الأخبار
أخبار إقليمية
من قام بالتخريب باحتجاجات السودان؟
من قام بالتخريب باحتجاجات السودان؟
من قام بالتخريب باحتجاجات السودان؟
محطة وقود تعرضت للحرق أثناء الاحتجاجات (الجزيرة نت)


10-12-2013 08:06 AM
محمد طه البشير-الخرطوم

هذه الصورة لإحدى محطات الوقود تعرضت للحرق أيام الاحتجاجات العنيفة على ارتفاع الأسعار التي شهدتها العاصمة السودانية الخرطوم، وهي تثير جدلا وآراء متضاربة بشأن هوية الجهة التي نفذت عمليات الحرق. ففي حين تصفها السلطات بأنها عمل ممنهج ومنظم متهمة تحالفا للمتمردين بالضلوع فيها، عدها محللون سياسيون سلوكا تلقائيا وتنفيسا عن الغضب الشعبي مثلما حدث في دول أخرى.

تقع محطة الوقود هذه في منطقة الأزهري جنوب الخرطوم، وقد دهمها حشد غاضب وأضرموا النار فيها في اليوم الأول للاحتجاجات في 24 سبتمبر/أيلول الماضي، كما أكد شاهد عيان للجزيرة نت، لكنه كما قال لم يستطع تحديد هوية المهاجمين، "لأن عددهم كان كبيرا".

وغير بعيد عن هذه المحطة وفي الجهة المقابلة هاجمت حشود مركزا لتوزيع الكهرباء وقاموا بنهب محتوياته قبل أن يشعلوا النار فيه كما قال لنا حارس بالمبنى، كما استهدف مبنى لوزارة السياحة على مسافة قصيرة من هذا المكان.

وكشفت السلطات السودانية عن تأثر 69 محطة وقود في ولاية الخرطوم في أحداث الشغب التي تخللت المظاهرات وإتلاف 105 حافلات بالولاية بين حرق وتدمير كلي أو جزئي، فيما بلغ عدد مراكز توزيع الكهرباء التي تعرضت لأضرار 11 موقعا، وشمل ذلك أعمال تحطيم ونهب لأجهزة الحاسوب والطابعات وتهشيم الأثاث بجانب حرق كامل لمكتب الأزهري بجنوب الخرطوم.

جدل
ولئن كان الحرق والتدمير ما زالت معالمه موجودة حتى الآن باستثناء بعض المنشآت التي أعيد ترميمها تظل هوية منفذيه محل جدل كبير، فحسب الشرطة السودانية فإن هذه الأعمال منظمة وممنهجة والطريقة التي نفذت بها واحدة مما يدل على أن الجهة التي نفذتها واحدة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الشرطة اللواء السر أحمد عمر إن استهداف محطات الوقود تم في وقت واحد ونفس الأمر بالنسبة للمصارف ومراكز خدمة الكهرباء ووكالات الصرف ومراكز الشرطة و"هذا يؤشر على وحدة الفاعل".


لكنه رفض الكشف عن اسم هذه الجهة قائلا إن الأمر رهن التحقيق. وكشف أن هناك أكثر من 700 متهم يجري التحقيق معهم بشأن أحداث العنف وبعضهم أدلوا بمعلومات عن الجهة المنفذة.

وقد اتهم حزب المؤتمر الوطني الحاكم تحالف الجبهة الثورية الذي يضم ثلاث حركات متمردة من إقليم دارفور، هي حركة تحرير السودان بجناحيها، وحركة العدل والمساواة، إضافة للحركة الشعبية قطاع الشمال بالضلوع في أعمال التخريب.

إلا أن الصحفي فيصل محمد صالح يرى أن ما حدث كان تصرفا عفويا وتنفيسا تلقائيا عن الغضب من ارتفاع الأسعار وأن السودان ليس استثناء من دول عديدة شهدت مثل هذه الأحداث "بدليل أن هذا حدث في اليوم الأول واستمرت المظاهرات بعد ذلك سلمية".

وذكر أن السودان شهد من قبل أحداثا كتلك التي اندلعت بعد الإعلان عن مقتل زعيم الحركة الشعبية الراحل جون قرنق عام 2005.

واتهم صالح الإعلام الحكومي بتضخيم هذه الأحداث والمبالغة في تقديم الخسائر "لتشوية صورة المظاهرات".
المصدر:الجزيرة


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3082

التعليقات
#798996 [قال آيه]
1.00/5 (1 صوت)

10-12-2013 02:10 PM
دعوة لكل المواطنين الخلص الشرفاء التزود بالوقود فى اضيق نطاق لاننا كلما زدنا الكميات زادت ايرادات هذا النظام المجرم الفاشى واستطاع أن يضخ المزيد من الاموال لكلابه الامنية ..هو زاد اسعارالمحروقات لملء خزائنه الفاضية فالنبقيها فاضية ... شبابنا قدموا ارواحهم فداء لنا ولمستقبل أجيالنا وعلينا المساعدة فى التعجيل لخلع هذا النظام المجرم الفاسد كل بقدر استطاعتة وحتى بأفكار يمكن تطبيقها ....
قال آيه قال أننا قمنا بزيادة قيمة المحروقات لكى نمنع تهريبهالخارج السودان ... الحل كان بسيطا جدا وهو تحديد لكل صاحب سيارة كوتة معينة اسبوعيا وبذلك لايستطيع المهربين شراء الكميات الكبيرة ... لم يقوموا بذلك لانهم هم المهربين ....
دعاء : اللهم ياعزيز ياجبار يامذل ياقهار يارحمن يارحيم زيل عنا هذه الطغمة وهذه الغمة


#798915 [مهيره بت عبود]
5.00/5 (1 صوت)

10-12-2013 01:20 PM
عاااااااااجل*
حمله لتدشين مظاهرات مليونيه بعد العيد تضم كافه الفئات*
المجتمع من نساء و رجال اطفال و فتيات والشباب ...و تتكون من مسيرات حاشده و منظمه من قبل النشطاء السياسين *في كل الأحياء*
مع حمل الافتات التي تدعوا لاسقاط النظام و استخدام مكبرات الصوت في المظاهرات ورفع علم السودان *و التوجه الي مناطق معينه ... واقترح في كل حي ان تكلف مجموعه شبابيه بالتصوير *و توثيق الاحداث بالدقه و الزمن *و لا ننسى شهدائنا الابرار *يجب ان نحمل صورهم *و صور المعتقلين *يجب ان تكون ثوره يضج لها العالم * و نرجوا من اخواننا الكرام في الراكوبه ان يدعموا هذه المليونيه بشتى السبل و الافكار *
حتى يسقط هذا النظام بإذن الله
وان شالله النصر لنا *


ردود على مهيره بت عبود
European Union [الميرم تاجا] 10-12-2013 09:49 PM
الله أكبر ونحن معاك في كل مكان بعد صلاة العيد نوجه النداء الى الرجال بسبب انهم الغالبية المؤكدة في الحضور... نوجه نداءنا اليكم ونحاول ان نكون معكم ان شاء الله ان تحولوا ساحات صلاة العيد الى تظاهرة لمدة ساعة على الاقل في التاكيد باسقاط النظام الفاشي... ونرى هل الجبهة الثورية في كل شارع وكل حلة ..؟؟ انم ماذا؟؟ والشعب يريد اسقاط النظام


#798713 [الحازمي]
1.00/5 (1 صوت)

10-12-2013 10:59 AM
أحرقوا محطات وقود
أحرقوا محطات وقود
أحرقوا محطات وقود
أحرقوا محطات وقود
المتهم الأول في احراق محطات الوقود هو منسوبي جهاز الأمن!!
لماذا؟؟
لان النيران التي أضرمت كفيلة بتحويل خزانات الوقود الي كتلة من الجحيم تضاهي كارثة مكوك Challenger
لقد أفرغت الخزانات توقعا لاندلاع المظاهرات مثل ما قام به الجهاز من جمع للاطارات
"جمع الاطارات هو البينة الثانية"


ردود على الحازمي
[منزر] 10-12-2013 02:22 PM
كلامك صاح 100 الميه


#798643 [كاك]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2013 10:12 AM
لو وجهو هذه الطاقة للحكومة لكانت اليوم في خبر كان بلد توجيه هذا الكم الهائل من الطاقة للمحطات متخلفين مثل الحكومة سيان وجهان لعملة واحدة مافي فائدة لا في المعارضة ولا في الحكومة إذن مصير هذه البلد حتما الى الزوال


#798633 [محمد عبد الرحمن محمد]
1.00/5 (1 صوت)

10-12-2013 10:05 AM
(من قام بالتخريب في الاحداث الاخيرة )عند خروج الشعب في اول ثورة سودانيه(ايام عبود) لم تشهدها جميع الدول هل قامت هده الثورة بتخريب اي شيء في السودان عند خروج الشعب في الثورة الثانيه ضد(النميري) هل كان هنالك اي تخريب لابد لنا ان نعي الدرس من عمل علي تحصين نفسه بمليشيات قادر علي تخريب اي شيئ وبالمناسبة توقعوا الاسواء من هذه الفئة الفاشلة لانهم الان يعملون علي تدمير اي شيئ بعدي والطوفان وليعي الجميع بأنه سوف لاتكون لهم قائمة الي الابد الي مزبلة التاريخ عصابة الانقاذ مهما كان لهم من مال وقدره علي كسب تعاطف الشعب المغلوب علي امره فان يومهم قريب حكموا العقل واين انجازاتهم التي يدعون بانهم انجزوها لم يتبقي علي الصين الا جزء يسير لامتلاك السودان وتلك القروض التي سوف تكون علي اعتاق الاجيال القادمه هل هي انجازات اتقوا الله في الشعب المغلوب علي امره ولنتحد جميعا ضد هذه الحكومة لاسقاطها اولا ولنأتي بالقوي الامين وخلونا من ناس الاحزاب (جميعها بدون استثناء)


#798605 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2013 09:38 AM
تصرفاعفويا وتنفيسا تلقائيا واذا عادت بقوة ؟ فهذا سوف يحدث مئات المرات

من هؤلاءالذين يتحدثون عن الإصلاح وتحقيق العدالة الاجتماعية، وينتقدون ويرجمون الفساد، لكنهم في واقع الأمر لا يجدون غضاضة في طرق الأبواب الخلفية لتمرير معاملاتهم لتحقيق مصالحهم، أو توظيف علاقاتهم الشخصية ؟؟
الطامةالكبرى تكمن عندما يصدق هؤلاء المتناقضون أنفسهم بأنهم مصلحون يحكمون باسم الله في العباد والبلاد ويتعايشون مع الكذبة والخديعة باسم الدين ؟ و هم يمارسون في الواقع كل ما يتناقض مع هذه الشعارات التي يرددونها هي لله هي لله باسم الدين .

قدموا مصالحهم الدنئة على كل شيء، وصعدوا على أكتاف المجتمع بكل وقاحة ونهبوا الثروات وافقروا البلاد ليلقنوه الحكم والمواعظ في الإصلاح .
لابد من محاكمة من قتل العزل من طلبة مرحلة الاساس . فذاكرة الشعب لا تنسى .


#798542 [مهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2013 08:36 AM
هذه اموال شعب اتمني ان نتعامل معها بمنهي الحضارة .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة