الأخبار
أخبار إقليمية
الشعب يريد (إصغاط ) النظام
الشعب يريد (إصغاط ) النظام
الشعب يريد (إصغاط ) النظام


10-08-2013 08:03 AM

عيد اسطفانوس

هكذا ينطقها الإخوة في السودان وليت إسقاط هذا النظام بنفس سهولة إسقاط نقطة من حرف القاف، لأن هذا النظام تمكن وتغلغل وتغول في نفوس البسطاء بالقهر والإرهاب باسم الدين، ورأيي أن إسقاطه سيكون صعبا ليس لأنه ذو رصيد أو دعم شعبي، لأن العكس هو الصحيح تماما، لكن آلية الفقر والجهل الجهنمية الجبارة التي سيق إليها السودانيين سوقا لقرون طويلة تلك الآلية هي التي مكنت هذه النظم الفاشية من تضليل البشر تارة من جماعات تتوارثهم باسم التاريخ وأخرى تتوارثهم باسم الجغرافيا وتارة من جماعات تتوارثهم باسم الدين وهى أشدهم خطورة، فتلك الجماعات الأفاقة استغلوا فطرة هؤلاء البسطاء القانعين روحيا بمقاصد عقيدتهم الشاكرين على تلك الوديان المعشبة التي وهبهم الله إياها بعد طول ترحال في البوادي القاحلة في جنوب شبه الجزيرة وعندما اختلط هؤلاء بسكان البلاد الأصليين اختلطوا مندمجين دون عنف أو كراهية أو تعصب.

وكل مقومات ثورة على نظام هي متوافرة الآن في هذا البلد المنكوب، فالوطن تشظى والناس جاعوا والحريات قمعت كل ذلك فعله نظام الإخوان الترابى وذراعه العسكرى البشير وأعوانهم ومموليهم، وصعوبة إزاحة هذا النظام تكمن فى أسباب عدة منها تحول الجيش من مؤسسة إلى طبقة وتحول تابعى النظام ومؤيدوه إلى طبقة أخرى، وهاتان الطبقتان البرجوازيتان لا تعانيان مما يعانيه الناس وعليه سوف يعتبروا الدفاع عن هذا النظام مسألة حياة أو موت، ونظرة إلى الجيران فى الشمال سوف يؤكد ما نقول فالإخوان في مصر الذين تحولوا الى طبقة مصطفاة من العناية الإلهية أصابهم الذعر والهلع عندما فقدوا كرسى الحكم، وهم الآن يرقصون رقصة الطير المذبوح وينثرون الدماء فى كل اتجاه، وإذا كان المصريون دفعوا ثمنا باهظا لحكم عام واحد من هؤلاء فكم سيدفع السودانيون ثمنا لحكم هؤلاء لثلث قرن.

سبب آخر لصعوبة إزاحة هذا النظام وهو أن السودانيين يظنون أن خلاصهم سيكون على أيدي زعامات تاريخية لا زالت تقاوم الزمن على الساحة، وهذه الزعامات دائما ما يجد النظام السبب والوسيلة لسحقها وتحضرنا هنا مأساة الهادى وأتباعه فى الجزيرة (أبا) الذين أبادهم نميرى بمساعدة عبد الناصر باعتبارهم فلول دينية رجعية ستعوق تحول السودان الى دولة عصرية حديثة، والمفارقة أن نميرى نفسه بعد سنوات وقف على ضفاف النيل فى احتفالية كبيرة ليلقى بصناديق الويسكى والبيرة فى مياه النهر معلنا السودان دولة دينية بامتياز، ومن هنا كانت الشرارة الاولى التى فجرت السودان وفى رأيي أن السودانيين دفعوا باسم الدين من دمائهم ما لم يدفعه شعب فى كل المنطقة وباسم الدين دفع السودانيون من أراضيهم مالم يدفعه شعب في كل المنطقة، وبفضل هؤلاء الذين ذبحوا الخراف فى شوارع الخرطوم ابتهاجا بفقد نصف وطن بفضلهم سوف يتكرر المشهد فى دارفور وجبال النوبة وغيرها إذا ظل هذا النظام منشبا أنيابه فى جسد هذه الأمة التى لا تستحق هذا المصير البائس، نعم هذا هذا الشعب لا يستحق هذه السنين من الرق والعبودية فهم شعب واع ومثقف ويملك كل مقومات الغنى والرفاهية، شعب ينشد الحرية ويقدسها ثار على المستعمرين الأجانب وتخلص منهم لكنه وقع فى شرك مستعمرين محليين ساموه عذابات لم يذقها على يد الأجانب.

ورغم المحصلة البائسة لحكم ثلث قرن من ضياع نصف الوطن ونصف موارده وتدنى معيشة الناس ورئيس مطلوب للمحاكمة الدولية وأجزاء كبيرة مرشحة للانفصال وعملة في الحضيض ناهيك عن الفساد والفوضى والميليشيات الدموية وبشر جوعى مرضى محرومون من أبسط الحقوق رغم كل ذلك لازال النظام يكابر وسوف يكابر معتمدا على تمويلات مشبوهة ستهب لمساندته لأسباب عنصرية وطائفية كريهة.

ورغم مايقرب من اثنى عشر انقلابا أو محاولة للاستيلاء على السلطة نجح بعضها وفشل الباقى واللذين نجحوا لم يستمروا فى السلطة لسنوات معدودة عدا نميرى والبشير وهم اللذين استعملوا الخلطة السحرية أي مزج الدين بالدبابة فالأول حكم خمس عشرة سنة والثانى حكم سبع وعشرون عاما حكم (دينوعسكرى) لو صح التعبير فإن لم تفلح الفتاوى والسياط باسم الشريعة في قمع الشعوب فالبديل هو الحكم العسكري والطوارئ والاعتقالات والمحاكمات العسكرية السريعة.

الخلاصة يجب أن يتوقف السودانيون عن انتظار الهادي أو المهدي أو الميرغني، فالأول قتله المصريون بطائراتهم في أبا والثاني والثالث تجاوزتهم المرحلة مع أحزابهم العتيقة، والأمل فى الشباب اللذين بدئوا إرهاصات ثورة ملامحها تتبلور مع أول دفعة من الشهداء فى أول مواجهه حقيقية مع النظام وسوف تتوالى المواحهات ويتوالى معها سقوط الشهداء وسوف يسقط هذا النظام سوف يقتلعه الشباب قبل أن يضيع بقية السودان قبل أن يتحول إلى كانتونات من المخيمات المرهوبة بعصابات الجنجويد، قبل أن يتحول إلى صومال جديد.

الجديد


تعليقات 48 | إهداء 0 | زيارات 4916

التعليقات
#795756 [Hitler]
4.07/5 (5 صوت)

10-09-2013 11:14 AM
أهدي لكم أبيات من قصيدة المتنبي والتي لا تدرس ( بضم التاء وتشديد الدال المهملةوفتح الراء )في تعليمهم العام والعالي :
إِنّي نَزَلتُ بِكَذّابينَ ضَيفُهُمُ عَنِ القِرى وَعَنِ التَرحالِ مَحدودُ
جودُ الرِجالِ مِنَ الأَيدي وَجودُهُمُ مِنَ اللِسانِ فَلا كانوا وَلا الجودُ
ما يَقبِضُ المَوتُ نَفساً مِن نُفوسِهِمُ إِلّا وَفي يَدِهِ مِن نَتنِها عودُ


#795544 [رآصني يا قدع]
4.07/5 (5 صوت)

10-09-2013 09:41 AM
صدقوني بكرة لو قدم اعتذار بأن الناس فهمته غلط و... و.....و.... هنا في الراكوبة.. نفس اقلام التعليقات الان تلقاها تمجد في هذا الكاتب ابو جضوم دا..

مشكلتكم يا سادة انكم بسيطين شديد كلمة تجيب وكلمة تودي ودي اللي معروفين بيها السودانبين بالطيبة(السذاجة المفرطة)

الغريب انني تابعت معظم كتابات الخليجيين والمصريين وغيرهم** اي واحد لما يحاول يكتب في الشأن السوداني تلقاها تبنى رمية أو ضربة خارج منطقة الجزاء يبدأ مقاله بنوع من الاستهتار والمزح الثقيل الذي يعتبره ظرافة..


انا بقول للمصري كاتب المقال دا كدي قول (رقصني ياجدع) والله لو ظرط طووووووووط حا يقولها (رآصني يا قدع)


#795224 [عصمتووف]
4.15/5 (7 صوت)

10-08-2013 10:41 PM
ابحرت في سرد تاريخي طويل لا داعي له بل نحن فخورين بتمازجنا العربي الافريقي لكن من انتم اجيبك بقايا فينيقين ارناؤوط البان شركس ارمن بقايا شعوب استوطن مصر الفرعونية النوبية لا تسخر من لغتنا الدارجية كما لغتكم مثل م ا عانينا من الاستعمار المحلي لا تنسي انكم كذلك منذ عهد الفراعنة والملكية والناصرية والساداتية والحسنية الي الان نحن افضل حال منكم كنا الجزيرة الديمقراطية الوحيده في محيط الدكتاتوريات وسيول الدماء الجارفة من اين اتي التامر وخرب تلك الجزيرة انه سوسكم وحسدكم نخرفينا لا يردون عافية تدب في المحيط الاقليمي للسودان الفراعنة الاستعمار الثنائي ومن ناصر الي مبارك كنتم تضعون العراقيل والتقليل من شاننا وفرض وصاياكم علينا وللاسف عجولنا سلمت رقابها لكم الي هذا العهد البشيري نحن نفتخر بلغتنا وتمازجنا وسواد بشرتنا نحن قارة كاملة ف باختصار لا داعي للسخرية من لغتنا المحلية تشرب قازوزة


ردود على عصمتووف
United States [مريود] 10-09-2013 08:33 AM
أحسنت يا عصمتوف
علمه دروس الابتدائي

بالمناسبة كثير من مثقفيهم لا يحققون الإملاء فضلا عن النحو.

قال لي أحدهم نحن علمنا العالم العربي.


قلت صح لذلك التعليم متدني ومنهار وعلمتموهم الكذب الودجل.

من أمثالهم المشهورة في اليمن والخليخ

اربط الجحش مطرح ما يريد صاحبة

طلع الجحش حمار عشان ابنك يعار ( بضم الياء )

احضر وحضر وقل حاضر .

إلا اليوم نحن ( السودانيين ) لا نقول حاضر أبدا. ولن نقولها.


سله قل له لماذا أنا كتبت ( السودانيين ) ولم أكتب ( السودانيون ).

لو جاوب حططالو عشرة على ( حشرة). ياخ إلى الآن كلمة مصري بخجلوا منها في الخليج لأنها مقترنة بالكذب والدجل والخضوع ول ول ول . أنت براك تعرف .


#795088 [الحسامى]
4.19/5 (6 صوت)

10-08-2013 07:47 PM
نقول:سيق السودانيون و ليس السودانيين لأن الفعل (سيق) مبنى للمجهول و (السودانيون) نائب فاعل و هو دائماً مرفوع


ردود على الحسامى
[مريود] 10-09-2013 08:34 AM
أحسنت يا الحسامي
علمه دروس الابتدائي

بالمناسبة كثير من مثقفيهم لا يحققون الإملاء فضلا عن النحو.

قال لي أحدهم نحن علمنا العالم العربي.


قلت صح لذلك التعليم متدني ومنهار وعلمتموهم الكذب الودجل.

من أمثالهم المشهورة في اليمن والخليخ

اربط الجحش مطرح ما يريد صاحبة

طلع الجحش حمار عشان ابنك يعار ( بضم الياء )

احضر وحضر وقل حاضر .

إلا اليوم نحن ( السودانيين ) لا نقول حاضر أبدا. ولن نقولها.


سله قل له لماذا أنا كتبت ( السودانيين ) ولم أكتب ( السودانيون ).

لو جاوب حططالو عشرة على ( حشرة). ياخ إلى الآن كلمة مصري بخجلوا منها في الخليج لأنها مقترنة بالكذب والدجل والخضوع ول ول ول . أنت براك تعرف .

United States [Abu Areej] 10-09-2013 07:40 AM
سيق إليها السودانيين ...


#795022 [امير]
4.19/5 (6 صوت)

10-08-2013 06:05 PM
يا فنجاط اخوي ما تتعب نفسك ساكت ديل جداد الكتروني عايزين يصرفوا الناس عن الموضوع الاساسي
والتحية للكاتب ونرجوا المزيد


#794866 [حسين عمران]
4.19/5 (7 صوت)

10-08-2013 03:41 PM
ربما يجب على الأخ استيفان (إسطفانوس) النظر إلى لهجته أولا

ربما يجب عليه أن يراعي أن سعبه ينطق الجيم قافاً والقاف ألفاً
والطاء تاء والثاء سيناً والظاء زاياً والتا طاءاً

أفبعد ذلك يرى حرجاً في آخرين ينطقونها؟


ردود على حسين عمران
[التمباك] 10-09-2013 12:55 AM
و ازيدك في الشعر بيت انهم مرات بيقروا بيها القرءان و في الصلاه بي نفس طريقة نطقهم المحليه و كمان ما بقدروا ينطقوا الجيم العاديه و كلهم بلا فرز بيعطشوها . عموما كلامو ما بطال لكن شترها من البدايه.


#794813 [سوداني زول]
4.19/5 (6 صوت)

10-08-2013 03:04 PM
للتوضيح : نطق القاف غينا والغين قافا كان موجود وما زال في لب القبائل العربية والى يومنا هذا توجد قبائل في السعودية وبلاد الشام تقلب نطق القاف والغين ولم يكن هذا مستنكرا او من عيوب اللغة الا في العهود التالية لفترة ما قبل الاسلام . العيب الواضح هو ضيق افق الاخوة المصريين وقلة ثقافتهم وواحساسهم على جهلهم انهم الاعلم بكل شي.
نقول المقولة القديمة التي كانت شعارنا لرفض الوحدة مع مصر.السودان للسودانيين .ونحن قادرين على حل اشكالنا مهما تعقد او اخذ من زمن.


#794779 [كلمة حق]
4.60/5 (9 صوت)

10-08-2013 02:38 PM
كلام في الصميم وتحليل قوي للامر الواقع ولكن الجداد او الدجاج الالكتروني لابد ان يصطاد في الماء العفن .. فنجدهم بمحاولات يائسة يحاولون ان يصرفوا الناس عن جوهر الحقيقة وينشرون الفتنة ويحولون القضية الى عنصرية وتركوا كل الحقائق في المقال ومسكوا في كلمة اصغاط وهي ليست بكلمة مشينة او معيبة فهي من صميم لهجتنا السودانية وفيها ما فيها من معاني الحرية والانعتاق فنقول للجداد الالكتروني الشعب يريد اصغاط النظام .. الشعب يريد اصغاط النظام .. فنحن ليس لدينا نقص وعقد ونعتز بسودانيتنا وبلهجتنا فلا تحاولوا ان تغيروا الموضوع الاساسي وتستفزونا بهذه الكلمة التي اجزم ان الكاتب لم يريد بها سوى معناها الحقيقي والكاتب مشكور على دعمه بقلمة للثورة السودانية وحتى ولو صورتموه لنا كانه شيطان رجيم فنحن معه ومع ما كتب فالغاية هي اصغاط النظام .. شئتم ام ابيتم.


ردود على كلمة حق
United States [مريود] 10-09-2013 08:40 AM
يبدو أنكما لا تعرفان المصريين .

الآن ما في شعب عربي لغته سليمة. مافي مافي.

المشكلة في أن تسخر من غيرك بما هو فيك.

والسخرية حتى بالذي ليس فيك سيئة.

قال كلمة حق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بس ممكن تكون أريد بها بااااااااااااااااااااااااااااااطل

United States [أبوبسملة] 10-08-2013 05:09 PM
أحسنننننت أحسن الله عليك وفيها ايه يعنى ماعندنا لحن نطقى ؟ كلام فاضى لنا لحن جلى كمالغيرنا مقال فى الصميم الشعب يريد اصغاط النظام وكمان اسغاط النظام بورك فيكم

European Union [home] 10-08-2013 04:35 PM
لقد القمتهم حجرا..نعم يصغط النظام الفاشي


#794756 [mohd]
4.07/5 (5 صوت)

10-08-2013 02:25 PM
.


#794753 [كركاب]
4.60/5 (7 صوت)

10-08-2013 02:23 PM
انا مسكت فى الفقره الاخيره التى ختمها بالخلاصه
كلام فيه تشجيع ودفع للروح المعنويه للشباب
وأن الامل بسقوط النظام أت


#794719 [أبوالقاسم]
4.19/5 (6 صوت)

10-08-2013 02:07 PM
يا اخوان لزومه شنو الزعل؟ الراجل ما قال حاجة تزعل، بطلو الحساسية الزايدة دى، الواحد فيكم لازم يكون عندو شويه ثقة فى نفسه.


#794714 [سيف الله عمر فرح]
4.19/5 (9 صوت)

10-08-2013 02:05 PM
عيد اسطفانوس
ايش لونك ...

نعم بعض السودانيين يسقطون نقطة من حرف القاف ( اسغاط ) ، ومعظم المصريين يسقطون حرف القاف نهائيآ مع النقطتين ! .. كلمة ( قال ) ينطقونها ( آل ) ، وكلمة ( قلم ) ينطقونها ( آلم ) ..

عنوانك استفز بعض الإخوة ، لأنهم تعودوا تعديات بعض المصريين واستهزاءهم على طريقة كلام السودانيين !! ( مثل الأراجوز المصرى أحمد آدم ) .. ونلاحظ أن المصريين لا يتجرأون فى معاملة الجزائريين والمغاربة والخليجيين فى إعوجاج لسانهم ، بنفس تهكمهم للسودانيين ! . لماذا يا ترى ؟ .

ونتفق معك فى تحليلك للوضع السودانى .. بس لا تنسى يا اسطفانوس ، أن السودانيين فجروا ثورة أكتوبر 1964 ، وثورة ابريل 1985 ضد دكتاتوريات عسكرية شبيهة لحكم الانقاذ ، فى وقت كان التونسيون والمصريون والليبيون لا يستطيعون نطق كلمة ثورة شعبية داخل غرفهم المغلقة .


ردود على سيف الله عمر فرح
United States [محمد] 10-08-2013 03:30 PM
الأخ سيف الله .. هذا ما كنت سأكتبه .. عفارم عليك.


#794678 [حسن]
4.13/5 (7 صوت)

10-08-2013 01:40 PM
هو السؤال لماذا نشر المقال هنا، ما هي الحاجة لذلك خاصة وأن الفكرة العامة ليس فيها أي جديدبإستثناء التهكم من نطقنا لحرف السين!!


#794652 [ود كركوج]
4.60/5 (7 صوت)

10-08-2013 01:16 PM
الاخ اسطفانوس ما قلت الا الحقيقة وكلانم فى الصميم واكتب المزيد عن الشأن السودانى لك التحية.


#794644 [Huyam]
4.13/5 (7 صوت)

10-08-2013 01:08 PM
ماذا يقصد ذلك الفرعون الطاغية المتفرعن أنتم سبب البلاء في السودان ودائماً تسعون لزعامات هشة كالشاويش والميرغني والمهدي لتكون مطية لكم في إستغلال خيرات الوطن بإسم الدين والتاريخ المشترك والنيل ، بافرعون شعب سودان اليوم ليس كالأمس ولوكانت لديكم ذيول في السودان لتنفيذ أطماعكم في السودان فنقول لكم إنتبهوا أيها الفراعنة الآن يوجد شعب واعي يدرك حقوقه تماماًوسيسترد كل حقوقه المسلوبة... ومن الذي علمكم العربية يافرعون يامتجبر حتى تفتري على السوداننين فليكن لعلمك أن السودانيون لايشرفهم إنتماءهم العربي بقدر حفاظهم لهويتهم الأفريقية ومع كل هذا السودانيون من أفضل الشعوب التي تجديد اللغة العربية تحدثاً وكتابة ولهم الفضل في تدريسها حتى في الدول التي تدعي العروبة لونحن لايهمنا العروبة ولكن يهمنا لغة القرآن .. ولماذا لاتتهكم في لسانكم الثقيل الذي ينطق الكلمة بعد كل جهدَ جهيدوهناك أحرف تم تحويريها من قبلكم بفضل لسانكم الطويل ... أتركوا السودان وشأنه ولادخل لكم فينايافراعنة مصر


ردود على Huyam
United States [فنجاط] 10-08-2013 02:59 PM
على الرغم من أني لم أكن أريد الرد أو المشاركة في الموضوع ولكن إستفزني وبشدة تغريدك خارج السرب ياأخي العزيز ,,, يبدو لي انك لم تقرأ وتعي الموضوع المطروح من قبل الكاتب جيدا ,, لان تحليله كان منطقي وسليم جدا ويدل على وعي كبير بالأزمة السودانية بكل أبعادها السياسية والتاريخية بل وحتى الإجتماعية والعسكرية ,,, أتمنى منك أخي الكريم أن تعيد قراءة الموضوع بتمعن وانني متأكد تماما من أنك سوف تغير رأيك الناقد للموضوع والمتحدث عن نقاط لم يذكرها الكاتب بالشكل الذي تعتقد .... تحياتي وشكرا


#794642 [Mohamed]
4.19/5 (6 صوت)

10-08-2013 01:03 PM
التحليل موجز وصحيح، وهذا هو المهم. المدخل غلط مقارنة بمتن الموضوع، حيث لا أهمية "لطرق" النطق ولهجاته المختلف عليها بين سكان البلاد العربية! فحسب خبرتي واختلاطي الواسع بشتي أنواع العرب في شبه الجزيرة العربية وشمال أفريقيا، فاللهجة السودانية "ممتازة" عربيا و"مفهومة" مقارنة بلهجات "الشوام" أو "المغاربة" أو حتي بدو الخليج! وأتحدي أي مصري بيفهم شيء علي بدو الخليج أمثال قبائل "الشحوح"! الذين لا يمكن أن تفهم منهم شيئا يا أيها العربي "إسصطيفانوس" ومهما حاولت.

ولكي أساعدك علي الفهم، هاك هذه الحكاية: إن أنسي لن أنسي أيام الغربة بهولندا في الثمانينات ولقاءاتي مع الأخوة المغاربة، حيث كنا نقرأ الموضوع سويا "بالعربي" وندير المناقشة "بالإنجليزي" لكي نفهم بعضنا بعضا، هل فهمت "المغزي" يا "اسصطيفانوس "العربي". قال "إسقاط" قال؛ قوم لف!!


ردود على Mohamed
United States [فنجاط] 10-08-2013 03:31 PM
يا إخوتي لا أدري لماذا نحن كسودانيين دائما مايثير إستفزازنا مثل هذه النقاط التي قد يثيرها الكاتب بغرض جذب الانتباه لما يكتب ,, وان تحلينا بالروية في تحليل الأمور سنجد أنه ليس هناك مايزعج في ماقاله الكاتب بل بالعكس يجب علينا ان نشكر الكاتب على انتقاءه لهذا العنوان بالذات لانه سيكون ملفتا لنظر القراء الذين قد يكونون من غير المهتمين بالشأن السوداني أساسا ,,, ناهيك عن انه في بعض الدول العربية عندما يكتب بعض الكتاب عن السودان فانها تكون مغامرة كبيرة بعاموده اليومي في الصحيفة لان كثير جدا من القراء العرب عندما يرى عنوان الموضوع عن السودان ينتقل مباشرة الى صفحة اخرى او الى موضوع اخر وذلك نتيجة لكثير من العوامل في مقدمتها الظلم والاجحاف الاعلامي الكبير تجاه اكبر بلد عربي , وأيضا الثقافة المختلفة تماما والمتفردة التي يتميز بها السودان والتي في احيان كثيرة لاتستهوي الاخوة العرب نظرا لعدم تفهمهم لها ولطبيعتها إضافة إلى ما ساهم به اعلامنا السوداني الضعيف وطوال عشرات السنوات من فترة حكم الانقاذ من التغريد خارج سرب القنوات و الفضائيات المتطورة والحديثة بل انني استحضر الطرفة التي تقول بان احدى الاخوات من جنسية عربية كانت عندما تريد ان تأمر أبناءها بالنوم مبكرا للمدرسة وترك متابعة التلفاز كانت تهددهم بأنها ستفتح لهم قناة السودان اذا لم يخلدوا الى النوم فما كان منهم إلا أن يغطوا في النوم العميق هههه,, وان نظرنا بكل تجرد وحيادية الى واقعنا وسألنا أنفسنا ماهي البرامج التي كانت تعرض في شاشتنا القومية؟؟!! أغلبها برامج باهتة ومنفره للمشاهد السوداني قبل العربي ومايخرج منها بعد تخطيط ودراسة ومجهود لايلبث إلاان يصاب بآفة الامكانيات الضعيفة في الطرح والتقديم مع العلم بان هذا الزمن هو زمن الاعلام بلا منازع ولنا في قناة الجزيرة القطرية عبرة فقد نجحت في ان تكون اداة لأدلجة الافكار والمساهمة في تنفيذ المخططات بل وحتى صناعة التاريخ سواء إتفقنا مع طرحها أو لم نتفق ,,, فعندما يأتي شخص ويسلط الضوء على قضايانا يجب منا التعامل معه بحكمه لاننا في مرحلة نحتاج فيها لجمع أكبر دعم وتأييد عالمي وعربي واقليمي للثورة السودانية , ومقابل هذا الدعم والتأييد الذي نريده يجب علينا الترفع عن الصغائر في سبيل الهدف الأسمى ,,, تحياتي وشكرا ,,,


#794604 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
4.57/5 (7 صوت)

10-08-2013 12:35 PM
تحليل الكاتب تحليل واعي وصادق للغاية ويلخص حالة السودان تماما المشكلة في الشعب السوداني نفسه فعلا


#794598 [MAHMOUDJADEED]
4.07/5 (6 صوت)

10-08-2013 12:34 PM
عيدٌ بأية حال عدت يا عيد بما مضى أم بأمر فيك تجديد .

ما قدرت ع الحمار جايي تتشطر ع البدرعة أيها الاسطفانوس ؟!!.. هذا التعالي والعنجهية الاسطافنوسية
هي التي تكرَّهنا فيكم.. أغرب عن وجهنا أيها الاسطافنوس الفينا مكفينا .


#794591 [غاضب]
4.07/5 (5 صوت)

10-08-2013 12:32 PM
قل لي كيف تعيش الأقلية القبطية في مصر؟ هل تعيش في حرية؟ في كل العهود من محمد نجيب إلى محمدحسنى ومحمد مرسي وسي السيسي (المُزة).حتى ولو حكمت الإنقاذ باسم الله والنبي، فتركيبة المجتمع السوداني خالية من التصنيفات الدينية التي ذكرتهاوهذه التركيبة والتوليفة توجد بالمحروصة (المحروسة) فقط. والله أيه يا أمر (أو كما ينطق الأخوة المصارية كلمة قمر) ياأمر انت. بلا ياخدك انت وهو.


#794577 [بيلى]
4.19/5 (6 صوت)

10-08-2013 12:22 PM
كالعاده الناس خلو محتوى المقال ومسكو في سفاسف الأمور - ياخى بطلو العقده الإنتو عايشين فيها دى وخلونا من قالو وقلنا - المقال جمييل بكل المقاييس ولغتو رصينه وتحليلو ممتاز وإن كانت بعد المعلومات والتواريخ والأرقام الفيهو خطأ !!


ردود على بيلى
European Union [سوداني زول] 10-08-2013 04:01 PM
يا بيلي والله نحنا بقينا زي البياطرة,سبع صنايع والبخت ضايع


#794575 [حمد]
4.19/5 (7 صوت)

10-08-2013 12:19 PM
مقال ممتاز جدا وصدقوني لا حل غير ما اقترحه هذا الكاتب


#794532 [Morgan]
4.19/5 (6 صوت)

10-08-2013 11:49 AM
عذرا ايها الكاتب ... فكثير من المعلقين تركوا جوهر التحليل وتمسكوا بالتوافه .. مع العلم بانه اغلبناينطق القاف غين وبالعكس .. ومقالك جذب كمية جداد خياليه وهم ذوي تعليم وتربيه متدنيه
وأهديك هذا اللحن السوداني ...

الانغاز
القالبيه العظمي
من حيس المبدأ
فاغد تربوي
وماعندهم زوغ


ردود على Morgan
[أبوبسملة] 10-08-2013 05:28 PM
انا معك بس ماتبالغ الانغاز ومن حيس ماشى أماالقالبية وفاغد وزوغ بالغت فيها بهتنا الله يهديك ياعديم الذوق


#794522 [بابكر عوض الشيخ]
4.07/5 (6 صوت)

10-08-2013 11:43 AM
حتى إسطفانوس صار يتكلم ويتهكم على الشعب السوداني تعال إلى السودان وأنظر إلى ملتك كيف يعيشون مع المجتمع في ود وتآخ وإحترام وإنسجام أكثر مما يعيشون في مصر


#794489 [ياسرر]
4.12/5 (9 صوت)

10-08-2013 11:25 AM
دس السم في العسل ابسط مايقال في هذا التجشؤ الذي أقرفنا به المدعو عيد اسطفانوس ...الرجل ببساطة يود ان يقول مالكم والعروبة والاسلام فهي سبب مشاكلكم وهذه أحد عقده الدائمة لأنه قبطي من اصل يوناني اليس كذلك يا اسطفانوس ؟.. واقول له ان أُس مشاكلنا من الفراعنة نافخوا الكير ..وقد وعينا الدرس جيداً وبإنتظار سقوط النظام ولنا معكم ألف حساب ...وننصحك بتوجيه مقالاتك لحل إسقاطاتك النفسية والشعور بالدونية مع الأخوان المسلمين بمصر.

أما سقوط وسغوط وصغوط وساعوط ...فهذه لهجتنا السودانية وهذه هي الطريقة التي نتكلم بها و لا أود أن أذكر القاريء بأنكم تتحدثون اللغة العربية الفصحى في حياتكم اليومية من صغيركم لكبيركم(على طريقة المسلسلات الدينية) أليس كذلك يا اسطفانوس ؟ لدرجة أن من يزور مصر يحتاج لدورة تدريبية في اللغة العربية الفصحى.

أما مثقفونا و(المسؤولين) وهم قادرون على ذلك ..نناشدهم الإهتمام بالنطق الصحيح للحروف في المقابلات الفضائية وهذا أمر ملحوظ حتى من اعتى المثقفين الحاملين لأعتى الدرجات العلمية ينسون أنهم يتحدثون في فضاء لايستوعب الدراجية السودانية ولايلم بدهاليزها فيتحول النقاش لحلقة من الفكاهة والتندر لدى الغير ليس على سبيل الشماتة بل الإستغراب وذلك حتى يكون لنا كيان محترم يرسخ عاميتنا..والله المستعان


#794475 [الزول]
4.56/5 (13 صوت)

10-08-2013 11:19 AM
السلام عليكم ورحمة الله

الكاتب لم يتهكم علينا، ربما يريد ان يلفت انتباهنا لتصحيح الخطأ الشائع في نطقنا لحرف القاف غيناً(مثال معظم الشعب السوداني ينطقون كلمة "استقلال السودان" بإستغلال السودان)، فلا يجب ان ننفعل وننسى قيمة الموضوع وسرد الكاتب المنطقي والنزيه.
يجب ان نصحح هذا الخطأ النطقي الشائع بدلا عن الانفعال وشتم كل من ينبهنا.
شكرا لكم استاذنا عيد على المقال القيم وشكرا على التنبيه.


ردود على الزول
[الكوز الفى الزير التحت الراكوبه] 10-08-2013 01:22 PM
لو أنه خاطب الشعب السعودى كان أيضا" سيلفت أنتباههم للخطأ الشائع فى نطقهم للضاد ظاء ؟ أصحى يابريش .


#794462 [راشد]
4.18/5 (7 صوت)

10-08-2013 11:12 AM
اخينا عيد
مملوء بالتعالي الذي يكمل به بعض المصريين نقصا يتوهمونه في شخصياتهم.
نحن فهمنا التعالي والوهم منذ وقت بعيد و نريد ولا نتوقع ان يزولز
لذلك فلو كان ابن مالك او الفراهيدي سودانيا لظن هؤلاء انه ينطق القاف غينا والحاء هاء والباء اي حرف آخر .
اخينا اصطفانوس من الاحسن ان تنتبه لقضاياك فالسودانيون عرفوا اسقط الديكتوريات منذ نصف قرن وسيسقطون عمر البشير وغيره.


#794451 [KALAS.]
4.15/5 (8 صوت)

10-08-2013 11:06 AM
ازيك يا قدع راح ابعتلك ألم علشان تعرف تكتب ابقد هوز آه اومال ايه ده انت عيل عبيط بأه ما بتعرفش تفك الخط و قاى تتفلسف بأه علينا احنا قالك الهم يا مظعطط .


#794446 [محمد]
4.11/5 (9 صوت)

10-08-2013 11:05 AM
هو انت اسمك (اسطفانوزس)وداير تتكلم عن العربي (آل اسآط آل)


#794438 [Sinnari]
4.13/5 (8 صوت)

10-08-2013 11:00 AM
يا جدع أنتم آخر من يعرف السودانيين و ما أظنك بتعرف حتى معنى (راكوبه). ببساطه نحن أفصح منكم لو رجعنا لمرجع اللغه العربيه (القرآن الكريم) أما حكاية تحويل السين إلى صاد و القاف الى غين فهذا مجرد تهكم ممثلين و كوميديا (عم عصمان البواب).
(سبب آخر لصعوبة إزاحة هذا النظام وهو أن السودانيين يظنون أن خلاصهم سيكون على أيدي زعامات تاريخية لا زالت تقاوم الزمن على الساحة،)؟؟؟؟
كلامك ده خطأ و إسقاط للهمم و لو كنت متابع فعلاً فهي ثورة شباب و ستظل كذلك بمشيئة الله و نثمن دور أي سوداني بمختلف قطاعاتهم و موقعهم الديني و لسنا في إنتظار أحد ليخلصنا كما تفضلت يا جدع.


#794437 [كرري]
4.11/5 (10 صوت)

10-08-2013 10:59 AM
لكن آلية الفقر والجهل الجهنمية الجبارة التي سيق إليها السودانيين سوقا
________________________________________________________________________
نعم هذا هذا الشعب لا يستحق هذه السنين من الرق والعبودية فهم شعب واع ومثقف
_______________________________________________________________________
how come


اقعد في علبك واكتب عن شأنك الداخلي وخليك من السودان فأهل
مكة ادري بشعابها ..وهذا زمانك يا مهازل فامرحي


#794434 [ابومروان]
4.15/5 (7 صوت)

10-08-2013 10:58 AM
اصقاط أسأط المهم الغرض ومايحصل في مصر كل يوم قمعه ده ودى ايضا مصر في 60 داهية ومصر مبارك عادت تاني وهي أسواء من البشير السي لأن ماعملته في مصر لم يعملوا البشير في السودان وماعملو الاخوان ايام حكمهم اقل سوءا مما عملوا السيسي من اغلاق للقنوات الفضائية ورشوة باقي الاعلاميين وسن قوانين مقيدة للحريات وشبه حرب اهلية على فكرة كثير من المصانع العمال لم يستلكوا اجور اكثر من ثلاثة اشهر وزيادة في الاسعار ووضع لاتبدوا له نهاية ومرهق للميزانية والجيش نعم حكم عمر البشير سي لكن عمر البشير ليس هو النموذج الاسلمي الذي نريده وايضا هنالك العديد من الوجوه القبيحة للأنظمة العلمانية لكنها لاتؤخذ كنموذج للأساءه للعلمانية ولكن اذا كان هنالك نظام يدعي الاسلم فشل تعمم التجربة على الفكر الاسلامي ويحذر منه وبعدين من فحر فحره لاخيه وقع فيها


ردود على ابومروان
European Union [حماده امام] 10-09-2013 01:16 PM
من فحر فحره لاخيه وقع فيها ؟؟؟

الله يفحر نافوخك


#794404 [Game over]
4.15/5 (7 صوت)

10-08-2013 10:38 AM
أولاً يا أخي سعيك مشكور، لكن بتجيب الحسابات دي من وين!! البشير ما حكم 27 سنة ولا 24 بتساوي ثلث قرن، بعدين ما في فرق بين إسقاط وإصغاط وإصآط ياإصآط!! وصفتك السحرية دي لمها عليك نحنا ما الصومال ولا مصر ولا أي داهية، كل حروب الجنجويد والنيل أرزق جبال النوبة وغيرها حا تنتهي بإن الله مع زوال الكيزان من السلطة.


#794392 [مريود]
4.15/5 (7 صوت)

10-08-2013 10:32 AM
( القلم) الجميل المعبر يا اللي وجهك يشبه الفشفاش .

( بتؤولوا ) عليه ( ألم ) وهكذا. ويش لم القلم على الألم؟


#794382 [Cosompolitian]
4.07/5 (5 صوت)

10-08-2013 10:26 AM
عفوا ايها الحران ارجو الا تكون سلفيا فاحمد بن تيمية الحراني رغم المعيته فان له اتباع اتجاه واحد ولا يعرفون بلاغات المعبرين ولا طنز المتفكهين انا اتندر علي اولاد بمبة فطار ...ثار وطيار..
تيار واليل ...قليل ..وهذا الاسلوب بالانكليزية يسمي ironical ...


#794368 [سوداني وبس]
4.19/5 (7 صوت)

10-08-2013 10:18 AM
أولاً نشكر لك إهتمامك بإمور السودان والتحية لكل شخص يشعر ويحس بما يعانيه شعبنا الكريم، ولك كل الإحترام والتقدير على وقفتك المقدرة معنا.

ثانياً:

هنالك مثل شعبي سوداني يقول " الجمل مابشوف عوجة رقبته"

أنا أتعجب من تعليق الأخوة المصرييون العرب منهم والعجم وتهكمهم الدائم على اللهجة السودانية وطريقة نطق السودانييون لبعض الأحرف رغم أن أنها قليلة مقارنة بالأخوة المصريين وهم أكثر العرب تغييراً للأحرف العربية على سبيل المثال المصري يقول " بؤوولك" وهو يعني " أقول لك" والفرق شاسع جداً بين الكلمتين. وإذا قارنا بين اللهجة السودانية والمصرية نجد أن السودانيون أكثر فصاحة من المصرييون على سبيل المثال دعنا نقارن هذه الجملة: "ماذاأقول لك" :

اللهجة السودانية: " أقول ليك شنو"
اللهجة المصرية: " بؤوولك أيه"
بالنظر للجملتين نجد أن اللهجة السودانية هي الأكثر فصاحة حيث أن كلمة "أقول" نطقت كما هي، وكلمة "ليك" أصلها "إليك" والآن إذا جئنا إلى كلمة (شنو) نجدها تدخل أيضا تحت باب النحت ، والناس ينطقونها على ثلاثة أشكال .....
الأول : (شنهو) .
الثاني : (شنو) .
الثالث : (شو) .

وأصلها كلها تعود إلى جملة واحدة وهي (أيُّ شَيءٍ هو ؟) ..

فقاموا بحذف أداة الاستفهام التي هي (أي) ، وبقي (شيءٍ هو) ثم دمجوها مع بعضها فصار (شنهو) ، وزادها آخرون اختصارًا فقالوا : (شنو) ، ثم اختصرها بعضهم أيضًا إلى (شو) .. فهذا هو أصل الكلمة.

والنحت في اللغة العربية معروف منذ القدم والنحت في الإصطلاح أن تعمد إلى كلمتين أو جملة فتنـزع من مجموع حروف كلماتها كلمة فذّة تدل على ماكانت تدل عليه الجملة نفسها. ولما كان هذا النـزع يشبه النحت من الخشب والحجارة سمِّيَ نحتا.

نرجع إلى الجملة المصرية: " بؤوول لك أيه" هنالك فرق شاسع بين "بؤوولك" و "أقول لك" ولا يمكن أن نصنفها من باب النحت لأن الكلمة المصرية لا تشبه الكلمة الأصلية وبالتالي لا تؤدي معناها، أم بالنسبة لكلمة "أيه" إذا أفترضنا أنها كلمة منحوتة من " أيها" عليه إذا حاولنا إرجاع اللهجة المصرية إلى أصلها العربي " أقول لك أيها" نجد أنها غير فصيحة بتاتا وتخالف قواعد اللغة العربية.

نرجو من الأخوة المصريين ذوي الإصول العربية منهم والأعجمية أن لا يتشبثوا بالتهكم وتدوين الملاحظات على اللهجة السودانية لأن الوطن العربي به الكثير من اللهجات وليس هنالك أي عربي يتكلم الفصحى في الوقت الحالي وأيضا من عدم اللباقة إستهلال مقال الهدف منه الوقوف مع شعب بالتهكم على لهجته.


ردود على سوداني وبس
[ياسر] 10-08-2013 01:53 PM
يا (سوداني وبس) المشكلة لاتكمن في من ينطق بشكل صحيح ومن يخطيء المشكلة عميقة .. فنحن وإن كان يؤذينا أن يتهكم علينا المصريين والخليجيين وخلافهم الا ننا ويا لسخرية القدر نمارس نفس التهكم على الفلاتة (مثلاً) في طريقتهم لنطق حرف الحاء (ياهفسة) أي ياحفصة.. وغير ذلك كثير وإذا كنا في مأتم وحضر غير ذي شأن وارد القيام بواجب العزاء وقال :الفاتحة.. يقوم واحد أو اثنين لتقبل العزاء منه ..بينما اذا حضر احد الأثرياء أو الوجهاء تجد الصيوان معظمه قد تأهب وصيحات الضيافة (جيب الشاي ياولد) الخ... مما هو واقع مر (بضم الميم) وإن حاولنا انكاره والسبب في إعتقادي يمتد الى الوجود الثقافي والاعلامي والسياسي والاقتصادي المؤثر والتنافس واثبات الوجود اي (الأنا)وهي منقصة ملازمة للبشر اينما حلوا وليست للسودانيين فحسب .
إذن ما هو الحل حتى لايتهكم علينا الأخرون أو قل حتى يتعاملوا معنا بإحترام ويأخذوننا على محمل الجد؟؟
في اعتقادي إن الحل على مستوى الدولة (السودان)هو النهوض ببلادنا مثل الاخرين حتى نكون قوة اقتصادية وسياسية وإقتصادية مؤثرة وعندها سيحترمك الأخرون اما تقدييراً لما أنجزته أو خوفاً على مصالحهم التي بلا شك مرتبطة بك أو توجساً من بطشك بهم(حمرة عين مش دفاع بالنظر). وعى مستوى الأفراد الإهتمام بالأفراد وتعليمهم وتأهيلهم بما يمنحهم نفس الصفات وكفى الله شر المؤمنين شر القتال أما اذا سرنا هكذا خلف البشير كالحمير فلا شك لسنا جديرون بأي إحتراااااااااام.


#794366 [الشايل المنقة]
4.19/5 (8 صوت)

10-08-2013 10:17 AM
...مقالك وتحليلك وافى , وينم عن معرفة بتاريخ بلدنا السياسى المعطوب دائما,,واللغة العربية مفروضة علينا كما هى مفروضة على شعبك وقومك يا استاذ إستافينوس..حتى اسمك , جماعتك الاقربين كاتبنو غلط..مع الاحترام..!!


#794358 [أبو عمار]
4.19/5 (7 صوت)

10-08-2013 10:14 AM
لم افهم ما يربد أن يقوله هذا الأسطى فانوس . سوى أنه شخص مغمور أراد أن يسوق لنفسه بعنوان غير موفق. لم أتشرف بالاستماع لهذا الأسطى فانوس وهو يتحدث ولكن قطعا لسانه لا يحاكي نطق قريش وكان الاولي به ان يشغل نفسه بتعديل عوج لسانه.
وكلمة أوجهها للأخوة في الراكوبه ، بعد التحية ،أن لايسمحوا لأمثال هذا الأسطى فانوس بالظهور على حساب بعض أهلنا في السودان بنشر مثل هذه الترهات.


#794347 [عادل]
4.13/5 (8 صوت)

10-08-2013 10:05 AM
يا اخوانا الراجل يعرف ظرف (بضم الظاء) السودانيين فاتخذ المدخل الذي اعتبرتموه استخفافا " إن لم يعجبكم تجاوزوه لعظم الموضوع وهو ثري وملئ بالحكمه . خذوا ما ينفعكم واتركوا الباقي .


ردود على عادل
[عابر] 10-08-2013 12:15 PM
تحليل سليم ؟ يا ناس انتو جايين من وين ...
كلو مبني على معلومات غلط X غلط
مرة بقول البشير حكم ثلث قرن ومرة بقول 27 سنة ونميري حكم 15 سنة ؟

"سبب آخر لصعوبة إزاحة هذا النظام وهو أن السودانيين يظنون أن خلاصهم سيكون على أيدي زعامات تاريخية لا زالت تقاوم الزمن على الساحة"
هذه النقطة هي ابلغ دليل على ان هذا الصحفى "2 بستم" غير متابع بالمرة ما يجري في السودان ، في الواقع ان الحقيقة عكس ذلك تماما إذ ان كثير من السودانيين لا يريد التظاهر كيلا يعود السيدين الى سدة الحكم ولو كان للسيدين جماهير فاعلة ومقدرة لما شاركا المؤتمر الوطني ، دي احزاب انتهت وبقي فقط ان يتم اصدار شهادة وفاتها.

يقول ايضا " آلية الفقر والجهل الجهنمية الجبارة التي سيق إليها السودانيين سوقا لقرون طويلة تلك الآلية هي التي مكنت هذه النظم الفاشية من تضليل البشر تارة من جماعات تتوارثهم باسم التاريخ وأخرى تتوارثهم باسم الجغرافيا"
صحفي السجم لا يدري متى تكون السودان الحالي ومن حكمه على مر هذه القرون التي ذكرها ، ما عارف جابها من وين، وما عارف انو مصر استعمرت السودان قبل كده بضع وستون عاما مرت كأنها قرون استرقت وقتلت ونهبت الملايين وعادت مرة اخرى في 1898 بصحبة راكب "انجلترا" وحكموه قرابة 60 سنة ؟؟ طبعا حكاية الفقر والجهل دي تعبر عن الفوقية التي ينظر بها هولاء الجوعى مستودعات الجهل الى السودان وفي الحقيقة لم يقابلني اجهل من المصريين بشكل خاص والعرب بشكل عام بما يدور في العالم ، لو تحدث الكاتب عن الفقر لصدقناه لكن الجهل؟ هذا غير صحيح بالمرة السودانيون ابعد ما يكونوا عن الجهل شخصيا اعتبر مصر هي العدو الاول والاستراتيجي والمطلق للسودان .
يارجل السودان البتتكلم عنو ده اكتمل شكله عام 1918 فقط فما هذه القرون من الجهل التي تتحدث عنها ، لكن من لا يكلف نفسه بتقصي وحساب سنوات حكم المشير الكذاب لا يمكن ان نتوقع منه اي جدية او دقة في نقل الاحداث او تحليلها..
يقول ايضا ان الامام الهادي قتلته الطائرات المصرية في أبا ؟؟ دي انا بقبلا على مضض لاني قيل كده سمعت هيكل شخصيا بقول انو الامام الهادي سمموهو ناس نميري بي منقا ونطقها هكذا "مانجا" .. ياخي مصر دي فيها كترة خبراء وطنيين؟

يقول الصحفى 2 بستم "رغم كل ذلك لازال النظام يكابر وسوف يكابر معتمدا على تمويلات مشبوهة ستهب لمساندته لأسباب عنصرية وطائفية كريهة"
كلام ساي !! من اين تأتي هذه التحويلات المشبوهة؟ قطر فقط وربما ايران يدعما النظام لكن اسبابهما يعرفها القاصي والداني ولا علاقة لها بالعنصرية من قريب او بعيد وقانونا فهي ليست تحويلات مشبوهة وانما " دعم عديل كده بي خشم الباب" وهذه النقطة بالذات خطيرة جدا توحي بان الحكومة تعادي الافارقة فقط بينما المعروف وما ذكره الكاتب نفسه انها حكومة اخوان مسلمين لا علاقة لها بالعنصر فقد قتلت الناس في كجبار وجبال النوبة ودافور والخرطوم وبورتسودان وباعت مشروع الجزيرة واراضي محافظة المتمة وبربر والشمالية وباعت حتى شارع النيل !!
شايفين الصحفي لمن يتحول لافندي عايز يقبض اخر الشهر ؟

سيبونا في حالنا وخليكم في حالكم فأنتم اجهل بكثير من ان تكتبوا في الشأن السوداني ، والله ليس أسوأ من خطب والي الخرطوم البارد الخول ده و عوارات البشير وربيع الزعاطي إلا تحليل الصحفيين المصريين للشأن السوداني ..
بلا يخمكم بعد البشير وعصابتو مباشرة ..


#794338 [تينا]
4.07/5 (5 صوت)

10-08-2013 10:01 AM
مع انو تحليلو سليم وشكلو ملم بالحاصل عندنا الا انو برضو حاول اتهكم علينا كعادة المصريين مع انو هم عندهم نفس حرف القاف دا بطلقوه الف وأخوان بقولوا أخوات وكلامهم كلوا مقلبنو وكذلك حكاية يكتب العنوان بهذا الشكل دا كوم تانى غايتو نحن مساكين اليومين دى معظم الأجانب اكتبوا فى مشكلتنا واحاولوا ادسوا السم فى العسل واسخروا مننا وارجعوا احاولوا اعتذروا ونحن بطيبتنا ((( عباطتنا ))) على رأى المصريين نقعد نعتذر ليه ونشكروا بل نزيد فى الاطراء . يا ربى تدينا على حسب نياتنا الطيبة


#794335 [المتجهجه بسبب الانفصال]
4.19/5 (7 صوت)

10-08-2013 09:57 AM
تحليل متمكن جدا،،، (إصغاط) في السودان و (إسآط ) في مصر لغويا بقينا حبائب ،،


#794334 [Abu Areej]
4.19/5 (6 صوت)

10-08-2013 09:56 AM
من اين اتى هذا؟؟؟


ردود على Abu Areej
United States [Abu Areej] 10-08-2013 05:56 PM
الى tatto

انت عندك مشكلة نفسية عميقة يا ابني .. كل من لم يتفق معك فهو ضابط امن!!! اتمنى تفهم ما يعنى بكتابته وان تتعلم ادب التعليق .. لانك ترد على اناس قد يكون عمرهم في او اكبر من عمر والدك!!

بالتأكيد لم تفهم ما قصدته ..

سامحك الله في هذه الايام الطيبة المباركة ..

استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه.

European Union [Tatto] 10-08-2013 11:34 AM
من اين اتيتم انتم يا عديمي الشرف والاخلاق .. لعنة الله عليك وعلي ضابط الامن القاعد جمبك ...


تفووووووو


#794285 [محتار فى خلق الله]
4.19/5 (8 صوت)

10-08-2013 09:24 AM
انت بتؤول ايه ياكدع انت يعنى اللغة العربية مقطعة نفساها عندكم القاف عندكم أ يابلف


ردود على محتار فى خلق الله
United States [واحد] 10-08-2013 10:13 AM
كلامه سليم - دى حاجة ماعايزة مغالطة - الشعب السودانى اغلبه ينطق القاف غين - والغين قاف - باصرار وبلادة على الرغم ان الغالبية المتعلمة ينطقونها هكذا - ومافى مقارنة بيننا وبين المصريين فى نطق العربية وبدون تحيزافضل مننا - القاف عندهم الف كما قلت عند حديثهم بالدارجى - امانحن ننطقها وعلى اعلى مستوى من رئيسك لوزيرك الى اصغر عامل - ودى كارثة محتاجة الى حل من خلال مدارسنا - من مرحلة الاساس للاجيال القادمة -فالاجيال الموجودة الآن لافائدة من التصحيح فقد تشربت فى رؤوسهم وعقولهم -
ويجب الاعتراف بذلك


#794284 [النوبي]
4.09/5 (10 صوت)

10-08-2013 09:24 AM
تحليل سليم وعميق .. كفيت ووفيت .. بارك الله فيك .....


ردود على النوبي
[محمد السنوسي] 10-08-2013 10:20 AM
أولاً : اللغة العربية لا ترتبط بكم لا من قريب ولا من بعيد ايها الشعب النوبي!!!!


قال : تحليل سليم ... كفيت ووفيت

وهذا المصري العامل نفسو كاتب ومحلل لا يفقه شء في اللغة العربية ................

أل (قال ) السودانين ينطقون الحروف العربية غلط ، الخ..................

(حجرم)


#794262 [ابو دينا]
4.19/5 (7 صوت)

10-08-2013 09:10 AM
يعني مقالك ماكان راح يظبط بغير هذا العنوان المشوه والغير حقيقي طممت يطننا ياخ ولا فدرت اكمله
ونحن ما ناقصين استفذاذ


ردود على ابو دينا
United States [واحد] 10-08-2013 10:14 AM
عنوان موضوعى وحاصل ليه الزعل


#794232 [Cosompolitian]
4.19/5 (6 صوت)

10-08-2013 08:33 AM
هذا القبطي عنده عقد تاريخية عمرها يفوق الست الاف سنة ولا يظنن احدهم ان عقدته بطار قتل الصعايدة او تنامي الطيارات الاسلامية ....
الشعب يريد اس..ات النظام واسات جمع لكلمة اليلة الادب وليل اليل يعني حالك السواد كالقبط قبل الاف السنين .


ردود على Cosompolitian
European Union [khalid mustafa] 10-08-2013 10:19 AM
وكونه قبطي فهذا لا يقلل من شاْنه شيئا,,,ارجو ان تتمعن ما كتب الاستاذ عيد اسطافنوس وستجد انه كان صادقا في كل ما سرد انه الواقع الذي نعيشه في السودان تحت الحكم الاخواني الانقاذي البغيض

ازالة هذا النظام هو الحل والنقد الموضوعي لما يكتب عن السودان افضل من ان تكتب هذا قبطي وهذا اريتري فهذا الطرح غير مجدي وينم عن جهل تام

United States [الحران] 10-08-2013 09:41 AM
والله يا الاخو طريقتك في الكتابه هي الجايبه لينا الهوا الفوق دا اشرح لي بالله (طار و طيارات و اليل) ديل قصدتا بيهم شنو اوعى بس يكون ثأر و تيارات و الليل


#794227 [خالد حسن]
4.19/5 (7 صوت)

10-08-2013 08:27 AM
مقال وتحليل لشخص مطلع علي الشأن السوداني
وتحليل سليم
بس اسقاط بالصاد دي ماسمعنا بيها ناهيك عن الغين


ردود على خالد حسن
United States [واحد] 10-08-2013 10:16 AM
ليه ماسمعت بيها ؟؟ الغالبية بينطقوها ( اسغاط) - اما الصاد مبالغة منه

United States [المندهش] 10-08-2013 09:03 AM
تحليل رائع بس نطق القاف غينا دى مشكله شائعه فى السودان حتى عند الذين يحبون الظهور امام الشاشات المسأله فى التلقين من اول يوم فى المدرسه خطأ فى حرق القاف!
لكن يااستاذنا لم تصوبوننا عندما تنطق شعوب عربيه حرف القاف ألفا ما العلاقه بينهما؟ايهما اقرب القاف الى الغين أم القاف الى حرف الألف؟؟؟؟وبعض العرب ينطق الضاد ظاء ويصر عليها والكاف شاء ويصر عليها والجيم شاءاو صوت اقرب الى اششششششششششششششش.وشكرا


#794210 [الغاضبة]
4.19/5 (7 صوت)

10-08-2013 08:13 AM
من يكون عيد اسطفانوس هذا ؟؟؟ لم أقرأ من المقال سوى السطر الأول بصراحة استفزني .... داهية تاخد الكيزان الخلوا الغاشي والداني واليسوى والمايسوى يتكلم عننا ويتهكم علينا ....


ردود على الغاضبة
United States [سودانى] 10-08-2013 10:19 AM
اكملى قراءة المقال - فهو انسان مطلع ومتابع الشأن السودانى بامتياز - ولم يستفز احد فقد قال حقائق ويجب الاعتراف بها


#794207 [مالك ومالو فى جيبو]
4.19/5 (6 صوت)

10-08-2013 08:12 AM
وانت تسقطون اغلب الحروف


ردود على مالك ومالو فى جيبو
[جقود] 10-08-2013 11:15 AM
هكذا ينطقها الإخوة في السودان...و من قال لك ان كل السودانيين ينطقون القاف غينايا اسطفانوس ؟؟؟ و انت دخلك ايه في السودان و شعب السودان خليك في الانتو فيه و روح "اسطفل : في مكان تاني بلاش مسخرة فارغة شبعنا من وصايتكم علينا. روح اجري استحم.

United States [مصرى] 10-08-2013 10:20 AM
زى ايه ياجدع



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة