الأخبار
أخبار إقليمية
زعيم المعارضة في برلمان جنوب السودن يرحب بقرار سلفاكير ويتهم جهات ببث الفتنة
زعيم المعارضة في برلمان جنوب السودن يرحب بقرار سلفاكير ويتهم جهات ببث الفتنة



10-09-2013 08:14 AM


لندن: مصطفى سري
في تطور سياسي جديد أصدر رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت مساء أول من أمس قرارا بالعفو عن قيادات سياسية وعسكرية معارضة لحكمه، أبرزهم الدكتور لام أكول أجاوين رئيس الحركة الشعبية - التغيير الديمقراطي وزير الخارجية السوداني الأسبق (قبل الانفصال)، وبيتر عبد الرحمن سولي الزعيم السابق لحزب الجبهة الديمقراطية المتحدة، إلى جانب القائد العسكري غبريال تانقينيا، في وقت دعا فيه زعيم المعارضة في البرلمان وهو من حزب أكول الحكومة إلى عقد مؤتمر جامع يضم الأحزاب السياسية الحاكمة والمعارضة ومنظمات المجتمع المدني لمناقشة كافة القضايا الوطنية.

ونقل التلفزيون الرسمي في جوبا في وقت متأخر من مساء أول من أمس قرار سلفا كير بإعفاء سولي ولام أكول والعسكري غابريال تانقينيا وعسكريين آخرين حملوا السلاح ضد الحكومة.

وكان بيتر عبد الرحمن سولي قد حمل السلاح ضد الدولة في نوفمبر (تشرين الثاني) 2011، وألقي القبض عليه في ولاية غرب الاستوائية لاتهامه بتشكيل فريق جديد للتمرد والقتال ضد حكومة جنوب السودان، بينما جرى اعتقال العسكري غبريال تانقينيا في معركة بين ميليشياته والجيش الشعبي بولاية أعالي النيل.

ويأتي العفو عن الدكتور لام أكول بعد اتهامات حكومية له بتجنيد وتدريب ميليشيات عسكرية لزعزعة الاستقرار والأمن بالبلاد.

من جانبه قال زعيم المعارضة في برلمان جنوب السودان عن حزب الحركة الشعبية - التغيير الديمقراطي أونيوتي أديجو نيكواك لـ«الشرق الأوسط» إن قرار الرئيس سلفا كير يجد الترحيب من حزبه باعتباره يقود إلى تمكين حزبه الذي يتزعمه الدكتور لام أكول، من ممارسة نشاطه السياسي دون أي معوقات أمنية، مؤكدا أن أكول سيصل إلى جوبا في وقت قريب وسيمارس نشاطه السياسي دون أي هواجس أمنية، متهما جهات كانت داخل الحزب الحاكم أشاعت أن أكول قائد ميليشيا تعمل على إسقاط الحكومة بالقوة. وأضاف أن رئيس حزبه لم يتمكن من العودة إلى البلاد لأكثر من عامين لأسباب أمنية لجهات داخل الحزب الحاكم كانت لديها نيات سيئة تجاهه، وقال إن هناك جهات (لم يسمها) كانت تسعى إلى اغتياله، سواء في جوبا أو نيروبي، وأضاف أن تلك الجهات كانت موجودة في الحكومة السابقة، معتبرا أن قرار رئيس الدولة مرحب به من كل الأطراف السياسية والاجتماعية.

الشرق الاوسط


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 3609

التعليقات
#796042 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2013 02:24 PM
اذا التزم سيلفاكير بالدستور سيكون جنوب السودان تمام
بعدين كل الناس تعمل لصالح الجنوب وخلاص


#795824 [alex]
1.00/5 (1 صوت)

10-09-2013 11:56 AM
this is good news long live south sudan


#795679 [Cesar]
1.00/5 (1 صوت)

10-09-2013 10:32 AM
نرحب بقرار الرئاسي بعفوا العام كل من د.لام أكول أجاوين ريئس الحزب الحركة الشعبية للتغيير الديمقراطي (DC)ومولانا فيتر عبدالرحمن سولي ريئس الجبهة الافريقية المتحدة ( UDF)واللواء قبريل تنج وهذا القرار قد يكون مقبول لدي الشعب الجنوبي ولكن وماذا عن الحراك السياسي في جنوب السودان مع الانتخابات الجاي وماذا عن الحريات التعبير *


#795499 [عبداللة قرنق . من واشنطون]
1.00/5 (1 صوت)

10-09-2013 09:23 AM
هذا القرار تعتبر قرار حكيم وسف تجد القبول من كل الشعب من اجل المصالحة الوطنية وبناء مؤسسات المجتمع المدني بجنوب السودان من التطوير الديمقراطي وبناء الوجدان المشترك من اجل الاستفادة من عائدات البترول . مرحب بدكتور لام اكول ومبروك الحرية للواء قبريال تنج والسياسي بيتر عبدالرحمن سولي . كما نطلب من الرئيس فتح تجديد تسجيل الاحزاب السياسية ودعمهم لان هذا يساعد في محاربة القبلية . جنوبيين سودانيين واييييي . احزاب سياسية وايييييي . جنوب السودان واييييي . قبلية برة . فساد برة . مجسوبية برة . والناس البوسويسو بين الحكومة والمواطن برة . صفوف الدولار برة . الهجرة العشوائية برة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة