الأخبار
أخبار إقليمية
البشير يترنّح
البشير يترنّح
البشير يترنّح


10-12-2013 02:35 PM
مكرم محمد أحمد

يبدو أن سقوط حكم البشير الذي حكم السودان ‏24‏ عاما بات وشيكا بعد أن تصدعت اركان حكمه‏,‏ وكثر عدد الغاضبين من داخل حزبه من سوء إدارته للازمة التي تتصاعد يوما وراء يوم‏.

واصبح تحالفه مع الحزب الاتحادي علي وشك الانهيار, في الوقت الذي تنحاز فيه معظم قوي المعارضة لمطلب إسقاط نظام الحكم, بإستثناء صادق المهدي زعيم حزب الامة الذي يضع قدما مع المعارضة وقدما مع الحكم, ويطالب بتغيير النظام وليس إسقاطه, خوفا من أن تسقط الثمرة في حجرغريمه وصهره حسن الترابي أو يقع إنقلاب عسكري جديد.

ويبدو أن الرئيس البشير, الذي يتباهي دفاعا عن نظام حكمه بأن السودانيين لم يعرفوا (الهوت دوج) إلا في عهده, يعيش في عزلة تامة عن شعبه الذي يعاني قلة الدخل وغلاء الاسعار وأرتفاع البطالة وانتشار الفساد ويعيش نصفه تحت خط الفقر.., وما يزيد من مخاطر الموقف الغضب المتزايد داخل صفوف الجيش من الاوضاع التي آلت اليها البلاد تحت حكم البشير وإدت إلي انفصال الجنوب وإستقلاله, وإضعاف السلطة المركزية علي مناطق كوردفان ودارفور ومعظم ولايات الجنوب والشرق المهمشة, وانحسار موارد الخزانة العامة التي فقدت75% من عائدات البترول ذهب معظمها إلي الجنوب بعد الانفصال, فضلا عن سوء علاقات الخرطوم مع معظم جيرانه الافارقة, وتشككهم في ايدولوجية الحكم الذي ينتمي إلي جماعة الاخوان المسلمين, ونجحت في عزل السودان عن اشقائه الافارقة, وتمزيق العلاقات بين القبائل العربية والقبائل الزنجية في مناطق التخوم المشتركة وسط السودان.

وما يزيد الطين بلة الوثيقة التي رفعها إلي البشير أكثرمن 30 شخصية سودانية بينهم عدد من جنرالات الجيش, يطالبون البشير بوقف الاستخدام المفرط للقوة والتوقف عن جلد النساء في الشوارع وتشكيل جبهة وطنية للحكم تشارك فيها كل الاطياف, والواضح ان إنهيارحكم البشير ربما يكون العلامة الثانية علي سقوط حكم جماعة الاخوان المسلمين, في الوقت الذي لاتزال فيه حكومة حزب النهضة التونسي تعاني من ضعف متزايد يجعلها آيلة للسقوط.

الاهرام


تعليقات 8 | إهداء 1 | زيارات 4470

التعليقات
#800018 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 02:29 PM
سقوط الاخوان او ناس الحركة الاسلاموية ح يكون يوم حداد فى اسرائيل وامريكا خاصة اذا توجهت شعوب تلك الدول المسلمة الى التطور الديمقراطى فى الحكم والتطور الاقتصادى والعلمى والتكنولوجى لانها وهى شعوب مسلمة وبكل تاكيد ما مع اسرائيل ومع استرجاع القدس الخ الخ الخ هى الخطر الحقيقى على اسرائيل وليس هؤلاء السفلة العملاء الاسمهم الحركة الاسلاموية البيمزقوا دولهم وينشروا المشاكل المذهبية والطائفية والدينية ويقعدوا بدولهم عن الاستقرار والتطور خدمة لاسرائيل بجهل مطبق او عمالة فكله سيان !!!!
ناس الحركة الاسلاموية جبناء اصلا ما ممكن يدخلوا فى صدام مع اسرائيل او اى قوة اقوى منهم لانهم عارفين اذا فعلوا ذلك فمصيرهم الى الفناء والهزيمة ولانهم لم ينصروا الله ويتقوا الله فى شعوبهم المسلمة ما ح يجيهم نصر من الله ولو عايزين الدليل فان اخوان السودان اصلا لم يدخلوا فى اى اشتباك مع جيوش مصر او الحبشة المحتلين لاراضيهم او اسرائيل البتجى تتفسح فى اجواء السودان وتعمل الذى تريده هم شجاعتهم وحروبهم مع شعوبهم فقط وحصريا عشان كده اسرائيل بتحبهم وتقرصهم عند اللزوم وهم يحاربونها بحلاقيمهم ويحاربوا شعوبهم بالسلاح والرصاص انهم عار على الدين والوطنية ما بيختلفوا اتنين فى ذلك!!!!!!!!!!!!!!


#799859 [ساهر]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 11:56 AM
أنا من المتابعين لصحيفة الأهرام الطبعة الورقية في مرحلة ما قبل سقوط مرسى. صراحة رأيك في الأخوان المسلمين لم يكن هكذا؟؟ استمرار البشير 24 عاما في السلطة يشبه استمراكم في بلاط صاحبة الجلالة لما يزيد من نصف قرن. فكلاهما يعرف تماماً كيف ينحنى مع العاصفة.


#799584 [Abu faris]
5.00/5 (1 صوت)

10-13-2013 04:26 AM
الاخوه البقولو للكاتب خليك فى حالك وما تتدخل فى شءؤن السودان الكلام ده قولو لى نفسكم ولمعظم الكتاب والصحفيين السودانيين وحتى السياسين والمسؤلين
غريبه والله السودانيين اكتر ناس كتبو عن مصر وعن الثوره المصريه وفى ناس كانو فى اعتصام رابعه وفى احداث مسجد الفتح برمسيس ديل تقولو عليهم شنو


#799524 [أبو عكف]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 01:13 AM
حقاً نختلف مع الحكومة ولكن يجب على المصريين النأي بانفسهم عن التدخل في الشأن السودان ، فنحن قادرون على أمورنا ، فألد أعداء السودان هي مصر الفرعونية ،لذلك المطلوب من أمثال مكرم وغيرهم البعد عن الشأن السوداني ..


#799497 [الدغري]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 12:19 AM
اهل مكه ادري بشعابها الشعب السوداني يعلم تماما ماذا يريدوفيمن يثق شوفو شغلكم وبلاش تنظير


ردود على الدغري
United States [نورة] 10-13-2013 02:02 PM
تمااااااااااااااام شباب العزة يتقدم (حتى شعار أنا سودانى(وبس)


#799221 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
5.00/5 (2 صوت)

10-12-2013 06:28 PM
أخيرا" أفاق مكرم محمد أحمد من صدمه سقوط مبارك وأصبح يكتب عن سقوط البشير ولا زال يتحدث عن عزله السودان من محيطه الأفريقى وانفصال الجنوب والحمدلله لم يحدثنا عن سقوط المهديه وحمله كتشنر .


#799136 [عصمتووف]
3.50/5 (2 صوت)

10-12-2013 05:12 PM
واصبح تحالفه مع الحزب الاتحادي علي وشك الانهيار
بإستثناء صادق المهدي زعيم حزب الامة الذي يضع قدما مع المعارضة وقدما مع الحكم, ويطالب بتغيير النظام وليس إسقاطه,
غريمه وصهره حسن الترابي أو يقع إنقلاب عسكري جديد.
الاتحاد لم ولن ينسحب ولا في الثواني الاخيره ومعهم سي الثادق هؤلاء مصالحهم العائلية مقدمة علي الوطنية ربايب الاستعمار وعذرهم جاهز دخلوا النظام من اجل مصلحة البلد والشعب وهم كانوا يعملون بالداخل كالسوس ينحرو فيه حتي سقط (الاتحاد الاشتراكي سابقا) فالترابي وغيره من تم تعينهم بعد 89 من ضباط جبهة وغيرهم لن يشموها لن تعود اخطاء الانتفاضة الاخيره لن نسمح بلصوص الثورات ورجال كل المراحل والحكومات بتكرار ونسخ انفسهم او ورثتهم بالظهور علي المسرح السياسي علي كل مواطن ان لا ينغاد وراء عاطفة دينية او اسرية لمولانات الاحزاب انظروا لمصالحكم فقط الاباء الامهات الابناء الاخوات الاسره الكبيرة ندفن الترابي والصادق والميرغني في حفره كبيره وننسي تلك الايام الغبراء الضائعة مننا لا ضيعنا الا الولاء والتعصب الاحمق والانجرار وراء عواطفنا لا عقولنا فلنبدا من جديد لبناء الحرية والكرامة واعادة الثقة للنفس من اجل تدوير المصانع والمزارع والحقول من اجل انفراج اسارير الوجة وعودة البسمة والقهقهة بنية صافية
فليسقط الصادق
فليسقط الميرغني
والموت للترابي وذيلة البشير
vivia sudan


#799033 [الضكر]
5.00/5 (1 صوت)

10-12-2013 03:35 PM
ياعمر مكرم مين قال ليك ها تحليل واقعي للثورة السودانية اوسيناريوا ماسيحدث حال سقوط البشير مصر هه اكبر عدو للسودان والسودانيين ولحزب الامة فهي الداعم الاول للإخوان المسلمين وللترابي والميرغني ونحن شعب السودان اعرف بمن هو يعارض من اجل السودان وعد تمزيقه فكر في مصالح بلدك.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة