الأخبار
أخبار إقليمية
الهلال يسعى لتوطّيد علاقات الخرطوم وجوبا عبر الرياضة
الهلال يسعى لتوطّيد علاقات الخرطوم وجوبا عبر الرياضة
الهلال يسعى لتوطّيد علاقات الخرطوم وجوبا عبر الرياضة
كابتن الهلال سابقاً ومنتخب دولة الجنوب حاليا ريتشارد جاستن وزوجته


10-16-2013 08:14 AM

الخرطوم - أحمد محمد أحمد

يسعى الهلال إلى توطيد علاقات السودان مع دولة جنوب السودان الوليدة، وإصلاح ما أفسدته السياسة بين البلدين عبر بعثة رياضية تزور جوبا عاصمة الجنوب، في الثلث الأخير من الشهر الجاري، في أول زيارة ونشاط رياضي بعد انفصال الجنوب عن الشمال. وأكد الهلال موافقته الرسمية على دعوة اتحاد كرة القدم بجوبا، وأداء مباراة ودية لم يتم الإعلان عن طرفها الثاني، وأعلن رئيس الهلال الأمين البرير موافقته على الدعوة وتلبيتها، والبحث عن تاريخ مناسب للسفر بطائرة خاصة، والعودة سريعاً للمشاركة في مباريات الدوري الممتاز، وحسب برنامج الهلال فإن الرحلة ستكون عقب أداء مباراة الأمل عطبرة في الأسبوع 23 من بطولة الدوري الممتاز يوم 23 الجاري، وعلى الأرجح أن تكون الزيارة بين يومي 24 و27 لارتباط الأزرق، حامل اللقب، بمواجهة مهمة أمام مضيفه الأهلي مدني على ملعب الأخير يوم 29 الجاري.

اهتمام كبير

وقالت مصادر مقربة من الجهاز الفني لفريق الكرة، إن مدرب الفريق صلاح آدم أبدى تخوفه من السفر في هذه الفترة، لأن مباراة الأهلي خارج أسوار النادي، وتتطلب السفر قبل 48 إلى مدينة مدني التي تبعد حوالي 280 كيلو عن العاصمة الخرطوم، ما يضع احتمالًا بسفر الهلال بالطائرة الخاصة وعودته في ذات اليوم. وحظيت الدعوة التي قدمها اتحاد دولة الجنوب، مع موافقة الهلال على الزيارة باهتمام كبير على كافة الصعد، بين المهتمين بالقضايا الرياضية والسياسية، وأكد رئيس الاتحاد السوداني معتصم جعفر، ترحيبه بالدعوة وتشجيع الهلال على قبولها، ذاكراً أن ذلك يسهم في خلق علاقات جيدة مع دولة الجنوب، ويفتح الباب أمام تبادل الزيارات الرياضية.

قاعدة عريضة

وقال جعفر: إن الهلال لديه قاعدته العريضة في جوبا، وإن هذه القاعدة تستحق أن تشاهد فريقها الذي ما زالت مرتبطة به رغم الفواصل الجغرافية، لكن جعفر تحفظ على إجراء تعديل في برمجة مباريات الدوري، وقال إن اتحاده متمسك بإقامة جميع المباريات في موعدها المحدد حسب الجدول، مشيراً إلى أن إدارة الهلال والجهاز الفني قادران على اختيار التوقيت المناسب والتنسيق الجيد مع الطرف الثاني للزيارة.

وتأخذ الزيارة المتوقعة للهلال أبعاداً سياسية، كونها قادرة على إزالة بعض الاحتقان، والتأكيد على قوة العلاقة بين البلدين وتدشين التعامل الرياضي بما يحقق الفائدة للطرفين، وتترقب الأوساط الرياضية عقب عطلة عيد الأضحى الإعلان رسمياً عن موعد الزيارة.

صراع الدوري

من ناحية أخرى ومع اقتراب قطار الدوري الممتاز من الوصول إلى المحطة النهاية، يطارد شبح الهبوط 6 أندية، وتتنافس مثلها على المقعدين الثالث والرابع للمشاركة في بطولة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم(كاف)، بينما يشتد الصراع بين العملاقين (المريخ والهلال) على الفوز باللقب الذي ظل حكراً بينهما منذ ميلاد البطولة.

ووصل الدوري الممتاز في نسخة العام الحالي الاسبوع 21 وتبقت 5 جولات للنهاية، وحتى الآن يتصدر المريخ المنافسة برصيد 48 نقطة، ويليه الهلال في الترتيب الثاني برصيد 46، ويدور بين العملاقين صراع قوي للظفر باللقب، لكن الصراع الأعنف يشتعل بين 6 أندية تخشى الهبوط فعلياً، في وجود ناديين موقفهما الأكثر اطمئناناً وهما الأمل عطبرة صاحب الترتيب التاسع برصيد 22 نقطة، والاتحاد مدني بالمركز العاشر (21) نقطة، حيث يحتاجان إلى 6 و7 نقاط لأجل البقاء.

تراجع الترتيب

ومع التراجع في الترتيب فإن الخطر يبدو أكثر وضوحاً، والقلق اكثر انتشارا وسط أنصار 4 أندية على الأرجح، سيغادر اثنان منهم المنافسة، حيث يغادر صاحب المركز الأخير مباشرة إلى دوري الدرجة الأولى، والثاني يشارك في سنترليق البقاء أو الهبوط، والأندية المهددة بوداع دوري الأضواء والشهرة، النيل الحصاحيصا (17)، الموردة الخرطوم (16)، الأهلي مدني (15)، النسور الخرطوم (14) نقطة، الذي يحتل الترتيب الأخير.

وكان النسور قد تعرض إلى عقوبة من قبل اتحاد الكرة الذي خصم 3 نقاط من رصيده، نتيجة الانسحاب من مباراة امام الاهلي شندي بأرض الأخير خلال شوط اللعب الثاني الذي كان فيه الأهلي متقدماً، بحجة أن حكم اللقاء كان مخموراً في الوقت الذي أثبتت الفحوصات الطبية خطأ الاتهام.

كأس الاتحاد

وعلى جانب آخر تتصارع 6 أندية على الفوز بالمقعدين الثالث والرابع، للمشاركة في كأس الاتحاد الأفريقي (البطولة الكونفدرالية) الموسم المقبل، وتبدو حظوظ الاهلي شندي صاحب المركز الثالث (39) نقطة، والخرطوم الوطني الذي يحتل الترتيب الرابع (36) نقطة الأوفر، نسبة لتميز الفريقين، وظهورهما بمستوى جيد في الموسم الحالي، لكن المنافسة موجودة من قبل الأهلي عطبرة الذي يعتبر الحصان الأسود للمسابقة، باحتلاله المركز الخامس (32) نقطة، وهلال كادوقلي ومريخ الفاشر (29) نقطة، والأهلي الخرطوم (28) نقطة.



توقف المسابقة

تتوقف المسابقة حالياً في إجازة قصيرة لمدة 12 يوماً، على أن تعود الملاعب الخضراء من جديد لاحتضان المواجهات الحاسمة 22 الجاري، الذي يشهد انطلاق الزسبوع 22 من المسابقة.

البيان


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 4642

التعليقات
#802088 [ود البطانة]
5.00/5 (1 صوت)

10-16-2013 01:43 PM
والله تكون دي الحسنة الوحيدة في سيرتك مع الهلال يا البرير لو عملتها ..لقد إرتدي الكثير من بناء الجنوب الحبيب شعار الهلال وهناك أهلة متعصبين يحبون الهلال كما تحبه القواعد الهلالية في شتي بقاع السودان ..والله لو عملتها تكون أحرزت هدف تاريخي لا البشير ولا غيره عرف إحرزه


#801947 [عوض ياسين]
5.00/5 (1 صوت)

10-16-2013 09:05 AM
ولماذا لم يتم توطيد هذه العلاقة بين الخرطوم وجوبا قبل الإنفصال؟ بس فالحين تبكوا على اللبن المسكوب يا فاشلين . والشي ما يتحالا ليكم إلا بعد ما تفقدوهوا.


ردود على عوض ياسين
[الوافر ضراعو] 10-16-2013 03:03 PM
وهل إذا كانت العلاقات موطدة مع جوبا لن يحصل إنفصال ؟ أنت الآن تشرب من اللبن المسموم!!!!!!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة