الأخبار
أخبار إقليمية
لام أكول يطالب بضمانات لعودته إلى جوبا رغم العفو الرئاسى
لام أكول يطالب بضمانات لعودته إلى جوبا رغم العفو الرئاسى
لام أكول يطالب بضمانات لعودته إلى جوبا رغم العفو الرئاسى


10-12-2013 02:22 PM


أعرب لام أكول أجاوين رئيس حزب الحركة الشعبية- التغيير الديمقراطى (المعارض) بجوبا وزير الخارجية السودانى الأسبق (قبل الانفصال عن السودان عام 2011) عن ترحيبه بقرار رئيس جمهورية جنوب سلفا كير ميارديت، بالعفو عنه والسماح له بالعودة، غير أنه طالب بضمانات سياسية وأمنية.

وقال لام أكول، فى تصريح له، من مقر إقامته بالعاصمة المصرية القاهرة، إنه عائد بكل تأكيد إلى البلاد خلال الأيام القادمة، دون أن يحدد موعدا محددا لذلك.

غير أنه أضاف "بالرغم من الصيغة التى خرج بها القرار، إلا أننى أشكر الرئيس على هذه الخطوة" دون أن يذكر مبررات تحفظه على صياغة قرار العفو.

وكشف لام أكول أنه طلب من السلطات فى جوبا "ضمانات سياسية وأمنية لعودته"، وتمكِّن حزبه من ممارسة نشاطه دون أى معوقات.

وحول طبيعة الضمانات السياسية والأمنية، قال لام أكول إنه "يفترض وجود الضمانات الأمنية لكون أن رئيس الجمهورية هو المسئول عن الأجهزة الأمنية"، لكنه استدرك مضيفا "أما الضمانات السياسية فهى غير واضحة، ولم نبدأ حتى الآن أى حوار سياسى يتعلق باسترداد ممتلكات الحزب المصادرة".

وفى تطور سياسى مفاجئ فى جوبا، أصدر سلفا كير ميارديت الاثنين الماضى قرارا بالعفو عن قيادات سياسية وعسكرية معارضة لحكمه، أبرزهم لام أكول أجاوين، وبيتر عبد الرحمن سولى الزعيم السابق لحزب الجبهة الديمقراطية المتحدة، إلى جانب القائد العسكرى جبريال تانقينيا.

ويأتى العفو عن لام أكول بعد اتهامات حكومية له بتجنيد وتدريب ميليشيات عسكرية لزعزعة الاستقرار والأمن بالبلاد.

ويعد لام أكول من أشد المنتقدين لسلفا كير منذ انسحب من الحزب الحاكم (الحركة الشعبية لتحرير السودان) فى 2009، وكان منافسا لسلفا كير خلال الانتخابات الرئاسية فى 2010، إلا أنه اتهم بدعم تمرد وتلقى أسلحة من الخرطوم، الأمر الذى نفاه السودان ولام أكول.

وكان زعيم المعارضة فى برلمان جنوب السودان عن حزب الحركة الشعبية- التغيير الديمقراطى أونيوتى أديجو نيكواك قال إن لام أكول لم يتمكن من العودة إلى البلاد لأكثر من عامين لأسباب أمنية لجهات داخل الحزب الحاكم كانت لديها نيات سيئة تجاهه. وقال فى تصريحات صحيفة إن هناك جهات (لم يسمها) كانت تسعى إلى اغتياله، سواء فى جوبا أو نيروبى.

وأضاف أن تلك الجهات كانت موجودة فى الحكومة السابقة، معتبرا أن قرار رئيس الدولة مرحب به من كل الأطراف السياسية والاجتماعية.

اليوم السابع


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2891

التعليقات
#799927 [سامي]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 12:56 PM
لام اكول رجل ممتاز واستاذ الهندسة فى جامعة الخرطوم وسياسي له رأيه الشخص ولايخلو من العيوب لكن مهما اختلف الناس حوله فإن له خصائص ممتازة وهو من الرعيل الاول فى الحركة الشعبية ولكن اختلاف الرأي يجب الا يفسد الود.نامل ان يعود الامن وتعود الديمقراطيةالي سوداننا كله جنوبه وشماله


#799414 [تور الجر]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2013 10:20 PM
ماشي وين يا مندكورو وضمانات شنو اقعد اترزع يمكن تلقا وظيفة دستورية من المؤتمرنجية وﻻ خﻻص صﻻحيتك انتهت يا منافق يا دجال


#799268 [aldufar]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2013 07:49 PM
يا دكتور اوعى تثق في سلفاكير والله سوف يأكلك اكلة الثورالابيض ويكفي عما فعله في قديت ، واطور ارسل له كلابه في يوغندا فقتلوه ، اوعى تمشي طالما سلفا عائش وانت راجل حرام تضيع رجل مهندس ومخلص لكن نعيب عليك يوما وانت وعلى الحاج انتم من تسببتم في فصل جنوب السودان عن شماله لانكم عام 92 تسببتم في وضع تقرير المصير لجنوب السودان ضمن اجنده المحادثات والاخوة الانصاليين مسكوا فيها وجروا وراءها حتى فصلوه ، لكن رغم ذلك فلا تذهب للجنوب ، وسوف ترى ما يفعله سلفاكير بكل الذين يستجيبوا لندائه لانه ليس لديه عهد ولا يملك قراره فهل تثق في الثعلب وامامه حمامة، حذاري حذاري


ردود على aldufar
United States [سامي] 10-13-2013 01:00 PM
والله كلامك صاح لازم يعمل حسابو دا خطير


#799199 [الناصح الأمين]
5.00/5 (1 صوت)

10-12-2013 06:09 PM
رجل يدعي أنه سياسي ويخاف من شعبه ولا يأمن على نفسه وهو بين أهله!! أية عمالة هذه التي يتمرغ الدكتور لام أكول في حياضها. لقد ثبت بما لا يدع مجالاً للشك أنه قاد تمرداً مسلحاً باستخدام مليشيات المدعو أولينج هذا الشلكاوي العميل الذي سلم نفسه قبل أشهر. من من الزعماء الآخرين طلب ضمانات لنفسه وهو في بلده غير هذا العميل الخائن الذي ظل يخدم البشير طوال عمره ذد أهله عليه لعنة الله والناس أجمعين. لن يستطيع سلفا كير أن يمنحه من طلب حتى وإن أراد لأن ذلك خارج عن حدود اختصاصه. كيف يستطيع سلفا ماية خائن لشعبه من القصاص العادل؟ هذا مستحيل.


#799004 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (1 صوت)

10-12-2013 03:17 PM
السيد لام اكول عميل لحكومة الشمال العنصريه .. ننصحه بالبقاء فى وظيفة ماسح جزم الرئيس الدائم المشير الاعرج .. فهى لائقة به يعيش عليها وتأتيه منها البركه ..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة