الأخبار
أخبار إقليمية
علي شمو : مشكلة السودان ثقافية وليست سياسية
علي شمو : مشكلة السودان ثقافية وليست سياسية
 علي شمو : مشكلة السودان ثقافية وليست سياسية


10-14-2013 08:23 AM

محمد نجيب-الخرطوم

أكد رئيس المجلس القومي للصحافة والمطبوعات في السودان البروفيسور علي شمو أن أزمة بلاده ثقافية وليست سياسية.

وفي مقابلة مع الجزيرة نت قال شمو -الذي سبق أن عمل وزيرا للثقافة والإعلام بالسودان لأكثر من مرة- إن الثقافة أقوى من السلاح، وأقوى من أي عامل سياسي، بل هي التي تدعم السياسة.

ونبه شمو الذي يرأس مجلس أمناء "جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الروائي" إلى ضرورة دعم الدولة للثقافة، منبها إلى عمق التراث الثقافي لبلاده وامتداداته في دول الجوار.

وفيما يلي نص الحوار:

بحكم خبرتكم الممتدة عمليا وأكاديميا في الحقل الإعلامي حيث كنت أحد المؤسسين لاتحاد إذاعات الدول العربية ورئيسا ولكم عدة مؤلفات في مجال الإعلام، هل ترون أن العالم العربي مواكب إعلاميا لمستجدات ثقافة العولمة؟

كل البنية الأساسية المطلوب توفرها للإعلام الإلكتروني موجودة في عالمنا العربي، التليفون الذكي والإنترنت والأقمار الاصطناعية والشبكات الأرضية، ولكن المشكلة في المضمون، فالمسألة أصبحت صناعة، وجودة الصناعة تتوقف على استخدامك للملتي ميديا، وكيف تستفيد من الصورة والصورة المتحركة والغرافيك والتقنيات الأخرى، حتى يحدث المضمون أثره، الشاشة أصبحت مفتوحة، لم تعد تكتفي بمجرد سطور مكتوبة، لا بد من وجود المؤثرات الجاذبة التي تغري القارئ والمشاهد والمستمع، وأنت ترى السهولة في دخولك لأي موقع في النت.

ما الدور المطلوب إعلاميا ليكون لنا دورنا الثقافي في العالم؟

الثقافة أقوى من السلاح، وأقوى من أي عامل سياسي، بل هي التي تدعم السياسة، ونحن كسودانيين لدينا ميزات ثقافية كثيرة لم نستغلها بعد، لنا سيطرة ثقافية على كثير من الدول الأفريقية، بجانب الغناء والموسيقى والآداب الثقافية الأخرى، من ناحية العادات والتقاليد مثلا في تشاد والكاميرون وإريتريا والصومال وإثيوبيا وجيبوتي.

ومشكلتنا أننا اتجهنا شمالا وشرقا وأهملنا الجنوب، والآن حان الوقت لنستفيد من رصيدنا ليكون لنا تأثير ثقافي، لأنه يسند الموقف السياسي، وهذا سيجعل من السودان دولة رائدة، نحن لنا حضارة تجاوزت 7000 سنة، لكننا لم نجد سانحة لتظهر هذه الحضارة، لذا لا بد على الدولة الحكومة أن تخصص جزءا كبيرا جدا من الاعتمادات للثقافة، حينها سيكون المردود أكبر.

الدول المتحضرة الآن في الغرب فككت وزارة الثقافة وأصبح العمل الثقافي يدار عبر المؤسسات الثقافية المدنية ولكننا في الشرق العربي نصر على أن تقوم الدولة بهذا الدور؟

أتفق مع ما ذهبت إليه، وأنا لا أتحدث عن دور الحكومة لتسيطر على الثقافة، فالثقافة هي جزء من النشاط الأهلي والقومي، ولا بد أن تكون عند الناس، وهؤلاء الناس لا بد أن تدعمهم الدولة، وهذا لا يعني أن تسيطر الدولة عليه، فمن الخطأ قيام الدولة بالدور الثقافي، لأنها لن تستطيع، والعالم لن يقبلها، والمنظمات الأهلية هي التي تقوم بالعمل الثقافي لبحث الدعم، حينها ستجد السينما الدعم، والتلفزيون سيجد الاستقلال والحرية ويصبح مؤسسة، وكذلك الإذاعة والصحافة.

تعد الرقابة على الصحافة من بين الأسباب التي تعمل على تخلف الأداء الصحفي وتجعله بعيدا جدا عن الجماهير وقريبا جدا من السلطة الحاكمة، ما رأيك؟

بالتأكيد الرقابة تؤثر على الموهبة وتؤثر في المضمون، وهي تعني تغيير المضمون بما يتوافق مع السياسة، وهذا ضد الحرية، حرية الرأي، ولا أعتقد أنها مفيدة، والرقابة عادة لا يلجأ لها إلا في ظروف دقيقة جدا، مثلا في حالات الحرب وحالات التهديد الأمني، ويمكن أن تجدها في مثل هذه الظروف حتى في أميركا، وتكون موقوته لظرف معين يتعلق بأشياء قومية تتعلق بمصلحة البلد، لكن الرقابة المستمرة غير مقبولة إطلاقا.
أنت من مؤسسي اتحاد إذاعات الدول العربية وأول رئيس له، ما أهميته؟ وما الدور الذي يؤديه؟ وإلى أي مدى تحققت الأهداف التي قام من أجلها؟

هذا الاتحاد من أعظم المؤسسات العربية على الإطلاق، وهو وحده ما جعل العرب ينسون خلافاتهم وصراعاتهم وجعلهم يتعاملون مع بعضهم كزملاء، وكأناس لهم رسالة، لذا طوروا الإذاعة والتلفزيون والأقمار الاصطناعية والفضائيات والتبادل بين الدول.

وهذا الانفتاح العظيم حول المجتمع العربي في ظل العولمة إلى مجتمع واحد، وقديما قبل قيام هذا الاتحاد كان كل بلد عبارة عن كتلة قائمة بذاتها، ويمكنك أن تلاحظ الآن حتى التقارب في فهم اللهجات ومشاهدة مسلسل كويتي في السودان مثل مشاهدة مسلسل سوداني مثلا، وهذه من الأشياء التي تحققت وأسهم فيها الاتحاد.
ماذا عما يسمى بالفوضى الخلاقة في عالمنا العربي وانعكاساتها على مستقبل الثقافة والإعلام؟

الفوضى الخلاقة أساسها ثقافي المنطلق، وستكون لها انعكاسات على كثير من الأشياء، ولو حللنا مشاكلنا في السودان نموذجا لوجدنا أن مشكلتنا ثقافية، لأنها تقوم على عدم التوازن وعلى طغيان ثقافة على أخرى، على إحساس بعض الناس وشعورهم بالدونية، فالظلامات التي هي موجودة هي كلها ثقافية قائمة على الإثنية وعلى الصراع الديني والصراع الثقافي والتعليمي، كل هذه الأشياء تقوم على الثقافة ولا تقوم على الاقتصاد أو السياسة.
بصفتك رئيس مجلس أمناء جائزة الطيب صالح العالمية، ماذا عن تجربتك؟ وماذا يستفيد الوسط الثقافي والإعلامي من الجائزة؟

كان من المفترض أن أكون رئيس مجلس الأمناء لسنة واحدة فقط، ولكن لشعور الناس بأن التجربة تحتاج إلى مزيد من التركيز أصروا على أن أواصل، وقبلت على مضض، وأبرز ما في هذه الجائزة أن تجد مؤسسة اقتصادية ربحية تمول هذا النوع من العمل، علما بأننا بدأنا برقم مالي محدد، تجاوزناه كثيرا، فهي تكلف الآن قرابة 700 ألف دولار ويرتفع المبلغ كل عام.

والعالم كله احتفل بالطيب صالح، ومن الأولى أن يحتفل به بلده أيضا، وقد أتاحت هذه المسابقة الظهور لكثير من المبدعين، سواء من السودانيين أو من العرب، والمسابقة ليست للجائزة فقط، لكن هنالك جلسات فكرية وشهادات ومحاضرات في محاور شتى، علما بأن كل فعاليات جائزة الطيب صالح العالمية تكون منقولة لكل العالم عبر الأقمار الاصطناعية ومن قناة النيل الأزرق مباشرة أيضا، ولم يحدث ذلك في أي جائزة بالعالم العربي.

المصدر:الجزيرة


تعليقات 25 | إهداء 0 | زيارات 2340

التعليقات
#801887 [علي سنهوري]
0.00/5 (0 صوت)

10-16-2013 04:55 AM
أنا شخصياً فهمت من كلام الرجل انه يسجل إعتراف بأنه وكل من شارك في العمل السياسي في السودان إلى اللحظة أنهم هم مشكلة السودان لقصور قهمهم وببساطة لآن الرجل كان الشيف الأول في مطبخ السخافة التي كانوا يطخمونا لها وعليه أشكر الرجل .


#801449 [زول جدا]
5.00/5 (2 صوت)

10-15-2013 09:23 AM
شعارنا الجديد .. كفاية عليكم يا جيل الديناصورات ..
بكل اطروحاتكم .. و كلامكم المزين .. و الخطب العصماء .. و تحليلكم العميق للمشكلة السودانية ..
من منكم لم يكن في منظومة السلطة علي مر العصور .. مرة مع الاشتراكية و مرة مع الديمقرطية و مرة مع ديكتاتورية الاسلام السياسي .. فماذا استفاد منكم السودان ؟؟ كل الحاصل عبارة عن اضمحلال و دمار لكافة مرافق و موارد الدولة .. ماذا استفاد المواطن ؟؟ مقارنة مع دول كثيرة لا تملك 10% مما نمتلك من موارد .. نحن نعيش في هامش الحياة .. نلهث يوميا لتوفير خبز و فول و حلة ويكة .. و الناس بتكلم عن الطاقات البديلة .. و التنمية المستدامة .. و البدائل المتجددة للموارد و الطاقة و الحفاظ علي البيئة .. و نحن في دولة لا نستطيع ان نحافظ علي النفس البشرية .. فالناس تموت من المرض و الجوع و القصف .. و الرصاص الحي ..

كل واحد يحاول ان يجد مكان في الفترة القادمة .. بعد ان صار انهيار دولة المؤتمر الوطني امر حتمي و ملموس .. السؤال .. واحد عمره اكثر من 70 عام .. و الي الان متشبس بالكرسي و الحكم .. مع انه اخذ اكثر من فرصة .. و مع الاسف لم نري غير الاخفاق المتواصل .. و مع ذلك يطمع ان يستمر خالدا مخلدا في الحكم .. شخص مثل الترابي مؤسس للحركة الاسلامية في بدايات ستينيات القرن الماضي .. عاصر و شارك في كل الحكومات المتعاقبة علي السودان منذ الاستقلال ... و الي الان يطمع في المزيد .. و الصادق المهدي و الميرغني .. و كل القيادات التي اخفقت مرارا و تكرارا و مازالت تمارس الاخفاق و الفشل .. و مع ذلك يفرضون استمرارهم بكل ما هو متاح من قوة .. هل ستعيشون اكثر مما عشتم ؟ هل فشلت الارض السودانية ان تنجب رجالا غيركم ؟؟ اين الساسة الذين عاصرتموهم من جميع انحاء العالم ؟؟ اصبحوا تاريخ .. و انتم كما انتم ..

احلامنا بسيطة جدا .. سودان جديد صالح للعيش .. لايفرق بين احمر او اسود في الحقوق و الواجبات .. يسع الجميع من كافة انحاءه .. لا مكان فيه للقبلية و الجهوية .. يشعر المرء فيه بسيادته و احترامه كانسان .. يحكمه رجالا اختارهم الناس ليكونوا فيه موظفين لخدمة الشعب .. لا سادة عليه .. قلبهم علي الوطن و مصلحة المواطن... لا علي مخصصاتهم و فللهم و سياراتهم الفاخرة .. و تعليم اولادهم بالخارج .. و علاجهم بافخم مستشفيات الدول المتقدمة .. يحاسب القانون فيه الكبير قبل الصغير .. جيشه محايد و قومي .. يحمي من تبقي من الشعب و الارض .. و ليس ماكينة للانقلابات العسكرية...

احتياجاتنا بسيطة جدا .. مجانية العلاج و التعليم .. و رغيف رخيص و متوفر .. هل تستطيع افكاركم و تنظيراتكم ان توفر لنا ذلك ؟؟

كفاية لثقافتكم و تحليلاتكم .. كفاية لبيناتكم و خطبكم البراقة .. و الاستهلاك اليومي لمفردات اللغة ...

المواطن المسكين لا يهمه كلامكم ان كانت المشكلة سياسية او ثقافية .. و لا تعنيه مشكلة الهوية .. المواطن يحتاج ياكل و يشرب و يتعلم و لو مرض يتعالج ..لو ذهب الي اي مرفق حكومي يجد من يخدمه من غير ان يدفع رشوة او يوسط بعضهم من ذوي الايادي الواصلة .. بعد ذلك لنتكلم عن التطور و اللحاق بركب البشرية .. و سنجد من الوقت لنتحدث عن مشكلة الهوية .. و الترف الثقافي


#801424 [Jamri]
0.00/5 (0 صوت)

10-15-2013 06:51 AM
علي شمو المقتات الدائم من موائد الشمولية. الان فقط ادرك ان مشاكلنا ثقافية. كده يا البسموك خبير ثقافي!!!!!! الخبرة من غير اخلاق وامانة هو النفاق بعينه. مش علي شمو الخبير نفسه اللي قال لهاشم بدرالدين بطل الكاراتيه السوداني في الثمانينات انتو ما عندكم شغل غير لمة اولاد النوبة والجنوبيين؟؟ جاي تتكلم عنهم الان. بضاعتك ردت اليك. افتح الله.


#801397 [Dr. Georgette]
0.00/5 (0 صوت)

10-15-2013 04:09 AM
من هو علي شمو مجرد نكرة غير معروف عمل مقابلة تلفزيونية مع ام كلثوم ولقى الشغلة مشت معاه وطلع في الكفر رأس يحمل قرعة فارغة


#801289 [مراقب]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 10:31 PM
مشكلتنا سياسية
حب السلطة والتشبس بها يؤدي ال كل ما يساعد علي ذلك من اصطفاء القبيلة للمنعة ومن سرقة المال العام للاستقواء علي الاعداء وللقتل حتي لا تتم محاسبتك علي كل ما سبق


#801281 [برعي]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 10:11 PM
علي شمو زول متسلق وهو من التفاهة والوساخة بمكان..


#801198 [كومى]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 07:18 PM
نعم هى ثقافيه بالدرجه الاولى و ما دون هذا الفهم نحن نوارى رؤوسنا فى الرمال فالاستعلاء و الاستلاب و الطمس و الهيمنه الثقافيه هى الاساليب الغالبه والمنتشره فى السودان و منذ مئات السنين و لولاها لما كان فى السودان مشكله. الجنوب انفصل لهذا الاعتبار و لم يكن للسودان هويه تقرها الدوله حتى الان الا قسرا و اكراها


#801185 [wahid]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 07:01 PM
انت من قبل كنت في السلطة عملت شنو؟؟؟؟ اه انت كنت عارف ونحن عارفين ان المشكلة سياسية وانت كنت فوضع ممكن تصلح شئ وما اصلحت. فالافضل الان السكوت... لانك كنت برضو وزير اعلام ولم تحل مشكلة.. كنت بتلهس وراء الهوية العربية وتعميقها وتهميش الثقافات الاخرى في السودان والان جاي تنظرلينا.... لك تقديرنا بسكوتك!!!


#801127 [انصاري]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 05:32 PM
على شمو دائماً آذنه، علي الباب ينتظر القادم الجديد...


#801086 [أبوديدى]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 04:05 PM
(ياعلى شمو..
والله تشمنى أطلع .......ك)
المايوى الذى باع نفسه للطغاة ويسترزق فى كل
العهود؟!!
أنت واحد من جيل نخبة الفشل وإدمانه؟!!
ومشارك أساسى فى كل خراب ألم بهذا الوطن..
ونموذج مثالى فى كيف يكون اﻹنهازى ؟؟!!
سحقا لك وﻷفكارك النتنه
ياتوثقافه تتحدث عنها مع
ثقافة الموت التى تراعى
بنفسك ترسيخها وإعلامها وتشرف على صياغتها ؟!!


#801067 [الساكت]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 03:32 PM
لأول مرة علي شمو يلهج بالحق المدفون الذي شارك فيه وساهم بقدر كبير في دفنه وقمطه والتنكر له منذ الخمسينيات ... والآن فقط أستطيع أن أقول أن هذا الشخص بروف بخق وحقيقة لأنه تغلب على الهوى الجامح والميول الجياش للثقافة الأحادية واعترف بأننا أهملنا ثقافتنا الإفريقية، وهذا يعد محمدة وأكبر نصر للثقافة السودانية وبمساندة هذا الرجل يستطيع السودان الآن أن يبرز هويته الحقيقية.


#801064 [إبن السودان البار ***]
5.00/5 (1 صوت)

10-14-2013 03:28 PM
كيف يمكن لشعب أن يتثقف ويكبله الثالوث المرعب :الفقر والجهل والمرض ؟؟؟ لا أظن أن الأستاذ البروفسير لا يعرف أنه الأقتصاد هو عصب الحياة ؟؟؟ فالإسان في السودان لا زال كالإنسان الأول يبحث عن الماء والكلا والمأوي ؟؟؟ فكيف له أن يصل الي درجة الترف ويتثقف ؟؟؟ أطفال الشرق وناسه يموتون بمرض الدرن وأطفال الغرب وناسه يموتون بقنابل السفاح البشير وأهل الشمال يهاجرون وينتشرون في أرض الله الواسعة لتوفير أبسط مستلزمات الحياة لهم ولأهلهم من كساء ودواء ومؤوي ؟؟؟ الأستاذ المحترم علي شمو إنك تعيش في برج عاجي وتتحدث بمنطق ماريا أنطونيت ( وهي تقول لماذا يشكوا الشعب من إنعدام الخبز وبإمكانهم التعويض بالجاتوه أي الباسطة أو البقلاوة ) عن أي ثقافة تتكلم وأكثر من 20 الف طفل بعاصمة السودان لا يجدون وجبة الإفطار نهاهيك عن أطفال الأقاليم الذين يموتون قبل بلوغ سن الخامسة ؟؟؟ ما أسهل الكلام بفصاحة عربية ورومانسية عندما تكون جالساً في كرسي من ذهب ومفروش بالحرير ؟؟؟ الأستاذ علي شمو ما وصل اليه من مناصب رفيعة وأمن كل ما يريده لا يود أن يتصادم مع هؤلاء المجرمين والتلتلة معاهم بعد هذا العمر ولسان حاله يقول دعوني أعيش ؟؟؟ كنت أتمني أن تقف مع شبابنا الثائر وتقولها بكل صراحة فاشل فاشل يا بشير إرحل إرحل يا عوير ؟؟؟ ولك التحية ؟


ردود على إبن السودان البار ***
United States [kojak] 10-14-2013 08:21 PM
لقد ارحتني بكلامك الشافي ي ابن السودان البار


#801019 [البلولة]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 02:17 PM
ناس شمو ديل بتلف مع السلطة وين مالفت

ناس لاضمير لامبدأ لا رجالة

جيل وسخ


#801015 [اكتوبرى]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 02:12 PM
ايها المتسلق الوقح - انت كما الحرباء تماما معروف عنك تغير جلدك ولونك السياسى مع كل نظام حكم السودان- تتقلب من اليمن الى اليسار لحكم العسكرالى ان اتى هؤلاء السفهاءوصرت من زمرتهم ولا غرابه فى ذلك ان تكون تكون من زمرتهم- امثالك مكانهم مزبلة التاريخ- لانك بعيد كل البعد عن مايعانيه شعبك من ظلم وهوان وتهميش ومعاناه - كيف تحس باوجاعهم ومعاناتهم وانت من ترفل فى النعيم - الفيلا الفاخره والسيارات الفارهه وملذات الحياه ومباهجها - اين انت واين انت من سواد شعبك الكادحين اللذين يعانون الامرين من اجل لقمة عيش- اى ثقافه واى خرابيط تتكلم عنه ايها الكهل الخرف - كان الاجدر بك ان تقول كلمة حق او تصمت بدل هذه الخطرفه


#800986 [البيرقص ما بيغطي دقنو]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 01:51 PM
ما علاقة علي شمو بالثقافة؟
ده لا يعدو كونه ماسح جزم للانظمة الشممولية من ايام نميري حتي سيء الذكر الخنزير عمر البشير.


#800983 [البلولة]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 01:49 PM
ناس شمو ديل تلف مع السلطة وين مالفت

ناس لاضمير لامبدأ لا رجالة

جيل وسخ


#800961 [elfatih]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 01:28 PM
دا بتاع كلو ولا شنو

مشكله السودان فى الساسه الذين يحكمون ويتخذون القرارات قبل الانغاذ ما كان فى قبليه لماذا الان ؟ ولاحظ تشكيله الحكومه من اتجاه جغرافى واحد !

ولاحظ خطه مثلث حمدى عنصريه 100%؟

ولا حظ هترشان البشير الحشره الشعبيه وما ادراك !

المشكله سياسه ونص وخمسه انت قايل نفسك بروف معناها بتعرف اى شى وبتتكلم فى اى شى


#800952 [nasir omar]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 01:15 PM
عميل وكلب ....


#800906 [Salah Elhassan]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 12:20 PM
بكل اسف يا د. شمو كنت اعتقد ان من فى قامتك الأعلامية والثقافية و وصل الى الشيخوخة مثلك ان يقول كلمة حق .. او من ألأفضل ان تصمت ,,,,


#800879 [ابو الخير]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 11:46 AM
انت لسه بتخرف يا شمووو


#800870 [karkaba]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 11:35 AM
دة من النوع الزي يقال لة مثقفي السلطة وانت تعلم علم اليقين ان لاثقافة في ظل سلطة دينية متخلفة وان النظام الكيزاني دمر الثقافة لانها ضدة


#800833 [sasa]
5.00/5 (1 صوت)

10-14-2013 10:53 AM
ان الطيب صالح يتململ الان فى قبره لان هذا الشمو الافاق المنحنى الظهر لكى يركب عليه القتلة وانصاف البشر من متسربلى الدين والدين منهم برئ ؟؟؟

الامعة والعميل يظل ابد الدهر امى وعميل وكلب كمان مع الاعتذار للكلب


ردود على sasa
[هيثم جمال الدين] 10-14-2013 11:23 AM
هذا الرجل هو مطية لكل السفاحين رجل لا يحترم الوطن ولا يقوى على الصدح بكلمة حق مرة في حياته لن ننسى سقطاته هذه


#800823 [كرار]
5.00/5 (1 صوت)

10-14-2013 10:45 AM
يا أخى انت دافن رأسك في الرمال بس
مال ومال الثقافه التى تتحدث عنها ومشاكل السودان الحاليه؟؟؟؟


#800772 [lwlawa]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 09:37 AM
تمتلك كل هذه الاقكار... وقاعد مطيّة للامن يستخدمك ويوجهك حيث شاء ..؟؟!!...شايله السُّقا وعطشانه..؟؟


#800750 [صادميم]
5.00/5 (1 صوت)

10-14-2013 08:36 AM
مشكلتنا هي عمر البشىر فهل تعني ان عمر البشير غير مثقف وهو راجل عنده ماجستير ( بالمناسبة هل رأى أحدكم اي صورة لعمر البشير وهو يطالع صحيفة او كتاب)



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة