الأخبار
أخبار إقليمية
غرائب بوزارة الخارجية: سفير سفاح..وقنصل مشغول بعضوه الذكري!!
غرائب بوزارة الخارجية: سفير سفاح..وقنصل مشغول بعضوه الذكري!!
غرائب بوزارة الخارجية: سفير سفاح..وقنصل مشغول بعضوه الذكري!!
الراس الدبلوماسي وزوجته أميرة قرناص سفيرة النظام بايطاليا


10-10-2013 07:24 AM
بكري الصائغ

1-
***- كاتب هذه المقالة، يحمدالله تعالي ويشكره كثيرآ علي انه ولد قبل الاستقلال بزمان طويل ليكون (شاهد عصر) علي احداث ذلك الزمان، وايضآ يشكر الله انه قد رأي الشمس قبل ان يصبح السودان جمهورية (وحيد القرن)، وشهد بأم عينيه ارتفاع العلم ذو الثلاثة الوان من علي سارية القصر الجمهوري...وعاصر ايضآ (سودنة) الوزارات والمصالح الحكومية، وتغيير اسم (قوة دفاع السودان) للاسم الجديد وقتها (الجيش السوداني)...و(كلية غردون التذكارية) لجامعة الخرطوم...وكيف نشأت وزارة الخارجية وتطورت بعد ان كانت مجرد وظيفة يشغلها الدكتور عقيل احمد عقيل فى يوليو 1954، وليكون هو أول وكيل وزارة فى السودان للشئون الخارجية، كما تم تعين خليفة عباس العبيد ليكون نائب لوكيل الوزارة فيما بعد، وهكذا بدأت النواة الاولى لوزارة الخارجية بموجب (اتفاقية الحكم الذاتى وتقرير المصير)، اذ تم الاتفاق بين دولتى الحكم الثنائى كملحق لهذة الاتفاقية ,يقضى بأنشاء منصب وكيل وزارة فى السودان يتولاه سودانى,ليكون حلقة وصل بين أول حكومة وطنية فى السودان وبين جنرال الحاكم العام فى بعض ما يتعلق بشئون السودان الخارجية...

2-
***- وبعد (سودنة) الوزارات، ورحيل المستعمر،اصبح السودان عنده وزارة خارجية، واول من شغل منصبها وبجدارة تامة كان مبارك زروق، والذي يعود له الفضل الاول في وضع الاسس والضوابط واللوائح الداخلية الصارمة بهدف تاسيس وزارة جديرة بتمثيل السودان في الخارج بواسطة سفراء وقناصل ودبلوماسيين اكفاء اداءآ وعلمآ وثقافة وفهمآ، وظلت سياسات مبارك زروق تطبق بصرامة شديدة منذ عام 1956 وحتي انقلاب الجبهة الأسلامية عام 1989،

***- وبقرار من (المجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ) تم تعين حسن الترابي وزيرآ للخارجية، فاطاح بكل النظم واللوائح التي كانت تسير عليها الوزارة زمانآ طويلة، واستبدلها بمبدآ مازال ساريآ حتي الأن:( الولاء قبل الكفاءة)!!...وتم طرد كل الكفاءات العالية، واحيلوا عشرات السفراء الاكفاء للصالح العام بدون ابداء اي اسباب واضحة، وليت الامر وقف عند هذا الحد، فحتي صغار الموظفيين والكتبة والعمال شملهم الطرد الفوري، وقام الترابي ومن بعده علي احمد سحلول باجراء تعيينات ووظائف جديدة حلت محل من اصبحوا في الشارع ، وامتلأت الوزارة بالاسلاميين دون غيرهم ، واصبحت الوظائف محتكرة فقط لاصحاب الدقون واللحي الطويلة وسبح اللالوب، وكان منظر الدبلوماسيين الجدد وهم يحملون السبح والمصاحف داخل مكاتبهم عاديآ لايلفت النظر!! ، وما كان احدآ وقتها ويستطيع ان يفرق مابين دبلوماسيين وزارة الخارجية ...ودراويش حمد النيل!!

3-
***- وبعدها ضاعت هيبة الوزارة تمامآ بسبب الفوضي العارمة التي ضربتها بشدة، والسبهللية في كل شئ، وفي التعيينات الدبلوماسية الكبيرة التي شملت شخصيات احتلت سفارتها في الخارج كسفراء، عاثوا فسادآ زكم الانوف ونشرت الصحف العربية في لندن قصصآ اغرب من الخيال عن فضائحهم ومخازيهم في بلاد الغربة، فكانت هناك فضيحة السفير الذي حاول اغتصاب زوجة احد موظفيه!!...وسفير النظام في روما الذي كانت له علاقة مع "المافيا" الايطالية!!...والسفير الذي رفض العودة للخرطوم بعد انتهاء فترة عمله في الخارج وقدم طلب لجوء في لندن... وعشرات من الدبلوماسيين ايضآ قدموا طلبات لجوء بعد انقضاء مدد خدماتهم!!...وماكان يمر يومآ في سنوات التسعيينيات وبدايات القرن الحالي الا ويكون هناك خبرآ يهز الارجاء بطله سفير او دبلوماسي سوداني!!

4-
***- في سنوات ماقبل الانقلاب الاسلامي عام 1989، لمعت اسماء بارزة شغلت منصب وزير الخارجية، وخرجوا منها بعد ان تركوا تراثآ خالدآ واعمال جليلة، خرجوا منها بكل شرف وماسمعنا عنهم ومايشين سمعتهم ومكانتهم ، ومازالت ذكراهم العطرة تفوح وتغمر وزارة الخارجية الأن رغم العفن الذي فيها!!، مازلنا وبكل الخير نذكر:
1- مبارك زروق،
2- محمد احمد المحجوب،
3- احمد خير المحامي،
4- محمد ابراهيم خليل،
5- علي عبدالرحمن الأمين،
6- بابكر عوض الله،
7- فاروق ابوعيسي،
8- منصور خالد،
9- فرانسيس دينق،
10- جمال محمد احمد،
11- محجوب مكاوي،
12- محمد ميرغني مبارك،
13- هاشم عثمان،
14- ابراهيم طه ايوب،
15- الشريف زين العابدين الهندي،
16- محمد توفيق.

5-
***- كل هؤلاء الوزراء (اعلاه) كانوا يخضعون للقوانيين ويحترمون بشدة اللوائح الداخلية ولايخلون بها او يتجاوزوها الا عند الضرورة القصوي، وماكانت التعيينات تتم الا طبقآ للعرف المتعارف عليه من امتحانات شفهية وكتابية، (وانترفيو) قاسي، ومقابلات عديدة، ولايتم تعيين الا من اجتاز هذه المراحل بتفوق تام، وماكان جهاز الأمن او اي جهة اخري تتدخل في هذه التعيينات (عكس مايجري حاليآ!!)، كل الوزراء اعلاه حافظوا علي نقاء وصفاء الوزارة بحكم انها بمثابة لسان حال الدولة والناطقة باسمها...

6-
***- الوزراء الاسلاميون، او من هم جاءوا بعد انقلاب 1989 وتمت تعييناتهم بقرارات جمهورية من العميد عمر البشير وفيما بعد مشير، (جاطوا) الوزارة في سنوات التسعيينيات (جوطة الجن)!!وخربوها خراب سوبا التانية...وماكانت وزارة خارجية بالمعني الدولي المتعارف عليه، وانما وكر للارهابيين والمتطرفيين دينيآ، فمن هذه الوزارة خرجت اسلحة بالحقيبة الدبلوماسية لسفارة نظام الخرطوم في اديس ابابا عام 1995، ولتسلم لارهابيين مصريين اعتزموا اغتيال رئيسهم وقتها حسني مبارك!! ووجهت اصابع الاتهام نحو وزير الخارجية وقتها لعلي عثمان وبانه وراء تخطيط محاولة الاغتيال، واكد هذا الرآي علي الحاج!!

***- قامت هذه الوزارة بمنح ارهابيين وشخصيات اجنبية مطلوبة في بلادها جوازات سفر خاصة ليتحركوا بها، ومن هؤلاء: اسامة بن اللادن واولاده، ايمن الظواهري، عمر عبدالرحمن، الغنوشي!!...

7-
***- ومازال السؤال مطروحآ بشدة، ماالحكمة في تعيين جزار مجزرة معسكر (العيلفون)، والذي هو وراء مصرع واغتيال نحو 177 (طلاب كديت) سفيرآ للنظام في القاهرة، بل والاصرار علي بقاءه رغم انف محكمة الجنايات الدولية، ومنظمات حقوق الانسان?!!

***- وسؤال اخر، ماالهدف من تعيين الوالي السابق لولاية الجزيرة سفيرآ باثيوبيا، وهو الذي كتبت عنه الصحف المحلية كثيرآ وانه وراء خراب الولاية وافلس خزانتها بدلآ وان يقدم للمحاكمة?!!

***- واخيرآ، هل ستقوم الوزارة بترقية القنصل بلاهاي ،والذي كتبت عنه المواقع الالكترونية بانه قد لوح بعضوه الذكري لمتظاهرين كانوا بينهم أطفال?!!

8-
ياليت ايام وزراء الخارجية القدامي (مبارك زروق، محمد احمد محجوب، احمد خير المحامي، ابراهيم المفتي، جمال محمد احمد، ابراهيم طه ايوب) تعود يوميآ......... فاحكي لها مافعل الكرتي!!

بكري الصائغ
[email protected]




تعليقات 69 | إهداء 3 | زيارات 53939

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#798402 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

10-12-2013 01:50 AM
1-
وقبيل قدوم عيد الاضحي عام 1998 -وتحديدآ ليلة الوقفة في يوم الخميس 2 ابريل- حصدت البنادق الرشاشة جمع غفير من طلاب الالزام العسكري (الكديت) الذين طالبوا رئيس المعسكر السماح لهم لهم بعطلة ثلاثة أيام خلال مناسبة عيد الأضحى، التي تعتبر عطلة رسمية في مرافق الدولة كافة، بما في ذلك القوات النظامية . ورفضت إدارة المعسكر طلب المجندين وهددتهم بإطلاق النار إذا حاولوا عصيان الأوامر.

بدأ المجندون عقب ذلك التجمع في طرف المعسكر المقابل للنيل محاولين الهرب. حينذاك أصدر قائد المعسكر تعليماته بإطلاق الرصاص، فقتل في الحال ما يزيد على 100 مجند، فيما حاولت مجموعة كبيرة الهرب باتجاه النهر، وكانوا هدفا سهلا لرصاص حراس المعسكر. مع تواصل إطلاق الرصاص على ظهورهم غرق ما يزيد على 100 آخرين، ولم يعرف مصير المفقودين حتى الآن.

***- دفنت سلطات الأمن جثث القتلى التي تم العثور عليها تحت إشراف وزير الداخلية ومدير شرطة العاصمة بالإنابة وعدد من قيادات النظام في مقابر الصحافة وفاروق والبكري واُم بدة. قُدر عدد الجثث التي دفنت بشكل جماعي 117 جثة، بينما سلمت 12 جثة إلى ذوي القتلى.

هوية المجندين :
***- لم تفصح السلطات، كعاداته في مثل هذه الجرائم، عن مجرد مؤشرات حول هوية المجندين الذين راحوا ضحية مذبحة معسكر العيلفون. إلا ان المعلومات التي وردت حينها تدل على أن غالبيتهم من أولئك الذين جرى اقتيادهم قسراً إثر الحملات الدورية التي كانت تشهدها شوارع العاصمة لاصطياد الشباب من الطرقات والشوارع طبقا لشروط التجنيد القسري التي وضعها النظام . لم تعلن السلطات أسماء الضحايا حتى هذه اللحظة، ولم تقدم أي من المسئولين عن المجزرة لمحاكمة.

2-
العزم والإصرار في رسالة الحزن الطاغي
رسالة المكلومة سعاد إبراهيم أحمد:
**************************
***- عفوا فلذات أكبادنا.. القلب يتفطر دما والمقل تفيض دموعا.. أنام باكية وأصحو باكية منذ سماع الخبر الفجيعة والنهاية الفظة لحياة شباب غض تسامى ورفض الانسياق وراء أكاذيب سلطة القهر ودعاوى الجهاد رغم إدراكي أن البكاء وحده غير مجدٍ بدون فعل.. أنام وأصحو متسائلة المرة تلو الأخرى من هم؟؟.. كم هم؟؟.. كيف يموت 260 شابا على مرأى ومسمع من الناس دون أن يجدوا من ينقذهم؟ حتى أولئك الزبانية والشياطين الذين كانوا يمطرونهم بوابل الرصاص عندما طاردوهم من معسكر العيلفون لماذا لم يحاولوا إنقاذهم ولو لإعادتهم أحياء لإتمام غسيل الأدمغة ثم دفعهم لمحرقة الحرب قسرا ليلقوا حتفهم لاحقا في ساحة العمليات؟

***- عفوا فلذات أكبادنا.. القلب يتفطر دما والمقل تفيض دموعا.. أحاسيسي لم ولن تتبلد إزاء القهر الغاشم.. أحاول طمأنة النفس دون جدوى بأننا لا نتفرج وإنما نختزن ليوم المواجهة الظافرة والنصر الآتي على كل الذين يسعون في بلادنا بلا أرجل كما وصفهم أحد مبدعي الشعب القابضين على جمر الانتماء لقضية الحرية والعدل.. فجذورنا ما زالت مغروسة في تراب هذا الوطن انتماءً أصيلا وحميما للوطن ولقضايا المسحوقين والمقهورين في كل أرجائه شبرا.. شبرا.

***- عفوا فلذات أكبادنا.. القلب يتفطر دما والمقل تفيض دموعا.. إننا نعلم أن ما دعاكم لرفض التجنيد القسري هو إدراككم أننا أمسينا نعيش في بلد ذبحته الأيادي الآثمة باسم الإسلام.. وقد دفعتم حياتكم الغالية ثمنا لهذا الرفض.. ونحن ندرك أيضا أن هذا البلد لم يعد ذاك الوطن الذي كنا نعيش فيه ونعرفه.. لم يعد ذلك الوطن الأبي الذي لم يستسلم يوما لطاغية أو متجبر.. الوطن الذي تنظم نقابات العمال فيه الإضراب والمظاهرات ضد القوانين المقيدة للحريات الديمقراطية ولا يهرول قادتهم لموالاة السلطة كما يفعل تاج السر عابدون هذه الأيام.. ذلك الوطن الذي يخرج طلابه ونقاباته ومواطنيه للشارع في الخرطوم فور سماعهم لنبأ اختناق مزارعي جودة داخل المعتقل بالنيل الأبيض حين كتب الشاعر صلاح أحمد إبراهيم الطالب آنذاك قصيدته المشهورة (لو كانوا حزمة جرجير يعد كي يباع/ لخدم الإفرنج في المدينة الكبيرة / أو كانوا فراخا تصنع من أوراكها الحساء/ ما وضعوا في قفص يمنع الهواء..). يعذبنا السؤال عن ذلك الوطن الذي يفزع أهله لنجدة المظلوم في الطريق العام بعفوية ساحرة.. ويعذبنا السؤال عن المواطنين في المواصلات العامة الذين شهدوا القسوة والوحشية التي انتزعكم بها زبانية النظام من بينهم دون حراك رغم الغضب الذي ملأ جوانح غالبيتهم.. وفي العيلفون نفسها شهد البعض مطاردتكم بالبندقية ومأساة الغرق التي أعقبت ذلك ولم يبادروا حتى بانتشال الجثث من النهر لسترها قبل أن تتحلل.. ونتساءل في حيرة يشوبها الألم والحسرة هل أصابهم ذهول من هول الصدمة.. أم هو تحسب لما قد يترتب على تدخلهم لاستنكار الجريمة أو عرقلتها ناهيك عن محاولة إيقافها بتأديب من يقوم بها.. فالسلطة عزمت على سحق إنسانيتنا.. وقد نفذت وعيدها بالإفقار والتعذيب بل القتل والإرهاب الشرس المتواصل.. ولم يعد وطننا اليوم هو الوطن كما كان.

***- عفوا فلذات أكبادنا.. القلب يتفطر دما والمقل تفيض دموعا وفجيعتنا فيكم لا تحدها حدود.. كانت عقولكم وسواعدكم هي أملنا في بناء سودان جديد تسود الحرية والعدل وكل حقوق الإنسان في جميع أرجائه.. والعزائم ثابتة حتى آخر ما تبقى لنا من عمر.. نزداد إصرارا كل لحظة لتحرير واستعادة وطننا المسلوب من الذين سفكوا دماءكم باسم جهاد مزعوم.. لن نترك أرواحكم تضيع هباء.. لن نترك دماؤكم تسيل هدرا.. أحمل بين جوانحي صمود مدفع عبد الفضيل وود الزين.. في وجداني شجاعة رماة الحدق والسحيني والنوير وعثمان دقنة.. وثبات جوزيف والشفيع وعبد الخالق وعلى فضل وكل الذين وهبوا حياتهم قربانا لتبقى بلادنا وطنا للبطولات ومستقرا دائما لقيم الحرية والإنسانية والعدل. قسما عظما سنبذل الجهد ونناضل ونقاوم ليقطف الشعب ثمارا باتت وشيكة بعد نهوضه لمواجهة سلطة القتلة الغاشمة صارخا في وجهها أن اذهبوا للجحيم إلى غير رجعة.. عندها ستكون الدموع دموع الفرحة باستعادة وطننا كما عرفناه.. عندها يتفطر القلب دما لافتقادكم يوم فرحة الشعب بالحرية التي شاركتم في صنعها بدمائكم الغالية.

***- أمكم المكلومة سعاد إبراهيم أحمد تخاطب الصحفيين باعتبار أن مجزرة العيلفون - امتحان لحريـة الصحافة المزعومة وسف يأتي يوم قضحهم ومحاسبتهم غلى التفريط..
أحداث معسكر العيلفون المأساوية التي راح ضحيتها مئات الشباب من المجندين للخدمة الإلزامية من الواضح أنها كانت (بلغة التعليم) امتحانا عسيرا خارج المقرر؛ وإصابة قاتلة لمصداقية الصحافة السودانية فجعلت الحديث المتكرر عن حرية الصحافة شعارا خاويا من أي مغزى حقيقي في الواقع العملي. نستند في هذا القول على المعايير الموضوعية للإعلام ومبادئه الأولية التي نحن على يقين أن صحافتنا على علم كامل بها، فالكلمات الخمسة التي تبدأ بحرف (الدبليو) ( w ) في الإنجليزية وترجمتها بالعربية: ماذا؟ أين؟ متى؟ من؟ لماذا؟ هي أول ما يتعلمه الإعلاميون في صياغة الخبر ومتابعته وتحليله.

***- نستدل على وجود تلك المعرفة من واقع ما نشرته صحافة السودان في الماضي القريب لتغطية خبر مقتل محي الدين شريف مسئول منظمة حماس وثلاثة فلسطينيين آخرين في المظاهرات التي أعقبت الاغتيال على سبيل المثال. فالخبر اعتبر حريا بالنشر بعناوين بارزة أو مانشيتات لافتة للنظر في الصفحات الأولى، وتمت متابعة تطوراته بتفاصيل وتحليلات توضح مختلف جوانبه وظلال معانيه. والمثال الآخر يأتي من أوروبا في متابعة خبر الهجوم على الألبان المسلمين في كوسوفو حيث لقي عشرات المواطنين حتفهم في مجزرة جديدة للحكام الصرب وتابعنا كل التطورات اللاحقة للحدث بكل تفاصيله والاستنكار الذي صاحبه في صحافتنا السودانية. مثال ثالث يتعلق بخبر مصرع حجاج البيت الحرام تحت أقدام المتدافعين نحو رمي الجمرات إذ نال الخبر مكانة مميزة في صدر صحافتنا (الحرة).

***- كل تلك الأحداث تقل حجما وشأنا مقارنا بما حدث في العيلفون التي تقع في طرف الخرطوم وليس على بعد آلاف أو مئات الكيلومترات؛ من لاقوا حتفهم في العيلفون ليسوا آحادا كالفلسطينيين.. ولا عشرات كالألبانيين، وإنما هم مئات من السودانيين الشباب المجندين قسرا للخدمة الإلزامية اسما والعسكرية فعلا.. هانوا في نظر السلطة فاختطفتهم من الطرقات دون علم أو إخطار لذويهم وحشرتهم في معسكر سيئ الإعداد والتغذية (الطيب النص بالعيلفون) وعندما حاول بعضهم الهروب والعودة لأهلهم تمت مطاردتهم بالرصاص وحصارهم بين النهر والبندقية.. فأزهقت أرواح المئات منهم بقسوة لا مثيل لها، وهي كارثة ما زال الشعب في انتظار معرفة الحقائق المتعلقة بحجمها وملابساتها لأن ما صدر رسميا هو الاستهانة بالعقول مجسدةً، ونعتبره لا شيء غبر المزيد من ممارسات التضليل الإعلامي المعهود للنظام للتستر والتعتيم الشامل على مجزرة العيد الجديدة.

***- غير أن النظام ظل يدعي دون كلل أننا نتمتع بحرية الصحافة ويردد في كل مناسبة أنها حرة غير مقيدة.. وصحافتنا هذه التي يتمشدق النظام بأن مساحات الحرية للرأي الآخر متاحة فيها بالكامل لم تسعفنا بما يشفي الغليل من المعلومات تداني ما فعلوه لواحدة من أحداث الخارج المذكورة أعلاه ناهيك عن إعطاء صورة مكتملة بالتحري في أسباب الحدث وظروفه وتطوراته.. إن صحافتنا (الحرة) لم تكترث لأبجديات الإعلام في كل ما يتعلق بهذه المأساة من تحديد لعدد القتلى وأسماءهم وأسباب الوفاة والمبادرة لمعرفة ذويهم المكلومين ولو لمواساتهم ، بل فقدت كل المصداقية عندما تسترت على الخبر الفاجع أياما ثلاثة دون تساؤل، وما نشر كان مبتسرا ، ولا يوازي أو يتناسب بأي معيار مع مأساة مفجعة بهذا الحجم المهول.. لم يكن النشر بجهد بذلته أو ملاحقة لصيقة لمتابعته وإنما كان نقلا عن المتسببين في الجريمة أنفسهم.

***- هل يجوز بعد كل هذا أن نعتبر السودان متمتعا بحرية الصحافة وهو المقهور في مجمل أوجه حياته؟ بعد كل هذا تسودون صفحاتكم بالدعوة لوفاق مزعوم بل ودعوة المعارضين في الخارج للعودة.؟ أليس من الأجدى لهم الاحتماء ببنادقهم بدلا من العودة لوطن بات يحكمه قتلة لا تأخذهم مثل إنسانية ولا رحمة حتى بالأطفال.. وطن بات أطباء فيه لا يتورعون عن تزوير شهادات الوفاة.. وطن أمسى رجال أمنه يقومون بدفن ضحاياه جماعيا بليل.. ويتمشدقون بعد كل هذا بمشروع حضاري مزعوم ونتساءل هل قتل الشباب ضمن جدول أعمال هذا المشروع؟
أيها الصحفيون.. رجاءً ابحثوا وأوجدوا لأنفسكم سبلا أخرى لكسب العيش غير الصحافة.. فالصحافة أمانة قبل أن تكون وسيلة لكسب العيش.. وهي أمانة من الواضح أن قدرتكم على حملها في الظروف الراهنة معدومة تماما.
المكلومة سعاد إبراهيم أحمد-
الحزب الشيوعي السوداني أبريل 1998 (عيد الأضحى)-

3-
اللهم يارب العباد، نسألك ان تشمل موتانا برحمتك، وتضعهم في المكان المحمود الذي وعدت به الشهداء والصديقيين، وان ترحم وتعز شهداء مجزرة العيلفون و300 ألف قتيل ماتوا بلا ذنب وبكل دم بارد...وان تقتص من القتلة وتذيقهم مر العذاب في دنياهم قبل اخرتهم...انك سميع مجيب.


#798199 [هميم جابر]
1.00/5 (1 صوت)

10-11-2013 06:35 PM
(وما كان احدآ وقتها يستطيع ان يفرق مابين دبلوماسيي وزارة الخارجية ...ودراويش حمد النيل!!) ...أما الآن فالتفريق بين دروايش حمد النيل والماسونية الإنقاذية سهل كسهولة شرب الماء البارد! المصيبة أن هؤلاء الإنقاذيين لا علاقة لهم بالدين تزيد على أسماءهم ولحاهم التي يمكن أن تكون ماسونية أيضاً. ولا أدري لماذا كل هذا الجهد المبذول في حمل المصاحف وتسمية فاسديهم بالبدريين والأيدي المتوضئة؟ أليقنعوا الناس بإسلاميتهم؟ إذا رأيت مسئولاً إنقاذياً كبيراً يحمل ألف مصحف ومسبحة ويردد في كل محفل ... هي لله ... هي لله...ثم يغتصب طفلة صغيرة بعد تخديرها ثم ينال عفواً رئاسياً متوقعاً من رئيس هذه الحكومة الماسونية... وإذا سمعت البشير، رئيس هذه الحكومة الماسونية، يردد أن الحكم عمل يتقرب به إلى الله ثم يأمر بقتل المحتجين على ظلمه وظلم حكومته ... فماذا تصدق؟ أتصدق المظهر والأقوال على حساب الجوهر والأفعال؟


ردود على هميم جابر
United States [بكري الصائغ] 10-12-2013 01:29 AM
أخوي الحـبوب،
هميم جابر،
سلامي ومودتي الطيبة، وانتهز فرصة مناسبة قدوم عيد الأضحي المبارك لازجي لك ولاسرتك الكريمة ولمعارفك والجميع اسمي ايآت التهاني الحارة، متمنيآ من الله تعالي ان يجعله عيدآ مليئآ بالبهجة والمسرات والحبور، ويغدق عليكم من نعمه الوفيرة، ويمدكم بالصحة التامة والعافية الكاملة...ان سميع مجيب.


#798197 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

10-11-2013 06:24 PM
(أ)-
أختي الحبوبة،
بت السوكي،
كل عام وانتم بخير، وبمناسبة حلول عيد الاضحي المبارك اتقدم لك باطيب الامنيات القلبية، متمنيآ من الله تعالي ان يجعله لك ولاسرتك الكريمة وللجميع عيدآ سعيدآ مليئآ بالفراح والسعادة...انه سميع مجيب.

(ب)-
فضيحة جديدة ..
قنصل السودان بلاهاي يلوح بعضوه
الذكري لمتظاهرين بينهم أطفال بهولندا...
***************************
المصدر:
صحيفة شبكة سودانيات الاليكترونية-
شاهد فيديو وصور تظاهرات هولندا:
فــــــيديـــو :
http://sudanyiat.net/news.php?action=show&id=30944
10-10-2013 02:48
هولندا 4(ابراهيم حمودة* – لاهاي -
* صحفى سودانى بإذاعة هولندا العالمية)-
----------------------------
***- ما زال نظام الانقاذ يواصل السقوط من قاع لقاع آخر في مستنقع الوحل والوسخ الأخلاقي الذي يستعذبون التمرغ فيه، والحادثة الجديدة بطلها شخصية دبلوماسية رفيعة تتقلد منصب قنصل السودان بلاهاي في هولندا الذي لوح لجمهرة من المتظاهرين السودانيين امام مقر السفارة السودانية بعضوه التناسلي ثم فر هاربا ظهر السبت الخامس من اكتوبر.

***- تظاهر السودانيون بهولندا نهار السبت مطالبين نظام المجرم البشير بالرحيل ورافضين اطلاق النار على المتظاهرين العزل في السودان. شارك في التظاهرة كل الوان الطيف السوداني في المهجر الهولندي وقد اجمع كل المتحدثين على ضرورة توحيد الصف والعمل الجاد من اجل اسقاط نظام الانقاذ الذي لم يتبق له غير الامن والجيش الذين يحتمي بهما الآن بعد أن حطم كل اجهزة الدولة ومؤسساتها وحولها لادوات حزبية يعشعش فيها الفساد وتدار على طريقة العصابات واللصوص.

***- والقنصل السوداني بلاهاي والذي يدرك جيدا ألا سبيل هنا لاطلاق النار على افراد الجالية السودانية هنا كما فعل اولياء نعمته في الخرطوم لجأ الى وسيلة اخرى تناسب ذهنية حزبة المريضة فعمد الى عضوه التناسلي شاهرا إياه كسلاح في وجه المتظاهرين اعداء المشروع الحضاري للانقاذ.

***- يتحرج المرء بالطبع وهو يجد نفسه مضطرا للخوض في مثل هذه التفاصيل المخجلة لمنسوبي النظام المجردين من اي ذرة من الخلق القويم وكريم الاخلاق وصاروا تجسيدا للانحطاط بمشروعهم الحضاري الذي ادعوا فيه إعادة صياغة الانسان السوداني والسودان وانسانه برئ من منهم ومن افعالهم من كذب وسرقة واغتصاب وقتل ابرياء وارتكاب كل ما حرمته الشرائع السماوية.

***- تجئ هذه الحادثة بعد بضعة ايام من حديث وزيرة الموارد البشرية اشراقة سيد محمود التي ادعت فيها أن سقوط نظام الانقاذ يعني نهاية الحضارة السودانية، ليجئ قنصل السودان بلاهاي ليضع النقاط فوق الحروف ويرينا بعض ملامح الحضارة السودانية التي يمثلها نظام الانقاذ الرسالي الورع التي تخاف الوزيرة المصونة من ذهابه وتتباكي عليه.

***- ليست ثمة مفارقة هنا بين حديث الوزيرة وسلوك القنصل لأنه من العييب علينا في هذه اللحظة أن نندهش من نظام الانقاذ وتصرفاته وسلوك افراده بعد أن استباحوا السودان لمدة ربع قرن جربوا فيها كل ما اوعزت لهم به انفسهم المريضة. فرئيسهم البشير الذي استن خطابا رئاسيا رفيعا يستخدم فيه وصف “تحت جزمتي” هو قدوة النظام وحامل راية اخلاقه، أو لم يكن يعرف بين اقرانه ودفعته بالجيش ايضا بالكذاب؟
ثم انظر لبقية العقد الفريد من نافع الذي عرفت عنه البذاءاة والمتعافي وقوش واسامة عبدالله والصافي جعفر وبقية اللصوص عندها ستعلم سر ما حل بابناء السودان الشرفاء في المعتقلات والسجون التي استبيح فيها شرفهم وواجهو فظائع الاغتصاب رجال ونساء والتعذيب والقتل.

***- هذا غير الاغتصاب الجماعي في دارفور وكردفان كسلاح ممنهج ووسيلة جهادية لكسر شوكة اعداء دولتهم الرسالية، وغير جرائم الحرب والابادة الجماعية في مناطق الحرب في النيل الازرق وجنوب كردفان ومن قبلها دارفور.
لم يكن الأمر مجرد صدفة حينما لوح سعادة القنصل بعضوه فالجنس يتم النظر هنا كعقوبة من قبل هذه الذهنيات المريضة فشرعوا الاغتصاب تمارسه قوات امنهم ويمارسه شيوخهم ولم يسلم منه للاسف حتى اطفالنا. ليس ذلك فحسب بل يصدر عمر البشير قرارا رئاسيا بالعفو عن احد مرتكبي جريمة الاغتصاب بحق طفلة صغيرة اثبتت المحكمة الجرم عليه وقضت بحبسه.. هكذا هي اخلاق المؤتمر الوطني ودولته الرسالية الساعية لانقاذ الانسان السوداني وشريعته التي يتحكم فيها امير المؤمنين البشير يعفو عن المغتصبين ويطارد نساء السودان الشريفات في الاسواق والشوارع بدعوى عدم تغطية الرأس.

***- وآخر ما فعله امير المؤمنين هو اصداره امرا بمحاكمة من ناصحوه من اخوانه في الحزب حين استنكروا اطلاق النار على المتظاهرين ليؤكد لنا بشكل نهائي أن من يقود السودان ليس بحاكم ديكتاتوري بدرجة عادية وانما زعيم عصابة لا تتورع عن انتهاك كل محرم و يجب التخلص منها باسرع ما يمكن.


#798172 [بت السوكي]
1.00/5 (2 صوت)

10-11-2013 05:24 PM
بالله عليك الله عدم الموضوعيه وصل بيك للدرجه دي , عشان تحدثنا عن قنصل لوح بذكره للمتظاهرين معقول الكلام ده بخش عقل زول, ياخي انت فاكرنا ماعندنا عقل ولاشنو والله منتهي الإسفاف


ردود على بت السوكي
[واحد] 10-11-2013 06:34 PM
تصدقي يا بت السوكي هذا ما حصل , محن محن محن ياهو يا هو اخر الزمن


#798161 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-11-2013 05:05 PM
اتقدم بخالص شكري وعظيم امتناني لكل الاخوات والاخوة الاجلاء
الذين بعثوا برسائلهم المقدرة عبري بريدي االكتروني، وشاركوا بتعليقاتهم الكريم:


1- مصطفي، برلين،
2- الشافي، القاهرة،
3- النيل، القاهرة،
4- بهجت، الاسكندرية،
5- ميرفت، اثينا،
6- الهادي، برلين،
7- كوكو، موسكو،
8- بلال، برلين،
9- المكي، امستردام،
10- فاطمة، القاهرة،
11- السنجك، القاهرة،
12- جمعة، القاهرة،
13- الغالي، برشلونة،
14- ود السافل، لندن،
15- الفاتح، القاهرة،
16- مسلمي، القاهرة،
17- تحية، نيويورك،
18- هاشم، لندن،
19- بدرية، لندن،
20- سليمان، برلين،
21- الكنانة، لندن،
22- نادر، برلين،
23- ازهار، لندن،
24- كمال الدين، الاسكندرية،
25- سمير، اثينا،
26- الفنجري، باريس،
27- سمر، اسطنبول،
29- المسلمي، لندن،
30- كرم الله، باريس،
31- وداد، لندن،
32- مختار، دبي،
33- وليد، اثينا.

وانتهز فرصة حلول عيد الاضحي المبارك، واتقدم للجميع باحر امنياتي الطيبة، متمنيآ من الله تعالي ان يجعله عيدآ موفورآ بالصحة التامة والعافية الكاملة ومليئآ بالبهجة والمسرات...متمنيآ ان يجمعنا العيد القادم ونحن في سودان جديد ينعم بالأمن والأمان والرخاء والسلام، سودان لا فيه الا كل ماهو خير وطيب,,,,انه سميع مجيب.


#798099 [kalifa ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

10-11-2013 03:04 PM
الأخ الكريم بكري الصائغ..آخر تجليات الخارجية إرسال ضابط أمن جبهجي كسفير بدولة الامارات العربية ...علما بأن السفير المزعوم مطرود من بعثة السودان ب نيويورك في 1996 بعد ثبوت تورطة في تحضيرات تفجير مبني الأمم المتحدة ,,,, من سيرة عمله بالسعودية أشتهر ب فركشة الجاليات والجمعيات السودانية باسلوب دس السم في العسل وببرود شديد ونعومة !!!!!!!!!!! علية نقول للاخوة السودانيين بالامارات الشقيقة عليكم الحذر ثم الحذر .... فهذا الرجل خطير في الاعمال القذرة !!!!!!!!!


ردود على kalifa ahmed
United States [بكري الصائغ] 10-11-2013 04:33 PM
أخـوي الـحبوب،
Kalifa Ahmed - خليفة احمد،
تحية الود، والاعزاز الشديد بزيارتك البهية، وانتظر فرصة هذه الزيارة لابعث لك بأحر امنياتي الطيبة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، متمنيآ من العلي القدير ان جعله لكم وللجميع عيدآ موفورآ بالبهجة والمسرات والافراح، وان تنعموا فيه باوقات جميلة مليئة بالحبور والافراح، والصحة التامة والعافية الكاملة...انه سميع مجيب.


#798052 [واحد]
0.00/5 (0 صوت)

10-11-2013 01:46 PM
ّ!!!!!!؟؟؟؟؟؟
عمررررررررر
من يعرفون مشيرنا يعلمون انه مصاب ب الازوسبيرميا = انعدام الحيوانات المنويه او قلتها لدرجة ان تعد معدومه = مما ادي الي اصابته بخلل نفسي تمثل في ميله للعنف الجسدي واللفظي وقد تمظهر في الحروب الكبيره والمعارك الوهميه التي يخوضها ومن تجلياتها حديث الغرباويه البالغ البذأة والذي يدل علي دونيته ثم اردفها بالهوت دوق = من دون الجنك فود = ك اسقاط نفسي لما يظن ان لا تكتمل المتع الا به ولما كان الناس علي دين ملوكهم فقد انتشر الاغتصاب والعهر والعنف = رأيناه في بيوت الاشباح واقسام الشرطه ودارفور = ورأيناه في وزارة الخارجيه حين تغزلوا في الناهه التي فقدت منصبها بسبب من هذا ثم سمعنا ما جري في لاهاي . ما لم يحاكم عمر البشير علي القتل والاغتصاب ستظل مدارسنا مرتع للذئاب البشريه لا تفرق بين طفل وطفله وستظل شوارعنا غير أمنه .
حاكموا عمر البشير


ردود على واحد
[واحد] 10-11-2013 07:32 PM
وازيدك من الشعر بيت يا مهند علي لم يكن = اختراقآ الكترونيأ ولكنه فعل مقصود = واقول لك انت الان تدافع عن عمر البشير رمز التنطيم وال =برشو بالمويه بنرشو بالدم = اوكما قال قوش وقريبآ ستتبرأون منه واما نضال الكي بورد = لوحة المفاتيح فامارسه من غير أجر وستحاسبون علي كل مليم اخذتموة من = نضال الكي بورد او النضال اب تكه =

[واحد] 10-11-2013 07:13 PM
الي مهند علي =من غير عالم متخلفه = في علم النفس هنالك ما يعرف بالتأثير التفسي للمرض الاكلينكي وهو ما يجعل المخابرات العالميه تهتم بامراض الروؤساء لمعرفة ردود افعالهم وكلما كانت الدوله مهمه سلطت الاضواء علي رئيسها = ج ف كيندي اكثر من درست امراضه يليه ماو = وحتي عبدالناصر حيث اثر ضغط الدم المرتفع علي قراراته ويقال انه تم اغتياله عند تلقيه علاج طبيعي بالرمل الحار

[واحد] 10-11-2013 06:47 PM
الاخ مهند علي كثيرون لم يرزقوا بالاطفال وهي سنه الله يهب من يشاء انات ويهب من يشاء ذكورآ ويجعل من يشاء عقيم الا ان المشير يعاني من اختلال نفسي خطير اثر علي السودانيين جميعهم ولا يوجد من يجروء علي مواجهته حتي يتم علاجه , لو كان جالس في بيته يؤذي اهله لقاموا بطلب العلاج ولكن المشكله هو في منصب لم يناله بقدراته بل بامكانيات الترابي والتنظيم = ما اسوأ اختيار الاحزاب لمن يظنون انهم اراجوزات يسهل تبديلها = يجب مواجهة الرجل بمرضه فقد اضر بالبلاد

United States [بكري الصائغ] 10-11-2013 04:27 PM
أخـوي الـحبوب،
واحد،
سلامي الطيب الحار الممزوج بالشكر علي قدومك الميمون، وانتهز فرصة عيد الاضحي لابعث لك ولاسرتك الكريمة ولكل المعارف والأخوان باجمل امنياتي القلبية، متمنيآ من الله تعالي ان يجعله لكم وللجميع عيدآ سعيدآ مليئآ بالمسرات والافراح، وان يديم عليكم الصحة التامة والعافية الكاملة..انه سميع مجيب.

United States [بكري الصائغ] 10-11-2013 04:22 PM
أخـوي الـحبوب،
مهند علي،
سلامي وتحياتي العبقة، وألف شكر علي الزيارة الكريمة، ومع اقتراب ايام عيد الاضحي المبارك، اسمح لي بان اتقدم لك باجمل امنياتي الحارة، متمنيآ من الله تعالي ان يجعل كل ايامه سعادة ومسرات لك وللجميع، وان تقضوا فيه اوقاتآ سعيدة مليئة بالبهجة والافراح...ان سميع مجيب.

United States [مهند علي] 10-11-2013 03:18 PM
الشخص الموقع باسم واحد ارجو ان تخاف الله ربك لأن العقم وغيره ابتلاء من الله وهو مرض كغيره من سائر الأمراض فهل تشتم أو تشير إلى احد أفراد عائلتك بأنه مريض بداء الضغط أو السكري أو الفشل الكلوي فكلها من عند الله. ألا يوجد شخص سواء كان رجلاً أو إمراة في عائلتك الكبيرة أو الصغيرة لم يمن الله عليه بالذرية أو من الله عليه بالذكور فقط ولم يمن عليه بإناث أو من من الله علية بإناث ولم يمن عليه بالذكور أو من رزق بطفل واحد فقط وكان يتمنى أكثر. الرجاء ناضلوا من أجل حقوقكم دون المساس بخصوصيات الناس فهذة حجة باطله لمن لا يستطيع فعل شئ سواء النضال عبر الكيبورد و التحدث في أعراض الناس. لماذا لم يحكم السودان من هو محفوف بالأبناء من حوله قرابه الثمانية والعشرة فهل هي مقياس للقوه والفحولة فقد حكمكم الرئيس جعفر نميري قرابة السته عشر عام وهو ليست لديه ذرية وحكمكم البشير أربعة وعشرون عام كذلك وليس لديه ذرية فهل هذا نقص؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ عالم عجيبة وعقلية متخلفة


#797812 [سودانى شديد]
5.00/5 (2 صوت)

10-11-2013 07:49 AM
الله الله على وطنى و بنى وطنى و راكوبة وطنى. إذا تمعنتم النظر فى المقال الرائع و تعليقات قراء الراكوبة العظماء و ردود الأستاذ بكرى الصائغ (اسما على مسمى) لوجدتم السودان الحقيقى المختطف منا منذ 24 عاما و لأدركتم أننا شعب عظيم ذو تاريخ حافل و حضارة متجذرة مهما أجرمت فى حقنا عصابة الإنقاذ فإنها لن تستطيع تغيير حبنا لوطننا و تشرفنا و فخرنا بأننا سودانيين.

بعد نجاح ثورتنا المباركة و تحرير وطننا بأذن واحد أحد، هذه الراكوبة الباسقة ستكون عبارة عن صرح ثقافى كبير يكون له مكانا بارزا فى قلب العاصمة الخرطوم حيث ستكون التعليقات على الهواء و سيخصص يوم خاص ليكشف كل عضو و معلق هنا عن شخصيته.

الراكوبة المصباح فى زمن العتمة و نرفع القبعة للقائمين عليها فهى من أسباب قيام و بقاء ثورتنا و نجاحها بإذن لله.

تخريمة:
فاشل فاشل يا كرتى


ردود على سودانى شديد
United States [بكري الصائغ] 10-11-2013 04:18 PM
أخـوي الـحبوب،
سودانى شديد،
سلامي وتحياتي الحارة، وانتهز فرصة حلول عيد الاضحي المبارك لاتقدم لك باجمل امنياتي الطيبة، متمنيآ من الله تعالي ان يجعله عيدآ سعيدآ مليئآ بكل ماهو طيب لك ولاسرتك الكريمة وللجميع...انه سميع مجيب.


#797799 [Abu]
5.00/5 (1 صوت)

10-11-2013 07:11 AM
ردود على [بكري الصائغ]
Dear Mr. Bakri, allow first to congratulate you on the today’s article, which no doubted has left quite an impact on your readers all, and sure this is obvious and legible in the volume of the interactions which has taken place. Usually I don’t prefer to comment more than once, so to leave a space for the others inputs, but in your second reply I found myself obligated to comment once again. Appreciate for sure your attitude in respecting the others opinions, which sure are something we miss greatly, back home, and maybe what we witness now is some of the byproducts in lacking such an attitude between us. At any rate, and so not to deviate from the subject, what I wanted to add, and maybe you misconceived from my first comment, is Diplomacy is no doubted an art and then science which been taught in universities, and unfortunately (WITH ALL DUE RESPECTS) to all the big names which you have mentioned, who took over from the British were merely a civil servants, with sure a lot of integrity, and dedications, no question, and have followed the same norms and setup of the civil services set by the British. In other words they were not trained diplomats, and all fabulous work took place at that ministry was mainly due to the high calibers of individuals who were running that department. Sudan didn’t had any clear policies since independence, due most too all the Totalitarian Oppressive Filthy** regimes we kept observing over this 57 years, in their both troupe (Civilian & Military) In the case of gang which has taken our Sudan hostage for the last 24 years, sure we can’t expect from them any doing which we may call” ingenuity”, and some of these scandals you have mentioned in your article is just an indicator of how things are bad in that ministry. My prediction in terms of time needed to rectify this department, {which you thought is a deviation from the subject} I wanted to say, correcting the damage in this department sure will need ages to be fulfilled. I believe this time I have made quite a long comment, and sure this is time consuming to you and the readers, so I will end here.


ردود على Abu
United States [بكري الصائغ] 10-11-2013 04:13 PM
أخـوي الـحبوب،
Abu - أبو،
تحية الود، والاعزاز الشديد بزياراتك الكريمة وبطلاتك البهية، وتعليقاتك الواعية المهذبة، ورأيت قبل ان ينزل المقال للأرشفة، وقد بدأ ينزلق رويدآ رويدآ للاختفاء ليحل محله الشئ الجديد ( سنة الحياة الدنيا الا يبقي حال علي حاله)، وان اتقدم لك بخالص شكري وعظيم امتناني علي ماقدمت وساهمت به، وانتهز فرصة اقتراب وحلول عيد الاضحي المبارك وابعث لك بأحر تمنياتي الطيبة لك وللاسرتك الكريمة، راجيآ من الله تعالي ان يجعله عيدآ مليئآ بالافراح والمسرات، وان يغدق عليكم من رحمته ويحيل كل ايامكم بهجة وسعادة، ويمن عليكم بالصحة التامة والعافية الكاملة..انه سميع مجيب.


#797729 [G.Suliman]
5.00/5 (1 صوت)

10-11-2013 02:18 AM
والله يا كرتي انا المحيرني ومالاقي ليهو اجابه البشكير ده مخليك عايش لحدي الآن كيف مع مرتك ده!!!؟


ردود على G.Suliman
United States [بكري الصائغ] 10-11-2013 04:44 AM
أخـوي الحـبوب،
G.Suliman- ج - سليمان،
تحياتي الطيبة، وسعدت بالزيارة الكريمة، وشكرآ علي المشاركة المقدرة، ووصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في القاهرة يقول فيها:
( ياعمي الصايغ، ليه ماكتبت عن ناس الامن الشغاليين في سفارة السودان في القاهرة وكل همهم يطاردوا ناس المعارضة ويهددوهم بالقتل والترحيل?!!)...


#797638 [AHMED]
3.00/5 (2 صوت)

10-10-2013 11:29 PM
اخي بكري الصائغ ارجو ان تستغفر ربك عن كلمة (انقلاب اسلامي) بعد ما انكشف المستور, وعدم تشويه ديننا الحنيف بنسب اسمه الي افعالهم او نسب افعالهم الي اسمه وكان اولي ان تسميه (انقلاب اجرامي او شيطاني اواستعماري)والكل حيفهمها ( طايره) ولك الشكر علي المقال.


ردود على AHMED
United States [بكري الصائغ] 10-11-2013 04:39 AM
أخـوي الحـبوب،
AHMED - أحـمد،
تحياتي الطيبة، وجمعة مباركة طيبة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وسعدت بزيارتك بعد طول غياب، وشكرآ علي المساهمة المقدرة، ولكن انقلاب 30 يونيو كان اسلامي، صناعة بايدي اسلاميين، ضباطه والمدينين فيه كانوا اسلاميين تبع الجبهة الاسلامية بقيادة الضلالي الترابي..وبقية شلة الاسلاميين المستهبليين امثال: البشير، علي عثمان، علي الحاج، يسن عمر الامام....ولااعتقد انه وهناك من يكذب هذه الحقائق!!


#797636 [المتفائلة جدا]
2.50/5 (2 صوت)

10-10-2013 11:27 PM
الشىء المؤسف أن يتولى أمر بلادنا أتفه القوم وأكثرهم إنحطاطا وإنعكس هذا إلى ما آلت إليه حال بلادنا الآن والمصيبة إنه الخارجية هى واجهة البلد..كان عندنا حبوبة حكيمة توفيت وعمرها أكثر من مائة عام وهى تقول دعاء لا أنساه وهو الله يغرب خيارنا ويستر حالنا..
لكن للأسف إنكشف حالنا مع هؤلاء الغوغائيين مع إستثناء قلة لا تعد على أصابع اليد .. الأغلبية غير مؤهلين ولا يفهمون فى الدبلوماسية غير إنها فرصة للتجارة والبزنيس وماخفى أعظم كحال جماعتهم فى المنبع تجارة فى كل شىء وأولها التجارة بالدين التى ما عادت تتنطلى على الشعب السودانى..
اللهم ببركة هذه الأيام الفضيلة أزح هذا الكابوس الجاثم على صدورنا منذ ربع قرن ..اللهم شتت شملهم وفرق جمعهم وخذهم أخذ عزيز مقتدر فإنهم لا يعجزونك ..
أخ بكرى إنى أفتقد بعض الإخوة والأخوات العزاز من المعلقين مثل الأخت نجاة أبوزيد.الأخ حليم براغ ..صالة المغادرة ..كما إننى أفتقد بشدة كتابات الأخ عووضة ..لهم منى جميعا التحايا وكل الود وكلى أمل أن نلتقى جميعا قريبا فى ربوع بلادنا بعد كنس الكيزان ورميهم فى مزبلة التاريخ بإذن الله


ردود على المتفائلة جدا
United States [بكري الصائغ] 10-11-2013 04:27 AM
أختي الحبوبة،
المتفائلة جدا،
تحياتي الطيبة، وجمعة مباركة طيبة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وسعدت بالزيارة الكريمة وبالتعليق المقدر...

***- بعد ثلاثة ايام يااختي الحبيبة حيدخل علينا الاضحي المبارك. يعني زي يوم الليلة - ومن سنة 1998 وقعت مجزرة "العيلفون"، وطبعآ انت عارفه انو المجزرة وقعت قبل تلاتة ايام من العيد، وكان عيد مر.. حامض.. اليم، واليوم تمر الذكري ال15 عامآ علي جريمة سعادة السفير، والتي وقعت في يوم ابريل 1998...وماعارف هل الزول ده عنده نفس ويعيد?!!!!!


#797573 [سلام يا سودان]
3.00/5 (1 صوت)

10-10-2013 10:00 PM
كرتي صناعة ايرانية مش غريب عليه وعلي طاقم الوزارة ان يكونوا بمثل هذا الاخلاق فضايح ولسع ياما حنشوف ونسمع ديل بنفذوا سياسات ايران والتنظيم الاخواني الدولي لذا انتشر الفساد وعم البلدوالقري والله لو لم يتدارك الشعب السوداني لهذه الاوضاع الماساوية وازاحة هذا النظام فعلي الشعب السلام وعلي السودان الرحمة


ردود على سلام يا سودان
United States [بكري الصائغ] 10-11-2013 04:16 AM
أخوي الحبوب،
سلام يا سودان،
سلامي الطيب، وسعدت بالزيارة الكريمة، وبالمشاركة المقدرة، ولكن ياأخوي الوزير كرتي مظلوم في الحكاية دي لانو اصلآ استلم الوزارة وهي خربانة خراب سوبا التانية، وبصراحة هو ذاته كان عاوزها كده خربانة ومبهدلة وفاسدة لانو ماعنده وقت للترميمات والاصلاحات الادراية!!


#797553 [Alhoot]
5.00/5 (1 صوت)

10-10-2013 09:25 PM
ونتيجة هذا الفساد الذى عم الوزارة هو هذا الفشل الدبلوماسي غير المسبوق لافي السودان ولا في غيره ان يكون رأس الدولة ووزير دفاعها مطلوبان لدي المحكمة الجنائية 43


ردود على Alhoot
United States [بكري الصائغ] 10-11-2013 04:08 AM
أخوي الحبوب،
Alhoot - الحوت،
(أ)-
تحياتي الطيبة العبقة، وسعدت بالزيارة الكريمة وبالتعليق المقدر.
(ب)-
وصلتني رسالة من اخت كريمة تقيم في القاهرة قالت فيها:
( اعيش في القاهرة منذ عام 1982، ولم ادخل سفارة الا اربعة مرات فقط خلال هذه السنوات الطويلة بسبب المعاملة المزرية التي نجدها من المسؤوليين، وافضل دائمآ ان اخلص كل معاملاتي في السودان رغم التكاليف الباهظة، وطوال هذه ال31 عامآ ماوجدت احد من السودانيين ويشكر السفارة ، سواء كانت في زمن نميري، او سوار الذهب، او في زمن الصادق والبشير!!...ولانعرف لماذا كل الدبلوماسيين والموظفيين بالسفارة ويمتازون بالخلق الضيق، والنرفزة التي تصل احيانآ الي اضراب الموظفيين داخل السفارة عن اتعامل مع السودانيين المكدسيين في الخارج?!!...حتي الرسوم تتغير بحسب مزاج السفراء وبدون اي تفسيرات، وتعتبر الرسوم التي ندفعها مقابل التجديدات او الاضافات مبالغ فيها للحد البعيد)!


#797523 [omer moanza]
4.00/5 (2 صوت)

10-10-2013 08:28 PM
The devastation of Foreign Affair Ministry is obvious for everyone in Sudan due to various evidential facets including recruiting to it relies on loyalty to the National Conference party , nepotism and tribal belonging as to be Shaigist . The employees of the Foreign Affair Ministry are not well qualified in may scopes particularly languages ; for instance, a sister and brother work as third secretary belongs to Shyagia tribe and relative of Ali Osman . They posted without interview nor tests and as many as in the same case. Most of the embassy staff spend their time in sexual scandal and trade but they do not do anything for this country. Evidentially two ambassadors are gays and they hire young guys to intercourse them. The point is that the deterioration of Ministry of Foreign Affair is because of assigning the incompetent people in positions not fit their qualification – no languages even they can hardly speak Arabic and they behave and act badly which defame the reputation of Sudan.


ردود على omer moanza
United States [بكري الصائغ] 10-11-2013 03:56 AM
أخوي الحبوب،
Omer Moanza -
(أ)-
تحياتي الطيبة العطرة، وسعدت بالطلة والزيارة المقدرة، وألف شكر علي المشاركة المقدرة...

(ب)-
عربية السفارة السودانية بالقاهرة توزع بها المخدرات
*******************************
الأربعاء 22 مايو 2013 - 7:29
---------------------
بقينا ملطشة برة وجوة...
سائق عربية الاداري بالسفارة يوزع المخدرات بعربية السفارة الناس الشغالين باسم السودان ديل مابعملوا اي معاينات وفحوصات من كلو امانة واخلاق وتعامل وحسن سير وسلوك قبض في كمين للشرطة وحاول الهروب ولكن تمكنت الشرطة المصرية من القبض عليه...وشوف رد السفارة:

ذكرت سفارة السودان بالقاهرة أن السائق وليد سر الختم الذى ذكرت بعض وسائل الإعلام فى مصر أنه تم ضبطه وبحوزته لفافة مخدرات غير مقيد ضمن طاقم السائقين العاملين بالسفارة. وأشارت السفارة - فى بيان صحفى يوم الثلاثاء - إلى أن هذا السائق متعاقد بصفة شخصية مع موظف إداري بالسفارة لمدة شهرين بغرض توصيل أبنائه إلى مدارسهم، ولم تتوفر للموظف الإداري بالسفارة أي أدلة على تعاطي هذا السائق للمخدرات قبل التعاقد معه.

وأفاد البيان بأن السيارة التى يعمل عليها السائق المذكور للاستخدام الشخصي للموظف الإداري وليست للاستخدام الرسمي للسفارة، وإجراءات الإفراج عنها والإجراءات القانونية تجاه السائق جارية وفقا لما نسب إليه من حيازته المخدرات بغرض الاستخدام الشخصي دون أدنى مسئولية للسفارة، خاصة أنها ضبطت بحوزته خارج السيارة. وأكدت السفارة، فى بيانها، انضباط جميع موظفيها ومراعاتهم واحترامهم جميع القوانين المحلية والتزامهم التام بها.

United States [بكري الصائغ] 10-11-2013 03:32 AM
أخوي الحبوب،
صلاح الكيك،
سلام حار طيب، وألف شكر علي الزيارة الكريمة، وعلي مشاركتك بالتعقيب علي تعليق اخونا عمر. وتلقيت اليوم رسائل لاتحصي كلها وبلا استثناء يؤكدون فيها اصحابها، ان الفساد في وزارة الخارجية - كواجهة خارجية للنظام - قد احرج الحزب الحاكم كثيرآ، بعض اصحاب هذه الرسائل ان كل الوزراء الذين شغلوا منصب وزير الخارجية خلال ال24 عامآ الماضية ماكانوا اكفاء وافتقروا للدبلوماسية والحكنة مما قلل الي حد بعيد من اداء الوزارة، بجانب ان اغلب التعيينات الكبيرة وللسفراء قد جاءت من خارج الوزارة....والبعض الاخر من اصحاب هذه الرسائل لمحوا الي ان الوزارة انتهي دورها بعد ان ألت لجهاز الأمن...وانه لاسبيل لاصلاحها بعد تغلغل الفساد فيها وثبت جذوره بقوة...

[صلاح الكيك] 10-10-2013 09:14 PM
your are sick man


#797507 [ابو كريم]
5.00/5 (1 صوت)

10-10-2013 07:57 PM
استاذنا واخونا الكبير بكري الصائغ لك التحية
كماذكرت الترابي كبيرهم الذي علمهم السحر ومن بعدة صبيتة طبقوا سياسة التمكين بولاءات من الفاقد التربوي والاخلاقي في الخدمة المدنية وفي وزارة مثل الخارجية التى تعتبر واجهة البلاد

فهذة هي النتيجة الطبيعية!!!!!
مثل هذا القنصل الذي لوح بـ..... استغفر الله العظيم


ردود على ابو كريم
United States [بكري الصائغ] 10-11-2013 03:16 AM
أخوي الحبوب،
ابو كريم،
ابوكريم بجلالة قدره وعظمته في زيارتي?!! والله فرحت بالطلة وبالزيارة الجاءت مع بداية الساعات الاولي من الجمعة المباركة باذن الله تعالي علي الجميع، ووصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في برلين ويسالني:
( أها انت كتبت مقال طويل وعريض عن الفساد في وزارة الخارجية ولكن ماقلت لينا شنو النعملوا عشان ينصلح الحال المايل في الوزارة?!!)...

***- شفت ياابوكريم الزول ده دخلني في زنقة كيف?!!، والله ماعندي اجابة ليهو، الا واقول: نلغي الوزارة، ونسرح السفراء والدبلوماسيين، ونبيع السفارات اذا كانت ملك للحكومة!!....مش بالله فكرة جميلة وعلي الاقل نوفر الفلوس الكانت بتروح هدر!!


#797505 [sabile]
3.00/5 (6 صوت)

10-10-2013 07:52 PM
حملة مقاطعة صلاة العيد خلف السيدين الصادق والميرغني احتجاجا على مواقفهم الضبابية والجبانة من ثورة 23 سبتمبر


ردود على sabile
United States [بكري الصائغ] 10-11-2013 03:05 AM
أخوي الحبوب،
Sabile - سبـيل،
تحياتي الطيبة العطرة، وهلت الانوار بزيارتك الكريمة، وامل ان تنجح مساعيك وان تكف جموع المسلميين عن الصلاة خلف "السيدين!!" الصادق وميرغني، وان تنجح مساعيك ايضآ في تفهم الناس لدعوتك الصادقة والتي لا تهدف من وراءها الا النصح والتبصير...


#797503 [Abu]
3.50/5 (2 صوت)

10-10-2013 07:50 PM
ردود على SAD232
Dear [sad232], appreciate very much your efforts in translating my short comment to Mr. Bakri’s recent article. What has drawn my attention in your translation, this single word which indeed sounded a bit awkward and alarming, and might have a different impact with anyone who read your translation
((والفرح لقراءة الوفيات الخاصة بك )) The word { OBITUARIES} here meant Articles, and not [ الوفيات ] as you mentioned.
Thought I am compelled to do this short correction? Once again thanks for the efforts


ردود على Abu
United States [بكري الصائغ] 10-11-2013 03:00 AM
أخوي الحبوب،
Abu - أبو،
سلام حار، وألف شكر علي الطلة، وماقاعد تقصر في الزيارات المقدرة، وسررت بالتعقيب علي sad232، ومافات علي مايرمي لها، ولكن علي احترام كل الاراء حتي وان كانت محبطة. اما عن فن الدبلوماسية وخلافها، والايام الخوالي التي تعود، والعصر الجديد القادم الذي لن نحضر فهي مواضيع تبعدنا بعض الشئ عن موضوع المقال ولماذا وصلت وزارة الخارجية الي هذ المستوي المتدني?!!


#797501 [جرار توبو]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 07:48 PM
الرجوا. من الاخوا. انتنورونا. بتاريخ. السودان. القديم. سامع انو فى حاجه زكره. المؤ رخ. الحكم الثنائى أنا لا عترف بالحكم الثنائى لانو. لايمكن لمملوك ان يملك. ولايممكن لمحكوم. ان يحكم هذه. شرزمه. من الموظفين. اللذين أتى. بهم المستعمر كموظفين. في وازاة التعليم العالى وسمح لهم انيعيشوا فسادا فى وطنى الحبيب. وأعطاهم المستعمر ميزات. وحوافز لكى يساعدوهم. فى الترجمه وماشابه ذالك وانتم. كلكم عارفين. خباثتهم. فى تزوير. الحقيق المزعلنى اكثر. نحن فى القرن الواحد وعششرون. لسى. فى سودانين. المثقفين. يرددون ماكتب.وطبع فى عهد الستعمار. ارجوا من المفكرين السودانين انينظروا. فى مااقول. واليريد يرد على. عليه ان يرد بحقايق ووثائق. ويثبت لي أنوا فى. حاجه. اسماه الحكم الثنائى. وشكرا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


ردود على جرار توبو
United States [بكري الصائغ] 10-11-2013 02:36 AM
أخوي الحبوب،
جرار توبو،
تحية الود، والشكر علي الطلة والزيارة المقدرة، ولكن والله تعليقك الكريم وقلت فيه بصراحة شديدة ( مافي حاجة اسمها حكم ثنائي)!!بتخليني اسألك كمان بصراحة:( شفنا الراحل اسماعيل الازهري نزل يوم 1 يناير سنة 1956 نزل علمين من علي سارية القصر...كيف تفسر الحكاية دي?!! ...انت ياجرار توبو شارب حاجة?!!!


#797469 [صالح حسين]
5.00/5 (1 صوت)

10-10-2013 06:58 PM
اتفق مع الاخ بكرى فيما ذكره عن تدهور اوضاع وزارة الخارجية نتيجة سياسات التمكين وخلافه ولكن الحقيقة اننا بحاجة لنظرة اعمق لوضع هذه الوزارة اي وزارة الخارجية فالمشكلة لم تبدا بالانقاذ وكترثة الانقاذ ولكنها تعود لابعد من ذلك ولم تكن صورتها وردية كما تظن والامل ان تتم تلكراجعة بل والمحاسبة للجميع من وزراء وخلافهم ممن ساهم في افساد هذه الوزارة..
الخارجية يا سيدى فسدت من قبل ذلك ومنذ ايام نميري وبداية التعيين السياسي والاحالة للمعاش للصالح العام والتطهير
يا حسرة علي البلد


ردود على صالح حسين
United States [بكري الصائغ] 10-11-2013 02:27 AM
أخوي الحبوب،
صالح حسين،
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، وتعليقك العالي المستوي، واوافقك علي كلامك 100% وقلت:
( الخارجية يا سيدى فسدت من قبل ذلك ومنذ ايام نميري وبداية التعيين السياسي والاحالة للمعاش للصالح العام والتطهير)...

ولكن ياصالح في زمن الانقاذ وزارة الخارجية مافسدت لانها اصلآ ماموجودة عشان تفسد، وانما انهارت تمامآ، ومافي حاجة اسمها "وزارة خارجية" لانها تحولت لمؤسسة أمنية فاسدة من الخفير للوزير!!...وكل التصرفات الغير لائقة والاختلاسات والفساد صدرت من دبلوماسيين تابعيين للأمن الدبلوماسي ( علي وزن الأمن السياسي) و(الأمن الاقتصادي)...وزارة الخارجية انتهت نهاية مرة مع بداية استلام علي سحلول الوزارة!!


#797395 [عمر ابراهيم]
5.00/5 (1 صوت)

10-10-2013 05:19 PM
الاخ العزيز بكري والله دراويش الشيخ حمدالنيل فيهم كفاءات تدير البلد بحالها


ردود على عمر ابراهيم
United States [بكري الصائغ] 10-11-2013 02:12 AM
أخوي الحبوب،
عمر ابراهيم،
ازيك ياأمير، وشكرآ علي الزيارة المقدرة والتعليق السمح، والله ياعمر دروايش حمدنا - وزي ماانت قلت - فيهم ناس فاهميين شديد، بالله ياحبيب لو كان رئيسنا درويش من دروايش حمدالنيل كان قتل 300 ألف سوداني ?!!...ولا جوعنا?!!...ولا جاب لنا قنصل زي بتاع لاهاي...ولاسفير زي بتاع القاهرة?!!!

United States [بكري الصائغ] 10-11-2013 02:06 AM
أخوي الحبوب،
mohammad saad - محمد سعد،
سلام حار ممزوج بالسرور بقدومك الكريم،
ولكن يازول مالك زعلان من دراويش حمدالنيل?!!...والله ديل احسن من دروايش قبة المهدي والختمية بألف مرة..ديل في حالهم لابهشوا ولابنشوا ،ولابيعرفوا شنو الحاصل من مقابر حمدالنيل!!...والله القعدة معاهم احسن من القعدة مع الصادق المهدي ويديك محاضرة عن "الجرتق" ولاالختان!!.. واحسن مع الجلوس مع الميرغني لابتكلم ولابنطق بس تقول ابوالهول السوداني!!

[mohammad saad] 10-10-2013 10:34 PM
خليكم في قبة شيخكم دة بالله وسيبو البلد لحالها حتى تفيق من هؤلاء الناس الذين لا نعرف من اين جاؤا!!!


#797394 [صابر]
5.00/5 (1 صوت)

10-10-2013 05:16 PM
هذه هي دبلوماسية الكيزان
لا يمكن أن يكون مثل هذا الشخص المريض مكان ثقة ناهيك ان يعين سفيرا.
رصدنا الكثيرين من أمثال هؤلاء الذين تم تعيينهم لأنهم كيزان فقط. كان القناصل وما زالوا يهددون المواطنين وخاصة في سفارات بعض الدول العربية ويخربون البيوت ويننتهكون الحرمات.
كل هذا مرصود وستتم محاسبتهم جميعا.
بعدين كرتي زوجته السفيرة هذه طلقها من زوجها الذي كان سفيرا في واشنطن ليتزوجها، هذا هو رأس الدبلوماسية الكيزانية الذي كان دبابا مثله مثل الزبير والي الجزيرة .


ردود على صابر
United States [بكري الصائغ] 10-11-2013 01:57 AM
أخوي الحبوب،
صابر،
(أ)-
سلام طيب عطر، وسرور مابعده سرور بطلتك الكريمة وألف شكر علي المساهمة المقدرة.

(ب)-
***- وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في موسكو زسألني فيها:
( ياعمي الصايغ، اذا كان الدكتور مصطفي اسماعيل حاصل علي الجنسية البريطانية، كيف اصبح وزير خارجية السودان?!!)....


#797391 [عادل الامين]
4.44/5 (5 صوت)

10-10-2013 05:14 PM
وتستمر قائمة الشرف يا عمنا بكري الصايغ عشان الشباب المنتفض يعرف السودان ده كان كيف زمان


image

قال البشير في بيانه الأول رمزا وهو يشجب النظام القديم بان "رأس الدولة كان مسخا مشوها "وبالتأكيد كان يعني ما تركنا عليه الانجليز من 1956 من نظام دولة مدنية ديمقراطية في القرن العشرين وليس أعضاء آخر مجلس تحديدا ..دعونا نبدأ باستعراض الوضع السياسي والإداري قبل انقلاب البشير في 30يونيو 1989

1- أول حكومة وطنية
مجلس الوزراء
10 يناير 1954
1- سانتينو دينق /المخازن والمهمات
2- بكباشي خلف الله خالد الدفاع
3- محمد نور الدين /الأشغال
4- إسماعيل الأزهري/الوزراء والداخلية
5- بولينا لير/النقل الميكانيكي
6- احمد مجلي جلي /وزير دولة
7- ميرغني حمزة/ الزراعية والري
8- مبارك بابكر زروق/ المواصلات
9- غردون اليوم/وزير دولة
10- يحي ألفضلي /الشئون الاجتماعية
11- على عبد الرحمن الأمين/المعارف
12- إبراهيم المغني/ التجارة
13- داك دي /الثروة الحيوانية
14- مدثر على البوشي/العدل
15- د/محمد أمين السيد /الصحة
16- حماد توفيق/ المالية
2- أول مجلس سيادة يناير 1956
1- عبد الفتاح محمد المغربي
2- احمد محمد صالح
3- الدر ديري محمد عثمان
4- احمد محمد يس
5- سريسيو ايرو
3- حكومة عبد الله خليل
5 مارس 1958-16 يوليو 19581
1- عبد الله بك خليل/الراسة والدفاع
2- ميرغني حمزة/ الداخلية والري
3- إبراهيم احمد / المالية
4- على عبد الرحمن الأمين/الزراعية والتجارة
5- محمد احمد محجوب/الخارجية
6- محمد نور الدين/الصحة
7- عبد الرحمن على طه/ لحكومة المحلية
8- محمد احمد أبو سن/الشئون الاجتماعية
9- زيادة عثمان أرباب /العدل والتعليم
10- يوث ديو/ا لاشغال
11- د/ مامون حسين شريف /المواصلات
12- فردناد دينق /التعدين
13- امين التوم ساتي/ شئون االراسة
14- عبدالرحمن عبدالله نقدالله /وزير دولة
15- سانتينو دينق/ الثروة الحيوانية
4- حكومة عبدالله خليل
يوليو1958-نوفمبر 1958
1- عبدالله بك خليل /رئيس الوزراء والدفاع
2- الشيخ علي عبد الرحمن /وزير الداخلية
3- محمد احمد الامين /وزير صحة
4- محمد نور الدين/الحكومة المحلية
5- ميرغني حمزة /الري والزراعة
6- محمد احمد أبو سن /الشئون الاجتماعية
7- زيادة عثمان أرباب /المعارف والعدل
8- حماد توفيق /وزارة التجارة
9- إبراهيم احمد /وزارة المالية
10- أمين التوم ساتي/شئون الراسة
11- محمد احمد المحجوب /الخارجية
12- يوسف العجب /وزير دولة
13- مأمون حسين شريف/المواصلات
14- غردون ايوم /الثروة الحيوانية
15- بنجامين لوكي /الأشغال
16- الفرد برجول /الثروة المعدنية
5-حكومة المجلس الاعلى للقوات المسلحة
17 نوفمبر 19581-
1-الفريق إبراهيم عبود
2- اللواء احمد عبد الوهاب
3- اللواء محمد طلعت فريد
4- الاميرلاي احمد عبد الله حامد
5-الاميرلاي احمد رضا فريد
6- الاميرلاي حسن بشير نصر
7- الاميرلاي احمد مجذوب البخاري
8- الاميرلاي محمد نصر عثمان
9- الاميرلاي الخواض محمد احمد
10- الاميرلاي محمد احمد التجاني
11- الاميرلاي محمد احمد عسرة
12- قائم قام عوض عبد الرحمن صغير ون
13- قائم قام حسين على كرار

6- مجلس السيادة الثاني
3/12/19641-
1- د.التجاني المحامي
2- د.عبد الحليم محمد
3- مبارك الفاضل شداد
4- السيد لويجي ادوك
5- السيد ابرهيم يوسف سليمان

7- حكومة أكتوبر الانتقالية الأولى
نوفمبر 1964
1- سر الختم الخليفة /رئيس وزراء والدفاع
2- كلمنت امبورو /الداخلية
3- الأمين محمد الأمين/ الصحة
4- رحمة الله عبد الله/المعارف
5- عبدالرحمن احمد العاقب /الاشغال
6- خلف الله بابكر /الاستعلامات
7- عبدالكريم ميرغني /التجارة والتموين
8- د.محمد صالح عمر/الثروة الحيوانية
9- احمد سليمان /الزراعة
10- عابدين اسماعيل /الحكومة المحلية
11- الشفيع احمد الشيخ /شئون الراسة
12- احمد السيد حمد /الري
13- الرشيد الطاهر البكر /العدل
14- محمد جبارة العوض /وزير دولة
15- ازبوني منديري /المواصلات
16- مبارك زروق/ المالية
17- محمد احمد المحجوب/ الخارجية

8- حكومة اكتوبر الثانية
23 فبراير 1965 –تعديل
1- صالح محمد اسماعيل / الاستعلامات والعمل
2- محمد ابراهيم خليل /الحكومة المحلية
3- احمد المهدي /الري
4- هلري باول لوقالي /الاشغال
5- الرشيد الطاهر البكر /الثروة الحيوانية
6- بدوي مصطفى /التعليم
7- الهادي عبدون /الصحة
8- غردون قرتات /الاشغال بدلا عن هلري باول لوقالي
9- ابراهيم المفتي /المالية والاقتصاد

9- حكومة محمد احمد المحجوب
يوليو 1965- الاولي
1- محمد احمد المحجوب /الرئاسة والدفاع
2- عبد الحميد صالح/ شئون الراسة
3- اندروا ويو/ الزراعة والغابات
4- الرد وول/ وزير دولة
5- احمد المهدي / الداخلية
6- عبدالله عبدالرحمن نقد الله /الحكومة المحلية
7- محمد ابراهيم خليل /الخارجية والعدل
8- نصر الدين السيد /المواصلات
9- فليب ابولو/ اثروة الحيوانية
10- عبدالرحمن النور /الإعلام والعدل
11- محمد احمد المرضي /التجارة والصناعة
12- حسن عوض الله /التعليم
13- الشريف حسين الهندي/الري
14- د.احمد البخاري /الصحة
15- عبدالماجد ابو حسبو /الاشغال والثروة الحيوانية
16- بوث ديو /الثروة الحيوانية
17- مبارك بابكر زروق /المالية
10- مجلس السيادة الثالث
11/6/1965
1- اسماعيل الازهري
2- خضر حمد
3- عبدالله الفاضل المهدي
4- د.عبدالحليم محمد
5- لويجي ادوك
6- داؤد الخليفة
7- فلمون ماجوك

11- مجلس السيادة الرابع
5/5/1968[/red]1
1- اسماعيل الازهري
2- خضر حمد
3- داؤد الخليفة
4- الفاضل البشرى المهدي
5- جيرفس رياك

12- حكومة السيد الصادق المهدي
3/7/19661-
1-السيد الصادق المهدي /الراسة والثروة الحيوانية
2- إبراهيم المفتي/ نائب الرئيس /الخارجية
3- حسن عوض الله/التعليم
4- حمزة ميرغني حمزة /المالية والاقتصاد
5- عبدالله عبدالرحمن نقد الله /الداخلية
6- د.احمد بخاري /الصحة
7- السيد نصر الدين السيد /المواصلات والسياحة
8- الشريف حسين الهندي /الحكومة المحلية
9- مأمون سنادة /العدل
10- جرفس ياك /الري
11- عز الدين السيد /الصناعة والتجارة
12- احمد إبراهيم دريج /التعاون والعمل
13- اروب يور /الاشغال
14- احمد المهدي /الاستعلامات والدفاع
15- محمد خوجلي / الغابات والزراعة
16- محمد موسي الحلو
17- د.عمر نور الدائم
13- ثورة مايو الاشتراكية
1969-1985

طبعا تجربة نميري أخذت منحى متطور في الشكل الإداري للسودان على ضوء اتفاقية أديس أبابا 1972 وكانت تجربة الحكم الإقليمي اللامركزي من انجح التجارب في حينها،حيث استقر كافة السودان ومنح أبناء الجنوب الحكم الذاتي الإقليمي داخل إطار السودان الموحد واستعان نميري بأبناء الجنوب والتكنوقراط الشمالي في قيادة اكبر نهضة اقتصادية وتنموية يشهدها السودان بعد رحيل الانجليز ولا زالت أثاراها ماثلة حتى ألان ولكنه افسد عصره الذهبي بتمكينه للإخوان المسلمين ومشروعهم المدمر وغير العلمي بعد المصالحة الوطنية1978 والذي قاد إلى انتفاضة شعبية أسقطت حكمه الإسلامي في ابريل 1985 وجاءت حكومة انتقالية قادت الى انتخابات حرة في 1987 ..وأدت إلى حكومات ائتلافية متعددة تضم الكتل الفائزة..ولكن ما يعنينا هو مجلس رأس الدولة.،الذي قال عليه البشير انه كان مسخا مشوها.
14- مجلس رأس الدولة الخامس
19871-
1-السيد احمد الميرغني
2- السيد ميرغني النصري
3- السيد على حسن تاج الدين
4- د.باسيفيكو لادو لوليك

......

هذه هي الحكومات المتعاقبة التي حكمت السودان عبر العصور، رغم انهم لم يحدثوا طفرة تنموية بحجم موارد السودان المهولة الا انهم ابقو على الاوضاع القائمة دون أن يمسوا جوهر النظام السياسي المتطور الذي تركه الانجليز والمكون من حكومة برلمانية و مجلس سيادة..وقال البشير في بيانه الأول انه كان (مسخا مشوها)..مع العلم أن الشخصيات في مجلس الراسة الذي انقلب عليه البشير قد مثلت السودان النيلي والغربي والجنوبي في توازن بارع..كما أننا نلاحظ أن الأشخاص الذين أداروا السودان عبر كل تلك الحكومات بكفاءة واقتدار لم يتجاوز عددهم في كل مرحلة 20 شخص فقط ولم نسمع عنهم ما يشين من موبقات الثراء الحرام والقتل الرخيص وإذكاء الفتن وفصل جزء من السودان..وتقويض كل ما تركه الانجليز من نظام سياسي متماسك و خدمة مدنية جيدة وقوات نظامية وسلك دبلوماسي.ومرافق عامة من سكة حديد ونقل نهري ومشاريع زراعية ومدارس وجامعات ومستشفيات وبنوك..وتشويه لقيم المجتمع السوداني من تسامح وأمانة..وإدخال خصال النفاق الثلاث من كذب وفجور ونكث عهود... وتحول السودان إلى دولة فاشلة تمشي بأخبارها الركبان..رغم حالة الاستسقاء الدماغي لجهاز الدولة السياسي والإداري الذي قسم السودان إلى 25 ولاية وجعل عدد الوزراء أكثر من المزارعين..وأضحى المسؤل الواحد من العهد القديم يساوي 100 من فاسدين العهد الإنقاذي وبعد انتخابات 2010غير نزيهة جاءت بغير المؤهلين فنيا والضعيفين أخلاقيا إلى سدة الحكم والعمل المدني...وهذا هو المسخ المشوه فعلا ..لو تفندون..
والآن بعد 20 سنة من ذلك البيان...ما هو المسخ المشوه فعلا!!..ما قبل 30 يونيو 1989 أو ما بعدها حتى الآن..؟!!!.. وصاحب العقل يميز ...
ختاما
امر هام يشكل تعاسة السودان الحالية
عدم احترام المتعلمين من فصيلة (النعر)* للذكاء السوداني ذو البعدين عبر العصور
1-البعد الاول: الذكاء الفطريnatural intelligence
وهذا افضل نموذج له في المحيط العربي شيخ زايد حكيم العرب الذى صنع معجزة الامارات..وفي السودان السيد عبدالرحمن المهدي ورجال الادارة الاهلية من امثال بابو نمر ودينق مجوك وابوسن
2- البعد الثاني: الذكاء الابداعي:creative intelligence
وهذا يشمل المثقفين الحقيقيين والمتخرجين من غردون او ما بعدها من الجامعات مثل محمود محمد طه وجون قرنق ومنصور خالد وفرانسيس دينق...الخ
3- النعر: الذكاء الاصطناعي artificial intelligence
وهؤلاء معتنقي الايدولجيات القادمة من خارج الحدود ومختلي الوعي والشعور ولا يحترمون السودان وكل ما هو سوداني يعيشون في عالمهم المزيف ويعيقون التغيير عبر العصور ومنهم اصحاب المؤسسات فكرية مزيفة من اخوان مسلمين وشيوعيين وبعثيين وناصريين وانصار سنة وولاية فقيه"( نخب المركز)... وان تفاوتوا في السوء...
...

النعر:ضرب من الذباب يدخل في انف الابل ويورمها وتقول العرب فلان له نعرة اذا صعر خده للناس كبرا واستبكارا..
...


ردود على عادل الامين
United States [عادل الامين] 10-11-2013 05:23 AM
شكرا بكري الصايغ وشكرا ابو شنب لتصحيح الاسماء الواردة
لاحظو عدد السودانيين الكانو بديرو كل السودان -مليون ميل- من المركز لا يتجاوز 17 شخص +4 راس دولة طيلة فترة ما قبل الانقاذ...
والان اكثر من 400 دستوري و25 ولاية 30 مستشارومساعد و50 محافظ وكم ما عارف وزير وما قادرين يديرو -نص بلد-
شفت نسبة الذكاء انخفضت كيف
وبدل ما يقلص"المعتكف بالله" هذا الاخطبوط الجاثم على كاهل الشعب
ويرجع بس الاقاليم الخمسةالزمان ويعملو انتخابات بكرة لحاكم وحكومة ومجلس اقليم في البطاقات 9و10و11و12 ويلغو المستوى الولائي الفاشل نهائيا..يزيدو في الولايات والاعباء على الشعب والمعارضة تكتفي بالولولة ولا تحاصرهم بالبدائل العلمية والعملية والشباب ضائع بينهما

United States [بكري الصائغ] 10-11-2013 01:51 AM
أخوي الحبوب،
عادل الامين،
والله والله ياعادل انت تستحق مليون شكر وعرفان، ياأخي ساهمت مساهة رائعة جميلة مليئة بالمعلومات القديمة فنشطت ذاكرة القراء...وبالمعلومات الجديدة فاثريت المقال وزدتنا علمآ...وماقصرت ياعادل والله في تثقيفنا...جزاك الله تعالي عنا كل خير وسؤدد.

United States [بكري الصائغ] 10-11-2013 01:46 AM
أخوي الحبوب،
ابوشنب،
السلام والتحايا الطيبة، وسعدت بالطلة البهية والتعقيب وتصحيح الاسماء التي وردت بتعليق اخونا عادل الامين، وصراحة، عادل ماقصر تب وادانا تعليق مليان يشكر عليه شديد.

United States [ابوشنب] 10-10-2013 07:30 PM
تصحيح:

12- إبراهيم المغني/ التجارة,,,,,,,,,,,و الصحيح إبراهيم المفتى

11- الاميرلاي محمد احمد عسر,,,,,,,,,,,,,, و الصحيح الاميرلاي محمد احمد عُروة


12- قائم قام,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,و الصحيح قائم مقام وهى رتبة العقيد الحالية

1- د.التجاني المحامي,,,,,,,,,,,,,,,,,,,و الحيح د. التجانى الماحى

و أخيرآ...هناك عضوان لآخر مجلس سيادة (1986 - 1889) و هما:

السيد محمد الحسن عبدالله يس..و

ادريس البنا


#797363 [karib]
5.00/5 (1 صوت)

10-10-2013 04:29 PM
شكرا علي المقال اود تصحيح معلومة أول وزير خارجية للانقاذ السيد / علي سحلول .


ردود على karib
United States [بكري الصائغ] 10-11-2013 01:42 AM
أخوي الحبوب،
Karib - كارب،
(أ=-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، وسعدت بالتعليق المقدر، اما عن علي سحلول فانه بالفعل كان اول وزير للخارجية بعد اذاعة البيان العسكري رقم واحد في 30 يونيو 1989، وهو المعروف عنه بان كان وراء ( مجزرة الدبلوماسيين)، وهو المصطلح الذي تم اطلاقه من قبل السفراء والدبلوماسيين الذين اطاح بهم سحلول وحل مكانهم اسلاميين بتوجيهات عليا..قصة سحلول وغدره بزملاءه في الوزارة معروفة عند القاصي والداني، خجل سحلول من مواقفه فطلب تعيينه سفيرآ بالخارج لالشئ الاليهرب من عيون زملاءه القدامي الذين خرب هو بيوتهم...

(ب)-
نكات من بلاد السودان ؟
أضحك ولكنه ضحك كالبكاء !
مسرح كافكا العبثي في سودان الجن !
***********************
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-22023.htm
06-12-2012 08:03 PM-
----------------------------
***- لتقريب الصورة للدولة الإنقاذية الثنائية في نسختها الأولى نحكي قصة ، رواها زميل للمرحوم علي سحلول ، أول وزير خارجية في نظام الإنقاذ !

***- أخطر سفير تونس في الخرطوم وزير الخارجية سحلول ( عام 1992 ) بأن الباسبورت الدبلوماسي السوداني الذي يحمله الشيخ راشد الغنوشي ، سوف يصل وزارة الخارجية في الخرطوم للتجديد ! ويطلب الرئيس زين العابدين بن علي من الحكومة السودانية التكرم بعدم تجديد الباسبورت ، لضمان استدامة العلاقات الأخوية بين حكومتي تونس والسودان!

***- وعد الوزير صديقه السفير خيرا !
أخذ الوزير موافقة الرئيس البشير الشخصية على عدم تجديد ، بل حجز جواز سفر الشيخ الغنوشي ، وعدم ارجاعه له ! وأصدر أمرا إداريا لإدارة المراسم في وزارته ، وقعه بنفسه ، لحجز جواز الشيخ الغنوشي وعدم تجديده ! ثم استدعى الوزير مدير إدارة المراسم ، الى مكتبه، وسلمه الأمر الإداري باليد ، لتأكيد أهمية الموضوع !

***- بعد حوالي أسبوعين ، رجع سفير تونس ، واشتكى للوزير سحلول مر الشكوى من عدم ايفاء الوزير بوعده ، إذ عرف الرئيس زين العابدين بن علي من المخابرات الفرنسية أن جواز السفر الدبلوماسي السوداني للشيخ الغنوشي قد تم تجديده ، ويسافر به الشيخ الغنوشي في رياح الدنيا الأربعة ! لم يصدق الوزير سحلول كلام السفير التونسي ، واحتد معه في الكلام ، بل طلب منه مغادرة مكتبه ، لأنه كان يعرف ما فعله !

***- استدعى الوزير سحلول الى مكتبه مدير المراسم للإستفسار ! أكد مدير المراسم بأنهم لم يستلموا جواز الشيخ الغنوشي بعد ، ولكنه وعد بمراجعة طاقم مكتبه ! بعدها ... اكتشف الوزير سحلول أن جواز السفر الدبلوماسي السوداني للشيخ الغنوشي قد وصل فعلا الى إدارة المراسم ، وقام أحد ( أولاد ) الشيخ الترابي بتجديده ، وارجاعه للشيخ الغنوشي في باريس !

***- ولم يجرؤ الوزير سحلول ، ولا مدير إدارة المراسم أن يقولا ( بغم حلوم ) لود شيخ الترابي ... وإلا فقدا موقعيهما !


#797312 [ثورة محمية بالسلاح ( كاودا وبس)]
3.00/5 (3 صوت)

10-10-2013 03:23 PM
البلد اصبح مزرعة خاصة للرباطة يسرحوا ويمرحوا زي ما عايزين

كرتي عين زوجته سفيرة للسودان بايطاليا فقط لأنها زوجة وزير الخارجيه أحتكروا كل شيء الصناعة والتجارة

أخي الصحفي الشريف النقي القوي الأمين بارك الله فيك أنت لسان حالنا والضمير المعبر عنا جميعا

لك منا التحية والتقدير ويحفظك الله ونحن متابعون تضحياتك العظيمة حيث تم اعتقالك مرات عديدة بواسطة

كلاب الامن المأجورة ولكن نحن لهم بالمرصاد ونعرفهم فردا وسوف يكون يومهم أسود كيوم القذافي الذي نعت

الليبيين بالفئران فناضل الليبيون حتى جعله الله فأراً ينام في مواسير الصرف الصحي وكلنا رأينا ذلك

وتلك هي عدالة اله في الأرض الذي يرى أفعال وظلم دغمسة عصابة البشير والرباطة والأبالسة وجغمستهم التي

جعلت الحق باطل والباطل صار حقا ... قتلوا الأبرياء وأغتصبوا النساء وسرقوا الأموال والعقارات وهمهم الوحيد

النكاح وتعبئة بطونهم وفروجهم من الملذات والشعب يضور جوعا وفقرا ونهبوا خيرات بلادنا ونحن نرصدهم يوميا

ووصفوا شعبنا الطيب بأبشع الالفاظ وأقزعها وسيء القول ... يكذبون على الله والناس ولكن الله يعلم أنهم ظالمون

أما المدعو : الصادق :

فهو ليس بصادق إنما هو صار إمام الكذابين حيث أن إبنه عبد الرحمن في القصر مستشار ولا يشار إليه بشيء سوى

مرتزقه وإبنه الآخر ضابط أمن يعمل تحت إمرة قليل الأدب بذيء اللسان وعفن الرائحة المدعو ضار علي ضار ...

وحتى إبنته الدكتورة مريم التي تدعي أنها مناضلة فهي كالطير الذي كسرت إحدى جناحيه فليس يستطيع الطيران

كلا وألف كلا ... إنها فيها شيء من الضمير المستتر الذي يؤنبها بالواجب المفروض الذي يقوم به بيت أبيها حيث

حيث سرقت الديمقراطية من بين يديه حيث أودعها الشعب السوداني أمانة في عنقة إلى يوم القيامة ففرط فيها

للكلاب المسعورة من اللذين يدعون الاسلام وهو منهم بريئ فقط يتمنطقون به رداء وكساءً وحجابا ولحي ولكن بطانهم

أجوف وخالي الوفاض ولكنه مليئ بالعفن والحقد على المواطن الشريف والوطن الجريح الذي سرقوه بليل ولكن ...

شعبنا الأبي لهم بالمرصاد ... نحن غسلنا أيدينا من الصادق والميرغني وبانت سوءاتهم وأبنائهم داخل القصر

فهم في الواقع والحقيقة أعدء الشعب لأن الطائف نظير الشمولية فالبشير شمولي والصادق + الميرغي شموليين فهما

وجهان لعملة واحدة فنحن لا نريدهم جميعا وسوف نبنى هذا البلد على أسس جديدة تكون المواطنة هي الحكم

والدستور وليس غير ذلك لا جهوية ولا قبلية ولا طائفية ولا شمولية بل دستور قومي يتراضى عليه الجميع ...

الشعب قرر وقال يريد إسقاط النظام والصادق يداهن وموقفه رمادي وضبابي ويقول الشعب يريد نظام جديد بالله

شوف الفلسفة واللعب بالالفاظ واللعب على الشعب واللف والدوران ...

قف :

رسالة مفتوحة للصادق + الميرغني + البشير

أنتم حثالة ومكانكم مزيلة التاريخ ... وسوف نستعيد وحدة السودان مع أخواننا وأخواتنا في الجنوب الحبيب

الذي فصلتوه خوفا على مصالحكم الذاتية فقط وليس لكم علاقة بالوطن أو المواطن يلا ورونا عرض أكتافكم ...


ردود على ثورة محمية بالسلاح ( كاودا وبس)
United States [بكري الصائغ] 10-11-2013 01:24 AM
أخوي الحبوب،
ثورة محمية بالسلاح ( كاودا وبس)،
(أ)-
مساءك نور ياأمير، وسعدت بزيارتك الكريمة، وبمساهمتك الرائع الرائعة شديد، وعجبني كلامك وقلت:
( نحن غسلنا أيدينا من الصادق والميرغني وبانت سوءاتهم وأبنائهم داخل القصر فهم في الواقع والحقيقة أعدء الشعب لأن الطائف نظير الشمولية فالبشير شمولي والصادق + الميرغي شموليين فهما وجهان لعملة واحدة فنحن لا نريدهم جميعا وسوف نبنى هذا البلد على أسس جديدة تكون المواطنة هي الحكم والدستور وليس غير ذلك لا جهوية ولا قبلية ولا طائفية ولا شمولية بل دستور قومي يتراضى عليه الجميع ...
الشعب قرر وقال يريد إسقاط النظام والصادق يداهن وموقفه رمادي وضبابي ويقول الشعب يريد نظام جديد بالله شوف الفلسفة واللعب بالالفاظ واللعب على الشعب واللف والدوران)..

United States [بكري الصائغ] 10-11-2013 01:17 AM
أخوي الحبوب،
حمدان ابو عنجة،
(أ)-
التحية الطيبة العبقة، وألف شكر علي المرور الجميل والتعقيب السمح علي اخونا ثورة محمية بالسلاح ( كاودا وبس)، وبالفعل نحن في امس الحاجة لتوحيد الصف وجمع الكلمة ودعم التغيير القادم، وان يكون هذا هدفنا الاول قبل كل شئ.....ولكن بدون الصادق المهدي (الغواصة)، والترابي (هادم الملذات ومفرق الجماعات وبتاع الانقلابات)، والميرغني
( المومياء المصرية)!!

[حمدان ابو عنجة] 10-10-2013 10:29 PM
المناضل الشهم

نحن في حاجة الى توحيد الصف وجمع الكلمة ودعم التغيير القادم

هنالك رجال في تاريخنا باقون أحياءا وامواتا منهم السيد الصادق المهدي والسيد محمد عثمان الميرغني وحتى حسن الترابي فهم رجال أمناء على على هذا الوطن

ان لهم اتباعا يخوضون النار بامرهم فلابد من وضع ذلك في الاعتبار

التعامل السياسي يقتضي استراتنيجيات خلاف ما نراه


#797297 [خال داليا]
5.00/5 (1 صوت)

10-10-2013 03:13 PM
لاحولا ولاقوة الابالله وصلنا مرحلة بعيدة من الانحطات


ردود على خال داليا
United States [بكري الصائغ] 10-11-2013 01:06 AM
أخوي الحبوب،
خال داليا،
(أ)-
سلام حار ممزوج بالعرفان علي قدومك الجميل، ووالله ياحبيب، حال زي ده اصلو مامر علينا لا في التاريخ القديم ولاالجديد!!...وقمة الماسأة تكمن اننا وطوال 24 سنة مافي واحد فكر ويصلح الحال!!، حتي دبلوماسيينا والمفروض انهم يكونوا قدوة لنا في الخارج بحكم ثقافتهم وتعليمهم العالي، لقيناهم وينطبق عليهم المثل المعروف ( جبتك يامعين تعين لقيتك يامعين تعان)!!...

(ب)-
التغريد خارج السرب الدبلوماسي
*****************
موقع صحيفة أخبار اليوم السودانية-
الأربعاء, 11 أيلول/سبتمبر 2013 09:50
--------------------------
***- تبارت بعض الصحف أمس في الكشف عن اسباب اعفاء السفير حاج ماجد سوار سفير السودان في ليبيا من منصبه ولم يمض على تعيينه فترة وجيزة، فضلا عن عدم إكماله المدة المقررة لبقائه سفيراً هناك وهي 4 سنوات. بينما حاج ماجد سوار يؤكد عدم استلامه لإخطار رسمي بذلك، مشيراً إلى أنه سوف يمتثل للأمر حال تسلمه لقرار وزير خارجيته.

***- بعض ما تواتر من أنباء حول هذا القرار المفاجئ باعفاء الرجل من منصبه أرجع القرار لتحرير سفيرنا بليبا لمذكرة شديدة اللهجة لوزير الخارجية السيد علي كرتي، يعترض فيها على استقبال الحكومة لوزير الخارجية المصري. إن صح ذلك فهذا يتعارض مع موقف الخارجية السودانية التي وصفت ما يحدث في مصر بأنه شأن داخلي، رغم أن موقف السودان على مسار الاتحاد الافريقي الذي علق عضوية مصر في الاتحاد باعتبار ما حدث فيها انقلاب عسكري، إلا أن هذا الجانب لا يخول لأي سفير من سفراء السودان بالخارج التعبير عنه، فالموقف الرسمي الداخلي هو أن ما حدث في مصر شأن داخلي، المذكرة المزعومة لوزير الخارجية من سفيرنا في ليبيا تضمنت الاشارة إلى الاسلاميين وجعلت من ذلك حجة بموجبها يجب رفض استقبال السودان للوزير المصري.

***- القضية ليست قضية حاج ماجد سوار أن غيره كثيرون ممن تعج بهم الخارجية السودانية ليسوا أصلاً من قبيلة الدبلوماسيين الذين تدرجوا في السلك الدبلوماسي بعد أن ولجوه عبر اختبارات ومعاينات وتمرسوا فيه من خلال تجاربهم العملية وقراءاتهم واطلاعهم على الشؤون الاقليمية والدولية، وأنما كان دخول هؤلاء إلى وزارة الخارجية من بوابة التعيينات والترضيات السياسية التي حفل بها الحقل الدبلوماسي في الوقت الحاضر، وخبرها نظام نميري وسائر حكم الاحزاب.

***- أن تكون سفيراً للسودان، أو وزير لخارجيته حتى من خارج السلك الدبلوماسي وتطبع سلوكك ومنهجك العملي بانتماءك العقدي دون اعتبار لما تقتضيه المصالح الراجحة بين الدول وعلى رأسها بلدك السودان وأن تتعامل مع مسلمين وملاحدة في دولهم باسم السودان دون مراعاة للفروقات العرقية والدينية للدول وأعرافها وتقاليدها ومنهجها في الحكم ودون اعتبار للقواعد الدبلوماسية المرعية، وأن تعارضت مع توجهاتك العقدية أو الحزبية فأن هذا السلوك لا يقبله الدبلوماسي المحترف من التكنقراط الذين عجمتهم التجارب واتقنوا قراءة الواقع السياسي المتقلب في هذا العالم وتأثيراته على المحيط الكوني ومن بينه بلدك السودان.

***- وزارة خارجيتنا محتاجة إلى موقف مبدئي تجاه التعيينات في السلك الدبلوماسي بدافع الترضيات وإلى مراجعات لرجال السلك الدبلوماسي العاملين فيه بنظرة قومية وعلمية محايدة لا تلونها الانتماءات الحزبية التي تفرض السفير والوزير فرضاً في حقل لا يتناسب مع مؤهلاته وقدراته المهنية ومواهبه وتجاربه في العمل الدبلوماسي.

***- ولي الأمر بابه مفتوح لتناقشه الوزارة في هذا الأمر وفق قناعاتها التي تحفظ للسلك الدبلوماسي هيبته ومقدراته وفق أسس علمية ومهنية عاليتين على أن توضح الآثار السالبة على الأداء الدبلوماسي بسبب الترضيات السياسية التي طالت حتى وزارة الخارجية بوابة السودان إلى العالم الخارجي العريض والمعقد جداً...

United States [بكري الصائغ] 10-11-2013 12:32 AM
أخوي الحبوب،
ابوشنب،
سلام حار، وسعدت بالمرور الكريم، واما عن تعقيبك علي تعليق اخونا خال داليا والخطأ المطبعي الغير مقصود وكتب (الانحطات)..بدلآ عن (انحطاط)، فوالله هي اخطاء بتحصل دائمآ حتي عند احسن الكتاب والمثقفيين...واحيانآ تاتي هذه الاخطاء بسبب الاستعجال وعدم التروي والمراجعة الدقيقة للكلمة...

United States [ابوشنب] 10-10-2013 08:54 PM
واضح....بدليل (الانحطات)..


#797294 [عضو غاضب]
5.00/5 (1 صوت)

10-10-2013 03:10 PM
الفرصه امامكم الان كل من خرج شاردا مكرها من بلاده التي لها الحق عليه ولو جارت تبقي بلادنا المطلوب من المهاجرين الذين يفتقدهم الوطن وينزف فى صمت ان ينظمو المسيرات المنظمه امام كل السفارات السودانيه فى كل الدنيا صباحا ومساء ان عددكم كبير وللاسف ان عدد الشباب السوداني الان فى الخارج اكبر منه هنا فلاتخافو ولاتجبنو اخرجو الي سفارتكم وقفو وقفه يحتاجها ابنائكم الشهداء قفو واحرجوهم فهم لن يستطيعو اكثر من ان يخرجو لكم تمره احرجوهم فى كل مكان فهم من يسرقون عرقكم ومن يحولون بينكم وبين وطنكم الحبيب السودان الم تشتاقو لاهلكم الم تشتاقو للراحه فى بلادكم الم تشتاقو لموية النيل العزبه الم تشتاقو لشارع النيل الم تشتاقو لونسة الحبوبه الم تشتاقو لصينية الغده الم تشتاقو لسفه من الجمهوريه الم تشتاقو لشلوخ حبوباتكم انهم يحولون بينكم وبين وطنكم وكل مايقدرون عليه فى بلاد بره ان يفتحو السسته بعد ان تنفذ حيلهم فهم هناك لايستطيعوا ان يطلقو عليكم الرصاص من الكلاش ولا ان يلقو بكم فى بيوت الاشباح انتم الخط الاخير الذي بقى لهذا الشعب ونسال الله ان يصلح الحال


#797245 [ساهر]
5.00/5 (4 صوت)

10-10-2013 02:20 PM
تقسم الحصص والغنائم في ظل الشعب السوداني النائم حسب درجات السبق والولاء.
1- السابقون: فئة المنضوين للجبهة منذ فجر دراستهم الثانونية والجامعية، ثم عضدوا هذا السبق بجهادهم في الجنوب في حرب يعلمون سلفا أن نتيجتها مهما كانت (سلاما أم حربا) سوف تؤدي غلى انفصال الجنوب لأنه الانفصال من صميم أدبيات الجبهة الإسلامية. هذه الفئة فازت بالمناصب الوزارية، والحصول على الامتيازات والاحتكارات في كل المجالات، والتزوج (للمرة الثانية والثالثة وأحياناً الرابعة) من السفيرات، والمذيعات والصحفيات والطبيبات ونجمات المجتمع، وبناء الفلل والقصور وفتح الحسابات البنكية في دبي، والقاهرة، وزيورخ، وكوالالامبور وغيرها من العواصم.
2- اللاحقون: وهي الفئة التي التحقت بالجبهة بعد أن علمت مدى المصلحة والفائدة التي حصل عليها السابقون والقفزات العالية التي حققوها بزانة الكذب والنفاق. فالتحقوا بالنظام في وظائف سيادية وأخرى وسيطة كالمعتمدين، و الولاة وغيرهما من المناصب التي تبيض ذهبا

المخلفون: وهم بقية الشعب السوداني الذي ظلت الجبهة الإسلامية تخرج لهم مثل ماأخرج السفير المذكور خلال ربع قرن من الزمان دون أن يقول الشارع أف.

الثائرون: فئة خرجت من صلب المخلفين الخائفين المضطهدين الجائعين التائهين فقرروا الثأر لآبائهم وأن طال الزمن. فئة تعرفهم بسيماهم في وجهوهم لا يسألون الناس إلحافاً. وبعد أن تطأ وتدوس بأقدامها على رقاب من أهدروا كرامة أبائهم وأمهاتم وأخوانهم لن تعيد هذه الحلقة الجنهمية مرة أخرى.


ردود على ساهر
United States [بكري الصائغ] 10-11-2013 12:25 AM
أخوي الحبوب،
ساهر،
السلام العطر الطيب الممزوج بالشكر علي القدوم الكريم، وسعدت بالمحاضرة القيمة وفيها معلومات جديدة، واوفقك علي ماجاء بالفقرة 2 وقلت:
( 2- اللاحقون: وهي الفئة التي التحقت بالجبهة بعد أن علمت مدى المصلحة والفائدة التي حصل عليها السابقون والقفزات العالية التي حققوها بزانة الكذب والنفاق. فالتحقوا بالنظام في وظائف سيادية وأخرى وسيطة كالمعتمدين، و الولاة وغيرهما من المناصب التي تبيض ذهبا)..

***- وهم ديل الاكثرية ياساهر، واصل المحن والمصائب....


#797227 [الكجاري]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 02:06 PM
والله الواحد كثير بيغتاظ من قراءة مواضيعكم ما يطلع منها بشي الناس العملوا الفضائح ما بستحوا منها انتو مالكم عاملين فيها طيبين الواحد اما يفضح الناس عينك عينك او ما تكتبوا هذه صحافة خلونا من المثاليات والتلميح نحن القراء اغبياء ما بنفهم الا تقولوا الكلام مباشرة شنو الواحد فيكم ما يكتب الا من وراء حجاب خلوا الجبن ياعالم


ردود على الكجاري
United States [بكري الصائغ] 10-11-2013 12:20 AM
أخوي الحبوب،
الكجاري،
سلام حار وطيب، وألف شكر علي القدوم البهئ، واقدر جدآ غضبك الجميل من المقال، ولك الف حق تزعل، وانا ذاتي والله زعلان من المقال، ولكن ياهو ده حالنا ياحبيب وحنهرب منه وين?!!...فساد... ونتانة... وعفن...وجرائد ومواقع تنشر وتبث مخازي النظام...وسفارات كل يوم تطلع منها خوازيق...وماقدامنا الا ان نكتب عن هذا الحال المزري لاحبآ في الكتابة "وشيل الحال"، ولكن عشان المسؤوليين في الدولة يحسوا شوية ويختشوا علي دمهم ويلموا فضائحهم وبلاويهم...


#797197 [حيدر م]
5.00/5 (1 صوت)

10-10-2013 01:35 PM
بس ما ذكرت فضيحة السفير الفريق الدابى وتجدنى استحى عن سرد قصته عندما كان سفيرا فهل انت ايضا مستحى من القصة


ردود على حيدر م
United States [بكري الصائغ] 10-11-2013 12:11 AM
أخوي الحبوب،
[حيدر م،
مساء نور وافراح باذن الله تعالي، وشكرآ علي المجئ والتعليق المقدر، والله ياحيدر الواحد ماعارف يكتب ويخلي شنو عن سفارة سفارتنا في الخارج وهي نتاج فساد النظام كله. وكل مانتمني وان تتوقف الفضائح وتقوم وزارة الخارجية بحسم الامور الفلتانة، تطلع لنا عشرات جديدة من محن وبلاوي متلتلة!!

United States [بكري الصائغ] 10-11-2013 12:05 AM
أخوي الحبوب،
صالة المغادرة،
السلام الطيب العطر لشخصك الكريم، وسعدت بالطلة المنيرة، اما بخصوص تعليقك فلا تعقيب عندي، ولكن استغرب دومآ ان مايدور داخل السفارات والقنصليات التابعة للنظام يخرج للعلن واحيانآ تصل للصحف!!، وهذه الظاهرة لااجدها عند جاليات اخري وتنشر الغسيل الوسخ لسفاراتها،

فعلي السبيل ياأخي الحبيب، من سابع المستحيلات ان تجد خبر عن فساد بالسفارة المصرية او السعودية في الخرطوم، فالجاليات الاجنبية في السودان تحترم سفاراتها، اما نحن، وسبب ان الفساد النتن العفن داخل سفارات النظام قد زادت عن حدها فانها تخرج بقوة ، واحيانآ من قبل الدبلوماسيين انفسهم!!

United States [صالة المغادرة] 10-10-2013 10:07 PM
الدابى اكبر واحد انتهازى وقواد ولص سيوبر كلاس وفوق كل هذا كان يتحرش بالنساء السودانيات بالدوحة ويساعده فى ذلك ضابط جوازات السفارة النكرة المدعو عادل خوجلى والذى قام باغتصاب موظفة بالجوازات ولما واجهته بانها حبلى فى شهرهاالثالث فقام تنظيم الفساد بالشرطة باختياره للعمل بالسفارة وشريطة ان يتزوجهذه الموظفة وقد تم ذلك وبعد ستة اشهر وضعت بنت والان عمرها ستة عشر سنة .


#797156 [كردفانى]
1.00/5 (3 صوت)

10-10-2013 12:54 PM
الاخ/ بكرى الصائغ للاسف يسىء الى اشخاص بدون وجه حق . أذا الوزير ذهب الى روما ونام مع زوجته هل أرتكب ذناء ؟ والكلام البتكتبوا هذا كلام بذىء الواحد يشمئز منه . أما بخصوص وزاء الخارجيه السابقين لا أعرف عنهم شىء عن أخلاقهم . أما محمد أحمد المحجوب كان بذىء مثلك وله قصص
عن ذلك منها فى البرلمان عندما قال لاحد البرمانيين سفير غانا وكان أسمه الواحد يستحى أن يقوله ولكن لابد لى أن اقوله هو أقذوا . وأيضا" عندما سأل أحد البرلمانيات عن حالها وقالت له والله كراع فى مدنى وكارع فى الخرطوم . وقال لها ناس الكاملين حظهم . هذا كله فى قبة البرلمان
ويمكن يكون الاخرين المذكورين الذين تشيد بهم أسوأ من ذلك .


ردود على كردفانى
United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 11:52 PM
أخوي الحبوب،
كردفاني،
تحية طيبة، وشكرآ علي المرور، اما بخصوص تعليقك الغريب، فافيدك بانه وفي المقال لم ترد اي كلمة حول زوجة وزير الخارجية، وثانيآ، كل ماورد من معلومات عن الشخصيات التي قلت انني قد تناولتها بالسوء فهي معلومات اصلآ معروفة وبثت من قبل عشرات المرات بالمواقع السودانية، ولو احتجت للمصادر فعلي استعداد لمدك بها...وثالثآ، عن الاشمئزاز الذي اصابك من المقال فاتمني لك الشفاء، وان كنت اتوقع ان تقول ان الاشمئزاز قد اعتراك بسبب فساد وزارة الخارجية وسفاراتها في الخارج!!

اما عن تعليقك وكلامك حول سيرة المحجوب، فاحيلك لتعقيبات ساخطة وردت ردآ من قراء كرام، وتجدها اسفل هذا الرد عليك..

United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 11:37 PM
أخوي الحبوب،
ابوشنب،
كل التحايا الطيبة العطرة لشخصك الكريم، ألف شكر علي المجئ البهئ والتعليق المقدر، وهو تعليق بحق وحقيق انصف المحجوب كثيرآ وماقلت والله الا الكلام النجيض...بس مين يفهم?!!...

United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 11:33 PM
أخوي الحبوب،
ود ابو زهانة،
والله ياحبيب عجبني شدييييد تعقيبك الواعي علي اخونا الكردفاني، ياأخي لولا المحجوب لما نجحت "قمة اللاءات الثلاثة" في الخرطوم عام 1967، وهو الذي استطاع ان يجمع الملوك والرؤساء العرب علي كلمة واحدة,.,,

الله يديك العافية...

United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 11:23 PM
أخوي الحبوب،
انقاذى غارق فى الفساد،
السلام والتحايا الحارة، وألف شكر علي مرورك الكريم، والله ماقلت الا الحق في ردك علي اخونا الكردفاني الذي لااظنه ويعرف حقيقة المحجوب والا ماكتب هذا الكلام الغريب!!

United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 11:19 PM
أخوي الحبوب،
العكليت،
السلام والتحايا الطيبة العطرة، وألف شكر علي الزيارة السعيدة وردك الهادي علي اخونا كردفاني، والذي لمست من تعليقه انه يجهل تمامآ شخصية محمد احمد المحجوب..واحمدالله واشكره انني عشت زمنه وزمن حصافته ودبلوماسيته العالية، وبالمناسبة: كان بليغآ في اللغة الربية لدرجة بعيدة، واديب، وكاتب، وشاعر بجانب اتقانه للغة الانجليزية، وعندما القي خطابه في سبتمبر من عام 1957 اشادت كل الوفود ببلاغته الغالية.

[ود الدلنج] 10-10-2013 11:11 PM
يا أخي الكردفاني . والله ظلمت الصايغ ظلم الحسن والحسين . لأنه والله أنا على مدى ثلاث سنوات أقرأ الراكوبة يومياً كل المقالات من أهم الموضوعات إلى أتفهها . ولكني لم أجد مقالاً بمستوى ما كتبه الصائغ اليوم ، مقال موضوعي منضبط مهذب ، على درجة عاليه من البلاغة والأدب ( كسلوك ، وليس فن من الفنون القولية)، وصاغه صاحبه بأسلوب عالي وما أظن مثلك قادر على قراءة ما وراء الكلمات في مثل هذه المقالات . أما موضوع الإساءات الشخصية فكان الصائغ منها براء لأنه صائغ بحق وحقيقة حذق في كتاباته ولم يتحدث عن الأمور التي تخدش الحياء العام بسوقية ولم يشر إليها مباشرة ، بل لمح إليها لمحات خاطفة جاءت في سياق جمل اعتراضية وضمنية وتوضيحية في متن الموضوعات الكبار مثل الفساد الإداري والسياسي والدبلوماسي .
يا أخوي خليك موضوعي . أنت وأمثالك اقرؤا في الراكوبة المقالات التي تتناول شأن ندى القلعة والقلع وصلاح إدريس وجمال الوالي وهيثم مصطفى وغيرها من مقالات سوقية . أما مقالات بمستوى ما كتبه الصائغ فتلك دعوها للقادرين على فهمها من النخبة والطبقة المثقفة ثقافة حقيقية وليست شوفونية.

United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 11:10 PM
أخوي الحبوب،
عماد الدين الطاهر،
(أ)-
السلام والتحايا الطيبة، وسعدت بقدومك المنير، وبتعقيبك الغاضب علي اخونا كردفاني...

(ب)-
فضيحة السفاره السودانيه بالسعوديه
*************************
منتديات قرية فطيس >
07-25-2012, 10:56 AM
--------------------
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اخوانى واحبابى فى كل مكان اليكم مايحدث فى دول المهجر بعد ما اغترب الانسان من ارضه ووطنه الى لقمة العيش الكريمه وودع بلده بى كل مراره الشوق وحنين الاهل لكى يامن الى اولاده العيش الحلال وبعد ان السودان طرده بكل ظروفه القاسيه واستنجد بى الدوله الاسلاميه المملكه العربيه السعوديه واليكم بعض الفضائح التى تقدمها السفاره السودانيه الى كل مواطنيه فى الخارج واليكم القليل من الكثير وهى ابسط الاشياء جواز سفر الى مولود جديد لم يتوفر فى السفاره السودانيه ولم تسال من الاسباب تجد العجب عن عدم توفر الجوازات بالسفاره سالنا القنصل السودانى وقال توقف المطبعه بالسودان اكتر من شهر بكل بساطه اكتر من شهر المطابعه متوقفه ؟ والله موضوع وكلام احير السودان بى طوله وعرضه لم يتوفر فيه جوزات واحد لديه طفل عمره شهرين معه امه حصل لى امه حالة وفاه والدتها وتريد ان تسافر الى السودان وجوازه الجديد الممغنط والجواز الجديد لايمكن ان يضيف عليه طفل اذن لابد من استخراج جواز جديد لى الطفل مع كل اسف وكل رد بى ببساطه ان الجوزات بعد حين وخد رقم التلفون وتابع مع السفاره رقم تلفون السفاره السودانيه بى الرياض 4887979 تحويله رقم 224 وكم شخص لديه حالت حرجه بخصوص الجواز السودانى مع العلم مساحة السعوديه واسعه ولاتوجد الا منطقتين لاسخراج الجواز السودانيه والخدمات لدى المغتربين بى السعوديه وهى الرياض عاصمة الممكله العربيه السعوديه وجده عروس البحر الاحمر ويوجد كم شخص بى الممكله يهاجر الى جده او الرياض ويقطع الاميال مايقارب 1200 كيلو بطفل لحم عمره شهرين والعمره 3 شهور لكى يستخرج جواز حتى يتم الا جراءت ويسافر الى بلده هذه ابسط الاشياء كى تقدمها سفاره خارج البلد وتحسس المغتربين البلد بخير لكن مواقف يندى لها الجبين وفى السفاره السودانيه مواقف تقطع قلب كل انسان سودانى حر الى متى هذه الفوضى وعدم الاهتمام بى المواطن السودانى خارج السودان او داخل السودان والى متى عدم المباله والى متى هذا الاستهتار بعقول الشعب يا من تولى مسوليه اتجاه المواطن انتبه محاسب امام الله ولا اقول الا ما يرضى الله حسبى الله ونعم الوكيل فيكم...

United States [cour] 10-10-2013 09:26 PM
دا اكيد حسبو نسوان مش المحجوب

United States [ابوشنب] 10-10-2013 07:49 PM
كان المحجوب صاحب طرائف و مُلح ليس الًا. و هو من سمى أعضاء برلمان أُكتوبر الشوعيين (أحد عشر كوكبا) و نسب اليه الرد المشهور عندما وصفت (احداهما) أداء حكمته بالسوء قائلة: (الجمل مابعرف عوجة رقبته)....ولعل المرًة الوحيدة التى كان فيها شديد الوطأة عندما و صف حسن الترابى بأنه (الفتى الانيق المعطر)..بالاضافة لأشياء اُخرى قالها فى حقه...و كل ذلك لا ينقص من مكانة المحجوب السياسية والادبية شيئا..

[ود ابو زهانة] 10-10-2013 06:47 PM
ما ذكرته نكات وتخريجات يتسلى بها السودانيون وليست حقائق تنسب لمن ذكرت .. يبدو انك ملك التسطيح لانك لا تعلم ان الرجل ملك البلاغة والادب والشعر ولا يحتاج لمثل هذه اللغة المتدنية التى تحاول ان تنسبها اليه.. أنصحك ان تستعين بعمك قوقل فى معرفة محمد احمد المحجوب حتى ترفع جهلك

[انقاذى غارق فى الفساد] 10-10-2013 04:11 PM
يااخى والله ماذكرته بحق المحجوب لااساس له من الصحة
والرجل كان ملء السمع والبصر عفيفا طاهرااذا نطق بذ القائلين
كان كل خطبه فى البرلمان متعة لجميع افراد الشعب السودان وماذكرته من اقوال فى حقه كله محض كذب وافتراء والدول العربية كلها كانت تقدمه للحديث نيابة عنها باللغة الانجليزية او العربية والرجل ارفع بكثير مما قلت وماذكرته تلفيق فى تلفيق

United States [العكليت] 10-10-2013 03:33 PM
هذه المقولة " عندما سأل أحد البرلمانيات عن حالها وقالت له والله كراع فى مدنى وكارع فى الخرطوم . وقال لها ناس الكاملين حظهم " لاحد قيادات مايو وفي برلمان "الاتحاد الإشتراكي" والمحجوب لا دخل له ولا نجزم أنه كان بلا سقطات في مواقع أخرى.

[عماد الدين الطاهر] 10-10-2013 02:37 PM
طبعا زيك لازم يسى لشخص انت وملتك وحتى سودانك لم يلد الا القلة من امثاله والكلب البشير لايساةى حتى الثرا الذى يطاءه المحجوب


#797112 [سيف الله عمر فرح]
5.00/5 (1 صوت)

10-10-2013 12:29 PM
(( ووجهت اصابع الاتهام نحو وزير الخارجية وقتها لعلي عثمان وبانه وراء تخطيط محاولة الاغتيال، واكد هذا الرآي علي الحاج!! )) .

بمناسبة ذكرك لاسم دكتور على الحاج .. لم نسمع له صوتآ بعد مقابلته لعلى عثمان طه عند زيارته لألمانيا للإستشفاء قبل أكثر من سنة !! ، لماذا سكت سكوت أهل المقابر ؟ .
ونذكرك يا أستاذ بكرى بسفيرنا فى ليبيا الذى ضرب أستاذه وهو طالب فى الجامعة بعد مجىء الانقاذ ( سوار ) ، وبقوة عين لا تتماشى مع قواعد الدبلوماسية انتقد واستنكر فى الاعلام زيارة وزير خارجية مصر للسودان ، بحجة أن حكومة مصر حكومة إنقلبت على شرعية حزب العدالة والحرية !!! .
أستاذ بكرى أنا اعتقد أن أهل العصبة يفتقدون قيم ديننا ومكارم الانسانية ، وتجردوا من الاحساس ، لذا نراهم يمارسون أفعالآ لا يقبلها إنسان سوى !! .. لا حلول إلا بذهابهم ومحاسبة مجرميهم .


ردود على سيف الله عمر فرح
United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 11:00 PM
أخوي الحبوب،
سيف الله عمر فرح،
(أ)-
سلامي الحار الممزوج بالشكر علي القدوم والمشاركة بالتعقيب الرائع، اما عن علي الحاج فانه قد تخلي تمامآ عن الترابي، واستقال من حزبه، وبدأ يتقرب للمؤتمر الوطني ، ولاتنسي ان علي الحاج كان قد كلف البشير بان يكون وكيلآ عنه في زواج ابنته لانه يخشي الاعتقال ان جاء للخرطوم!!

(ب)-
اموال المغتربين وشقاء عمرهم منهوبة
بعلم قنصلية جدة وسفارة السودان !!!
**********************
موقع "سودانيات"
09-09-2007, 10:17 AM
محمد حسن العمدة-
-----------------------
الاخوة الاعزاء ...
أولا وقبل الدخول فى حديث رئيس الجالية .. لكم العتبى لهذا التأخير والذى كان خارجا عن الارادة .. واليكم ماجاء فى حديث الاخ رئيس الجالية والحديث مسجل لدينا . ولقد تم حذف الكثير من جانبنا وذلك لاسباب عديدة .. المهم ماأسطره هنا هو المهم فالى مضابط الحديث:

* / من المسئول عن أهدار أموال المغتربين ؟!!!
* / وزير الاستثمار بالسودان يعود من السعودية بمبلغ مائتى الف دولار ؟!!
* / ماهى حكاية مبلغ الـ 257 الف ريال سعودى !!!!

مدخل:
------
لاأظن أن هذا وقت للكتابة الحذره تختار اللفظ بذكاء .. تكتب الكلمة بدهاء .. تلون الحرف بالتآنى .. نحن اليوم نبكى حزنا أمام ماوقع على المغتربين .. وماينتظر أن يقع .. ولايجب أن نتعامل مع غير الأمر الواقع فلم يعد ممكنا أن نجد عذرا لمن نحب أو لمن نخشى .. ان كان قد أختار أن يقف فى مواجهة الحق والعقل والمنطق لن يقبل منا التاريخ مهما حسنت نوايا بعضنا .. فالوقت اليوم للتفكير وتغيير مايمكن تغييره وليس للهروب بالكلمات والحروف حيث الأمان الشخصى .. لنقل لمن أخطأ أخطأت ولنعلن أن من أصاب يستحق تقدير المغتربين بكل ألوانهم ولنحذر من المناورة حبا أوخشية فى وقت نحتاج فيه الى كل جهدنا وخبراتنا وجساراتنا لكى نقف على ارض خصبة .. أن هذا وقت الصراحة المطلقة وليس للمجاملة المرزولة .

أسوق هذه المقدمة بمناسبة ماجاء فى حديث رئيس الجالية السودانية بمنطقة مكة المكرمة والتى افرغ فيها مالم يستطيع أن يخزنة ...

ماذا قال عن عن مبلغ المائة ريالا :
---------------------
***- هذا المبلغ تم الاتفاق عليه من قبل المغتربين حينما أعلنه الشهيد ( المحبوب) قائلا : أخوتكم فى أماكن العمليات يحتاجون للدعم لمبلغ ( خمس وعشرين مليون ريال ) وأقترح بأن يدفع كل مغترب مائة ريالا مع تجديد الجواز ولمرة وأحدة فقط .. فهلل الجميع لهذا الاقتراح والذى جاء فى مكانه تماما .. تم التحصيل للمبلغ المذكر أعلاه .. إلا أنه وللاسف أصبح هذا المبلغ أى مبلغ المائة ريال مفروض فرضا على السودانيين المغتربين .. وقد تحدث أخوكم ( تاج السر ) كثيرا فى هذا الموضوع وفى حضور تاج الدين المهدى وقام بالرد عليه .

***- قام بعض الاخوة فى المكتب التنفيذى للجالية واستطاعوا مقابلة المسئولين .. وتم أعطاء الجالية مبلغ ثلاثون ريالا من مبلغ المائة ريال .. وهنا حصل أنقسام فى المكتب التنفيذى للجالية .. فهنالك عدد كبير يرى الغاء مبلغ المائة ريالا .. وفئة أخرى ترى وبمنظارها الخاص برفع قضية فى السودان تجاه هذا الموضوع .. وبعد مداولات رجحت كفة مبلغ الثلاثين ريالا لمساعدة الفقراء والمساكين والمساجين وتم تحديد ( ثلاثمائة سجينا .. وثمانون أمراة ) داخل السجون السعودية .. وقد ساهم مساهمة فاعلة فى استجلاب مبلغ الثلاثون ريالا د. حسن عبدالعزيز ومعه مجموعة ناضلوا الى أن جاءوا بهذه النسبة .. وتم الوصول الى صيغة نهائية بأن يتم تقسيم هذه النسبة الى كل رؤساء الجاليات السبعة .

* كيف تصرفت القنصلية والجالية فى مبالغ المغتربين !!
_____________________________________________

الشئ الوحيد والذى أعرفه مبلغ ( المائة وعشرين الف ريال ) والتى تم صرفها ( للمنتدى الاستثمارى الاقتصادى) هذا المنتدى بدأ عمله مع القنصلية بجدة .. ونحن كجالية جاء دخولنا متأخرا والسبب فى ذلك رؤيتنا بأن هذا المنتدى رافد من روافد الجالية فلايصح الدخول مع القنصلية فى هذا الأمر مباشرة !! وعند دخولنا وجدنا بأن المسألة مسالة قومية ولابد من رفعها لمجلس تنسيق الجاليات .. وبالفعل أجتمع المجلس وقرر بالدعم بمبلغ وقدره ( خمسون الف ريال ) لصالح من !! .. هذا ماسنعرفه ..

***- جاء وزير الاستثمار من السودان خصيصا لهذا المنتدى حاملا معه الدعم المصدق لقيام هذا المنتدى .. وهو مبلغ وقدره ( 200 الف دولار) أعطى الوزير جزء بسيط جدا وقام بالرجوع بباقى المبلغ .. فأصبح بعض الاخوة والذين قاموا بهذا العمل الكبير الضخم عليهم مديونية أصبحت على عاتقهم والسبب ( وزير الاستثمار) الذى عاد بالمبلغ دون ( صرف) فأصبحت أبواب السجن فاتحه أبوابها لهؤلاء !! ومباشرة ودون استشارة الجالية قام سعادة القنصل السابق بسحب مبلغ وقدره ( سبعون الف ريال سعودى ) من مال المغتربين وأضافه لمبلغ ( الخمسون الف ريال ) ليصبح مجموع المبلغ ( مائة وعشرين الف ريال سعودى) تم صرفها من أموال المغتربين !! وعند سؤالنا لسعادة القنصل لماذا قمت بهذا التصرف ! فأجاب قائلا لو لم اقم بهذا التصرف لكانوا( أخوتكم ) الأن فى السجن .. إلا أن وزير الاستثمار لم يف بوعده بتغطية هذه المبالغ بل عمل بالمثل القائل ( أضان الحامل طرشه !!) فهذا مستوى ردئ للغاية !! .. لم نقف عند هذا .. بل هنالك أناس كثر جلسوا معه وناقشوه فى هذا الامر ؟ ونحن من قبلنا قمنا بالكتابة للوزارة !! وجاءنا وزير الزراعة السابق لولاية الخرطوم وهو الأن فى منصب وزير شئون الرئاسةلولاية الخرطوم .. ووعدنا وعد قاطع بأسترجاع هذه المبالغ ولازال محلك سر حتى كتابة هذه السطور لم يتم أسترجاع هذه المبالغ !! ولم يف بوعده .. وأشار رئيس الجاليه بأن هنالك مبالغ أخرى .. مثلا .. أنا قمت بعمل أعلان تعزية للمرحوم ( حسن اسماعيل) بالتضامن مع كل الجاليات السبعه بمبلغ وقدره ( سبع الاف ريال ) وأيضا قمنا بصرف ( ثلاث الاف ريال للطلبه المتفوقين .. وشاركنا فى كتيب الاستاذ عبدالرازق بشير بمبلغ وقدره ( 17 الف ريال سعودى) وكل هذا يعتبر تجاوز ونحن على استعداد لاى محاسبة !! وقد طالبت بهذا !! وللاسف جزء كبير من القنصلية شارك فى بث الاشاعة ضد القنصل السابق وقالوا بأن القنصل يتصرف فى أموال المغتربين دون وعى وهو فى نفسه ( حفيان) !!!!

***- ومن هنا أعترف بأن كل تصرفات الصرف كانت خاطئة سوى من القنصلية أو الجالية ونحن على أستعداد للمحاسبة !! والشئ الذى أستطيع قوله والظاهر لدى بأن القنصل السابق قام بصرف هذا المبلغ من غير وجه حق .. بمعنى بطريقة لاترضى الناس وهذا كان نقد شديد جدا للقنصل ومن أناس كثيرين حتى من داخل أروقة القنصلية !!

* مبلغ الـ 257 الف ريال سعودى:
------------------
***- حسب علمى مبلغ الـ 257 الف ريال سعودى تم تخصيصه للصرف على المساجين .. وقد تم تكوين لجنة لهذا الامر .. وتم تخزين هذا المبلغ لدى ( مسئول بالقنصلية) وكانت مسئوليته مسئولية كاملة !! فخرجت اشاعة .. وهذه الاشاعة من داخل القنصلية .. والاشاعة تقول بأن هنالك شخص قام بأستجلاب هذا المبلغ كاملا وعمل به أسثمار شخصى ومن ثم قام باسترجاعه بعد أن قام بتشغيله لمصلحته الخاصة !!! وقد سمعت هذا الخبر !! وتمت مشاورات كثيره فى هذا المبلغ وأتفق الجميع بأن يسحب هذا المبلغ من حظيرة القنصلية !! فأصبحت القضية لمجلس تنسيق الجاليات .. وطالبونى بمناقشة هذا الامر فى الاجتماع القادم على أساس أنهم كمجلس يريدون الجلوس مطالبين بتقرير كامل لأن الاشاعة فاحت رائحتها !!

* دور المجلس والرقابة الماليه:
-----------------
***- للاسف الشديد المجلس غائب نهائيا عن كل مايجرى فالمجلس لديه لجان .. من ضمنها لجنة الرقابة المالية.. وهذه اللجنة من أختصاصات الاستاذ ؟ ازهرى عبدالرحمن ابوعائشه .. ووضعناه فى هذا المكان لانه شخص فاهم وملم .. وكان من الممكن أن يكون هذا المجلس فاعل إلا أن أختيار د. عثمان ابوزيد مع أحترامنا لهذه الشخصية كان خطأ كبير لهذا المجلس وذلك لبعد المسافه بينه وبين موقع الاحداث .. أما التصرف فى تلك الاموال والتى تم صرفها من قبلنا نحن كجالية ومن القنصلية نتحمل كامل المسئولية وعلى أستعداد للمحاسبة .. أيضا المجلس له باع كبير فى هذه المشكلات !!

الاخوة الاعزاء
***- لم ينتهى حديث رئيس الجاليه ولكن اقف عند هذا الى أن يتم استرجاع تلك الاموال والتى تم التصرف فيها من قبل القنصلية والجالية .. والسكوت عنها يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون .. ولنا عودة.


#797090 [Salah Elhassan]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 12:14 PM
يا استاذ بكرى لقد ضرب الفساد والمحسوبية كل مناحى الدولة الكيزانية وبالطبع وزعت مناصب الخارجية حسب الترتيب القبلى يعنى مثلا جماعة قبلية على عثمان اوربا والخليج اخر وظيفة فى دبى قبل اسبوعين من نصيب عم علي عثمان (قنصل عام )..
لقد نسيت ان تذكر الدبلوماسى المخضرم الشاعر وألأديب محمد عثمان يسن الوكيل الدائم للخارجية 1958 الى 1964.....


ردود على Salah Elhassan
United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 10:42 PM
أخوي الحبوب،
Salah Elhassan - صلاح الحسن،
(أ)-
السلام والتحايا الطيبة العطرة لشخصك الكريم ، وسعدت بالزيارة المفرحة ، والتعليق المقدر.

(ب)-
بلاغ ضد السفارة السودانية يتهمها بسرقة
لافتات المعتصمين المطالبين بالإفراج
عن الصحفية شيماء عادل...
**********************
كتب: editor1 يوليو 13, 2012 10:55 م-
------------------------------
ا ***- تهم صحفيون أمن السفارة السودانية بسرقة لافتات المعتصمين أمامها للمطالبة بالإفراج عن الزميلة شيماء عادل الصحفية بجريدة الوطن وحرر الصحفيون المحضر رقم 7626 جنح قصر النيل يتهم اتهموا أمن السفارة بقيامه في الساعة السابعة صباحا بقطع و سرقة 8 لافتات مكتوب عليهم (” أيها الأشقاء لماذا تضعوننا في خانة الأعداء” الصحفيون المصريون يدينون اعتقال شيماء عادل” الإفراج عن شيماء عادل”) من جوار خيمة المعتصمين أمام السفارة.

وقال الحسيني أبو ضيف صحفي ومن مقدمي البلاغ: بدأنا اعتصامنا أمام السفارة منذ أول أمس للمطالبة بالإفراج عن شيماء وخرج علينا السفير أمس مطالبا بإزالة لافتة تتهم المخابرات السودانية و لم نستجب بعدها بقليل اقتحم 3 أشخاص سودانيين الاعتصام و مزقوا اللافتة التي تدين المخابرات وبعدها قام احد الأشخاص بالتسلق فوق مبنى السفارة وقام بتكسير جزء من السور وإلقاء الحجارة على المعتصمين وهذا يدل على تواطؤ كل المؤسسات السودانية في مسالة اختفاء شيماء و اختطافها على يد المخابرات السودانية.

وأكد أبو ضيف في صباح اليوم فوجئنا باختفاء 8 لافتات من جوار خيمة الاعتصام وتم استدعاء شرطة النجدة وعمل محضر رقم 7626 جنح قصر النيل.


#797081 [محمد علي مصطفي]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 12:09 PM
ياعزه قوووومي كفااااااااااااااااااااااك نومي
إنتي ياالكبرتووووووووك لناس الإنقاز اهدوك
إنتي ياالدخنوك لناس كرتي ونافع ودوك


ردود على محمد علي مصطفي
United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 10:31 PM
أخوي الحبوب،
محمد علي مصطفي،
(أ)-
السلام والتحايا الطيبة، وسعدت بالزيارة المقدرة، ولكن تعليقك الكريم والله مافمهت منه اي حاجة!!...منو هي الكبرتوها...ومنو الدخنوها?!!...

(ب)-
ياعمـر البشيـر...
***- في بيانك العسكري رقم واحـد بتاريخ 30 يونيو 1989، اشرت صراحة الي ان الانقلاب العسكري قد جاء لينقذ البلاد من الفناء بعد ان عمه الفساد والرشاوي والفوضي والمحـسوبية...فاين انت الأن من بيانك وقبل 20 عامآ?!!! وذكرت فيما بعد بانك ستـضرب بيد من حـديد علي كل فاسـد يضـر باقتصاديات البلاد، فقمت باعـدام مجـدي وبطرس واركانجلو،.....ولكنك الأن تركت من نهب خـزينة ولاية بحالها، وقمت بتعييـنه سفيـرآ بالقاهرة، بل وتاكيدآ لحقيقة الفساد الذي ضرب ولاية الجزيرة، قامت الصحـف المحلية بنشر كل التفاصيل عن الفساد الذي وقع بالولاية المنكوبة، ورغـم انك قد اطلعت علي كل التفاصيل وبالخراب الذي ضـرب بالولاية، الا انك قد قمـت بتكريـم الوالي ومنحـته منصـب سفيـر!!....

***- دي يفهموها كيف ياحاج عـمر،وانت حـجـيت اكتر من خـمسة مرات، واعتمرت نحو سبعة مرات، وقمت بغسيل الكعبة الشريفة..ومسافر بكرة للحج?!!


#797080 [باقر عبود]
5.00/5 (3 صوت)

10-10-2013 12:07 PM
عـــــــــندما ياتى العيب من اهـــل العيب يبقى مـــش عيب


ردود على باقر عبود
United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 10:22 PM
أخوي الحبوب،
باقر عبود،
(أ)-
السلام والتحايا الطيبة، وسعدت بالمجئ البهئ وبالمشاركة السمحة،

(ب)-
السفارة السودانية تتاجر بجثامين السودانيين بمصر
********************************
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-69381.htm
08-25-2012 07:11 AM
-------------------------
***- ظلت جثمان مواطنة سودانية تبلغ من العمر 39 عاماً، ولها طفلة، بثلاجة الموتى بمعهد ناصر للقلب بالعاصمة المصرية القاهرة لمدة عشرة أيام نتيجة لخطاب توصية كتبه الدكتور/ الطيب الجعلي، المستشار الطبي لسفارة السودان بمصر، وذلك قبل حوالي شهرين من تاريخه. وقد أوصى في هذا الخطاب بعلاج تلك المواطنة السودانية التي تعاني من لوكيميا بالدم، بقسم السياحة العلاجية بالمعهد المصري المذكور. ويعتقد ذوي المتوفاة ومعارفها أن هنالك علاقة مصالح تربط بين كل من الدكتور/ الطيب الجعلي، المستشار الطبي لسفارة السودان والدكتور/ سامح العشماوي، مدير معهد ناصر للقلب. حيث تعرفوا لاحقاً على حالات أخرى عانت من مشاكل شبيهة، وتمت التوصية بعلاجها بنفس قسم السياحة العلاجية بمعهد ناصر ومن طرف ذات المستشار الطبي. هذا وقد اكتملت إجراءات سفر جثمان المواطنة السودانية التي تنتمي لقبيلة الشايقية، والتي رفض ذويها الكشف عن اسمها أثناء الساعات الأخيرة من ليلة اليوم الرابع لعيد الفطر المبارك. فيما وصل الجثمان لمطار الخرطوم في الساعات الأولى من فجر الخميس التاسع من أغسطس عام 2012، عقب اسقاط مبلغ ثلاثة وأربعون ألف جنيهاً مصرياً (43.500)، عبر وزير الصحة المصري من جملة تكلفة علاج المريضة السودانية بمعهد ناصر البالغة خمسة وتسعون ألف جنيهاً مصرياً (95000)، حيث دفع ذوي المتوفاة أكثر من واحد وخمسون ألف جنيهاً مصرياً لقاء العلاج الكيماوي والخدمات الطبية التي تلقتها مريضة لوكيميا الدم بمعهد ناصر. بينما كان الدكتور المصري/ رأفت عبد الفتاح، من معهد ناصر للقلب، قد أوضح للمريضة وذويها أن كامل نفقات العلاج بمعهد ناصر (مستشفى وأجرة طبيب)، لن تتجاوز الأربعين ألف جنيهاً مصرياً !

***- وقد استنكر معارف المتوفاة عدم معرفة كل من السيد/ خالد، قنصل السفارة السودانية، والدكتور/ الطيب الجعلي، المستشار الطبي للسفارة السودانية، بإمكانية اسقاط باقي المبلغ من طرف وزير الصحة المصري، لا بل إصرار دكتور/ الطيب الجعلي، على دفعهم لكامل المبلغ لأجل استلام الجثمان؛ بينما أدرك مواطن مصري بسيط إمكانية ذلك ونصحهم بالذهاب لمقر وزارة الصحة المصرية. وكانوا غاضبين للغاية من موقف القنصل السوداني وعدم معرفته بطبيعة وقوانين الأرض التي يعمل عليها. وكان القنصل قد حرضهم على فتح بلاغ ضد معهد ناصر وأن السفارة سوف تتدخل حينها، مبيناً أن على المواطنين السودانيين أن لا يُضيعوا حقوقهم بأنفسهم. وبعد فتح البلاغ لم تحرك السفارة ساكناً. كما قامت النيابة المصرية بحفظ البلاغ رقم 5595/ إداري لسنة 2012 – قسم الساحل، شبرا، مبينةً أن المتوفاة كانت تُعالج بقسم السياحة العلاجية حسب خطاب المستشار الطبي للسفارة السودانية، وأن على ذويها دفع كامل المبلغ لإستلام الجثمان.

***- وفي إطار سعي معارف وأهل المتوفاة لإستلام الجثمان كانوا قد توصلوا لإتفاق مع الدكتور/ الطيب الجعلي، تُقدم فيه السفارة خطاب ضمان لسداد المبلغ لمعهد ناصر، على أن يقوم ذوي المتوفاة بسداد المبلغ عبر السفارة في غضون عشرة أيام من وصولهم للخرطوم. لكن المستشار الطبي للسفارة السودانية سُرعان ما تراجع لاحقاً عن هذا الإتفاق مُبيناً أن القنصل (خالد) والسفير السوداني/ كمال الدين حسن علي، قد رفضا أي معالجة من هذا النوع وأوضحاً أنه لا يوجد لديهما بند صرف لهكذا حالات؟

***- يُذكر أن السفارة السودانية بمصر كانت قد أقامت إفطاراَ وحفلاً غنائياً بدار الأوبرا المصرية أواخر شهر رمضان المبارك، بلغت تكلفته، حسب مصادر موثوقة، مئات الآلاف من الأموال السودانية. وقد دعت السفارة السودانية وحزب المؤتمر الوطني الحاكم نخبة منتقاة من السودانيين والمصريين إلى حفل الاستقبال المذكور، واشترطت إبراز بطاقة الدعوة عند الدخول لمكان الحفل بدار الأوبرا المصرية. وشارك في حفل الاستقبال المذكور عدد من المسئولين المصريين، من بينهم وزير الصحة المصري.


#797023 [ود الغرب البعرف الدرب]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 11:19 AM
ياكرتى البابور الجنبك دا سفيره ولا زوجتك الثانيه طبعا ناس الانقاذ ديل ماخليتو حاجه حلوه

الا ضقتوها اى مره حلوه عرستوها ليلكم دا كله تجنكبوا جنكاب ساكت


ردود على ود الغرب البعرف الدرب
United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 10:12 PM
أخوي الحبوب،
ود الغرب البعرف الدرب،
(أ)-
مساءك نور وافراح باذن الله تعالي، وسعدت بالطلة والتعليق المقدر.
(ب)-
وصلتني رسالة من اخ كريم يسالني فيها عن سبب احجام وزارة الخارجية عن التعليق حول الهمس الذي ارتفع واصبح صراخآ وفساد الوزارة?!!... واقول للاخ الكريم، ان وزارة الخارجية من وزارات السيادة ولاترد علي "الرجرجة والدهماء"... "وشذاذ الافاق.. "والشماسة"!!...ولايهمها اطلاقآ القيل والقال مادام البشير راضي عنها، والنواب يشكرونها!!، هي وزارة -وبحكم انها تابعة لجهاز الأمن- عملت علي منع الصحف من نقدها والتطرق لسلبياتها وعملها المقرف!!...واكبر دليل علي صحة دعواي، فانه ولاصحيفة تجرأت ونقدت سياسات علي الكرتي طوال مدة عمله كوزير، رغم انه وهناك اصوات نددت بالوزير "المفتري" الذي اصبحت الوزارة ملكآ خاصآ له!!

United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 09:56 PM
أخوي الحبوب،
ود نمر،
(ب)-
تحياتي الطيبة، والشكر علي القدوم البهئ، والف شكر اخري فوقها علي التعقيب المقدر.

(ب)-
وصتني رسالة من صديق في دولة الامارات، عليق فيها علي المقال:
( تحية طيبة ياعمي الصايغ، انا خريج كلية اللغات من فرنسا قبل 12 سنة، واجيد الفرنسية والانجليزية والاسبانية بطلاقة وعندي شهادات جامعية بهذه التخصصات في اللغات ومعترف بها، تقدمت للالتحاق بوزارة الخارجية بعد ان اعلنوا عن وظائف جديدة، وفي (الانترفيو) سالوني عن لون (البراق) والركبه رسول الله في رحلة الاسراء والمعراج !!...قمت ضحكت، قاموا ناس اللجنة طردوني طوالي بسبب قلة ادبي - بحسب رأيهم-!!، بالله ياعمي صايغ، في زول شاف البراق ده غير الله ونبينا?!!...بس ناس اللجنة ديل عاوزين اي طريقة يطردوا بها الماعاوزنو!!....والحمدلل الطردوني، شغال هنا في الامارات في وظيفة احسن من وظيفة السفير العايش عالة علي فلوسنا!!)...

[ود نمر] 10-10-2013 12:13 PM
دي بتو ولا مرتو ,عين زوجتو سفيرة في ايطاليا وهو حيكون في السودان يعني ؟؟؟ ولا زواج بالمراسلة


#797021 [محمد مختار جعفر]
3.88/5 (6 صوت)

10-10-2013 11:18 AM
لسلام عليكم ورحمة الله أولاً
وقبل أن أقول ماعندي أرجو أن لا أتهم باني إنقاذي أو إخواني أبداً
هذا لابد منه ،
ولكن كل الذي كتبه الصايغ لايسر أحداً ولا يشرفه مطلقاً ،
ولكن عنوان المقال غير موفق ، وإن كان ماذكره فيه الكثير من
المرارة والمآسي التي تخجلنا فما جاء في عنوانه أن القنصل
( لوح بذكره ) ..!!
حتى إن كانت الواقعة صحيحة ، وليس لي جدال في ذلك ولكن كونها
كعنوان تذكر فهي تسيء أيضاً لعنصر الرجل عامة وغير مستحبه والمقال
تقرأه النساء والفتيات وليس كل ما يعرف يقال فالمساوي والإنحرافات
كثيرة عند البعض رجال أو نساء لاسيما في المواقع الهامة وواجهات
الوطن الذين تشيء بهم الأقدار ليصبحوا بين عشية وضحاها رموزاً في
مواقعهم ، .. أقول مرة أخرى الفضائح كثيرة ولكن أن تعكس بصورة
لاتخدش الحياء ..
وتحيتي ..


ردود على محمد مختار جعفر
United States [G.Suliman] 10-11-2013 02:30 AM
خلاص يغيرو ليك الكلمه ويكتبوها ليك ابودقن عشان ماتتضايق!!!!
البلدوزر لما اتقيض مع 4بنات رمضان كان البيان واضح جدا مادقيت جرس ليه؟

United States [ابوشنب] 10-10-2013 07:55 PM
يا سبحان الله...أرنا أنت كيف يمكن ( أن تعكس بصورة
لاتخدش الحياء) ..ما حدث...

United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 07:02 PM
أخوي الحبوب،
(أ)-
محمد مختار جعفر،
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، وألف شكر علي الزيارة والمشاركة المقدرة..

(ب)-
***- ياأخي محمد، يقول نبينا الكريم (من رآي منكم فليزله بيده، وان لم يستطع فبلسانه، وان لم يستطع فبقلبه وهذا اضعف الايمان)...وعملآ بهذه النصيحة قمت بكتابة هذا المقال لاالفت نظر ناس الخارجية للفساد والعفن الذي ضرب وزارتهم وسفاراتهم...

(ج)-
***- استغربت غاية انك استحيت من كلمه "عضو ذكري"!!...يازول انت عايش في ياتو قرن?!!...واذكرك بان كلمات: " الواقي الذكري".. "كندوم".."حبوب منع الحمل"...هي كلمات دخلت المجلس الوطني ذاتو!!
خليك مع الزمن يامحمد واصحي!!

United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 06:51 PM
أخوي الحبوب،
اوندي،
(أ)-
سلام عطر عبق لشخصك الكريم، وسعدت بالزيارة وبتعقيبك السمح ومليان علي اخونا محمد...

(ب)-
وصلتني رسالة من أخ عزيز يقول فيها:
( للعلم بالشئ ولا الجهل به: لا يوجد شئ في السودان واسمه "وزارة خارجية"!!,,,وانما " جهاز الامن الدبلوماسي"...علي وزن جهاز الامن السياسي...جهاز الامن الاقتصادي) ...

United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 06:27 PM
أخوي الحبوب،
سمك القرش،
(أ)-
التحية الطيبة العطرة، وسعدت بالطلة الميمونة، وبتعقيبك علي تعليق اخونا محمد مختار،

(ب)-
من فساد وزارة الخارجية
****************
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-109538.htm
07-30-2013 11:11 PM-
---------------------
***- في العادة درجت مفوضية الاختيار للخدمة العامة علي ان تقوم بعمل الامتحانات التحريرية بواسطة جامعة الخرطوم، وعند الاعلان عن وظائف الخارجية هذه المرة وفي اجتماع مشترك بين مفوضية الاختيار الاتحادية برئاسةالاستاذة عواطف عجبنا ووفد من وزارة الخارجية، ذكرت لهم ان هنالك اساتذة من جامعة الخرطوم سيتولون اعداد الامتحان ليكون بصورة سرية ومحكمة مثلما يحدث في امتحانات الجامعة ووافق وفد الخارجية علي ذلك،ولكن لان هنالك كشف خاص لوزارة الخارجية واخر لجهاز الامن وثالث لطلاب المؤتمر الوطني.

***- فقد اتصل لاحقا مديرمكتب وزير الخارجية بلجنة الاختيار وقال للاستاذة عواطف:
"بروفاتكم ديل مابينفعوا معانا ونحن حانعمل امتحاناتنا برانا"، وبالفعل قامت وزارة الخارجية باعدادالامتحان وتسريب اوراقه للكشوفات الثلاث المذكورة، وقامت لجنة الاختيار عبر اساتذة جامعة الخرطوم باعداد الامتحانات وختمها بالشمع الاحمر وهي موجودة في مكاتب اللجنة حتي اليوم.

***- ولكن اصرت الخارجية علي ان يجلس المتقدمين لامتحانها المسرب وعند التصحيح تفاجأ المسئولين في الخارجية ان اللجنة اعدت ارقام سرية لكل ورقة ممتحن ونزعت منها ارقام الجلوس والاسماء، فقام مدير مكتب وزير الخارجية بالاتصال بالاستاذة عواطف وطلب الارقام السرية حتي يتمكنوا من تعديل درجات الذين يودون انجاحهم فرفضت اعطاءها له لان ذلك مخالف لقوانين واسس الامتحانات وبعد يومين نزلت الاستاذة عواطف اجازتها السنوية فتمكنت وزارة الخارجية من اخذ الارقام السرية عبر الوزير احمد سعد عمر المشرف علي لجنة الاختيار وتم لهم ما ارادوا من تزوير وتلاعب في النتائج.

[ابوعديلة] 10-10-2013 06:23 PM
ومايفعله اولئك الصعاليك برئآسة الطرطور الأكبر عمر البشير الا يخدش الحياء ؟

United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 06:16 PM
أخوي الحبوب،
ابوكرشولا،
(أ)-
التحية الطيبة ياأمير، وألف شكر علي الزيارة وبتعقيبك الواعي الفاهم علي اخونا محمد مختار،

(ب)-
مذكرة موظف تكشف عن
حجم الفساد في سفارات السودان
*****************
June 4, 2012
(حريات خاص)
--------------
***- كشفت خلافات بين موظفي سفارة السودان بالنرويج عن الفساد بالسفارة .

***- وبحسب مذكرة لمساعد القنصل / عبد الفتاح فخر الدين لوزير الخارجية علي كرتي بتاريخ 12 ابريل 2012، حصلت (حريات) على نسخة منها ، قامت إدارة البعثة بسحب (457) ألف كرونة حوالي (84) ألف دولار من حساب القنصلية بدون تصديق من وزارة المالية.

***- وتقوم السفيرة نادية جفون والوزير المفوض بالسفارة أونور أحمد أونور بخصم (14) ألف دولار شهرياً من ميزانية المرتبات الشهرية المصدقة والبالغة (23) ألف دولار.

***- وكلفت فاتورة إتصالات السفيرة نادية جفون في الفترة ما بين يونيو 2011 – فبراير 2012 ( نصف سنة فقط) مبلغ (12) ألف دولار !
***- وبلغت فاتورة المحادثات المتراكمة للسفارة حوالي (90) ألف دولار ! مما أدى بشركة الإتصالات إلى قطع الخدمة عن السفارة !!
وبلغت ( صغارة النفس) في الفساد ان طلب الوزير المفوض مبلغ (1300) دولار من السفارة وأرفق فاتورة من فندق مجاور للسفارة مدعياً انه أقام في الفندق المعني ، رغم انه لم يقم في أي فندق وإنما أقام في شقه سلفه السفير أحمد سوار الدهب !

***- وسفارة السودان بالنرويج من السفارات الأقل أهمية بالنسبة لحكومة المؤتمر الوطني ، مقارنة بالسفارات في الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وكينيا ويوغندا ومصر وقطر والسعودية ، فإذا كان حجم الفساد في السفارة الأقل أهمية يصل إلى آلاف الدولارات شهرياً فيمكن تخيل مقدار الفساد في السفارات الأخرى التي يتغطى فيها الفساد بقناع ( ضرورات الحفاظ على الأمن القومي للبلاد)!
اقرأ المذكرة :
http://www.hurriyatsudan.com/?p=65359

United States [ابو مهند] 10-10-2013 03:59 PM
هذا الكلام صحيح أحياناً تكون الكتابة فيه كثير من الكلمات المخجلة ويقرءها بناتنا نتمني ان يكون التعبير مقبولا

[اوندي] 10-10-2013 02:27 PM
اخي محمد
لك التحية والسلام
وجهة نظرك محل تقديري . . ولكن هل لما فعله القنصل ( المذكور) اسم اكثر حياءاً و اقل تكلفة لماء الوجه مما سماه به الكاتب ؟
فعلا ذلك ( المذكور) لوح بما (يذكّره) للجمهور الذي كان فيه أطفال ! !
ثم . . . ان حكومتنا الرشيدة أقرته على ما فعل بدليل سكوتها عنه و عدم استدعائها له او محاسبته على الأقل حتى الان !
يعني بالله انت و الكاتب و أنا الغلبانين ح نعرف اكتر من الحكومة ؟

[سمك القرش] 10-10-2013 02:12 PM
يا اخي هو عمل عملتو دي امام الاطفال ناهيك عن النساء والفتيات

European Union [ابوكرشولا] 10-10-2013 12:29 PM
هذه الكلمة غير خادشة للحياء حتى للاطفال - لانها تدرس لهم بنفس الاسم فى نواقض الوضوء فى الصف الثانى ابتدائى - وكاتب المقال رجل يعرف الاصول تماما


#796993 [المشتهي الكمونية]
4.44/5 (5 صوت)

10-10-2013 10:54 AM
كل إناء بما فيه ينضح ، ماذا تتوقع يا أستاذنا من عصر الإنحطاط ، الغريب ليس ما نشهده من انحدار في سلوك الدبلوماسيين بل الغريب في هذا العهد القبيح أن نرى دبلوماسي واحد محترم ومشرف لبلاده


ردود على المشتهي الكمونية
United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 06:07 PM
أخوي الحبوب،
المشتهي الكمونية،
(أ)-

تحياتي ومودتي ياأمير، وسررت كالعادة كلما هليت وطليت، والف شكر علي التعليق المقدر.

(ب)-
القنصلية السودانية مدينة جدة ... السفارة المبهدلة
******************************
نقلا عن التيار الصادرة اليوم الاحد 2/ مايو-
04-05-2010, 10:59 PM-
-------------------------
***- تعتبر القنصلية السودانية بمدينة جده من أقدم ممتلكات السودان الدبلوماسية بالخارج ... فهي في الأصل .. "تكية السلطان على دينار ".. وبرغم عراقة الموقع الجغرافي بمدينة جدة .. وبرغم انه تشرف على اكبر جالية سودانية بالخارج .. وكذلك برغم إنها الدجاجة التي تبيض ذهباً لحكومة السودان من جمع الجبايات و الضرائب من العاملين بجدة والمنطقة الجنوبية والغربية والمدينة المنورة إلي حدود تبوك شمالاً .. إلا أنها أكثر مبنى سفارة في العالم " بهدلة " بل هي مبنى متهالك في التصميم الهندسي ومتهالك في التأسيس الداخلي من مكاتب وعفش وأثاثات . وغرف .. حتى ان علم السودان أعلى المبني " رث وبالي المنظر " وكأن السفارة لا تملك مبلغ ضئيل من المال لتغير ذلك العلم .. والغريب في الأمر .. هي السفارة الوحدة التي تقع في ذلك الحي الشعبي ( الهنداوية).. وبجوار مبنى حجاج البحر

.. ويتسم مبنى القنصلية السودانية بالاتساخ بشكل "مقرف" حتى في جدرانه .. وكأن لا توجد دهانات أو صفيحة بماستك واحده تنظف جدران هذا المبني .. ويا لها من حالة تجعل كل سوداني يخجل من شكل المبني الذي يمثله دبلوماسيا بمدينة جدة ... وليت الحال يقف عند ذلك فمنذ أن تدخل من البوابة .. تلاحظ أن المبنى من الداخل ليس به أي تنظيم أو حتى به أجهزة رقابة " مرئية أو أمنية " .. ومن عجب ليس هنالك من نظام داخل السفارة .. لمن يراجع في أمر تجديد جواز أو الحصول على أي أوراق رسمية تعينه لقضاء أمر معين .. ودوما بهذه القنصلية .. وفي معظم أيام السنة .. لا توجد دفاتر جوازات جديدة .. كما انه لا يوجد ربط بين القنصلية وجهاز شئون العاملين بالخارج بواسطة الحاسب الآلي .. مما يجعل المواطن والمراجع للقنصلية يعاني بشكل متخلف حضارياً من عدم وجود أي تقنية بهذه القنصلية .. نعم نشهد بان العاملين بالقنصلية يعاملون المراجعون للقنصلية بكل طيبة وحسن أخلاق سودانية أصيلة ..و لكن حال المبنى لا يشرف احد ... لا سوداني ولا غير سوداني .. ممن يزور القنصلية .. كلهم في تعليق على مستوى المبنى المتخلف عمرانيا .. بل حتى في مستوى التأسيس .. مما يعكس انطباع لكل زائر أنها قنصلية تابعة لشعب فقير متخلف و كسول بمعنى الكلمة .. لا يملك حتى مبلغ 500 ريال سعودي .. ليقوم بدهان المبني ولو من الخارج .. ومن هذا العمود أرسل رسالة إلي السيد السماني الوسيلة .. لعلمي بانه من أنشط رجال السلك الدبلوماسي وأرسل نفس الرسالة إلي السفير ورئيس التشريفات بالدبلوماسية السودانية الدكتور على قاقارين .. وعبرهم إلي السيد رئيس الجمهورية لمعرفتي بهم الجيدة في تعاملهم بحزم في إظهار السودان بصورة مشرفة في كافة المحافل الدولية .. وأقول لهم .. الرجاء أن تنظروا في الأمر بعين فاحصة .. فان دخل السفارة السودانية بجدة لفترة شهر واحد فقط قادر أن يشتري للسودان أفخم مبنى بمدينة جده .. قد حان الأوان أن يغير السودان هذا المبنى .. ويحتفظ بالمبني القديم كبيت ضيافة أو يهد ويعاد بناءه بشكل هندسي حضاري .. ليعكس لنا السودان الحقيقي .. وليس سودان ما قبل التاريخ ... ولنا عودة في امر السفارات السودانية بالخارج.


#796972 [كركر]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 10:44 AM
ايش رايك لو كل العملوا العمايل دى من
قدامى الدبلوماسيين
مش الجو فى عهد الانقاذ
خليك متابع كويس عشان تعرف
من هم مثيرى المشاكل


#796960 [عثمان حسن]
1.00/5 (4 صوت)

10-10-2013 10:33 AM
السودان كان سابقا ليس له دور ولاتأثير يذكر لا في محيطه الاقليمي ولا الدولي وعندما هبت ثورة الانقاذ الوطني دفع علي مدار الاربعه وعشرين سنه الماضيه وحتي كتابة هذه السطور بعمالقه اعادوا دور السودان الاقليمي والدولي فأصبح السودان رقما ، كما لعبت الخارحيه دورا مهما في صد المؤامرات التي حيكة ضد السودان بقيادة بوش الابن وبعض الدول المجاوره التي كان رؤساءها خونه وعملاء ومخالب للاستعمار الحديث ولكن ذهبوا جميعا وبقيت الانقاذ. ان الخارجيه اليوم هي فخر للشعب السوداني وانتهت سنوات الضعف التي كان يوصف السودان بانه دوله ضعيفه ومسكينه وذليله ولوعندكم مساعده اتركوها نحن نساعدهم واتركوا لنا شأن السودان هذا ما كان يقوله رئيس دوله اسقط بثوره شعبيه . اما الحديث عن مساعدة المجاهدين فهذا واجب علينا دينا وخلقا .


ردود على عثمان حسن
[اوكامبو] 10-10-2013 11:09 PM
نفس الكلام الفارغ الذى نسمعه كل يوم من تلفزيون السودان.
نسأل الله لكم الهداية و الشفاء.
عن أى مؤامرات لبوش الإبن تتحدث عنها و هم الذين إرتجفوا عندما و قعت إحداث 11 سبتمبر 2001 فسارعوا لتقديم فروض الولاء و الطاعة و قدموا كل ما يملكون من معلومات إستخبارية لأمريكا المستكبرة حتى تنجح فى حربها على الإرهاب !! إن كنت أنت أو من هم على شاكلتك غائبين أو مغيبين عن الوعى فالسواد الأعظم من أبناء شعبنا لازال به عقل يوزن بلد.

ثم عن أى دور إقليمى أو دولى تتحدث و رئيس نظامكم المتهالك أصبح طريد محكمة الجنايات الدولية و ليست فضيحة سفره متخفيا لإيران و طرده من أجواء السعودية ببعيدة عن الأذهان لذلك لا داعى للمكابرة و (فقع) المرارة و الفينا مكفينا.

United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 05:41 PM
أخوي الحبوب،
عثمان حسن،
تحياتي ومودتي الطيبة، وألف مراحب بقدومك الكريم، وعملآ بحرية الرأي المكفولة للجميع فانني ملزم باحترام ماعلقت خصوصآ وانك ضيف عندي، ولكن اخالفك الرآي جملة وتفصيلا....وبدون اي تعليقات او اضافات علي تعليقك!!"

United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 05:36 PM
أخوي الحبوب،
محمد حسن
(أ)-
سلامي الحار الطيب، وألف ألف شكر علي الطلة والتعقيب الساخط علي اخونا عثمان حسين.

(ب)-
مظاهرة سودانية أمام مقر السفارة الجديدة
بالقاهرة تطالب برحيل النظام
*********************
الخميس، 3 يناير 2013 - 18:42
----------------------------
***- استقبل عدد من المحتجين السودانيين أمام مقر السفارة السودانية الجديد بالقاهرة، وزير الخارجية السودانى، بالهتافات المناهضة للرئيس البشير، واصفينه بالسفاح، ومطالبين بإسقاط النظام.

***- وقامت قوات الأمن المصرية بعمل كردون أمنى أمام مقر السفارة بالدقى للفصل بين المتظاهرين والسفارة، خلال دخول وزير الخارجية السودانى للمقر لافتتاحه، وطالب عدد من المحتجين بطرد السفير السودانى كمال حسن على من القاهرة، وعدم استقبال وزير الخارجية.

United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 05:29 PM
أختي الحبوبة،
سعاد خيري،
تحياتي ومودتي، رجعت لاعتذر عن سهو في الترحيب بمقدومك الميمون وكتبت: "اخوي الحبوب سعاد خيري"...اصلوا ياسعاد كل الشاركوا بالتعليقات المقدرة كانوا من الجنس الخشن!!...اكرر الاعتذار...

United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 05:25 PM
أخوي الحـبوب،
سعاد خيرى،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، وبتعقيبك الغاضب علي اخونا عثمان حسن.

(ب)-
تفاصيل طرد الدبلوماسي السوداني من النرويج
****************************
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-74042.htm
صورة جاسوس ترندهائم - النرويج . اثناء التحقيق معهم من قبل البوليس النرويجي ..
--------------
الدبلوماسي كان يتجسس على مواطني بلده
10-10-2012 05:46 PM
وزارة الخارجية النرويجية: إتهام سوداني بالتجسس على اللاجئين السودانيين وأمره بمغادرة البلاد في أسرع وقت
_________________________
أكد كيتل إليسبوتانجين (Ketil Elsebutangen) مستشار الإتصالات بوزارة الخارجية النرويجية لصحيفة (أفتنبوستن) أنه قد تم توجيه التهمة إلى سوداني وأنه قد تم إعتقاله بتهمة التجسس اللاجئين، وأن تحقيقات الشرطة كشفت أن المتهم كان لديه إتصال مع شخص في السفارة السودانية في أوسلو. على ضوء ذلك، فقد قمنا باستدعاء القائم بالاعمال في السفارة السودانية في أوسلو لوزارة الخارجية حيث تم إبلاغهم أن مارسة مثل هذه الأنشطة تتعارض العمل الدبلوماسي في النرويج وفق إتفاقية فيينا. وبالتالي تم طلب إبعاد الشخص المعني من البلاد كما قال المستشار.

عندما إتصلت الصحيفة بسفارة السودان في أوسلو بعد ظهر يوم الثلاثاء تم إبلاغنا أن السفير مشغول بإجتماع، وأنه من غير المؤكد كم من الوقت سوف يستمر هذا الإجتماع.

وقال مسئول الشرطة النرويجية يان فريدريك ريد كيتي (Jan Fredrik Red Kite) أنه قد تم إلقاء القبض على سوداني يبلغ من العمر 38 عاما صباح اليوم الثلاثاء في مدينة تروندهايم بتهمة التجسس ضد مواطني دولته. ووفقا لشرطة النرويج فهو قد قام بنقل المعلومات إلى موظف بالسفارة السودانية، وهذا الشخص لديه حصانة دبلوماسية، ولا يمكن القبض عليه.

التهم الموجهة ضد الرجل هو أنه في عدة مناسبات قد تحصل سرا على معلومات عن الظروف الشخصية للأفراد السودانيين المقيمين في النرويج، وأنه قد قام بنقل هذه المعلومات إلى الحكومة السودانية، من خلال شخص لا يستهان به في السفارة السودانية في أوسلو. ونحن نعتقد أن جريمته هذه مستمرة منذ فترة طويلة وأن تسليم معلوماته قد حدث في عدة مناسبات.

يواصل يان قائلا أن هذا السوداني والذي يعمل بدوام جزئي في قطاع الصحة قد جاء إلى النرويج في أواخر عام 2004 طالبا اللجوء ولديه حاليا على تصريح إقامة دائمة. وأنه قد تم التحقيق معه لبعض الوقت، وقمنا من جانبنا بالتحقق حول الأساليب التي إستخدمها في الحصول على المعلومات، ونحن لن نقول أكثر من ذلك طالما أن التحقيق ما زال جاريا.

تم تسليم المعلومات الشخصية حول الأفراد السودانيين لأكثر من شخص في السفارة، ولكن الشرطة لا تريد أن تقول أي شيء عن الأشخاص المتورطين، أو ما يتعلق بموضوع المعلومات التي تم الحصول عليها. وقد تم إستجوابه من قبل الشرطة في تروندهايم وتم نقله إلى الآن إلى أوسلو حيث سيظل تحت الحبس الإحتياطي إلى يوم الخميس على الارجح.
على مر السنين كانت هناك حالات مختلفة من التجسس اللاجئين، والهدف من هذا النوع من النشاط هو تقويض أو إبطال مفعول المعارضة السياسية من خلال الرصد والسيطرة، وبطرق مختلفة يتم بها المعارضين في المنفى على حد قوله.

رفض يان أن يقول أي شيء أكثر حول أي نوع من المعلومات التي حاول الرجل الحصول عليها أو الإهداف الذين كان يتجسس عليهم، ولكن بشكل عام قال:
- عادة التجسس على اللاجئين لجمع المعلومات الشخصية عن الأفراد من قبل السلطات في البلدان التي فروا منها، حيث تمارس هذه السلطات الضغط على أولئك الذين تلقوا أو على وشك الحصول على إقامات في هذا البلد، وربما من خلال التهديد بإلحاق الضرر بالأسرة والأصدقاء الذين ما زالوا في بلدهم الأصلي.

United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 05:19 PM
أخوي الحـبوب،
ود نمر،
سلامي ياأمير، وسعدت بالزيارة والطلة الميمون، وشكرآ علي تعقيبك علي تعليق اخونا عثمان حسن.

صحيفة :
موريتانيا «تطرد» السفير السوداني من أراضيها
***************************
http://www.maurimedia.net/article2664.html
الأربعاء 19 حزيران (يونيو) 2013 الساعة 08:40
نواكشوط (موري ميديا) —
------------------------------
افادت صحيفة « رؤية » أن مصدراً دبلوماسي موريتاني رفيع أكد لها أن الحكومة الموريتانية طلبت من سفير السودان المعتمد لديها، ياسين عوض إسماعيل، مغادرة أراضيها واعتباره شخصا « غير مرغوب » وأمهلته أسبوعا لمغادرة موريتانيا. وكتبت الصحيفة ، نقلاً أن مصدرها ، أن الحكومة الموريتانية أبلغت الخرطوم بأن السفير إسماعيل تجاوز دوره الدبلوماسي في تطوير العلاقات بين البلدين إلى التدخل المباشر في الشؤون الداخلية من خلال تقديمه الدعم للحركات الإسلامية المعارضة للنظام. وأضاف المصدر ، حسب « رؤية » ، أن الأجهزة الأمنية الموريتانية بحوزتها تسجيلات ووثائق لاجتماعات بين السفير السوداني وقادة من حركة الإخوان المسلمين الموريتانية يهاجم فيها السفير النظام الموريتاني ويتعهد بدعم الإسلاميين الموريتانيين في مساعيهم لإسقاط نظام الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز. وأكدت « رؤية » أن الخرطوم ابلغت الحكومة الموريتانية أن تصرفات السفير كانت بقرار فردي منه وليست بتوجيهات من الحكومة السودانية وأنه سيتم تعيين سفير جديد على وجه السرعة لاحتواء تداعيات طرد السفير السوداني من نواكشوط. ولم يتسن لموقع موري ميديا التاكد من هذه المعلومات من مصادر مستقلة.

[محمد حسن] 10-10-2013 12:41 PM
انته زول طيره ولى شنو

[سعاد خيرى] 10-10-2013 12:03 PM
بعد كل هذا السرد التأريخى والحقائق الدافغه ,, وبرضو تتكلم وبعين قويه ؟؟؟ يأخى إستحى ,, والله لم نر هوانا إلا في عهدكم البغيض ,, ولم يهمش السودان ويقذم ,ويصير مسخره إلا في ومانكم ,,إيها اللصوص ,, والحراميه عديمى الاخلاق ,, إنظر كم قرار صدر من مجلس الامن في عهدكم ؟؟؟ إنظر كم شرتم من الكفاءت المشهود لها ,, إنظر كيف مكنتم للموالين لكم . أين مشروع الجزبره ؟؟ أين الخطوط الجويه ؟ أين السكه حديد ؟؟ أين النقابات ؟ أين المصانع ؟؟ أين المستسفيات والعلاج ؟؟ أين وأين أين السودان الكبير الذى مزقتم أوصاله ,, لاحول ولاقوة الابالله
إنصرفوا صرف الله قلوبكم !!!

[ود نمر] 10-10-2013 12:02 PM
انت يا شيخنا ذي الضفضدعة لما طلعت من البير قالت اتاري الدنيا كبيرة كدة !!!


#796959 [محمد علي عبد الله علي]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 10:32 AM
والله ياطير الرهو..
قسماًعديل مافيهو لو..
النفاق ملينا عيشتو..
يا ربى عاد شن نسو ؟؟


ردود على محمد علي عبد الله علي
United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 05:13 PM
أخوي الحـبوب،
محمد علي عبد الله علي،
تحياتي طيبة، وألف شكر علي الطلة، وباذن الله تعالي تتصلح الاحوال، ونرجع لسودانا داك السمح القديم...


#796958 [shersh]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 10:32 AM
ياخى..الفساد صار سمة هذه الحكومة ...انتقل الفساد من الفساد الادراى الى ادارة الفساد!!


ردود على shersh
United States [G.Suliman] 10-11-2013 02:22 AM
اصلا اي زول في المنظومه الفاسده ده اذا نهب 50 مليون بتحاسب(لأنو غبي)
اما اذا نهب مليار ولفوق طوالي ترقيه!!


#796954 [shersh]
5.00/5 (1 صوت)

10-10-2013 10:30 AM
كرتى ..عملها كرتة... لم تذكر زوجتة السفيرة؟؟؟ بت قرناص


ردود على shersh
United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 05:10 PM
أخوي الحـبوب،
Shersh - شـيرش،
(أ)-

سلامي الطيب العطر وسعدت بزيارتك الاولي وايضآ بالثانية، وألف شكر علي التعلقيين..

(ب)-
الشيخ زايد أمر بطرد السفير
السوداني و6 من طاقم سفارته
*******************
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-17644.htm
02-17-2012 11:05 PM
----------------------
مقدمة لابد منها :
في حلقة هي الأكثر اثارة في مسلسل طرد الامارات لسودانيين بعضهم تخطى الخطوط الحمراء لدولة وفرت له المأوى ولقمة العيش الشريف وعاش على أرضها معززا مكرما كما حدث مع الداعية/ الطالباني/ المفتي/ التكفيري ( عبد الحي يوسف) وبعضهم تحدى توجهات وسياسات وثوابت تلك الدولة المضيفة وأعماه انحيازه الأعمي لعصابة مغتصبة لسلطة جاءت اليها بليل وهي ترتدي عباءة الاسلام زورا وبهتانا مع إتباعها نهجا اقصائيا ادى لتشريد الملايين من ابناء السودان توجتها بمواقفها المخزية ازاء بلد شقيق اجتاحته قوات ودبابات تابعة لبلد عربي أيضا وشقيق وجار ( غزو العراق للكويت في 1990/8/2) ..

ولم تكتفي تلك العصابة بذلك الموقف / العار وانما سخرت - بل جيشت - أبواق اعلامها المريضا (اذاعة وصحافة ) بشكل هستيري للقذف والسب والشتم لقادة دول الخليج التي يعيش على أرضها مئات الآلاف من السودانيين ( يقدرهم البعض بنحو مليون شخص آنذاك) طلبا للرزق وتحسين الحال .. فكان من الطبيعي ان يدفع الثمن اولئك الذين يسلكون سلوكا خاطئا و يؤيدون او يساندون عصابة بتلك الرداءة من الاخلاق والشهامة والنقاء الذي عرف به السودانيون آنذاك في اوساط شعوب المنطقة قاطبة .. وهنا أتحدث عن ( الطيب مصطفى) الذي طرد بتلك الطريقة المهينة كما رأينا في المقال السابق وقد لحق به بعض السودانيين ممن اتبع السلوك ذاته في تحد سافرلارادة شعوب الخليج وحكامها مما دفع بهم لاتخاذ اجراءات هم محقون فيها دون شك فقديما قيل ( ياغريب كن أديب ) والأدب هنا يعني بالضرورة احترام كل شيئ بالبلد الذي أنت لست من أهلها .. وهنا لابد من التذكير مرة أخرى بالعوامل المتشابكة التي أجبرت دول الخليج لاتخاذ المواقف المذكورة وهما عاملان احدهما سوداني داخلي (افعال وسلوك النظام في الخرطوم وسياساته الرعناء وعدم التحلي بالدبلوماسية اللائقة ) والاخر خارجي يتمثل في تصرفات هؤلاء السودانيين من أمثال خال المشير الهارب من العدالة الدولية .


وكما اشرت في المقالين السابقين ( هكذا تم طرد عبدالحي يوسف من الامارات ) و(وهكذا ايضا طردت الامارات مصطفى الطيب مهانا ) فقد جاء الدور هذه المرة على من يمثلون الوجه الحقيقي والقبيح الآخر لهؤلاء الحكام الجدد ( السفارة السودانية بابوظبي ) والتي كانت نموذجا مصغرا لحكومة الخرطوم ونهجها الهستيري المحموم دون ادنى مراعاة لما كانت تتبناه الدولة المضيفة لها .. وقد كانت هذه االسفارة تقوم بأدوار قذرة وبعضها خارج عن اختصاصها ازاء السودانيين المعارضين والذين كانوا يعبرون عن ذلك سواء في مجالسهم الخاصة او تجمعاتهم كجالية بأنديتهم الاجتماعية .. وقد تأذى الكثيرون مما كانت تقوم هذه السفارة التي أصبحت وكرا لكلاب الأمن ومقرا لرصد المعارضين وإرسال اسماء بعضهم للخرطوم مستعينة في ذلك ببعض جواسيسها من ذوي النفوس المريضة من قلة من ابناء الجالية ممن ارتبطت مصالحهم بالنظام الناشئ في السودان .. فكان من نتائج هذا السلوك المشين للسفارة ان تضرر الكثيرون وفقد بعضهم وظيفته حينما تعرقلت عودته في الوقت المحدد من اجازته في السودان واضطر بعضهم اما لقضاء اجازته داخل الامارات او باحدى دول الخليج المجاورة او صرف النظر عن تلك الاجازة نهائيا.. كما اضطر بعض ممن يود تجديد جواز سفره منهم لارساله بطريقة خاصة الى السودان ليتم ذلك عن طريق معارفه هناك خشية أن تستلمه أو حتى تمزقه سفارة النظام بأبوظبي وهو شعور ازداد كثيرا لدى جميع من كانوا يجاهرون بمعارضتهم بعد ان قامت هذه السفارة - في تصرف يتنافى مع أبسط قواعد الدبلوماسية ومسؤوليتها عن رعاياها - بسحب جواز سفري السوداني عن طريق عصابتها التي كان على رأسها يمثلها الثلاثي ( السفيرعلى نميري ورجل الأمن القوي آنذاك ياسرخضر خلف الله ومسؤول الجوازات المقدم / حيدر عجيب ).. الاول رحل الى رحاب ربه رحمة الله عليه والثاني - وبقدرة قادر - تحول الى سفير ( وهوالآن بالدوحة ) وقد أسماه ظرفاء المدينة يومها ( شافع السفارة ) لصغرسنه وعجرفته وانعدام خبرته في الدبلوماسية والتعامل مع الناس .. أما الثالث فلا أدري أين هو الآن .

تمت عملية سحب جواز سفري نتيجة خدعة قذرة تذكرني بالكذبة الكبرى ليلة انقلابهم المشؤوم ( إذهب أنت الى القصر رئيسا .. وسأذهب أنا الى السجن حبيسا!!) التي حنثوا بموجبها بالقسم الذي أدوه وخدعوا الشعب السوداني بأسره في تلك الليلة السوداء من يونيو 1989 ..تم سحب جواز سفري بعد أن سعوا لدى الجهة التي أعمل بها بشكواهم وازعاجهم بل وتذمرهم من كتاباتي وطلبهم ضرورة ايقافها لاسيما صفحة ( شؤون سودانية ) بجريدة ( الخليج) التي كنت محررها والمشرف عليها كمنبر يسعى لأن يكون المعبر الحقيقي عن غالبية افراد الجالية السودانية المقيمة بالدولة كما اشرت في المقالين الأخيرين وقد تم رفض طلبهم الطبع.

هكذا وبعد نشر حادثة سحب جواز سفري التي سرت بين كافة أوساط السودانيين سريان النار في الهشيم ربما باعتبارها سابقة وتزامنها مع أحاديث ملأت الامارات بين هؤلاء السودانيين وزملائهم في العمل من أهل البلد أيضا حول ماكانت تقوم به السفارة السودانية تجاه معارضي النظام من اهانات وملاحقات بل وتهديدات احيانا واسماء ترسل للخرطوم ثم سحب جواز سفر ...الخ .. فضلا عما كان يصدر من حكام الخرطوم الجدد كما سبق ان ذكرت في المقالين السابقين الأمر الذي وجد طريقه - في نهاية المطاف - الى الدوائر الامنية بالامارات وجهات الاختصاص المسؤولة في قمة هرم الدولة وعلى أسها حكيم العرب ( الشيخ زايد) رئيس الدولة الذي اصدر في يوم 4/6/1992 امرا بطرد السفير السوداني و6 من طاقم سفارته الذين غادروا جميعا نهار 7/6/1992 ( أي بعد 72 ساعة فقط !!!) وقد شكل ذلك أيضا سابقة في تاريخ علاقات الامارات بالدول العربية الشقيقة .. وقد تصدر الخبر - في اليوم التالي - صفحات صحف الدولة الخمس ( الاتحاد, الخليج, البيان, الفجر ,الوحدة) كما تصدر نشرات الأخبار ( اذاعة وتلفزيون ) وتناقلته وكالات الأنباء في مختلف انحاء العالم وفي مقدمته بقية دول الخليج .. وقد كان منظرا تراجيديا عجيبا لن ينساه أولئك السودانيون الذين اصطف عدد كبير منهم أمام صالة المغادرة ومدخل المطار وهم يشاهدون منظر هؤلاء (الدبلوماسيين !!!) برفقة أفراد أسرهم وهم يجرون أذيال الهزيمة والخزلان نيتجة ما اقترفوه بايديهم وماقاموا به من سلوك لا يمت لطبيعة عملهم بصلة ولا الدبلوماسية التي يفترض أن يكونوا رعاتها وحماتها في دول المهجر.

الشاهد ان عمل السفارة انشل تماما بعدهم وأصبحت أشبه بــ (كشك) لايوجد بها سوى موظف واحد اسمه ( محي الدين) وسائقه لمواصلة الاجراءات الادارية الضروية المعروفة كمنح تأشيرات للأجانب الراغبين في زيارة السودان مثلا أو اضافة مولود أو ماشابه .. وظلت السفارة على هذا الوضع ( الحزين ) قبل أن تعود الأمور الى نصابها لاحقا .. ولكن بعد سنوات.

أما قصة سحب جواز سفري السوداني فانها ستكون موضوع الحلقة المقبلة بمشيئة الله تعالى والتي ستأتي مندرجة في سياق (مسلسل الطرد من الامارات) لأوضح لكم كيف تم (طردي) أيضا من هناك !؟ وهذا هو الأهم بالنسبة لخفافيش الليل وجرذان الأسافير من لاعقي أحذية أولياء نعمتهم الحاكمين بتفويض إلهي في الخرطوم والمنتشرون كالسرطان في كل المنابر.


#796953 [كركر]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 10:30 AM
تتخبل العملوا العمائل دى كلها هم القدامى
البتتحدث عنخم انت
رايك شنو
ديل ما اولاد الانقاذ


ردود على كركر
United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 04:57 PM
أخوي الحـبوب،
كركر،
سلامي الطيب، والف شكر علي الزيارة، لكن بصراحة تعليقك - مع احتراماتي -مافهمتو!!

United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 04:54 PM
أخوي الحـبوب،
محمد علي،
سلامي الطيب العطر، وألف مراحب بالزيارة الميمونة، ووصلتني رسالة يقول فيها صاحبها:
( الفساد ضرب كل الوزارات والمؤسسات ومابس وزارة الخارجية، ومابنصلح الحال خصوصآ وان الجيل الفاسد القديم سلم الراية لجيل افسد منه، والفساد والنتانة والعفن في وزارة الخارجية اقل بكتير من وزارات تانية، عندك مثلآ وزارة الدفاع ووزيرها البيعمل صفقات بملايين الدولارات لشراء اسلحة فاسدة كتلت شباب الضباط!!...عندك وزارة الزراعة وبسبب فسادها ماتت الزراعة في البلد وبقينا نستورد طماطم وبطاطس من الاردن ومصر!!...قصر الشعب ذاتو فاسد!!)...

[محمد علي] 10-10-2013 11:39 AM
اذكر الاسماء يا جداده


#796947 [تلاته ورقات]
5.00/5 (1 صوت)

10-10-2013 10:26 AM
لا عجب ..
يا ها دي (الألغاز) .


ردود على تلاته ورقات
United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 04:43 PM
أخوي الحـبوب،
تلاته ورقات،
سلامي الطيب، وألف مراحب بالقدوم وبالتعليق المقدر.
وعشان الموضوع مايمشي محبط لقدام، نديه شوية سكر لزوم تغيير الطعم:

الغزل الديبلوماسي :
سفراء السودان يستقبلون بنت مكناس بقصائد غزلية
******************************'
استبشر عدد من شعراء دولة السودان بزيارة وزيرة الخارجية الناه منت مكناس ودبج عدد من الشعراء السودانيين قصائد ترحيبية بالوزيرة الموريتانية،لكن أكثر القصائد خرجت عن ’’ الأعراف الدبلوماسية’’ لتتحول إلى غزل خاص ’’ بمعالي الوزيرة,,

حيّ الميامين من شنقيط والناها *** قم حيّها بحبور حين تلقاها
واحضن بها عبق التاريخ تحمله *** من أرض شنقيط فيّاضا وموّاها
وانثر لها الورد في الخرطوم إن لها *** ربعا وأهلا هنا تاقوا للقياها
وللورود هنا سفن وأشرعة *** بحبّكم كان مجراها ومرساها
بل أنثر الدرّ كي تنصف فيا أبتي *** إن الورود قطوف من محيّاها

الطير غرّد أشجانا وقافية *** كتبتها وأنا ، إنّا كتبناها
لما أتانا الأُلى إنّا نجلّهمو *** تراقص القلب تيها بعد إذ تاها
وفاض كالنيل بالأشواق مجلسنا *** ودثّر النفس باللقيا وزكّاها
وصفّق الموج بالنيلين مزدهيا *** وفاح عطر شذيّ إذ ذكرناها
أحبابنا الشوق للسودان يسبقنا *** شنقيط نحوكمو حثّت مطاياها

وللشناقيط في كل القلوب هوى *** شقائق الروح بل أسمى سجاياها
النبل والكرم السودان موطنه *** هنا حصون تصون العز والجاها
تفطرت كبدي من بينهم زمنا *** واليوم جاؤوا فيا سُعدي وبُشراها
جئناكمو نقتفي آثار من علموا *** أن المواطن أسماها ثريّاها
فلو درت إذ أتت ما يحملون لها *** بين الجوانح من حُبّ لأغناها

لم ننس حضنكم الرحب الفسيح لنا *** نُسقى به من عذاب الكرم أحلاها
إن أسدت الدنيا في أيامنا هبة *** فلا أرى غير أنّا قد عرفناها
يا قبلة المجد سودان البشير وهام العز من ولد العُليا وسمّاها
فإن عجبت فلا تعجب لما جمعت *** إن الأصالة مأوها ومرعاها
لو تطلبون مزيدا من قصائدنا *** في وصلكم لكتبناها وقلناها


#796946 [هوج الرياح]
5.00/5 (2 صوت)

10-10-2013 10:26 AM
دحين يا ود الصائغ الصورة دى ماحقت بنت قرناص السفيرة والزوجة


عايزين توريث اكتر من كدا .

الافضل عزيزى ان تنفلنا غدا الى مملكة الجاز والابناء { الطاشين بملايين الدولارات شرقا وغربا }


ثم تعرج وتعيد بينا فى كافورى


ردود على هوج الرياح
United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 04:34 PM
أخوي الحـبوب،
هوج الرياح،
سلامي الحار العطر، وسعدت بالطلة والتعليق المقدر، وهاك الخبر ده حول لجوء دبلوماسيين سودانيين:

أربعة ديبلوماسيين سودانيين يطلبون
اللجوء السياسي في أوروبا وأميركا
**********************
المصدر:
جريدة (الحياة اللندنية)،
تاريخ النشر(م): 5/12/1999
رقم العدد: 13420
--------------
الخرطوم - أ ب - نقلت صحيفة سودانية عن مصادر ديبلوماسية في الخرطوم ان اربعة ديبلوماسيين سودانيين بينهم مسؤول جنوبي بارز طلبوا حق اللجوء السياسي في اوروبا والولايات المتحدة. وذكرت صحيفة "الصحافي الدولي"، القريبة الى دوائر صنع القرار في الخرطوم، نقلاً عن مصادر ديبلوماسية مطلعة "ان الديبلوماسيين كانوا أقيلوا من مناصبهم في وزارة العلاقات العامة الخارجية بعدما رفض ثلاثة منهم قرار استدعائهم الى مقرهم في الخرطوم اثر انتهاء فترة خدمتهم في الخارج، وفضلوا طلب اللجوء السياسي في اوروبا والولايات المتحدة".

والديبلوماسيون الاربعة هم السفيران ديفيد ديشان وابو بكر محمد صالح نور والقنصلان بيتر لوهيد وكازميرو روزلف.

وكان ديشان يشغل منصب رئيس دائرة السلام برتبة سفير في مقر وزارة الخارجية في الخرطوم. وانشق مع 19 ضابطاً جنوبياً من "قوات الدفاع عن جنوب السودان" الذين اعلنوا الخميس الماضي فك ارتباطهم مع الحكومة "للقتال من اجل تحرير جنوب السودان".

وكان الديبلوماسي نور يعمل برتبة سفير في السفارة السودانية لدى النمسا في حين كان لوهيد موظفاً في السفارة السودانية في نيجيريا وطلب اللجوء السياسي في الولايات المتحدة اثر خلاف جرى بينه وبين السفير. اما روزلف فكان يتابع دراسته في باريس ضمن بعثة طلاب من وزارة الخارجية ، ورفض العودة الى الخرطوم بعد انتهاء دراسته، وطلب اللجوء السياسي في اوروبا. ويتوقع ان تصدر وزارة العلاقات الخارجية السودانية بياناً عن الديبلوماسيين الأربعة توضح فيه ظروف وأسباب انشقاقهم.


#796945 [ابوتراجى]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 10:26 AM
لك الشكر الاستاذ بكرى الصائغ
لتناول هذا الامر
ربما يجهل كل وزراء خارجية الانقاذ من كانوا وزراء
خارجية لهذا الوطن الذى اباحو عرضه هولاء السفهاء
اضيف لسيادتك والقارى العزيز
فى زمن مصطفى عثمان اسماعيل (هذا الطبيب المريض )
قام بتعين موظفين فى سفارة السودان بالسعودية
وتحديدا بالقنصلية فى جدة بعض اعوان النظام واصحاب
الواسطات (ابن استاذه /جاراهل زوجته/ قريب سفير فى اليابان/
اخو سواق المدام والذين كانوا يحملون اقامة بمهنة عامل تربية
مواشى
الان صاروا يمثلون السفارة فى بعض الملمات والاحتفاليات ويتحدثوا
باسم السفير (هذا اذا لم يحضر السفير ) وفى حضورة تراهم حاشية
تتبعه بسيارات السفارة وبعثة الحج السودانية
ولا استبعد ان تجد مثل هؤلاء يوما اصحاب مناصب عليا فى وزارة الخارجية
وربما سفراء فى سفارات اخرى
لله نشكوا هؤلاء الذى يمهلهم ولن يهملهم
فى زمن على كرتى
قاموا هؤلاء(موظفين السفارة وسماسرة الانقاذ والقائمين على ادارة اوقاف السودان بالسعودية ) بنقل السفارة من موقعها الى اخر وتقاسموا العمولات


ردود على ابوتراجى
United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 04:29 PM
أخوي الحـبوب،
ابوتراجى،
سلامي الحار العطر، وألف شكر علي المجئ السعيد، وفوقها ألف شكر اخري علي التعليق السمح، وتوقفت عند فقرة جاءت في كلامك وقلت:

( قاموا هؤلاء"موظفين السفارة وسماسرة الانقاذ والقائمين على ادارة اوقاف السودان بالسعودية" بنقل السفارة من موقعها الى اخر وتقاسموا العمولات)..

الشئ المؤلم يااخي ابوتراجي، ان مثل هذه المهازل نطالعها دومآ بالمواقع السودانية، وتتداول بالشوارع والمنتديات ولا نسمع نفيآ او تصريحآ من مسؤول بوزارة الخارجية حول الاخبار المسيئة لهم!!


#796944 [الجمبلق]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 10:26 AM
يا اخى عمايلهم دى الشيطان ما ح يعملها غايتو ربنا يلطف بعباده الضعفاء فى السودان ولكن لابد من المقاومة حد الموت لهذه العصابة حتى ينتهى اخر فرد منهم .


ردود على الجمبلق
United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 04:20 PM
أخوي الحـبوب،
الجمبلق،
سلام حار عطر، وسعدت بالطلة الميمون، وردآ علي تعليقك الكريم، رجاء الاطلاع علي الموضوع ادناه:

(الغريب أن سفراء الخارجية الذين لا يرغبون بالعودة إلى السودان أو أولئك الذين يطلبون حق اللجوء السياسي لا يقدمون استقالاتهم إلى الوزارة، وهناك حوادث كثيرة سابقة ومتشابهة في هذا الأمر، فالسفير عمر عثمان الذي كان مديرا في الشئون الإدارية ثم سفيرا في ماليزيا في تسعينيات القرن الماضي وتبقت له آنذاك ستة أشهر فقط ليحال إلى المعاش، ترك عمله ولم يقدم أي تفسيرات وغادر إلى الولايات المتحدة، وبعد أن انتهت مدة الـ(45) يوما اعتبر مفصولا حسب قانون الخدمة المدنية.. كذلك السفير علي أحمد إبراهيم، وقد كان منتميا لحزب الأمة، كان يعمل في جيبوتي وبعد أن تقررت عودته إلى الخرطوم كان قد رتب أوضاعه بالسفر إلى أمريكا.
كذلك السفير حمد المكي إبراهيم الذي كان سفيرا في إحدى الدول الأفريقية، وما أن انتهت مدته هو الآخر حتى سافر إلى إحدى الدول الأوروبية ولم يعد حتى الآن.
دبلوماسيان اسمهما كمال وفيصل غابا عن العمل لمدة شهرين إلى أن عرفت الوزارة أنهما هاجرا لدولة غربية دون أن يخطرا أحدا بالأمر.

حالة استثنائية:
*******'
أما السفير بابو نمر، فكانت قضيته مختلفة جدا عن البقية، فقد ابتعثته الوزارة سفيرا إلى هولندا عام 1998، وفي مدة الأربع سنوات التي قضاها هناك كان يتحصل على الأموال التي ترسلها الوزارة إلى السفارة، فيأخذ أموال الدبلوماسيين والموظفين لعدة أشهر ويقرر بعد فترة منحهم مرتب شهر، ليعود إلى ذات الفعل الشنيع مرة أخرى.. غير أن الفاجعة تمثلت في عدم اكتفائه باختلاس تلك الأموال إنما اتجه لآخرين..!
فلم يكن يدفع إيجار مبنى البعثة السودانية كما كان مطالبا من قبل (مؤجر) المنزل، بعد أن مر عام كامل لم يدفع له فلسا.. تكالب عليه الدائنون إلى أن نجح تاجر يهودي في كشف أمره.
فقد تدين السفير منه مبلغا كبيرا من المال ورهن له سيارته الخاصة (التابعة) للسفارة، وحينما حان موعد السداد، تخلف عن الدفع كعادته، ولم يتمكن التاجر اليهودي من الحصول على السيارة (المحصنة) بموجب القانون،
فقام بالاتصال بسفير السودان في لندن حينما علم بزيارة من المقرر أن يقوم بها وزير الخارجية آنذاك د.مصطفى عثمان إسماعيل إلى عاصمة الضباب، حيث نسق مع السفير بأن يلتقيه، فسافر التاجر والتقى بالوزير ناقلا له شكواه، وتحسس حينها د.مصطفى من الموقف ووعد التاجر بأن تُرد أمواله، وعاد إلى الخرطوم طالبا التحقيق في تجاوزات بابو المالية، وفي ذلك الوقت قدم السفير طلب لجوء إلى لندن وسارع بالسفر إلى هناك، وفي هولندا قامت وزارة الخارجية بترتيبات (مرحلة انتقالية) لإدارة السفارة.

أسباب الهروب:
*********
الأسباب تختلف من سفير لآخر، تشترك الظروف الاقتصادية لديهم حين اتخاذ مثل هذا القرار.. تصبح المقارنات بين الوضع في الخارج والوضع في الداخل السوداني صعبة فترجح الكفة الأولى بكل بساطة، المرتبات التي تصرف بالدولار واليورو تختفي حينما يعودون إلى العمل في الوزارة، لتتقلص المرتبات لدرجة كبيرة فتتراوح بين 700 وألف جنيه.
يقول أحد السفراء، إن المقارنة في مجال التعليم والصحة والخدمات الأخرى تجعل بعض الأسر التي اعتادت العيش في الخارج أن تضغط على السفير بعدم العودة إلى الخرطوم خاصة إن اقتربت فترته من النهاية.
وفي ذات الوقت يعتبر مراقبون أن تقديم السفير استقالته من الوزارة وهجرته إلى دولة أخرى، يجعل سمعته وسمعة الوزارة في مأمن أكثر من أن يطلب السفير حق اللجوء أو تتفاجأ رئاسة الوزارة به وهو في الخارج، بعد أن رتب وضعه للإقامة في إحدى الدول)...

المصدر.
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=430&msg=1371602049


#796941 [ود قضيم]
5.00/5 (1 صوت)

10-10-2013 10:24 AM
الكرنكي الكاذب يطلب من خارجية (كرته وقرناص) ان يعلن عن السفارة التي تّم فيها الاختلاس الاخير واسم الشخصية ،
طيب ليه اشار الكرنكي الشفّاف لاسم الحرامي بتاع المانيا وهولندا بالاحرف فقط ؟؟؟


ردود على ود قضيم
United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 04:05 PM
أخوي الحـبوب،
ود قضيم،
تحية طيبة عطرة ياأمير، وألف شكر علي الطلة، واسمح لي اشيد بملاحظتك الذكية، واحول تعليقك للكرنكي عسي ان يفسر الغازه!!


#796922 [د. حميد قنيب]
5.00/5 (1 صوت)

10-10-2013 10:10 AM
با لله شوف اسماء الوزراء الاوائل اولاد ناس وحسب ونسب وعلم وتربوا في الوزارة وتعال شوف جماعة الانغاذ استغفر الله من ال-------


ردود على د. حميد قنيب
United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 04:01 PM
أخوي الحـبوب،
د. حميد قنيب،
تحية طيبة عطرة ، وحللت اهلآ ونزلت سهلآ، وسعيد بتعليقك السمح، وكان لي الشرف ان تعرفت علي اغلب هؤلاء الفطاحل في تلك الازمنة الحلوة المليئة بالانجازات، شخصيات عندها وزنها وقيمتها ودخلت التاريخ السوداني من اوسع ابوابه...


#796901 [أبو أشرف]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 09:58 AM
لا داعي يا أخي العزيز أن تبكي على اللبن المسكوب وسوف تصفو الليالي بعد كدرتها وكل دورٍ إذا ماتمَّ سوف ينقلب هي الأيام كما شاهدتها دولٌ من سره زمنٌ سأته أزمان .
وتضرع إلي الله أ يصلح الحال فهو المستعان .


#796893 [أبو أشرف]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 09:55 AM
لا داعي يا أخي العزيز أن تبكي على اللبن المسكوب
وتضرع إلي الله أ يصلح الحال فهو المستعان .


ردود على أبو أشرف
United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 03:56 PM
أخوي الحـبوب،
أبو أشرف،
تحية طيبة عطرة لشخصك الكريم، ومعك ارفع يدي لله تعالي وان يصلح الاحوال، ويهدي مسؤوليينا الكبار لما فيه الخير والسؤدد..انه سميع مجيب.

United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 03:51 PM
أخوي الحـبوب،
عصام،
تحية طيبة، وألف ألف شكر المجئ والمشاركة، ولكن والله مافهمت تعليقك!!

United States [عصام] 10-10-2013 10:25 AM
الكلام ده قولو لناس عايشين بره السودان وما عارفين حاجه عن الليالي الحمرا والزرقاء و .....


#796889 [Fato]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 09:53 AM
الحبوب/ عمنا/بكرى الصائغ تحية محبة وأعتزاز.طالما عاصرت جزءا من مرحلة المستعمر البريطانى ورغم أن الأنسان الوطنى المحب لوطنه لا يقبل بمستعمر له لكن ألا توافقنى بأن المستعمر البريطانى كان أفضل من بنى كوز.عمنا بكرى قل لى أن هناك شىء سليما كنا نفتخر به وموجود فى وطننا فى كل العهود السابقه بقى فى عهد الأنجاس الكيزان سليما ولم تطاله يد الهدم مع سبق الأصرار والترصد وحتى ديننا الذى فطرنا عليه لم يسلم من تشويههم له بل هم أسوأ من المحفل الصهيونى,أما عن أخلاقهم فهى أخلاق العهر والتفسق والأنحطاط وليس غريبا عليهم الذى مارسه قنصلهم فى لاهاى ولكن نقل لهم يوم لن يخلفوه.


ردود على Fato
United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 03:48 PM
أخوي الحـبوب،
Fato - فاتو،
تحية طيبة، وألف ألف شكر علي الحضور البهئ، ولكن ياحبيب ماتنسي ان "كلية غردون التذكارية" خرجت كوادر احسن الف مرة من كوادر وخريجيين الجامعات بتاعت الانقاذ...وللانجليز الفضل في تاسيس قاعدة قوية سارت عليها الخدمة المدنية والعسكرية، وجاءت الانقاذ وهدت هذه المبادئ وحطتها تمامآ، واصبحنا نسمع بتعيينات مسؤوليين كبار اصلآ مابفهموا في وظائفهم، وعلي سبيل المثال ماعلاقة طبيب الاسنان الدكتور مصطفي اسماعيل بالاستثمار?!!...والمهندس الاريتري بوزارة الداخلية?!!...الانجليز حكمونا 57 سنة وكانوا احسن مليون مرة النظام الحالي القام بقتل 300 ألف شخص!!


#796885 [انقاذى غارق فى الفساد]
5.00/5 (1 صوت)

10-10-2013 09:50 AM
الكرتى لايعين الا اشباهه فى وزارة الخارجية كقنصل هولندا الساقط


ردود على انقاذى غارق فى الفساد
United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 03:46 PM
أخوي الحـبوب،
انقاذى غارق فى الفساد،
تحية طيبة، وألف ألف شكر علي الحضور البهئ، ولكن ياحبيب ماتنسي ان "كلية غردون التذكارية" خرجت كوادر احسن الف مرة من كوادر وخريجيين الجامعات بتاعت الانقاذ...وللانجليز الفضل في تاسيس قاعدة قوية سارت عليها الخدمة المدنية والعسكرية، وجاءت الانقاذ وهدت هذه المبادئ وحطتها تمامآ، واصبحنا نسمع بتعيينات مسؤوليين كبار اصلآ مابفهموا في وظائفهم، وعلي سبيل المثال ماعلاقة طبيب الاسنان الدكتور مصطفي اسماعيل بالاستثمار?!!...والمهندس الاريتري بوزارة الداخلية?!!...الانجليز حكمونا 57 سنة وكانوا احسن مليون مرة النظام الحالي القام بقتل 300 ألف شخص!!


#796884 [abdu hakeem]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 09:50 AM
السلام عليكم ياشباب او يا جماعه زى ما بيقول الريس بتاعنا ... شايف الكلام كتر عن المواضيع والسلوك المشين لسفراء الانقاذ وخصوصا القنصل بهولندا - بس انا اشوف الموضوع عادى وما يستاهل الضجه لان الفساد بقى بقيادة الانقاذ ويمكن ده جزء من المشروع الحضارى بعدين يا جماعه - اسمحوا لى اقتبس جملة الريس الشهيره - ال بيحصل للناس فى السودان اولاد وبنات ورجال ونساء من الحكومه والاجهزه الامنيه اسوأ بكتييييير من (لوح او يلوح بعضوه التناسلى) دى الناس فى السودان يتمنوها من الحكومه بدل ال ...... الحاصل ليهم وبلاش تعيدوا الموضوع ولو ناس لاهاى عندهم صور او فيديو يتقدمو بيهو للشرطه الهولنديه .فكونا من الهوا ده .......


ردود على abdu hakeem
United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 03:35 PM
أخوي الحـبوب،
Abdu Hakeem - ابوحكيم،
تحية طيبة، وألف شكر علي المجئ المقدر، ولكن بخصوص تعليقك الكريم، فاقول:( اولأ: السودانييون في لاهاي ماعندهم الحق في اللجوء للشرطة ضد السفارة، لان السفارة عندها حصانة، والمطلوب من السودانيين ان يتقدموا بشكوي لحكومة بلدهم ضد السفارة...ثانيآ: قلت في كلامك"بس انا اشوف الموضوع عادى وما يستاهل الضجه"...طيب شنو هي الحاجة البتستاهل الضجة عشان نكتب عنها مستقبلآ?!!)...


#796883 [الحلفاوي]
4.00/5 (2 صوت)

10-10-2013 09:50 AM
والله يااستاذ بكري ما عارفين نعمل شنو ؟ نبكي علي وطن دحره إخوة الشياطين .. ام علي الاخلاق السودانية التي اوشكت أن تندثر.. هؤلاء لم يتركوا شيئاَ إلا وعاثوا فيه فساداً
1/كل المشاريع الزراعية انتهت وخلال الفترة القادمة ستنتهي كل مشاريع الولاية الشمالة بسبب رفع الدعم عن المحروقات.
2/ الخظوط الجوية التي كانت لها اسمها ولمعانها ... أين موقعها في خارطة الطيران .
3/الخطوط البحرية السودانية...اكلوها ولم يتبقي شيء.
4/كل الأراضي الخصبة تم بيعها وبعمولات كبيرة جداً للوزراء والولاة من قبل المستثمرين ..
أحدهم(كان ضمن من كانوا مع الامير الوليد في السودان) حكي لي سبب عدم استثمار الأمير الوليد بن طلال في السودان أن السبب كان طلب الوزير المسئول عن عمولة ضخمةجداً.
5/دار المايقوما والإحصائيات فيها وعن الزيادة الشهرية للأطفال اللقطاء هي الشهادة الكبيرة عن الحالة التي وصلت اليها البلاد.
طبعاً أنت أدري مني بكل ما هو حاصل في السودان ... بس والله من الغبن وحراق الروح من الحاصل في البلد ومما نسمع ونقرأ ..ودمار أخلاق الناس والتقرب من ايران الشيعية لتثبيت سلطانهم الزائل قريباً بإذن الله .
وقنصل لاهاي .. مطلوب ممن حضروا المظاهرة البحث عن شخص ربما قام بتصوير هذا الأهطل الذي لا يشرف السودان وتقديم شكوي ضده في هولندا ...وغداً ستشرق شمس السودان الجديد بعد كنس من اهانونا وأذلوا هذا الشعب الأبي الرائع ..أمنياتي لك بدوام الصحة والعافية.


ردود على الحلفاوي
United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 03:26 PM
أخوي الحـبوب،
الحلفاوي،
السلام العطر الطيب ومعاها مسكاقرو حارة، وسعدت بالطلة والتعليق المقدر. والله ياحلفوي الواحد لما يكتب مقالة بكون هادف لشئ معين، وكل امنيتي ان المسؤوليين بوزارة الخارجية ويعرفوا ان قصص الفساد وتدني مستوي الخدمات وسلوكيات بعض السفراء والدبلوماسيين قد فاتت كل الحدود، واصبحت وزارة محل نقد وسخريات في الشارع السوداني، وان المواطن لايلمس اي اصلاحات حقيقية داخلها ، ووصلت النقمة للصحف المحلية والعربية ومع ذلك لانجد اي اهتمامات بالاصلاح الجاد، وسنواصل الكتابة عسي بل لعل يحسوا شوية ويختشوا علي دمهم ويحسوا !!


#796875 [عبد الحي]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 09:46 AM
يفوقون سوء الظن العرييييييييييييض


ردود على عبد الحي
United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 03:16 PM
أخوي الحـبوب،
عبد الحي،
السلام العطر الطيب، وشكرآ علي الزيارة والتعليق (المبهم)!!


#796871 [fadeil]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 09:44 AM
لم نسمع يوما ونحن من كان له شرف معايشة وزراء خارجية ذلك الزمن الجميل ، لم نسمع بأحد منه اختار زوجته أو أحدى قريباته سفيرة بأحدى الدول وما أجملك يا ذاك الزمان ليأتينا ذلك الكرته ( كرتي ) ويحيل الوزاره للمنحطين أخلاقيا ويا للعجب يخرج أحد سفرائه للجاليه السودانيه بلاهاى مبرزا عضوه الذكرى للملأ دون واعظ ضمير ، ألم تكن هذه الفعله غباء كغباء وزير الخارجيه الحالي في دولة المشروع الحضارى الذى استباح مثل هذه الأفعال القبيحه ، يا لهوان هذه الشرذمه .


ردود على fadeil
United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 03:14 PM
أخوي الحـبوب،
Fadeil - فاضل،

السلام العطر الطيب، وألف شكر علي القدوم الميمون، وبالمشاركة الكريمة، ووصلتني رسالة من أخ عزيز محبط للغاية ويقيم في السعودية قال فيها:
( ياعمي الصايغ، البحصل في وزارة الخارجية كوم، والبحصل في سفارة النظام عندنا في السعودية كوم تاني!!..الناس الشغاليين في السفارة ولا في القنصليات اصلآ لا دبلوماسيين ولا حاجة، ولا درسوا الدبلوماسية وفن التعامل مع الرعايا المساكيين، ديل مخلوقات جاءت من كوكب اخر وكان مامصدقني تعال شوف بعيونك!!)..


#796867 [ابولونجة]
5.00/5 (1 صوت)

10-10-2013 09:39 AM
ادميت الفؤاد يا بكري الصائغ .. اللهم عجل بزوال هذه الطغمة


ردود على ابولونجة
United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 03:06 PM
أخوي الحـبوب،
ابولونجة
السلام والتحايا الممزوجة بالشكر والعرفان علي زيارتك السعيدة، وتسلم ويسلم فؤادك من كل شر، وياهو حالنا الما راضيين عنه ولا بنقبله وبنحاول اصلاحه بشتي الطرق، وفي سبيل هذا الاصلاح تسقط يوميآ عشرات الجثث، وتتم الاعتقالات...وباذن االله تعالي تتصلح الاحوال...


#796832 [yaseen]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 09:17 AM
كاتب هذه المقالة، يحمدالله تعالي ويشكره كثيرآ علي انه ولد قبل الاستقلال بزمان طويل ليكون!!1
بدلاان تلعن الظلام اوقد شمعة...كلمة طيبة ...وصية لشباب الوطن ...خريطة طريق لاصلاح الوطن ..
تكون خيرواجر لك...


ردود على yaseen
United States [بكري الصائغ] 10-10-2013 03:01 PM
أخوي الحـبوب،
[Yaseen - ياسين،
السلام والتحايا الطيبة العطرة، وسعدت بالزيارة المقدرة، اما بخصوص تعليقك الكريم، فيبدو انك - مع احتراماتي لشخصك الكريم - لم تفهم الغرض من كتابة المقال، والذي هو يدعو صراحة لاصلاح الحال المزري المزري للغاية داخل مايسمي بوزارة الخاصة، هو مقال يلفت نظر المسؤوليين الكبار للخلل الكبير داخل مؤسسة اصبحت تسبب لهم احراجات داخل وخارج السودان....



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة