الأخبار
أخبار إقليمية
وزير الإعلام احمد بلال : خطاب البشير للشعب لم يكن “استعلائيًّا”.. والكلام عن الهوت دوغ “ابتُسر بشكل مخلّ”
وزير الإعلام احمد بلال : خطاب البشير للشعب لم يكن “استعلائيًّا”.. والكلام عن الهوت دوغ “ابتُسر بشكل مخلّ”
وزير الإعلام احمد بلال : خطاب البشير للشعب لم يكن “استعلائيًّا”.. والكلام عن الهوت دوغ “ابتُسر بشكل مخلّ”


قال : المتظاهرون تم قتلهم برصاص عناصر ليست أمنية تسعى لإثارة الاضطراب؛
10-10-2013 09:12 AM



اعتبر الدكتور أحمد بلال عثمان وزير الإعلام السوداني المظاهرات التي جرت مؤخرًا ضد حكومة البشير بعد رفع الدعم عن المحروقات، اعتبرها «منظمة وممنهجة جدًّا» في يومها الأول والثاني «من جهات معينة» واتّسمت بالعنف الذي طال إحراق 81 طلمبة بنزين -حسب قوله- كما جرى إحراق مقرات للشرطة والأمن، «ونهب ممتلكات عامة»؛ ممّا أدّى لتدخل السلطات لوقف ما سمّاه بحالة الفوضى. وأشار إلى أن الخط الثاني من المظاهرات كان «سلميًّا» وجاءت حشودها ضئيلة -بحسب رأيه- ويبلغ عدد أفراد بعض المسيرات من 200 إلى 300 شخص، لكن تسلل إليها «المخرّبون»، وأفسدوا سلميّتها.

وردًّا على سؤال للمدينة حول من قتل المتظاهرين السلميين قال وزير الإعلام السوداني إن دماءهم سالت من قبل مجموعات منظمة، تثير نوعًا من العنف في المظاهرات، وتنزل وسط «السلميين»، وتقود المظاهرات إلى مهاجمة مقار الشرطة، وهنا يحصل التصدّي، وبيّن أنه تم القبض على بعض «هؤلاء المخربين» ولم يبرّئ وزير الإعلام السوداني بعض القوات الأمنية من قتل متظاهرين، مشيرًا إلى أن التحقيقات فى هذا المجال مستمرة، وسيحاسب من ارتكب مثل هذا الأمر، لكنه شدد على أن القتلى كانوا برصاص عناصر ليست أمنية، وتسعى لإثارة الاضطراب؛ لأنها تختار ضحاياها بشكل معيّن ومحدّد، وحول أن قيادات الحكومة الحالية، وفي أعلى مستوياتها جنحت في تبرير زيادة المحروقات، وتقديم هذا الأمر للمواطنين على استخدام خطاب استعلائي وصل إلى حد أن الرئيس عمر البشير قال في مؤتمر صحفي إن الشعب السوداني لم يعرف الهوت دوغ إلاّ في عهده، وسار وزير ماليته في نفس الاتجاه بقوله إن «السودانيين لم يأكلوا البيتزا، ولم يعرفوها إلاّ في عهد الإنقاذ» قال دكتور بلال حول هذا الأمر إن تناول الأمر وطرحه في الإعلام تم ابتسار «الحقائق بصورة مخلّة، والأخذ بسفاسف الأمور»، وإن الخطاب لم يكن استعلائيًّا، وما قاله الرئيس بالنصّ: «أنا شخصيًّا عمر البشير ما كنتُ أعرف حاجة اسمها الهوت دوغ»!

وردًّا على سؤال للمدينة حول أن الفساد في السودان يتركز الآن في الجهاز التنفيذي للدولة «وهو محمي» وأن هناك كثيرًَا من قادة هذا الجهاز اغتنوا «في فترة وجيزة»، وحولهم تدور شبهات الفساد والتربّح من المنصب، ولم يُقدّموا لأي محاكمة أو يُحقق معهم، ردًّا على هذا السؤال رفض وزير الإعلام السوداني «إلقاء التهم على العواهن»، وقال إن المنهج الذي تسير عليه الدولة في هذا الأمر يقوم على مرجعية الإسلام وأحكامه في هذا الأمر، وإن الاتّهامات التي تلقى جزافًا دون أدلة، وفي «شبكات التواصل الاجتماعي» يجب أن تكون مسنودة بأدلة دامغة ومثبتة، وبيّن أن الرئيس البشير أعلن صراحة أنه لا حصانة لأي شخص في مثل هذه الأمور، ودعا أي إنسان لديه معلومة تدين أي مسؤول أن يتقدم بها للسلطات المختصة، وسيحمي تمامًا وإذا ثبت الأمر سيقدم المسؤول إلى المحاكمة، وأشار إلى أنه يحاكم حاليًّا وزير الأوقاف السوداني السابق بتهمة الفساد بعد تقديم اتّهام وأدلة دامغة عليه.

وحول مذكرة الإصلاحيين الـ31 من حزب المؤتمر الوطني الحاكم والتي تقدموا بها إلى الرئيس البشير وتم تحويلهم للمساءلة، قال الدكتور أحمد بلال عثمان إن هذه المذكرة من ناحية انضباط حزبي «غير سليمة من ناحية التوقيت والطريقة، وبيّن أن دكتور غازي صلاح الدين الذي تقدم بهذه المذكرة، ومعه الـ31 قياديًّا أحد المفكرين الشرفاء، ولا يمكن المزايدة عليه ووافق وهو موجود في المكتب القيادي لحزب المؤتمر الوطني الحاكم على حزمة الإصلاحات الاقتصادية وكان يمكن أن يعترض عليها في حينه لكنه لم يفعل ذلك، وشدد د. بلال على أن تقديم المذكرة في هذا الظرف الحرج الذي يمر به السودان «غلط»، وقال إن السودان يحتاج حاليًّا إلى الحوار الهادئ بين كل الأطراف من أقصى اليسار إلى أقصى اليمين، وأعرب عن ثقته من أن السودان لن يتحوّل إلى سوريا لأنه نموذج مؤلم، مشددًا على أن السودان كبلد» ما حق أي زول لا حزب المؤتمر الوطني الحاكم ولا حزب الاتحادي الديمقراطي أنه ملك كل السودانيين، وقال إنه مع مقترح حكومة انتقالية لكن وفق أسس صحيحة تراعى كل ويناقش هذا الأمر مع كافة الأطياف، ويتم الاتفاق عليه وتقدم كل الأشياء عبر مصفوفة متكاملة» تشمل كيف يحكم البلد ووضع الدستور وغيره من الأشياء.

المدينة


تعليقات 47 | إهداء 0 | زيارات 6485

التعليقات
#798215 [قناة قلبك.....الميت]
0.00/5 (0 صوت)

10-11-2013 07:05 PM
ظلت الانقاذ على الدوام تقدم نماذج نادرة ....ومنقرضة ..وانحدرت بالشخصية السودانية الى درك سحيق....و يامتسول القاهرة ولندن ....انت لاتسوى حذاء وزير فى عهد النميرى حتى .....


#798091 [aldufar]
0.00/5 (0 صوت)

10-11-2013 02:49 PM
أسوأ شيء في الدنيا دة أن الواحد إكون كذاب وكبيرفي السن ، ودجال مثل شيخنا وزير الإعلام هذا ، ثم بالله المؤتمر الوثني ما لقى واحد غيرك ، هذه الوظيفة يجب ان تكون لانسان صادق وأمين مع نفسه ولا يخاف في الحق ولا عاوزين اتمو بيك الرصة يابلال ، اين تذهبوا من الله كلمونا ومعك النشير وزمرته الفاشية،


#797851 [قال مشروع حضاري]
0.00/5 (0 صوت)

10-11-2013 08:59 AM
ورددناه اسفل سافلين

الواحد يقرأ كلامك يقول سبحان الله مصداقاً لقول الله تعالى ( ورددناه اسفل سافلين) ؟ وانا دائما اقول لنفسي ولأخواني ان يكذب الانسان لنفسه (مبلوعة) ولكن أن يكذب من اجل الآخرين من اجل ان يرفع قدر من لا قدر له فهذا شئ غريب .... انا كنت بحترم الاتحاديين ولكن عندما عرفت ان منهم مثل هذا الوزير فلا مرحباً بالوزير ولا مرحباً بالاتحاديين الذين يرسلون لنا مثل هؤلاء الاشخاص ... ان يكون الانسان دكتور وينافق من اجل الآخرين ان هذا لشي عجاب والله صدق من قال (ورددناه اسفل سافلين)؟ طيب اذا ثبت عكس كلامك دا في يوم من الايام واعترف الجاني بفعلته انت تمشي وين؟ يا اخي الزول الحصيف ووزير الاعلام العاقل بترك لنفسه مساحة للمناورة ولكن النفاق جعلك تعمى حتى عن مجرد التفكير في ترك مساحة لك في مستقب الايام لتتخارج ؟

الراجل الحق دائما يقول الحق ولا يخاف لومة لائم؟


#797707 [سامي السيد]
0.00/5 (0 صوت)

10-11-2013 01:45 AM
يا بتاع قناة قلبك انت بقيت اكذب من الكيزان انت مش كنت اتحادي ول أن غلطان


#797706 [عمدة]
0.00/5 (0 صوت)

10-11-2013 01:42 AM
ياخى قوم داهية تاخدك وتريحنا منك ومن كل الأفاكين.


#797670 [ود ابشر]
0.00/5 (0 صوت)

10-11-2013 12:22 AM
يا جماعة بالله الناس ديل هل بتفش المحارق والأفران غبينتنا فيهم ..كلام المشنقة والرصاص دا ما ببرد حشانا ولا يطفي ما في صدورنا من غبن المحارق فقط ..عالم شيبات وما بتخجل ..بالله شوفو بقاتل كيف الزول المنافق والأفاق دا وبحاول في إزالة التهمة عن الأجهزة الأمنية ..


#797639 [abu hamdi]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 11:32 PM
سبحان الله قد نسمع عن نعي حكومة السودان لوزير اعلامها غدا او بعد او خريف علي ابعد مدي لا اعلم الغيب ولكن القطر يقترب من المحطة النهائية حسب السنة الكونية الالهية وعلم الجيبات الذي يظهر دلالات ما قبل الانصراف بينة ولكن الرجل مازال يكذب ويطبل انه عمي البصيرة وحين ينكشف الامرويقع الوافعة لن ينفع حدة البصر انا لله وانا اليه راجعون يرحمه الله انه كان رخيصا وبخسا دراهم معدودة....


ردود على abu hamdi
United States [ود جبريل] 10-11-2013 12:36 AM
كلامك سليم ولك التحية , طيب ليه ما قتلوا ولا واحد من الامن ولاالشرطة حتى الكذب ذاتو مابيعرف ليهو (تبيع الميرغني) , كلامو كلام نسوان ودا بيكون راي المدام رقم 2 لانو رقم 2 دائما عندها كلمة , ذي الرئيس ووزير الخارجية وحاج ادم ومعظم الكيزان وحتى الزاني فيهم (البلدوزر 4 بنات)


#797594 [ahmed besha]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 10:28 PM
اسكتوا يا كيزان اسأل الله يوريكم الوريتونا ليو دا في الدنيا قبل الاخرة يارب اعوذ بالله منكم ربنا يدمر كل ظالم فيكم


#797539 [الصادق صديق الصادقين]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 09:06 PM
"اعتبر الدكتور أحمد بلال عثمان وزير الإعلام السوداني المظاهرات التي جرت مؤخرًا ضد حكومة البشير بعد رفع الدعم عن المحروقات، اعتبرها «منظمة وممنهجة جدًّا»"
--------------
روح يا أبو ممنهجة جدا!!!!!!!!!!!!!!!
+++++++++

"لكنه شدد على أن القتلى كانوا برصاص عناصر ليست أمنية، وتسعى لإثارة الاضطراب؛ لأنها تختار ضحاياها بشكل معيّن ومحدّد،"
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومن الذي يختار ضحايهو بشكل مجدد وفي أمان تام سوى من تتيح لهم وظائفهم التجول وحدهم في الشوارع والساحات


#797497 [احمد محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 07:42 PM
لا احد يحجر علي هذا الوزير من ان يدافع عن نظامه. ولكن عندما ينبري لمثل هذه المهمة، يجب ان يحترم نفسه وعلمه ومكانته ويحترم عقول القراء. ذلك لان له في هذه أبناء وزوجات وأهل. ومن العيب ان تعلم كل هذه المنظومة الاسرية، بان منسوبها الدكتور احمد بلال ما هو الا كذاب وينافق حكامه ليكون موجودا في السلطة مستمتعا بنهب المال العام الذي هو مال ابنه وابيه وامه وعمه وخاله والجيران وكل اهل السودان.
في عرفنا السوداني، بعيدا عن الدين والشريعة - لانهما تمثلان مجرد سلم للجماعة، من العيب ان يعرف الابناء بان والدهم ليس هو والدهم الذي يمثل امامهم. بل هو سارق للمال العام، كاذب منافق وصفات كثيرة اخري منبوذة داخل الاسرة التي تجمعهم. ألم يفكر فيهم عندما يمارس عملا عاما؟ ما الذي يدعوه ليقول ان الرئيس قصد ولم يقصد!! هل هو ضميره؟ ثم ما الذي يدعوه لتبرير اقواله – أي أقوال رئيسه؟ ليقول لنا بان الرئيس قال بالنص (أنا شخصيًّا عمر البشير ما كنتُ أعرف حاجة اسمها الهوت دوغ)؟ وأنت تعلم بانه قال ذلك الكلام بعد ان استنكر الناس حديثه الاول الذي قال فيه: أتحدي اي سوداني كان بعرف الهوت دوق، قبل ما نجي نحن!!!!. لماذا تذكر عجز البيت وتتغاضي عن صدره؟ كل فتاة بأبيها معجبة. فهنيئا لك ايها الطبيب بعمرك هذا وانشا الله يضوي ليك.
فاتني ان اقول بانك في اطار نقلك لاقوال زعيمك المأثورة، نسيت أن تقول لنا بانه قال أيضا وهو يحاول ان يقرب معني (هوت دوق) لك وللصحفيين الذين اخترتهم قال (كلب حار دة ولا شنو!!؟؟). بذمتك يا دكتور لاقتك ترجمة حرفية زي دي في حياتك؟ لا تكن ملكيا أكثر من الملك. بل كن مراسلا ناجحا لـ قناة قلبك، وهذا يكفيك.ِ


ردود على احمد محمد علي
[صالة المغادرة] 10-10-2013 10:37 PM
منو القال ليك احمد بلال زول محترم او عندو مكانة او عندو علم ده واحد عديم ذمة واخلاق ولايشبه اهل السودان قولا او فعلا ولعنة الله على الانقاذ التى استعانت باخس البشر


#797470 [Mohaned]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 06:59 PM
اللهم أني لا اسألك رد القضاء و لكني اسألك اللطف فيه


#797463 [ابوالتيمان]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 06:51 PM
يا عالم كلموا العمبلوق الشايب دا يحترم شيبتو علي الاقل مش نفسو والله الاختشوا ماتوا زمان وما فضل الا امثال الجيفة دا عشان يرمي وسخو علينا.


#797446 [حدباي]
5.00/5 (1 صوت)

10-10-2013 06:35 PM
رأيت سفاه الشيخ لا حلم بعده و ان الفتي بعد السفاهة يحلم

كان الله في عون الشعب السوداني ان ابتلاه بثلة من شذاذ الآفاق و المعتوهين ليحكموه ..


#797324 [omer ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 03:38 PM
هذا البلال الزبالة كان يعيش في لندن وقرابة العشرين عاما عايش علي دافع الضرائب الانجليزي وفي السودان الان عايش علي سرقة اموال الشعب وشخص مثل هذا لايمكن ان يوصف بانه رجل

ويجب ان لاينتظر الشعب شيئا من امثال الزبالة احمد بلال

انظر للغة زوجته وتلميحاتها العاطفية علي الملا بدون خجل مما يدل علي ان التربية ليست صحيحة وان هذا الابله مسير ولايملك سلطة حتي داخل منزله فما بالك ان يملكها مع هؤلاء المجرمون

لعنة الله عليكم جميعا يااشباه الرجال ولارجال حلوم الاطفال وقلوب ربات الحجال


ردود على omer ahmed
European Union [المتفائلة جدا] 10-10-2013 11:51 PM
وإنت الصادق فى كل ماقلته عنه لكنه كان عايش فى لندن من فضلة خير الشريف حسين الهندى مش على دافع دافع الضرائب الانجليزي وفي السودان الان عايش علي سرقة اموال الشعب خاصة حينما كان وزيرا للصحة ..إنت ماسمعت قناة قلبه قالت أحسن حاجة ليه لما كان وزير صحة لأنه طبيب لكن طبعا الصحيح لأنه اللغف فيها كان بالعملة الصعبة وأنا متأكدة من كل كلمة كتبتها الآن..


#797309 [الجوكر]
4.75/5 (3 صوت)

10-10-2013 03:21 PM
هذا الرجل تزوج قناة قلبه بالدس ولم يتكرم حتى بمصارحة زوجته الأولى بالأمر وعاش مع العروسة الجديدة أعواما وأعوام حتى ولدت له بنتا والبنية صارت تمشى وتلعب وتذهب للمدرسة والعرسة ما زالت فى السر،، لكن أمها قررت كشف السر فى مناسبة عائلية فى بيت الزوجة الأولة ففاجئت كل المدعوات بأنها زوجة الوزير،،

فبالله يا إخوة ديل يقولوا ليهم شنو؟ حفنة من الكذبة الضالين المرتشين باموال الشعب،، إذا كان هذا الرجل لا يستطيع أن يعدل حتى بين زوجاته فكيف يستطيع أن يفعل ذلك مع الشعب السودانى العريض؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#797300 [ساب البلد]
5.00/5 (2 صوت)

10-10-2013 03:16 PM
اولا : جيبوا لينا صورة قناة قلبك احسن من صورة القرف دا.
ثانيا : انا محتار بدافع عن الموتمر الوطني اكتر من الوطني .
ثالثا : انا متخيل لمن يكضب الكيزان ذاتو بستغربوا فيهو ويضحكو عليهو ..
ان من اسوء الاشياء ان يكبر الانسان بعمره و يصغر بكرامته و هيبته والله انه لسقوط ما بعده سقوط
اخيرا : اني اري الشريف الهندي يتقلب في قبره غيظا .....


#797262 [كاك]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 02:38 PM
لماذا تحاكمون سمر ورانيا هل هن من ضمن المسيرة السلمية او ممن قتلوا المتظاهرين بالاسلحة الرشاشة او من القناصة الذين كانوا في اسطح المنازل


#797256 [لن ترتاحوا يا لصوص]
4.00/5 (2 صوت)

10-10-2013 02:31 PM
نقترح عليكم يا ناس الراكوبة الشرفاء ان نسمى هذا العجوز الذى يستميت فى الدفاع عن المؤتمر الوثنى نسميه :
الناطق الرسمى لقناة قلبك ..


#797210 [cour]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 01:50 PM
ارجو من محرر الراكوبة وضع صورة السكرتيرة زوجتة الثانية بدلا من صورة هذا اللص وشكرا


#797188 [ابو الخير]
5.00/5 (1 صوت)

10-10-2013 01:25 PM
من يوم تزوجت واحدة في سن اولادك
وتصابيت لم يعد لديك اي ضمير أو اخلاق
سفاهة الشيخ لا حلم بعدها


#797184 [mohd]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 01:24 PM
يا بتاع قناة قلبك

ياخي ما تخجل على حواجبك البيضاء دي ، باقي لكم من القبر عشان تكذب انت حالتك اتحادي ديمقراطي لو كنت مؤتمر وطني كنت عملت شنو ؟


ياخي انت طلعت اكثر ولاء وتعرصة وقوادة وكذبا ونفاقا من كلاب المؤتمر الوطني

ولا تنس ( من غشنا ليس منا)

ولا تنس

( ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة )


انت بتغش في انسان الريف الطيب الغير متعلم ما بتغش في الجنبك وعارفين لفك ودورانك

يا عجوز النحس


#797180 [anger]
5.00/5 (1 صوت)

10-10-2013 01:21 PM
فقط لو جندلنا واحدا منهم لعرفوا مدي جديتنا ولتوخوا اي كلمة ينطقونها،مشكلتنا اننا مسالمين لدرجة البله والسلمية لن تجدي مع الجنجويد القتلة الذين جلبوا من مناطق الموت


#797110 [دنقس راسك انت سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 12:26 PM
ياخساره قروش الشريف الهندي فيك!!!!!!!!!

ياخ ناس الانقاذ الحراميه زاتهم يكون كاتلهم الضحك عليك

يخسي


#797104 [نقه]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 12:23 PM
مطلوب التركيز على الهدف الرئيسى


#797091 [سوداني ود بلد]
5.00/5 (1 صوت)

10-10-2013 12:15 PM
يا احمد بلال وانت وزير اعلام وناطق رسمي باسم حكومتك تقول "أن القتلى كانوا برصاص عناصر ليست أمنية" اسألك اين دور وزارة الداخلية وكل الأجهزة الأمنية في النظام الذي تدافع عنه من هؤلاء القتلة؟ ولماذا لم يتم اعتقال اي واحد منهم؟ الأجابة ببساطة ان هؤلاء القتلة هم من كلاب امن نظامك وانت وكل المسؤليين في نظامك سيحاسبكم الشعب قريبا و ستسألوا يوم القيامة عن هذه الأرواح التي اذهقت ظلما حتي وان تناسيتم قول " أن تهدم الكعبة أهون عند الله من ان يسفك دم مسلم" والعزة والكرامة للشعب السوداني والخزي والعار لكم ايها الدجالون.


ردود على سوداني ود بلد
United States [تمساح وطني] 10-10-2013 01:41 PM
شهادتي لله
لقد قامت عصابة المؤتمر الوطني بقتل كثير من طلا ب الجامعات وانا اليوم اكشف عن جريمة قتل الطالب محمد موسي من ابناء دارفور كلية التربية جامعة الخرطوم وسيتم التأكد من تاريخ قتله ونوافيكم بها لاحقا ولكن اظنه في العام 2008 او2009

المجرمون الذين شاركوا في عملية القتل وتم التستر عليهم من قبل النظام هم

1 عمار ابراهيم احمد عمر ابن البروفسور ابراهيم احمد عمر وزير التعليم العالي الاسبق ومستشار رئيس الجمهورية قام باحضار عربة بوكس حديثة تتبع لوالده تم نقل القتيل عليها من امام كلية التربية وبعد ان قتلوه القوه في احدى المدارس عمار ابراهيم تخرج في كلية العلوم الرياضية جامعةالخرطوم

2 همام عبدالكريم كليةالهندسة ابن اللواء عبدالكريم

3-محمد عبدالله ام دقرسي كلية الهندسة من قرية ام دقرسي الجزيرة

4-محمد مخير كليةالهندسة اصيب باطرابات نفسية بعد عملية القتل سفروه ماليزيا ثم جا ؤا به امينا عاما للتنظيم

واخرين غرر بهم نكملهم لاحقا وقد قمنا بتمليك هذه المعلومات لمنظمه هيومن رايس وتش بالرياض هنا حتى لا يفلتوا من القصاص حيث ان احدهم موجود بالمملكة وستحرك المنظمة ضده دعوى قضائية في الايام المقبلة للقبض عليه وكشف اركان الجريمه الاخرى.

كل هؤلاء طلاب بجامعة الخرطوم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم انما اهلك الذين قبلكم كانوا اذا سرق الضعيف اقاموا عليه الحد واذا سرق الشريف تركوه والله لو سرقت فاطمة بنت محمد لقطع محمد يدها

حاول النظام في البداية تقديم بعض اولاد الغبش الذين اشتركوا في الجريمة كبش فدا بتقديمهم للمحاكمة كما حدث مع احد طلابه في جامعة الجزيرة الا انهم اكتشفوا ان المنفذ الفعلي للجريمة هم ابناء القيادات المذكورين اعلاه فتستروا على الجريمة ومعهم عمر عبدالقيوم الشهير بعمر البرلوم كلية العلوم امين التنظيم الحالي بالجامعة مقدم الشهادة ادارة المشروعات والبرامج الاسبق بامانة الشباب الاتحادية والناشط في مجال حقوق الانسان.

رشان أوشى

خبر رويترز عن تشييع ومقتل الشهيد محمد موسى :

تعذيب طالب من دارفور حتى الموت مع بداية حملة الدعاية الانتخابية
Fri Feb 12, 2010 8:45pm GMT

الخرطوم (رويترز) - اتهم طلاب في الخرطوم السلطات السودانية بخطف وتعذيب وقتل زميل لهم من دارفور في الوقت الذي يتزايد فيه التوتر قبل يوم من بدء حملة الدعاية الانتخابية لاول انتخابات ديمقراطية منذ 24 عاما.
وقالت الشرطة التي سلمت جثة الطالب محمد موسى (23 عاما) لمشرحة انها عثرت على جثة الشاب في الشارع ونفت أن يكون قد قبض عليه.

وقال مصدر أمني انه يعتبر مقتل موسى جريمة عادية مضيفا أن الشرطة ألقت القبض على اربعة طلاب من دارفور يوم الخميس في المشرحة بعد أن تسببوا في "الاخلال بالنظام العام".

وتجمع العشرات من طلاب الجامعة من دارفور في المشرحة حدادا يوم الجمعة. وقال شهود عيان شاهدوا الجثة ان يديه محروقتان وفي رأسه وجسده اثار ضرب وجروح قطعية وتورم وملابسه غارقة في الدماء.

وقال معتصم بوكر الطالب الدارفوري لرويترز ان جماعة من الرجال أخذوا الطالب القتيل على بوابة الجامعة في شاحنة صغيرة.

وألقى بوكر باللائمة على حزب المؤتمر الوطني الحاكم قائلا ان السلطات السودانية تستهدف الطلاب الدارفوريين وتضربهم.

وقال محمد ادم وهو طالب سوداني اخر انه يعتقد أن المكالمة الهاتفية التي وردت دون معرفة المتحدث لاعلام الطلاب بوجود جثة زميلهم في المشرحة كانت من السلطات الحكومية.

بينما قالت نجلاء سيد احمد مراسلة موقع سودانيز أونلاين Sudaneseonline.com ان الشرطة حاولت القاء القبض عليها في المشرحة وصادرت صورة التقطتها للجثة.


الاثنين 15 فبراير 2010
الخرطوم (رويترز) - حاصرت قوات الامن المسلحة مئات المحتجين في جنازة طالب من دارفور قال زملاؤه انه تعرض للخطف والتعذيب وقتل على أيدي السلطات السودانية في قضية اثارت التوتر قبل الانتخابات.
ونفت أجهزة الامن السودانية أي صلة لها بوفاة الطالب محمد موسى (23 عاما)الذي ذكر زملاؤه لرويترز انه خطف في الخرطوم يوم الاربعاء وعثر عليه مقتولا في وقت لاحق.

وقال شاهد عيان من رويترز ان ما يزيد على ألف طالب وسياسي من أبناء دارفور واثنين على الاقل من مرشحي الرئاسة تجمعوا في الجنازة في ام درمان صباح يوم الاثنين حيث رددوا هتافات ولوحوا بلافتات.

واحاط عشرات من أفراد قوات الامن المسلحين بمنزل أسرة الطالب حيث التف اقاربه حول جثمانه المسجى.

وقال والده موسى عبد الله بحر الدين قبل ان تغلبه دموعه انه يريد العدالة من الحكومة من اجل ابنه مضيفا انه يريد ان يعرف من قتله.

وتأتي الجنازة بعد ايام من بدء الحملة الانتخابية في أول انتخابات عامة تعددية في السودان منذ أكثر من ربع قرن ومن المقرر ان تجرى في ابريل نيسان.

وأضحى صراع دارفور وصلاحيات اجهزة الامن السودانية من القضايا الرئيسية في الحملة الانتخابية التي يخوضها الرئيس عمر حسن البشير و11 مرشحا اخر.

واستقبل ياسر عرمان مرشح الحركة الشعبية لتحرير السودان في انتخابات الرئاسة بهتافات تدعوه لان يقود البلاد نحو التغيير عند وصوله الى منزل الطالب مع اثنين من مرشحي الحركة في الانتخابات التشريعية.

وقال عرمان ان مقتل موسى جريمة لم ترتكب في قرية نائية في ريف دارفور بل في قلب العاصمة على بعد بضعة كيلومترات من قصر الرئاسة ولابد من التحقيق فيها.

وندد بالاجراءات الامنية المشددة في الجنازة وبمشروع قانون جديد خاص بالامن يعطي أجهزة البحث والتحري صلاحيات واسعة في الاعتقال والاحتجاز.
وذكر شاهد عيان من رويترز أنه وقعت مواجهة حادة حين اعترضت قوات الامن موكب الجنازة عند تحركه نحو مقابر شهيرة في أم درمان حيث كان مزيد من الطلاب يتجمعون.

وأمر ضباط الشرطة مشيعي الجثمان بنقله الى مقابر أصغر كثيرا قرب منزله تقع عند أطراف أم درمان على بعد نحو 45 كيلومترا من وسط الخرطوم.

وصرح ضباط شرطة لرويترز يوم السبت بأنهم عثروا على جثة الشاب في الشارع ونفوا أنه قبض عليه في أي وقت. وقال مصدر أمني "نحن نعتبر هذه جريمة عادية."

وقال طلاب في جامعة الخرطوم تجمعوا حول المشرحة التي نقلت اليها جثة موسى في وقت سابق هذا الاسبوع انهم شاهدوا الجثة وان يديه محروقتان وفي رأسه وجسده اثار ضرب وجروح قطعية وتورم وملابسه غارقة في الدماء.

وحملوا حزب المؤتمر الوطني الحاكم الذي يرأسه البشير المسؤولية عن خطفه وقالوا ان السلطات السودانية تستهدف الطلاب الدارفوريين وتضربهم بشكل متواتر.

وتقول المعارضة السودانية انه لا يمكن اجراء انتخابات يوثق بها في ابريل نيسان ما دام الصراع مستمرا في دارفور التي ما زالت تخضع لقانون الطواريء وتشهد اشتباكات متفرقة بينما يعيش اكثر من مليونين من أبنائها في مخيمات النازحين.


#797089 [ام كرتبو]
1.00/5 (2 صوت)

10-10-2013 12:14 PM
والكلام عن الهوت دوغ “ابتُسر بشكل مخلّ” !!!! خلااااااص يا لويس باستير .خليك مع قناة قلبك احسن لك.


#797078 [كلمة حق]
2.00/5 (1 صوت)

10-10-2013 12:06 PM
هذا التافه بالجد مثير للغثيان... ما أظن أنه من البشر عايز انبزو لكن ما لقيت لي نبز يليق بعفانته وشكوا الكريه ده. لعنه الله عليك وعلى قناه قلبك دنيا وآخره.


#797074 [اصلي جدا جدا]
4.50/5 (2 صوت)

10-10-2013 12:04 PM
اطمنوا خالص يا سودانيين با حلويين .. ياخواانا النظام يعاني من أمراض الشيخوخه وكل البحصل دا من تصريحات رموزه المخذولين الخزعبلاتيه ما هي الا فرفرة ذبيح .
ياااخوانا الجماعه ديل متخيلين انو في قنابير في ريسانا وبكضبوا ويصدقوا الكضبه .
يااخواانا البعاين للموضوع دا بعين البصيره حيعرف انو النظام دا سااااااااااااقط لا محاله
صبر جميل والله المستعان


#797061 [بلاك بلوك فرع السودان]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 11:50 AM
رجاء ليس امرا والعيد على الابواب وهناك من امهات الشهداء من تستقبله بحسرة والم على فقدها عزيزا عليها .. شاركوها الالم ودعو الشهيد يكون حاضرا بينكم .. على امتداد شارع النيل اجعلوا وجودكم هناك مشاركة فاليحمل كل انسان شمعة وصورة من صور الشهداء واجعلوا ليل الخرطوم يضئ بهذه الشموع التي احترقت من اجلنا ومن اجل اجيالنا القادمة .. اناشد كل اصدقاء الشهداء واناشد الاشراف في هذا البلد.. ولنتلو لهم القران على ارواحهم الطاهرة ... شمعة فقط تضئ الطريق لنا وتجعل الشهيد حاضرا معنا في هذا العيد ... انشروها وشاركوها مع الاصدقاء عليها تنفذ ويكون لنا ولكم الاجر


#797054 [azhari]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 11:49 AM
يا اخونا دكتور بلال.... والله العظيم ما عارفينك انت شااايت على وووووووين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اتقى الله يا رجل...وحاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوه...




ربنا يرحم شهداءنا الابرار .. ونحسبهم عند الله كذلك... ربنا ينزل عليهم شابيب رحمته ويغسلهم بالماء والبرد والثلج اميييييييين يا رب العالمين


#797038 [زهجان من الضبان]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 11:31 AM
دماءهم سالت من قبل مجموعات منظمة، تثير نوعًا من العنف في المظاهرات، وتنزل وسط «السلميين»، وتقود المظاهرات إلى مهاجمة مقار الشرطة، وهنا يحصل التصدّي، وبيّن أنه تم القبض على بعض «هؤلاء المخربين» ولم يبرّئ وزير الإعلام السوداني بعض القوات الأمنية من قتل متظاهرين
سؤال : ما هي مصلحة هذه المجموعات في قتل المتظاهرين ؟ إذا افترضنا ان الهدف هو قتلهم و بالتالي تأليب المتظاهرين على الحكومة وهم - اي المتظاهرين- قد قاموا بالتظاهر ضد الحكومة من أنفسهم و بالتالي فليس هناك داع لقتلهم مادام خرجوا بانفسهم
في زول فاهم حاجة ؟؟؟؟


#797033 ['طائر الفينيق]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 11:27 AM
+ هل هذا الرجل من تلاميذ الشريف حسين الهندي, فعلاً؟؟؟

+ لو كان لهذا الرجل أية حصافة سياسية , لما تولى وزارة اعلام النظام أصلاً- لأن معناها أن تكون ببساطة متناهية بوقاً للنظام الكريه- ولما , احتاج ثانياُ, لكل هذه "المتوركة" المخجلة .. اذ أن النظام لا يطالبه بكل هذا القدر من "الانبهال" الذي لا معنى له !!!!!!

+ ولو كانت له حصافة سياسية , لما حشر نفسه في الصراع بين أطراف المؤتمر الوطني , ولقال ببساطة "المذكرة تخص حزب المؤتمر الوطني" !!!


#797019 [Salah Elhassan]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 11:18 AM
يبدو اننا فعلا نعيش فى زمن وصل فيه الأنحطاط والكذب مراحل متقدمة جدا يا ود البلال لست ادرى لماذا تحاول ان تجمل تصريح اصبح موثق قى كل وسائل الاعلام المريئة والمسموعة انا انصحك ان تشوف لك شقلة تانية غير السياسة .....
فأنت لا تصلح ان تكون وزير ولا غفير لأنك تفتقد لكل القيم الأنسانية والأخلاقية ......


#796991 [ali alfred]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 10:52 AM
انا لله وانا اليه راجعون. ضاعت القيم والاخلاق ضاع الشرف لقد ضاع كل شئ بسبب اموال المؤتمر الوطني التى يدفعونها لكلابهم لمن ينبح اكثر.وما يدعوا الى القرف تلك القاذورات ان يكن لها حصة في ادارة البلاد. أليست هذه قمة الوقاحة المفضوحة و قمة الضعف السياسي؟؟ حقاً الأرض مليئة بجراثيم حقيرة وعقول موبوءة وشياطين ناطقة.


#796984 [محموم جدا]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 10:50 AM
وزير إعلام متزوج مرتين و راكب سرجين سرج الحكومة و سرج المعارضة و ينتمي الى حزبين المؤتمر الوطني و الوطني الاتحادي و يمتهن مهنتين الطب و السياسة و يقال عنه رجل ريفي شيخ عرب و رجل حضري يسكن العمارات و وزير وزارتين الصحة سابقا و الاعلام حاليا هذه ازدواجية لخصها الصحفي بهرام تلخيصا غير مبتذل و نقول لك يا دكتور أبقى ليك على جنب و لا تمسخ شخصيتك بهذه الهوانية و السعي وراء مناصب زايلة أم بنايا قش تغيب فيها و تصبح برا منها أو تصبح فيها و تغيب برا منها متصالح مع د غازي ( ولا يمكن المزايدة عليه) و مرضيا للطرف الآخر مؤنبا له على الخطأ الفادح الاجرائي الحزبي (وكان يمكن أن يعترض عليها في حينه لكنه لم يفعل ذلك) و متصالحا تارة أخرى مع الجميع ( مشددًا على أن السودان كبلد» ما حق أي زول لا حزب المؤتمر الوطني الحاكم ولا حزب الاتحادي الديمقراطي أنه ملك كل السودانيين) و لم تنسى سنوات العمر و المشيب و يخرج النصح من مزمارك مبحوحا في ( مع مقترح حكومة انتقالية لكن وفق أسس صحيحة تراعى كل ويناقش هذا الأمر مع كافة الأطياف، ويتم الاتفاق عليه وتقدم كل الأشياء عبر مصفوفة متكاملة» تشمل كيف يحكم البلد ووضع الدستور وغيره من الأشياء) ليتها كانت معية غير مشروطة و ليتها خرجت كموقف صلد لوزير اعلام المرحلة المتطربة من تاريخ السودان و هل المظاهرات منظمة و ممنهجة جدا أم هي سلمية ملكونة بتسلل المخربون؟ هطرقة و برطعة و برطمة و ملطمة و كلام الطير في الباقير من ناطق رسمي يارب هو للحزب أم للدولة و ماله و مال د غازي إذن؟


#796981 [ابو نور]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 10:48 AM
يامتبزع ياتافه وهنا استميح اهلنا البزعةفى انى لم اقصد اساءة لا والله حاشكم انتم ناس بسطاء ونزهيين ولكن مثل هذا الرجل اساء اليكم والله انبذوه قاطعوه ياعم طالب هذا المنافق انتم منه براء والله لو لم نعرفكم ونعرف الحالة والوضع المزرئ الذى تعيشونه وهذا شهادة نزاهة وحق في جبينكم لان الفقر ليس عيب العيب ان ينتمى اليكم مثل هذا المنافق الفاسدالمتسلق لذلك سيكون عليكم وصمة عار في جبينكم
احمد بلال عثمان سوف نحاكم امام اهلك البسطاء في ام صويقعون وامام قنوات العالم وقناة قلبك الخاصة الشبابية ايها الكهل ونسترجع اموال شركتك الخاصة التى هى من اموال الشعب


#796956 [الجمبلق]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 10:31 AM
يا دكتور يا اخى انت طبيب وكردفانى اصيل يا اخى اسالك بالله ان تترك هؤلاء العصابة وتعود الى ممارسة حياتك الطبية حتى لو بعيادة فى اطراف المدينة تعالج فيها الشعب السودانى البقدر يدفع و ما بقدرعلى الاقل الناس تتطراك بالخير . ولكن مع هؤلاء كل صباح يلعنك اللاعنون فرفقا بحالك وبحال اهلك لان الدعاء سيصل لك وذريتك . ونسال الله الهداية


#796942 [خطاي المزالق]
4.38/5 (5 صوت)

10-10-2013 10:24 AM
هذا المنافق المصلحجي زير النساء قيل والعهدة على الراوي وهو من الثقاة أن إحدى بنات الليل في فنادق دبي سرقت منه ما يقارب المليون درهم ( كاش )من اموال الشعب المنهوبة بعد ان قضى معها ليلة مهببة في غرفته في الفندق وما قدر يفتح خشمو او يبلغ الشرطة خوفا من الفضيحة له ولحكومته وطبعا ضياع المبلغ امر عادي ... هو كان تعبان فيهو


#796933 [أبوفاطمة]
5.00/5 (1 صوت)

10-10-2013 10:15 AM
أعوذ بالله من العوذ والجوع ... المثل هذا الدرك يمكن ان ينزلق الانسان لمجرة حفنة دنانير ... هذا المعتوه يتحدث ويدافع غن الموتمر الوطني وهو ليس عضوا فيه ... اللهم لا تذلنا ولا تجرنا ولا تغضب علينا فتجعلنا مثل هؤلاء اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك ... وحسبي الله ونعم الوكيل


#796926 [ممغوص من الإنقاذ]
4.75/5 (5 صوت)

10-10-2013 10:12 AM
طز فيك وفي قناة قلبك يا راجل يا ضلالى ياخي اتقي الله والله انا خجلت ليك وخجلت لشيب رأسك يا راجل يا إمعه يا دلدول.أستغفر الله العظيم وأتوب إليه ياخي خليتونا نشتم زي النسوان ...الله لا بارك فيكم ولا في ايامكم يا سفله يامنحطين.وأدعو الله في هذه الأيام المباركه أن يحملكم أوزارنا إلى أوزاركم يوم القيامة وقد خاب يومئذ من حمل وزرا... وأن ينتقم منكم في الدنيا ويرينا فيكم يوماً أسوداً ويريحنا منكم ومن كذبكم يا ضلاليه يا أفاقين... تفووووه عليكم وعلى من والاكم الى يوم الدين


#796911 [هوج الرياح]
5.00/5 (1 صوت)

10-10-2013 10:05 AM
لا يستحق

التعليــــــــــــــــــــــــــــق

يستحق { التعليف }


#796909 [Fato]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 10:04 AM
أنت أتفه وزير حزبى تلعق حذاء سيدك البشير وستنال عقابك من الشعب على كل كلمة ذكرتها أيها المرتزق.


#796904 [المغبون شديد من جوه قلبو]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 10:00 AM
تعبنا و الله و خلينا ليكم الجمل بما حمل اسرحوا و امرحوا فيها و جيبوا ضلفها ... لعنه الله تغشاكم اينما كنتم و حللتم .... و ده طرفي من السودان


ردود على المغبون شديد من جوه قلبو
United States [sasa] 10-11-2013 03:30 PM
الرد على المعلق ابوعلى
European Union [أبوعلي] 10-10-2013 10:40 AM

كلام زعل وبس
كضّاب ، والله السودان يسري في عروقك
أينما رحلت فالسودن يتربّع داخل قلبك
سيبك من الحماقة وكافح ولو بقلمك ورأيك فقط


اقسم بالله يا ابوعلى طالما يموت ال210 شهيد ونحن داخل بيوتنا وقافلين علينا ابوابنا !!!! اقسم بالله اقسم بالله ده طرفى من السودان عديم الرجال والرجولة مرتع كلاب الانقاذ الضالة المضلة المجرمة المنحطة... ماذا يحدث ان لم اكن سودانى ؟؟؟؟ هل سيخسر السودان؟ اكثر مما خسره منذ 1985 او 1961 او منذ 24 سنة..... والله والله والله صارت تنتابنى حالة نفسية انفصامية عندما افكر بانى سودانى !!! سيرد الكثيرين ولكن (اضان الحامل طرشه)

European Union [أبوعلي] 10-10-2013 11:40 AM
كلام زعل وبس
كضّاب ، والله السودان يسري في عروقك
أينما رحلت فالسودن يتربّع داخل قلبك
سيبك من الحماقة وكافح ولو بقلمك ورأيك فقط

European Union [Mohaned] 10-10-2013 10:31 AM
يا أخونا ليه بس الموقف الانهزامي ده ؟ لابد من معركة فاصلة بين الخير و الشر


#796886 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 09:51 AM
الفساد لا يحتاج الي براهين وادلة انظر حولك وانت شخصيا كل الوزراء يمتلكون عمارات وشركات اعمال خاصة تخصهم وكنتم فقراء لا تملكون شيئا خرجتم من قاع القري وليس المدينة البشير شخصيا لو كان ضابطا فقط هل كان يحلم بان يمتلك بيتا عشوائيا كيف تحولت مزارع كافوري بقدرة قادر له واصبحت اقطاعيات شرم كافوري وهو بن عامل بسيط


#796880 [مصطفى]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 09:48 AM
الزول دا كلامو ما بطال لانو قال حكومة انتقالية بشرط ما يكون فيها لا كوز ولا كباية . وكمان ما يكون فيها زعماء الاحزاب القديمة .


#796863 [ابوكريك]
5.00/5 (3 صوت)

10-10-2013 09:36 AM
ينطبق على وزير الاعلام المثل ( التركى ولا المتورك !!! )


#796854 [أبوعلي]
5.00/5 (6 صوت)

10-10-2013 09:30 AM
إحتقارا وتتفيها لك رفض قلمي أن يطاوعني على التعليق على سقوطك
الجماد يتأفّف وينفر عنك فما بالك بالإنسان الحي نابض القلب!


ردود على أبوعلي
[كروري] 10-10-2013 11:45 AM
أجمل و أقوى تعليق. مشكور عليه.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة