الأخبار
أخبار إقليمية
الترابي: النظام راضيا كان أو كارها أوشك أن يزول خطتنا تصعيد المظاهرات. والإضراب السياسي وعدم إدانة الذين يحملون السلاح.
الترابي: النظام راضيا كان أو كارها أوشك أن يزول خطتنا تصعيد المظاهرات. والإضراب السياسي وعدم إدانة الذين يحملون السلاح.
الترابي: النظام راضيا كان أو كارها أوشك أن يزول خطتنا تصعيد المظاهرات. والإضراب السياسي وعدم إدانة الذين يحملون السلاح.


10-10-2013 06:49 AM
البشير سيرحل طوعا أو كرها


مفكر إسلامي له أحد أهم تفاسير القرآن «التفسير التوحيدي» درس في إكسفورد والسوربون وعمل وزيرًا للعدل وللخارجية في السودان.

حسن الترابي مهندس الانقلاب العسكري الذي حمل الجنرال البشير إلى الحكم في السودان نهاية الثمانينات يدعوه اليوم إلى الرحيل «طوعا أو كرها».

«الشروق» أجرت هذا الحوار مع الترابي على الهاتف من السودان.

بدأت المظاهرات المناهضة للبشير في 23 سبتمبر، ويبدو أن الوضع على حاله. من في الشارع اليوم، هل هم الطلبة أم الأحزاب وأنصارهم؟

الثورات دائماً تبدأ عفوية وعندما أتيت إلى مصر بعد الثورة كنت أسأل نفس السؤال، ما كان أحد يتوقع كل هذا. وفي تونس كان التوانسة أيضاً قبل شهر أو شهرين عندما التقيتهم في تونس لا يتوقعون أن يحدث شيء. هذه الأشياء تأتي بغتة عندما تمس الحريات ويتمكن الكبت عندما يمس المواطن في نفسه والظروف الاقتصادية في جيبه ومصاريف يومه ودخوله المحدودة.

بدأت هكذا، طلاب صغار وعمال يومية خرجوا يعبرون عن غضبهم. كانت في أطراف الخرطوم في اليوم الأول، وكانت القسوة شديدة والقتل وحشيا، ثم بعد يومين دخلت المظاهرات داخل العاصمة في أحياء المثقفين وأبناء المدينة فظهرت الآفاق السياسية في الكلام، وتجاوزت موضوع دعم الوقود والأسعار. الغضب في الأقاليم المظلومة تصاعد ثم دخلت القوى السياسية. وهي لم تدخل استغلالا للفرصة لأنها من زمن تقول يسقط النظام وتعرف الأفاعيل التي يقوم بها النظام دون أن يشاور أحدا أصلا وكانت تعمل لإسقاطه. والأحزاب مهمة جداً في هذه الثورات لأن السودان مسلح ممكن تعتمل إلى صراع مسلح، ودائما بعد الثورات تتفجر المطالب والمظالم المكبوتة تتفجر ومهمة الأحزاب أساسية في عهد الانتقال ألا نتحول من نظام كريه إلى فوضى قد تمزق السودان تماماً. لذلك تحاول الأحزاب أن تتجمع لوضع دستور انتقالي لفترة انتقالية.

استمع للترابي: «لم يتوقع أحد ثورة مصر»

العام الماضي شهد أيضًا احتجاجات، لماذا تعتقد أن الوضع تغير اليوم؟

المرة الماضية لم يغضب الناس غضبا كبيرا، لكن الغضب الاقتصادي هذه المرة يجعلها أقرب إلى ثورة الجياع. حدة الأزمة اقتصادية اشتدت وحدة الحرب من الغرب اقتربت من الخرطوم ووصلت إلى كردفان، وبدأت تستعر مقاومات أخرى في الشرق والشمال. هذه المرة الوطن أوسع في قومته وهيجائه سياسيا واقتصاديا، والنظام بدأ ينهار. وحتى الأمن بدأ يتكلم مع المعتقلين ولغته تغيرت. النظام راضيا كان أو كارها أوشك أن يزول. قبل الثورة المصرية كنا نقول «عندكم كفاية»، كانوا يقولون هذا للتنفيس والنظام مثل الهرم لن يزول ولكنه رحل.

ما الذي يدعوك إلى تصور قبول النظام بالرحيل؟

نعلم أن الثورات في العالم وليس في السودان فقط تعقبها فوضى، حدث في الثورة الفرنسية الجزائرية وحتى الثورة المصرية. لذا نقول لهم الأثر عندنا أن تخرجوا طوعا. أولا، كي تسلموا أنتم من ردة الفعل مما فعلتموه في دارفور من قتل واستباحة أعراض، واحتكار السلطة والفساد والطاغوت. استغفار للأخرة واعتذار مثلما في جنوب إفريقيا. لا يرضى طاغية أن يخرج من السلطة، هو لا يسمع أصلا ويقول إن هذا كله تخريب ولذا لابد من ضغوط عليه في الشارع. الحزب الحاكم الآن مثل الحزب الوطني في مصر دائماً مع الحاكم فقط، لكنه بدأ يتفكك من الداخل وعناصر منه بدأت تخرج وتفتش عن مساومات.

استمع للترابي: «الثورة يعقبها فوضى»

رغم حديثه عن الحياد، الجيش لايزال داعما للبشير..

وارد جداً أن ينقلب. أن يقول للبشير «نحن لسنا معك لكن مع الشعب والوطن».

ما هو السيناريو التالي لما بعد البشير؟

اتفقنا على نصوص دستورية انتقالية ونحاول أن نلتقي رغم التضييق وسد الأبواب. نتحدث عن حرية وعدالة للأشياء الملحة ثم انتخابات تأسيسية. البعض يقول دولة مدنية أو إسلامية أو ليبرالية غربية أو نزعة عربية أو إفريقية، سنترك هذه الأمور للانتخابات وكل حزب يعرض سلعته. اتفقنا فقط على النظم الانتقالية.

ومن يدير هذه الفترة الانتقالية التي تتحدث عنها؟

يديرها المدنيون. مجلس رئاسي مراسمي وتحته جهاز تنفيذي أي مجلس وزراء ثم مجلس معين أوسع يمثل غالب القوى في البلد، ويكون السلطة التشريعية والرقابة المؤقتة لمعالجة المسائل الملحة في بعض الولايات.

ومن يختار هذا المجلس الرئاسي والوزاري، وما مدة الفترة الانتقالية؟

كل القوى السياسية معا بغير رئيس تجتمع وتتفق على الأسماء. والفترة انتقالية تدوم حوالي ٣٠ شهرًا يحكم فيها هذا المجلس التأسيسي للوصول إلى الدستور الذي سيُعرض على الاستفتاء.

نحن اتفقنا على أغلب المعالم والتوقيع لم يحدث بعد. وتُجرى مشاورات للصياغة والتوقيع النهائي حتى لا تحدث ارتباكات. لو سقط النظام فالطبيعة في السودان تقبل فراغا والفراغ يعني فوضى وقوى مسلحة وتدخلات خارجية تفعل بنا الأفاعيل.

من هي هذه القوى التي اتفقت على هذا التصور؟

الأحزاب الفكرية بعضها ليس لديه قواعد واسعة، منها حزب البعث والناصريون والحزب الشيوعي والمؤتمر الشعبي ممثلا عن الحركة الإسلامية والأحزاب التقليدية، ومنها حزب الأمة- رغم أن نجل المهدي يعمل مساعدا للبشير.

لكنك كنت شريكا له في انقلاب عام ١٩٨٩؟

ثم وضعنا في السجون لأننا كنا حركة الإسلام وقمنا بانقلاب- ليس لأننا نريد أن نستولي على السلطة بانقلاب، فالنبي لم يدخل المدينة بانقلاب- لكن لأننا كلما اقتربنا من السلطة يأتي صاحب الطربوش القديم ويدخلنا السجن، وحتى عندما حكمنا مع الصادق المهدي في حكومة انتخابية جاء لواءات الجيش وأخرجونا بالقوة.

وهل لديكم خطة للأيام القادمة؟

خطتنا تصعيد المظاهرات. والإضراب السياسي حتى تصاب السلطة بالشلل وعدم إدانة الذين يحملون السلاح حتى يتم الضغط على النظام من داخله. سنتحمل السجون وكلما اتسعت للمعتقلين حتى وإن قتلوا فهي تخدم البشر.

الشروق


تعليقات 39 | إهداء 0 | زيارات 10760

التعليقات
#797786 [سودانى شديد]
0.00/5 (0 صوت)

10-11-2013 06:10 AM
لفهم ما وراء تصريحات شخصية معقدة كالدكتور الترابى فهذا شئ يحتاج لمجهود مضاعف. لكن على الترابى أن يجد طريقة يقنع بها الناس بإغتساله من (الحدث الأكبر) و هو قيامه بالإنقلاب على النظام الديموقراطى. فإذا أنت تعود اليوم للدعوة لنظام ديموقراطى فماذا كان الداعى لإدخال السودان فى مستنقع الإنقاذ لمدة 24 عاما؟ أما كان من الأجدر بك الإنتظار حتى إنتخابات عام 1990؟ أم هو عدم الإقتناع بقوة منهجكم و عدم ضمان الحصول على ثقة الناخب السودانى؟

نحن نقدر عقلك و تفكيرك و إسهاماتك يا دكتور الترابى و نعلم أيضا (تماما) أن زوال هذا الوحش الإنقاذى الذى صنعته بيدك (إذا كنت تريد!)، و لكن لقد ضربت الوطن فى مقتل فى الإتيان بهذه العصابة لسدة الحكم.

الكرة الآن فى ملعبك و باب التوبة (الصالحة) مفتوح و أنت العالم بشروطها.


#797783 [زنجرابي]
0.00/5 (0 صوت)

10-11-2013 05:48 AM
فشل المتأسلمون (جميعاً) :: المهدي والميرغني والترابي والبشير ... في حكم السودان لفترة تجاوزت نصف القرن من الزمان ….حكماً راشداً وعادلاً مدنياً يترفق بمواطنيه وينصفهم في الحقوق والواجبات ..ويحميمهم ولا يكون (ذئباً) يأكل لحمهم ولا (أسداً) عليهم و (نعامة) أمام غيرهم …ولا يجعلهم درجة أولى وثانية وثالثة … ليذرع بينهم (الفتنة) التي انقلبت الآن عليهم ….. ثم ماذا بعد هذا الحصاد المر .. وحصاد العاصفة … وجني الشوك…ثم ماذا بعد؟؟!
ان قوى السودان الجديد (رأس الرمح في التغيير القادم)بكل أجنحتها جنوباً.. غرباً.. شرقاً.. شمالاً.. وسطاً ..شمالاً أقصى لقادرة على (اقتلاعهم من “أرض السود” اقتلاعاً).
فهذا النظام لا يتغير بالمظاهرات السلمية بل بالثورة الشعبية (المسلحة) لأنها السبيل الوحيد لاقتلاعه وكنس آثاره من سوداننا الحبيب.


#797599 [ابو مسلم]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 10:32 PM
السلام على من اتبع الرسول
ما شاء الله تبارك الله . ربنا يعوض أمهاتكم بزريه صالحه لا تكون مثلكم. فى قله الأدب والوقاحه والبذائه . الدكتور الترابى اكبر من آبائكم وأمهاتكم وعلم أجيال. من. اعرق مؤسسه تعلميه. فى السودان وآخر مساهماته البشرية ( التفسير التوحيدى ) التى جعلت الكثيرون من علماء. اليوم يتمنون ان يتحلقوا حوله طلب للعلم . أما أبناء خضروات الدمن لا يتبارون إلا فى الهمز واللمز والتنافس المميت من اجل أسوء كلمه لينعت بها الترابى . الشيخ الترابى هو الرقم الأول حتى آلاف. ثم يأتي تصنيفكم يا سلفه إذا كان لكم مكانه بهذه. المؤهلات التى لا ينافسكم فيها حتى خرجى تربيه بائعات أجسادهن . تبا لكم
نواصل


ردود على ابو مسلم
United States [سوداني متابع] 10-11-2013 12:56 PM
استغفر الله في هذه الايام المباركة , الغريب في المعجبين بهذا الشيخ الثنانيني هم انهم من امثالكم الذين يتصفون بالسباب و التشنيع بعباد الله ( سفلة ),(ابناء خضراوات الدمن ) ( تربية بائعات الهوي ), ( تباً لكم ) بالله عليك هل هذا هو ما تعلمتموه منه ؟؟؟؟؟؟ . سباب الناس و شتمهم !!!! . ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا , ما جاءنا من ذكر و صحبه و تابعيه الا بما ينقصنا و لا يزيدنا , و ما يفرقنا و لا يجمعنا , و ما يعري اخلاقنا و لا يجليها , اين اصحاب الخمارات و بائعات الهوي سابقاّ او ليسن اليوم في الطرقات و داخل بيوت الاسر , وكيف حال الاسر السودانية التي كانت سابقاً مضرباً للامثال في الاخلاق , اين هم الان في دبي و دول العالم ,و كم مشرد و لقيط بعد وصول مبعوثكم السماوي , و كم من نهب و سلب و قتل و اضهاد لخلق الله بعد ظهوره و من تابعيه من امثالك . تشبثتم بالاسامي و النعوت و نسيتم أو تناسيتم ما ناديتم به , نفاق باسم الدين و اسم الله . نسأل الله ان ينتقم لاسمه ممن نافق به و كذب عليه و أهان خلقه و شوه دينه , حسبنا الله و نعم الوكيل .

[ادراكي] 10-11-2013 06:36 AM
كل ما أراده ترابيك هو أن يخلد ذكراه ويسجل اسمه في تاريخ هذه المنطقة فهو شخصية مليئة جدا بالنرجسية والتناقض في نفس الوقت،تلك النرجسية التي كانت غالبا تكشف مايبتغيه باطنا ومايفكر به عقله الباطن،وهذا كل ماكان يريده حتى وان استطاعت نرجسيته تلك أن تقنعه بعكس ذلك وتصور له بأن لديه رسالة و..و..الخ،فعقله لا يستطيع نكران حقيقة أنه رسم هدفه منذ شبابه ووصل لهدفه بغض النظر عن السبل والوسائل والنتائج،فالرجل أصاب غايته وحفر اسمه مع الذين
يتكلمون ويعبدون كلمة الأنا وان كان على حساب هلاك امة بغض النظر عن دينها,فمبارك له ولعلمه هذا الذي تتحدث عنه،ومبارك لك في تسميتك اياه بالرقم الأول
فقط صديقي العزيز ان كان علمك أنت الذي تحصلت عليه متوسطا فلا تختزل لنا الأسلام والسودان في هذا الرجل الذي لا أراه سوى شخص نرجسي حاول أن يصبح معبودا ففشل،فحاول أن تكون أفكاره معبودة أو راسخه كجرح الكلام الذي لا يبرأ،بفلسفته المستسقاة من حسن البنا بعد تعديلها لما يرضي نمطه هو ويشبع نرجيسته ونزوات عقله المريض.

فها هو ترابيك بعد أن صاغ هدفه ونج في مبتغاه،هانحن نراه مجددا على الساحة السياسية وهو بهذا العمر السبعيني أو الثمانيني(لا اعلم)،لا يكاد ينفك عن تكرار احتمال حدوث حرب أهلية والشعب مسلح,وأساسا هو يدرك تماما بان نصف مساحة السودان تخوض حروبا أهلية،وكذلك يعي جيدا وليس بجديد عليه فمعظم سكان القرن الأفريقي بالأضافه لدول شمال آفريقيا مسلحون فأين الجديد في هذا التحذير؟! كل يدرك حقيقة ذلك,فأن كان قلبه على هذا الشعب الغلبان وغيرته على مستقبل الدين بأرض وطنه السودان تغلي حبا،كما تحب أنت أن تزخرفه للعامة،فالأجدر له أن يتكلم مع الشعب والأمة من غير حواجز وليكشف جزءا من تاريخ الأنقاذ ولو القليل من ذلك الجزء! لكي تلتمس تلك العاطفة والوعي الديني الهائل الذي لدى شيخك.

[مواطن x] 10-11-2013 04:37 AM
اذن هنيئا لك في ترابيك هذا ،،لوهلة كدت أجزم أنك ستكتب أنه شيخ الأسلام ابن تيمية أو الشارح العظيم أو ابن سينا الذي كتب الألهيات،،ان مافعله رسولك هذا حقيقة يقارن في المكانه مع مسيلمة،،فهو جعل الدين جزء من علم كلامي(السياسة) من صنع البشر مبني على المصلحة والكذب وفنون التلاعب بالكلام والنفس،فهو كمسيلمة خلط شعره بآيات قرآنية وقال هذا ماقاله لي ربي!!

الدين أكبر من السياسة،مجددا أهنئك على اعجابك ودفاعك عن هذا الشخص فهو حقيقة شخصية مثيرة للجدل ولكنه في نظر الكثيرين المتعلمين شبابا وكبارا وأعلى درجة منه،يرون أنه لم يقدم للدين سوا أنه علم الناس كيف تخلط الدين بالسياسة.هذه مساهمته الملموسة لدى الكثير وللأسف.
أتمنى أن تنتفع أنت من ترابيك هذا

United States [إبن السودان البار ***] 10-11-2013 12:27 AM
انت والله شاهد ما شافش حاجة ؟؟؟ بالله عليك ورينا ماذا أفاد السودان ترابيك هذا ؟؟؟ ويا أمة ضحكت من جهلها الأمم ؟؟؟

[ساب البلد] 10-11-2013 12:18 AM
الطيور علي اشكالها تقع .. البتشابهو بطيرو .. شبهينا و اتلاقينا ..الحس نعال الترابي ي ذليل


#797520 [mohali]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 08:24 PM
كي تسلموا أنتم من ردة الفعل مما فعلتموه في دارفور من قتل واستباحة أعراض، واحتكار السلطة والفساد والطاغوت. استغفار للأخرة واعتذار مثلما في جنوب إفريقيا

لماذا لم تعتذر أنت وتستغفر عما حدث في الجنوب
أحذروا هذا الرجل واستعدوا واتاطوا له حتى لا تتكرر تجربة الانتفاضة وتجربة المصريين


#797445 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 06:34 PM
. يا أبو قرون ..يا ابوسعد ...
نعم هناك رغبة شعبية جارفة في التغيير ..... ولكن يحب أن تكون في سياق مختلف عما جري عقب حركة 64 وحركة 84 ....حيث أتي بعدهما أسوء فترتي حكم حزبي ( أو أذا شئت سمه ديمقراطي...) والانسان يتعلم من أخطائه فليس من المعقول تكرار ماجري في الفترة 1965الي1969 والفترة من1985 الي1989 وسناريو الدورة الخبيثة معلوم ، ( مظاهرات وأعتصامات ، سقوط النظام ، فترة أنتقالية لمدة محدودة، أنتخابات ، مهازل في الممارسة الديمقراطية ، كفر الشعب بالممارسة الديمقراطية ، ثم اخيراً أنقلاب عسكري مجدداً...ثم أيدناك بيعناك ...وجبت الموية للعطشن وجبت القمة للجعان وعم الخير في كل مكان!!!! وهكذا دواليك).....لقد أنتهي عهد الحلول السريعة ولايمكن أنتاج الدورة الخبيثة من جديد ، واعتقد أن أي عاقل من خلال النظر الي مجموع الحلاقيم التي تلعلع هذة الايام يستطيع رؤية نفس عناصر وطريقة ومكونات فترة المهزلة الديمقراطية تعتلي المنصة من جديد ...وللاسف الشديد لم تقدم أي طرح فكري خلاق يستوعب المتغيرات التي تحكم الوقع الحالي للدولة السودانية وأخطر مافية التشزم الجهوي والعرقي....نعم أن النظام المرتجي هو الذي يحقق التدول السلمي للسلطة ويوسس لمبداء المشاركة لكل السودانيين مع التمسك بمبداء المحاسبة والمسالة وسيادية دولة القانون ..هذا هو الحلم السوداني ...فكيف نجعلة وأقعاً يمشي بيننا....والسلام


#797410 [Naeim Hamid]
4.75/5 (3 صوت)

10-10-2013 05:42 PM
والله العظيم ما يقوله مرشد الكيزان في جمهوريَّة السودان (الترابي)، هو ضحك على عقول السودانيين بحق و حقيقة. يا حسن الترابي، عدم أمانة الضمير و هي إحدى صفاتك الأصيلة من البديهي أن تنكر وتنفي بأنك لست من دبرت لهذا النظام الفاسد كما ورد في صحيفة الإلكترونيَّة ليأتي هالكاً للحرث و النسل، أنت تحتاج لإعادة تنشئة إجتماعية لكي تكون إنسان. ممارسة السياسة و إدارة شؤون مجتمعنا السوداني، أنت ليست لك الأهليَّة للقيام بذلك(لأنك لم تنجح في إدارة أسرتك، فكيف تنجح في إدارة مجتمع فيه إختلاف الألوان و الألسُن؟ أي نريد إمكانياتك الذهنيَّة؟).
وليكن لعلمك أن المظاهرات التي إندلعت و ستندلع مرة أخرى لإسقاط نظام صِّنوكم الآخر المؤتمر الوثني، مشاركتكم فيها لا تعني شيئ في قاموس العلاقات الإجتماعيَّة أو السياسيَّة، فهؤلاء الشباب الذين فاضت بهم شوارع المدن و كانوا يردِّدون حريَّة.. طق ... طق...... ططق .... طق... طق حريَّة، فهذا إعتراف ضمني أنهم يريدون الديمقراطيَّة، و المعروف أن الديقراطيَّة مناخها لا يروق لكم و يعكَّر مزاجكم، كما أنَّ الجبهة الإسلاميَّه إبان الديمقرطيَّة الثالثة هي الحزب الوحيد الذي رفض التوقيع على ميثاق الدفاع عن الديمقراطيَّة. فكيف تنادون الشعب ليخرج في تظاهرات ضد نظام من صناعتكم التي تشبه الصناعة الصينيَّة في الردائة، نناشدكم بأن تبتعدوا بعيداً عن شؤون الجماهير. أخطاؤكم سوف يعالجها الشعب السوداني بالكيفيَّة التي يراها، نكرر أنتم كمؤتمر شعبي لن يشفع لكم موقفكم إذا ساندتم الحراك الشعبي او لم تساندوه ( أي في الحالتين أنتم ضايعيين .... ضايعيين يا سافليين) و أمسكوا الخشب.


#797384 [هميم جابر]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 05:01 PM
الترابي لم يحرك ساكناً في ذروة المظاهرات التي قتل فيها نظام البشير المئات. هل سمعتم بالترابي يقود مظاهرة مع حزبه ضد النظام في المنشية؟ ياسر عرمان الذي كان يجعجع قبل المظاهرات بأنهم سيناضلون لإسقاط النظام بالسلاح لم يحرك ساكناً في وقت المظاهرات الحقيقية وحتى الآن بل وصار يتكلم عن تظاهر سلمي لإسقاط النظام. الميرغني صار يقدم رجلاً ويؤخر أخرى بشأن مجرد الانسحاب من الحكومة ناهيك عن أن يقود أو يقود من ينوب عنه مظاهرة ضد نظام البشير. الصادق أصدر شرطاً تعجيزياً للسعي مع الشعب المتظاهر لإسقاط نظام البشير ولم يدعو طائفته جدياً للخروج بمظاهرات. الجبهة الثورية لم تحرك ساكناً بل وكانت صامتة والنظام يتهمها يقتل المتظاهرين الذين قتلهم قناصة الأمن والدفاع الشعبي وقتلهم رجال الأمن المدججين بالكلاشات والدوشكا. وحتى الحزب الشيوعي وبقية أحزاب الفكة لم نسمع لهم ركزاً!!! الواضح لكل من له عقل أن كل هؤلاء قد اشتراهم نظام البشير الذي اشترى من كنا نحسبهم من العلماء فكيف بمن يلهث وراء الدنيا من أمثال هؤلاء المذكورين أعلاه؟ ما لا ينتبه له هذا النظام الفاسد وكل هذه الزعامات الكرتونية وأتباعها وما لا تنتبه له الجبهة الثورية وياسر عرمان ومن لف لفهم أن الشعوب في كل بلاد الربيع العربي لم تنتفض وتغير أنظمتها الفاسدة إلا بعد أن حيدت تلك الأنظمة الفاسدة من كانوا نظرياً في مقاعد المعارضة، سواء بشراءهم أو سجنهم أو قتلهم أو نفيهم.


#797383 [صابر]
5.00/5 (1 صوت)

10-10-2013 05:01 PM
خلاص يعني طلعوك أولادك بالباب عاوز تخش على الشعب الذي قهرتموه بالشباك.
أنت وأولادك الحاكمين بعضكم من بعض. لن ننسى لك بيوت الأشباح والاعتيالات والمذابح التي تمت وأنت عراب النظام الحاكم الأساسي للسودان عندما كنت توزع المناصب والأتاوات والجوازات الدبلوماسية السودانية لكل من هب ودب. أي نظام جديد سيحاسيكم جميعا وتدفعون الثمن أول بأول.
أنت تريد مخرجا لأولادك ونعلم الاتصالات التي تمت بينك وبين مجموعة السائحين والإصلاجيين الذين هاموا في صحراء الإبعاد من الكعكة مثلك وجاءوا يعتذرون لك ويتضرعون أن تنقذهم حتى لا يأخذهم الطوفان من الإنقاذ.
لقد ضللت أنت ومجموعتك شباب الوطن ورميت بهم في حرب الجنوب الذي فصلتموه في النهاية وكنت تقيم سراداق أعراس الشهيد لإسكات الأمهات الثلكي اللاتي فقدن فلذات أكبادهن وأنت أبناءك يجمعون في الأموال ويتصرفون في البلاد كأنها ملك لهم. لم ننسى تجاوزات عصام الذي أصيح الآن شاعر شعبي يتشدق مع حسين خوجلي الذي هو الآخر حاولوا إسكاته بقناة فضائية ليتفادوا لسانه الذي هدم الديمقراطية الثانية مع صحفيي الجبهة الإسلامية المأفونين أمثال محمد طه الذي اغتيل في وضح النهار ولم يعرف حتى الآن الدوافع التي أدت لاغتياله ومن القاتل حيث لا نصدق في المحاكمات التي أقيمت لأناس يمكن أن يكونوا أبرياء.
حسابك طويل يا علي بابا الذي لم يستطع السيطرة على لصوصه.


#797375 [مشكاح]
5.00/5 (2 صوت)

10-10-2013 04:48 PM
اذا زال النظام اعلم فانه لارجعة للاسلام السياسى بعد اليوم ولا تعشم فى كرسى الحكم ويكفيك التعليقات الصادرة فى هذا الموضوع وشدة كراهيتها اليك يا ابليس


#797313 [ممكون وصابر]
5.00/5 (2 صوت)

10-10-2013 03:28 PM
افففففف تاااااااااني الترابي ,,, لقد هرمنا هرمنا هرمنا ,,كيف تعمل على تصعي المظاهرات ؟؟ هولاء الشهداء لم اعلم ان فيهم واحد حى من المؤتمر الشعبي ,, لم تحتسبوا شهيداً حتى الان .


#797304 [حسان]
5.00/5 (2 صوت)

10-10-2013 03:18 PM
ان هذا الرجل من فصيلة شياطين الانس اذ منح الفقراء من حزبه السلطة و الثروة كي يكون له الحمد اولا ثم الملك ثانيا و غات عليه ان اهل الايمان يعرفون بل يرددون سنويا ان الحمد والملك لله فافشله القادر المقتدر وسوف يخزي اتباعه باذنه و سائر تجار الدين


#797301 [إبن السودان البار ***]
3.50/5 (11 صوت)

10-10-2013 03:17 PM
الترابي
ان العقول التي حكمت السودان طيلة سنوات استقلاله كانت نتاج للنظام التعليمي والثقافة السائدة اي إن فكر من حكموا لم يأتي من فراغ ؟ إن كل نظام تعليمي له هدف وهدف النظام التعليمي الذي وضعه الأنجليز كان لتخريج كتبة وموظفين وعسكريين يدينون بالولاء والطاعة له حتي ينعموا بالرضاءعنهم وبالتالي يلحقونهم بالوظائف المييزة لخدمة التاج البريطاني ؟؟ ؟ أجريت بعض التغيرات السطحية علي هذا النظام التعليمي بعد الأستقلال من دون دراسة وطنية متأنية من قبل هذه العقول والتي لم يكن لها هدف واضح وربط التعليم بتطوير الدولة وانما استمر الحال كما وضعه الأنجليز ؟ اي نظام الحفظ والتلقين و تخريج كتبة وموظفين لخدمة الحكام لم يتغيير؟ يتعرض الطالب لضغوط الأمتحانات بغرض التصفية وليس لقياس مقدراته وعندما يصل الجامعة يعيش في رعب حيث يسلط عليه سيف الفصل من الدراسة بواسطة اساتذة متسلطين وأدارة غير وطنية لا تعتبر ان هذا الطالب ثروة قومية وإنه لا يجب التفريط فيه ، يفصل الطالب لأتفه الأسباب حتي لو وصل المرحلة النهائية ؟ وتتفاخر جامعاتنا بأنها تخرج 25% من الملتحقين بها ؟ اي انها تتخلص من 75% من الذين قبلوا بعد عناء ومجهود منهم وصرف مبالغ مقدرة من الدولة و ذويهم، فمنهم من ينتحر ومنهم من يصاب بمرض نفسي !! والذين يتخرجوا بعد سنين الرعب في الجامعات يكونوا متأثرين بهذا الوسط الغير أنساني وتربوي ويتخرج منهم كثيرون غير سويين حاقدين علي شاكلة الترابي ؟؟؟
نسوق مثالاً من الدول التي لها مناهج وطنية: وضعت مناهج الدول الأسكندنافية لتطوير الشخصية الوطنية التي تحب وطنها وجعلها مبدعة ومبتكرة والنتيجة انهم يسجلون آلأف الأختراعات والأبتكارات في اليوم ! الصين وضعت منهجاً هدفه الأنتاج والنتيجة انها أصبحت أكبر دولة منتجة في العالم وقوة إقتصادية هائلة تسلف و تساعد الدول المتقدمة و المتخلفة ومن ضمنها السودان الذي مازال يستورد الشعيرية والبيض والنبق ؟؟؟ ليس هناك تعليم من أجل التعليم وإنما يجب ان يكون هنالك هدف للتعليم ؟
جارتنا اثيوبيا بصدد تحويل 70% من جامعاتها الي معاهد تكنولوجية بمساعدة من المانيا ؟ وهذا يعني انهم لا يودون الأستمرار في تخريج عاطلين عن العمل بل جيل فاعل ومنتج ؟؟؟
درس الترابي حسب النظم والمناهج التى وضعها الاستعمار الانجليزى للهدف الذي ذكرناه ؟؟ مناهج تلقن لا تعمل علي تطوير الشخصية لتحمل هموم الوطن ؟ مناهج غير وطنية ؟ يدرس فيها تاريخ السودان بطريقة لا تمجد ابطاله وتوضح بطولات شعبه ولا توضح ثرواته وجغرافيتة بأسلوب وطنى يبحث في تطويره ؟
فيتخرج الطالب مدجناً مطيعاً وكل همه الحصول على الوظيفة الحكومية المرموقة ويصبح أنانياً وكل طموحه ان يحقق مكاسبه الشخصية من الوظيفة الحكومية والترقي وخاصةً ان كان آتياً من بيئة وعائلة فقيرة ( قرية ود الترابي ) كحال جل أهل السودان فى ذلك الزمان . ؟؟ فيأتي الي الخرطوم ويتحول الي انجليزي أسود وينسلخ من البيئة التي تربي فيها وينسي معاناة أهله وينكفي علي ملاحقة مصالحه بأي وسيلة كانت ؟ الدرجة الوظيفية المرتب الكبيرالبيت الفاخر الخ
درس الترابي القادم من قرية ود الترابي الفقيرة القانون الانجليزى بالجامعة والتحق بالسوربون وأحرز الدكتوراه فى القانون الفرنسى وكل هذه الدراسات للوجاهة فقط لا تفيد الوطن فى شىء ولاتؤهله للقيادة بوطنية للنهوض بالوطن والدليل على ذلك لاتجده يحمل أية أفكار وطنية وفى كل أحاديثه يتحدث في كل شيء وخاصةً الشؤون الدينية وهي ليست في مجال تخصصه ؟؟؟ لا يتحدث عن اي قضية تهم الوطن مثلاً تطوير الزراعة الصناعة التعليم الرياضة الخ ............؟
وأنما يتحدث ويفتي في قضايا انصرافية ؟؟؟ مثل أن يجوز للمرأة أن تؤم المصلين اذا انقطع الحيض عنها ؟؟ وهل مثل هذه الفتوي لها علاقة بدكتوراة في القانون الفرنسي الذي لا يطبق في السودان ولا يفيده في شيء يذكر ؟؟؟
يا تري هل هنالك نقص فى الأئمة فى السودان ؟؟
كل ذلك لأنه لايهمه الوطن ولا حال جيوش الجياع والعطالة والمشردين ولايهمه انتشار الامراض ولاتخلف السودان ووصوله الى ادنى مستوى معيشى فى العالم وأصبح يتزييل جميع دول العالم فى كل النواحى وأنما يفوقها فى الفساد بجدارة .
•ليتسلق اكثر تزوج من عائلة الأسياد ليكون له مركزاً أجتماعياً وسياسياً مرموقاً وأصبح يزاحم ليشارك فى أى حكومة بأى طريقة وركب قطار استثمار الدين ؟؟؟ وأستعمل اسلوب الغاية تبرر الوسيلة فانقلب بخدعة وكذب على سيده ونسيبه الصادق بأنقلاب عسكرى ليبعده من السلطة وغدا رئيس الدولة سيده الصادق يجرجر الى بيوت الأشباح عدة مرات وهو فرح يبتسم بأبتسامته المعروفة ؟؟؟
اثناء وجوده في السلطة وبصفته دكتور في القانون لم يعترض علي أي تجاوزات قانونية وافظعها قتل الشهيد المرحوم مجدي لوجود حفنة من الدولارات في خزينة والده ؟ ورغم ان كل الأدلة في هذه القضية المهزلة لا تقنع اي جاهل بالقانون ؟ وأبسط دليل انه لم يقبض عليه متلبساً ولأول مرة مما يعفيه من أقسي عقوبة وهي الأعدام الذي وافق عليه وأيده رئس القضاء الفاسد ( جلال علي لطفي ) هل هذا جهل بالقانون ام خوف من السلطات ام عدم امانة مهنية يا رئس القضاء ؟؟؟ وتخيل ان الشهيد المرحوم مجدي كان ابنك ؟ هل كنت ستؤيد هذا الحكم المجحف الجائر والمتطرف والذي يتعارض مع أي احكام سماوية اودنيوية !!! اي قانون هذا الذي يعدم شاب في مقتبل العمر رغم عويل وتوسلات امه المكلومة والمظلومة التي نرجو لها وأسرتها الكريمة الصبر والسلوان وان يتغمد الله ابنها برحمته؟؟؟ ومن الجدير بالذكر ان المدعو ود الجبل اكبر وأشهر تاجر دولار أثري ثراءً فاحشاً كرمته الدولة وأصبح من وجهاء المجتمع ؟؟؟ يليه صلاح كرار الملقب بصلاح دولار والذي عندما كان بالسلطة اشرف علي اعتقال وأعدام الشهيد المرحوم مجدي ؟؟؟
لم يعترض الترابي علي الفساد ولم لا فهو كبير الفاسدين والمفسدين ؟؟؟
لوسألناه ماذا تعمل ؟ ومن اي مهنة تتكسب ؟ ومن أين لك بالأموال الطائلة التى تصرفها على نفسك واسرتك وحزبك ؟ لوتم التحقيق بدقة في ذلك لدهش الجميع ؟؟؟
أنك تغطى على ابنائك الذين يعملون فى تجارة العملة والسكر والأسمنت والتهريب ويحملون مسدسات توجه الى اي صحفى يتكلم عنهم ليفضحهم ؟
اما ابنائك ماهى وظائفهم وفي أي مرفق أو تخصص يخدمون السودان واذا كانوا رجال أعمال من أين أتو برأس المال ؟ هل من قرية ود الترابى الفقيرة ؟
أنهم يملكون خيول عربية أصيلة بملاين الدولارات تتغذى على الزبيب وغيره ؟
من أين لهم هذا ؟
والآن تحضر ومن معك لسرقة ثورة الشعب القادمة ؟
و اذا كان بعض السذج يعتقدون أنك داهية فلن تمرأساليبك الخادعة هذه على الشعب السودانى الواعى والذى كشف ألآعيبك ومخططاتك الإجرامية ؟؟؟
نكشف بعض الاسرار التى نعرضها فيما يلي وماخفي أعظم ؟

* فى أحد المحاضرات بالأمارات طُرح سؤال علي الترابي بواسطة احد المستمعين فلسطينى الجنسية عن من أين له الأموال والأسهم فى البنوك ؟ ضحك كالمعهود وقال انها من مريدية ؟؟؟ فأبتسم الفلسطينى بنفس طريقته ؟؟؟

* أبنا الترابي تجار محترفين فى تجارة الدولار والسكر والاسمنت ؟؟؟ ولهم أصطبلات خيول من سلالات عربية أصيلة يقدر ثمنها بملايين الدولارات ياترى من أين هذه الأموال وهل تم الحصول عليها بنفس طريقة زوجة زين العابدين بن على التونسية ؟؟
* يحكى أن أحد ابناء الترابى أتى الى الامارات لمشاهدة إحدى سباقات الخيل وأحتفل به فى فندق شيراتون أبوظبى حفنة من كبار الموظفين المتملقين والجهلة سياسياً ؟؟؟ وعندها اشترك فى مزاد لشراء أحد الخيول وكان منافسه الشيخ هزاع أبن المرحوم الشيخ الجليل طيب الذكر الشيخ زايد بن سلطان وكسب المزاد أبن الترابى ؟؟ وهذا مصدر فخر للشعب السودانى المسروق ؟؟؟ .
أحدى بنات الترابي عندها أحدى الموظفين يقيم فى شقة على حسابها فى دبى فقط للأهتمام بمشترياتها من دبى ؟؟؟ أرياح وثياب وغيره ؟
* المدعو عصام أبن الترابي يحمل مسدس يوجهه الى اي صحفى يفضح اى واحد من اسرتهم والصحفى الذى هدده من قبل هو (المرحوم محمد طه)
* الترابى له دور كبير فى أدخال بنك فيصل الأسلامى الذى تلأعب بأقتصاد السودان واحتكر تجارة المحاصيل وكون ثروة كبيرة للفيصل وابنه محمد الفيصل الذى يقيم فى مصر (فى أحدى حفلاته الماجنة رقصت فيها إحدى الحسان من الممثلات المصريات عارية وغطاها بألنقد الجديد (( آل أسلامى آل )) هذا البنك لا يوجد في اي بلد عربي غير مصر والسودان حيث البيئة الصالحة له و رائحة الفساد تزكم الأنوف ؟؟؟
* في عهده ابتكر نظام اجرامي مجحف لتسليف المزارعين يسمي ( الَسَلَم ) النتيجة ادخالهم السجن ويقول انه نظام اسلامي ؟ والنتيجة ابتعد الكثيرين عن الزراعة وزاد استيراد المواد الغذائية مثل البصل والمكرونة والنبق ؟
* فى أحدى الأخبار بالصحف أن الصادق المهدى اجتمع بالترابى فى سويسرا فى فندق انتركونتنينتال زيورخ وكل واحد كان له جناح خاص والجناح طبعاً رخيص خالص عشرة جنيهات سودانية فى الاسبوع يابلاش ؟؟؟
أخاف أن يقرأوا هذا الموضوع ويبدأوا فى تهريب الذهب والأموال قبل الثورة ولكن العالم الآن مكشوف وهنالك ويكيلكس وسوف تكون هنالك ويكيلكس سودانية قريباً انشاء الله؟
صفاته المعروفة ؟؟؟
مخادع :-
دبر الأنقلاب بتمثيلة بها ذكاء المجرمين ؟ وذلك بأن يحتمى بالسجن وبعد نجاح الانقلاب يأتى ليقطف الثمرة ! إنقلب عليه تلاميذه وأبعدوه عن السلطة ولا يزال يحلم بالسلطة وله حفنة من مؤيديه السذج و النفعيين يطلق عليهم لقب حزب ؟؟؟
يعتقد الكثيرين أن هذا الرجل ذكى وداهية ؟
ونقول لهم ان افراد المافيا الايطالية اذكياء وعباقرة دوخو البوليس الإيطالى والأمريكى وهذا هو الذكاء الأجرامى وهذا مايمتلكه هذا الرجل ، الذكاء الأجرامي ؟؟؟
اما الذكاء الأنسانى والوطنى هو ذكاء من بنو بلادهم وعمروها انظروا الى اى بلد متقدم فستجدوا خلف تقدمه وطنيين أذكياء واى بلد فقير ومدمر فورائه أذكياء لصوص و مجرمين ؟
كذاب ودجال:-
عمل غسيل مخ لشباب فى مقتبل العمر وأوهمهم بدخول الجنة ولقاء الحور العين وأنهم شهداء في سبيل الله ؟؟؟ وذج بهم فى جحيم حرب دون تدريب أو خبرة ليجدوا حتفهم كالخراف ! ولم يتأسف على ارواحهم ليأتى فيما بعد ويقول أنهم ماتو فطيس وليس هم بشهدا مما أدمى قلوب أهاليهم الذين يعتصرهم الحزن طيلة السنوات بعد فقدهم الأليم لأغلي ماعندهم وهم في انتظار من يأخذ لهم بثأرهم .
منافق :-
تستر علي إختلاس 50 مليون دولار ( ميزانية طريق الأنقذ الغربي ) بواسطة علي الحاج الكوزالكبير النيجيري الأصل يستثمرها الآن في المانيا وينعم بها في مدينة بون ! ووافق علي إعدام المساكين الشهيد مجدي ، بطرس وأركانجلو من أجل حفنة من الدولارات ؟
يتكلم بما يوصي به ديننا الحنيف بعدم الأسراف ويناقض نفسه والتعاليم الدينية التي هي للتجارة فقط ؟؟؟ ويقيم حفلات زواج باذخة ومسرفة لأبنائه تتحدث عنها العاصمة لعدة ايام وما قدم فيها من مأكولات أوتي بها ساخنة من دبي بالطائرة الإسلامية ؟؟؟ يأتى بفتاوى دينية شاذة للفت الأنظار وأدعاء الفهم والتبحر في الدين وهو أبعد من ذلك ؟ اليس هو من له دكتوراة في القانون الفرنسي ؟؟؟ من فتاويه ان المرأة يمكن ان تؤم المصليين عند انقطاع الحيض عنها ؟؟؟
مجرم :-
هو عراب بيوت الاشباح منذعهد نميرى والتى مورست فيها أبشع أنواع التعذيب فى التاريخ وتعدتها لتصل الى حد الاغتصاب الشاذ للرجال وبتر الأطراف والتشويه بالحرق أو الضرب والتنكيل ؟ والى الآن هنالك شهود أحياء مورست عليهم هذه الفظائع ( يمكن الأطلاع علي تفاصيلها في كتاب توثيق للقتل والتعذيب في عهد الأنقاذ ) يملأ الحقد والمرارة قلوبهم وينتظرون اليوم الذى يأخذون فيه بثأرهم ؟؟؟ أن الجرائم التى مورست فى هذه البيوت الموجودة الى الآن لاتماثل ما فعله هتلر او ما يفعله الاسرائلين فى الشعب الفلسطينى حيث السجين الفلسطيني يتمتع فى سجون اسرائيل بكامل حقوقه الانسانية تحت الرقابة الدولية .
وصولى :- أستقل شهاداته الأكاديمية التى يعتقد البعض أنها تجعل الرجل مقدساً ومنذهاً من الخطأ ويمكنه الأفتاء فى كل موضوع ؟ خاصةً وأن كانت من الجامعات المشهورة ليصدقه السذج والمنتفعين ؟؟ وياليت هذه الشهادات في علم ينفع الوطن ! انها في القانون الفرنسي ؟؟؟
عمد الي ان يتزوج من الأسر الدينية الكبيرة والميسورة حتى تكون له مكانة سياسية وأجتماعية مرموقة ؟ وركب موجه التجارة بالدين التي هي طريقة اسياده ليصل للمال والجاه ثم وصل الى السلطة بطريقة الغاية تبرر الوسيلة ليحافظ على المال والجاه ويغطى على أبناءه تجار الدولارات والسكر والأسمنت ؟؟؟
ممثل بارع :-
يبتسم ابتسامة كلها خبث ودهاء أجرامى في كل أحاديثه ليقنع السذج والمفتونين بشخصيته الإجرامية ويفتى فى كل شىء وخاصةً فى أمور الدين مع العلم بأن تخصصه في القانون وعمره ماتكلم عن اي موضوع يهم الوطن وأهله الذى يعانى اكثر من 95% منهم من الثالوث المخيف الفقر والجهل والمرض ؟؟؟ وله الفضل مع شياب الكتشينة الآخرين فى تأخر السودان وجعله فى آخر قائمة الدول المتخلفة الا في مجال الفساد ؟؟؟
تخيلوا انه لنا اكثر من 57 عاماً بعد الاستقلال والحال أسؤ من زمن الاستعمار مما حدى بالبعض بالمناداة بعودة الأنجليز؟؟ أدخلو بسببها مستشفى الامراض العقلية ؟؟ وكل ذلك من هذه العقول المختونة الهرمة و الأجرامية ذات المصالح الشخصية الدنيئة ؟؟؟
أتحدي اي احد ان ينفي هذه التهم البينة ؟؟؟ واتحدي ان يذكر لي اي أحد ماذا قدم الترابي الي السودان وما هو برنامج حزبه ؟؟؟ وماذا يريد ان يفعل بالسودان أكثر من ما فعل ؟؟؟ للأسف الشديد ان بعض السذج تفتنهم الشهادات الأكاديمة وخاصة لو صدرت من الجامعات الأوربية العريقة ؟؟؟ وياليتهم يعرفون كيف تمنح هذه الشهادات لطلاب العالم الثالث ؟؟؟ مصر بها عدد حاملي الدكتوراة يعادل تعداد سكان اسرائيل الدولة الصغيرة التي تتفوق عليهم بحوالي قرن في كل المجالات وتساعد مصر في تربية الدواجن واستصلاح الصحراء ومجال إستقلال الطاقة الشمسية ؟؟؟ بالرغم من دكاترتهم وعددهم الكبير ؟؟؟ واللبيب بالأشارة يفهم ؟؟؟


#797257 [مواطن سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 02:32 PM
استغل هؤلاء التافهون طيبة هذا الشعب المغلوب على أمره و تسامحه و عفوه عما سلف و لم تبدر منهم ذرة حياء و كأن الوطن قد اصبح ضيعة يواصلون العبث بها كما يشاؤن. لقد طفح الكيل و لن يفلت منكم أحد و أول مطلب لنا هو محاكمة كل هؤلاء المفسدين الذين ساهموا في تدمير هذا الوطن و هلاك شعبه الطيب بمن في ذلك الأحياء منهم و الأموات حتى يكونوا عظة و عبرة لمن تسول له نفسه العبث بمقدرات الوطن و نقول لكل من في الساحة كفى عبثا و أتقوا الله في مواطنيكم


#797219 [مهاجر من جنوب الوادي]
1.50/5 (2 صوت)

10-10-2013 02:00 PM
يا ربي اين تقع أحياء المثقفين هذه؟ و هذه هي العقدة التي لن تنحل في عقد الشعب السوداني مثقفين و طبقة عليا و اخرى دون ذلك , المظاهرات خرجت في جميع مدن السودان بلا استثناء , القمع و القتل كان في وجه الجميع فاستشهد الدكتور و السباك و سيد الدكان و الطالب و عامل اليومية و في الماشي في الشارع لا ايدو لا كراعوا جاته رصاصة , تفقد السر عزيز لديهم و لا احد يحاسب , و تخرج علينا لتقول لا ضير في حمل السلاح , أي سلاح هذا الذي تتحدث عنه افيدنا اليس هو سلاح الدبابيين , ام سلاح السائحون عجبت لك من شيخ؟
مسبقا خرجت بعد سنوات لتقول انك و البشير تقاسمتم الأدوار ما بين القصر و السجن ! استخفاف بكرامة شعب تظن أنه ينسى لك فعلتك التي فعلت , خرجت عليه و فاصلته منذ سنين خلت كيف نضمن أنك تخرج علينا مرات عديدة في ثياب الواعظيين لتقول أن الذين قتلو في الجنوب ليسلو بشهداء ؟ و هم من تربى في كنف الحركة السلامية التي كنت انت عرابها و أمينها العام!!!!!!
في ظني لا فرق بينك و بين البشير و الصادق الذي يلهث لأكثر من نصف قرن للكرسي كمان و كمان ..... و الله السودان بكبره مكبل باجندتكم الغير واضحة , تسرقون حينا و تقتلون حينا آخر و قليلا ما تتحدثون عن الدين دأبكم كبني أسرائيل كما أخبر المولى عز و جل ترجعون للكتاب أذا وافق هواكم , أصبحت تهذي ايها الشيخ الضليل حسبك و اترك الشباب ياخذ فرصتهم في الحياة قاتل الله كل سافك دم اينما ما وجد.


#797203 [Osama]
4.75/5 (3 صوت)

10-10-2013 01:41 PM
نعم والله نحن شعب مسكيين هذا الشخص سبب كل مشاكل السودان بكل مسمياتها من شدة الغضب جاتني ضحكة من اين لا ادري هذا الترابي يزكرني بنفس نبات العدار في المزرعة اذا لم تقطفه من جزوره بعد اسبوعين تضع يديك في راسك نادما وغاضبا وتقول لنفسك من المفترض ان اقتلعه من جزوره ضيع لي زمن وفقدت المحصول والموسم بسبب هذا .الترابي دبييب سام جدا جدا اذا هبشت بشرته سوف يصيبك شلل تام مع موت كل حواسك .فاحزروه في المستقبل من الافضل ان يصلب او يشنق في ميدان نهارا ليكون عظة في تاريخ البلد لان اكبر مجرم ضيع بلد شاسع بكل ناسه وحيواناته وبئيته


#797187 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 01:25 PM
الاب الشيخ حسن الترابي الموقر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
النظام الحاكم استطاع ان يهزم المعارضة والشعب معا لتفوقه تنظيما وتسليحا وهدا مسلم به
الشعب خرج للشارع بناءا على دعوة المؤتمر الشعبي وحزب الامة والحزب الشيوعي لمقاومة الفقر والجوع والمرض وغاية ما يطلبه تخفيض اسعار المحروقات لتخفيف الغلاء وضنك العيش ولكن دعواتكم الى ازالة النظام الحاكم وتاكيدكم بالخروج للشارع وعدم استجابة النظام الحاكم لتخفيف زيادة الاسعار جعله يرفع شعار الشعب يريد تغيير النظام .. ولكنكم لم تخرجوا للشارع كما وعدتم ولم نر حتى قطعة قماش مكتوب عليها المؤتمر الشعبي او حزب الامة او الشيوعي مكتوب عليها لا لزيادة اسعار المحروقات او خلافه من الشعارات التي تنادون بها بالتالى واجه الشعب قوة تكفي لتدمير اسرائيل وامريكا مجتمعتين فاصابه الخوف والهلع وآثر ان يكابد الجوع والمرض ويعود الى منازله يجرجر ديول الخيبة والهزيمة بعد ان اتضح له ان لاقبل له لمنازلة النظام الحاكم الدي سيطر تماما على الاحتجاجات سلمية كانت او تخريبية من قبل عصابة النيقرز والجبهة الثورية كما يدعي النظام او كما يدعي الثوار ان من قام بالتخريب والقتل هو عناصر من النظام .. اي كان الامر فهنالك ضحايا سقطوا واجهضت ثورة الشعب في مهدها ولكنكم مازلتم ترفعون نفس الشعارات مع ان النظام الحاكم يؤكد ان حوارا عميقا يجري مع حزبكم سيفضي الى اتفاق وشيك يعيدكم للسلطة والجاه اما حزب الامة فالشعب يدرك مشاركته وان انكرها اما الحزب الاتحادي فهو مشارك ولا ينكر وقد وضع كل بيضه في سلة الحكومة ويبقى الشعب غريبا في وطنه لا يعرف الى اين يلجا ولكن الرجوع لله اولا واخرا
وهذه ملاحظة ليس الا
مع الاحترام والتقدير


#797171 [مراقب]
5.00/5 (2 صوت)

10-10-2013 01:13 PM
الترابي وحزبه مثله ومثل البشير وحزبه لا فرق بينهم ولا يعفى منه كل الجرائم والانتهاكات والفظائع التي ارتكبها النظام حتى العام 2000 حيث كان عرّاب النظام ويتحكم في السلطات التشريعية والتنفيذية لذلك يجب ان يحاسب عن ما فعل


#797139 [خالد]
5.00/5 (1 صوت)

10-10-2013 12:46 PM
كانت القسوة شديدة والقتل وحشيا ؟؟؟؟؟
اليس هذا الرجل هو من كان في اعلى السلطة لوقت قريب وتم قتل 30 ضابطا بالقوات المسلحة في شهر رمضان المعظم ولم يحرك ساكنا .
لماذا الان بعد قتل مئات من الشعب السوداني من مختلف الفئات طلاب الاساس والثانويات والجامعات .
لا عودة للمؤتمر الشعبي اي كانت المبررات .
مطالب الثورة السودانية .
1- المحاسبة لكل من شارك في هذا النظام او قدم الدعم اي كان وتقديمه للمحاكمة .
2- من قتل او اوعز بقتل العزل يقتل .
3- لا مجال للتسامح وعودة من ازل الشعب واوصله الى هذه المرحلة .
ذاكرة الشعب السوداني لا تنسى فقد تم طرد كل الكفاءات العالية، واحيلوا الاكفاء للصالح العام بدون ابداء اي اسباب واضحة، فحتي صغار الموظفيين والكتبة والعمال شملهم الطرد الفوري،
قام الترابي باجراء تعيينات والوظائف محل من اصبحوا في الشارع ، وامتلأت الوزارات والمصالح الحكوميةة بهم دون غيرهم ، واصبحت الوظائف محتكرة فقط لاصحاب الدقون واللحي .


#797096 [عبدالله]
5.00/5 (1 صوت)

10-10-2013 12:18 PM
الملک عقیم، والملک یبقی مع الکفر و لا یبقی مع الظلم، اما أنا غیر سودانی أتابع أخبار السودان لأننی أحب السودان، و اما عن السیاسة و الحکومة السودانیة کلکم تعرفون أنه قبل 25 عاما کیف کان السودان؟ و کیف کانت الطرق والإعمار و الشوارع و المدن و الشئون الصحیة و الطبیة و التعلیمیة و المدارس و المیاه و الکهرباء و المصانع و المعامل و غیرها و کیف تکون حالیا؟ فی الحقیقة تغیرت و تحولت الأوضاع بالصورة الواضحة فی البلاد. إرتفع مستوی جمیع الأمور فی البلاد و ذلک بفضل حسن التدبیر من قبل المسؤولین، ولکنهم لیسوا معصومین و قد تحقق الظلم و عدم العدالة و أحیانا السرقة و نهب الأموال الوطنیة و غیر ذلک من سوء تدبیر البعض من المسؤولین خاصة فی قضیة إنفصال الجنوب بعد توقیع المعاهدة فی نیفاشا بدولة کینیا و نحن نأسف من هذه الإتفاقیة المشؤومة و کل هذه الأشیاء غیر مقبول و ذنب لا یغفر و یجب معالجتها تماما من قبل الحکومة و علی أیة حال نرجوا إستقرار السودان سیاسیا و إقتصادیاو جفرافیا و نرجوا أن یکون البلد تحت رعایة الله و حفظه من کید الأعداء


#797088 [ماسورة]
5.00/5 (1 صوت)

10-10-2013 12:13 PM
التراب الفى خشمك
ياخبيث يا ملعون
قصاص الثورة ح يبتدى بيك انشاء الله
ويقص لسانك الذى لا ينطق الأ كذبآ واخآديع
(اذهب الى القصر رئيسآ وسأذهب الى السجن حبيسآ)
يا حبيس جهلك وغرورك
الشعب فاهمك وعاجنك وخابزك..
لعنة الله عليك والملائكة والناس اجمعين


#797053 [ابو ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 11:47 AM
لم أر أي لافتة لحزب في المظاهرات أو حتى تصريح ثوري واحد داعم للمظاهرات من جميع الاحزاب بل خرج الشيخ الترابي ليقول أنه لن يدعو الناس للخروج للشارع أما اليرغني أخدها من قصيرها وهرب للندن و الصادق المهدي بدأ يتفلسف وقال لا نريد إسقاط النظام بل تغيير النظام وبقية الاحزاب لبدت ولم تظهر بالله لا تحاولو مطلقاَ الضحك علينا فجميعكم كاذبون منافقون ودجالون يفترضوا فينا الغباء بل أنت و الله لا تعرفوا ماذا تريدون والبشير والله أفضل منكم الف الف مرة فهو على الأقل يعرف ما يريد. زعم الفردق أن سيفتل مربعاَ فأبشر بطول سلامة يا مربع


#797024 [جاد كريم]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 11:19 AM
( الترابي سيموت على حسن الخاتمة ) او كما قال الاستاذ محمود محمد طه


#797000 [Rashid]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 11:02 AM
هذا الشيخ الخرفان هو والصادق المهدي احرف من لونيل ميسي فى المراوقه مافي أي فرصه ليكم تاني الشباب بطيح بالنظام والبلد تتحكم بواسطه حكومه انتقاليه مدنيه علمانيه من غيرك والصادق المهدى والمرغني وتحميها الجبهه الثوريه


#796978 [مهاجر]
5.00/5 (1 صوت)

10-10-2013 10:47 AM
نعم سيزول النظام وانت مؤسس النظام ستزول معه .


#796977 [ود الفكي]
5.00/5 (1 صوت)

10-10-2013 10:47 AM
و ماذا قدّم هذا المحتال للإنتفاضة الأخيرة ، تركوا الشباب لرصاص الأمن أعزلاً وتواروا ..
هذا المحتال ، كما يقول المثل ( يضع المربط قبل شراء الفرس) ، يتحدّث الترابي عن الفترة الإنتقالية منذ سنوات أكثر من
(ذهاب النظام) الذي سيؤدي للفترة الإنتقالية ..
الفترة الإنتقالية (هينه) .. كيف يذهب النظام ؟؟؟ ذات الحجج والكلام الني و نفس الإلتفاف الذي يمارسه الصادق .

ايها اللص لا مكان لكم بيننا بعد 23 سبتمبر .


#796966 [عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!]
4.00/5 (3 صوت)

10-10-2013 10:37 AM
بشرك الله بكل خير يا شيخنا!! بس حكاية (خططتنا..وإتفقنا..) دى ما راكبه معانا!!انت قاصد بيهم منو بالضبط ؟!!والله لو كنت قاصد بيها نفسك وزمرتك فعفوا الشعب لن يستبدل المسمار بالشاكوش بمعنى ان الشعب يعلم إنك الشاكوش الذى غرس المسمار فى خصر الوطن ويعلم أيضا (أن سيدى ليس أفضل من ستى) ثم بصراحه الشباب الجديد الذين تستخدمونهم لكى تصعدوا على أكتافهم الى السلطه هم أصحاب الحق والمستقبل ملكهم وأنتم (حى والله شهر..شهرين ..وبالكتير سنه ستتوكلون وتكونون بين يدى الحق وستسئلون عما إرتكبتموه من جرائم ومحن وإحن فى حق هذا الشعب الطيب المسكين!!ولمعلوميتك الشعب يعرف أسباب خلافاتكم والتى لم يكن من ضمنها مصلحتة التى (تهاتى بها الان!!) وكعادة الاخوان المجرمين التى لا تتغير ولا تتبدل تجتهدون فى تغبيش عقول مواطنيكم وأنتم تدورون بهم فى نفس الحلقه المهلكه ،والعجيب والغريب إننا لم نسمع منك سوى فى المقابلات التلفزيونيه أوالمحاضرات العديده التى تفرغت لها إنك لم تتعرض لفكر الاخوان وخطل وبطلان دعوتهم مع ملاحظة أن نظام الامر الواقع لم يتنصل من أفكارهم حتى الان ومازال مصرا على أنهم جاءوا الى السلطه لانفاذ فكر (حسن البنا وتابعه سيد قطب) الله لا طرح فيهم البركه وأوردهم موارد التهلكه بقدر ما فعلوه مع الشعوب الاسلاميه,,وعلى كل حال يا فضيلة الشيخ !!إذا ما اردتم العوده لصفوف الشعب عليكم أن تتبراءوا أولا وثانيا وثالثا من فكر هذه الجماعه المجرمه وأكشفوا لنا مؤامراتهم التى لم نعلم عنها شىء وقد فعلها من قبل جماعة الاخوان فى مصر من الذين عادوا الى رشدهم بكل صدق وكشفوا للشعب المصرى نواياهم الخسيسه وعادوا بموجبها الى أحضان شعبهم وتقبلهم الشعب بكل رحابة صدر ،وهذا لا يعنى قبولكم فى وسطنا كقاده !! لا ياسيدى مكانكم يجب أن يكون منازلكم ونطمئنكم بأن الشعب له ثأراته مع هذا النظام سبق له ومازال يرتكبه فى حقهم وسوف يعيد لكم حقوقكم التى تزعمونها والظلم الذى لحق بكم (تالت ومتلت) ولا تعتقد أن الشعب سوف ينتهج نفس النهج الذى إتبعته وشعارك (عفا الله عما سلف) بل سوف يعلى ما قاله سيدنا على رضى الله عنه وارضاه بأن(الحق قديم لا يبلى) وهذه شروطنا فإن قبلت بها فنعما وإذا كنت تريد العوده عبر النافذه فالشعب لك بالمرصاد وشرطنا الوحيد كما آسلفت أن تلزموا مساكنكم فأحفادكم اولى برعايتكم لهم.


#796965 [الجلك]
3.00/5 (2 صوت)

10-10-2013 10:36 AM
أنت محتال وكاذب كبير .


#796962 [KALAS.]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 10:34 AM
يحاول كسب رضاء من يحملون السلاح و ينتظر الشعب ليقوم باسقاط النظام الفاسد و بعدها يتسلق رقاب الشهداء و غيرهم و يعتلى كرسى السلطة بعد ان بلغ من العمر عتيا .


#796935 [ابوملاذ]
4.50/5 (2 صوت)

10-10-2013 10:15 AM
اعرف حاجه واحده ياترابي وريح نفسك لن تعود الى السلطه ابداَ لا انت ولا الصادق المهدي انتم محتاجون الى مستشفى نفسي للعلاج من مرض الكرسي ولن يستقيم امر السودان الا بزوالكم ازالكم الله وارح السودان عنكم


#796894 [مرتضى القسم]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 09:55 AM
الترابي انت شريك اساسي في هذا النظام
مانريده للسودان ان تكون هناك حكومة محترمة . رئيس خفيف الظل مدته اربع سنوات غير قابلة للتجديد
عدد الوزراء لايتعدى اربعة وزراء على درجة عالية من المهنيةوالامانة ونظافة اليد
الاستفادة من الانظمة الغربية في ادارة الدولة
الاهتمام بالبحث العلمي


ردود على مرتضى القسم
[ابوسعد] 10-10-2013 11:24 AM
انت يا سيدي تدعو لشيء جميل لكنه كجامعة الخرطوم زمان


#796860 [Fato]
5.00/5 (1 صوت)

10-10-2013 09:34 AM
والله أشهد بأنك أس بلاء السودان ومعك نسيبك الصادق الله يخمكم جميعا.


#796850 [خور ابوحبل]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 09:29 AM
دالترابى هوذلك الجبل الذى ينحدر منة السيل ولا يصل الى علاءه بغاث الطير ان قال الترابى صدقوه هذاالظام زائل زائل


#796845 [صالح عام]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 09:26 AM
يا شيخنا والله انت ابليس او الشيطان ذاتو لكن نحن فى حاجه لك فى هذه المرحله


#796840 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 09:24 AM
لكنك كنت شريكا له في انقلاب عام ١٩٨٩؟

ثم وضعنا في السجون لأننا كنا حركة الإسلام وقمنا بانقلاب- ليس لأننا نريد أن نستولي على السلطة بانقلاب، فالنبي لم يدخل المدينة بانقلاب- لكن لأننا كلما اقتربنا من السلطة يأتي صاحب الطربوش القديم ويدخلنا السجن، وحتى عندما حكمنا مع الصادق المهدي في حكومة انتخابية جاء لواءات الجيش وأخرجونا بالقوة.
يتبرأ الذئب (اذهب الي القصر رئيسا وانا حبيسا) انت تتحمل كامل المسئولية بما حدث ولن يعفيك مشاركتم في الاطاحة بالنظام الهالك باذن الله لماذا النكران ولن نستبدل لحية سوداء مصبوغةو مره بيضاءبزي عسكري بلحية اخري بيضاء بجلباب وملفحة


#796839 [صالح عام]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 09:24 AM
يا شيخنا والله انت ابليس او الشيطان ذاتو لكن نحن فى حاجه لك فى هذه المرحله


ردود على صالح عام
United States [مجدي] 10-10-2013 11:43 AM
ابليس ذاتو يقوم من مكانو ويقول للترابي تعال اقعد مكاني يا خالي


#796835 [MAHMOUDJADEED]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 09:20 AM
وداوني بالتي كانت هي الداءُ .

هذا القول ينطبق على الترابي لأنه سبب كل هذه الآلام فهل يكون سبباً في الآمال أيضاً ؟!!. الله أعلم .


ردود على MAHMOUDJADEED
United States [ابو العلا المعري] 10-10-2013 10:44 AM
الترابي الشخصية المثيرة للجدل عندما كان في الحكم او الان وهو مهما اختلفنا معه او اتفقنا يعتبر رجل داهية يتمتع بكارزمية عالية اعلن من قبل انه ندم كثيرا علي التخطيط للانقلاب في عام 89 ونحن نشهد علي ذلك وطلب المغفرة من الله والعفو من الناس وهو مستعد للمحاسبة , يجب ان ننظر للامور بمنظار مختلف لاننا في اشد الحوجة الان لاي مساند ضد هذا النظام الظالم والفاسد والعميل ونرجو ان نتناسي اي خلافات قديمة والزمن كفيل بمعالجتها والقضية الان في ذهن كل شخص هو اسقاط هذا النظام يجب ان نفكر فيما يوحدنا وليس ما يفرقنا , الاخ / MAHMOUDJADEED انا لدي احساس عميق بان الترابي سوف يكون له دور كبير جدا في تغيير هذا النظام علي الاقل حتي يكفر عن الجريمة التي قام بها وما سببه للشعب السوداني جراء هذا الانقلاب ولعلم الكثيرين هذا الرجل وصل مرحلة عمرية لن تكون له ادوار يلعبها في المرحلة القادمة ولا حتي الصادق المهدي او الميرغني فالناس تطمئن من هذا الجانب اكيد المرحلة القادمة ستفرز قيادات جديدة بفهم ورؤية مختلفة تماما والسودان لن يكون كالعهود السابقة وسينطلق هذا الوطن بكل قوة الي الامام حتي يكون في مصاف الامم المتقدمة والمتطورة باذن الله انا جد متفائل بان التجارب الحكمية القديمة سوف يتعلم منها هذا الشعب العظيم لكي ينطلق ويحقق امنياته بسودان زاهي وعظيم فهل هناك شك لدي اي شخص ان ( بعد العسر يسرأ ) ندعو كل فئات الشعب السوداني للتفاؤل والتفاؤل فقط


#796804 [ابومحمد]
1.00/5 (1 صوت)

10-10-2013 08:40 AM
هلا الي كلمةً سواء

هاهي نفس الدائرة الخبيثة تنطلق مجدداً لترتدي ثوباً جديدبمبررات قديمة يعاد بث الروح فيها لتناسب الرغبة الشعبية الجارفة في التغيير بعد 24 عاما من أستمرار البشير ورجالة في الحكم....وها هو نفس عراب حركة يونيو 1989يحاول أن يخرج منتوجاً جديداً موديل 2013 ليركب موجة القناعة الشعبية بضرورة التغير...لكن يبدوا أن العراب لم يستوعب أن النوتة الموسيقية قد حدث فية الكثير من التطوير....وأن الطريقة النمطية في التغييير ( والتي أكتسب العراب فيها خبرة كبيرة من خلال مشاركته في حركة 1964 وحركة 1984) لم تعد تناسب المفردات الحالية لنسيج الدولة السودانية ، ولا ما أفرزتة نتائج حركات التغيير السياسي سواء في المجال العربي أو الافريقي.....نعم هناك رغبة شعبية جارفة في التغيير ..... ولكن يحب أن تكون في سياق مختلف عما جري عقب حركة 64 وحركة 84 ....حيث أتي بعدهما أسوء فترتي حكم حزبي ( أو أذا شئت سمه ديمقراطي...والاخيرة قضي عليها العراب نفسة بالضربة القاضية من دبابة تي 55) ... أحسب أن دوافع العراب فيما حاول طرحه من مبررات وسيناريو للحل ينطلق من برمجة شخصية ترتبط برد فعل لما حدث له في نهاية التسعينات من القرن الماضي ...سيدي العراب أننا نطمح بالتغيير السلمي الديمقراطي ...و اي سيناريوهات تخرج عن هذا الاطار ( أي تترك فراعاً في العمود الفقري للدولة ....كما حدث في العراق) ، هو اعادة لنفس الدائرة الخبثية التى ظل السودان يعاني منها منذ أستقلاله قبل 58 عاما ، و أنتاج لمشكلة قديمة بثوب جديد لا أحد يسطيع أن يقدر ما يمكن أن لها من أثار مدمره علي ما تبقي من الدولة السودنية ....فهلا الي كلمةً سواء


ردود على ابومحمد
United States [ابوقرون] 10-10-2013 03:24 PM
احسب ان دوافع العراب ترتبط بماحدث له في التسعينات و تترك فراغا في العمود الفقري للدوله هو اعادة لما يعاني منه السودان منذ الاستقلال
الشاهد و منذ متى استقل السودان و مين قال ليك السودان نال استقلاله اخلع عنك ثوب النظام يا مدسوس

[ابوسعد] 10-10-2013 11:32 AM
ما تدعو اليه جيد جيد بدرجه عالية من الفهم للمآلات لكن فيه اغفال للوسائل كيف السبيل الي هذا التغيير السلمي ؟المظاهرات مهما طال امدها لن تفضي الي تغير هي مثل الباصات الجميلة في كرة القدم لاتجدي الا باحراز هدف في المرمي اما الطريق الوحيد الامن للتغير فهو الانتخابات والانتخابات تحتاج الي احزاب جادة قوية مقتنعة بالديمقراطية وتستعد لها من وقت مبكر وتحتاط بكل الوسائل بما في ذلك الرقابة الدولية لمنع المؤتمر الوطني من التزوير في السجل الانتخابي قبل الصناديق وبصراحة الاحزاب بعيدة جدا عن هذا الكلام ومشغولة بالتفاوض حول المشاركة في الحكومة يا رب تلطف بالبلد


#796759 [علوب]
4.00/5 (3 صوت)

10-10-2013 07:10 AM
يا للزوجة و الكذب و التملص من الجرائم قال إيه (قمنا بانقلاب- ليس لأننا نريد أن نستولي على السلطة بانقلاب، فالنبي لم يدخل المدينة بانقلاب-.....) ، لا لا لا قمتم بانقلاب لأنكم كنتم تريدون أن تحيوا حفلا موسيقيا في قاعة الصداقة ... أو ربما كنتم تنوون زراعة حديقة للمساكين ... أو كنتم تريدون أن ترقصوا رقصة الرئيس على انغام قيقم ... من الذي قتل و من الذي مكّن بل نظّر لفقه التمكين .... من الذي صاغ القوانين المذلة للإنسان باسم الدين و أيدها منذ قوانين سبتمبر ... أيها الشباب لا تنتظروا خيرا يأتي من وراء الترابي ... اقبلوهم في الحراك لأن الذكي هو الذي لا يتيح فرصة لعدوه ليتوحد ضده ، لكن إياكم أن تجعلوهم يفكرون لكم أو تنسوا أن أياديهم ملوثة بالدماء .


#796757 [العاليابي]
3.00/5 (2 صوت)

10-10-2013 07:07 AM
حلم الجعان عيش ولا تعليق ياالترابي إختشي لن تخدعنا هذه المرة وكفي ألما أن يكون هولاء الشرذمه أبناءك ماذا نتوقع منك ؟؟؟؟ إذا لا قدر الله وعدت ثانية لتحكمنا أيها المراوغ ؟؟؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة