الأخبار
أخبار إقليمية
حمى الأسعار ترتفع بالخرطوم والولايات.. خبازون: إما زيادة السعر أو إنقاص وزن الخبز
حمى الأسعار ترتفع بالخرطوم والولايات.. خبازون: إما زيادة السعر أو إنقاص وزن الخبز


10-08-2013 07:11 AM


الخرطوم
بدأت تظهر جلياً آثار الصدمة الأولى لزيادة المحروقات على أسعار السلع المختلفة، في وقت أوضح فيه تجار أن ما حدث من ارتفاع يعود للزيادات على المحروقات دون أن يتم حساب زيادة سعر الدولار الجمركي، وأوضحوا أنها ظهرت على السلع الموجودة أصلاً بالمخازن وغير المستوردة. وأكثر السلع تأثراً كانت الألبان المجففة فقد بلغ سعر الكرتونة عبوة (6) أكياس وزن الكيس (2.25) كيلو مبلغ (810) جنيهاً، أما اللبن وزن (2.25) كيلو مبلغ (200) جنيه بدلاً عن (135) جنيهاً مع العلم بأن وزن نفس الكيس كان يبلغ (2.50) كيلو. ووفقاً لأحد التجار فإن سعر الرطل الواحد للبن المجفف بلغ (40) جنيهاً.

وارتفع كذلك سعر كيلو العدس من(12) جنيهاً إلى مبلغ(16) جنيهاً وكيلو الأرز من(7) جنيهات إلى (12) جنيهاً.

وكذلك ارتفعت أسعار الشاي لأحد الأصناف من(22) جنيه إلى(30) جنيهاً للرطل الواحد. وكذلك ارتفعت أسعار علبة الصلصة الصغيرة من جنيه إلى جنيهان أما الحجم الكبير منها فقد بلغ سعر العلبة الواحدة 10 جنيهات بدلاً عن 7 جنيهات. وشملت كذلك الزيادات أسعار المربى التي ارتفعت سعر البرطمان المتوسط منها من(5) جنيهات إلى (7) جنيهات.

أما أسعار الدقيق فقد أخذت ترتفع في الأقاليم فقد بلغ سعر الجوال الواحد بمدينة كسلا (131) جنيهاً مع العلم بأن نفس العينة تباع بالخرطوم بمبلغ (118) جنيهاً، وتوقع المواطنون أن تظهر آثار الزيادات في أوزان الخبز.

أما بالعاصمة فقد قلص الخبازون سلفاً وزن قطعة الخبز العادية من 70 جرام إلى أقل من ذلك بكثير، بل أخذت بعض المخابز بوسط الخرطوم تعمل بطاقة أقل مما كانت تعمل به من قبل بسبب عدم مقدرتها على تجاوز الزيادات في أسعار الوقود خاصة وأن أسعار الغاز أرتفعت أصلاً، كما أن تلك المخابز قامت من قبل بتقليص أوزان الخبز بالفعل.

وقال بعض الخبازين أنهم أمام خيارين إما أن يقوموا بزيادة أسعاره أو أن يستمروا في تقليص الأوزان إلى أسوأ مما هو عليه الآن.

الميدان


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 3593

التعليقات
#810087 [منير]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2013 10:07 AM
Aldufar يبدأ معركة الإقصاء، يا أخي صاحب الفكرة ما قال عايزها كده.


#795231 [الحركة السودانية للحرية والعدالة]
4.07/5 (5 صوت)

10-08-2013 09:46 PM
أدعو القائمين على صحيفة الراكوبة إلى الإعلان عن تشكيل تجمع شبابي جديد تحت مسمى (الحركة السودانية للحرية والعدالة)، وأن تتكون هذه الحركة من فرق كل فريق من 100 شخص وكل 10 فرق تشكل مجموعة، وكل 10 مجموعات تشكل (دائرة)، وبالتالي فإن كل دائرة يكون بها 10 آلاف شخص. وتتشكل هذه الحركة من هذه الدوائر. وتتولى صحيفة الراكوبة عملية التسجيل للراغبين في المشاركة في هذه الحركة، وأقترح أن تكون أهداف هذه الحركة كالآتي (وللأخوة المشاركة بالحذف والإضافة والتعديل):-
(1): حركة سياسية سلمية جامعة لكل المستقلين الذين يؤمنون بالوطن للجميع وبالإنسان السوداني كقوة استراتيجية خلاقة للابتكار والنمو والتطور.
(2):أن يؤمن العضو إيماناً راسخاً بأن السودان وطن لكل مواطنيه، يتساوى فيه الجميع في الحقوق والواجبات، دون إقصاء أو تفرقة أو تمييز.
(3): أن يؤمن العضو إيماناً راسخاً بأن السلطة سلطة الشعب، يختار من يحكمه، وكيف يحكمه من خلال دستور دائم يشارك فيه جميع السودانيين دون إقصاء أو تهميش، وبالتدوال السلمي للسلطة.
(4): أن تهدف الحركة إلى مقاومة الديكتاتورية والتسلط والاستبداد سواءً جاءت من أحزاب أو أفراد أو جماعات، ومقاومة القبلية والجهوية والطائفية وتقديس الأفراد،والعمل على منع عودةالأحزاب التقليديةللسلطة، وكل الرموز التي أدمنت الفشل وأعاقت نهضة الأمة السودانية.
(5): تسعى الحركة للتطور لتصبح تكتل مؤثر على الساحة السياسية السودانية يمثل صوت الأغلبية الصامتة والمهمشة التي تؤمن وتحلم بالحرية والعدالة.
طريقة التسجيل:
(1): تساعد الراكوبة مجموعة من الرواد في إنشاء موقع على الشبكة العنكبوتية لبدء التسجيل، ويتم التسجيل بالاسم الحقيقي للعضو وبياناته الشخصية الحقيقية، لأن التسجيل فقط يكون لمن يؤمن بالحرية والعدالة لكل الشعب السوداني.
(2): يقوم الموقع بإرسال إيميل للعضو باكتمال التسجيل وتحديد الفريق والمجموعة والدائرة التي ينتمي إليها ورقم العضوية وتاريخ الانضمام، مقابل مبلغ مالي رمزي لتغطية تكاليف الموقع.
القيادات:
(1): يختار كل فريق رئيس له بالتصويت يمثله في المجموعة التي تختار رئيسها أيضاً بالتصويت ليمثل المجموعة في الدائرة، وتقوم الدائرة باختيار رئيسها ليمثلها في الهيئة التشريعية للحركة، ويقوم المجلس بالتصويت لاختيار رئيس الحركة والقيادات التي ستكون المجلس القيادي للحركة.
(2): يقوم الرواد بتنظيم العملية الانتخابية.
(3): تقوم الهيئة التشريعية بوضع الرؤية والرسالة والقيم والأهداف الاستراتيجية للحركة، ودستور الحركة.
(4): يلتزم المجلس القيادي بتنفيذ رؤية الحركة وأهدافها وفقاً لدستور الحركة المعتمد.
أتمنى أن يجد اقتراحي هذا الاهتمام اللازم من كل المستقلين والأحرار والشرفاء الحريصين على أن يكون السودان من أحسن دول العالم ... تنمية ... ورفاهية .... وحرية ... وعدالة ... ومساواة ... لكل الشعب السوداني ... رجال لا يقدمون مصلحة الوطن والمواطن على مصالحهم الشخصية ... أريد أن أكون جزءً من حركة لها تأثير كبير ونفوذ قوي .. وصوت مسموع على الساحة السودانية ... يعمل لها ألف حساب ... لأنها من أناس جردوا أنفسهم لخدمة الوطن والمواطن.


#795168 [زول جدا]
4.07/5 (5 صوت)

10-08-2013 08:23 PM
دي المناظر لسع الفيلم ما بدأ ..


و يستمر السكوت


#794633 [3ood Lahay]
4.07/5 (5 صوت)

10-08-2013 11:54 AM
تكون كعكاية يا حبيب واصلو هدا العيد علي الأبواب


#794370 [aldufar]
4.07/5 (5 صوت)

10-08-2013 09:18 AM
على البشيرو وزمرته الفاشية الرحيل دا الحل الوحيد لحل أزمات السودان الحالية والمستقبلية، لمتى سيظل الشعب السوداني تحت الحصار ، وبسبب المؤتمر والبشير تدمر السودان وجاع شعبه ومرض ، وضربه الجهل بسبب مين يا جماعة بسبب تسلط زمرة المؤتمر الوثني هذا وافعالهم والله ما افعال مسلمين يخافون الله ، واذا كان حل مشكلة البلد ستكون في رحيل النظام الفاسد هذا لماذا لا يغادر لان البشير اصبح من اقدم الرؤساء في العالم 25 سنة كفاية واذا انتظرت اكثر من ذلك تأكد نهايتكم بتكون مثل نهاية القذافي عليكم بالرحيل وإلا الخاتمة بتكون سيئة ، وحتى وصلت للخبز الازمة يا بشيرو والله ادمركم كان دمرتم هذا الشعب وجعلتوه متسولا يبحث عن الخبز والدواء . قاتلكم الله وعليكم بالرحيل لان الناس كرهتكم يا مؤتمر وثني فاشل .


#794224 [omera]
4.19/5 (9 صوت)

10-08-2013 07:25 AM
امك !!! الخبزة اذا نقصوها بعد دا الا تكون خبيزاية



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة