الأخبار
أخبار سياسية
قنبلة في مكبر صوت تقتل حاكم ولاية بأفغانستان خلال صلاة العيد
قنبلة في مكبر صوت تقتل حاكم ولاية بأفغانستان خلال صلاة العيد
قنبلة في مكبر صوت تقتل حاكم ولاية بأفغانستان خلال صلاة العيد


10-16-2013 08:00 AM
قتل حاكم ولاية لوغار الأفغانية، أمس، في انفجار قنبلة مخبأة في مكبر صوت لدى إلقائه كلمة في مسجد بعد صلاة عيد الأضحى، على ما أعلنت السلطات المحلية.

وقال دين محمد درويش، المتحدث باسم حاكم هذه الولاية المجاورة لولاية كابل، متحدثا لوكالة الصحافة الفرنسية «كان الحاكم ارسالا جمال يلقي كلمة هذا الصباح بعد صلاة عيد الأضحى حين قتل بقنبلة مخبأة في مكبر للصوت». وأضاف أن «الحاكم كان يريد توجيه تهانيه للسكان بعيد الأضحى، وجرح 18 شخصا على الأقل بين مدنيين وموظفي الحكومة»، بعدما كانت حصيلة سابقة أفادت بإصابة ثمانية أشخاص بجروح في الاعتداء.

وأكد رئيس التحقيقات الجنائية في ولاية لوغار محمد جان عبيد الهجوم على ارسالا جمال الذي عينه مباشرة الرئيس الأفغاني حميد كرزاي على غرار حكام الولايات الـ33 الآخرين. ولم تتبن الهجوم أي جهة في الحين، لكنه قد يحمل بصمات متمردي طالبان الذين يكثفون منذ عقد هجماتهم ضد السلطة الأفغانية وقوات الأمن وقوة حلف شمال الأطلسي.

وخلال السنوات الأخيرة تدهورت الظروف الأمنية في لوغار، وتمكنت حركة التمرد من التمركز في بعض مقاطعات الولاية رغم انتشار القوات الأفغانية والجنود الأميركيين والميليشيات المحلية المناهضة لطالبان. وكانت حركة طالبان تركز هجماتها في جنوب - غرب البلاد، لكنها منذ سنوات تقدمت نحو الشمال والعاصمة كابل، مما أثار مخاوف من عودة الحرب الأهلية في البلاد بعد رحيل الجنود الـ87 ألفا من قوة الأطلسي المرتقب في نهاية 2014. وتتفاوض الولايات المتحدة حاليا مع كابل حول إبقاء قوة أميركية في البلاد بعد هذا الاستحقاق، لكن لم يتم توقيع أي اتفاق بعد بين البلدين. وتحاول السلطات الأفغانية أيضا إطلاق حوار مع المتمردين بهدف إرساء الاستقرار في البلاد بعد 2014.

وتأتي أعمال العنف الجديدة مع اقتراب الانتخابات الرئاسية في أبريل (نيسان) التي لن يترشح لها الرئيس حميد كرزاي طبقا للدستور، والتي ستشهد بالتالي أول عملية انتقال ديمقراطية في هذا البلد الذي يشهد نزاعا.

وجدد الملا عمر يوم الأحد الماضي دعوته إلى مقاطعة الاقتراع ومعارضته أي انتشار أميركي حتى وإن كان جزئيا بعد انسحاب 2014. وحذر في رسالة بمناسبة عيد الأضحى بأن «وتيرة الجهاد ستتسارع».

وفي تصعيد أمني آخر، قتل جندي بريطاني في أفغانستان، حسبما أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، ليكون أول جندي بريطاني يقتل في هذا البلد منذ أبريل. وقالت الحكومة إن الجندي قتل بنيران «عدوة» بينما كان في دورية في ولاية هلمند الجنوبية، وهو الجندي البريطاني الـ445 الذي يقتل في أفغانستان منذ غزوها في 2001. وذكرت الوزرة في بيان أنه «رغم تلقي الجندي الرعاية الطبية الفورية، فإنه توفي متأثرا بجروحه في موقع الحادث»، مضيفة أنه تم إبلاغ عائلته بمقتله.

ووصف الكولونيل هيويل لويس، المتحدث باسم القوة البريطانية في هلمند، الجندي المقتول الذي لم يكشف عن هويته بأنه «الأذكى والأفضل». وينتشر نحو 8000 جندي بريطاني حاليا في أفغانستان، إلا أنه لن يتبقى منهم سوى 5200 بنهاية العام قبل انسحابهم جميعا بنهاية 2014.

الشرق الاوسط


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1562

التعليقات
#802218 [الغاضبة]
0.00/5 (0 صوت)

10-16-2013 07:14 PM
لو أدونا قنبلة زي دي لبشة يكونوا عملوا كويس .... رغم انها طريقة جبانة للقتل ، ورحم الله هذا الامام ...


#802161 [السائح]
0.00/5 (0 صوت)

10-16-2013 05:10 PM
كان الله في عون المسلمين


#801927 [Sabir]
0.00/5 (0 صوت)

10-16-2013 08:30 AM
أدوونا فندكم ندق ونديكم.... يبدو أن زبانية الإنقاذ علي موعد مع النسف علي طريقة أكسح أمسح مافي زمن ولا داعي للجنايات


ردود على Sabir
[Mosalih] 10-16-2013 03:51 PM
الاخ صابر ، معكم من اجل الحرية والكرامة . الا ان التحريض لاخذ الحقوق بالايدي هي مشكلة السودان الان وضمن سياسات القمع ونشر العنف وعدم الاستقرار في الوطن الشامخ .عليه كل ما من شانه ان يضيع القانون واخذ الحقوق بغير والقانوي يجعلنا اكثر اجراما من هم الان . فالندعو جميعا الي العدالة لانه هو طريق النصر والفلاح



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة