الأخبار
منوعات
الحجاج يقضون الليلة في منى.. ويقفون غدا على صعيد عرفات
الحجاج يقضون الليلة في منى.. ويقفون غدا على صعيد عرفات
الحجاج يقضون الليلة في منى.. ويقفون غدا على صعيد عرفات


10-13-2013 09:44 AM

يبدأ حجاج بيت الله الحرام مع إشراقة شمس هذا اليوم الأحد الموافق الثامن من شهر ذي الحجة، الصعود إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية، ويتجهون محرمين على اختلاف نسكهم «متمتعين، وقارنين، ومفردين»، استعدادا للصعود إلى عرفات للوقوف على صعيده الطاهر يوم الحج الأكبر الموافق للتاسع من ذي الحجة.

وتوافدت قوافل الحجاج على مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، في جو روحاني آمن، ووسط تكامل في الخدمات والإمكانات التي أعدتها مختلف الجهات المعنية بشؤون الحج والحجاج إنفاذا لتوجيهات القيادة السعودية، الرامية إلى تسخير جل الإمكانات والخدمات أمام وفود الرحمن ليتمكنوا من أداء مناسكهم وشعائرهم بكل يسر وسهولة، وفي جو مفعم بالأمن والإيمان.

وكان الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية السعودي، أعلن من جانبه عن جاهزية كافة قطاعات الوزارة لتنفيذ خطتها في خدمة ضيوف الرحمن لحج هذا العام في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، وعبر عن ثقته وتفاؤله بأن تسهم مشاريع وزارة الشؤون البلدية والقروية التي يجري تشغيلها بكامل طاقتها في حج هذا العام في التيسير على الحجيج والتخفيف من حدة الزحام في المشاعر المقدسة.

وأعلن اللواء منصور التركي المتحدث الأمني بوزارة الداخلية، أمس، وصول معظم حجاج بيت الله الحرام إلى مكة المكرمة، مع توافد المزيد منهم أمس وهذا اليوم خاصة حجاج الداخل.

بينما تركز خطة قيادة أمن الحج على منع دخول السيارات الصغيرة إلى المشاعر المقدسة وإتاحة الفرصة لسيارات النقل الكبيرة التابعة للنقابة العامة للسيارات وشركات النقل لنقل الحجاج من وإلى المشاعر المقدسة.

واستعرض العقيد محمد البسامي المتحدث باسم قيادة قوات أمن الحج إحصائية لما أنجز خلال الأيام الستة الماضية في مراكز الضبط الأمني، حيث أعيد 31294 حاجا سعوديا وأجنبيا، والقبض على 12641 سعوديا وأجنبيا مخالفا لأنظمة الحج في البلاد، كما أعيدت 27227 سيارة قبل تسللها لمكة المكرمة والمشاعر، والقبض أيضا على 2606 سيارات مخالفة، و75 مكتبا وهميا لحملات الحج.

ولأول مرة في موسم حج هذا العام أدخلت وزارة الداخلية السعودية نظام «LPR» المروري لقراءة لوحات المركبات عبر أجهزة متخصصة مربوطة آليا بقاعة البيانات في مركز المعلومات بالوزارة للتعرف على السيارة المخالفة من غيرها، وأكد مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون المرور أن النظام جديد يستخدم لأول مرة في هذا الموسم.

واستعدادا لاستقبال الحجاج في المشاعر، خصصت أمانة العاصمة المقدسة عددا من الفرق الميدانية الفنية للكشف على مدى جاهزية شبكة الأنفاق الموجودة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة والتأكد من سلامة جميع عناصرها ومحتوياتها خلال موسم الحج.

وأوضح المهندس خالد الهيج وكيل أمين العاصمة المقدسة للتعمير والمشاريع بالأمانة أن الفرق الميدانية تشرف على 58 نفقا، منها 12 نفقا للمشاة بطول إجمالي يبلغ 35 كيلومترا، وأفاد بأن نفق المرور بالسوق الصغيرة يمر خلال المنطقة المركزية ويبلغ طوله أكثر من 3 آلاف متر، ويربط شارع أم القرى وطريق الملك عبد العزيز وشارع أجياد وشارع جبل الكعبة، وبين أن الأمانة من خلال فرق الصيانة الفنية تباشر أعمال السلامة في الأنفاق والمتابعة الميدانية الدائمة وإجراء أعمال فواصل التمدد وسد الشقوق بجدران الأنفاق ومعالجة تسربات المياه وإعادة دهنها ونظافة قنوات تصريف السيول، وغيرها من أعمال الصيانة.
الشرق الاوسط


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1049


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة