الأخبار
أخبار سياسية
أنصار جماعة الإخوان يعتدون على الروائي المصري علاء الأسواني في فرنسا
أنصار جماعة الإخوان يعتدون على الروائي المصري علاء الأسواني في فرنسا
أنصار جماعة الإخوان يعتدون على الروائي المصري علاء الأسواني في فرنسا


10-18-2013 08:21 AM

استنكر كتاب ومثقفون ونشطاء سياسيون وجمعيات أدبية مصرية الاعتداء الذي تعرض له الروائي المصري علاء الأسواني في باريس من قبل مجموعة من المصريين والعرب المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين، وعدوه «جريمة جديدة لعصابات الإخوان».

وتعرض الأسواني لهجوم من أنصار جماعة الإخوان خلال محاضرة أدبية له بمعهد العالم العربي في باريس مساء أول من أمس، وكان من بين الحضور جاك لونغ وزير الثقافة الفرنسي السابق، وجيل جوتيه مترجم رواية الأسواني «نادي السيارات» إلى الفرنسية.

وقال الأسواني في تصريحات صحافية له أمس إنه فوجئ بمجموعة من «الإخوان المسلمين»، فرنسيين من أصل عربي، أثناء محاضرته عن الأدب المصري، وحديثه عن روايته الأخيرة «نادي السيارات»، يهتفون يسقط حكم العسكر، رافعين علامة رابعة العدوية (الميدان الذي شهد اعتصاما لجماعة الإخوان وفضته السلطات في منتصف أغسطس - آب الماضي، في عملية خلفت مئات القتلى).

ورد الأسواني الذي كان مناصرا لمرسي خلال جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية ضد منافسه الفريق أحمد شفيق بأن «الإخوان المسلمين خانوا الثورة المصرية ومبادئها»، فقام أنصارهم بتكسير القاعة ودمروا محتوياتها.

وأعرب الأسواني عن اعتقاده بأن الواقعة كان متفقا عليها ومدبرة، حيث لم يكن يستدعي النقاش الوصول إلى تدمير القاعة بالكامل، وهجومهم بهذا الشكل، مضيفا أن مدير معهد العالم العربي استنكر ما حدث، مؤكدا أنه لأول مرة يشاهد مثل هذا الهجوم على روائي يتحدث عن الفكر والأدب، وأشار الأسواني إلى أنه يفخر دائما بأنه يمثل الأدب المصري والعربي في مثل هذه الندوات في الخارج، إلا أن ما أحدثه هؤلاء «الإخوان» يظهر مصر والعرب بمظهر غير حضاري.

وقال علي عتمان المنسق العام لجمعية «25 يناير» في باريس، وهو أحد شهود العيان على الواقعة، إن أنصار جماعة الإخوان استصدروا إذنا من الشرطة الفرنسية بتنظيم مظاهرة أمام المعهد العربي وحددوا لها موعدا في الساعة الخامسة قبل بدء ندوة الأسواني في السابعة مساء. وعندما قامت اللجنة المنظمة للندوة بفتح باب الدخول، اقتحمت المجموعة المكان وحجزوا المقاعد وانتظروا الروائي حتى حضوره.

ولفت عتمان إلى أنه فور وصول الأسواني وصعوده على منصة الحوار، طلبت إدارة الندوة من الحاضرين عدم مقاطعته أثناء حديثه وبعد انتهاء الندوة سيجري فتح باب التساؤلات على أن تكون الأسئلة محورها حول روايته. إلا أنه بعد مرور أقل من 10 دقائق قام أحد الحاضرين ويدعى سالم القطامي بمقاطعة الأسواني، إلا أن منظم الندوة أمره بعدم توجيه أي أسئلة إلا بعد انتهاء الأسواني من حديثه، وعندها حدث هرج ومرج داخل القاعة، لكن بعدما قام الأسواني بتوضيح موقفه المؤيد لثورة 30 يونيو (حزيران) التي عزل خلالها الرئيس السابق محمد مرسي، هاجمه الحاضرون وتدافعوا عليه، وحطموا أحد الألواح الزجاجية، وقام بعض الحاضرين برشقه ببعض القطع الزجاجية المكسورة، حتى تدخلت عناصر الشرطة الفرنسية وأنقذته من بين أيديهم. وأدان الحزب الاشتراكي المصري العدوان الهمجي الذي تعرض له الأسواني، وعده «جريمة جديدة لعصابات الإخوان». وقال الحزب في بيان له إن «هذا السلوك الإجرامي لعصابات التنظيم الدولي للجماعة الإرهابية المحظورة هو استمرار لنهج الإرهاب الذي تتبناه الجماعة منذ نشأتها، وتجلى في عشرات الجرائم، منها اغتيال الدكتور فرج فودة، ومحاولة اغتيال الأديب نجيب محفوظ، وأخيرا حرق وتخريب مكتبة الكاتب محمد حسنين هيكل، ومحاولة اغتيال الكاتب الصحافي خالد داود، الذي طالما دافع عن التواصل معهم، والاعتداء على الإعلامية بثينة كامل».

واستنكر منتدى ورشة الزيتون الثقافي برئاسة الشاعر شعبان يوسف الاعتداء. وأصدر المنتدى بيانا وقع عليه عدد من المثقفين، مؤكدا أن «ما حدث للكاتب والروائي علاء الأسواني في معهد العالم العربي بباريس، يعتبر نوعا من خرق كل مبادئ الحوار الديمقراطي والتحضر والعقلانية».

وحمل البيان جماعة الإخوان المسلمين مسؤولية تلك الاعتداءات، وقال إنها تدل على أن الجماعة فقدت قدرتها على الحوار السياسي والفكري، وراحت تلجأ لكل أدوات الترهيب البدنية والمعنوية حتى تخرس الرأي المعارض لها».

وفي السياق نفسه حاول أشخاص الاعتداء على الجناح المصري في «صالون الخريف» الفرنسي في دورته الجديدة، الذي افتتح الثلاثاء الماضي في العاصمة باريس، بحضور وزير الثقافة الفرنسي.

وقال الفنان التشكيلي المصري عبد الرازق عكاشة، المسؤول عن الجناح في تصريح صحافي، إنه «في أثناء الافتتاح فوجئت بمحاولة نحو 10 أشخاص اقتحام الجناح العربي للصالون، الذي يشارك به 30 فنانا مصريا وعربيا، وبدأوا يتصرفون بشكل هستيري محاولين تحطيم الأعمال التشكيلية المعروضة والاعتداء على الفنانين، وذلك وسط وابل من السب والقذف، ولولا تدخل أمن الصالون والبوليس الفرنسي لكان الوضع تطور إلى أخطر من ذلك».

يشار إلى أنه يشارك في فعاليات الصالون حملة مصرية تضم مجموعة من الفنانين والمثقفين للتعريف بوجه مصر المشرق على رأسهم الفنان نور الشريف.

الشرق الاوسط


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2059

التعليقات
#803981 [Dumbbell plates and handles for sale]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2013 06:17 PM
هذا نتاج طبيعي لقمع الانقلاب في مصر و تقييده للمعارضة,, وكما تقول الراكوبة هم جماعة الاخوان, يقول الذين يعارضون العسكر في مصر ان الاسواني "من جماعة الانقلاب".


#803155 [الفقير]
5.00/5 (1 صوت)

10-18-2013 02:16 PM
دي أساليب العجكو !!!!!!!


#803130 [reallyisthis us]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2013 01:32 PM
the thugs created and looked after by the west and the us are these people called the Muslim brotherhood



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة