الأخبار
أخبار إقليمية
ما يجده أسري العدل والمساواة بسجون النظام.. أكثر من الموت.
ما يجده أسري العدل والمساواة بسجون النظام.. أكثر من الموت.
ما يجده أسري العدل والمساواة بسجون النظام.. أكثر من الموت.


10-17-2013 03:35 PM
رصد : صلاح جاموس


التعامل غير الأخلاقي لجهاز الأمن السوداني أمر لا جدال فيه ويعضده واقع الحال. والأمثلة كثيرة منها ما رواه معتقلون سابقون أو صحفيين وناشطين أمثال الاستاذان فيصل محمد صالح وأبو ذر علي الآمين، وغيرهما من عامة المواطنين. بل لفت التعامل القذر لجهاز الأمن دول الجوار الإقليمي والدولي وجرها جراً للخوض في الأمر السوداني بإستنكار تعامل الجهاز مع المواطن السوداني بل صل الأمر إلي حد دعوة الخبير بالامم المتحدة لشئون حقوق الإنسان بالسودان محسود بدرين الحكومة السودانية إلى التعامل مع الاتهامات الموجهة لجهاز الأمن والمخابرات بانتهاك حقوق الإنسان، فى ختام زيارته للبلاد في يناير الماضي.
وعلي العكس من ذلك نجد أن الحركات المسلحة تتعامل مع أسري نظام الخرطوم وفق المعايير الدولية ويشهد علي ذلك الطلبات الكثيرة للحركات المسلحة لحكومة الخرطوم لإستلام أسراها (رغم عدم إعتراف الحكومة بجنودها الذين يقعون أسري بيد الثوار) لدرجة طلب الثوار لمنظمات مثل الصليب الأحمر للتدخل لتسليم اسري النظام لذويهم. الأمثلة علي ذلك لا حصر لها منذ تأجيج النظام للصراع المسلح بدارفور، آخر مثال لذلك كان في الثلاثاء 3سبتمبر 2013م، حيث اطلقت حركة العدل والمساواة السودانية سراح اربعة من أسرى الحكومة السودانية تابعين لمليشيات الدفاع الشعبي , في خطوة تلقت الاستحسان من أسر المطلق سراحهم. وجاءت عملية اطلاق سراح هؤلاء الاسرى استجابة لنداء اطلقه امير قبيلة الحوازمة الامير داؤود حماد داؤود عبر (اذاعة عافية دارفور) ناشد فيه قيادة الحركة باطلاق ابنائها الذين أُسِروا في معركة على طريق الدلنج الدبيبات , واوضح حماد ان الظروف الاقتصادية هي التي دفعت ابناء القبيلة للقتال في صفوف الدفاع الشعبي. ولا يختلف هذا التعامل لدي الحركات كلها فقد أطلقت حركة تحرير السودان – مناوي- قبل أيام قلائل سراح طاقم الطائرة التي كانت في مهمة تخابر علي أراضي وقوات الحركة.
تجيء هذه المواقف المبدئية في الوقت الذي يعاني فيه اسرى حركة العدل والمساواة في سجون حكومة المؤتمر الوطني من تعذيب وتنكيل واستمرار اضرابهم عن الطعام ليؤكد أن إحترام حقوق الأسري هي مواقف مبدئية ولا تتعامل الحركات بردود الأفعال مع السياسات والسيناريوهات الأمنية القذرة للنظام.
من السيناريوهات التي يتعامل بها جهاز الأمن مع الأسري ما يرويه احد اقارب الاسرى لراديو دبنقا حيث قال : تعرض الاسرى الى التعذيب عن طريق الصقع بالكهرباء ، وقلع الاظافر ، والضغط بالكماشة علي المناطق الحساسة من الجسم ، بالاضافة الي الحرق بالنار ، الامر الذى ادى الي تردى وتدهور خطير للحالة الصحية ل ( 12 ) من الاسرى . وطالب اسر الاسرى ادارة سجن كوبر الاتحادى بوقف تعذيب الاسري والحكومة السودانية باطلاق سراح ابناءهم الموقفون بسجن كوبر ، كما جددت تلك الاسر دعوتها لكل المنظمات الاممية والانسانية وحقوق الانسان بالضغط علي الحكومة السودانية لاطلاق سراح هؤلاء الاسرى فورا. وفي يوليو الماضي قالت حركة العدل والمساواه ان ادارة سجن كوبر قامت بتقييد اثنين من اسرى حركة العدل والمساواه بالسلاسل ومنعهم من الحركة داخل السجن ، ووضعتهم في زنازين انفرادية مع منعهما من الزيارة لمدة ثلاثة اشهر كحكم وصفته بالجائر صدر من قبل نائب مدير سجن كوبر على اسري الحركة، وهما عبدالعزيز عشر ومحمد منصور. وتضيف الحركة أن نائب مدير سجن كوبر العميد / سعيد ضحية قام بترحيل إثنين من اسرى الحركة ، وهما التوم توتو حماد ، و محجوب عز العرب الى زنزانة الإعدامات (خمسة دقائق) بسجن كوبروقالت الحركة في بيان لها ان السبب في ذلك يعود الى اعتراض كل من التوم ومحجوب على إضافة سجينين آخرين الى زنزانتهم التي بها ستة أسير . واشارت الحركة الى ان تلك الزنزانة عبارة عن غرفة صغيرة عرضها مترين وطولها مترين و لا تسع إطلاقاً لثمانية أشخاص . وكتواصل لمسلسل التعذيب ففي أغسطس الماضي هدد مدير عام السجون اللواء أبو عبيدة سليمان بالتصفية الجسدية لاسرى حركة العدل والمساواة إذا لم ينهوا الإضراب عن الطعام وقالت الحركة فى بيان لها في ذلك الوقت: ان مدير عام السجون اللواء أبو عبيدة اتى فى الخامسة مساء الى سجن كوبر وخاطب الاسرى المضربين عن الطعام قائلا ( نحن عندنا القوة والسلطة والقرار والمال والطائرات والعربات ونعمل أي شئ دايرنو ) ، وأضاف اللواء أبو عبيدة قائلا للسجناء ( انتوا ما بتقدروا تلووا إيدنا انحنا السودان ده كلو حقنا ، نعمل زي ما دايرين في أي زول ، ومضى قائلا ( للمرة الأخيرة بنحذركم تخلوا الفوضى البتعملوا فيها ، وإلا انا شخصيا حتشوفوا مني حاجة ما شفتوها فى حياتكم ) . وتابع قائلا ( دايركم تعرفوا حاجة واحدة بس لو انا قتلتكم كلكم ما في زول بسالني ) . وحملت الحركة فى بيانها إدارة السجون ووزارتي الداخلية والعدل وجهاز الامن والمخابرات مسؤولية اي ضرر يلحق بالمضربين عن الطعام ، وخصت مدير عام السجون اللواء أبو عبيدة سليمان بالتحذير . ودعت الحركة منظمات المجتمع المدني والمجتمع الدولي بالتدخل ، والضغط على الخرطوم حتى توقف تعذيب السجناء . واتخذت ادارة السجون إجراءات تصعيدية بحق السجناء بغرض اثنائهم عن إضرابهم، وذلك بوضعهم في زنازين الحبس الانفرادي ومنع الزيارات عنهم. حتي كتابة هذا التقرير لا يُعرف الوضع الأمني والصحي للأسري ، وهل طبق مدير السجن وضباط الأمن السوداني تهديداتهم للأسري أم لا، خاصة وبعد التعامل الوحشي الذي قابلت به قوات عصابات ومليشيات النظام التظاهرات السِلمية التي قام بها الشعب السوداني في الأيام الماضية، كما تواترت أنباء عن تصفيات جسدية قامت بها أجهزة أمن النظام داخل وخارج المعتقلات والسجون.
أدناه قائمة بأسماء أسري حركة العدل والمساواة لدي النظام المجرم.

List of JEM POWs with GoS
1- Dr. Abdulaziz Nour Usher
2- Ibrahim Abbaker Hashim Idriss (Sultan)
3- Mohamed Hashim Ali Abdu
4- Mohamed Mansour Kitir
5- Abbaker Ibrahim Sharif Abdushafie
6- Adam Annour Abdurrahman Osman
7- Osman Rabeh Mursal
8- Mohamed Alhaj Sharif
9- Ibrahim Ali Arrashid Abdulgadir
10- Nasraddin Abdalla Ibrahim
11- Idriss Omer Mohamed Ahmed
12- Haitham Adam Ali Adam
13- Hassan Abbaker Jarou
14- Azraq Daldoum Adam Haroun
15- Mohamed Abbaker Nassir Hussain
16- Mahjoub Suleiman Adam Mohamed
17- Tajuddin Mahmoud Abdurrahman
18- Abdalla Adam Ibrahim Addouma
19- Ishag Yassin Ali Adam
20- Nassir Gibril Adam Guoro
21- Ahmed Sharif Abdalla Suleiman
22- Malik Adam Ahmed Mohamed
23- Nassir Alshaikh Mohamed
24- Ibrahim Annour Zakaria Adam
25- Ahmed Annour Abdurrahman
26- Mohamed Arabi Ismail
27- Hussain Ibrahim Ali Yahya
28- Mahmoud Mohamed Abdalla Abdurrahman
29- Yahya Fadol Abbaker
30- Bahraddin Bashir Idriss Hassabannabi
31- Adam Alkhair Yagoub
32- Adam Abdelkarim Khareef Juma
33- Mohamed Addouma Yahya Abbaker
34- Abdulmoniem Mohamed Abdurrahman Ajab
35- Babiker Saleh Banat Dabou
36- Musa Abdalla Ali Shogar
37- Musa Hamid Osman Kitir
38- Assadiq Adam Abdalla
39- Mohamed Gibril Abdlulmaola
40- Mohamed Hassan Osman Abdou
41- Luwal Hammad Hamdan
42- Bushara Eissa Mohamed Saleh
43- Ibrahim Saleh Ali Mohamed
44- Assadiq Alkhair Mohamed
45- Assadiq Mohamed Jabar Addar
46- Younous Abdalla Annadhif
47- Musa Adam Hassan Omer
48- Hamid Hassan Hamid Ahmed
49- Abdalla Mursal Toam Abdalla
50- Adam Ibrahim Annour
51- James Paul Francis
 52- Ibrahim Al Mazh Deng
53- Attoam Hamid Tuotou
54- Assir Gibril Tiya
55- Mahjoub Ahmed Al Jazouli
56- Mohamed Khamis Dawood
57- Yahya Abbaker Musa
58- Ibrahim Abdurrahman Safinnour

[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 6217

التعليقات
#802803 [الحازمي]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2013 08:45 PM
تصويب:
"امير قبيلة الحوازمة الامير داؤود حماد داؤود"
للحوازمة أمير في ج كردفان هو "الناظر عثمان بلال حامد"
أما الأستاذ داؤود حماد فهو أحد وجهاء القبيلة فله منا كل التقدير و الود


#802789 [عبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2013 08:18 PM
صبرا ايها السود والزنوج فالوانكم غير مرغوب فيها فى وطنكم ...صبرا وارفعوا ايديكم لرب العزه الذى لا يفقل ولا ينام فهول يمهل ولا يهمل ..وغدا سوف تشرق شمس الحريه .


#802779 [هيكل]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2013 07:51 PM
التعامل مع الاسري بينه الاسلام والقوانين الدوليه ومن ناحيه الاخلاق والرجاله ان تعذب انسان عاجز عن الدفاع عن نفسه للكن ديل شكلهم لادين لااخلاق.....!!!!!!!!!!!!!!


#802755 [زاهراحمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2013 06:23 PM
صبرا ايهاالابطال فانتم تحار بون من اجل قضية ولن تهابوا الموت ولكن مثل هدا الاجير سيبكى يوم الملحمة انهم يرونه قريبا ويرونه بعيدا


#802745 [مهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2013 05:37 PM
تعقدت مشكلة دارفور الحل يبدا بأنسان دارفورونبذ الخلافات الدارفورية اولا وتوحيد الحركات ومن ثم يمكن ان يفرضوا علي الحكومة مايردونه ويبقي واهمامن يعتقدان الجنائية الدولية او امريكيا اومجلس الامن سيحل المشكلة .


#802721 [Morgan]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2013 04:48 PM
بلا سلميه بلا صعلقه .. دي عصابه دوليه مابينفع معاها الا الضرب بيد من حديد



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة