الأخبار
أخبار إقليمية
الزعماء الأفارقة يطلبون تأجيل محاكمة الرئيس الكيني أو رفض مثوله أمام «الجنائية الدولية».
الزعماء الأفارقة يطلبون تأجيل محاكمة الرئيس الكيني أو رفض مثوله أمام «الجنائية الدولية».
الزعماء الأفارقة يطلبون تأجيل محاكمة الرئيس الكيني أو رفض مثوله أمام «الجنائية الدولية».


معارض سوداني : أي قرار بالانسحاب منها يعطي رخصة للاستمرار في الجرائم
10-13-2013 06:45 AM

لندن: مصطفى سري
اتفق الزعماء الأفارقة في القمة التي جمعتهم أمس في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا على رفض مثول الرئيس الكيني أوهورو كينياتا أمام المحكمة الجنائية الدولية، ما لم يقبل مجلس الأمن الدولي إرجاء المحاكمة، في وقت اعتبرت فيه الجبهة الثورية السودانية أي اتجاه لانسحاب الدول الموقعة على ميثاق روما المنشئ للمحكمة الدولية، بمثابة إحباط للشعوب الأفريقية في تحقيق العدالة، ويعطي رخصة للديكتاتوريين للاستمرار في ارتكاب جرائم الحرب والإبادة الجماعية.

وقال وزير الخارجية الإثيوبي توادروس أدهانوم في تصريحات صحافية إن الزعماء الأفارقة اتفقوا، أمس، خلال القمة التي عقدها الاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا على ضرورة عدم مثول الرئيس الكيني أوهورو كينياتا أمام المحكمة الجنائية الدولية، ما لم يقبل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إرجاء المحاكمة.

وأضاف أن الاتحاد الأفريقي سيطلب تأجيل المحاكمة بموجب المادة «16» من قانون روما الأساسي الذي أنشئت بموجبه المحكمة، والذي يتيح التأجيل لمدة سنة قابلة للتجديد، وسيطلب التأجيل ما لم تتم الموافقة على الطلب، وقال: «إذا لم تتم الاستجابة لقرار القمة فعلى الرئيس كينياتا عدم المثول (أمام المحكمة) لحين الحصول على رد على الطلب الذي تقدمنا به»، في إشارة إلى قرارات الاجتماع الذي عقد لبحث علاقات أفريقيا مع المحكمة.

من جهته، قال القيادي في الجبهة الثورية السودانية المعارضة جبريل بلال لـ«الشرق الأوسط» إن أي قرار من الاتحاد الأفريقي بسحب الدول الموقعة على ميثاق روما المنشئ للمحكمة الجنائية الدولية مرفوض من شعوب القارة، واصفا مثل هذا القرار بالموقف من تحقيق العدالة الدولية، ورخصة لمواصلة ارتكاب الجرائم ضد الشعوب، وأضاف أن الحكومات الأفريقية فشلت طوال 50 عاما في وضع آلية قضائية تمنع جرائم كبرى، مثل الإبادة الجماعية وجرائم الحرب وتعقب مرتكبيها، وقال: «لا ينبغي للاتحاد الأفريقي الاعتراض على ميثاق روما المنشئ للمحكمة الجنائية الدولية طالما فشل في إيجاد آلية لتحقيق العدالة، كما لا يمكنه الحديث عن انسحاب جماعي من المحكمة الجنائية الدولية». وأضاف أن هناك حكومات ما زالت ترتكب جرائم الإبادة وجرائم الحرب ضد شعوبها مثل الحكومة السودانية، وتابع: «لماذا لم تنسحب الدول الأفريقية عندما تم إنشاء المحكمة الجنائية الدولية، وتأتي اليوم للمطالبة بالانسحاب؟»، وقال: «هذه الدول غير صادقة، وهي تبحث عن رخصة جديدة لمواصلة الجرائم وسيمثل ذلك إحباطا لشعوب القارة».

وأضاف أن الاتحاد الأفريقي بموقفه أصبح يشكل تهديدا للأمن والسلم في الإقليم والعالم، ومؤشرا ضد التداول السلمي للسلطة في كل بلد أفريقي.

وكان القادة الأفارقة في أديس أبابا قد عقدوا قمة طارئة دعا لها الاتحاد الأفريقي لدراسة مشروع قرار يدعو المحكمة الجنائية الدولية إلى إرجاء ملاحقاتها بحق مسؤولين أفارقة، خلال ممارستهم مهامهم.

وقد طلبت كينيا النظر في العلاقات بين الاتحاد الأفريقي والمحكمة الجنائية الدولية التي تلاحق منذ 2011 رئيسها أوهورو كينياتا، ونائبه وليام روتو، المنتخبين في مارس (آذار) الماضي، بتهمة جرائم ضد الإنسانية. وقالت رئيسة المفوضية الأفريقية الجنوب أفريقية نكوسازانا دلاميني - زوما، قبل مواصلة أعمال القمة في جلسة مغلقة: «على مجلس الأمن الدولي والمحكمة الجنائية الدولية أن يعملا معنا من أجل إفساح المجال أمام قادة كينيا للقيام بمهامهم الدستورية، بإرجاء ملاحقات المحكمة الجنائية الدولية بحق رئيس ونائب رئيس كينيا، طبقا للمادة 16 من معاهدة روما».

وتسمح المادة 16 من معاهدة تأسيس المحكمة لمجلس الأمن الدولي بأن يفرض على المحكمة الجنائية الدولية تعليق أي تحقيق أو ملاحقة لمدة سنة قابلة للتجديد سنويا بصورة تلقائية.

غير أن دلاميني - زوما اعتبرت أن على أفريقيا أيضا أن «تعزز قدرة أنظمتها القضائية الوطنية والقارية (...) كي يصبح اللجوء إلى المحكمة الجنائية الدولية آخر قرار».

وأعد وزراء الخارجية ليلا مشروع قرار ينص على بدء إجراءات لإقناع مجلس الأمن بإقرار إرجاء الإجراءات الجارية بحق القادة الذين يمارسون مهامهم أمام المحكمة الجنائية الدولية، وأوضح الاتحاد الأفريقي في مشروع القرار أنه «لا يمكن إصدار أو مواصلة أي ملاحقة من أي محكمة دولية بحق أي رئيس دولة أو حكومة خلال ممارسته مهامه».

ولم يشر النص المطروح، أمس (السبت)، لنيل موافقة رؤساء الدول والحكومات، صراحة إلى تأجيل الملاحقات بحق كينياتا وروتو «كي يتمكنا من القيام بواجباتهما الدستورية».

ويطالب بأن يتم هذا الإجراء «قبل بداية محاكمة» كينياتا في 12 نوفمبر (تشرين الثاني) في لاهاي، بينما افتتحت محاكمة روتو، وشريكه في التهم جوشوا اراب سانغ، وهو مقدم برامج إذاعية، في العاشر من سبتمبر (أيلول).

ويلاحق رئيس كينيا ونائبه، وهما أول مسؤولين تلاحقهما المحكمة الجنائية الدولية خلال أدائهما مهامها (كل على حدة) لمسؤولياتهما عن أعمال العنف السياسية والإثنية الرهيبة التي تلت الانتخابات الرئاسية في 2007، وكانا ينتميان حينها إلى معسكرين خصمين.

ويواجه الرئيس السوداني عمر البشير مذكرتي اعتقال من قبل المحكمة الجنائية الدولية لاتهامه بارتكاب جرائم إبادة جماعية وجرائم حرب في إقليم دارفور غرب السودان، وتقول الأمم المتحدة إن عدد القتلى في دارفور وصل إلى نحو 300 ألف مواطن.


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 7509

التعليقات
#800653 [saif]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 01:52 AM
عشان كده نصف افريقيا غرق في البحار المحيطة بها فساد وظلم وقهر في افريقيا لن تتطور ابدا مادام هاولا هم القاده فيها


#800526 [المشتهي الكمونية]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 10:53 PM
العار عليكم يا زعماء أفريقيا وأنتم تنادون بإعفاء القتلة والسفاحين من العقاب ،،، تفووو عليكم وعلى مطالباتكم التافهة وربنا يورينا فيكم يا مجرمين


#800423 [سمك القرش]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 08:47 PM
في الاصل لا يوجد حكام افارقة كلهم مجرد صعاليك وعصابات وحرامية


ردود على سمك القرش
United States [ودالجزيره] 10-14-2013 12:49 AM
صدقت ياسمك القرش وقتله وأفاكين ونصابين وسبب تأخر أفريقيا عن ركب التقدم والإزدهار و سبب فى تخلف إنسانها لذلك ليس بغريب أن يطاليوا بما طليوا فكلهم فى الهواء سواء


#800279 [الجقر]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 05:44 PM
جبريل بلال قيادى بالجبهة الثورية . و اؤكد بأن الاتحاد الافريقى زلت قدمه هذه المرة أيضا . المرة الأولى عندما ناقض قراره فيما يختص بمنطقة أبيى فقد كان من ضمن قراراته أن يقام الاستفتاء فى شهر اكتوبر 2013 الحالى , الا انه ناقض قراره عندما اصدر قرارا بتأجيل الاستفتاء الى أجل غير مسمى وهذه المرة يريد ان يستمر السفاحون ( أمثال البشير) فى الحكم ضاربا (الطناش) بضحايا دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان بعدد (500ألف روح) بخلاف ضحايا السدود واذا استمر هذا السفاح فغدا يجيىء دور الشرق والوسط .ولا يفرح البشير فالانتفاضة مستمرة وسوف يأخذ الشعب حقه ويحاسب السفاحين القتلة المجرمين وعندها لن يستطيع الاتحاد الافريقى التدخل . وللذكرى فقط (لماذا لم يستطع اتحادنا الأقريقى حماية رئيسه صاحب العود ( القذافى) والشكر لك يا جبريل بلال فقد اوضحت وابنت ولا يهمك بالمدعو(Toooosh)وتوش فيهو


#800220 [مستغرب]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 05:00 PM
- على عينك يا تاجر القادة الأفارقة بقرارهم هذا لسان حالهم يقول خلونا نأدب شعوبنا بالقتل والجوع والفقر والمرض،،،،، يلا عيشوا فسادا وطغاةً مادام الرأسمالية العالمية حرساكم،، وتمدكم بالسلاح.
- وحليل زمن القادة الأفارقة الجد، ناصر ونكروما پاتريس لومومبا وسنغور، ومانديلا،، حينما كانوا يقولون للظلم لا لا لا


#799964 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 01:39 PM
بعد ان واجه النظام الحاكم تظاهرة الاحتجاجات للسودانيين السلمية بتلك القوة العسكرية المفرطة حيث عاد الشعب مهزوما منكسر الخاطر ذليلا جراء القهر والانهزام وسقوط عدد كبير من الثوار شهداء
فان الشعب السوداني جميعه بدافع الجوع والمرض والفقر يعتبر موقعا على ميثاق روما ومصادق على اتفاقية المحكمة الجنائية الدولية لانها الجهة العدلية الوحيدة التي تصدح بالعدالة رغما عن امريكا والدول الغربية واسرائيل تستغلها في الضغوط السياسية والابتزاز ولولا المحكمة الجنائية هذه ما وقع السودان على اتفاقية نيفاشا المشئومة والمذلة التي افقدت السودان ثلث مساحته وربع سكانه وثروته البترولية التي آلت الى اسرائيل بكل سهولة وسلاسة
ومع ذلك على القادة الافارقة اذا شاءوا الاستمرار بتاديب شعوبهم وقمعها اذا كانوا يستطيعون تقديم مثل ماقدمه السودان من تنازلات لا احسب ان نظاما في اي دولة في العالم يستطيع فعل ذلك خوفا من الشعب الذي يبطشه خوفا منه
ولكن لتبقى المحكمة الجنائية من اجل الشعوب الافريقية المغلوب على امرها على نهج هذه بتلك كما يفعل هؤلاء الرؤساء بشوبهم يفعل بها والبادئ اظلم


#799948 [قال آيه]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 01:18 PM
انا اسمى مكتوب ؟؟؟؟


ردود على قال آيه
European Union [سودانى متبهدل] 10-13-2013 05:53 PM
لا


#799930 [شعب رمه]
5.00/5 (1 صوت)

10-13-2013 12:58 PM
اسمعوا يا جماعه بدون لولوة زي ما بتقولوا الاتفاق بيقول ( عدم مثول أيّ رئيس أمام المحكمة أثناء فترة حكمه) ... ما معناه ان هؤلاء الرؤساء ،ان جاز تسميتهم كذلك ، سيبذلون الغالي والنفيس ليظلوا في الحكم حتي آخر يوم في حياتهم لمنع مثولهم أمام المحكمة..
يعني لو ما عجبكم كلام البشير بقتل ثلث الشعب ليظل المرة الفائتة ، بعد الاجتماع ذاك سيقول : لا يهمني لو مات الشعب كله لاظل
ويتبقى للشعوب الأفريقية المغلوب على أمرها ومنها نحن حل واحد فقد هو: ان نعجل بآخر يوم لهؤلاء الرؤساء وحكوماتهم بأيدينا والا أبادونا جميعا...وبس
بعد ده العقله في رأسه يعرف خلاصه


ردود على شعب رمه
European Union [سودانى اصيل] 10-13-2013 05:55 PM
عيب لمن تشتم شعبك وتقول رمة امال انت تبقى ايه ماهو انت زول من الشعب ولا انت واحد تانى وبتكتب باسم واحد من السودان عيب كده ضيعتوا البلد حرام عليكم


#799913 ['طائر الفينيق]
5.00/5 (4 صوت)

10-13-2013 12:44 PM
+ متى يفهم البشير ونظامه أن مشكلتهم الحقيقية مع شعبهم ومع بلدهم وليس مع المحكمة الدولية أو مع أمريكا أو مع (دول الاستكبار) أو مع ( أعداء الاسلام) ؟؟؟؟؟

+ منذ البداية استهون البشير ومشتشاروره الذين ضللوه بتأويلات ومعلومات غير صحيحة عن موضوع يعد في غاية الخطورة .. وأصبح بعد ذلك يتصور أن التشبث بالحكم بأية طريقة هو سبيله لمعالجة موضوع المحكمة .. والآن يضللونه بحكاية "الرئيس الكيني" الذي سوف ينقذ نفسه وينقذه معه!!!

+ الخطأ في موضوع الرئيس الكيني أنه (لماذا ترشح أصلا وهو مطلوب لدى المحكمة؟؟؟؟) في البلدان الديمقراطية المحترمة مجرد وجود (تهمة فساد مثلاً) تجعل الرئيس غير مؤهل للحكم حتى تنجلي قضائيا التهمة .. فالخطأ ليس خطأ المحكمة التى طلبته قبل الترشح وانما خطأه هو الذي أصر على الترشح على الرغم من وجود مذكرة القبض عليه ؟؟؟؟

+ أقصى ما يمكن عمله لصالح المتهم البشير لدى المحكمة هو التأجيل عن طريق المادة 16 وهذا لن يتم من دون تسوية سياسية شاملة في البلد وهذه التسوية لن تتم قطعا من دون أن يكون أحد أهم شروطها هو تنحيه عن الحكم (كدا ببساطة شديدة يا مستشاري الرئيس.. يا شطار)أو أن تقبل المحكمة بمحاكمته داخليا ضمن التسوية الشاملة !!!

+ لو انسحبت كل الدول الأفريقية من المحكمة .. هذا لن يقدم أو يؤخر في موضوع التهمة الموجهة للرئيس من قبل المحكمة .. فالمحكمة تتبع للأمم المتحدة وأنشئت بتوصية منها وهي مثلت أهم تطور في اتجاه العدالة الدولية في السنوات الأخيرة رغم عدم توقيع دولة مهمة عليها مثل أمريكا.. والراجح أن عدد الدول المنضمة للمحكمة في ازدياد وليس تناقص !!!

+ المحكمة-ككل شيء في هذه الدنيا يمكن بالطبع اساءة استخدامه أو استغلاله (أنتم تستغلون الاسلام مثلاً.. فهل يلغى لمجرد ذلك الاستغلال؟؟؟؟)والخواجات يقولون أن (every thing can be used, misused and abused). كثرة القضايا على أفريقيا ليس منشأه مجرد "العنصرية" وانما لأن أفريقيا هي أكثر قارات العالم حروبا أهلية(ووجود حرب أهلية (هل توجد في أوربا حروب أهلية؟؟؟) يعني رفع احتمال وجود جرائم حرب) وأفريقيا تعج بالاضطرابات والنزاعات القبلية بالاضافة الى أن معظم الحكام فيها ديكتاتورين شموليين لا يتورعون من ارتكاب أفظع الجرائم من أجل الحكم... فالأجدر بقادة الاتحاد الأفريقي معالجة المشكل التى تجعل أفريقيا أكثر قارات العالم التى التى تطلبها المحكمة وليس العكس !!!


ردود على 'طائر الفينيق
United States ['طائر الفينيق] 10-13-2013 07:27 PM
شكرا الأخوين فاروق بشير وsasa
.. الأخ sasa عبارة "جزاك الله خير" عرفناها .. لكن "الجلابية" مالها .. تخليها ليهم كيف يعني؟؟؟
.. هون عيك يا رجل .. سيذهبون, في النهاية وسوف تبقى لنا "الجلابية", ها ها ها.. نعم هناك حالة اكتئاب وطني عام يعاني منها الشعب السوداني نتيجة لمكوث هذا النظام الكريه لسنين طويلة !!!

United States [فاروق بشير] 10-13-2013 03:11 PM
رائع طائر الفينيق. اعطيتك عشرة من عشرة على شمالك.
وهل يلغى الاسلام لانهم اساؤوا استخدامه؟

United States [sasa] 10-13-2013 01:45 PM
شكرا العزيز (طائر الفينيق) شكرا مرة اخرى على التوضيح لى ولمن يريد ان يفهم ! لافض الله فوهك

ولكن انت اخى ومن هموا على هذا الكم من الثقافة تخاطبون اناس ادمغتهم مفترسه بزهايمر الحكم والتسلط والطغيان والعنجهية الفارغة( ومقدودة) مثال (الحس كوعك , والعايزها رجالة يجى ياخذها....الخ)... بارك الله فيك ((كرهت ان اقول لك جزاك الله خيرا... لانى امقت الكيزان وحتى لبس الزى الوطنى الجلبلاب قد تركته))


#799883 [حران أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 12:17 PM
كلام عجيب أليست ألم يقم مدعى عام كينيا من قبل بقيد دعوى عامة ضد البشير فى المحكمة الدستورية فى كيينا لآلزام الحكومة الكينية بتسليم عمر البشير للمحكمة الجنائية إذا زار كينيا وقد صدر الحكم بالفعل ؟؟؟ هؤلاء الأفارقة لهم وجهان فى التعامل ..


#799840 [david wosong]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 11:41 AM
مفارقات الفكر السياسي في بلداننا، وبلدان الحر:
اتفق زعماء دول الاتحاد الأفريقي، في ختام قمتهم الطارئة، يوم السبت، على عدم مثول أي زعيم أفريقي - أثناء ولايته - أمام المحكمة الجنائية الدولية أو أي محكمة خارجية، في خطوة تعد أكبر تحدٍّ للمحكمة التي تلاحق زعماء أفارقة . السؤال الذي يطرح نفسه كم عدد سنوات ولاية الرئيس في بلداننا الأفريقية السادة الرؤساء ؟، من منا يستطيع تصدق هذا الكلام الاجرامي و محاولة الهروب إلى الامام ؟ الكثير من قادتنا بلداننا يريدون البقاء في السلطة حتى يوم الوفاة (الموت). ما هو تفسيركم ، يا السادة رؤوساء بلداننا فى استمرار رئيس زيمبابوي روبرت موغابي الذي تولى على السلطة منذ الاستقلال حتى يومنا هذا ؟،هناك أيضا الرئيس السوداني عمر البشير، الذي استولى على السلطة منذ انقلاب عام 1989، وحتى يومنا هذا. حيث لا تزال مستمرة في الحروب الداخلية وقتل الناس داخل البلاد من دون أي مبرر؟، هناك فكرة متجذرة في رؤوس العديد من رؤساء دولنا تريد بقي في السلطة حتى لو كان ميت . انظروا الي المستفيدين الجدد رئيس اريتريا افورقي ، الكونغو كيبالي الابن، والصف طويل يا جماعة. هؤلاء الرؤساء لا يستحقون السجن في هولندا مكانها الصحيح هو في السجن سيبيريا. حيث ان الفكر السياسي في بلدان الحر ، ان المسؤولين فيها يكافحون ليلا ونهارا بحثا عن الخير للجميع، حيث العديد من السياسيين في بلادنا، هم الناس الأكثر غباء في التفكير من أجل مصلحة الجمهور أو الشعب. عذراً لكل احرار افريقيا فى كل مكان، و أينما كان .....


#799838 [فاروق بشير]
5.00/5 (2 صوت)

10-13-2013 11:39 AM
القضية ليست فى المحكمة, لكنها افريقيا حتام تعجزعن تحرير انسانها؟.
الغريب يهلل للجنائية المثقفون وهم من تعنيهم وتعلق فى رقابهم خيبة اقطار اقريقيا.
ثوار دارفور مثلا والجبهة الثورية. وهم ينشدون تحقيق ثورة. بتنازلون عن تاج ثورتهم(المفترض) مبدا تحقيق العدالة وحكم القانون ويكلون امرها لغيرهم.
ولكن يرد راد بان العالم الغربي المتحضر لن ينتظر, يشهد القتل والذبح. لذا عاجل بانشاء المحكمة. جيد لا باس.
لكن ليس للمحكمة شرطة مخولة لتقبض فور قرارها على المتهم.
النتيجة:
الابتزاز الرئيس المطلوب للجنائية يكون موضوعا للابتزاز ومزيد التركيع, وينجم تعطيل وخراب.يكون اكثر وحشية وفاقدا لصوابه.افشى ثقاة ان البشير قال اخر ما قال:
shoot to kill
الرؤساء الذين اجتمعوا يرفضون الجنائية هم مجرمون انفسهم. ولا يخجلون.

عندما يحاكم البشير فى وطنه الى جانب ما يثبت من جنائيات, يحاكم ايضا على تعطيل ملكات البلاد, ملكاتها الفكرية والثقافية والانسانية. فهل هذا وارد فى قاموس محكمة لاهاي؟.


#799790 [Nancy]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 11:07 AM
(غير أن دلاميني - زوما اعتبرت أن على أفريقيا أيضا أن «تعزز قدرة أنظمتها القضائية الوطنية والقارية (...) كي يصبح اللجوء إلى المحكمة الجنائية الدولية آخر قرار».)

جروا ووقعوا قبلما يعملوا المذكور أعلاه وما أظن يتعمل تحت ظل الانظمة الموجودة في اثيوبيا والسودان ويوغندا وزيمبابوي .. ناسنا اتعاملوا معاها زي توقيعات البترول مع الصين البنشوفها كل يوم في التلفزيون وما استعانوا بخبراء القانون .. (االدخول في الشبكات سهل ولكن "التأمل" في الخروج)؟؟!! يا ما أنت عادل ياالله.. محكمة جنائية وقصاص هنا ولن يستطيعوا الهروب من أرض ولا سماء..


#799715 [البعير]
5.00/5 (1 صوت)

10-13-2013 10:04 AM
من لا يملك قوته لا يملك قراره ، والدول الافريقية تشجع الطغاء في افريقيا مثل البشير علي مزيد من القتل والابادة ، فنحن نحي المحكمة الدولية بلاهاى ونشد من ازرها في ملاحقة مجرمي الحرب في افريقيا وفي السودان ( وهذا الاتحاد الافريقي ده لا بحل ولا بربط )


#799699 [fadeil]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 09:45 AM
بعد انتهاء جلسة رؤساء الدول الافريقيه ولعدم تطرقهم لموضوع أسد أفريقيا ( بشيش ) فعليه لا بد من أن يمتثل بشيش أمام المحكمة الجنائيه لتبرئة نفسه من التهم الموجهه اليه والا فالطوفان قادم .


#799692 [umbadir]
5.00/5 (1 صوت)

10-13-2013 09:35 AM
لولوة الافارقة ديل ما بينفع معانا
الناس مفروض تنسي حكاية المحكمة الدولية دي .. خقنا بنجيبو بضراعنا

وعشان نعيش بكرامة وترجع انسانيتنا المهدورة .. فالحل الوحيد هو:
سلاح التصــفيات الجسـدية للكيزان
من اصغر كوز لــــــــ على عثمان
وقسما" اطفالنا ح يعيشوا فى امان


#799673 [جمال عبدالقادر]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 09:10 AM
ويظل الافارقة عديمي النظرة الثاقبة


#799652 [سمبا]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 08:44 AM
على الاتحاد الافريقى انشاء محكمة جنايات افريقية للبت فى تجاوزات الدول ومطاردة العصابات الدولية وما شاكلها من انظمة عنصرية مستبدة لا تحترم حق الانسان فى العيش الكريم على ارضه بدلا عن التذلل لجهات ومنظمات لا تعرف عن افريقية غير ثرواتها العينية فقط .


ردود على سمبا
[TOOOOOOOSH] 10-13-2013 04:10 PM
كلامك عين العقل !!! بعدين احب اسال من هو جبريل بلال !!!! و الله انتو عالم وهم و اتحدى الراكووووووبة لو تنشر هذا الرد !!! يا ناس عودوا الى رشدكم و ادونا اسماء ليها و زن
سياسى !!! بس علشان نعرف كلامنا دا مشى وين !!! جبريل بلال قال !!!!!!!!!


#799629 [Saeed]
5.00/5 (2 صوت)

10-13-2013 07:50 AM
أها بشبش دا ما جابو سيرتو


ردود على Saeed
[الجوكر] 10-13-2013 10:32 AM
تجاهلوه ياكل نارو براهو



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة