الأخبار
أخبار إقليمية
شنط الفلوس وضعف بعض النفوس
شنط الفلوس وضعف بعض النفوس
شنط الفلوس وضعف بعض  النفوس


10-17-2013 04:12 AM
شوقي بدري

ثارت عاصفة بسبب فلوس عمار عوض الجاز . وادلي كل مهتم بدلوه . وتذكرت كثيرا من الشنط المليئة بالمال التي سمعت عنها ..في سنة 1984 كنا مدعوين لعشاء في منزل ظابط البوليس السابق محمد علي مالك .كان من الحضور والد زوجته العم حسن قرين . وهو من اول مديري المديريات بعد السودنة . وكان هنالك الظابط احمد حسن قرين والدكتور الفاتح علي مالك ، ومولانا محمد صالح عبد اللطيف وقيع الله قاضي جنايات امدرمان ، ومن اوائل ظباط بلدية امدرملن . وكان معنا توئم الروح بلة . رحمة الله علي الجميع، الحيين والميتين .

كنا نناقش ارتفاع الدولار الجنوني وقتها . محمد علي مالك كان مسئولا عن البنوك في بداية مايو . وطلب من عساكرة ، كردنة اي بنك . و نفذوا اوامره بالحرف الواحد . وكردنوا بنك الدم ..

محمد مالك قال امام الجميع ان سبب ارتفاع الدولار . ان سركيس ازمريان الذي كان من اكبر رجال الاعمال في السودان ، وقارو فانيان صاحب شركة ارارات ووكلاء البيجو التي كانت سيارة الدولة ، بدؤوا في شراء الدولارات عندما كان السعر اربعين قرشا ثم صار ستين قرشا وعندما افرغوا السوق من الدولارات وصل السعر الي ثمانين قرشا .

واصدر بدر الدين سليمان وزير المالية قرارا بتحرير التعامل بالعملة الاجنبية . وخرجت الحقائب علي عينك يا تاجر من مطار الخرطوم .

بدر الدين سليمان كان مديرا لشركة سركيس ازمريان . وغازي سليمان كان محامي شركة ارارات. ولكن كان ينتقد سياسة اخيه وسياسة نميري الاقتصادية . وكان يهاجم الفساد . ومحمد مالك كان يشاركه المكتب في عمارة الشيخ مصطفي الامين . غازي كان يقول لي عندما اسسنا شركة النيل الازرق وصار مديرها محمد مالك ، ,, في البلد دي ما بتقدر تشتغل الايكون معاك بهاء الدين او بدر الدين . واعجبتني صراحته ، وعدم محاباة شقيقه.

في نفس السنة صار سعر الجنيه اتنين جنيه وتلتين قرش . وفي مارس 1985 صار الدولار خمسة جنيهات . واخذت الحكومة الودائع بالعملة الصعبة من البنوك . وفرضوا علي الجميع السعر الرسمي ، وهو اتنين جنيه . ولكن اهل النظام تواصلت حقائبهم في الخروج ووقتها لم تصدر قوانين مكافحة الارهاب . ورفضت انا استلام الفلوس بالسعر الرسمي . بالرغم من مناشدة اخي اسماعيل الفيل الذي كان يعمل في بنك الاعتماد والتجارة ، والذي انهار وذهبت معه حساباتنا خارج السودان كذالك. وفقد شيخ زايد اتنين مليار دولار . والسبب كان المدراء الباكستانين، الذين لم ياخذوا بالشنط ولكن بالمليارات . الخسارة كانت 12 مليار .

الاخت احسان كزام ، من بنات الانصار كانت مدرسة ابناء القذافي . ذكرت ان القذافي كان محتارا لان الدكتور عزالدين علي عامر قد رفض ان يستلم شنطة فلوس من القذافي . واعتذر بآن الحزب الشيوعي لم يخوله لاستلام فلوس . والوفود التي كانت تحج الي ليبيا قديما ، كان اهم شيء بالنسبة لها هو شنط الفلوس .

بعد شنق المناضل الشفيع اتي شخص من قبل الشريف الهندي. وكان يحمل شنطة مليئة بالفلوس . ورفضت المناضلة فاطمة احمد ابراهيم استلام الفلوس . وعندما علم الاستاذ محمد نقد طيب الله ثراه ، اجتهد في تبليغ رسالة الي الشريف الهندي بأن الفلوس قد ارجعت . خوفا من ان يتغول الشخص المرسل .

نميري وبطانته صاروا يؤمنون بالشيوخ والدجالين . وكانوا يغدقون عليهم كثيرا من الاموال . والشنط طالعة ونازلة . ذكر لي الدكتور محمد محجوب عثمان ان احد اقربائه الذي كان عسكري امن ، قد اعطوه شنطة فلوس في آخر ايام نميري . والغرض كان توصيلها الي شيخ جديد ، قالوا عنه كارب . وعندما وصل رجل الامن الي قرية الشيخ ، لاحظ ان الشيخ رقيق الحال وراجل مسكين . وكان شفقان ومتشوق وعينه في الشنطة . فاستأذن رجل الامن وذهب الي السيارة . وقام بأخذ الجزء الاكبر من الفلوس ، واعطي الباقي للشيخ الذي طار من الفرح .

في نهاية عهد عهد عبود قامت الحكومة بدون وجه حق بطرد كل رجال الدين المسيحي من قسسة وراهبات ومبشرين واطباء من اصول اوربية. وكان بعضهم في التسعينات من العمر ، وقد افنوا كل عمرهم في مساعدة الناس . وكانوا يقولون للمسئولين . انا اعرف كل الناس بالاسم حتي الاطفال الصغار . وانا اعرف لغتهم المحلية . وانتم لاتستطيعون التفاهم معهم . والدكتور الاكساندر عمل في الجنوب لعشرات السنين . خلق مستعمرة الجزام في لورانقو خارج انزارا . وكانت عبارة عن مدينة صغيرة 12 الف نفس . وحوت المبني الوحيد من طابقين في كل الجنوب . وبعد طرد القسسة تفرق المجذمون ، ووصلوا حتي العاصمة .وقام مستشفي الارسالية الامريكية بتحويل المستشفي الي مركز للجذام وهذا هو مستشفي التجابي الماحي في وسط امدرمان .

وبعد اغتيال المناضل وليم دينق واغتيال ممثل البابا والزعماء الجنوبيين بواسطة الجيش ، ومذابح المدنيين في جوبا وواو وعشرات المدن والقري، احس بعض الاوربيين بعدالة قضية الجنوبيين .واتي من عرف بالمرتزق الالماني شتاينر . وانضم الي مقاتلي الجنوب. وكان تواجده موثرا في رفع الروح والاداء القتالي . وصار الناس تنسج عنه القصص والجنود الشماليون يتجنبون مناطق تواجده . وبالصدفة يعتقله الجيش اليوغندي في سنة 1971. وتحاول المانيا بكل الطرق ان تحتوي القضية . وتطالب الرئيس ابوتي بتسليمها اشتاينر . ووزير الداخلية ومدير البوليس وبعض الوزراء يوافقون علي تسليمه . المانيا وقتها تقدم كثير من المساعدات الي الدول الافريقية . الاستاذ محجوب عثمان كان وقتها سفيرا للسودان . وتمكن من اقناع الرئيس ابوتي بتسليم الالمابي الي السودان بسبب نشاطاته القتالية في السودان . وذكر الرئيس بخطبه ومناداته في منظمة الوحدة الافريقية ،ومطابته بالحد من نشاطات المرتزقة في افريقيا.

وحضر اللواء الباقر ومعه الدكتور عبده الدرديري بطائرة ومعهم بلتونين من الجنود . واستلموا رولف شتاينر. وقيد الي اثنين من الجنود . وكان رابط الجأش . وعند باب الطائرة قال له الاستاذ محجوب مودعا بالالمانية ,,اوفتزن , فبصق شتاينر في اتجاه محجوب الذي منع الجنود من الفتك به .

قبل اقلاع الطائرة ، فتح اللواء الباقر شنطة مليئة بالدولارات . وعند استفسار محجوب كان الرد . ما لازم انت تكون وعدتا الناس ديل بي حاجة . وبوليس يوغندة معروف انهم بحبوا الرشوة والالمان بيكون وعدوهم . فقفل محجوب الشنطة وقال له ,و ده شغل دبلوماسي نضيف . انا ما دفعتا وما حادفع .

وحكم اشتاينر في محكمة تابعها كل العالم .ثم حصلت مساومات . وتغير الحكم الي السجن . وقبض الثمن . واطلق صراح شتاينر . وذهب الي الكتائب في لبنان وشارك في قتل المسلمين . ووقتها كان محجوب عثمان في سجون النميري مع المناضلين الشرفاء .

وهلل الناس في السودان لاعتقال شتاينر .وانتشت كل افريقيا . لان المرتزقة عاثوا فسادا في افريقيا . وتسببوا في قتل الزعيم لوممبا . واستاينر شارك في حرب بيافرا . واقيمت الاحتفالات في الخرطوم ، واتي الامين العام لمنظمة الوحدة الافريقية السيد ديالو جلي . وبعد نهاية الاحتفالات سأل محجوب عثمان السيد ديالو اذا كان يطلب اي شيء . وبعد تمنع طلب بعض النعناع السوداني لانه اعجب به . فأحضر له محجوب قفة نعناع .

هذا الرجل العظيم كبر نفوذه فخاف منه رئيس غينيا احمد سيكو توري , وقام بأعتقاله مع مجموعة من رجال الجيش والوزراء من اصول فلانية ,,فلاتة ,, وقتلهم اسماعيل توري اخ سيكوتوري بالموت الاسود . كانوا يعطوهم الطعام ويحرمونهم الماء . وهذا موت مؤلم .

انا اظن ان سيكوتوري خاف من نفوذ الفولاني بدون وجه حق . الرئيس الفيلسوف سنقور والذي تنازل عن السلطة كانت والدته من الفولاني . واحمد اهيجو رئيس الكمرون . والرئيس المالي موديبو كيتا من الفلاني . والفولاني كانوا وسيكونوا لهم حضور في مسيرة نايجيريا عملاق افريقيا .

بعد ان تكون الحزب الوطني الاتحادي في منزل الرئيس المصري محمد نجيب ، في اكتوبر 1952 خصصت الثورة صلاح سالم لشئون السودان . بدأ صلاح سالم في الحضور الي السودان بشنط مليئة بمئات الآلاف من الجنيهات . وكان هذا احد الاسباب في فوز التيار الداعي للاتحاد مع مصر ، في الحكومة الانتقالية . ومصر كانت تنظر ولا تزال الي السودان كمصدر للطعام وسوق لمبيعاتها. وكانت فكرة السد العالي ملحة ومصيرية . ولكن عندماعرض علي الميرغني تقرير الدكتور السويسري دوشزوان أن السيد عبد الرحمن سيموت في وقت وجيز وانه لن يكن ملكا علي السودان كما كان متوقعا ، حتي نفض الميرغبي يده من الاتحاديين . واضطر الازهري لان يعلن الاستقلال الذي كان الانجليز قد صرحوا به منذ الحرب العالمية .

وضاعت فلوس مصر التي اتت في شنط صلاح سالم والعملة في البلدين كانت مشتركة . وقدرت تلك الاموال بخمسة الي عشرة مليون جنيه . وميزانية السودان كانت 6 مليون جنيه . وظهرت تلك الاموال في شكل بيوت فاخرة وسيارات امريكية . وذهب صلاح سالم الي الاعتقال . ومات مفلسا .

الاستاذ عبد الرحمان مختار ذكر في كتابه خريف الفرح ، ان العم بوث ديو قد وضع عنده شنطه فلوس . ثم اخذها منه بعد فترة . والشنطة كانت تحتوي علي 20 الف جنيه . وهذا المبلغ كان يكفي لشراء عسرين بيتا في الخرطومبنيه بطريقة حديثة . ولكن العم بوث ديو كان كأغلب زعمائنا كريما مبرا باهله . ومات ولم نعرف له بيتا في الخرطوم يشار اليه بالبنان.

التحية
ع . س . شوقي بدري


تعليقات 31 | إهداء 0 | زيارات 20967

التعليقات
#804749 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2013 07:58 PM
جيوش من أتباع النظام بدأوا فى تحويل ثرواتهم لدول الخليج بغرض عمل شركات إستثمارية فى مجالات عدة
المليارات التى فى حوزت أتباع النظام والتى سرقوها من دم وعرق الشعب السودانى لو أدخلوها فى دورة راس المال ووظفوها فى مشاريع تنموية مشروعه لتبدل حال الإنقاذ ولما حل عليها هذا الغضب
الأخوان يخافون من نظامهم لو أظهروا أموالهم أو وضعوها فى البنوك
وتذكرون حادث السرقة الذى تعرض له منزل القطب الإنقاذى الكبير قطب المهدى جاءت الأنباء تتحدث عن مليارات من جميع أنواع العملات
يعنى لو كل أخوانى أمتلك المليارات وهرب جزء منها لبنوك قطر ودبى وماليزيا وعمل حفره حفظ بها باقى المليارات أكيد الشعب السودانى بيعرف أن الـ 450,000,000,000,000,000,000 جنيه ذهبت وين ؟
أتباع حكم الإنقاذ أتباع تأخذ ولا تعطى
مع ثورة سبتمبر المباركة بدأ يفكرون فى البحث عن مكان مناسب
وقد تكون السعودية ودول الخليج المكان المناسب لأثرياء الإخوان من رجال الصف الثالث والرابع من غير المشاركين فى مناصب دستورية وغير معروفين بدول الخليج كأخوان أو من أتباع البشير لكن فى السودان معروفين
رجال الصفين الأول والثانى فهؤلاء وجهتهم ستكون قطر وماليزيا وأروبا الشرقية
الأخوان بدأوا فى التفكير فى الهجرة بعد قيام ثورة سبتمبر والتى صاحبتها ثورة شعبية منظمة توجهت لبيوت قيادات إخوانية بعينها وحرق قصورها وهذه القصور تتوزع فى جميع أحياء مدن ولاية الخرطوم الثلاثة الخرطوم الخرطوم بحرى وأمدرمان
الأخوان اصبحوا فئة مكروه والشعب يرى أن هذه القصور بنيت من دمه وعرقه ومن حقه أن ينتقم
لا نستبعد أن يبدأ بعض الإخوان من فئة المكروهين فئة أ فى بيع قصورها والهرب
ثورة سبتمبر مؤشر خطير
الإنقاذ إنهارت فعلا من ناحية إقتصادية لا توجد دولة ولم يبق سوى كتائب عسكرية وأمنية تحرس نظام منهار بالكامل وأتباعه لايملكون القوة والمقدرة لدعم نظامهم
فلو سلموا كل ماسرقوه للدولة لنهضت ووقفت على رجليها
تخيلوا رجل واحد فقط إسمه عبد الله حسن أحمد البشير وهو شقيق الرئيس ورد ذكر إسمه فى مقال بصحيفة حريات
حصلت ( حريات ) علي وثيقة جديدة تؤكد علاقة عبد الله حسن احمد البشير – شقيق عمر البشير – برئيس الهيئة العربية للانماء الزراعي الشرهان .
والوثيقة خطاب بتاريخ 9 يناير 2011 – كرئيس لمجلس امناء مؤسسة رفيدة الصحية ( وهي منظمة طوعية تعمل كغطاء لانشطة عبد الله البشير وزوجته نور الهدي ) – الي رئيس الهيئة العربية علي الشرهان , ويذكر الخطاب ( نرسل لكم عبارات الثناء والتقدير …. علي ما قدمتموه لمؤسسة رفيدة الصحية من دعم … وكما عودتمونا دائما نرجو منكم شاكرين التكرم بدعمنا لتنفيذ مشاريع هذا العام … ) .
وكان عبد الله البشير نفي علاقته بالهيئة العربية وقال في تصريح لصحيفة الوطن مارس 2012 ( انا اسخر , وان ما ورد غير صحيح , ولم اتلق اية مبالغ مالية , ولا علاقة لي اصلا بالهيئة ) , وذلك ردا علي الوثائق التي نشرتها ( حريات ) .
وكانت ( حريات ) نشرت عدة وثائق تؤكد تلقي عبد الله البشير لرشاوي من الشرهان , الأولى قرار إداري رقم (8 لسنة 2009م بتقديم مكافأة (15) ألف دولار لكل من عبد الله حسن أحمد البشير والطيب مصطفى أبوقناية زائداً تكاليف تذاكر السفر والإعاشة والاقامة ! والثانية قرار إداري رقم (13 لسنة 2009 بتقديم مكافأة (30) ألف دولار لعبد الله حسن أحمد البشير وزوجته نور الهدى محمد الشفيع مع تذكرتي سفر ( الخرطوم – دبي – الدار البيضاء – وبالعكس) . وتسلم المكافأة لعبد الله حسن أحمد البشير ! وأما الوثيقة الثالثة فقرار إداري رقم (147) لسنة 2010 بتاريخ 25/9/2010 بمنح عبد الله حسن أحمد البشير وزوجته اللواء شرطة نور الهدي محمد الشفيع مكافأة إكرامية بمبلغ (10) ألف دولار لكل منهما ! ويعلم القاصي والداني أن مصطلح (إكرامية) يعني الرشوة ! رشوة مُعلنة وموثقة لشقيق رئيس بلد وزوجته !
واكدت ( حريات ) ان تلك المبالغ عبارة عن رشاوي نظير الخدمات غير الأخلاقية التي يقدمها عبد الله البشير للشرهان.
وعززت ( حريات ) وثائقها بصورة لإجتماع ما بين عبد الله البشير وزوجته اللواء شرطة نور الهدى ومدير الهيئة العربية علي الشرهان في مكتبه ، وغني عن القول انه ما من صفة تخولهما الإجتماع مع مدير هيئة متخصصة في الاستثمار الزراعي بزيهما الرسمي !
وتؤكد الوثيقة الجديدة علاقة عبد الله البشير بالشرهان, وبالتالي كذب عبد الله البشير في نفيه لهذه العلاقة , كما تؤكد تلقيه ( دعومات ) من الشرهان , وهي ( دعومات ) فساد ما في ذلك شك , لانه ما من مبرر قانوني يجيز للهيئة العربية للانماء الزراعي دعم مؤسسة رفيدة الصحية , كما ليس لعبد الله البشير صفة تخوله طلب ( دعومات ) من هيئة اقليمية متخصصة في الانماء الزراعي , مما يؤكد مرة اخري ان عبد الله البشير يتلقي رشاوي للتغطية علي فساد الشرهان , وهو فساد برتبط بتدمير الاستثمار الزراعي في السودان , وبتصفية الخبراء السودانببن من الهيئة , وتبديد مواردها , فضلا عن ارتباطه بالفساد الاخلاقي , وبالنتيجة فان عبد الله البشير يخون ( الارض والعرض ) في مقابل هذه الرشاوي !!
جدير بالذكر ان جهاز الامن اعتقل منذ شهر الخبير بالهيئة العربية الدكتور جعفر احيمر بتهمة تسريب وثائق الفساد الي ( حريات ) , ويؤكد نشر الوثيقة الجديدة ان الاعتقال لم يحقق اغراضه .
هذه إكرامية أو سموها رشوة وصلت الى مايزيد عن 80 ألف دولار لشقيق رئيس البلاد
وماخفى أعظم


#804676 [كاتوحة]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2013 05:38 PM
أضحك ساااااي ماك شبعااااب...؟!
هسع امانتا في ظمتك في زول غلبان في البلد بضحك جنس ضحكتك دي؟؟؟!!!!
(الناس من الصبر بقت تلوك طرف العمة عشان ما تعضي ليها زول)؟!


#804206 [إبن السودان البار ***]
5.00/5 (2 صوت)

10-20-2013 12:26 AM
قبل حادثة ال10 مليون دولار لإبن وزير البترول الهمام عوض الجاز بأيام قليلة حكي أحد المحامين بدبي بأنه أتي اليه جماعة سودانيين حاملين معهم شنطة بها 80 مليون درهم أي ما يعادل حوالي 22 مليون دولار أمريكي يريدون أن يشتروا بها زيوت طعام وعلي المحامي أن يصيغ لهم الإتفاقية مع تجار دبي ؟؟؟ سألهم المحامي كيف طلعتوا المبلغ الكبير دا ومريتوا من السلطات بمطار الخرطوم ؟؟؟ أجابوا وقالوا أنهم أربعة تقاسموا الملغ بينهم كل واحد حمل أكثر من 5 مليون دولار ؟؟؟ هذا هو الذبح علي الطريقة الإسلامية الذي لا يترك أي دليل لنضعه أمام بشبش (الهوت دوق أي الكلب الميرود ) الذي ينتظر الدليل القاطع حتي يصادر يجنب هذا المبلغ المحترم خالص ؟؟؟ هذا هو سودان الإنقاذ اللصوص القتلة مغتصبي الرجال والإناث والأطفال قاتلهم الله هم وحلفائهم المخلصين أسياد الطوائف الكهنة تجار الدين القدامي الله لا بارك فيهم ؟؟؟


#803858 [montikamil]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2013 03:00 PM
اللهم أحفظ البلاد والعباد


#803218 [عبد الواحد المستغرب جدا جدا!!]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2013 04:18 PM
استاذى الكبير شوقى البدرى اوﻻ انا من المداومين على قراءة مقاﻻتك الشيقه والرصينه والجميله ولكنى صدمت وأنا أقراء هذه(الخربشه) ثم أعطيت العذر وقلت فى عقل بالى ربما من قام بكتابة هذه المقاله (الولد الغسال)الذى يغسل السياره فوجد اوراقك وهى مبعثره داخل السياره فوضعها بغير ترتيب ودفع بها الى موقع الراكوبه!! المهم إذا كنت من تفضلت وكتبة هذه المقاله ارجو أن تسمح لمن تتلمذ على يديك الكريمتان أن يقول لك (أعد) المقاله صفر من عشره مع رجاء التركيز فى المستقبل على ما تكتبه ومراجعته جيدا قبل الدفع به لقرائك الذين يعشقون مقاﻻتك !!.


ردود على عبد الواحد المستغرب جدا جدا!!
[دهشان] 10-19-2013 12:09 AM
ياخي ده انت غريب فعلآ .. الا يكفيك عنوان المقال ( شنط الفلوس ) ؟ ؟ و كتر خير عمنا بدري الذي نحسده علي ذاكرته الحديدية ( ما شاء الله ) ان عدد لنا مختلف انواع الشنط منذ عهد الاستعمار الي ان وصلنا لعهد عمار الجاز .. و نسأل الله ان يديم العافية للمؤرخ شوقي بدري و ان لا يحرمنا من ثروته المعرفية الثرة .. انصحك بالتركيز مع الكاتب ( ايآ كان ) حتي لا تخرج بره الشبكة و يطول استغرابك لتأتي و تطالب بالاعادة ...

European Union [shawgi badri] 10-18-2013 05:32 PM
العزيز عبد الواحد لك التحية . شكرا علي الصراحة التي اعشقها . لقد قلت من قبل ، انني اكلف البعض بالكتابة . وهذا عن طريق الهاتف او الاسكايب . وفلت ،قلنا احسن نمشطها بي قملها بدل نخليها بي تفتا .


#803054 [البعاتي]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2013 11:14 AM
الاستاذ شوقي بدري ،،،
تحية طيبة وكل عام وانت بألف خير ....
الم تخبرك مدرسة ابناء القذافي بشنطة الفلوس التي قامت بتسليمها الى رئيس الحزب، وإجمالي ما بها من نقد، زائدا تكلفة الطائرة التي أقلته عند عودته للخرطوم غانماً مع اتباعه المفلحون في نوفمبر 2000م،


#803043 [ابو الحسن]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2013 10:48 AM
ردا على sese ـ يا أخوي آخر شمارات ود عوض الجاز الكان في ضيافة خلفان بالعشرة مليون .. جابو ليه مستندات رسمية من بنك السودان بخصوص المبلغ وبذلك أطلق سراحه وواصل رحلته واستقر في ماليزيا والمبلغ الآن مع باقي المليارات في بنوك ماليزيا.. ولعلم الجميع أن السودان الدولة رقم ثلاثة في قائمة المستثمرين الأجانب في ماليزيا بحوالي 13 مليار دولار وكلهم مستثمرين أفراد وشركات خاصة وبالتأكيد بتاعة الشريحة الحاكمة.. تصدق!!!!


#802949 [SESE]
5.00/5 (2 صوت)

10-18-2013 05:05 AM
كدي خلونا من ده كله الولد عمار اخباره شنو هل ما زال في ضيافه خلفان والشنطة مشت وين..؟ عايزين نعرف آخر الاخبار وخلونا من الشنط الزمان ديك..!

بالمناسبة حدث ان شاهدت مقابلة تلفزيونية لرجل المخابرات الثعلب الجنوبي ادوارد لينو وانا اعتبره من العقول الفذة التي فقدها السودان بسبب الانفصال كتان الرجل يحكي ان كانوا جالسين في لوبي احد فنادق الخرطوم وهم من مخابرات حركة التمرد في الجنوب يلتقطون الاخبار ويرسلونها طازجة للمواقع الامامية في الميدان وفي نفس اليوم الذي تم فيه القبض على المرتزق الالماني شتانير كانت هناك عملية تسليم اسحلة للتمرد من جهات خارجية يقوم فيها اشتناير بعملية التنسيق والترتيبات اللازمة للإستلام ولم تكن الحركة تعلم بالقبض على شتناير إلا عندما دخل احد ضابط الجيش الكبار الى نفس الصالة في الفندق الذي كان يجلس فيه ادوارد وجماعته وكان الضباط من الضحالة بحيث كان يذيع الخبر بأعلى صوته وهو يضحك (والله الليلة قبضنا على اكبر مرتزق في الجنوب واحد الماني اسمه اشتناير) فقال ادوراد كان ذلك الخبر اكبر ضربة مخابراتيه نفوذ بها في تاريخ الحركة... وكان آخر تعليقه ان السودان بلد يدار بالسبهلليه.. وفعلا صدق إلا لما كان عمار عوض الجاز خمش ليه عشرة مليون دولار في شنطة وخرج بها عن طريق مطارلض الخرطوم الدولي ولم يتخذ اي اجراء ضده او ضد الفريق الامني العامل في المطار في ذلك اليوم او حتى ضد ابوه المييت بالضحك في الصوره وجنبه شنطة عمار.....

رحم الله السودان الذي ابتلاه بالحثالة من ابنائه ورحمه ايضا من شعب لا تحرك حتى ينكوي بنار الجوع ......


#802927 [سوداني وبس]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2013 03:04 AM
يا جماعة
الفساد موجود في كل حكومة ولكن يظل جريمة وعيب وبالدس لكن المشكلة عندما يصير الفساد هو الأصل وظاعرة متفشية وعلى عينك يا تاجر وقليل من الناس من ينكره.


#802911 [الدابي]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2013 01:38 AM
اخى ودالبدرى راجع معلوماتك عن الانتاج النفطى للسودان كما اننى متاكد 100% من الثلاث دولار المجنبة من سعر البرميل هذا من جانب والجانب الآخر الناس ديل حتى ضحايا حرب دارفور مجنبين منها اكثر من الثلثين ومعترفين بثلث فقط يعنى لو لا سمح الله سلمت على واحد منهم عد اصابعك.ج


#802885 [karkaba]
4.00/5 (1 صوت)

10-18-2013 12:05 AM
قريبة غوض الجاز تعمل طباخة في مدرسة المكفوفين في بحري سالتها همو قالن دة زول كعب كان ***** وعدمان قبل الانغاز


#802878 [إبن السودان البار ***]
4.85/5 (7 صوت)

10-17-2013 11:43 PM
تاريخ السودان الي الآن لم يجرأ احدهم بكتابته بشفافية مطلقة وبعض الذي كتب به نوع من الشوفينية وإخفاء كثيراً من الحقائق والوقائع التاريخية ؟؟؟ وتاريخ السودان به كثيراً من العجايب والغرائب التي قد يصعب تصديقها من الأجيال الجديدة ؟؟؟ قرأت كتاب يسمي ( The under ground world of Paris )أي عالم باريس الخفي ؟؟؟ هذا الكتاب أستغرقت كتابته عدة سنوات من كاتب بذل مجهوداً كبيراً ليسرد وقائع وحقائق مذهلة عن ماضي باريس الخفي مدعماً بالصور والإعترافات من من هم عاشوا في هذه الحقبة التاريخية كتب فيه عن تجارة المخدرات وعتاولة المجرمين والعاهرات والشواذ وفضائح بعض رجال الدولة والأمن والبوليس وعلاقاتهم المشبوهة مع عالم الجريمة والدعارة وبعض رجال الأعمال وفضائحهم ؟؟؟ والأستاذ شوقي أعتقد أنه جدير بإخراج كتاب مماثل نتعلم منه الكثير ويفضح أسماء مقدسة لا يجرأ أحد أن يمسها بسوؤ مهما فعلت وأجرمت في حق سوداننا الحبيب؟؟؟ والتاريخ واقع لا يمكن ولا يجب إخفائه وإنما يجب التمحيص فيه وأخذ العبر والخبرة منه ؟؟؟ لقد كان بالسودان تجارة رقيق ولها أمراء مشهورين سميت علي أسمائهم شوارع رئسية في الخرطوم والي الآن بيوت ومزارع آل المهدي وآل الميرغني تعج بالرقيق ؟؟؟ أي الذين يخدمونهم بدون أجور أو حقوق مخالفين أبسط حقوق الإنسان وتعاليم ديننا الحنيف التي تقول بكل وضوح ( آتي الأجير حقه قبل أن يجف عرقه )؟؟؟ وبعض الذين يحبون المداراة والحزلقة في الكلام والدفاع عن مثل هذه الجريمة يقولون أنهم مريدين يعملون بمحض إرادتهم ؟؟؟ في بلاد الكفرة الفجرة لو تم ضبط أي إنسان يستقل إنسان آخر ويدفع له أجر دون الحد الأدني للأجور أو يشغله ساعات عمل أكثر من المحدد من الدولة ولا يوفر له الحماية الكافية في مجال عمله ويعرضه للموت أو أي نوع من الأخطار بإختصار لا يوفر له كل حقوقه الإنسانية يعاقب بشدة ويجبر بدفع تعويض باهظ لهذا العامل حتي لو كان هو موافق علي العبودية والإزلال ؟؟؟ دولة نيوزيلاندا قاطعت بضائع أحد الدول الأسيوية لأنها لا تحترم حقوق العاملين بها ؟؟؟ موضوع السراري التي يتغني بها فنانا الكبير الكابلي ويقول ( يغنن ليك السراري يا مربوع يا عشاري ) هذا تاريخنا الذي كان فيه نوع من الإزلال والتحقير للمرأة ؟؟؟ وما خفي أعظم ؟؟؟ الصوفية الذين مظهرهم وذكرهم في حب الرسول ما هو دور الصبية اليافعين الذين ينامون مع كبارهم بعد الحولية وألشبع من أكل الفتة الساخنة ؟؟؟ لو كانت هنالك كاميرا خفية لصورت ما يشيب له رأس الولدان ؟؟؟ إنه عالم السودان الخفي وتاريخه ؟؟؟ هل نقمض أعيننا ونضع أيدينا علي أذنينا ولا نبحث فيه ونقول كل شيء تمام يافندم وما تتكلموا في سيرة أولياء الله خوفاً من أن يسختوكم ؟؟؟ أو نعمل بالمثل الغبي المتداول الذي يحبه الفاسدون لتغطية فسادهم والذي يقول ( لا يجب أن ننشر غسيلنا الوسخ ) وهذا يعني أننا يا إما لا نعرف أن نغسل جيداً أو إستعملنا مزيل الأوساخ الخطأ أوغسلنا خرقة بالية مشبعة بالأوساخ وكان يجب رميها قبل محاولة غسلها ونشرها ؟؟؟ وكذلك مقولة الدكتور الفاسد / علي الحاج المشهورة والتي تقول ( خلوها مستورة )


ردود على إبن السودان البار ***
[عباس ود الناس] 10-18-2013 09:34 AM
شكرا لك يا (ابن السودان البار) على تعليقك الذي لا يقل روعة عن المقال، و انا اثني دعوتك للاستاذ بدري لأن يخصص وقتا لتوثيق ما يعرفه عن احوال الساسة و البلاد خلال تجاربه بالبلاد، فالتجربة لن تكون مفيدة ما لم تخضع للدراسة و تستخلص منها العبر.
كما احب ان اشكرك على تعليقك بخصوص مقطوعة الكابلي التي تمجد استعباد السراري ،فقد غابت عنا هذه الزاوية من المشهد سابقا، و اعتقد جازما ان الكابلي سيعيد النظر في الاغنية لو انتبه للأمر. أما آل المهدي و الميرغني فلا أمل ينتظر من ناحيتهم، فمصالحهم الخاصة على النقيض تماما من مصالح الشعب، و الحل يكمن في توعية الناس و اجبار زعماء الطوائف على القيام بالدور الصحيح لهم و هو خدمة الناس و ليس استغلالهم.
شكرا مرة اخرى يا (ابن السودان البار).

European Union [shawgi badri] 10-18-2013 03:21 AM
العزيز ابن السودان لك التحية وشكرا علي الموضوع الجميل .جميل ان يجد الانسان التفهم . لقد وصفت بانني سكير وعربيد ومنحرف ...الخ الغريبة انا آخر مرة شربت شاي وانا طفل لاشربت خمرة لا سجاير . لكن بختلط بكل انواع البشر اسوا ناس هم من يصنفون انفسهم بالنخبة . اصدق من قابلت كانوا مجرمين . واكرم من عرفت كانوا يهودا . واحسن الناس خلقا وادبا كانوا وثنيين . لك التحية والشكر


#802860 [طوفان]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2013 11:06 PM
مقال جدا جميل ورائع ويعتبر مستند تاريخي يجب الاحتفاظ به ولا تلقي بالا للغير موضوعيين الذين يحبون انتقاص مكانة الاخرين في قلوب الجميع .وبمناسبة الالماني شتاينر لقد رأيت في اواخر السبعينيات في مدينة بورتسودان رأيت دراجة نارية "موتر " اظنها ماركة بي سي ضخمة جداسوداء اللون كانت مع خياط نسائي قال هذه الدراجة كانت للالماني شتاينر لا اعلم كيف وصلت بورتسودان .


ردود على طوفان
European Union [shawgi badri] 10-18-2013 03:26 AM
العزيز طوفان لك التحية . افتكر شتاينر كان في الخرطوم لمدة قبل الذهاب للجنوب . كسب احترام المساجين في كوبر لانه رفض المعاملة الخاصة والسرير . واصر ان يعيش مثل البفية


#802727 [ود ابو زهانة]
3.50/5 (3 صوت)

10-17-2013 04:56 PM
اقتباس :( ولكن عندماعرض علي الميرغني تقرير الدكتور السويسري دوشزوان أن السيد عبد الرحمن سيموت في وقت وجيز وانه لن يكن ملكا علي السودان كما كان متوقعا ، حتي نفض الميرغبي يده من الاتحاديين . واضطر الازهري لان يعلن الاستقلال الذي كان الانجليز قد صرحوا به منذ الحرب العالمية .)
دى جديدة لنج فى تاريخ السودان .. عندما اعلن الازهرى استقلاال السودان كان الحزب الاتحادى موحدا برئاسة الازهرى ورعاية السيد على الميرغنى وباتفاق تام بينهما . دى جبتها من وين ؟. يبدو انك يا أخى قد فقدت البوصلة وبدأت تؤسس لتاريخ جديد للسودان لا زال بعض شهوده احياء .. قد تكون الغربة الطويلة عن الوطن وكبر السن ( لا اقصد ذما . ربنا يديك الصحة والعافية وطول العمر) قد أثرا على ذكرياتك عن تاريخ الحركة الوطنية السودانية . ارجو ان ترجع فى هذا الامر لبعض مجايليك من اصدقائك الذين عاصروا تلك الفترة فهذا تأريخ معروف لهم .. ودمت بخير


ردود على ود ابو زهانة
[alihaas] 10-18-2013 02:35 AM
كلامو في دي حق الحزب الاتحادي أسسته مصر ومولته مصر وكان ينادي بالوحدة مع مصر وملا رأت مصر قوة التيار الاستقلالي بقيادة حزب الأمة وأنهم على يقين سوف يفوز حزب الأمة بالاتنخابات سعول لأن يكون الاستقلال وهم على كره بلأن يكون على يج أقربهم صلة بمصر بحيث تكون لمصر سطوة ويد بعد الاستقلال وهذا هو الازوق المصري الذي كان بسبب الاتحجيين وهذا هو الأمر الذي نعاني منه إلى اليوم

European Union [shawgi badri] 10-17-2013 08:41 PM
العزيز ود ابو زهانة . السيد عبد الرحمان رفض الجمهورية . وكان من المفروض ان يكون ملكا علي السودان بعد ان شاهد تتويج الملكة الانجليزية . جابوا انجليزي ومعدات موسيقية. وتكونت فرقة لاتزال موجودة في الجزيرة ابا . ومحمد علي شوقي الذي احمل اسمه هو من مسك رجل السيد عبد الرحمن وطلب منه ان يعلن الملكية .
السيد علي قال لممثل حكومة السودان البريطاني عندما دعاه للاستقلال وترك المصريين . قال . المصريين مافي زول دايرهم . لكن انا شفتا التركية وشفت المهدية وتاني ما عاوز اشوف مهدية والتركية كانت احسن . وما دام السد عبد الرحمان عاور يبقي ملك علي السودان انا احسن لي هايلاسلاسي يبقي ملك علي السودان .
تقرير الدكتور قدم في منتصف 1955 وترجمه دكتور امين الذي كان من الختمية ووزير الصحة . وكان لقاء السيدين . وطلع توب بهذا الاسم . ولكن الازهري مدرس الحساب حسبها مظبوط واعلن الاستقلال من داخل البرلمان .قبل تلاتة شهور من رفع العلم . المرجع وثائق جامعة درم التي اوردها الاستاذ بشير محمد سعيد في كتابه خبايا واسرار السياسة . وبعد رفع العلم تحالف السيدان لان الطائفية كانت في خطر . وانت قايل الصادق ده ماسك في الانقاذ ليه ما لو جو المحاربين واستلموا السلطة ما واطاته صبحت .

[ابوعبيدة محمد احمد النيل] 10-17-2013 07:52 PM
لم يكن الحزب الاتحادي موجدا فقد انشق حزب الاشقاء الى حزب الشعب الديمقراطي برئاسة الشيخ علي عبدالرحمن و رعاية علي المرغني و الحزب الوطني الاتحادي برئاسة اسماعيل الازهري و رعاية طائفة التجانية و احفاد الشيخ اسماعيل الولي - جد الازهري -


#802697 [الدابي]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2013 04:02 PM
هنالك فرق بين كل الشنط الذكرتها وشنطةمطار دبي فالشنط موضوع المقال معظمها يخرج من ميزانية الدول او الاحزاب المعنية لاغراض يعتبرونها نبيلة اما شنطة الجاز فتخرج من الثلاث دولار على راس كل برميل نفط اكرر ثلاث دولار فى كل برميل نفط يعنى اذا متوسط الانتاج 350000برميل يوميا تكون المعادلة كالاتى 350000برميل/ثلاث دولار يساوى مليون وخمسين الف دولار يوميا يعنى شنطة مطار دبى نتاج سرقة 9 يوم وسوف يسآل عنها عاجلآ ام اجلآ.


ردود على الدابي
European Union [shawgi badri] 10-17-2013 08:10 PM
يا الدابي يا اخوي هل انا قلت انه الجاز وولده ما سرفوا . ما كل شيء واضح وظاهر . بعدين الليلة دي الجنوب والشمال ما وصلول 350 الغ برميل . العمولات خارج السودان من حساب لي حساب
. البنوك بتطلع فلوس كاش بي حاويات صغيرة وكبيرة . الدولارات القديمة بترجع وتحرق وتستبدل بجديدة .
العملات الصعبة الغير متداولة عالميا ذي الكرونة السوسدة الدنماركية النرويجية الدراخمة المارك الفنلندي . لمن تدفع بيه في امريكا او بعض الدول بيخصم لحد عشرين في المية . بيرجعوا العملات دي في شنط خاصة وباوراق .
اليورو الاسترليني والفرانك السويسري ممكن تدفع بيهو في ااي حتة . لماذا نركز علي موضوع شنط ذي كانه حدث فريد . الكيزان كتلوا 300 الف زول في دارفور . واتنين مليونفي الجنوب . انا سألت مواطنين في دبي اذا في سوداني اتقبض بي في المطار. والرد من رجل امن شغال في المطار الرد كان ما اظن . ناس سرقت حياتنا وبلدنا وتقول لي شنط .


#802693 [عبد الله عبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2013 03:58 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

((فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ ))

صدق الله العظيم

{وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُورًا} (سورة الفرقان:23)

صدق الله العظيم


#802666 [السر جبارة]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2013 03:09 PM
هناك سرد تاريخى مهم ويحتاج الى مراجع للتوثيق وكم يأسف الشخص على المراجع العلمية فى تاريخ السودان السياسى مابعد الاستقلال فهى لاتوجد بصورة تتناسب مع تاريخ هذا البلد العملاق. فهناك فجوة اجيال كبيرة احدثتها الانقاذ فى كل مجالات العلوم المختلفة.


#802651 [عوض ياسين]
4.50/5 (2 صوت)

10-17-2013 02:43 PM
موضوع ولد أبو الجاز انتهى وفكوهوا وشال الدولارات ومشى . جابوا ورق من بنك السودان ممضي ومؤرخ بتاريخ قديم يؤكد إنو الدولارات مارقة من السودان بطريقة رسمية وبإذن من بنك السودان. الناس ديل ما بيقدر عليهم إلا الله ويحشرهم في نار جهنم


#802643 [ود حمزة]
5.00/5 (2 صوت)

10-17-2013 02:31 PM
شكراً للرائع شوقى بدرى على هذا السرد التاريخى الشيّق ..

زمان كانت بتطلع الشنط مهرّبة و مدسدسة لخارج البلاد محملة بالنقد الأجنبى الأخضرالمسروق ,
لكن اليوم تطلع الشنط على عينك ياتاجر من صالة ال VIP وصالة كبار الزوار ومعاها سبائك مختومة من ذهب مناجم البحر الأحمر , وحاملوها من اصحاب الجوازات الحمراء والدبلوماسية الذين لايخضعون للتفتيش ..
ولسان حالهم يقول: (ال ماعجبو يشرب من بحر أبيض) ..

لكن حقنا ما بنخليهو ليكم وسوف نرجعه على دائر المليم طال الزمن أم قصر ..
لعنكم الله فى قبلاته الأربعة ياكيزان الشؤم ياسفلّة ياملاقيط ..


#802637 [silk]
4.50/5 (3 صوت)

10-17-2013 02:26 PM
هذا المقال كسرد الحبوبات ..فيه تخريف ..وفاقد بوصلة الموضعية..إذا كان الهدف سخرية من السياسين فنعم..إذا أن السياسة لاغلبهم تهدف لشهر خمشة ..خمشة المال والاراضى والنفوذ للابناء والبنات حكومة ومعارضة وأصدق مثل للاثنان.. بعشوم السياسة الحداث الما سواى السندكالى وأد الانتفاضات مدمن الفشل الصادق المهدى ..الذى لم ترد سيرته فى المقال لحاجة فى نفس....عمومايستحقون خالص الاحتقار وليصب عليهم الشعب الذى أضاعوا عليه زمنا لا يعوض من عمره ..ليصب الشعب عليهم قرفه بالاعدام بصقا وإحتقارا بوضعهم داخل إناء شفاف والبصق عليهم حتى الموت عظة لكل اللصوص من طائفيين والاسلاميين ومرضى السلطة والتسلط والظالمين وأخ أخ تف تف تف تفوووووو


ردود على silk
European Union [macroo] 10-20-2013 05:36 PM
سعيد ايها الاخ سلك بردودك وقد اوفيت وكفيت وانا غير مهتم بالدفاع عن المهدي فأفعاله المثيرة للجدل كافية للحكم علية وهو غير معفي من المسائلة سلبا او ايجابا مثله مثل غيرة من السياسيين لم اكن قد وعيت الدنيا حين الديمقراطية ولكن ما اعلمة ان السلطة الديمقراطية اقل فعالية لصعوبة اتخاذ القرار وسط مشاكسة الشركاء مع مراعات قصر مدتها وقلة الوعي بها ولكن لوم المهدي وحده وتحميلة كل هذه الاوزار ابعد ما يكون عن الحصافة واضعا في الاعتبار اننا قوم لا نلوم انفسنا ولا نعترف بالخطأ. وقد آن لنا ان نقوم بخطوات جادة لرد هؤلاء السياسيين عن غيهم فعلا لا قولا بدء ْ بما نكتب وانتهاء عند ICC

United States [silk] 10-18-2013 08:44 AM
نشكر الاخ قنقليس على رده الذى تجرعته بلسما بطعم التبلدى فعلا .ونأسف ونعتذر لتأذى البعض من ختام معظم تعليقانى بالركوبة المبروكة ببصمة البصق أو التفاف الذى يحتقن من القرف الشديد لدرجة إقتراحى المتكرر إستخدامه كوسيلة إعدام تطبع ثورة الشعب المستدامة ضد الظالمين الفاسدين المقرفين --كمقصلةأم الئورات -الفرنسية -- عموما إعتذارى لمن تأذى وليعذرنى من تشفى ..ولتختفى أخ تف تف تفووووو . نحاول حبسها ولكن لن تزول فهى كما أسلفت محتقنة لحالة القرف الشديد التى ضربت العباد والبلاد كالسل..اللهم أغسل أدراننا وأفرجها عنا بركة أيامك المقدسة..وأجعل جميع أيام الشعب السودانى الصبور أعيادا ...وثورة حتى النصر ليلتئم السودان ويولد من جديد.. ويزول القرف الشديد. وليكن الاعتذر أساسيا فى ثقافتنا وبالخصوص نتمنى أن يهطل علينا من ساستنا المشاركون فى هذا القرف إيجابا أم سلبا...نحن رفاق الشهداء....الصابرون نحن .....................وردا لتعقيب للأخ macroo نفيده بان الآثام والجرائم متنوعة وأن عدم إرتكاب بعضها لا يجعل من المجرم بريئا بالمقارنة ..ولنا أن نجيبه بسؤال له وللإمام ..ماذا فعل الصادق المهدى بأكتوبر -سلطة تقلدها بعد موجة ثورة وهو غرير ...وماذا فعل بأبريل سلطة تقلدها بعد موجة إنتفاضة من المفترض أن تغسل أدران المقبور مايو من أمن ونيابةوجهاز مغتربين نهائيا وتعيد هيكلة الشرطة والخدمة المدنية وللقضاء هيبته والجامعة إستقلالهماوتدوير إقتصادها المنهار والفاشل دوما..والمبنى على الجباية.ألم يسمع بأن الضريبةوالجباية هى أساس الثورة المهدية-أم أن المهدية لم تكن من مناهج أكسفورد وأحاديث حانات لندن ..بل كان مطلبا ملحا بعد ابريل إعادة إستقلال البلاد التائه دوليا.. قف تأمل لماذ لم ينجز الامام هذا الواجب المسطر بدماء شهداء الانتفاضة الزكية.. وبعد الاجابة على التساؤلات أعلاه.. الا يستحق الصادق المهدى أن يوصم بوأد الإنتفاضات ..مدمن الفشل..الحداث الما سواى ..بعشوم السياسة...وبجدارة ينال شرف إحتقار عموم الشعب..وأعف عن البصمةالمواكبة (سابقا )كما وعدت قنقليس أعلاه.. وأتمنى أن يكتفى الامامالصادق المهدى بلقب ريئس الوزراء السابق ويتخلى هو والطائفية والمتأسلمين عموما عن السياسة لنتعافى من القرف المزمن ..شكرا

[قنقليس] 10-17-2013 10:59 PM
براحة يا سلك، تبدأ الموضوع كويس وبي منطق بعدين تبدأ تتفتف، إحترمنا كقراء ياخي، الناس بتختم مقالاتا بي شئ مفهوم يلخص ما سبقه اما انت فبتختمو بي كلام ما مفهوم إلا في نطاق المتفقهون في الصحة الانجابية ، فهمت نصيحتي يا سلك؟

European Union [macroo] 10-17-2013 06:07 PM
لتعلم ايها المواطن (سلك اوعلي حسن سلوكة)ان الكاتب من اكثر الناس انتقادا للصادق المهدي بل ويسميه ود حلتنا دون أي القاب ولم نسمع حينما كان في السلطة انه تم القبض علي ابنه وهو يهرب الاموال الخارج ومهما ارتكب من اخطاء فهو لا يتحمل وزرها وحده فكثيرون مزورون وخاصه الحزب بتاع الحافلة وانصحك بقراءة التعليقات ومحاولة الفهم اولا دون الاندفاع الاعمي


#802636 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2013 02:25 PM
العوائل الكبيرة والضباط هم السودان القديم الذى خلفه لنا الاستعمار وكلهم حرامية لذا انته ترى ان السرقة عادية ،، لانك منهم ولكن نحن ترينا بمال حلال وكذلك جميع الشرفاء من ابناء الرعاة والمزارعين ،، ولان نزاهتنا لا تعجب الاسياد والتبع اتوا لنا بالمرتزقة من غرب افريقيا وكلوا شيئ له حساب الا المواطن السودانى عندهم فهم ضعاف نفوس و خلفوا لنا ضعاف نفوس و لن يلدوا الا حراميا كبيرا


ردود على ود البلد
[المستحيل] 10-18-2013 04:16 AM
شوقي ده قريبك يا ود البلد ....وهو علي حق ووراكم الطرق الكانو بياكلوا بيها الوزراء والشفوت حقين الحكومه الذين لا يخافون الله ..وهم كثر ومنهم عوض الجاز وولده وغيره كثر وهو مؤرخ كبير ولو داير جواله اجيبو ليك ..احكي معاهو ...


#802624 [HAMID BARGO]
4.88/5 (5 صوت)

10-17-2013 01:53 PM
هذا الرجل ثروة وطنية
الله يمتعه بالصحة و طول العمر لننهل منه


#802614 [عباس ود الناس]
5.00/5 (2 صوت)

10-17-2013 01:34 PM
نـخلص من هذا المقال، أن الفساد صفة متأصلة في النخب السياسية السودانية و لم يطرأ عليهم في عهد الانقاذ... هممم.. مؤلم جدا ان نصل لهذا الاستنتاج.. و لكنه مفيد جدا، فهو تأكيد آخر ان لا حلول إلا بالديمقراطية المكتملة، و الصحافة الحرة النزيهة... و ان كان المشوار طويلاً، فلابد من صنعاء و لو طال السفر... لك الله يا بلدي ...


ردود على عباس ود الناس
[عباس ود الناس] 10-18-2013 09:20 AM
شكرا على التوضيح أ. شوقي، و ملاحظتك في محلها، فالفساد يجب ان لا يختزل في الجانب المادي فقط و المتمثل في نهب الاموال العامة دون حق (أو في حمل شنط الاموال كما عبر عنها الكاتب) و غياب المحاسبة. كما ان المقال حوى ذكر لعدد من الساسة اللذين اتسقت مواقفهم مع الامانة و عظم المسئولية مثل عزالدين على عامر و فاطمة أحمد ابراهيم، و غازي سليمان و محجوب عثمان و آخرين و لا ادري لماذا كانت اغلب الامثلة الايجابية من الحزب الشيوعي، و هل للأمر دلالات معينة، ام انه مجرد اتساق مع ميول خاصة لكاتب المقال.
على كل، فالأمثلة السيئة في المقال كانت تفوق الجيدة بنسبة عالية و هذا ما نتاج طبيعي لأحوال السياسة السودانية و المتمثلة في العسكرة، و الطائفية والعشوائية و غياب التخطيط و تجهيل الشعب و غياب المحاسبة. و ان كان هناك من امل، فهو في الديمقراطية المكتملة، و الصحافة الحرة، وهو ما نسأل الله ان يكون عليه الحال في بلادنا، كما نتمنى ان لا تغيب المحاسبة عن اللذين اجرموا في حق البلاد و العباد، فمن امن العقوبة أساء الادب.
و لك الله يا سودان. و لا بد من صنعاء و ان طال السفر....

European Union [shawgi badri] 10-17-2013 03:04 PM
السيد عباس لك التحية . في المقال هنالك امثال لناس رفضوا الشنط وناس شالت الشنط . انا لن ادافع ابدا عن الانقاذ . وانا لم ارجع للسودان منذ ان اتت الاستعمار . وانتقدت دخوا فاطمة احمد ابراهيم والشيوعيين لبرلمان الكيزان . وفساد الانقاذ لايحتاج لان نختزله في شنط فلوس صدفت او كذبت .

[محمدوه] 10-17-2013 01:47 PM
الفساد و العشوائية كمان يا عباس... قال ليك الجماعة كردنوا بنك الدم ... بالله ده كلام !!


#802591 [AbuIslam]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2013 12:51 PM
هذا الرجل اصلا مريض نفسيا لانه متعقد من ماضيه اسالو عنه ومن هي الجاز؟


ردود على AbuIslam
United States [ياسر المريود] 10-19-2013 11:35 PM
الاخ طوفان:
قبل قراءة توضيحك، انا ايضا اصابني سوء الفهم .. فهمت ان أبواسلام (AbuIslam) يشير غمزا في مداخلت للاستاذ الكبير شوقي ...!
وعليه، لا اعتقد ان استاذنا (شوقي بدري) قد تسرع كما اشرت، بل من الواضح جدا ان ابواسلام قد تسرّع في مداخلته فكتبها دون ان يحدد الشخص المعني.
أن مثل هذه المداخلات التي تكتب جزافا تسبب كثيرا من سوء الفهم والارباك، وتؤدي احيانا الي مالا يحمد عقباه.
ان الاستاذ شوقي لا يحتاج مرافعة منا، فهو شخصا حفيا بالتقدير والاحترام.

*****************************

معظمنا سمع قصة "الجاز" التي ذكرها (ابواسلام)، لكني اعتقد اننا لا نعارض سدنة الانقاذ في شخوصهم متعرّضين لزوجاتهم وامهاتهم وجدّاتهم ..الخ.
لا يعنينا كثيراان جدتة "الجاز" او الجن الاحمر ... فخور بها او متعقّد منها ...!!
بل كل ما يهمنا ويعنينا سوء ادارة (عوض الجاز) لعدد من الوزارات (الطاقة .. المالية .. الخ) وبوصفه قيادي بارز بعصابة (الاخوان المتأسلمين) ... وقد ساهم كثيرا في تقسيم البلاد وتجزءاتها واهدار ثرواتها. وقس علي ذلك بقية العقد امثال نافع وعلي والترابي.

كلما بعدنا عن الامور الخاصة وعن شخصنة الخلافات، كلما اصبحنا اكثر موضوعية.

مع تقديري واحترامي للجميع: شوقي بدري ، طوفان وابواسلام.

[طوفان] 10-18-2013 10:22 AM
الغالي الاستاذ شوقي بدري تحية واحتراما هنالك بعض البس في موضوع تعقيب الاخ الكريم ابوالسلام فهو كان يعني عوض الجاز بخصوص العقد النفسية ولا يقصدك يااستاذنا يا محترم فيبدو انك قرأت علي عجل ولم تنتبه لاخر كلمة من السطر لهذا احببت التوضيح ولك شكري .

European Union [shawgi badri] 10-18-2013 12:21 AM
السيد ابو السلام لك التحية وشكرا علي المداخلة . هل طرأ شيء جديد بخصوص العقد والماضي ؟ ام ان هنالك شيء جديد تم اكتشافه . زمان سمعنا انه شوقي امه جنوبية ,, هذا شرف ,, وعنده عقدة . وان شوقي كان منحرفا وطردته اسرته ,تربي وسط المجرمين والشواذ في العالم السفلي . وسمعنا ان شوقي من المثليين . هل هنالك جديد حتي تتكرم به وتنور الجميع بارك الله لك في حياتك ورزقك الجنة


#802575 [قاسم]
2.00/5 (2 صوت)

10-17-2013 12:24 PM
يعني مافيها حاجه لو ولد ابو الجاز شال ليهو كم مليون لانه السودان مؤسس على الفساد ، دا خلاصة كلامك يا شوقي ابن عائلة ال بدري القادين بيها ، والله لو شفت ليك شغله تانيه غير كتباتك الفطيره دي يكون احسن ليك ولينا


ردود على قاسم
[طوفان] 10-17-2013 10:25 PM
مش يعارف بعض الناس المساخة العندهم دي بيجيبوها من وين ؟يا اخي الراجل لم يجبرك علي قراءة مقالاته .اذا لم تعجبك الراكوبة تفوت جمل :علي رأي الصادق : ومن دقنو افتلو

European Union [معتصم محمود] 10-17-2013 04:23 PM
لعلك لم تفهم المقال ومقاصده ..

الاستاذ شوقى بدرى كان يريد ان يعطينا لمحات ونماذج للفساد والمفسدين عبر عقوده المختلفة وكذلك اصحاب الضمائر الحية الذى رفضو الفساد والمفسدين .. كل ذلك فى سرد خفيف شيّق ..

له خالص الشكر وكامل التقدير .

[Salah Elhassan] 10-17-2013 02:08 PM
يبدو انك مصطح خالص يا اخى اراد الاخ شوقى ان يعطيك من نمازج الفساد السودانى وايضا بعض من الذين كانت لهم قيم و وطنية ايضا من الصفوة السودانية فله الشكر والتقدير .....


#802547 [freedomfighter]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2013 11:26 AM
الهمااغننى من خزائنك الف الف دولارا حلالا قولو اميييين


#802535 [محاسن ام الفارس]
3.00/5 (2 صوت)

10-17-2013 10:58 AM
يعني عايز تقول لينا حلال عليك يا الجاز الدولارات السارقها ولدك الحرامي؟


ردود على محاسن ام الفارس
European Union [shawgi badri] 10-17-2013 03:19 PM
السيدة محاسن لك التحية . اليس هنالك من يكره الانقاذ اكثر مني. عندما قدمت محاضرة في النرويج بعنوان الهوية ، كان السفير الدكتور محمد علي التوم . وكانت معه زوجته . ورفضت ان اذهب لداره بالرغم من انه كان يقول لي دي بت اختك . ودكتور محمد علي سكن جارنا ويفصلنا زقاق في امدرمان . وقلت له امام الجميع انني لن اضع قدمي في منزله لانه سفير الانقاذ .فساد الانقاذ لايحتاج لادلة فهو واضح في القصور والكروش . يجب ان لانختزله في شنط فلوس لانستطيع ان نثبتها


#802501 [Salah Elhassan]
4.38/5 (5 صوت)

10-17-2013 09:47 AM
لك الشكر يا شوقى بدري على هذا السرد التاريخى الرائع ...سأضيف لك اسم واحد من الجماعة الأستلمو الشنط المصرية واصبح مليونير يمتلك شركة تأمين وقد كان مدرس أبتدائى وهو عزالدين السيد وبرضو فترة نميرى دخل معاو وضرب ضربتو ......


ردود على Salah Elhassan
[AbuIslam] 10-17-2013 01:13 PM
ما في شي اضر بالسودان غير المعارضة المسمى وطنية والله انا لست شيوعيا ولكن في هذا الجانب الشيوعيون اصحاب مواقف ناصة لا يسرقون ولا يرتشون ولا يستخدمون السلة في مارب شخصة حتى انني اغتقدت انهم هم المسلمون لانهم متمسون بالفضائل اكثر من شيوخ كثر
قرات في احد الصحف ان احدا كتب انه زار الرحل نقد في بيته وكا ن ذلك وقت غدا او فطور لا اتذكر فقام الرجل يطلب من حضور هذة الوجبة الكاتب كنت فعلا مصر لاحضر هذه الوليمة في بيت سكرتير عام حزب واشوف المحمر والمجمر فاذا عن وصول الاكل كان عبارة عصحن واحد يتيم وهو عبارة عن فتت عدس نعم فتت عدس هل قادة الاخزاب الاخرى يعرفون فتت العدس ام الشيوخ الذين يتحدثون ويبطلون للبشير يعرفون فتت العدس
يا خوان نحن نذكر ذلك لاختلال القيم بالسودان
كان يتحدث ما يسمى ربيع عبد العاطى مع عمر القراي في الاتجاة المعاكس وكنت احاول الاتصال وكان لدي تساؤل ما دام ربيع متحمس لمشروعة الحضاري او ان اقول لكل عناصر الانتقاذ انا الان ابن 56 عاما طيلة هذه الفترة وقسما بالله لم اكل حرام ولم ادخل حرام بيتى فارجو من اصحاب المشروع الحضارى ان يبروا توجههم هذا بذات القسم حتى نقول لهم السمع والطاعة وكنت متاكد من ان ربيع الذي كان يعمل موظف استقبال بالشقق المفروشة بمدينة الطائف الذي تجاوز رصيد 40 مليون دولار كان لازم علية ان يدافع عن هذا النظام الفاسد من راسة الى رجليه البشير فاسد ووسخ واخوانة كانو مقتربين بالسعودية ما عندهم شي الان يتحدون بالميارات التى قطعا سوف تكون عليهم وبال في الدنا والاخرة انشاء اللة
عوض الجاز اصلا معروف فاسد ومربى على الحرام من صغرة
اما الاخرون رائحة فسادهم عفنت السودان بل افريقيا
الجماعة يتحدثون كانهم الله سبحانة وتعالي اعطاهم صك والله هم ابعد من الايمان واقرب للكفر وعند اختلافهم تعال شوف الوسخ البيحصل ام يكفر الدكتور برات الشيخ الترابي بعد المفاصلة الاولي طبعا حياتهم كلها مفاصلات لانه ما بني على باطل فهو باطل


#802495 [khalid mustafa]
1.50/5 (3 صوت)

10-17-2013 09:18 AM
وايضا كارلوس الفنزويلي الذي رمته الاقدار في سودان الانقاذ الذين وعدوه بانه سيكون في امان في السودان ولكن سال لعاب حسن الترابي للاغراءات الفرنسيه وسلمه لفرنسا مقابل 50مليون فرنك فرنسي اودعت في حساب خاص لحسن الترابي باحد البنوك الفرنسيه


#802466 [ما مرتاح ....وما مرتاح]
4.63/5 (6 صوت)

10-17-2013 07:56 AM
شنط...شنط...شنط....ملعون ابو الشنط وتحيا شنط اليد!!!!
في الحرب الانفصالية بين اليمنين عام 94 سقطت عدن بفعل الشنط.
وفي حفلة سقوط بغداد عام2003 كان اثر الاخضر مثيرا للعاب القادةوكانت الشنط حاضرة.
وفي امريكا الجنوبية والوسطي الشنط شغالة شغل صاح وتغير حكومات وتعتقل ابرياء.
قرعة (شنطة) الانقاذ مشرعة طول الاوقات ...الغريبة الشحادين ديل بياكلو براهم...بيحشدوا
باسمنا التقول الجاحظ قريبهم...بخلا بشكل وببساطة لانهم كانوا فقراء بل معدمين وفجأتن هبت
عليهم نسائم ودعاش الغنى ...الله يكفينا شر الكانوا فقراء وبعد داك اغتنوا !!!!
زمان كان أثر الشنط محدود للغاية ونادرا ما تستخدم ...الا الان الشنط حاضرة في تشظي الاحزاب..
ومال ايهّ!!!كل احزاب التوالي استلمت شنط متلتلة وبعدين لا احم ولا بغم...زعماء بعض القبائل والادارات الاهلية استلمت المعلوم واضحت لا تعلم (مافي معلوم البتة).مجلس النوام الذي يصفق ويهلل
للزيادات صامين خشومهم ليه؟ بسبب الشنط...الحركات المسلحة انشطرت اميبيا ليه؟ بفعل المايتسماش الشنطة...وزارة التجارة الجمارك واي جهة خدمية تزاول اعمالها بالشنط ...وإلاّ شنط اليد ضايعة
في الزحمة!!!!!
باذن الله اي شنطة ر احت او زاغت سوف نستعيدها ..ومافيش حاجة اسمها خروج آمن لي ولاهلي ولمن احب
هناك حساب عسير لكل من اخذ شنطة او اعطى شنطة.


ردود على ما مرتاح ....وما مرتاح
[المر] 10-18-2013 02:44 PM
كلامك صاح كانوا معدين يتموا عشاهم بالنوم الان اصبحوا اصحاب شركات وعمارات وفلل وشنط دولارات رايح جايه - وسوف يظلون جعانين ولو اكتنزوا كل مال السودان وهناكقاعدة ثابته من ينشأ في بيت جوع وبعد كدا يغني يظل جعان ابد الدهر - وخاصة قروش حرام - لعنة الله عليهم اجمعين .


#802447 [ehsan salih]
2.97/5 (8 صوت)

10-17-2013 06:46 AM
wow هذا مقال دسم جداً جداً و رائع لدرجة الدهشة لا نستطيع هضمه مرة واحدة ليتك سيدى لو كتبت لنا فى حلقات متسلسلة عن تلك الأزمان الجميلة الرائعة فأنت ثروة قومية بكل هذه المعلومات الثرة والله إنها أقيم من كل شنط الفلوس على مر الأزمان و التاريخ فإكتب سيدى و نحن تلاميذك أكتب سيدى و أمتعنا حفظك الله و متعك بالصحة والعافية.


ردود على ehsan salih
European Union [silk] 10-17-2013 02:23 PM
هذا المقال كسرد الحبوبات ..فيه تخريف ..وفاقد بوصلة الموضعية..إذا كان الهدف سخرية من السياسين فنعم..إذا أن السياسة لاغلبهم تهدف لشهر خمشة ..خمشة المال والاراضى والنفوذ للابناء والبنات حكومة ومعارضة وأصدق مثل للاثنان.. بعشوم السياسة الحداث الما سواى السندكالى وأد الانتفاضات مدمن الفشل الصادق المهدى ..الذى لم ترد سيرته فى المقال لحاجة فى نفس....عمومايستحقون خالص الاحتقار وليصب عليهم الشعب الذى أضاعوا عليه زمنا لا يعوض من عمره ..ليصب الشعب عليهم قرفه بالاعدام بصقا وإحتقارا بوضعهم داخل إناء شفاف والبصق عليهم حتى الموت عظة لكل اللصوص من طائفيين والاسلاميين ومرضى السلطة والتسلط والظالمين وأخ أخ تف تف تف تفوووووو

[كيفتني] 10-17-2013 10:25 AM
والله صدقت اكتب يا كتاب



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة