الأخبار
أخبار إقليمية
هل يتسبب فشل جمال الوالي تسديد 1.3مليون دولار متبقية في نزع لقب سيدة العرب من وداد بابكر ويجرجرها في المحاكم ؟
هل يتسبب فشل جمال الوالي تسديد 1.3مليون دولار متبقية في نزع لقب سيدة العرب من وداد بابكر ويجرجرها في المحاكم ؟
هل يتسبب فشل جمال الوالي تسديد 1.3مليون دولار متبقية في نزع لقب سيدة العرب من وداد بابكر ويجرجرها في المحاكم ؟


10-19-2013 06:10 AM
*خاص الراكوبة
السبت 19 أكتوبر 2013

تفجرت خلافات شديدة بين ممثلي السيدة الاولي وداد بابكر والقائمين علي أمر جائزة المرأة العربية التي تم الاعلان عن فوزها بها مطلع الشهر الماضي في دورة الجائزة السادسة لعام 2013. ويتمحور الخلاف حول أمرين ، هما تأخر إستلام القسط الثاني من الاموال المتفق عليها ، وتوقيت الاحتفال. فقد تكشّف ان السيد جمال الوالي ، المشرف علي إدارة المحافظ المالية والاستثمارية الخارجية لسيدة السودان الاولى، سدد فقط مبلغ 700 ألف دولار من الإجمالي وهو 2 مليون دولار والذي علي أساسه مُنِحت حرم الرئيس الثانية اللقب. هذا الترتيب المالي إتُفق عليه في شهر أغسطس وبناءً عليه أُعلن فوز السيدة الأولي في3 سبتمبر عبر صاحب المؤسسة المانحة للقب ، وتسمي مؤسسة المرأة العربية، التي يترأس مجلس إدارتها الدكتور كريم فرمان"عراقي الجنسية". منذ الإعلان، والي هذا اليوم، لم يسلم جمال الوالي د.فرمان سوي دفعة ال 700 ألف دولار وظلت المؤسسة (البائعة ) للقب في انتظار مبلغ المليون وثلائمائة ألف (1,3 مليون دولار) المتبقي . يقول مطلعون علي الاتصالات الجارية ، أن جمال الوالي لم يعد متحمساً للفكرة بعد أن تعرض للكثير من التوبيخ والإنتقاد من جهات عديدة ونافذة في المؤتمر الوطني . فمن المتداول من معلومات أن الحملة العنيفة التي شنها قراء الاسافير علي كل ما يتصل بموضوع هذا اللقب جعل السيدة وداد تتنصل من الأمر حيث أبلغت الرئيس أن الفكرة والتنفيذ لا يد لها فيهما إذ هما من صنع جمال الوالي . ويعزز هذا ما تردد أن جمال الوالي أراد "تكرار" تجربة شرائه لقب "أحسن رئيس نادي عربي " التي روجت لها وسوقتها زوجة مذيع رياضي معروف بشبكة MBC ، حرصاً منها علي تأمين إستمرارها وهيمنتها إدارياً علي قناة "الشروق " التي يملكها جمال الوالي في دبي حيث تتقلد فيها موقعا قياديا يدر عليها الكثير من المزايا ، وأولها راتبها الدولاري الضخم . يقول مقربون تابعوا مجريات محاسبة جمال الوالي أنه برر مافعله بأنه " مُجَاهَدة " وكان يتوقع أن تُحسب له ، لا عليه ، فقد كان الهدف من فكرة الجائزة كما قال (تحسين صورة النظام بعد إهتزازها كثيرا ) . وقصد القطب المريخي المعروف تحديدا صفعة السعودية للرئيس وإرجاعها لطائرته في أغسطس ، وهروبه من نيجيريا للسودان بعد أقل من 24 ساعة من وصوله لعاصمتها لمخاطبة قمة الايدز الافريقية يوم 15 يوليو 2013 . أكبر ناقد للجائزة ومبتدع فكرتها ، وأكثرهم مخاشنة لفظية لجمال الوالي كان الدكتور نافع الذي مضي لحد إتهامه بأنه كان سبباً غير مباشر في تهييج الناس وإستعدائهم بموضوع الجائزة .أما قطبي المهدي فيُنسب له إتهامه في مجالسه الكثيرة "نفوذ " بعض المتفلتين في الحزب ودورهم الكبير في تهييج الناس وحثهم علي الخروج ضد النظام ، وليس سياسات الانقاذ وفشلها . بل وألمح أن هؤلاء وراء توفير الاسباب لاندلاع ثورة 23 سبتمبر ،وكثيرا ماأشار لدور جمال الوالي في تمويل عملية شراء اللقب .
كشفت مصادرنا أن الاحتفالية التي تحدث عنها الدكتور العراقي كريم فرمان في مانقلته صحيفة "المجهر" عنه من دبي ( الرابط http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-114216.htm ) كان من المأمول أن تنطلق في الخرطوم يوم الجمعة القادم . أهم بنود الاحتفال كان حفل الاستقبال الفخم الذي كان مقررا إقامته في برج الفاتح لتتويج السيدة الأولي ، حاملة اللقب ، بقلادة ذهبية ودرع تذكاري . والان أصاب هذه الاحتفالية ماأصاب كل الخطة من دمار وبالذات بعد كسر الشعب السوداني لطوق الخوف والصمت في إنتفاضة سبتمبر المستمرة . فقد تعهد جمال الوالي أن يستضيف السودان ضيوف المؤسسة المانحة للقب ، ويتراوح عددهم مابين 55 -100 شخصية عربية غالبيتهن من النساء . الاستضافة المتفق عليها تستمر لمدة إسبوع ولا تشمل التذاكر لكنها تشمل أي شئ أخر كالاسكان والوجبات ببرج الفاتح ، حفلات الاستقبال الرسمية المتعددة ودعوات الغداء والعشاء ، السهرات الغنائية ، بالاضافة الي رحلة نيلية وأخري لسد مروي وثالثة مقترحة لمحمية الدندر . تعهد جمال الوالي بتوفير كل متطلبات المرافقة من حراسة ، سيارات المرسيدس التابعة للمراسيم ، شرطة المرور المرافقة لفسح الطرقات . أبرز بنود الاتفاق هو ما نص علي مجانية هذه الخدمات وأن تكاليفها الباهظة لن تخصم من المبلغ المتبقي (1.3مليون دولار ). المقربون يقولون أن جمال الوالي بدأ يماطل ليس بسبب عجز مالي وإنما خوفا من أن يشعل بذخ هذه الاحتفالية مجددا ثورة الشعب الغاضب الذي بدأ يجد دعما وتفهما خارجيا مؤازرا لثورته علي نظام عمر البشير وبطانته الفاسدة .

في ذات الغضون يتردد ان الدكتور كريم فرمان أبلغ جمال الوالي أن عدم تتويج السيدة وداد بابكر بالشكل المُتفق عليه ، سيعني نهاية مؤسسته تماما . ومضي فيما يشبه التهديد للقول بأن الاتفاق الموقع بينهما يوفر له غطاءا قانونيا ليس لاسترداد باقي المبلغ (1,3مليون دولار ) فقط وإنما مقاضاة جمال الوالي ، وحكومة السودان ممثلة في شخص زوجة رئيس الجمهورية ، بالضرر الكبير الذي سيترتب عن إلغاء الاحتفال بالنسبة لمؤسسته ومصداقيتها . ويستشهد الدكتور العراقي علي ذلك الضرر بما سمعه من رفض الملكة رانية ، قرينة العاهل الأردني ، أن يتم ترشيحها العام القادم. فقد نُقل عنها قولها أنها لا تشتري الالقاب ان كانت لا تستحقها ! مثل هذا الكلام المنقول ، يقول العارفون ، من شأنه أن يضعف موقف صاحب المؤسسة العراقي ليس معنويا فقط وإنما قانونيا أيضا لو إختار طريق المحاكم الذي سيفضح الكثير من الاسرار السوداء . فجمال الوالي يعلم أن الدكتور فرمان إن إختار طريق القضاء فسوف يصيبه ذات الاذي الذي سيصيب سمعة سيدة السودان الأولي كمشترية للألقاب "المضروبة" من إحدي مؤسسات دبي التي تروِّج وتزّكي لمن يدفع. وبالرغم من أن الوالي والدكتور فرمان لا يزالا يأملان في إنفراج الموقف المتأزم بتسوية ما ، كإقامة إحتفال مختصر أو تأخير الموعد أو حتي وضع الأمر كله علي نار هادئة وتكملة المبلغ المتبقي خلال شهور مقابل الترويج أنها إستلمت اللقب .
يقول كثيرون أن الفورة الاعلامية الاسفيرية الهائلة التي رافقت الاعلان عن الجائزة ورد فعل القراء السودانيين العنيف ، وبالذات في موقع الراكوبة الأخباري الأشهر والأكبر من منظور حجم القراء والمشاركة بالتعليقات ، جعلت جمال الوالي يفرغ سكرتيرته لأيام عديدة لأمداده هو والدكتور فرمان بكل مايُكتب عن الموضوع . بل وصار يستجدي العراقي بابداء حساسية وتعاون أكثر حفاظا علي إستقرار النظام السياسي لزوج المُحتفي بها ومستشارها المالي ، جمال الوالي .

عموما ومع بدء شهر أكتوبر عده التنازلي إبتداءا من غد الأحد ، لن يطول إنتظارنا . ستتزايد المتابعة لفصول هذه الملهاة السياسية الفاسدة . إخراج الموقف من عنق الزجاجة مرهون بخيارين ، فإما أن يسدد "حامل الأموال" جمال الوالي المبلغ المتبقي ، فيكمل شراء اللقب العربي لوداد ، وإما أن يقوم الدكتور كريم فرمان -صاحب مؤسسة بيع الألقاب الوهمية - بنزع لقبه من علي رأس سيدتنا الأولي ، فلا يعطيها شيئا ويعتبر ال 700 ألف دولار التي في حوزته تعويضا مستحقا عن خسائره. يستعبد المراقبون خيار الذهاب للقضاء أو للصحافة لنشر تفاصيل الاتفاق الفضيحة . فهذا الخيار سيكون في حماقة هَدْ المعبد علي رؤوس الجميع !. ففضح الكيفية التي إشترت بها وداد بابكر لقب " السيدة العربية الأولى" فيه إدانة وإحتقار لمن يقومون ببيع لقب إقليمي متفرد عن طريق الغش والتدليس . الاحتمال المرجح هو إكتفاء الأسرة الرئاسية بفرحة رحلة الحج وإعتقاد رئيسنا المؤمن الحاج عمر البشير أن إستغفاره ،أعاده كما ولدته أمه ، ومنحه تأهيلا ليترخص مجددا لقتلنا وترويعنا الي أن تحين عُمْرَة رمضان 1435 بعد بضعة أشهر فيرجع في رحلة جديدة لما حسبه مغسلة الذنوب الأتوماتيكية!


تعليقات 108 | إهداء 1 | زيارات 59631

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#805739 [AburishA]
3.50/5 (5 صوت)

10-21-2013 04:09 PM
قبل ما أقرأ الموضوع داير اعرف جمال الوالي دا منو؟؟؟ ووداد بابكر دي منيييييي؟؟؟!!!!؟؟؟


ردود على AburishA
European Union [AburishAlkhoul] 10-31-2013 10:34 AM
قوم ياجداد ياالكتروني لف ما تعمل فيها رايح
وداد دي مرة سيدك وجمال ده خادم اموال ستك ... والاهم انو المال ده حق الشعب السوداني ... وانت ذيك وذي سي جمال تخدمون رب لقمتكم كل بدوره هو يخدم في الهانم وانت تقعد تحت الكمبيوتر وتعمل رايح .... والاهم انكم كلكم زبالة وان شاء الله نكنسكم الى مزبلة التاريخ .... عالم وهم


#805550 [نسيب نافع]
3.82/5 (5 صوت)

10-21-2013 01:27 PM
يا ناس اتقوا الله حتى الللقب المستحقق قلتوا مشترنوا


#805409 [لعب عيال]
3.82/5 (5 صوت)

10-21-2013 11:27 AM
السؤال لجمال الوالي .. هل يحسن صورة هذا النظام دفع 2 مليون لنصاب عراقي ... أم مثلاً بناء مظلات محترمة بإسم السيدة الأولى لإيواء من جرفت السيول بيوتهم مؤخراً بمختلف المناطق ؟؟


#805361 [jungle,slion]
4.57/5 (8 صوت)

10-21-2013 10:46 AM
جمال الوالى و صلاح ادريس ظاهرتان فريدتان تدعوان للريبة و الشك من اين تصرف هذة الاموال على الكرة
و هذة و داد تطاولت لتصل الى هذا اللقب اين انت من الشيخة موزة و الشيخة فاطمى ؟؟مهازل فى بلد يعانى من الفقر و المجاعة و الظلم غلتسقط حكومة البشير و الى مزبلة التاريخ


ردود على jungle,slion
United States [ابو احمد] 11-02-2013 11:16 AM
ما دخل صلاح ادريس فى هذا الموضوع؟


#805193 [elhoma]
4.44/5 (5 صوت)

10-21-2013 09:02 AM
جمال الوالي بتاع المريخ والسوداني وحرم الريس ليسا المفسدين الوحيدين فهناك رجل في قمة لجنة القبول يسبق اسمه حرف الدال اكثر منهما فسادا ابتني قصرين منيفين وينوي بناء قصور اخري لديه عقارات واطيان كله بسبب الفساد وتقاضي اموال ضخمة من الطلاب الناجحين خاصة ابناء المغتربين ليدخلهم في كليات بعينها رغم عدم استيفاؤهم المعايير والشروط المطلوبة امل من الراكوبة تحقيق كامل عن فساد الرجل ولجنتة في اقرب وقت ممكن


#804999 [جمولي انقاذ!!!!]
3.44/5 (5 صوت)

10-21-2013 02:02 AM
معليش جمولي دي!!مستشار المدام وشكلو كده!!!بجهز وبيلمع المدام للريس!!! ولو دفعت ليهو حيلمع ليك مرتك!!!ولو كترت الدفع بمشط لك شعره!!! فهمت حاجة!!!


#804998 [وارقو مش احسن مني!!ولاالحضري بشيل اكتر مني!! انا حارسه بشه!!]
4.07/5 (5 صوت)

10-21-2013 01:58 AM
عادي يمشي عبدالله البشير لبنك السودان وياخد المليون دولار ويدفعا بدل سمسرة للبنية!!!مرة واحدة يشتغل لبشة!!!!مش هو ساكن في البنك!!!شغال سمسرة!!! وله يربوا لود ابو الجاز !!!في دبي القروش الشالة دي وداد عندها فيها حق!!! الحكومة حقت راجلة ما حقت ابو الجاز!!! يعني العصابة بقت تسرق وما بتقسم معا بشة!!!!!!!!! وداد الفخ توبك واقلعي القروش من ابان كروش!!! وماتنسي المتعافي بيلبت قروشكم بالاسترليني في لندن!!! شيلي حقك!!! يعني انتي اقله من وارقو الماسورة الوالي دفع فيهو 2مليون دولار!!!وانتي بتلعبي في اخطر خانة!!! مش ماسورة زيو!!! وانتاجك تمام التمام!!!! بشه مبسوط بسببك!! دي مش تستاعل راس حربة!!! مدرب اجني عديل!!!


#804903 [alkarory]
2.77/5 (9 صوت)

10-20-2013 10:29 PM
وداد بابكر وزوجة عطا وبقية اخوات نسيبة هم عبارة عن ادبخانات سودانية بمعنى الكلمة


#804875 [اللهم انك تقدر ولانقدر وتعلم ولانعلم!!فندعوك ان لعنة الله عل]
4.46/5 (9 صوت)

10-20-2013 10:02 PM
يعني الناس في حوجة لملاليم بينما يتباهي الشحادين مستجدي النعمة علي الالقاب الفالسو وعلي العز المصتنع!!يرفلون بماموال الشعب المكلوم ويطلبون منه شد البطون الخاوية !!!يتراصص الاباء امام صرافاتهم من اجل مئة دولار لارسالها لابنائهم الطلاب ومئة للمسافر وحفنة للباحث المغادر من اجل العلم بينما يتسافه ملوك الطوائف بالملايين من ال نافع وابو الجاز !!!!ويصرف مدراء شيوخ الغفلة الملايين علي طهور الابناء في افخم الفنادق كما فعل الامير في فندق السلام روتانا من سيرة وزفة لطهور ابنه!!!!بينما يموت الاطفال الذين يقولون لا برصاصة العسعس الغبي!!!!انهم امنو العقاب فاساؤا الادب ولكن الله ليس بغافل!!فهو يقدر ولانقدر ويملك ولانملك!!فكما فلق البحر لموسي وانجاه من الغرق وبصلاة علي النبي محمدا, بقادر علي ان ينجينا ممن استغلوا دينه بتقية وافسدوا واهلكوا الزرع والضر بفرج عاجل غير اجل وببركة الدماء التي اريقت ظلما وعدوانا انه ارحم الراحيم!!!!اكثروا من الدعاء للخلاص في لاشهر الحرم!!!


#804719 [abu khaled]
4.57/5 (7 صوت)

10-20-2013 05:58 PM
لا الظلم لا للفساد لن يحكمنا تيس وداد
يا لامة ضحكت من جهلها الامم - كم عمولة احمد عز السودان من الصفقة - وحتى اذا منحت جائزة نوبل هل سوف نحبها او نفختر بها ومالك ياوطنى وياشعبي رضيت ان يتحكم فيك هؤلاء الشرزمة


#804608 [عطيطو الاسوانى]
3.94/5 (6 صوت)

10-20-2013 02:37 PM
هذه نوعية جديدة من الفساد فى السودان لم يشهدها فى كل تاريخة القديم والحديث واستبعد ان تحدث مستقبلا . بلغ الفجور بالانقاذ حتى شراء القاب نحن ليس فى حوجتها ولكن هذه حال الديكتاتوريات على مر العصور . قاتل الله من بدد اموال العباد والبلاد وكان الله فى عوننا .


#804564 [الليل]
3.94/5 (6 صوت)

10-20-2013 01:33 PM
السؤال الذي يطرح نفسه ولم اجد له اجابه هو:
ماذا تعني هذه الجائزه بالنسبه لوداد؟
وماذا يستفيد جمال الوالي منها؟
وماذا يجني السودان منها(علما بانه من افقر البلاد العربية)؟


#804451 [عبد العزيز الننقة]
4.13/5 (6 صوت)

10-20-2013 11:13 AM
بيدفعا .. بيدفعا
واللللله بيدفعا
الفطام قاسي


ردود على عبد العزيز الننقة
United States [محمد علي عبد الله علي] 10-20-2013 05:38 PM
ماكتيرة؟؟؟؟؟؟


#804371 [اسماعيل العباسي]
4.19/5 (6 صوت)

10-20-2013 09:06 AM
جزء يسير من السفه
وأكل أموال الشعب بالباطل
وخير برهان للبشير الذي يتفاخر ملء شدقيه بنزاهة حكومته، فإذا بالوسخ والعفن داخل غرفة نومه


#804364 [محمد علي]
2.35/5 (6 صوت)

10-20-2013 08:59 AM
رغم كرهي لجمال الوالي ولولي نعمته البشير، لكني أرى أن لا يدفعوا لهؤلاء الكلاب الذين لا يفوتون فرصة في استغفال الناس وبالذات السودانيين وليركبوا أعلى في خليهم ولا يعطوهم مليم أحمر، والله يخزي المتآمرالعفني والبشري ونافع وعلى عثمان وكل زمرتهم.


#804352 [ود احمد]
4.19/5 (6 صوت)

10-20-2013 08:48 AM
هذا المقال اجاب على سؤال داير لمصلحة من رفع الدعم عن المحروقات؟ لمهرجان تكريم السيدة الاولى نساء اخر زمن والله شفنا نساء من كتر ما تحب زوجها لو مات لا تتزوج برجل اخر حتى تمشط الزرقاء مع البيضاء لكن المتأسلين شفنا منهم العجائب نحن نريد قانون من اين لك هذا بعد نجاح الثورة نحاسب اثرياء الغفلة من1989 وحتى الان وبمبدأ المتهم مجرم حتى يثبت براءته وهذا مبدأ قانوني جديد فاليكن مثل التوالي السياسي حتى الديمقراطية الشجرة الغربية الوارفة ابت انفسهم الا ان ..........تحتها فازعجوا المارة والمقيلون على حد سواء فيا جمال اللا والي الحساب يجمع من اين لك ولهم سوف تطاردكم لعنة الثراء الحرام


#804348 [الجمبلق]
3.57/5 (7 صوت)

10-20-2013 08:44 AM
ونحن نكابد من اجل حفنة خبز يا الله


#804316 [محموم جدا]
4.13/5 (6 صوت)

10-20-2013 07:51 AM
كريم فرمان ومؤسسته الوهمية
بقلم: محمد عبد المجيد - 10-10-2008 | (صوت العراق) | نسخة سهلة الطبع
رئيس جمعية الدفاع عن الاعلاميين العراقيين
كريم فرمان احد اعمدة النصب والاحتيال في عالم الاعلام الحر ,اسس جمعية اسمها مشاركة المراة العربية وتم تشكيل هيئة ادارية من اسماء لامعة مثل الدكتورة بثينية شعبان ونساء اخريات لغرض التستر على هذه الجمعية وارتباطاتها المشبوهة, وتم منح جوائز المراة المتميزة في بداية التاسيس لشخصيات نسائية متميزة مثل ليلى الشيخلي ونسرين برواوي وجزيل خوري, وبعد ان حصل على تمويل غربي لمشاريعه اتجه الى اسرائيل لتمنحه تمويلا جديدا لجمعيته من دون علم احد من الهيئة الاستشارية التي يدعيها ,ثم اتجه الى اطلاعات الايرانية لتمول مشاريعه الاستخباراتية في العراق من خلال ضابط فيلق قدس في قناة الفرات كريم النوري الذي اشترط عليه ان تمنح الجائزة الاعلامية لعام 2009 الى قناة الفرات مقابل حصوله على مبلغ 100الف دولار تم تحويلها له عن طريق النوري , وتم منح الجائزة الى احدى المذيعات في القناة لاتملك شهادة ثانوية ولاتجيد استخدام لغة اجنبية وليس لها علاقة في الاعلام سوى انها مذيعية ايرانية مرتبطة بفيلق قدس تم تجنيدها لتوريط بعض المسؤولين العراقيين واعضاء الاحزاب الاسلامية الشيعية من خلال علاقات جنسية يتم تصويرها لهم عن طريق هذه المذيعية.
اننا في الجمعية العامة للدفاع عن الاعلاميين العراقيين نطالب الجهات المختصة بمتابعة المدعو كريم فرمان الذي اسا استخدام تلك الجمعية كما نطالب بفتح تحقيق عربي حول المتهم كريم فرمان وعلاقاته المشبوهه في دعم الارهاب في العراق
المجد والخلود لشهداء الصحافة في العالم العربي



#804310 [الحجاج]
4.07/5 (6 صوت)

10-20-2013 07:31 AM
أيعنت الروؤس وحان قطافها يا وداد وجمال الوالي


#804295 [جاد كريم]
3.88/5 (6 صوت)

10-20-2013 06:44 AM
آن وقت الحساب


#804281 [ود العمدة]
3.94/5 (6 صوت)

10-20-2013 05:13 AM
اطفال المايقوما اولى بالرعاية والاهتمام


#804255 [صابر]
4.41/5 (11 صوت)

10-20-2013 01:50 AM
الملفت في هذا المقال التحليلي الرائع الصورة التي صاحبت المقال.
لم نر "سارقة السودان الأولى" تربت على رأس طفل هدمت السيول مأواه أو طفل يتيم من أيناء السودان أو طفل مريض بالسرطان في مشافي السودان البائسة.
ولكن يتقطر قلبها حنية حيث تحمل طفل آخر نظيف معافى ومن خلفه والده، ربما في أحد المصائف أو المولات بعد جولة "سارقة السودان الأولى" على بعض متاجر المجوهرات وأخذ وجبة هوت دوغ سريعة بدلا من البتزا.


ردود على صابر
[sahar] 11-17-2013 02:13 PM
مـــــن أجــــــــــــــل هــــــــــــــــــذا مـــــــنـــحت الجــــــــــائزة!!!!!!!!!


#804243 [اوكامبو]
3.57/5 (6 صوت)

10-20-2013 12:39 AM
الحمد لله مجهودنا جاب نتيجة لذلك نناشد كل الإخوة مواصلة كفاحهم حتى و لو كان الكترونيا من على البعد لفضح هذة العصابة من الفاسدين و السارقين الذين أدمنوا القوادة و العهر و قتل الشعب فهاهى الزوجة الثانية للسفاح فى و ضع لا تحسد عليه و زوجها السفاح لقى خلال حجتة الحالية غير المبرورة بإذن الله أشد أنواع الإهانة و الإذلال و التجاهل من السلطات السعودية و لكنه للأسف لا يحس ..جزاهم خزى فى الدنيا و لهم فى الآخرة عذاب عظيم


#804211 [المر الحجازي]
4.19/5 (6 صوت)

10-19-2013 11:37 PM
كريم فرمان نصاب وجمال الوالي نصاب أكثر منو . أللهم أضرب الظالمين بالظالمين .


#804205 [S.E]
3.94/5 (6 صوت)

10-19-2013 11:22 PM
انا لا ادري لماذا نحن ننصرف لقضايا فرعية ونترك ضال قضية الأساسية يا جماعه ؟ كل هذه الحماقات التى يمارسها المنتمون لهذا النظام المقرف تؤكد الحقيقة الأساسية وهي انه نظام هالك ولا مكان له الا في مزبلة التاريخ . علينا ان نواصل الكفاح ضده حتى يزول ووقتها ستتم محاسبة كل الفاسدين والمفسدين .


#804204 [السمؤال]
3.44/5 (6 صوت)

10-19-2013 11:22 PM
جمال الوالى وحادثة الافك


#804193 [احمد البقاري]
4.19/5 (7 صوت)

10-19-2013 11:00 PM
الاخ عصمتووف، تجدني أتفق تماما مع الأخ علي فيما ذهب إليه بضرورة إعادة هيكلة مؤسسات الدولة السودانية وإنهاء سيطرة المطلقة والحصرية لمنسوبي القبيلة والجهة الواحدة على جهاز الدولة، كحل اوحد ووحيد لإنهاء التسيب والفلتان وعدم الأستفرار في السودان منذ 1956 م. فالقانون لا يمكن تطبيقه في ظل دولة أبناء القبيلة الواحدة والجهة الواحدة، والطائفية لا يمكن محاربتها في ظل الولاء القبلي المتمكن في جهاز الدولة لزعيم الطائفة.
لذلك يظل مطلب إعادة هيكلة مؤسسات الدولة السودانية، وهو المخرج الوحيدة من أزمة الحكم في السودان التي أستمرت لاكثر من نصف قرن.

احمد البقاري


ردود على احمد البقاري
[شيبون] 10-20-2013 04:31 AM
اوفقكم الراي في ان اعادة هيكلة موسسات الدولة ضروري ,فالدول المتحضرة لاتقدس الاشخاص بقدر ماتحترم النظم والاستراتجيات التي تحقق لها امنها القومي باشراك جميع المواطنين ,دون اقصاء أحد, امانحن فحدث ولاحرج اسباب تخلفنا كثيرة ,علي راسها القبلية ,العنصرية ,الانانية ,عدم الاعتراف بالنظام((كما قال ود الامين النظام سكت حياتنا مهما وقت السكة طول)), الانتهازية في ادارة الشأن العام والخاص , المجاملة والمحسوبية للاقارب والاهل علي حساب عامة الشعب , والكثر من امراض النفس والعصر والذي لايعالج الابوضع القوانيين والنظم والاستراتجيات التي تحقق التقدم والرقاهية لكل الوطن والمواطنيين وتطبيقا , ولاحرج ان ناخذ من تجارب الدول المتقدمة ونسقطها علي واقعنا, فالرسالة الي كل وطني غيور وبالاخص ساستنا السيد الصادق المهدي , ود الميرغني , ابو عيسي , الترابي , البشير ,تيسير , ابناء نقد رحمه الله ,ختو الكورة واطة لو كنتم تحبون هذا الوطن , نحن المواطنيين البسطاء تعبنا لاننا في الماضي كنا نحلم ونغني مع وردي ((وطن شامخ وطن عاتي وطن حر ديمقراطي,حانبنيهو البنحلم بيه يوماتي)) وبسبب صراعاتكم علي كرسي الحكم طيلة 57 عام,كانت كفيلة بتقدم السودان , رجعنا لي وراء واصبح همنا كيف يعدي اليوم, حتي الاساسيات عجذنا في توفيرها, مالم تتركوا مبدا كل من معي فهو قديس وكل من خالفني الراي فهو ابليس لانتقدم, مالم تغلبوا مصلحة المواطن علي مصالحكم وطموحاتكم الشخصية سنقبع في هذا المستنقع(( لما كنت صغير وبعد ذهاب حكم نميري كنت بسمع من ساستنا عبر وسائل الاعلام عبارة كنس اثار مايو , وفي ذلك الوقت لم اكن افهم هذه العبارة ((بالله عليكم هل هذا فكر سياسي صحيح كان لمايو اخطاء كثيرة ولكن كان لها انجازات كثيرة)) وحتي الذبن كانو يقولون ذلك من داخل قبة البرلمان التي بنيت في عهد مايو)) , ففي السياسة لايوجد نظام كله سؤات , ونظام اخر كله حسنات ,الجهد البشري فيه الجيد والغث ,الصالح والطالح , الفاسد والجيد , فيجب محاسبة الفاسد وعفابه وتقويم الخطاء , ومكافأة الصالح , ووضع الجيد الاساس والبناء عليه , وليس كنسه, الناس تحمد للصادق المهدي عندما كان رئيس وزراء كيف اته تناذل من راتبه ومخصصاته ,الناس تذكر ابوحريرة , واحبو نميري رغم فساد نظامه
والكثير من الامثلة التي تدل علي ان زراعة الجميل لاتضيع هدرا و وكل انسان فبه الخير والشر ويجب ان يغلب جانب الخير ,حتي جمال هذا الذي ذكرتم كل سؤاته اهلي في الشرق يذكرونه بالخير ايام العطش لانه يحضر لهم تناكر مياه شرب بالمجان ,كما ذكر لي بعضهم.


#804182 [ود الجريف]
4.00/5 (5 صوت)

10-19-2013 10:44 PM
أبادل الوالي الغالي وفاء بوفاء.


ردود على ود الجريف
[الفهم قسمة] 10-20-2013 12:30 AM
خليهو يديك من الدولارات , المال عند سيدو والناس تريدو , انت بتحب الناس العندهم قروش ظاهر عليك

United States [ابو رضا] 10-19-2013 11:59 PM
حبيبنا المريخابي ..عاش مريخنا مرفوع الهامة وقمة القمم.. انا حقيقي مش عارف الى اي حد جمال الوالي ممكن يكون مهندس الصفقة..بس موضوع منح الجائزة التي لا تستند الى اي منطق ارضي او سماوي موضوع خطيييييير فعلا.. خلينا من جمال .. بيني وبينك المبررات التي ساقها هذا العراقي ومؤسسته الناهبة انت مقتنع بيها ..قصدي حيثيات منح بت بابكر الجائزة الفلتة..الموضوع كلة طبخة سيئة من طباخ لا يفرق بين الملح والجير ..وتحية لمريخنا العظيم وهو بعيد كل البعد عن الجائزة الفضيحة..


#804181 [الفقير]
4.13/5 (7 صوت)

10-19-2013 10:44 PM
بالغ الشكر للدور الوطني الكبير الذي تقوم به الراكوبة (و باقي المواقع السودانية الوطنية) ، و الشكر موصول لكتاب الشعب الوطنيين (صناع القرار الشعبي) و لا نستثني منهم أحد : و نخص بالشكر قلم الشعب ، الكاتب عبد الرحمن الأمين .

أدناه مجموعة المقالات (العلمية الموثقة) ، ذات العلاقة و التي ساهمت في بلورة رأي عام شعبي موحد :
----------------------------------------------------
المتسوقة الأولى وداد بابكر: من سعد قشرة الي منهاتن وبرج خليفة، حالة مرضية أم جريمة وطنية؟
06-06-2013
www.alrakoba.net/news-action-show-id-100960.htm
---------------------------------------------
سند الخيرية تابعة لتنظيم الأخوان الدولي هدفها اختراق أفريقيا ...وداد بابكر واجهتها وزوجة "محمد عطا" مديرتها !
07-13-2013
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-106694.htm
----------------------------------------------
وداد بابكر هي السيدة العربية الأولى لعام 2013؟؟....."ياراجل حرام عليك" ! 09-15-2013
http://www.alrakoba.net/news.php?action=show&id=115095
=--------------------------------------
و هذا المقال التوثيقي المحزن :
وثيقة تكفي للادانة في لاهاي ..بلا شهود ! من ابراهيم شمس الدين الي بولينو ماتيب : نفط ولعنة ، قصص وأسرار !!
05-11-2013
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-97406.htm


#804153 [ود الجريف]
4.54/5 (6 صوت)

10-19-2013 10:09 PM
متي يفهم الاغبياء ان الحبيب جمال خط احمر؟؟؟


ردود على ود الجريف
United States [احمد] 10-30-2013 05:49 PM
متى تفهم أنت أن عهد الخطوط الحمراء الزائفه قد ولى وانقضى
جمال الوالى ليس بنبى ولا أحد اولياء الله الصالحين
انه مجرد شخص نكره قذفت به الدوله اللاهيه فى واجهة الاحداث


#804105 [sas]
3.88/5 (7 صوت)

10-19-2013 08:33 PM
(وقولُه عز وجل: {وَلاَ تُؤْتُواْ ٱلسُّفَهَآءَ أَمْوَالَكُمُ ٱلَّتِي جَعَلَ ٱللَّهُ لَكُمْ قِيَاماً} [آية 5].
قال عبدُالله بنُ عُمَرَ، وجماعةٌ من التابعين: السُّفَهاءُ: النِّسَاءُ، والصِّبْيَانُ.
وإنما قالوا لأن السَّفَه في هؤلاء أكثر.
والسَّفَهُ: الجهلُ، وأصلُه: الخِفَّةُ، يقال: ثوبٌ سَفِيهٌ إذا كان خَفيفاً، وقيل للفاسق: سفيهٌ، لأنه لا قَدْرَ له عند المؤمنين، وهو خفيفٌ في أعينهم، هَيِّنٌ عليهم.
والمعنى: ولا تؤتوا السفهاء فوق ما يحتاجون إليه فَيُفْسِدُوْهُ.
والدليلُ على هذا قوله بَعْدُ: { وَٱرْزُقُوهُمْ فِيهَا وَٱكْسُوهُمْ وَقُولُواْ لَهُمْ قَوْلاً مَّعْرُوفاً} أي عَلِّمُوهُمْ أَمْرَ دِيِنِهمْ.)


ردود على sas
United States [ود الحاجة] 10-19-2013 10:07 PM
يا ساس : هذه ليست أموالهم هذه أموال الشعب فيحرم من الاساس اعطاؤها لاحد و لو كان عالما و حكيما


#804090 [حسن علي]
2.82/5 (9 صوت)

10-19-2013 08:00 PM
طالما البشير .....كما تعلمون، فإن جمال الوالي يدير أموال وداد ويساعد علي إنجاز بعض الأعمال المنزلية لمصلحة البشير (علي ألا يكلّم أحدا) في حدود الدائرة الضيقة حول وداد.
أما كان متضررو الفيضانات أولي بالمبلغ المهدر؟. بعد 24 سنة حكم، لن يكون بإستطاعة أي أحد تسويق هذا النظام المهترئ وإن ملك مال قارون، وذلك لأن رأس النظام صار كالأجرب الذي يبتعد عنه الأصحاح.
سوف تكون نهاية البشير ونافع تراجيديا وسوف يقتلون تحت أرجل البسطاء الذين تطاولوا عليهم علي مدي عقدين ونيف ببذئ القول.


#804085 [مجرد حقائق]
4.10/5 (8 صوت)

10-19-2013 07:53 PM
السيد جمال الوالي ليس له علاقة بقناة الشروق فالقناة مدعومة من جهاز الامن
لم يتم شراء اللقب ب 2مليون دولار ولكن حصلت منافسة في آخر مرحلة فتدخل البزنس لصالح وداد و للمعلومية قل أن تجد جائزة في العالم تحسم بطريقة نظيفة ابتداءا من جائزة نوبل إلى استضافة كاس العالم وليس انتهاءا ب أمير الشعراء.


ردود على مجرد حقائق
[سوداني حر] 10-20-2013 10:36 AM
فتدخل البزنس لصالح وداد يعني تم دفع المبلغ (2.000.000) مليون دولار لصالح انو الجائزة تكون من نصيب وداد يعني مدفوع من دم الشعب السوداني ومن ميزانية الدولة المنهارة اقتصاديا ،،، يعني داير تبرر لينا انو الجائزة شرف لينا ولا شنو باستدلالك بالجوائز التانية نوبل ، وكاس العالم وغيرها يا سيدي مجرد حقائق قول الحق ولو على رقبتك السيف ، جمال الوالي وقناة الشروق وجهاز الأمن كلهم في لباس واحد فساد في فساد وسوف يحاسبون وينالون من نفس الكأس ان شاء الله في الدنيا والآخرة

United States [ود الدلنج] 10-20-2013 07:32 AM
كلامك ده جبته من وين ، ما قريناه في أي صحيفة ورقية ولا الكترونية ولا سمعناه من أي قانة أو إذاعة ، ولم يلمح بع أحد ؟ معناه إنك تحاول التقرب من وداد بابكر عسي تلقي لك بدولار دولارين تمشي بيهم حالك

European Union [الشفت] 10-19-2013 10:56 PM
في حقيقة نسيتها انو المعلومات الدقيقة التى جاءت على لسانك انما ترد من المقربين جدا و العارفين ببواطن الامور ،،، و بمعنى آخر كوز امنجي،،، الى الجحيم ايها الارزقي


#804029 [ZA HAGAN]
4.47/5 (7 صوت)

10-19-2013 06:29 PM
WHERE ALL THESE PEOPLE CAME FROM ?


#804012 [عبود حمزه]
4.07/5 (17 صوت)

10-19-2013 05:59 PM
مصيرك يا جمال الوالي سيكون مثل مصير احمد عز في مصر


#804007 [kori ackongue]
4.07/5 (6 صوت)

10-19-2013 05:54 PM
Dear Alrakoba, Let it be as worrying assumptions.

What looks very convincing from this logic and precise article, whether it is 100% true or not is that Jamal Al Wali is not only the competent person for Al Bashir’s family, his very closed cabinet of NCP reliable members to be their third figure as the secret treasurer of their resources either in cash or in kind, but he is a well-known figure too, to be assigned confidential roles of the most dangerous nature to comply with in the times of needs. That is simply because he is in the position of general in the security intelligence, taking the shape of civilian business man, given that huge undertaken responsibility as the actual continual chairman of Al Mareikh National Football club, coincided purposely by the constitutional protected position as the member of the National Assembly; (The Billionaire) to safeguard the financial supremacy, far from being reached, suspected and say a guarantee beyond any doubts. After the accident and the death of the one of the hindered scandalous status of the young man (Dr.), being the son of one of the most known figure in the NCP in UK. Then a lot of underground discussions went on to conclude in distributing financial dealing rule of the party’s main figure as individual issues of life concern away from the states affairs. I think both, Jamal Al Wali and his counter parts in that kind of secret interests concerns issues will not go long without merging their disclose of their long time remained secret cooked interests with major disputes from here and there though fear of losing credibility as the representatives of people they cheated and the public positions they are holding can make a difference of more revealed crisis within and extra-ordinary shut down of the strong relations away from the sights of others, but with serious damage impact as a whole, if they are not capable enough to let their continued games of hiding facts of naturism thefts and motorist behavior to explode once more and with more than dangerous impact on them all.


#803999 [الفاتح]
4.47/5 (11 صوت)

10-19-2013 05:42 PM
جمال الوالي نبت شيطاني نما وترعرع تحت ظل الإنقاذ وأثمر ثمارا كلها سموم :
* شراء اللاعبين الأجانب بأسعار خياليه
* إقامة الإحتفالات البذخية
* إستئجار طائرة رحلة إيران المتسللة عبر الأجواء السعودية
* صاحب فكرة ترشيح وداد لتصبح سيدة العرب بتكلفة اتنين مليون دولار


#803991 [الفقير]
4.04/5 (9 صوت)

10-19-2013 05:35 PM
حصاد الخيـــــــــــــــــر :
نحن نجني حصاد الحراك الشعبي السوداني الذي أطلق العنان لكافة وسائل الأعلام الإقليمية و الدولية بما فيها الصحفيين و كتاب الرأي ، بتسليط الضوء على هذا النظام الغاشم . و الحملة الإعلامية (العربية و الدولية) التي شنت هذه المرة كانت مركزة و أكثر عمقاً ، حيث كان ما يعادل 70% منها مبني على بحوث و حقائق علمية و تاريخية لممارسات و فساد و ظلم النظام تجاه الشعب السوداني ، و بالباقي من المقالات و الموضوعات (أو الإنتاج الإعلامي أياً كان) التي كانت سطحية نوعاً ما (أو حوت معلومات غير صحيحة) ، و كانت من باب المجاملة أو تسجيل موقف ، فقد جوبهت بنقد حاد من القراء و المعلقين السودانيين ، مما إضطر هؤلاء لتدارك ما صدر منهم بالتوضيح و الإعتذار (أغلبهم قام بأبحاثه و صحح معلوماته في مقالات جديدة) .
و نفخر بأن الراكوبة قد تبوأت قائمة المنابر الشعبية السودانية و كان لها الدور الأكبر في إبراز الحراك الثوري الشعبي (لا يحتاج لتفصيل) ، و أصبحت مرجعاً للإعلام العربي [مجموعة مقالات الكتاب العرب بالراكوبة و تجاوب القراء معها (تأييد ، نقد و تصحيح)] ، و لا شك أن موضوع الجائزة الذي نحن بصدده كان من الموضوعات الهامة التي تبنتها الراكوبة و شاركتها فيها قطاعات الشعب السوداني :

و أعلن الشعب السوداني رأيه القاطع فيها بالرفض المسبب ، و النتيجة :

هذا الوضع المزرى الذي يعيش فيه النظام (لا يستطيع إكمال إحتفاليات تقديم الجائزة ، و لا يستطيع الإنسحاب) .

إرادة الشعوب لا تقهر فقط تحتاج الوسائل المناسبة لإظهارها .


#803990 [السر جبارة]
3.57/5 (9 صوت)

10-19-2013 05:29 PM
نعلم ان تاريخ الانقاذ قد قام على تصعيد ضعاف النفوس وتمكينهم لضمان انهم لن يتورعوا عن القيام بالافعال التى لايستطيع ود البلد وابن الناس القيام بها مما يجعلها فيئة خطرة على البشرية ومثل هولاء لا يجروء ان يتحركوا فى النور والأن مع سطوع شمس الحق وقوة الشعب وتضامنه مع بعضهم البعض لن تستطيع هذه الجذئيات الهلامية ان تصمد امام زحف الجماهير وكل ما يتطلبه الأمر قوة الاحتجاج السلمى والعصيان المدنى ولا تهتم بان جارك فلان او علان ولا تجامل فى الحق واعلم ان دماء الشهداء وارواح الشهداء تطالب بالقصاص من هولاء الذين اجرموا فى حق الشعب وقوته ودينه وعرضه وأمنه ومستقبله


#803983 [hot dog]
4.19/5 (9 صوت)

10-19-2013 05:18 PM
بالله برضو هو سكرتير وداد يعنى من صلاح ادريس لى وداد وبرضو قالوا معاه واحد اسمه برجاس وكمان واحد تانى اسمو ابنعوف كان فى الامن الله اكبر عليكم القائمة تطول


#803978 [AbuIslam]
3.04/5 (10 صوت)

10-19-2013 05:15 PM
لا تعليق
يذهب الحرام من حيث اتي


#803961 [خالد طة الخال]
3.93/5 (10 صوت)

10-19-2013 05:01 PM
ياجمال الوالي والله كدة ورطاالكاروري وعبدالحي وهيئه علماء السودان هسه خطبه الجمعه الجايه يطيروا وووين اكيد قروا الكلام ده


ردود على خالد طة الخال
United States [ود الشيخ] 10-19-2013 10:15 PM
ياخالد جماعتك الذكرتهم ديل قلبو يتحدثون عن الزواج من الجنيات وأضراره على الأطفال.. بدل حرمة الدماء التى أريقت فى الظلط..
وجمال داك محل مايقبل لايأتى بخير..زبشة قريب يقلب ليه وش..


#803959 [فارس الصياد]
4.19/5 (13 صوت)

10-19-2013 04:59 PM
يا وداد والله حقو تطلقي بشة دا وتتزوجي جمال الوالي مرة واحدة


ردود على فارس الصياد
[فتفت] 10-19-2013 09:21 PM
معقول ياالصيادقصدك السيدة الاولي لسة عاوزة ولدين تلاتة


#803947 [سعاد خيرى]
2.75/5 (20 صوت)

10-19-2013 04:46 PM
بالله الوليه دى كان شالت ليها ولد من أولاد دارفور مش كان أكرم ليها ,, بدل الولد الاسيوى المبغبغ ده ,, والله حرام,, نسيتى عروب حبيب الله الكانوا بيبعوا الليمون بالحمار في سوق مدنى؟؟؟


#803936 [بت حبوبتها]
4.18/5 (18 صوت)

10-19-2013 04:28 PM
تسلم ايدك يا "خاص الراكوبة" .. مقال في الصميم ذكرني بمقولة "الصحافة هي السلطة الرابعة" لأنك فهمتنا قصة الجايزة المحيرانا دي, وعمومآ يا وداد وجمال, تاخدوا جوايز, ألقاب واللا غيرو, ما مشكلة .. العبرة بالخواتيم, وخاتمتكم قررررربت فأحسن تختموها بالخير تتوبوا وترجعوا مال الشعب النهبتوه وإلا ........


ردود على بت حبوبتها
European Union [خالد طة الخال] 10-19-2013 05:02 PM
ياجمال الوالي والله كدة ورطاالكاروري وعبدالحي وهيئه علماء السودان هسه خطبه الجمعه الجايه يطيروا وووين اكيد قروا الكلام ده


#803928 [عطبراوي آخر]
3.05/5 (10 صوت)

10-19-2013 03:59 PM
نكتفي بأن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل ، الشعب جيعان وأمواله تتبدد في المظاهر الخداعة والجاه
والشهرة ( وبرضو لالدنيا قــد عملنا ) سبحان الله


#803903 [منصف]
4.19/5 (8 صوت)

10-19-2013 02:51 PM
اذا كان جملة المبلغ المتفق عليه لشراء اللقب 2 مليون دولار
والمتبقي لاستكمال سداده 7000 دولار
فالمبلغ الذي تم دفعة هو 13000 دولار
نريد ان نعرف ال 13000 دولار دي دفعها جمال الوالي من اين ؟
من اموال وداد ؟ ومن اين لواد هذا المال؟
من ماله الخاص ؟ من اين للوالي هذه الثروة ولا يعرف عن اسرته الثراء؟
هل هي من مال الحزب ؟ مال الحزب منهوب من الدولة ولذا هو مال عام
جمال الوالي ملزم بتوضيح مصدر المال للرأي العام
قد يخادع قد يغش ولكن في النهاية الشعب يريد معرفة مصدر المال .


ردود على منصف
European Union [ساب البلد] 10-19-2013 06:45 PM
يا فوز دنقو انت القادي حساب اتنين مليون 2,000,000 ستة اصفار 700,000 سبعمائة الف خمسة اصفار 1,300,000 دي مليون وثلثمائة الف ماتتفلسف ساي

United States [قوز دونقو] 10-19-2013 05:14 PM
يا منصف أنت فاقد تربوي و لا ما بتحضر حصة الرياضيات؟؟ جملة المبلغ 2 مليون دولار هكذا (2,000,000.00)$ تم دفع 700,000.00 $ سبعمائة ألف دولار فقط لا غير و الباقي 1,300,000.00 $ بعدين أسأل من أين لهما هذا؟؟؟


#803893 [علي باحش الدكوك]
4.19/5 (9 صوت)

10-19-2013 02:36 PM
السودان كدولة وطيلة فترة الخمسين السنة الماضية لم تكن لديها مشكلة أو قصور في الموارد، حتى قبل أستخراج البترول. فالموارد التي تحفظ الحد الأدنى لكرامة المواطن متوفرة وزيادة، غير أن المشكلة الأساسية ومنذ فجر الأستقلال تكمن في كيفية توظيف وتوزيع هذا الموارد على مواطني الدولة.
الشئ المؤسف، هو أن معظم الحكومات التي مرت على البلاد ومنذ تاريخ الأستقلال أتفقت على تبديد الموارد على الأجهزة الأمنية، وأنفاق ما تبقى على الترضيات وشراء الذمم والولاءات السياسية، لإعمال مزيداً من سياسات الإقصاء والتجويع على المواطنيين.

فمبلغ 2 مليون دولار التي أنفقها سابقاً جمال الوالي على شراء لأعب كرة واحد من نيجيريا في (2009/2010) كانت كافية لتغطية الرواتب الشهرية لعدد (1000) ألف معلم (مدرس) ولمدة ثلاثة سنوات متتاليةز والـ (1000) معلم عدد كافي تغطية جميع المراحل التعليمية (الأساس والثانوي) على الأقل في جميع ولايات شرق السودان أو جميع ولايات كردفان، وكانت على الأقل أستطاعت توفير مجهودها الحربي الضخم لقمع الاحتجاجات بواحد من هذه الأقاليم.

تخيل، لو أن الحكومة أستغلت المبالغ (2) مليون دولار التي دفعتها للدكتور كريم فرمان، و (2) مليون دولار الأخرى التي دفعتها لشراء لأعب الكرة النيجيري، لوفرت رواتب توظيف عدد ألفين معلم وتعليم مستقر وجيد لمدة ثلاثة سنوات متتالية، ولضمنت من وراءهها أستقرار سياسي وعائد أقتصادي على الأقل في أقليمين بحجم كردفان الكبرى وشرق السودان، ولوفرت من وراء ذلك مجهود وأنفاق حربي مهول بالإمكان توظيفه لحل مشكلة دارفور والنيل الأزرق ولربما وقتنا أنفصال جنوب السودان من أصلوا.

ولذلك تظل مشكلة السودان ليس نظام الحكم، سوى كان عبود، الصادق، نميري، سوار الدهب أو عمر البشير، المشكلة الأساسية تكمن في جهاز الدولة وتركيبة هياكل مؤسساتها المدنية. ومالم تعاد هيكلة مؤسسات هذه الدولة، ويعاد بناء جهازها الإداري الذي يسيطر عليه ويتحكم فيه أبناء القبيلة الواحدة أو الجهة الواحدة في الوقت الراهن ومنذ الأستقلال، فلن تتبدل الحال حتى لو أوتي بأفضل الساسة حكمة ونزاهة.

أذن يتوجب علينا جميعا بالمناداة بإعادة هيكلة مؤسسات الدولة السودانية وإنهاء سيطرة أبناء القبيلة والجهة كشرط أساسي لأي تغيير قادم.


ردود على علي باحش الدكوك
United States [عصمتووف] 10-19-2013 06:51 PM
اخينا علي المشكلة في تطبيق القانون واللوائح عدم تطبيقها والمجاملات ده وزير وده ايه ما عارف هو السبب والمشكلة الاكبر في المتعلم السوداني الخريج وحامل الشهادات العليا هم اكبر من القانون لا ننسي سادة البيوتات الكبيرة كيف يسال وهو البشرع القوانين ويترك الثغرات ثانيا اجهزة اعلام صحافة ومستقلة بالتلفزيونات السلطة الرابعةعليها تفضح وتكشف سلطة الصحافة هي تعلم الناس وتنشر الوعي وتشكل الراي العام تجدها تسقط حكومات وليس مثل الصحفيين السودانيون هؤلاء يلمعون في الفنانات والسياسين الفاسدين عاوز تقول لي الهندي عزالدين ولا احمد بلال الطيب ولا راشد او ابوالعزائم رجال صحافة والله ديل هواة جمع الزبالة فاشلين فيها


#803890 [هادي ابراهيم]
4.19/5 (11 صوت)

10-19-2013 02:33 PM
هذا زمانك يامهازل فامرحي ابن عوض الجاز مقبوض عليه في وبحوزته عشرة ملايين دولار وحرم الاصلع تبيع الجوائز والاصلع في مكة لاداء مناسك الحج علي جماحم الشعب السوداني ...فلابد لليل ان ينجلي ولابد للقيد ان ينكسر امرحوا جيد ياابناء كافوري باموال الشعب السوداني حتما حتما مهما كانت ظلام الليل فان خيوط الصباح تاتي ولن نترك خفير حتي يتم محاسبته


#803889 [kKambalawi]
4.02/5 (7 صوت)

10-19-2013 02:33 PM
شوف عليك النبي المرة دي تريانة كيف ؟؟؟ دي حالتها جاية من طليح العشاء , حررم كاان فكوا اصابعين يدها بجيبن ليهن خمسة اصابع.


#803887 [تينا]
4.13/5 (11 صوت)

10-19-2013 02:32 PM
بلا سيدة السودان بلا سيدة العرب بلا بطيخ الاسم الأخدته بالأوانطة دا سيدة على مين الا على نفسها . ما قلت ليكم هذه الوداد تحب الشهرة والأضواء لزومو شنو يعنى تشترى ليها مجرد لقب بس بكل هذه المبالغ أما كان أولى بها مستشفياتنا ومرضى كلانا ومرضى سرطاناتنتا . واحدة زى ما مابقولوا المصريين ((( كانت فى جرة وطلعت ليبرة ))) وما صدقت لقت النغنغة دى وعينا لسة ما اتملت . فليتقوا الله هى وجمال الوالى فى نفسهم وفى شعب السودان الفضل المسكين المكتوى دا بدل ما يظهروا ويتبوبروا بيحقوا وحسبناالله ونعم الوكيل


#803885 [Osama]
4.54/5 (12 صوت)

10-19-2013 02:29 PM
عندما كان سلفاكير في الحكومة. بعضهم اخبروه لكي يحضر مناقشة دعم الفلسطينيين بملايين قروش البترول تعجب الرجل الحكيم وقليل الكلام فاخبروه بزمن الاجتماع . عندما قرب وقت الاجتماع ذهب سلفاكير هو وحرصه الي اقرب شارع وحامل معه اربعة اطفال تحت سن ١٦ خشومهم غبش لباس مقدود وقمل وجوع ودخلهم وفاجاء الكيزان السمان استغربوا وقال لهم مين الاولي ديل ولا اطفال فلسطين السمان فبماذا تحكمون ياناس فقال لهم انا ارفض مليم يصل لهم حتي ياكلو ديل وقام باطعام الاطفال واعطاهم نقود ووو وطلقهم . والله حكي لي صديق بهذه القصه. الان وداد تشيل الطفل الصيني في صفحتها وتترك اطفال دارفور .هل حصل سمعتوها زار ت المايقوما لالا. تزور فقط دبي والاسواق تبحث عن الرجال.


ردود على Osama
[اسد] 10-21-2013 09:44 AM
يا اسامة خليك عاقل فيما تطلب


#803880 [مغبون]
3.91/5 (7 صوت)

10-19-2013 02:24 PM
آآه الله يرحمك يا ابراهيم شمس الدين مع انك لا تستحق الرحمه ...... ويا حليل زمنك لما كنت حاكم مرتك ..... حكي لي احد الاخوان الثقات انه في بداية الثوره كانت توصية الاستخبارات العسكؤيه بعدم تحرك وداد بمفردها والذهاب الي الجزاره يوميا خوفا عليها كانت التوصيه ان يمنح العقيد سياره هايلوكس مع سائق للمقاضي ..... عندما عرض الامر للعقيد وبخهم واستلم السياره وادخلها بحوش الاستخبارات .....
اين نحن الآن من رجل يترك زوجته تسافر لوحدها مع رجل ويقوم بالصرف عليها من اموالنا
دنيا ...... آآآآه


ردود على مغبون
European Union [jaaakm blaaaaa] 10-20-2013 02:43 AM
يبدو ان وداد دخلت القصر بنت ناس و لكنها انكسرت لما رات المال سايب و الشعب بينضحك عليه وهو نايم


#803877 [adil a omer]
4.16/5 (11 صوت)

10-19-2013 02:22 PM
واولاد دارفور ديل ما بيشيلوهم ليه ؟؟ ديل ككخ ولا شنو !!


#803870 [ربش]
4.16/5 (8 صوت)

10-19-2013 02:12 PM
لابد لليل أن ينجلي و لابد للقيد أن ينكسر .


#803866 [الراصد]
4.04/5 (9 صوت)

10-19-2013 02:08 PM
كان جمال يسكن امارة ما مع ابناء قرية البشارة الجزيرة ويتقضى راتب قدره 3 الف درهم
سبحان الله كيف تغيرت احوال الرجل وحاز على المبالغ الضخمة واصبح رئيس نادي. الموضوع الأخر هو بيت القصيد الذى تنادي له السودانيين من أى مكان حازت السيدة على ااموال الممنوحة الى دارفور من قطر وغيرها وادخلتها في خزينة ما يسمى بمنظمات الفساد 0 (الخيرية )ونواصل


ردود على الراصد
[فتفت] 10-19-2013 09:29 PM
يا الراصد تسب للوالي والله مايهمنا كتير


#803856 [رانيا]
4.15/5 (9 صوت)

10-19-2013 01:59 PM
حقيقة الناس ديل في منتهى السفه وحرام البيحصل ده والناس في العراء ايام السيول. وين كانت لمن ندى القلعة راحت وساندت وبكت مع الناس المنكوبة? ما عبرتم ولو بنظرة. . حسبي الله ونعم الوكيل


#803846 [ود البحير]
4.19/5 (8 صوت)

10-19-2013 01:42 PM
ثورة التغير تبدا باقتلاع اسرة المهدى والمرغنى ورميهم فى المزبلة ثم تزحف لمحو الكيزان


#803842 [ابومحمد]
3.94/5 (7 صوت)

10-19-2013 01:40 PM
نرجوا أن نسمع من جمال الولي أوكل لحق بة أدعاء؟

نرجوا أن نسمع من جمال الولي أوكل لحق بة أدعاء في هذا المقال ( أو علي ألاقل من يمثلة )، فقد عودتنا الراكوبة سماع الراي والراي الاخر ...والي ذلك الحين نحتفظ بالحق في التعبير!!!


#803836 [الحازمي]
3.75/5 (7 صوت)

10-19-2013 01:32 PM
ياجمال بن الوالي
يا أخي ادفع المبلغ انت ضاربك فيه "حجر دغش" ما كلو من المال السايب و دم الغلابة
استضيفوا ما شئتم من النساء المرافقات وأكرمونهن اكراما يليق بدولتكم الكبرى
و بعدين يا أخي ضرائب يوم واحد من المشتقات البترولية بتغطي و تفيض و عمك علي محمود عواسة ما بقصر معاكم ومن ديوان الزكاة شيل ليك منو "مغرافة"
المال دا كلو حقكم خذوا ما شئتم و الله هو "السميع البصير"



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة