الأخبار
أخبار إقليمية
نافع علي نافع ينافس فاطمة شاش : محتجون ذبحوا ضابط أمن كما تذبح الشياه،وحرقوا مواطن بالبنزين وأنا أشهد الله على أن تلك هي الحقيقة.
نافع علي نافع ينافس فاطمة شاش : محتجون ذبحوا ضابط أمن كما تذبح الشياه،وحرقوا مواطن بالبنزين وأنا أشهد الله على أن تلك هي الحقيقة.
نافع  علي نافع ينافس فاطمة شاش : محتجون ذبحوا ضابط أمن كما تذبح الشياه،وحرقوا مواطن بالبنزين وأنا أشهد الله على أن تلك هي الحقيقة.


الشيخ القرضاوي يتلقى معلومات مغلوطة عن السودان
10-20-2013 07:07 AM
الدكتور نافع علي نافع، من الشخصيات النافذة في السلطة السودانية. فإلى جانب كونه نائب رئيس الحزب الحاكم (المؤتمر الوطني) الذي يقوده الرئيس حسن عمر البشير، فهو أيضا مساعده برئاسة الجمهورية، ويشغل منصب الأمين العام لمؤتمر الأحزاب الإفريقية، الذي يوجد مقره بالخرطوم، والذي ترأس لجنته التحضيرية قبل انعقاد مؤتمره التأسيسي في أفريل 2013 بالخرطوم. كما أن نافع علي نافع هو أحد المرشحين لخلافة الرئيس البشير في رئاسيات 2015، باعتباره أحد قيادات الصف الأول في الحكم. جريدة ”الخبر” التقت الدكتور نافع بمقر مؤتمر الأحزاب الإفريقية بالخرطوم وأجرت معه هذا الحوار.

هل ترون أن رفع الحكومة للدعم على أسعار الوقود كان السبب الرئيسي في الاحتجاجات العنيفة التي هزت الخرطوم وضواحيها قبل أسابيع؟

أولا، نرحب بك وبجريدتكم في السودان للاطلاع على الأوضاع في بلدنا.
معلوم لديكم أن المؤتمر الوطني هو الحزب الحاكم ويقود حكومة مشكلة من أحزاب وطنية، وهناك معارضة سياسية برنامجها يقوم على إسقاط النظام، وكان لها عدة محاولات في هذا الإطار كعمل سياسي، خاصة بعد الربيع العربي، حيث حلمت أن يخرج الشباب للشارع كما خرج في تونس وفي مصر وليبيا، لكن لم تجن من ذلك شيئا، وكان واضحا أن أهل السودان يعلمون التاريخ السياسي للأحزاب ويعلمون ما أنجزت، لذلك لم تجد هذه الأحزاب استجابة من الشباب لتكرار الربيع العربي في السودان. ونحن نقول إن السر في ذلك أن الأنظمة التي خرجت عليها الشعوب العربية في تونس وليبيا ومصر، كانت تابعة للدول الغربية التي حاولت طمس هويتها، وهذه هي القضايا التي تهم الناس، والتي من أجلها فجّرت الغضب في بلدان الربيع العربي، فحلم المعارضة في أن يخرج الناس كما خرج في مصر وتونس وليبيا لم يكن لذلك ما يبرره في السودان، والمعارضة حاولت عدة مرات إسقاط هذا النظام ولم تنجح، حيث رأت أن هذه الإجراءات الاقتصادية (رفع دعم الدولة لأسعار الوقود) سيكون لها أثر اقتصادي على حياة المواطن اليومية، والمواطن أصلا قبل هذه الإجراءات كان يرى أن المعيشة كلفتها عالية جدا، لذلك توقّعت المعارضة غضبة جماهيرية، حيث تلقفتها لإسقاط النظام، لكن لسوء حظهم لم يستطيعوا القيام بهذا العمل (الاحتجاجات) إلا عبر المجموعات ذات الصلة بالجبهة الثورية (حركات التمرد في دارفور في النيل الأزرق وجنوب كردوفان). وإلى جانب كون هذه المجموعات متمردة، فهي تحمل فهما سياسيا لما يسمى ”السودان الحديث”، وهي نظرية تقوم على التمييز بين الناس على أساس العنصر وعلى رفض الدين بتاتا في الحياة، فخرجت هذه المجموعات بهذا الحقد وبهذا التصور لتفرض نفسها بقوة السلاح، فقتلت الناس بالسواطير وحرقت الممتلكات العامة والخاصة، وهذا ما أغضب الناس ووصل الأمر بهم إلى مرحلة أن طالبوا الحكومة بالحسم، واضطرت الحكومة إلى حسم الأمور، خاصة بعد أن أحرقت هذه الجماعات نحو 40 محطة وقود، واعتدت على مقرات الشرطة، فواضح جدا أن المسألة أريد لها أن تدخل في إطار تغيير الحركات المتمردة للنظام في السودان بالتعاون مع الأحزاب المعارضة، وبالأخص الأحزاب التي لها كوادر داخل هذه الحركات المتمردة.




التقينا بأشخاص شاركوا في الاحتجاجات، وقالوا ”نحن لسنا ضد الرئيس البشير، لكن الحكومة مستنا في قوتنا”، ويرون أن هذه الاحتجاجات كانت غضبة شعبية عفوية ضد الحكومة، لكن حركات متمردة وأحزابا معارضة وحتى عصابات ”النيغرز”، حاولت استغلالها كل حسب أجندته، ما تعليقكم؟


هذا صحيح، نحن كنا نقدر أن هذه الإجراءات الضرورية لاستقرار الاقتصاد، قطعا، سيكون لها أثر سلبي على حياة الناس. وكما أسلفت، الحياة فيها أصلا نوع من الغلاء المعيشي، فمن قالوا مثل هذا الكلام فهم صادقون، وكانوا يريدون التعبير بشكل سليم حتى تقدّر الحكومة وضعهم، ولكن هؤلاء لم يجدوا فرصة للخروج، فالذين خرجوا ليسوا هم من في أم درمان وحاج يوسف وبحري، ولكن الذين خرجوا استغلتهم المعارضة والحركات المتمردة، فقليل جدا من المواطنين الذين احتجوا على الحكومة في رفع الأسعار وليس لإسقاط النظام، ولكن معظم المواطنين لم يجدوا فرصة ليخرجوا مع هؤلاء الذين كانت لهم أجندة أخرى، فنحن نقدّر ذلك، بدليل أن هذه الحزمة الاقتصادية التي صدرت كرفع الدعم على أسعار البنزين، وبصفة خاصة ”الغازولوين”، حتى أن الزيادة في الضرائب استهدفت أن يكون أثرها الأكبر على الطبقة الثرية والطبقة ذات الدخل العالي. وأكثر من ذلك، سعت الحكومة لأن يخصص عائد هذه الإيرادات لتخفيف معاناة المواطنين، وأقول لك بصراحة إن أكثر من 75 بالمائة من هذه العائدات عادت لتخفيف أثر رفع الدعم، وذلك في شكلين، الأول زيادة مرتبات العاملين، فنحن نعتبر أن كل العاملين في الدولة مرتباتهم ضعيفة، وأضيف إلى ذلك دعم خاص للطبقات ذات المرتبات الضعيفة جدا، ووزع جزء منها على الأسر الفقيرة التي أحصيناها من قبل وتم رفع نصيبها من الإعانات الشهرية. شريحة ثالثة استهدفناها هي شريحة الطلاب، فهناك عدد كبير من الطلاب من الأسر الفقيرة يقدم لهم دعم شهري أضيف لهم زيادة محترمة جدا، كما تم زيادة عدد الطلاب الذين يستفيدون من هذا الدعم، ولذلك نقول إن الحكومة مقدّرة جدا أن هذه الإجراءات كان لها الأثر المباشر والسريع على الأسعار، وهذه الزيادة في الأسعار انخفضت تدريجيا وحدث ذلك بعد أقل من أسبوعين، حيث بدأ استقرار الأسعار، وهذا لأن الاستقرار السياسي والاستقرار الاقتصادي واستقرار سعر العملة وانخفاض التضخم، هي التي تقود إلى غلاء الأسعار، لذلك قصدنا تخفيف المعاناة إلى حين استقرار الاقتصاد السوداني.



ولكن في جانب آخر، يعاب على الحكومة استعمالها المفرط للقوة خلال عملية فض الاحتجاجات، حسب الأمم المتحدة ودول غربية، وحسب شهادات حية لم يستعمل المحتجون أسلحة نارية، فلماذا كان الرد بكل تلك الشدة؟


أبدأ بالجزء الأول من سؤالك، وأسألك إلى أي مدى لاحظت طوال عملك الصحفي تباينا بين مواقف الدول الغربية ومواقف الأمم المتحدة. هذه المنظمات لا يجب أن تخدعنا عناوينها، حتى ولو كنا أعضاء فيها، فمتى كانت الأمم المتحدة محايدة. وأتخذ مثالا على ذلك بقضية فلسطين، فمتى كانت الأمم المتحدة عادلة في هذه القضية أو قضية العدوان على العراق أو أفغانستان. متى كانت المنظمات الدولية الاقتصادية، كالبنك الدولي وصندوق النقد الدولي عادلة في قراراتها مع الدول، على أساس الاحتياج أم أنها تتعامل معها على أساس موقف هذه الدول من أمريكا وبريطانيا وفرنسا، فأنا أهون علي أن نتكلم عن الدول مباشرة بدل الحديث عن هذه اللافتات المقنعة وهذه المؤسسات التي أرجو من العالم أن ينتفض ضدها ليصحح هذا المسار. هذا مؤلم جدا أن نتحدث عن مجلس الأمن والمحكمة الجنائية، ثم لا تكون سوى أداة من أدوات الاستعمار الحديث.



ولكن، مجرد إقرار الحكومة بسقوط 70 قتيلا خلال أسبوع من الاحتجاجات، فهذا الرقم ليس بالهين، ألم تكن للحكومة السودانية خيارات أخرى أقل حدة؟


أنا معك في ذلك، أنا لا أريد أن أهرب من السؤال، فحتى لو لم تقله الأمم المتحدة، فسؤالك وجيه جدا. أنت قلت إن الجزائر حدثت فيها احتجاجات على بعض الزيادات ولم يقتل الناس، فقبل مدة وقعت هناك زيادات في الأسعار بالسودان وخرج الناس للاحتجاج، لكن لم يمت أحد. هذه الإصلاحات هي البرنامج الثاني، وقبل مدة نفذنا البرنامج الأول للإصلاح الاقتصادي، ولكن الاحتجاجات الأخيرة بدأت بقتل المتظاهرين وحرق محطات الوقود، وبالاعتداءات الفردية على الأشخاص والمواطنين الذين استغاثوا بنا، وأنا أشهد الله على أن تلك هي الحقيقة، وخرج الناس بمكبرات الصوت يدعون للخروج للدفاع عن أنفسهم. وعناصر الشرطة قتل عدد منهم، وذبح ضابط أمن كما تذبح الشياه، وأحد المواطنين صب عليه محتجون البنزين وأحرقوه. وقد زرت أحد المرضى في أم درمان وقدم لي امرأة روت لي كيف ثبتها المحتجون وصبوا عليها البنزين وأشبعوها ضربا وهموا بحرقها، إلى أن تدخل أحدهم لمنعهم من فعل ذلك، مع الإشارة إلى أن من حاولوا حرق هذه السيدة ليسوا من أبناء ذلك الحي، هذه المجموعة مرتبطة بالمعارضة اليسارية السياسية والمعارضة المسلحة، يأتون من خارج المنطقة لتنفيذ أجندة سياسية، والهدف هو إرعاب الناس، والحكومة تدخلت وكان لابد أن تتدخل عندما أحرقت 45 محطة وقود. وإذا نهبت البنوك والصرافات المالية، هل سيكون دور الحكومة توزيع الابتسامات لهؤلاء وتركهم يفعلون ما يشاءون أم تتدخل؟ وهناك مثال آخر عن عضو سابق في البرلمان هاجمه في بيته نحو 200 رجل وأحرقوا بيته، فاضطر للهرب من النافذة، وهؤلاء أحرقوا عددا من مراكز الشرطة، هل شاهدت في حياتك مظاهرة سلمية تحرق مراكز الشرطة، هل سمعت هذا في الجزائر؟ لقد حاولوا مهاجمة مطبعة عسكرية، لكنهم تراجعوا عن فعل ذلك عندما شعروا أن الجيش لن يسمح لهم بذلك، والحكومة كلفت الجيش فقط بحماية محطات الوقود، فالهدف من الاحتجاجات تعقيد الوضع الاقتصادي. وحتى عندما قالوا إنهم يريدون تنظيم مظاهرات سلمية، فقد كان من بينهم مسلحين، لأن بعض، ممن قتلوا، أصيبوا بأعيرة نارية ليست مملوكة للقوات مسلحة.



وهل ألقيتم القبض على مسلحين أطلقوا النار على المتظاهرين وعلى الشرطة واعترفوا بأنهم ينتمون إلى جماعات متمردة؟

نعم واعترفوا بأكثر من ذلك، اعترفوا بأن هناك من يعطيهم 30 ألف جنيه سوداني لمن يحرق محطة بنزين و15 ألف جنيه لمن يحرق الحافلات العمومية، وبعض هذه الاعترافات طرحت في ندوة صحفية لوزير الداخلية ووالي ولاية الخرطوم.
من دفع لهم بالضبط؟

الخبر الذي سمعته شفاهة أو قرأته، يشير إلى أن هؤلاء لم يذكروا جهة محددة كلفتهم بحرق محطات الوقود وحافلات النقل العمومي، وهذه متروكة للإثبات من الأجهزة المعنية.


جهات تحدثت لـ”الخبر” عن أفراد ينحدرون من دارفور وممن أفرج عنهم من جماعة العدل والمساواة، التي هاجمت بالأسلحة أم درمان قبل سنوات، وكذلك أطفال جنوبيون جندتهم الحركة الشعبية قبل الانفصال في صفوف قواتها ثم أطلقت الحكومة سراحهم بسبب صغر سنهم، لعبوا دورا في عمليات التخريب، ما صحة هذه المعلومات المتواترة؟


هذا صحيح، ولكن لا نقول أهل دارفور ولا نقول الجنوبيين، ولكن هذه مجموعات تابعة للحركات المتمردة التي أذاقت أهل دارفور المرارة قبل أن تشردهم، مثل حركة جبريل إبراهيم وحركة عبد الواحد يوسف وحركة مني ميناوي وحركة عبد العزيز الحلو وحركة مالك عقار وياسر عرمان، ممن صرحوا أنهم سيتدخلون لحماية المواطنين، مما يعني أنهم كانوا متدخلين أصلا. لكن أريد أن أقول إن المحتجين كانوا من أتباع حركات دارفور وقد يكونون من غير الدارفوريين، لأن حركات التمرد في دارفور فيها مواطنون ليسوا من دارفور، ولكن قادتها من دارفور، وأهل دارفور ضد هذه الحركات.


الشيخ يوسف القرضاوي وجّه نوعا من العتاب للحكومة السودانية وقال ”أنتم إسلاميون ولا يجب أن تكرروا ما فعله العسكر في مصر”، كيف تعقّبون على هذا العتاب؟


نحن نكن للشيخ القرضاوي احتراما كبيرا ونعطي لكل ما يقوله مساحته من التدبر والتأمل والتقدير الكامل، ونعتقد أنه يقول هذا عن صدق وعن حب للتوجه الإسلامي عامة والسوداني خاصة، لذلك نعطي عتابه هذه المساحة، ولكن نقول إن المعلومات التي وصلت للشيخ ليست كلها الحقيقة، والتواصل معه لتصحيح الصورة له تشرّفنا ولا نتباطأ عن إيضاح الحقيقة له، وبعد ذلك نسمع له ونضعه في الصورة كما نريد أن نضعك، وبعدها نقول لمن يتهمنا بالاستعمال المفرط للقوة إننا حريصون على دماء المسلمين من الجانبين حتى المغرر بهم والمحرضين أيضا.


أغلقتم بشكل مؤقت أو مفتوح جرائد سودانية ومكاتب لبعض القنوات العربية في الخرطوم، لماذا لم يكن هناك تعامل مرن مع وسائل الإعلام التي لم يرقكم أسلوبها في تغطية الاحتجاجات؟


هذا سؤال وجيه، لكن أين يوجد هذا التسامح عندما يكون الإعلام أداة من أدوات الهدم، حتى الغرب لا يتعامل بهذا التسامح. ألا تعلم بأن ”قناة الجزيرة” ضربت في العراق وفي أفغانستان، ألا تعلم بأن صحفيين سجنوا في ”غوانتانامو” وفي السجون السرية، فأين هذا التسامح الأفلاطوني. لكن أن تكون أداة الإعلام وسيلة لإشعال الفتنة بين الناس ووسيلة للتحريض على التخريب، أعتقد أن منعها أو حجبها إلى حين، ضرورة تمليها المسؤولية المباشرة على حياة الناس. أليس هناك أمثلة كثيرة لغلق وسائل الإعلام في بلدان أخرى، ونحن لم نقم إلا باليسير قدر الحاجة. وأيضا أين أمانة نقل الخبر، فالخبر الذي نقلته ”قناة العربية” ليس له علاقة بالصدق والموضوعية، ونحن قدمنا أمثلة كانت ”العربية” كاذبة فيها ومراسلها اعترف بكذبه، فهذه أداة حرب تعمل وفق أغراضها الخاصة بهم.

وهل استتب الوضع في السودان الآن؟

أفضل إجابة هي أن تتجول بنفسك، لأنك سوف تقرأ في الفايسبوك وربما تسمع في ”العربية” أو في الإعلام العبري أن الأمور مشتعلة وأن الدكتور نافع محاصر في مكتبه، أو ربما هرب إلى ماليزيا، كما قالوا فعلا. فالمعارضة ومن يدعمها في الخارج، لم تجد من حيلة سوى القول إن الحكومة كلها هربت. وإذا سمع المواطن أن الحكومة هربت، فهذا يعني أن الوضع انهار وهؤلاء يريدون أن تنهار الحكومة معنويا، والذين يعرفوننا يتأكدون بأن هذه الحكومة لا تهرب ولا تختبئ.

الخبر الجزائرية

لنقرأ لفاطمة الصادق :

http://www.alrakoba.net/news-action-...015-page-3.htm


تعليقات 91 | إهداء 0 | زيارات 41711

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#806102 [موضوع استثنائي]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 01:42 AM
السادة القراء الكرام
السلام عليكم ورحمة الله
انتبهو للأمر المهم والخطير جدا جدا
ظهور قطاع طرق وعصابات في جميع احياء العاصمة القومية وحتى في الأحياء الوسطية للعاصمة......قبل ايام وبعد صلاة المغرب مباشرة بالحاج يوسف اعتدى اربعة افراد على شاب صغير يسمى عثمان عوض وهو فى طريقة لأداء صلاة العشاء ولطموة فى وجهه حتى فقد الوعى تماما واستولو على جواله والمبلغ الذى كان بحوزتة ولاذو بالفرار.
وبعدها بيومين حدثت اربعة حوادث سرقة (سطو ليلي) بالحاج يوسف...الأسكان.....يعني انعدمت نعمة الأمن.....هذه مشكلة والله تحتاج لحزم شديد....صرنا نعيش وكأننا فى العصر الحجرى...سلب ونهب وتجويع واعتقالات وتقتيل وفوضى والقوي يأكل الضعيف في داخل العاصمة.....شكيناكم لله يا أهل الأنقاذ.....بس الأمن لو سمحتم....


#805730 [AburishA]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2013 04:58 PM
يا نافع لقد كفرنا بكم وليس بعد الكفر ذنبٌ !!!!!!!


#805663 [مستاء]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2013 04:01 PM
افاك كذاب وملعون


#805484 [ياسر]
1.00/5 (1 صوت)

10-21-2013 01:34 PM
KaMil Eltuhami
مركوب أشرف الشرّف شباب سوداني
ماعرفناهو أصلي ده ولا عاد تايواني
قول لي نافع الشعب الجعلتو يعاني
قاللّك ردّي بي مركوبي قبلي لساني
**********************
أشرف تسلم يسلم ياحبيب مركوبك
وعزّيت الشباب الليله عاد يادوبك
قول لي بشّه أبشر جايه ليكا هبوبك
بعد الضاقو نافع إت كمان بحكوبك
*******************
هلالية الرجال هي المن قديم معروفه
كل سودانا يشهد ليها كم شاف شوفه
الخبر الأكيد الضربه خاتيه وصوفه
الا الفرده هسّع وين؟ دي مامعروفه
**********************
وإلا سؤالي ياأشرف هو تالت وعاشر
قولا" ليك عدييل دغري وصريح ومباشر
الخلّاني في شك من قريت الناشر
المركوب ده صح:أصله و أصولو الفاشر؟
************************
بعد الذلّه من البوشي جوّه الجامعه
وكل خلق الله شايفاك يانويفع وسامعه
ولندن ليك تشهد عينا ليكا متابعه
في هلالية اشرف فرده جاتك لااااااابعه
***********************
غايتو الليله فشّيت لينا ياخي غبينه
ومركوبك يمين الفرده تسوي مدينه
جضيمات نافع الليله الحقيقه حزينه
كف مركوبك آآآآآآآ ود الفوارس زييينه
*************************
الا بناشد القاضي ومحامي دفاعو
لي أشرف بدوركم ياقضائنا تراعو
استكتر يمد للمتلو ياخي ضراعو
رجّعوا ليهو مركوبو البزينا كراعو


#805461 [إبن السودان البار]
3.00/5 (2 صوت)

10-21-2013 01:06 PM
يا كتاب الراكوبة المحترمين كيف تخاطبون شخص بهذه القذارة والإنحطاط ؟؟؟ شخص يستقل سلطته ويرتكب جريمة بشعة يندي لها الجبين ويأمر بإغتصاب مهندس محترم مثل المرحوم بدرالدين إدريس بواسطة مغتصب محترف لا يُعرف كم عدد ضحاياه؟؟؟ انه لا يستحق مخاطبته بأي لقب كان غير المجرم القذر المنحط والذي يجب محاكمته لإرتكابه هذه الجريمة البشعة بكل المقاييس؟؟؟
مايلي مقطتف من محاكمة الدكتور المحترم فاروق محمد إبراهيم أبقاه الله زخراً لوطنه المنكوب بهؤلاء المجرمين الكيزان اللصوص القتلة مغتصبي الرجال والإناث والأطفال قاتلهم الله هم وحلفائهم أسياد الطوائف الدينية الذي يعيشون علي مص دماء مواطني سوداننا الحبيب ؟؟؟ :---

إلا أن الواجب يقتضي أن أدرج حالة موظف وزارة الإسكان السابق المهندس بدر الدين إدريس التي كنت شاهدا عليها, وكما جاء في ردي على دعوة نائب رئيس المجلس الوطني المنحل الأستاذ عبدالعزيز شدو للمشاركة في حوار التوالي السياسي بتاريخ 18 أكتوبر 1998 (مرفق), فقد تعرض ذلك الشاب لتعذيب لا أخلاقي شديد البشاعة, ولم يطلق سراحه إلا بعد أن فقد عقله وقام بذبح زوجته ووالدها وآخرين من أسرته. كان في ثبات وصمود ذلك الشاب الهاش الباش الوسيم الأسمر الفارع الطول تجسيد لكرامة وفحولة وعزة أهل السودان. وكان أحد الجنود الأشد قسوة - لا أدري إن كان اسم حماد الذي أطلق عليه حقيقياً- يدير كرباجه على رقبتينا وجسدينا نحن الاثنين في شبق. وفي إحدى المرات اخرج بدرالدين من بيننا ثم أعيد لنا بعد ساعات مذهولاً أبكم مكتئبا محطما كسير القلب. ولم تتأكد لي المأساة التي حلت بِبَدرالدين منذ أن رأيته ليلة مغادرتنا لبيت الأشباح منتصف ليلة 12 ديسمبر 1989 إلا عند اطلاعي على إحدى نشرات المجموعة السودانية لضحايا التعذيب هذا الأسبوع, ويقتضي الواجب أن أسرد تلك اللحظات من حياته وأنقلها لمن تبقى من أسرته, فكيف بالله نتداول حول الوفاق الوطني بينما تبقى مثل هذه الأحداث معلقة هكذا بلا مسائلة.


#805362 [شهداء ثورة سبتمبر .. حتى لا ننسى]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2013 11:48 AM
يا ابو مركوب مافي حد حا يصدقك إلا فاطمة شاش المصورة جنبك دي


#805310 [الصليحابي]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2013 11:15 AM
اعتذار:
الأخوة الأعزاء الكرام ، قراء حبيبتنا الراكوبة ، أولا أعتذر عن تكرار نشر قائمة أسماء الشهداء كل يوم ، وحتى لا يكون الأمر ( مملا ) لبعض القراء، فقد قصدت فقط للتذكير ونقشها في الذاكرة حتى لا ننسى من قدموا لنا أرواححهم الغالية في سبيل الوطن وصون عزة المواطن المقهور وكرامته من قبل عصابة الإنقاذ تجار الدين ( قاتلهم الله انى يؤفكون )، وأيضا لتوثيقها واثباتها لتقديمها عند محاكمة هؤلاء القتلة الفجار يوم الحساب الدنيوي ، وهو آت لا محالة وقريب جدا إن شاء الله
توثيق إحصائي:
منذ بدء هبة سبتمبر العظيمة بلغ عدد الشهداء (210) شهيداً ، وعدد الجرحى والمصابين بالذخيرة الحية والرصاص المطاطي (189) ، وعدد المعتقلين بالخرطوم (1364) ، واد مدني (142) ، بورتسودان (46) ، عطبرة (73)، الابيض (40) ، القضارف (59) ، الحصاحيصا (11) ، كسلا (27)
نواصل توثيق أسماء الشهداء :
كوكبة من الشهداء الأبرار ، كتبت أسماؤهم بمداد من ذهب ، وهبوا أنفسهم في سبيل الله ، من أجلكم ومن أجل السودان ، قتلوهم بلا رحمة وبلا هوادة ، ذنبهم الوحيد أنهم قالوا (لا) لتجار الدين الكذابين المنافقين القتلة العنصريين القبليين السارقين الناهبين الذين فتتوا السودان وأهانوا كرامة الشعب وسرقوا قوته .
1- احمد حمد النيل منصور (ام درمان)
2- حازم محمد زين ابراهيم (ام درمان الثورة )
3- بدوي صلاح 22 عاما ( امدرمان ابوروف)
4- بابكر أبشر 16 عاما ( امدرمان ابي سعد)
5- محمد بشير سليمان 22 سنة (الكلاكلة صنقعت)
6- عصام الدرديري 16 سنة ( الكلاكلة صنقعت)
7- وفاء محمد عبد الرحيم عبد الباقى من طيبة الشيخ عبد الباقى.
8- هزاع عزالدين جعفر 19 عاما ( شمبات الحلة)
9- احمد محمد الطيب طالب ثانوي ( مربع واحد الفتح )
10- علي محمد علي ( مربع 23 الفتح)
11- الطفل صهيب محمد جبارة بالصف الثامن الابتدائ - السكن الدروشاب محطة 5 .
12- الطالب ولي الدين بابكر حسين الجاك .قتلوه في الدروشاب وحملوا جثمانه الى حي مايو
13- الطالب بشير عبد الله أحمد المنا ( الدروشاب)
14- ايمن يسن ( الحاج يوسف مربع 5 المايقوما )
15- حسب الرسول الخليفة محمد الصديق احمد ( محطة الصقعى بالحاج يوسف) )
16- اكرم الزبير احمد الزبير ) سائق ركشة) ( قرية الدومة بالقرب من الجنيد) قتل في الخرطوم
17- عبدالقادر ربيع عبدالقار ( الحاج يوسف)
18- بكري حامد ( شمبات)
19- بابكر النور حمد ( شمبات)
20- محمد الخاتم ( شمبات)
21- اسامة عثمان وداعة 43 عاما ( حلفاية الملوك) صاحب معهد تعليمي بمنطقة بحري
22- الطالب بشير موسي ( ام روابه حي الباقر ) .قتل في مظاهرات الكلاكله اليوم
23- محمد حسين صادق محمد صالح العمر 22 سنة ( - بحرى الدروشاب)
24- بشير عبدالني ( السامراب.)
25- عصام الدين محمد احمد حسن
26- ابوبكر محمد حسن. ثالث ثانوي مدرسه المشاعل.
27- مصطفي محمد. ( دروشاب)
28- محمد عثمان شروم
29- سليمان لم يتعرف علي اسم كامل
30- محمد صديق محمد عثمان العمر 16 سنه (الكدرو )
31- سارة عبد الباقي / خريجة/ 35 سنة، تعمل بمستشفى - - على عبدالفتاح.
32- صهيب محمد موسى
33- شرف محمد محمود.
34- بشير عبد الله منقوري
35- هيثم قريب
36- ولاء بابكر حسين الجاك/ ( السامراب)
37- عمران سيد .....قريةالشاوراب/ الحلاوين جامعة السودان /24 عاما —
38- وفاء محمد عبدالرحيم)...طالبه في المستوى الثاني الثانوي بالكلاكله .. مدرسه الشفيلاب النموذجيه
39- أيمن بجا هبيله ( الخرطوم السلمة)
-40عمران السيد.. من ابناء قرية الشاوراب . ولاية الجزيرة
بعد اصابته برصاصة في الصدر في منطقة سعد قشرة ببحري
-41علم الدين هارون ... الثوره الحاره 60
42- محمد حسين صادق من ابناء حلفا الجديدة من القرية 14
43- محمد سفارى ( الشجرة)
44- هيثم علي غريب من مدينة الابيض
45- بشير موسى بشير - ام روابة
46- صلاح مدثر الشيخ السنهوري ( بري)
47- أبوبكر النور حمد 23 سنه ( مبادرة نفير بحري
48- مازن سيد أحمد (23 عام، مدني الدباغة)
49- ابراهيم محمد علي ( مدني الدباغه)
50- الطيب عبد اودود ( مدني القبه )
51- مني عبد الرحمن سليمان ( مدني حي التلفزيون)
52- الطفل هاجر عبد العليم ( مدني الدباغه )
53- أحمد يوسف محمد عمر (قرقر) ( ودمدني) أحد أبناء قرية (ودالنور الكواهلة)
54- والطفل منير احمد ( مدني )
55- فرح ايمن محمد ( مدني الدباغه )
56- عاصيم هشام ( مدني)
57- مجتبي حسن ( مدني)
58- يوسيف انور ( مارنجان عووضة)
59- امل منزير ( مدني )
60- بابكر يوسف ( مدني القبة )
61- أحمد محمد علي ( مارنجان عووضة ودمدني
62- الهادي جابر. ( مدني )
-63محمد اسماعيل حمن.
-64قسم نور. ( نيالا )
-65ادم عبدالرحمن. ( نيالا )
66- صباحي يعقوب. ( نيالا )
67- ادم بريمه. ( نيالا )
68- انور وعصام محمد محمود الشريف ( نيالا )
69- ابراهيم احمد فضيل. ( نيالا )
70- اسامه محمود.
71- عوض محمد جباره. ( نيالا )
72- ابراهيم الجلابي. ( نيالا )
73- محمد ابوسيل. ( نيالا )
74- الفاتح عبدالر حامد سليمان. ( نيالا )
75- الشريف النيل. ( نيالا )
76- حسب الله احمد حسب الله. ( نيالا )
77- ناعم الهادي داؤد.- ( نيالا )
78- محمد رابح عجب الله. ( نيالا )
79- فضل الله عبدالله علي. ( نيالا )
80- الدومه ادم علي. ( نيالا )
81- حامد الجلابي. ( نيالا )
82 - المر عيسي. ( نيالا )
83- اسماعيل حمد( نيالا )
85. وليد الدين الصادق ( مدرسة الصالحة الثانوية ) أمدرمان
86 .الصادق محمد ( مدرسة الصالحة الثانوية ) أمدرمان
87. عبداللطيف أمين ( مدرسة الصالحة الثانوية ) أمدرمان
88. محمد ادم ( مدرسة الصالحة الثانوية ) أمدرمان
89. مصطفى النذير ( مدرسة الصالحة الثانوية ) أمدرمان

90 أبوبكر محمد سعيد سليمان 17 سنة ( الكدرو)
91 صادق أبوزيد مواليد 1996
92 يوسف عبدالله سليمان يحي (مايو) توفي صباح اليوم بمستشفي الخرطوم عن 58 عاما وهو أب لتسعة من الأبناء والبنات
93 مصعب مصطفي ( ناشط في محاربة العنصرية)
94 أسامة محمدين الأمين من قرية الولي/ الجزيرة طالب بكلية علوم الطيران ( مظاهرات الدروشاب)
95 عادل النور محمد الأمين 17 عاما ( السلمة)
96 محمد زين العابدين 14 عاما ( دار السلام – أم درمان)
97 ياسر عادل ( دار السلام – أم درمان)
98 محمد أحمد حسن كبير – 22 سنة – طالب بجامعة الخرطوم – محاسبة السنة الأولى – الدروشاب
99 حسبو حاج الصديق – الحاج يوسف
100 الشهيد/ عمر عبد العزيز طالب بالصف الثاني الثانوي….يسكن في امدرمان-سوق ليبيا-دار السلام
101 الشهيد/ حسب الرسول محمد حاج الصديق
102 الشهيد شوقى الريح يوسف
103 الطالب فاروق بابكر طالب بمدرسة علي السيد بالصحافة شرق استشهد بالصحافة شرق يوم الاربعاء بالقرب من مدرسة علي السيد يسكن الانقاذ بالقرب من مسجد القدس
104 قتل في أحداث الأربعاء 25 سبتمبر سلطان حامد (سلطان ود سعاد بنت ود الجنيد) في منطقة السامراب قرب منطقة المدارس - الشهيد من سكان دردوق
105 على يحيي أحمد ( نرتتي – زالنجي ) يوم 7/10/2013
106 محمد زكريا آدم ( نرتتي – زالنجي ) يوم 7/10/2013
107 حسن إسحق محمد عباس ( نرتتي – زالنجي ) يوم 7/10/2013
108 عباس إسحق محمد عباس ( نرتتي – زالنجي ) يوم 7/10/2013
109 . الصادق إبراهيم – أمبدة- 25 سبتمبر - رصاصة فى الصدر
110 . حسن توتو – الحاج يوسف التكامل – 25 سبتمبر- رصاصة فى الجانب الايسر – 27
111 . الشهيد جعفر عثمان جعفر يعقوب من المحس قريه آرتمري 24 سنه توفي متأثرا بضربه بمؤخره بندقيه في مؤخره رأسه في مظاهرات الكلاكله وكان في غيبوبه حتي وافته المنيه يوم 7 اكتوبر ونحسبه شهيداً بإذن الله
112 . صالح أيوب صالح – طيبة الاحامدة – 25 سبتمبر- 19 سنة
113 . حسن سليمان – 45 سنة امبدة – 25 سبتمبر – دهسته سيارة بوليس
114 . سامى حسن حماد 22 سنة عامل جبال النوبة توفى الاربعاء 25 سبتمبر رصاص فى الراس الحاج يوسف محطة
115 . طارق صديق – 20 سنة – 26 سبتمبر – رصاصة فى الصدر
116 . نهلة جمال كوا – 17 سنة- 25 سبتمبر- طيبة الاحامدة
117 . عثمان شروم – 24 سنة – 25 سبتمبر – العزبة بحرى – رصاصة فى الراس وخمسة مناطق اخرى فى الجسم
118 . مصعب نورى – الحاج يوسف – اصيب يوم 25 سبتمبر وتوفى يوم 28 سبتمبر متاثرا باصابته
• في الحاج يوسف قتل طالب جامعي بتفجير رأسه برصاصة غاادرة من أحد كلاب الأمن ، والدة المتوفى في غيبوبة تامة منذ 10 أيام
119 .أحمد موسى أحمد علي-طالب في السنة الثالثة ثانوي 18 سنة الكلاكلة.
120 الشهيد مصعب من منطق الحاج يوسف الردمية
121 عبد الرحمن سعيد وداعة الله – 24 سنة – أم درمان الثورة الحارة 65
122 الاسم: سليمان محمود يحيي 20 سنة طالب - السكن: الصحافة - الخرطوم . - مكان الاستشهاد: شارع الستين -الخرطوم


ردود على الصليحابي
United States [عجيب] 10-22-2013 01:51 AM
أود أن أصحح معلومة متعلقة بقريبي الشهيد (هيثم علي غريب علي)والذي استشهد يوم 26 سبتمبر 2013 في محطة 17 الدروشاب فقد ورد في القائمة انه (من أبناء الأبيض) والحقيقة انه ولد وتربى في الأبيض ودرس فيها حتى المرحلة الثانوية ولكن أصوله ترجع لمدينة بربر أماً وأباً فهو من أبناء متطقة غرب بربر (الغبش) التي ينتمي اليها والداه وأجداده وان كان ولد وترعرع في دار كردفان الغرا أم خيراً برة . هذا ما لزك ذكره مع تحياتنا لكل أبطال الأبيض وبربر.
ورحم ألله جميع الشهداء وإلى سقوط لصوص وقتلة الإنقاذ والمؤتمر الوطني


#805244 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

10-21-2013 10:30 AM
يا سيد نافع فى فرق بين اسقاط نظام غير ديمقراطى اتى بانقلاب ومسير البلد حسب اجندته وتفكيره الآحادى واسقاط حكومة فى نظام ديمقراطى اتى من خلال مؤتمر قومى دستورى وبتراضى وتوافق الشعب!!!!
بعدين الاحزاب التى قلت انها لم تقدم شىء للبلد كم جلست اطول حكومة فيها قبل ان يزيحها انقلاب عسكرى وهل اعطيت الديمقراطية فترة كافية لتستمر وتصلح من اخطائها وتحل مشكلة الاستقرار السياسى والدستورى فى السودان وبطريقة سلمية ويكون الجيش وقوى الامن حارسة للوطن والمواطن والنظام الديمقراطى؟؟؟؟
ما الحكومات الديكتاتورية حكمت اكثر من 46 سنة ولم تحقق الاستقرار السياسى والدستورى البيؤدى الى التنمية المستدامة بشرية او مادية بل عقدت الموضوع اكثر!!!!!!
يا سيد نافع والله مافى واحد بالغلط فى الانقاذ او الحركة الاسلاموية بيفهم فى السياسة او ادارة الدول والتنوع!!!!!
بس فالحين فى حاجة واحدة وهى المحافظة على السلطة ولو ادى ذلك الى تمزق السودان ارضا وشعبا وتدخلت الدول الاجنبية فى شانه!!!!
يبدو ان عندكم مرض نفسى وهو انكم تنظرون لباقى اهل السودان المعارضين للحركة الاسلاموية او الانقاذ نظرة دونية وانهم لا يستحقوا ان يحكموا البلد وده موضوعا آخر!!!!!!!!!!!!!


#805113 [سمبا]
5.00/5 (1 صوت)

10-21-2013 08:55 AM
محمود الكذاب اكلتنى الجبهة الثورية ...اكلتنى الجبهة الثورية....اكلتنى الجبهة الثورية...اكلتنى الجبهة الثورية ...


#805003 [قناص]
5.00/5 (1 صوت)

10-21-2013 03:34 AM
نافع دا مسئوليتى انا - انتو يا شباب الثورة كونوا عشرة على باقى العصابة


#805001 [abumohamed]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2013 03:21 AM
يا اخوانا المحروقات غير مدعومة . انتاج السودان (الشمال) حاليا 140 الف برميل - الاستهلاك المحلي 90 الف برميل لكن في نصيب الشركات الاجنبية . عموما مافي دغم ولا زفت . وفي حقل اخر انتاجه 160 الف لكن معطل بفعل فاعل


#804992 [شاش طبي!!!]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2013 02:38 AM
اتو ام عيون سمحة دي فاطمة شاش!!!خاتنها جم نافع ليه!!! اسه الراجل يشوف الصورة تذكروا العرس!! وام شاش تكون لقت رشوة لقبح لسانها!!خاصة نافع بيعجبو الزولة ام لسان زفر!!!


#804983 [jini]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2013 02:15 AM
ما اتفه واعفن واوسخ من نافع الا المدعو يوسف خبر


#804966 [من البداوة إلى الحضور]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2013 01:38 AM
01- يا دكتور نافع ... أنت تقول ( حتى أن الزيادة في الضرائب استهدفت أن يكون أثرها الأكبر على الطبقة الثرية والطبقة ذات الدخل العالي. وأكثر من ذلك، سعت الحكومة لأن يخصص عائد هذه الإيرادات لتخفيف معاناة المواطنين، وأقول لك بصراحة إن أكثر من 75 بالمائة من هذه العائدات عادت لتخفيف أثر رفع الدعم، وذلك في شكلين، الأول زيادة مرتبات العاملين، فنحن نعتبر أن كل العاملين في الدولة مرتباتهم ضعيفة، وأضيف إلى ذلك دعم خاص للطبقات ذات المرتبات الضعيفة جدا، ووزع جزء منها على الأسر الفقيرة التي أحصيناها من قبل وتم رفع نصيبها من الإعانات الشهرية. شريحة ثالثة استهدفناها هي شريحة الطلاب، فهناك عدد كبير من الطلاب من الأسر الفقيرة يقدم لهم دعم شهري أضيف لهم زيادة محترمة جدا، كما تم زيادة عدد الطلاب الذين يستفيدون من هذا الدعم ) ... ؟؟؟

02- ولكنّ المواطن السوداني ... يعرف أنّ دولة تمكين مؤتمر قاعدة الإخوان المُسلمين ... لا توظّف إلاّ المُسجّلين ... في أوراق تافهة إسمها ... كوادر المؤتمر الوطني اللعين ... من الهمباتة والربابيط والمجرمين ... في وظائف الخدمة المدنيّة والعسكريّة والإستثماريّة ... وفي وظائف الفهلوانيّين والبهلوانيّين المُتأخونين المُتقعدنين الخلائفيّين الرومانسيّين الحالمين الواهمين ... على سبيل المثال ... إتّحاد الشباب الوطني ... وإتّحاد الطلاّب السودانيّين ... ومؤتمر أحزاب القاعدة الأفريقيّة العالميّة ... وجامعة القاعدة الأفريقيّة العالميّة ... ومؤتمر صداقة القاعدة الإخوانيّة العالميّة ... إذن المسألة هنا ... هي مسألة تقنين ... لسرقة أموال السودانيّين ... وأكل أموالهم بالباطل المُبين ... ؟؟؟

03- وثانياً ... يا دكتور نافع ... المواطن السوداني ... يعلم علم اليقين ... من خلال كتيباتكم لقبول وتسجيل الطلاّب السودانيّين ... بجامعات مُؤتمر قاعدة الإخوان المُسلمين ... الحكوميّة وغير الحكوميّة ... يعلم أنّكم ... تمنحون الدبّابين ... إي كُلّ واحد من الطلاّب المُنتمين لمؤتمر قاعدة الإخوان المًسلمين ... 7% علاوة على نسبته التي يتحصّل عليها في إمتحانات الشهادة السودانيّة ... ؟؟؟

04- والأسوأ من ذلك ... يا دكتور نافع ... المواطن السوداني الآن يعلم ... أنّكم توزّعون المذكرّات والمراجع المعرّبة ... فقط للدبابين والدبّابات ... وبعد ذلك تبدّلون أوراق إمتحانات الآخرين من طلاّب الجامعات ... بأوراق فاضية ... مكتوب عليها أسماء المُمتَحَنين فقط ... لكيما يتم تأخيرهم ... ثمّ تأخيرهم ... ثمّ تأخيرهم ... ثمّ رفدهم نهائيّاً .... ومن ثَمّ تخرّجون الدبابين والدبابات ... فقط ... لكيما يتم توظيفهم وحدهم ... لا شريك لهم ... في مؤسّساتهم الآنفة السالفة ... والتالفة الدعوة ... والسيئة الذكر ... والآيلة حتماً ... إلى أن تكون ... مقطوعة الضِّكِر ... ؟؟؟

05- طبعاً يا دكتور ... رفع المُرتّبات والأجور ... ليس منحة من الحكومات ... إنّما هو واجب الحكومات ... عندما تسد فجوات الميزانيّات ... عبر طباعة العملات ... بدون تغطيات ... ذهبيّات أو دولاريّات ... بغض النظر عن لونيّات ... أو ... آيديولوجيّات ... الذين يتم توظيفهم ... ويتعاطون تلك المُرتّبات ... ؟؟؟

06- هل تعلم يا دكتور ... أنّ الدبابين والدبّابات ... المهنيّين والمهنيّات ... غير القياديّين المُتبرجزين وغير القياديّات المُتبرجزات ... الآن يتعاطون مُرتّبات شهريّات ... لا تجنّبهم المجاعات ... لدرجة المخمصات ... وبعد قليل أو بعد هُنيهات ... هؤلاء المهنيّين الجحمانين والمهنيّات الجحمانات ... الذين لم تشبعهم الشعارات والفهلوات ... سوف يحلّلون ... ثمّ يأكلون ... لحوم القياديّين المُتبرجزين والقياديّات المُتبرجزات ... الشحمانين والشحمانات ... الهوانم والباهوات ... بتاعين الشاهقات الإستثماريّات ... الحائزين على الثروات والدولارات ... والمتربّعين بإسم الدين على أطيان السودانيّين والسودانيّات ... المُستبيحين لدماء وأعراض السودانيّين والسودانيّات ... الله يكرم السامعين والسامعات ... ؟؟؟

07- يا دكتور نافع ... أنت تعلم علم اليقين ... أنّ حركات الشيوعيّين السودانيّين ... قد هزمت حركات الإخوان المُسلمين السودانيّين ... وقد أعانها العالم على ذلك ... فمنحها دولة جديدة ... ومنح الدولة الجديدة ميزانيّة ترسيخيّة تشغيليّة سنويّة ... مقدارها ثلاثون ملياراً من الدولارات الأميريكيّة ... لأنّكم لم تحترموا خيارات السودانيّين ... ولم تحترموا شهادات السودانيّين ... ولم تحترموا عقائد وطوائف وطرائق وخصوصيّات وكجوريّات وسلطنات السودانيّين ... ولم تحفظوا دماء وأعراض وأموال السودانيّين ... ولم تحترموا مؤسّسات وخصوصيّات العالمين ... فلماذا تحمّلون المواطن السوداني ما لا يحتمل ... وأنتم تعلمون علم اليقين ... أنّ تلك الحركات اليساريّات ... ليست لديها تعليمات ... بتغيير نظام القاعدة والإخوانيّات ... الآثم الجاثم على أرض السودانيّين والسودانيّات ... الطيّبين والطيّبات ... إنّما لديها تعليمات بمحاصرة وإضعاف نظام المُتقعدنين المُتاسلمين والمُتأسلمات ... المُتطرّفين والمُتطرّفات ... وإضعاف أنظمة الديمقراطيّين التقليديّين الوسطيّين القوميّين بتاعين اللاّءات ؟؟؟

08- يا دكتور ... هل تعتقد الحركة الإخوانيّة ... وشريكتها الحركة الشيوعيّة ... أنّ إنسان الدولة السودانيّة ... وأحزاب الدولة السودانيّة ... وخرّيجي المؤسّسات التعليميّة السودانيّة ... وخصوصيّات الدولة السودانيّة ... يمكن ان تنقرض من جرّاء التناطحات والإقتسامات الآيديولوجيّة ... للأطيان السودانيّة ... ؟؟؟

09- هذا لن يحدث ... لأنّ أرض الله واسعة ... ولأنّ إنسان السودان مُؤمن بأنّ أرض الله واسعة ... ولذلك لم يرتكب الحماقات ... ولن يفعل ... وعليكم أن تواصلوا حماقاتكم ... إلى نهايات أدلجاتكم ... وإلاّ أكلت كوادرُكم قياداتِكم ... لأنّكم قد قطعتم الطريق ... باسلحتكم ... الحقيقيّة والمجازيّة ... وبإتّفاقاتكم الإقتساميّة الفوقيّة الإستعلائيّة الإستفزازيّة ... أمام أيّة أكتوبر ... وأمام أيّ أبريل ... وخلّيكا واضح يا أخا الإخوان جميل ... وقول لشركائكم الرفاق التنابيل ... إنتو فاكرين نفسكم حاكمين الطير الأهابيل ... الله يسلّط عليكم طير الأبابيل ... ترميكم بحجارة من سجّيل ... إلى آخر آيات و عبر و مواعظ التنزيل ... أنحنا والله ما بتاعين خوازيق ... ولا بتاعين تحاريق ... ولا بنشبه ناس أبو غريب وناس الدجيل ... ؟؟؟

10- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... ؟؟؟


#804929 [Asmar]
4.00/5 (1 صوت)

10-21-2013 12:06 AM
المجرم نافع يعلم تماما ان نجاح الثورة يعني زواله من الوجود
وعشان كده لازم يكنكش الى ان ياتي اليوم الذى لا مفر منه

الى الامام يا شباب السودان الحر

حرية سلام وعدالة


#804906 [حسان!]
4.00/5 (3 صوت)

10-20-2013 11:32 PM
من حقك تقول وتكرر نفس حديث الهاليكين من معمر وحسني الخ!!! لن يصدق او تصدق المكتولة حتي ياتيها اليقين!!!فالشعب يحبنا وارقصوا والعبوا وكلوا الهوت دوق!!!وابناء المدارس بزيهم وصلاح الصيدلي ووو مجرد دوبلاج!!!


#804896 [abusafarouq]
1.00/5 (1 صوت)

10-20-2013 11:19 PM
أخوتى الراكوباب أنا قد سرق منى البريد الاليكترونى فلذلك تنبيه لكل المعلقين عدم تثبين أى برامج غير معروفة يريد تثبيته فى جهازك أو ترك كلمة السر معلق فى البريد على الجهاز ربما يكونو نصابين يريدون معرفة معلوماتك وسرقة كلمة السر والاختفاء ببريدك الاليكترونى وتلقى معلوماتك مباشرة عن طريق كلمة سر البريد: للتنبه فقط؟ نرجو نشره


#804879 [نصرالدين عباس]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2013 11:06 PM
لاحولة ولا قوة الابالله اخش علي السودان ان يحصل كما حصل في جزيرة زنجبار التنزانية الحزر كل الحزر يا اهلي في السودان


ردود على نصرالدين عباس
United States [محمد علي عبد الله علي] 10-21-2013 10:38 AM
حذاري حذاري من الشريك للقماري..
حزر فزر وين راح الطير الخداري ..

[abusafarouq] 10-21-2013 01:35 AM
أخى زنجبار هذا هو الان تنزانيا الافريقية . كان سكانها أفارقة سود بلد متوارث عليه من أجدادهم الافارقة أتى إليها قطاع طرق من سلطنة عمان واليمن عرب جدد قتلو السكان السود الاصلين هم الافارقة وعبدوهم وماتبقى منهم باعوهم شر مابيع السكان الجدد أذاقو السكان أهل البلد أشد العذاب وأقامو فيها مملكة للعرب الجدد للجزيرة ونصبو سلطانا على أنقاط التراث الافريقى وعاثو فيها فسادا وظلما وترقيقا وأستولو على مزارعهم المنتج لنبتت القرنفل هى جزيرة مشهورة بالقرنفل وطمع العربان فى ثروات البلاد وإتطهاد أهلها عندما قوي ساعدهم وشعرو بالظلم الواقع عليهم أجتمعو وأتفقو سرا بثورة عارمة لاتبقى لاتذر لخلع العرب من جزيرتهم بالقوة وتحركت تلك القوة الشبابية لشعب تنزانيا حركو ثورتهم ضد متطهديهم وأبادوهم عن بكرت أبيهم لم يتركو عربيا واحدا فى الجزيرة ينجو بنفسه بذلك إنتصرو على المستعمر وأعادو سلطتهم ومزارعم وأرضهم وغيرو أسم جزيرتهم من زنجبار العربية لتنزانيا الافريقية. كيف يا أخى الظلم يولد الضغائن والشجاعة والعزيمة وحصلت عملية إنتقامية ليس تحرير فقط والعبر كثيرة فى كل العالم هل من متعظ هذا مايريده الفتان الارعن العراب لبلاد السودان الطيب مصطفى وصحبه( تقل)الجبل المحروق أسحاق فضل الله بالسودان المتجانس بقدم الارض السودانى .. (التقل هو القرد الجبلى أسود اللون وكبير الحجم للعلم ):ونعتذز للأخوة دى أساءة لكن الشخص عندما يتفرعن فى كبريائه وطمس الحقائق والحقوق يجب علينا نسميه بما نشاء بأسوء المسميات ..


#804864 [قنقليس]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2013 10:47 PM
يضعون كل شئ في غير موضعه، ويختارون كلمات حق يريدون بها باطل، باطلهم هذا خبره الشعب جيدا ولن ينطلي عليهم وإن زين لهم وأدخلوه مدخل صدق كاذب، لقد فهم الصغار لعبتهم ، حاولوا تربيتهم الذين علي منهج مدرسي مضلل فارغ المحتوي في عصر يجدون الحقيقة التي يبحثون عنها في وسائل اتصال اخري فلفظوه، حاولوا تجييش الطلاب وإلباسهم زيا مبرقعا اغتني الكثيرون من تجارهم نساءهم ورجالهم به فما ربحت تجارتهم ،أدخل الطلاب معسكرات الخدمة الوطنية فتدربوا علي مقارعتهم بالشارع بالحجارة والمتاريس ، كما رأيناهم في الانتفاضة المستمرة الآن، فشلت خططهم واستراتيجاتهم الخمسية والعشرية وربع القرنية، نراها تآكلت بفعل "أرضة" الفساد، فبقيت شاخصة صلصال منخور من الداخل كأشجار السافنا المتآكلة في شرق السودان بفعل "نمل أبيض"، احتكروا الاعلام الداخلي ووسائله، و لا أحد يشاهد طماطم نجوميتهم "الممجرة"، لقد فعلوا كل شئ ليبقوا في الحكم، أحرقوا كل الكروت ولم يتبق ولا كرت واحد هو كرت البصارة، إذا بدأت دولة تصرف شئونها بالبصارة لن يسكت الناس سيخرجون بالملايين لكنس كل هذه القاذورات المرتمية علي حافة بصارة يقودها معتوه فقد البصر والبصيرة.


#804851 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2013 10:24 PM
يا ابوالعقين سابقا و يا ابو مركوب حاليا الكاميرا لا ترمش


#804842 [دلقو المحس]
3.00/5 (2 صوت)

10-20-2013 10:10 PM
نافع يقول ان عصابات تحمل سواطير - (الات حادة فى شكل سكاكين او سيوف ) هى التى قتلت المواطنين الثائرين المحتجين ضد حكم البشير بينما اصابات كل القتلى بطلقات من مسدسات وبنادق فى الراس او الصدر وهذا يوضح كذب نافع - الواقع ان مليشيات حزب البشير التى يشرف عليها نافع شخصيا وقوات تتبع للامن والاستخبارات بقيادة محمد عطا هى التى حصدت ارواح المواطنين البريئة وحتى وزير الداخلية على محمود نفسه صرح بانه تفاجا بوجود هذة القوات فى الميدان تقتل المواطنين - كما تفاجا فى السابق وزير الخارجية على كرتى بزيارة البحرية الايرانية الى ميناء بورتسودان عقب الغارة الجوية الاسرائيلية على الخرطوم


#804806 [الفدائي]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2013 09:13 PM
الحاكم المحظوظ هو الذي يحكم شعباً لا يفكر اطلعو الشارع قبل ما تطلع ارواكم قهر


#804801 [الفدائي]
4.50/5 (2 صوت)

10-20-2013 09:08 PM
إذا جـار الوزيـر وكاتبـاه *** وقاضي الأرض أجحف في القضاءِ

فويـل ثم ويـل ثـم ويـل *** لقاضي الأرض من قاضي السماءِ


ستعلم يا ظلوم إذا التقينا *** غداً عند الإله من الظلوم

أما والله إنَّ الـظُّـلـم شـؤمٌ *** وما زال المسيء هو الظَّلوم

إلى دياَّن يوم الدّين نمضـي *** وعند الله تجتمع الخـصـوم

ستعلم في الحساب إذا التقينـا *** غداً عند الإله من المـلـوم


#804797 [الصادق صديق الصادقين]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2013 09:02 PM
"جريدة ”الخبر” التقت الدكتور نافع بمقر مؤتمر الأحزاب الإفريقية بالخرطوم وأجرت معه هذا الحوار."

--------
بوهيات ودهان تلميع أيووووووووووووووووووووووووب!!!!!!!!!!!!!


#804739 [ابراهيم دياب]
5.00/5 (3 صوت)

10-20-2013 07:37 PM
ان مما ادرك التاس من كلام النبوة الاولى (اذا لم تستح فافعل ماشئت )حين يكون امثال هؤلاء المرضى المهووسين هم حكامنا فتالله انه للكارثه فالتحلبل اللغوي لمفردات هذا الافاك الكذاب الاشر تدل على الوضاعة والجين وهو يحاول ان يخفي دلك بالاستعراض اللفظي ولغته الهمجيه تفضحه يقول وقوله الصدق ان 45 محطة وقود تم حرقها بالله حكموا عقولكم كم من الوقود في هده المحطات الايكفي لتحويل العاصمه الى رماد ولكن كل هذه المحطات خاليه من الوقود ودلك مالايمكن ان يصدق احد انه صدفة وابحثوا عن ملكية هده المحطات وسوف تكتشفون لغز خلوها من البنزين هدا الحديث الدي لايفوت الا على البله والمغفلين فكيف تستطيع فئة مندسة اطلاق النار علي المعارضين وتعفي رجال الشرطة والامن وهل يصدق احد ان قوات الامن والشرطه ومليشيات المؤتمر الوطني التي يقدر عددها ب60 الف مدججين بالسلاح والدين شاهدهم العالم اجمع وبعض شوهد وهو يطلق الرصاص الحي علي المتظاهرين كانت اسلحتهم معدة لصيد العصافير في سماوات الخرطوموالتعدي على ماكبنات الصرف الالي في البنوك تكشفه حادثة التعدي على الصراف الالي يشارع الستين والتي قبض على مرتكبيها من قبل المواطنين ومعهم بطاقات توضح الجهة التي يتبعون لها ومواقع عملهم ورتبهم ثم ياتي ليحدثنا عن ضابط امن دبح كالشاة وهو امر لوحدث جقيقة لاقام اعلام الضلال والتضليل الدنيا ولم يقعدها ولو حدث هذا حقيقة لذكر هذا الضليل اسم الضابط ورتبته ولوجد ذلك العمل الاستهجان من كل اهل السودان سيظل هؤلاء على عهدهم منذ الكذبة الاولى (الكذبة البلقاء) اذهب الى القصر رئيسا وساذهب الى السجن حبيسا)
كسرةسودانبه يا اهل السودان غدا 21 اكتوبر قوموا الى ثورتكم يرحمنا ويرحمكم الله ولاتنسوا ان لتكونوا سلميين وان تحيدوا سلاح اخوانكم في القوات النظاميه بسلمييتكم وان تبهروا العالم باصراركم على انتزاع حقوقكم من طغغمة الفساد والمفسدين


ردود على ابراهيم دياب
[nagatabuzaid] 10-20-2013 09:20 PM
يقال والله اعلم ان محطات الوقود تم احراقها بواسطة رباطة المؤتمر السجمى وانهم قاموا بتامين خزانات الوقود بطريقة فنية مخطط لها ومدربين عليها عن عدد الطلمبات التى تم حرقها اكيد كضااااااااااااب وما ننتظر من نسل مسيلمة الكذاب


#804704 [kori ackongue]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2013 06:29 PM
Pragmatic man, he is the typical master of keeping millions of different kinds of currencies at his home and he is the one distributing this cash to buy his mercenaries for doing the job he needed. He is looking as a firce man just to keep away the others to know what he is doing. Ask him where is his beloved son at this moments though the freedom of peoples movement can't be hinted with any suspect, but what roles really they are giving their sons to play on their behalf really?!


#804689 [بيلى]
4.00/5 (3 صوت)

10-20-2013 06:06 PM
لااقول الا حسبى الله ونعم الوكيل - لعنك الله في الدنيا قبل الآخره ايها الكذاب الاشر


#804662 [كاتوحة]
2.75/5 (4 صوت)

10-20-2013 05:10 PM
?!?!?!?!?!?!?!?!?!?!?!?!?!?!?!?!?!?!?!


#804661 [ود الحلة الخربت]
3.50/5 (3 صوت)

10-20-2013 05:08 PM
نافع كزاب وحرامى ومسيخ


ردود على ود الحلة الخربت
[nagatabuzaid] 10-20-2013 09:22 PM
وقليل ادب واهله ما ربوه


#804653 [seda]
5.00/5 (2 صوت)

10-20-2013 05:00 PM
كذاب ومنافق... وكلامك كالصديد ... صح الاسم ابوالعفين


#804644 [بوسف خبر]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2013 04:43 PM
لقد انخفضت لغة خطابتكم ايها الجمع -مالكم لا تحكمون ؟ما هذه اللغة التى تسئ اليكم ولا تسئى الى هذا الرجل؟ما ذنب اهله فى تغولكم ؟يجب ان تكون المعارضة بالمنطق وليس بالشتم واللمز .رغم انى من دعاة التغيير فى السودان الا ان السبيل الوحيد لذلك هو المعارضة السلمية الرفيعة المستوى -التى تنبئ للاخرين اننا شعب كريم الخصال عفيف اللسان.صبور وثورى.ثم من سياتى بعد الانقاذ هم اولئك الذين لا هم لهم الا الكرسى.دعونا فى حالنا كل شخص يريد ان يحكم هذا الشعب الابى ويلعبون بنا وفى الاخر هم الذين يجلسون على الكرسى ويتوارثوننا كما يتوارثون تلك الاراضى التى نهبوها من عامة الناس بالله بربك من من الذين يشعلون الشارع من الاحزاب فقير لا يملك قوت يومه؟يسعون فقط للجلوس على الكرسى.اقول لكم فليستمر حكم الانقاذ بدل ان ياتى اولئكم الذين فى لندن والقاهرة.تبا لهم تبا.


ردود على بوسف خبر
United States [شوق] 10-21-2013 01:21 PM
بالنسبة للغة الخطاب فهي مستوحاة من اسلوبكم "الكيزان" وخطابات وحوارات ساساتنا ابلغ شاهد "ولحس الكوع وتحت جزمتي " خير دليل .
اما سؤال من هو البديل دا سؤال سمج وغبي وانطرح كتير واصبحت الاجابة عليه مامقنعة ومافي صالحكم لانو البديل اياً كان حيكون افضل منكم لانكم بلغتم من السوء منتهاه وفشلكم في الادارة يعلم به القاصي والداني عشان كدا ماتسالو السؤال دا تاني , ياكيزان ومؤتمر وطني اختر ماشئت .

United States [واحد] 10-20-2013 07:02 PM
إقتباس(ماذنب أهله فى تغولكم؟),أول حاجة ده ماعندو أهل ,لأنو لوعندو أهل مابعمل البعمل فيهو ده؟ولو كان اللغة إنخفضت للنوعية دى كما تقول ,فهذا أجمل مايكون ويسعدنا كمان.

[hassan] 10-20-2013 07:02 PM
من الذي سيأتي بعدهم ؟ هذا اتفه سؤال زرعته الطغمه الحاكمه في عقول البسطاء الذين يلغون عقولهم ويجرون وراء عواطفهم ، انا اسألك يا أخي منذ الاستقلال عن اي حكومه وصلت لهذا الدرك والسفه واضطهاد المواطن والسرقه والنهب وابادة المواطنين ؟ ، في كل العهود لم يسرق الوطن لصالح عشره اشخاص يفعلون به ما يريدون ، حدثني عن سماعك لاغتصاب معتقلات ومعتقلين في كل العهود الماضيه بما فيها الاستعمار الفرنسي ؟ قل لي اي حكومه قتلت العزل من الناس بواسطة القصف بالطائرات وبالرشاشات ؟ اي نظام شرد المواطنين وطردهم من الخدمه بهذه الاعداد الهائله في الجانبين المدني والعسكري ؟ متي كان التوظيف في الدوله ينبني علي الولاءات ؟اي حكومه استهدفت عرقيه معينه من طلبة الجامعات وعملت فيهم تقتيلا وتعذيبا ؟ في اي عهد حصل تجنيب لأموال الدوله لصالح فئه معينه ؟ يمكنني ان استمر لمالا نهايه في طرح اسئله من هذه النوعيه لذلك يجب ان تعرف ان اي من كان من السودانيين اذا حكم فسيكون خير من هؤلاء الشياطين .


#804617 [Emesary]
5.00/5 (1 صوت)

10-20-2013 03:50 PM
يا سادة حرق الطلمبات دي بتجيب عملة صعبة للبلد مش دولار بس وانما استرليني عديييل كدا - لان كل الطلمبات دي مؤمنة وعاملين ليها اعادة تأمين برة في Lloyed واخريات - والعملية دي جزء من الحل الاقتصادي وكدا فمافي مشكلة - والحرقوا الطلمبات دي عارفين المسألة كويس وما كان يقتلوا عشانها زول واللا اقول لو ما قتلوا فيه ناس يمكن الخواجات ما يصدقوا الفبركة !!!!


#804601 [بتاع بتتييخ]
4.50/5 (3 صوت)

10-20-2013 03:23 PM
لماذا لم تساله عن حادثة قذفه بالمركوب ؟
ولما لم تساله عن حادثة ضربه في لندن ؟
ولما لم تساله عن طرده من سراديق العزاء ؟
ولما لم تساله عن وعن وعن ؟
ان قناة العربية حتى اللحظة هي القناة الاكثر شفافية
لانها تنشر الاخبار الحقيقية
ايها الدجال الافاق القذر
لعنك الله وخزاك


#804588 [مستر زول]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2013 03:08 PM
نافع !!!! طيب لو كانفع كنت حتكون كيف !!!!!!


#804578 [ادم دريدى]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2013 02:53 PM
نفس هؤلاء ال200 شخص الذين هاجموا منزل البروف وكل الناس يعلمون ذلك حيث اخرج جيران الامين دفع بناته بشق الانفس ، هم نفسهم من هاجم طالب جامعة السودان وحرقوه فى منطقة الحاج يوسف الان اهله يعدون العدة للانتقام وتم القبض علي الجناة هذه الاحداث اعطت النظام الفرصه بتصرفات طائشة جعلت الناس يحجموا من الاحتجاجات وهذه كارثة المعارضة التى تتصرف بغبلء وكل الشعب الان خائف من المجهول.


ردود على ادم دريدى
United States [مستغرب] 10-21-2013 12:15 AM
ماهذه اللخبطة و الخرمجة التى تتحدثين بها يا أم الدرديرى, هنالك أكثر من مأتى قتيل برصاص أمن النظام و لا سبيل لنكران ذلك , أما المتحدث عن الخطاب العنصرى للحركات المسلحة فواضح أن ذلك من نسج خيالك و خيال النظام العنصرى البائس الذى تختبىء وراءه

United States [عاشق التفلية كاره الهوت دوق] 10-20-2013 08:43 PM
اخي الكاهلي اذيدك من بيت الشعر شوية يوم ترفع الاحتجاجات شغارات اسلامية حنقول باي باي كيزاااااان مايفل الحديد الا الحديد والشعب السوداني مسلم بي طبعو حتى اليساري فيهو الفطرة الدينية ارفعو للكيزان شعار الاسلام تشوفوهم لو ماجرو

United States [alkahly] 10-20-2013 04:32 PM
الخطاب العنصري للحركات المسلحة و الخطاب المعادي للإسلام عموماً من قبل الأقليات اليسارية هما ما مكن فينا حكومة الكيزان الفاسدة و المفسدة و هما ما يمنع الناس حقيقة من التظاهر .. الذين ماتوا في هذه التظاهرات ضد الكيزان هم ممن تصنفهم الحركات المسلحة العنصرية على أنهم ( جلابة )، مات في هذه التظاهرات ضد الظلم الجعليون و الشايقية و البطاحين و الكواهلة و المسلمية و هؤلاء هم قوام النسيج ( الجلابي ) الذي تتوعده بعض الأصوات العنصرية الطائشة بالإنتقام .. أبعدوا عنا الخطاب و الأجندة العنصرية و اعلموا أن الناس مسلمون حقيقة لا كإسلام الكيزان الزائف عندها أراهن أن فساد الكيزان لن يعيش أكثر من اسبوع


#804577 [جمعه]
5.00/5 (3 صوت)

10-20-2013 02:52 PM
نافع قال

" فخرجت هذه المجموعات بهذا الحقد وبهذا التصور لتفرض نفسها بقوة السلاح، فقتلت الناس بالسواطير وحرقت الممتلكات العامة والخاصة، وهذا ما أغضب الناس ووصل الأمر بهم إلى مرحلة أن طالبوا الحكومة بالحسم، واضطرت الحكومة إلى حسم الأمور، خاصة بعد أن أحرقت هذه الجماعات نحو 40 محطة وقود، واعتدت على مقرات الشرطة، فواضح جدا أن المسألة أريد لها أن تدخل في إطار تغيير الحركات المتمردة للنظام في السودان"

واضح جدا إنه دي كانت خطة جهاز الامن بمجرد خروج المظاهرات - طبعا كانوا متوقعنها - تقوم مجموعه من جهاز الامن بحرق الطلمبات والمحلات ويخرج بعضهم بمكرفونات طالبا من الحكومه حماية الممتلكات.. بعد أن أوجد المخربون التبريرات الضروريه.. ثم تقوم قوه أخري بقتل المظاهرين السلميين...

الاهبل دا كشف خطتهم بوضوح

يا حمار لو الجبهه الثوريه وصلت الخرطوم كانت انت هسي قاعد تتفصح للجرايد... اقعد قول الجبهه الثوريه.. الجبهه الثوريه... لمن الجبهه الثوريه ... تـ ـ ـ أم حلتك! واحد مجرم وتافه ليس إلا...!


#804574 [الليل]
5.00/5 (2 صوت)

10-20-2013 02:50 PM
كلام الطير في الباقير. ولا ادري مدي صحة المثل . لكن كلام ليس له صدي.
ارجو من الخبر (مع احترامي وتقديري لها ولمراسليها)ان تجيد اسلوب التحاور مع من يتلاعب في المراوقة والهروب من الاسئلة الواضحة لتوصيل مفهوم النظام للقارئ. سلام علي السودان والسودانيين اذا كان هؤلاء هم قادته . اذهبوا لجبال النوبه لتعرفوا حقيقة هذا النظام( ناس عايشة في العصر الحجري )


#804570 [zangazanga]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2013 02:46 PM
إنتو وين البلدوزر يوقف دى عند حدها على شاكلها ولا ما مر بقسم إعلام المؤتمر الوطنى قليل حياء ما تستحى تشتمنا بمساطيل ومحششين بنقو والله هى أكبر محششة بنقو ومسطولة وحاجات تانية عارفاها هى دربوك على الحاجات الوسخة زى دى جاية تنشريه يا مسطولة ديمة.أخخخخخخخخخخ تف عليك يا وسخانة.


#804559 [صالح]
5.00/5 (2 صوت)

10-20-2013 02:25 PM
صدق من سماك ابو العفين اففففففففففففو... بل انت ابوالعفين من فئة الشياطين اخخخخخخخخخخخي ... لعنة الله عليك


#804549 [كاك]
5.00/5 (1 صوت)

10-20-2013 02:11 PM
شر البلية ما يضحك


#804545 [القام دابو]
5.00/5 (1 صوت)

10-20-2013 02:03 PM
كذاب ومنافق ..كل هذا لا جل السلطة ؟ حسبى الله ونعم الوكيل


#804538 [كع كع كعااااااااع]
5.00/5 (2 صوت)

10-20-2013 01:55 PM
كذاب منافق .. والحكومة كلها كذابة
ههههه يضحكوا علينا ..
لو كان المبلغ الذي يتم توزيعه على الفئات الضعيفة والموظفين والطلاب يساوي نفس المبلغ العائد من رفع الدعم عن المحروقات .. ما كان اصدروا قرار برفع الدعم أصلاً لأن الوضع يكون واحد ولو كان أكبر كانوا هم العملوا مظاهرات .. ولكن لأن ما يتم توزيعه لايساوي ربع المبلغ الأصلي العائد من رفع الدعم عن المحروقات والباقي في كروشهم عشان كدا اصدروا القرار لزيادة كنوزهم.
زودوا رواتب الموظفين عشان ما يعملوا اضراب .. وزودوا الطلاب عشان يمنعوهم من المظاهرات والخروج للشارع .. وتجاججوا بالفقراء والمساكين وذوي الدخل البسيط عشان يقولوا التوزيع شمل كل الناس.
لسه فاكرين السودانيين طير وما بفهموا .. يزودوا 500 ج وهم يقبضوا 3000000 ج
حسبنا الله ونعم الوكيل نهايتكم قربت إن شاء الله .
وكل شيء نهبوهوا من الشعب ان شاء الله يتم مصاردته ومصيركم لحبال المشانق .


#804537 [ممكون وصابر]
5.00/5 (2 صوت)

10-20-2013 01:55 PM
مافي زول قال هربت لماليزيا ,, الناس قالوا ضربوك بالمركوب يا واطي .


#804532 [محمد شريف طاهر]
5.00/5 (1 صوت)

10-20-2013 01:49 PM
افهم من كلام نافع انه الحالة زين والوضع تمام التمام .. يبقى ما في داعي لتشكيل حكومة مش كدة


#804531 [Adam Ibrahim]
4.50/5 (3 صوت)

10-20-2013 01:49 PM
اى زول عندو مركوب قديم يحتفظ بيهو ليوم القبض على المسخ ده..


#804492 [chinma]
5.00/5 (1 صوت)

10-20-2013 12:53 PM
السؤال من الصحفية لنافع : ولكن، مجرد إقرار الحكومة بسقوط 70 قتيلا خلال أسبوع من الاحتجاجات، فهذا الرقم ليس بالهين، ألم تكن للحكومة السودانية خيارات أخرى أقل حدة؟
-------------
أجابها نافع : أنا معك في ذلك
وعندما قال أيضا: الحكومة تدخلت وكان لابد أن تتدخل عندما أحرقت 45 محطة وقود. وإذا نهبت البنوك والصرافات المالية، هل سيكون دور الحكومة توزيع الابتسامات لهؤلاء وتركهم يفعلون ما يشاءون أم تتدخل؟

------------
هذه هي اعترافات صريحة بأن قوات نظامه وميليشياته هي من قتلت المتظاهرين ... وهو تقريبا يعرف تفاصيل تجعله متورط شخصياً وهو من أمر بقتل المتظاهرين.

الكذب واضح في كلامه ولو كان هناك ضابط تم حرقه بالفعل لتم ذكره في إعلامهم وعرضه في قنواتهم وهم لا يخفون شهداؤهم الفطائس .
المؤمن لا يكذب وعندما يكذب يخرج عن إيمانه لذلك هؤلاء ليسوا بمؤمنين.


#804478 [القرفان من عمايل الكيزان]
3.00/5 (2 صوت)

10-20-2013 12:39 PM
والله والله ازداد قرفى من الكذب والافك الذى نطق به هذا الرجل ..والله لم استطيع مواصلة القراءة


#804472 [Abu sami]
5.00/5 (2 صوت)

10-20-2013 12:35 PM
لعنة الله عليك أيها المانافع. أنتم لستم اسلاميين و كذلك ذلك المصرى الذى يقيم بقطر. أكره أن أذكر اسمه بلسانى -لعنة الله عليه- أنتم ماسونيين قمتم بتشويه الاسلام من اجل السلطة و المال. ربنا ينتقم منكم قريبا.


#804471 [انصاري]
4.50/5 (4 صوت)

10-20-2013 12:33 PM
##هذا هو المدعو نافع ( سلامة الإسم) هذا هو تاريخه المزبلة.. بعض من شهوده أحياء يرزقون... حقيقة إذا لم تستحي فأفعل ما شأت.. كيف تبرر (لأهلك) وأبناءك واسرتك ما فعلت.. ناهيك عن خالقك..؟؟ عن أي دين تتحدث..؟؟ وأي إله تعبد...؟؟

----------------------------------
المحاكمة

فاروق محمد ابراهيم

ضد

تافع علي نافع ونظام الإنقاذ

ضد

إدارة جامعة الخرطوم



أجرى الحوار بشرى الفاضل




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



اكتسب الدكتور فاورق محمد إبراهيم أستاذ علم النبات بكلية العلوم بجامعة الخرطوم شهرة أكاديمية واسعة داخل الجامعة وخارجها واحتراماص مماثلاً ؛ فضلاً عن عطائه في العمل العام.ومعروف عن الأستاذ فاروق رصانته وحقانيته ولعله تأثر في ذلك بوالده مولانا محمد إبراهيم النور أحد رواد الحركة الوطنية والقضاء السوداني.

في مطلع الإنقاذ تحديداً في 30 نوفمبر1989م تعرض الدكتوروهو على مشارف الستين لعملية اعتقال وعنف مما سيرويه في هذا اللقاء الذي قمنا به لإحقاق الحق أولاً قبل الضرورات التوثيقية فإلى مضابطه:

س 1

ورد في الفقرة الثالثة من رسالتك للرئيس البشير عبر السفير السوداني بالقاهرة بتاريخ 13-11-2000 ما يلي:

"جابهني اللواء بكري شخصيا، وأخطرني بالأسباب التي تقرر بمقتضاها تعذيبي، ومن بينها قيامي بتدريس نظرية التطور في كلية العلوم بجامعة الخرطوم، كما قام حارسه بضربي في وجوده. ولم يتجشم الدكتور نافع، تلميذي الذي صار فيما بعد زميلي في هيئة التدريس في جامعة الخرطوم، عناء التخفي وإنما طفق يستجوبني عن الأفكار التي سبق أن طرحتها في الهيئة النقابية لأساتذة جامعة الخرطوم، وعن زمان ومكان إنعقاد اللجنة التنفيذية للهيئة، ثم عن أماكن تواجد بعض الأشخاص - كما جاء في مذكرتي – وكل ذلك من خلال الضرب والركل والتهديد الفعلي بالقتل وبأفعال وأقوال أعف عن ذكرها. فعل الدكتور نافع ذلك بدرجة من البرود والهدوء وكأنما كنا نتناول فنجان قهوة في نادي الأساتذة".

ندرك مدى إيلام إستعادة تلك الذكريات، لكن التوثيق مهم. نرجو سردا مدققا إن أمكن، خصوصا الأفعال والأقوال التي قلت أنك تعف عن ذكرها.

ج 1

خالص الشكر يا أخي بشرى. إنني أتفق معك تماما على ضرورة التوثيق. كذلك فأنا متيقن أنك تنطلق من أن قضيتي هي قضيتك وقضية الإنسانية والحقوق المنتهكة لكل الناس. هذا ما جمعنا سويا في المقام الأول. وهذا هو موضوع كل عمل إبداعي قرأته لك، وسر إنفعالي به. ولكي أضع الأسئلة والأجوبة في إطارها الصحيح فإنني أستعيد أولا وبالتفصيل أحداث اليوم الأول لإعتقالي، الخميس 30 نوفمبر 1989 دون إغفال شيء، خصوصا الذي كنت أنني أعف عن ذكره، وكنت مرجئا له لحين المواجهة والإعتذار، وقد طال أمدهما. أما أحداث الأيام التالية له فأكتفي بما جاء في مذكراتي السابقة التي نشرت كثيرا. فقط أضيف حوارا أجراه معي مسئول إنقاذي قبل نقلي من بيت الأشباح للسجن العمومي، في وجود بقية المعتقلين، له دلالته بالنسبة لتصريحات نافع اللندنية.

مدونة الخميس 30 نوفمبر 1989



الإضراب والإعتقال والإستقبال والثورة التعليمية في بيت الأشباح

وصلت لمكتبي بقسم النبات في تمام السابعة من صباح الخميس 30 نوفمبر 1989. برنامجي كان مزدحما: إستكمال مقرر تصنيف الكائنات الحية لطلاب بكالريوس العلوم المتوسط بمحاضرة (دوبل) عن الأساس التطوري (الدارويني) لذلك التصنيف، الشهير بإسم تصنيف المملكات الخمس للكائنات الحية، من العاشرة حتى الثانية عشر. تطبيق مختبري للمحاضرة، من الثانية عشر حتى الثانية ظهرا. إجتماع طارىء وعاجل مع اللجنة التنفيذية للهيئة النقابية لأساتذة جامعة الخرطوم، في الساعة الثامنة والنصف صباحا بمكتب رئيس قسم الآثار بكلية الآداب، أبلغني به الأخ الدكتور سراج ابراهيم، رئيس القسم وعضو اللجنة التنفيذية. موضوع الإجتماع بالطبع الإضراب السياسي الذي راجت له الدعوة، وكنت أرى أن الظروف ليست مواتية له. على أي حال فأنا لم أكن عضوا باللجنة التنفيذية، فلماذا يا ترى دعوتي لإجتماعها؟ راجعت تحضير المواد المعملية للدرس التطبيقي مع مساعد التدريس والمساعد الفني، ثم ذهبت للإجتماع النقابي في الموعد المحدد. أخطرتنا اللجنة التنفيذية، التي كان رئيسها الدكتور علي عبدالله عباس معتقلا مع قادة نقابيين وحزبيين آخرين، بأنها تحسبا للإعتقالات التي قد تطال بقية أعضاء اللجنة التنفيذية، قررت تشكيل لجنة لقيادة الإضراب المزمع برئاسة الدكتور محمد الأمين التوم (كان حاضرا)، وأكون أنا نائبا له. كذلك تقرر التنسيق مع النقابات المهنية الأخرى، ثم اللقاء في الثامنة من صباح السبت في مكان يحدد لاحقا، لإتخاذ خطوات الإضراب النهائية. لزمت الصمت تماما إزاء عضوية هذه اللجنة الfate accompli التي لم يشاورني بشأنها أحد، و الإضراب الذي لم يدرس بجدية وكان يصب، في تقديري، في مصلحة نظام الإنقاذ. غادرت على عجل إلى الشق الأكاديمي من البرنامج، ومنه لبوابة الجامعة الشرقية في تمام الساعة الثانية بعد الظهر. ضابطا أمن واقفان أمام سيارتي. الإعتقال بعد إبراز البطاقات الأمنية، بلا مقاومة من ناحيتي، والترحيل مخفورا بين الضابطين في سيارة اتجهت بنا لرئاسة الجهاز بالخرطوم.



وقد إشتبكت في إحدى القاعات بالأيدي مع مسئول كان يحمل كلاش تعامل معي بفظاظة. أومأ لي الأستاذ هاشم محمد أحمد، نقيب المهندسين الذي سبقني للجهازمع آخرين، بعدم الإستجابة للإستفزاز. حدجني المسئول الأمني، مندهشا للتجرؤ على الإحتجاج والإشتباك، وكأنما يتفقد حشرة صغيرة. باب غرفة يفتح، يخرج منه الطيار جرجس الذي تم اعدامه مع الشاب مجدي محجوب لاحقا، وتم زجي بداخلها. لم تكن تلك الزنزانة تتسع لأكثر من الجلوس أو الوقوف لشخص واحد، ولم يكن بها منفذ للضوء أو الهواء. ظلام أساسي دامس لم يسبق أن تخبرت مثيله أبدا. أخرجت بعد حوالي ربع ساعة واقتدت للسطوح، حيث أجلست في مقعد وألبست قمعا تستحيل معه الحركة. صبية وقفوا حولي وهم يتلهون ويكيلون السباب. أجلست بعد قليل في صف مع آخرين على سور المبنى، بإنتظار الدور للتحقيق. أقتدت بعد تسجيل المعلومات الأساسية (الأسم، السكن، العمل إلخ) لفناء المبنى، حيث عصبت عيناي وحشرت في سيارة انطلقت لما أدركت لاحقا في مساء نفس اليوم أنه المقر السابق للجنة الإنتخابات، وأطلقنا عليه لقب بيت الأشباح رقم 1 قيما بعد. ثمة صبية آخرين يتلهون بعدما اقتدت من السيارة معصوب العينين: أقفز فوق هذه البئر. تشهد، أنت مقبل على الإعدام، وغير ذلك من الترهات والسباب.



ثم أجلست في بيت الأشباح على كنبة، وقام شخصان متمرسان بتسديد لكمات متلاحقة لي في الرأس والوجه وسائر أجزاء الجسم في صمت، وغادرا المكان. أشخاص يتبادلون الحديث يدخلون بعد فترة. خاطبني أحدهم قائلا: نحن خارجين الآن يا قاروق من إجتماع قررنا فيه ثورة تعليمية. سنقوم بتعريب كل العلوم ونضاعف القبول في جامعة الخرطوم وننشىء جامعات جديدة كثيرة، ما رأيك؟ قلت إنني لا أعارض التعريب، ورأيي في التجربة سأقوله بعد أن تتحقق. لا تعليق. وجبة أخرى من اللكم والركل من ذات الأشخاص المتمرسين. العصبة تفك من عيني بعد قليل. جندي لا يكاد يتجاوز سن العشرين هو الذي فعل ذلك. كنا وحدنا في صالون كبير. قال لي الجندي بتأثر: يا عم فاروق ديل ناس بطالين جدا. أنا ح أفك الربطة من رأسك وأعيدها بطريقة تخليك تشوف الناس ديل كويس وتعرفهم. هذا ما فعله، وبسرعة. قفزت لذهني أول الأمر صورة المحققين في أدبيات الجاسوسية والثورات الذين يناوبون التعامل "الساخن" ب "البارد" لإرباك وكسر المعتقلين.

الدكتور نافع والإستجواب والتهديد بالإغتصاب والقتل

فترة إنتظار. يدخل الصالون حوالي 8 أشخاص. الحالس منهم قبالتي يتولى الإستجواب. عصبة العين فعلا شفيفة وخفيفة. الجندي الشاب وعد وفعل. السؤال الأول عن المكان المقرر لإنعقاد لجنة النقابة التنفيذية. هذا الصوت لذات الشخص الذي تفضل بإبلاغي بقرارات الثورة التعليمية وأنا معصوب العينين، حارة وفي حينها. تركيز النظر من تحت العصبة، دون لفت الإنتباه لحقيقة شفافيتها. إنه الدكتور نافع علي نافع. حقيقة لم تكن هنالك علاقة شخصية مباشرة بيننا. لكنه كان طالب برلوم سنة 1966، حينما كنت محاضرا بقسم النبات بكلية العلوم. لم أتذكره بالطبع، لكنني حسبت ذلك حسلبا دقيقا حيتما أبلغنا الدكتور فرح حسن أدم، عميد كلية الزراعة حين وقوع الإنقلاب، أنه من خريجي العام 1971، وأنه انتدب بخطاب رسمي تمويهي للعمل "بالأمن الغذائي". كلنا كنا نعلم بالطبع أي أمن انتدب له. كنت أتردد على كلية الزراعة التي منها تخرجت كثيرا، وكان يتردد بنفس الوتيرة على قسم النبات الذي تولى فيه تدريس بعض المقررات التي خلت له بعد أن فصلت من الجامعة على عهد النميري. ونافع زميلي في الهيئة النقابية لأساتذة جامعة الخرطوم في حقبة الإستقطاب السياسي المحتدم .... فكيف تخطئه العين؟ وإليكم تفاصيل الإستجواب الذي يكشف بلا مواربة شخصية المستجوب:



نافع: اللجنة التنفيذية للهبئة النقابية للأساتذة ستجتمع في الساعة الثامنة من صباح السبت بعد غد لموضوع الأضراب. أين سيكون الإجتماع؟

قلت: أنا لست عضوا في اللجنة التنفيذية، فلم تسألني هذا السؤال، أنا طبعا لا أعرف.

نافع: محمد الأمين التوم يتردد عليك كثيرا. "ساكن" في مكتبك تقريبا.

قلت: محمد الأمين التوم أحيانا "يسكن" في بيتي، لأنه صديقي، ما الغرابة في ذلك؟

نافع: كان لك رأي غريب في الجمعية العمومية للهيئة النقابية عارضت فيه مطلب زيادة المرتبات للأساتذة، ماذا كنت تعني؟ (كانت اللجنة التنفيذية للهيئة النقابية طالبت قبيل إنقلاب 30 يونيو برفع مرتب الأستاذ إلى 6 آلاف جنيه، ما يربو على ثلاثة أضعاف المرتب الذي كان يتناقص يوميا بفعل التضخم المفرط. وكان رأيي القبول بالتناسب السائد حينئذ للأجور والمرتبات، وعوضا عن الزيادة نطالب بربط الأجور والمرتبات مع مؤشر إرتفاع الأسعار للجميع، وذلك تفاديا لتضارب مطالب المهنيين الذين يتشكل منهم التجمع النقابي، ما يقود لإجهاض مكاسب إنتفاضة أبريل السياسية).

قلت: وهل هذا هو المناخ والطريقة التي نناقش بها مثل هذه الإمور؟

نافع: تصلنا تقارير كثيرة عن تشاطك المعارض. هل لديك أعداء يفعلون ذلك؟

قلت: لي مخالفين في الرأي، أما الأعداء فلا علم لي بهم.

نافع: أين يختفي عبدالحميد علي (ذكر عددا من أسماء الشيوعيين المعروفين، من بينهم عبد الحميد علي، التقابي المتفرغ بالحزب الشيوعي).

قلت: أنا بالكاد أعرف عبدالحميد علي، فكيف أعرف المكان الذي يختفي فيه؟ وكذلك بالنسبة للآخرين.

نافع: ماذا كانت خلافاتكم، أنت وأحمد سليمان ومعاوية ايراهيم مع عبد الخالق محجوب؟

قلت: هل هذا هو مكان وطريقة مناقشة مثل هذه المواضيع؟ (همس وتساؤل إن كان حتميا تغرض نظامهم لمثل هذا الصراع لاخقا، وكأنما ينتظرون الجواب مني. لا تعليق من جانبي. طمأن أحدهم الآخرين بمناعة الإسلاميين من مثل هذه الإنشقاقات).

نافع: من هم الذين خرجوا معكم من الحزب الشيوعي؟

قلت: هذه أسماء معروفة، لكن رجولتي لا تسمح لي بالرد على هذا السؤال.

( صاح شخص من خلفي بالقاعة، أسميته حينها "المغتصب العام" وأرمز له هنا ب م.ع.

م.ع: "مسالة رجولتك دي خليك منها. حننتهي منها بعد شوية").

نافع، مواصلا ما سبق: كتبتم أنت وفاروق أبوعيسى وسمير جرجس للحزب الشيوعي، قلتم أنكم عايزين تناضلوا. خذ ناضلوا.

قلت: لم أقل ذلك.

نافع: ماذا قلت؟

قلت: كل ما في الأمر أنه كانت لي خلافات مع الحزب الشيوعي قمت بتسويتها .......

(شعرت خلال السجال مع نافع ب (م.ع.) يحلس بجانبي، ويده تندس تحت القمبص وتتلمسني بطريقة أقنعتني أن التهديد بالإغتصاب تحول إلى شروع في الإغتصاب).

أردفت مواصلا الرد على نافع:

.........لكنني يمكن أن أعطيكم كل المعلومات التي تطلبونها، شريطة أن يكون معكم رئيس أركان الجيش، الفريق إسحق أبراهيم عمر.

نافع وآخرين، بإستغراب، في وقت معا: ما دخل الفريق يهذا؟

قلت: إنه منكم، وأستطيع في نفس الوقت أن أتعامل معه بثقة، لأنه قريبي

(العصبة تسقط عن عيني تماما، ولا أحد يلاحظ أو يكترث. آمر شاب، فلنرمز له بالأحرف (أ.ش)، كان صامتا، يدخل في الخط ).

(أ.ش): ماهي قرابتك للفريق؟

قلت: خالي

(أ.ش)، بإنفعال: قلت لكم ألف مرة أن إسحق لا بصلح لهذا المنصب.

(م.ع)، بعد أن سحب يده من تحت قميصي، مغنيا بصوت خنثوي سخلي، أستطيع تمييزه في "طابور" صوتي مليوني: يا خالييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي. حنان بلوبلو. ألا تحبها؟

(أ.ش) موجها الكلام للحضور: قلت لكم أن إسحق لا يصلح لهذا المنصب.

ثم، موجها لي الكلام: وأنت لن تخرج من هنا حيا بعد كل الذي جرى.

نافع، مواصلا الإستجواب، بهدوء: غدا الساعة 8 صباحا تفيدنا بمكان إجتماع اللجنة التنفيذية وأماكن تواجد الأشخاص المطلوبين.

قلت: لماذا غدا، فأنا أقول لك الآن أني لا أعرف.

(أ.ش) يخرج مغاضبا، يتبعه الآحرون.

نافع، وهو خارج أيضا، يتناول ورقة وقلم. يكتب المطلوب بخط يده ويمد لي الورقة. رددتها له، مكررا، "قلت لك أني لا أعرف". (م.ع) يمسك بالورقة ويضعها في يدي، ثم يضع يدي والورقة معا في جيب قميصي. إبتسمت أبتسامة عريضة برغم الوضع المزري. كان واضحا أن كرت الفريق إسحق، وليد اللحظة، أفلح في قلب المائدة عليهم. علاوة على ذلك، فكما يقول عنوان أحد أفلام إحسان عبدالقدوس عن حرب أكتوبر 73: الرصاصة لا زالت في جيبي.

أعاد الجندي ربط العصبة في رأسي وقام بتسليمي لجندي آخر في نفس المبنى. أدخلني هذا الأخر في الحمام الصغير القذر الشهير حيث قمت بفك العصبة عن عيني. لم يبد لي بسبب الهدوء أن هنالك نزلاء بالمبنى غيري. أدهشني هذا الجندي لأنه، كسابقه، كان إنسانيا رأئعا. لم يبد نعاطفه معي بالكلمات، لكنه كان يغني ويدوبي طول الليل، ويعينني على معرفة المكان الذي كنت فيه بالأسئلة. في مرة من المرات مد لي بعض أوراق لجنة الإنتخابات المشتتة على الأرض، وقال لي: خمن، أين أنت؟ شربت الماء الذي قدمه لي، لكنني إمتنعت عن أكل ساندوتش الفول.



أما بقية أيام بيت الأشباح التي استمرت حتى فجر 12 ديسمبر الذي نقلنا فيه إلى السجن العمومي بكوبر، فلبس هنالك ما أرغب في إضافته لما جاء في مذكرتي للرئيس البشير سوى الطريقة التي أخطرت بها بقرار نقلي من بيت الأشباح إلى السجن العمومي (كوبر). فقد سمعنا عند منتصف تلك الليلة همهمة وحركة غير عادية، ومسئول تتبعه حاشية يسأل: أين فاروق؟ لم يفتح باب الحمام، لكن المسئول ناداني بإسمي من خارجه، ودار الحوار التالي:

المسئول: ليس لنا شيء ضدك يا فاروق.

قلت: إذن لماذا هذه المعاملة؟

المسئول: إن لك مكانة في جامعة الخرطوم. أليس كذلك؟

قلت: آمل أن يكون ذلك كذلك.

المسئول: إن علينا إتخاذ الإحتياطات الكفيلة بحماية النظام.



قلت: ألا يكفي الإعتقال التحفظي؟

المسئول: (صمت).

قلت: هل يمكن أن يسمح لنا بالخروج للحمام؟

المسئول: رد بالإيجاب، وأمر بذلك، وبتوفير عشاء لنا.

سمح لنا فعلا بالخروج للحمام، واحدا بعد الآخر، وأولمنا بقدح فول كبير ساخن. بعد ذلك نودي بإسمي، ضمن آخرين، للخروج إلى باحة البيت، ومن ثم نقلنا، تسعة عشر من القادة النقابيين، إلى كوبر، ولم يكن قد تبين الخيط الأسود من الخيط الأبيض من الفجر. أما بدرالدين، الذي ساءت حالته كثيرا، فقد نودي بإسمه محولا للسلاح الطبي.


ردود على انصاري
European Union [انصاري] 10-22-2013 02:58 AM
الأستاذ [صديق]

تحياتي..الطيبات وظللتك مزن الغمام

شكراً... لمرورك..وشكراً لمسدارك..

مسدارك..إضافة جديدة وتوثيق إبداعي لمخازي (أبوالعين) عديم الخلق رقيق الدين... لقد القمته حجر
" لوكل كلب عوى القمتة حجر لأصبح مثقال الحجر بدينار" شكراً مدراراً لقد عرضت حالنا ونطقت بلسان حالنا.

United States [صديق] 10-21-2013 11:41 PM
سلامات أنصارى والأخوان الكرام
ليس فقط كرسى لندن ؛ ولا فقط المركوب
بل أيضا هذه التى ستبقى ةوصمة له أبد الآبدين
هذا الكلب

مسدار أبو العفـين

القلم في إيد الكريم عمار ووجاهة
و ف إيد اللئيم مرضاً بزيده سفاهة
دحِّين سكاتنا عليك وعفونا ومانا دلاهة
خلاك يا العفن بى سبَّ الشباب تتباهى
* * *
أقعد يا السجم للحَرْبِ شعلل نارا
وجَيِّشْ في الجيوش آلآف، بجينا خبارا
فى باكر بجوك ناس كاودا أو ناس بارة
بتلبد يا الجخس وسط الحريم تتضارى
* * *
ناكرك عديل و أقولها ماك سودانى
و شيتا يجمعنى بيك في الدنيا ما لمَّانى
أهلك مو قليل لو قالوا زول برَّانى
دخل الفريق غلطان وابوه جِدُّو يمانى
* * *
زَىْ ودَّ الحرام الأمُّ زاغت مِنُّو
مسحُوب من لسانو ، ولسانو يبعد عنُّو
جابوه مع اللقاط لو يقدروا يلمنُّه
خلَّو اللقاط الزين في الملجا فزُّوا وجنُّوا
* * *
شلاَّخك عليك وما بتقدر تغالط بكرة
وما بتقدر تقول أنا ما يانى داك النكرة
* * *
في قبضة يدين المولى عزَّ وجلَّ
داير تنملص من الذنوب ، تتحلَّ
حضروا الضحايا من كل قبيلة وملَّة
وإنت بتكورك يا الله لَحِّقنى البلَّة
* * *
بالشهر المنوِّر أشوف عمايلك فيكَ
واشوف من قهر كيف يدمعن عينيك
شيتاً ، من غرف ، أشباح عمايا يجوكا
وشيتاً من عذابهم الدم مغتى يديكا
* * *
كَرْبِتْ يا الحمار شَدِّينا فوقك بَردَعْ
خليك يا الحمار مسئول وطايع واسمع
مع النميرى حمار من فصيلتك برطِع
وريناه النجوم كيفن فى نهارها بتلمع
* * *
ما تعمل عنيف بى نفخة كاذبة، وسيبها
خليك قدر قدرتك واحسب حساب محسوبها
متلك كم جعيص دارُوهُ ساعة الحوبة
فرتق من ابوجا ، أب شردة قَلَبْ الهُوبَة
* * *
الشعب انكَرَب فوق التلال الصعبة
والسيل لو كسر تَحْلَوْ تمام اللعبة
بنخاف يا فصيح تهرب عديل وتكب
الزوغة ، ومن ويلات الحراب تتخبى
* * *
دسدسوا في جنياتكم وحافظوا عليهم
وأولادنا الصغار لى نار الحرب زِفُّوهم
شلتوهم زغب وقعدتوا تزرعوا فيهم
حقدكم الدفين على أهلهم و ذويهم
* * *
جات السيول ، صاحبنا فرَّ بجِلْدُو
هدت الأمُور ، دايرنا نمشى نِقِلْدو
قال الخريف برَّد علينا بتلجو
البَهَمْ اِنسَرَح ، وحتى الحريم راح يَلْدُوا
* * *
ديل إبَّان كروش مخلوقة واسعة وصلبة
تطحن في الظلط ، قد عدَّمُونا الحبة
نحنا في هَزَال ، حالتنا خالص صعبة
وهم بغال الغال بوجوه ندية ورطبة
* * *
مناشير كهرباء نازلين بياكلوا وطالع
تجنيب شديد للمال والكل بقابض و طامع
الكل بمد الإيد مابين بسف أو بالع
* * *
الناس الحياء خلاها صبرت ومدَّتْ
عشرين من شوية وأربعاً قد عَدَّتْ
لمتين في العفان ، رئتينا منه اِنْسَدَّت
يا الله الخلاص لو نسمة هبَّت وندَّت
* * *
وَلَداً قبــيح أُستـاذُه لم يحترمو
أَمَرْ المجرمين ليَضُرْبُوا فيهُ و إذمُّوا
يسألو في المناهج وبروف بينزف دمُّو
تلميذاً خبيث ، جَايِبلُُو الطعام بى سِمُّو
* * *
من بين إيديكم حَىْ ، قد إنسرق فاروق
واتْلَبَّسْ تَمامْ العافية من رب العباد الفوق
أب فهَماً كبير ، راساً ملان طايُووقْ
وإِتْ أب دِقِن تيس للغنم مطلوق
* * *
كعب الفَقُرْ خلاك مُحب للمال
وتمُد يا دنيىء إيديك ذليل مسئآل
تبيع في الأراضى وأبوكَ كان تربال
وتآكل في الحرام بى فتْوَةْ فجور وضلال
* * *
في ماليزيا قايم برجاً تطاول عَيْنَة
من عدة طوابق ، تَكْلِفْتُهُ ما هِىِ الهينة
وقت لى رفيقك عايزين نشوف البينة
نشوف إله محمد أحمد ربّ السماء الدنيا
* * *
لو قالوا يفتحوا نادى
ألقاك جريت تَدَّبى
لو قالوا مدرسة صغرى
شفخانة واللا طلمبة
لو خور يوَسِّعوا فيهُ
أوْ يَطْلُوا جِير القُبَّة
تسرع تقول الخطبة
ودايماً خطابك يِصُبَّ
في إنه المعارضة كعبة
شِبِعنا يآخ ما تِغيِّر
لو مرَّة تقلِب قلْبَة
لوْ بس تجدِّد حبة
* * *
كسرة يا الفاتح جبرة :

تطلع على لاهاى ومعاك سوابقك برضو
والمجرمين – حيَهُمْ والمن زمان إنقرضوا
وتخطب في الجهاد وعن شروطو وفرضو
عن الذين جنوا وعلى الشريعة اعترضوا

European Union [انصاري] 10-20-2013 06:23 PM
إلي العزيز [إبن السودان البار]

تحياتي..,و سحائب إعتذاري..

شكراً لمرورك.. وشكراً لتعليقك .....ألف شكر لتنبيهك ...

حاشى لله لم أتستر علي هذا المجرم الأشر ,,,وهو الذي فضحه الله في الدنيا قبل الآخرة.. مرة بكرسي لندن وأخري بطرده من بيت عزاء الشهيد سنهوري كأول سابقة طرد من بيت عزاء في التاريخ....
ثم مركوب الهلاليه الذي تلوث بوجه المجرم..والقادم أخطر... "إليك إفادة دكتور فاروق كاملة مرة أخري" تلك الواقعة المخزيه.. المخجله.. لكل إنسان سوي.. والتي يشيب لها كل ذو زرة من خلق.. أو دين أو رجولة..أو حياء...

"كن مثل نافع وأفعل كل موبقة بدم بارد تالله إن "حظيرة خنزير لأطهر منه" وسيأتي يوم القصاص..
_________________________________________________

جاء في مذكرتك للرئيس البشير عن مأساة المعتقل بدرالدين ما يلي:
"إنني أكتفي فيما يخص حالتي بهذه الأدلة الدامغة. ومع أن هذا الخطاب يقتصر، كما يدل عنوانه، على تجربتي كحالة إختبارية، إلا أن الواجب يقتضي أن أدرج معها حالة موظف وزارة الإسكان السابق المهندس بدرالدين إدريس التي كنت شاهدا عليها. وكما جاء في ردي على دعوة نائب رئيس المجلس الوطني المنحل الأستاذ عبدالعزيز شدو للمشاركة في حوار التوالي السياسي بتاريخ 18 أكتوبر 1998 (مرفق) فقد تعرض ذلك الشاب لتعذيب لا- أخلافي شديد البشاعة، ولم يطلق سراحه إلا بعد أن فقد عقله وقام بذبح زوجته ووالدها وآخرين من أسرته. كان في ثبات ذلك الشاب الهاش الباش الوسيم الأسمر الفارع الطول تجسيدا لكرامة وفحولة وعزة أهل السودان. وكان أحد الجنود الأشد قسوة – لا أدري إن كان إسم حماد الذي أطلق عليه حقيقيا – يدير كرباجه على رقبتينا وجسدينا في شبق. وفي إحدى المرات أخرج بدرالدين من بيننا ثم أعيد لنا بعد ساعات مذهولا أبكم مكتئبا محطما كسير القلب. ولم تتأكد لي المأساة التي حلت ببدرالدين منذ أن رأيته ببيت الأشباح عند مغادرتنا لبيت الأشباح منتصف ليلة 12 ديسمبر 1989 إلا عند إطلاعي على إحدى نشرات المجموعة السودانية لضحايا التعذيب هذا الأسبوع. ويقتضي الواجب أن أسرد تلك اللحظات من حياته وأنقلها لمن تبقى من أسرته. فكيف بالله تنداول حول الوفاق الوطني بينما تبقى هذه الأحداث معلقة هكذا، بلا مساءلة"
هل هنالك ما تود أن تضيفه لهذه الحالة؟

European Union [إبن السودان البار] 10-20-2013 04:42 PM
لماذا تتستر علي هذا المجرم الغذر وتكمل قصة جريمة نافع مع المرحوم المهندس /إدريس ؟؟؟؟

إلا أن الواجب يقتضي أن أدرج حالة موظف وزارة الإسكان السابق المهندس بدر الدين إدريس التي كنت شاهدا عليها, وكما جاء في ردي على دعوة نائب رئيس المجلس الوطني المنحل الأستاذ عبدالعزيز شدو للمشاركة في حوار التوالي السياسي بتاريخ 18 أكتوبر 1998 (مرفق), فقد تعرض ذلك الشاب لتعذيب لا أخلاقي شديد البشاعة, ولم يطلق سراحه إلا بعد أن فقد عقله وقام بذبح زوجته ووالدها وآخرين من أسرته. كان في ثبات وصمود ذلك الشاب الهاش الباش الوسيم الأسمر الفارع الطول تجسيد لكرامة وفحولة وعزة أهل السودان. وكان أحد الجنود الأشد قسوة - لا أدري إن كان اسم حماد الذي أطلق عليه حقيقياً- يدير كرباجه على رقبتينا وجسدينا نحن الاثنين في شبق. وفي إحدى المرات اخرج بدرالدين من بيننا ثم أعيد لنا بعد ساعات مذهولاً أبكم مكتئبا محطما كسير القلب. ولم تتأكد لي المأساة التي حلت بِبَدرالدين منذ أن رأيته ليلة مغادرتنا لبيت الأشباح منتصف ليلة 12 ديسمبر 1989 إلا عند اطلاعي على إحدى نشرات المجموعة السودانية لضحايا التعذيب هذا الأسبوع, ويقتضي الواجب أن أسرد تلك اللحظات من حياته وأنقلها لمن تبقى من أسرته, فكيف بالله نتداول حول الوفاق الوطني بينما تبقى مثل هذه الأحداث معلقة هكذا بلا مساءلة.


#804469 [انين الصمت]
4.00/5 (1 صوت)

10-20-2013 12:31 PM
لا توجد في القاموس كلمة توصفك ... من السوء بحيث كل الكلمات لتصك ابدا ... انت منحط ... حرام تكون انسان حتي الحيوانات بتحن وبتصاحب .. بتعيش احيان في سلا ... اكيد انت مريض نفسي


#804468 [الحقيقة مرة زي الدواء]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2013 12:27 PM
افضل مافي هذا اللقاء ان الدكتور نافع اثبت فيه بانه يكذب ويكذب ويناقض نفسه كالتالي:


ورد في الفقرة الاولى ((خاصة بعد أن أحرقت هذه الجماعات نحو 40 محطة وقود، واعتدت على مقرات الشرطة، ))

وورد في فقرة في المنتصف (( والهدف هو إرعاب الناس، والحكومة تدخلت وكان لابد أن تتدخل عندما أحرقت 45 محطة وقود ))


ياجماعة في الفقرة الاولى 40 محطة وفي الفقرة الثانية 45 محطة - يعنى يا استاذ نافع زادوا 5 محطات كيف اثناء اللقاء!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


وقال نافع (( وهناك مثال آخر عن عضو سابق في البرلمان هاجمه في بيته نحو 200 رجل وأحرقوا بيته، فاضطر للهرب من النافذة، ))

يعني بالعقل يا نفوعه لو الفلة لها اربع جنبات دا معناه ان كل جنب فيه حوالي 50 فرد - زولك دا هرب كيف ؟؟؟؟ وزولك دا عضو سابق في البرلمان حسب كلامك يعنى عمره فوق الخمسين كيف سبق الجماعه الشباب في الجري طيف ارسلوه يشارك في سباق المارثون!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


لذلك سوف نواصل تسميتكم بالكذابين حتى تصدقوا أو تكتبوا عند ربنا كذابين باذنه تعالى


#804455 [فكرى]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2013 12:16 PM
حتى فى الحوار يكابر
الجزيرة التى إستشهدت بها لإثبات عدم مصداقية الغرب فى التعامل مع الانظمة بثت بإستحياء بعض الإنتهاكات التى مارستها مليشياتكم القمعية ضد المتظاهرين ونعيب على المحاور عدم إلمامه بتصريحات المسؤلين فى الدولة لطرحها على هذا الامنجى ومن ضمنها ما قاله وزير الداخلية بتفأجئهم بقوات داخل العاصمة تطلق النار على المتظاهرين ونحب أن نؤكد ان هذه القوات تنفذ تعليمات النائب الاول لريئس الجمهورية الذى صرح بإنزال مجموعة تتبع لهم لإخماد الثورة


#804447 [ابو الهول]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2013 12:09 PM
اقتباس :
ولكن في جانب آخر، يعاب على الحكومة استعمالها المفرط للقوة خلال عملية فض الاحتجاجات، حسب الأمم المتحدة ودول غربية، وحسب شهادات حية لم يستعمل المحتجون أسلحة نارية، فلماذا كان الرد بكل تلك الشدة؟


أبدأ بالجزء الأول من سؤالك، وأسألك إلى أي مدى لاحظت طوال عملك الصحفي تباينا بين مواقف الدول الغربية ومواقف الأمم المتحدة. هذه المنظمات لا يجب أن تخدعنا عناوينها، حتى ولو كنا أعضاء فيها، فمتى كانت الأمم المتحدة محايدة. وأتخذ مثالا على ذلك بقضية فلسطين، فمتى كانت الأمم المتحدة عادلة في هذه القضية أو قضية العدوان على العراق أو أفغانستان. متى كانت المنظمات الدولية الاقتصادية، كالبنك الدولي وصندوق النقد الدولي عادلة في قراراتها مع الدول، على أساس الاحتياج أم أنها تتعامل معها على أساس موقف هذه الدول من أمريكا وبريطانيا وفرنسا، فأنا أهون علي أن نتكلم عن الدول مباشرة بدل الحديث عن هذه اللافتات المقنعة وهذه المؤسسات التي أرجو من العالم أن ينتفض ضدها ليصحح هذا المسار. هذا مؤلم جدا أن نتحدث عن مجلس الأمن والمحكمة الجنائية، ثم لا تكون سوى أداة من أدوات الاستعمار الحديث.
*************************************************
(ارجو ملاحظة ان الاول سؤال من الجريدة ...والثاني :هل يمكن ان يكون اجابة لاستاذ جامعي ؟؟؟
انه الكذب ..والفجور ...فمادخل الامم المتحدة هنا ؟؟...السؤال واضح كالشمس (استعمال مفرط للقوة)بل الضرب بقصد القتل وليس التعطيل "رصاصات في الرأس والقلب والجزء العلوي ...جريمة قتل عمد مكتملة الاركان "


#804442 [kamal]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2013 12:00 PM
ياشعبنا الابي مثل هذا الضليل لابد ان يكون لكلامه رد الي الشارع ياثوار


#804423 [ود البحير]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2013 11:37 AM
نافع هنا يخالف افادات وزير الداخلية الذى صرح بانه تفاجا بقوات حكومية من جهاز الامن والاستخبارات ومليشيات المؤتمر الوطنى تطلق النار على المحتجين


#804420 [hot dog]
5.00/5 (1 صوت)

10-20-2013 11:33 AM
الاخوة الافاضل
هذا الشخص مكروه حتى عند الله سبحانه وتعالى يجب علينا الا نكون مثلهم فى غخرية التعبير وسفاهة اللسان لان هذ الموقع يتشرف بالمرور عليه من فلذات اكبادنا وكذلك كثير من الشرفاء من اهلنا الطيبين خارج وداخل السودان وعليه ارجو الالتزام التام بمراعاة اختيار العبارات المناسبة حتى تعم الفائدة الجميع . عليك الله يا نافع نقطنا بسكاتك خليك زى على عثمان وعبدالرحيم ياخى انت سبب تأجيج هذ الشعب والله عمر البشير لو دخلك السجن بأى حجة والله احكم 1000 سنة زول اسألوا مافى


#804418 [عمر الشايقى]
3.00/5 (1 صوت)

10-20-2013 11:29 AM
كذاب اشر
( مايزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند اللة كذاب )


#804415 [مستغرب]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2013 11:25 AM
- يعني دايرين نافع يقول شنو غير هكذا؟؟؟؟؟


#804412 [الساكت]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2013 11:20 AM
يكفيك هواناً أن تكذب وتظن أن الناس يصدقونك .. أصدق مع نفسك أولاً.


#804409 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2013 11:17 AM
اسفي على كل الذين درسهم نافع على نافع بكلية الزراعة...فهو شخص لا يرقي حتى لمستوى الدرجة العلمية التي يحملها، فالكذب الذي يطلقه لا يدانيه مستوى ، حتى انك تربى بأجهل الجاهلين ، وأحط إنسان ليس له من الأخلاق قدر بين الناس أن يصل لهذا المستوى، من الفجاجة ، واللجاجة والدعارة في الحديث...بالطبع فان " **** على نافع " -نربى بابيه ، وجده عن التقليل من المكانة فليس هما طرف في أفعاله .. وان كانا سبباً في وجود مثل الحقير- بالطبع هو يعلم أن حديثه ليس موجه للشعب السوداني الذي يرتعب منه هذا الرعديد .. ولاينام في منزله هذه الأيام،، فهو يعتقد انه يخاطب العالم الخارجي، ولكن في نهاية الأمر.. النزال بيننا وبينكم ، والعالم الخارجي يتعاطف مع شعب السودان منذ أن سرقتم السلطة منه بليل وعلى ظهر دبابة .. والا لتسأل نفسك أيها " التافه" لماذا يدان راس النظام بجرائم ضد الإنسانية، ولماذا يهجر السودانيون وطنهم ، ولماذا هناك معسكرات نزوح ولجوء.. ولماذا توجد قوات اجنبيه أممية بالسودان. فالعالم يعلم هذا ، والشعب السوداني كسر قيوده ... وسائر نحو الأضراب السياسي والعيصان المدني .. لا تحسبه في معادلتك اللئيمة القائمة على أساس القتل والسحل والجلد...ولكنه آت كصبح سيشرق ولاريب في ذلك البته ..فالأحداث السياسية لا تسير في خط مستقيم ،فالصراع السياسي له منحنياته ومتعرجاته ، وقد ادرك الشعب السوداني حقيقتكم القائمة على قتل الأطفال والأبرياء والعزل... الأمر الأخر لا يوجد في حكومة الإنقاذ من أهين ، وضرب ( بالكرسي والمركوب " الشرفي")وطرد مثل هذا "التافه" ..فليت الصحفية سالتك عن أسباب ذلك... وليتك تحدثنا عن ذلك.. آليس هو بالأمر القاسي أن يطرد شخص جاء ليؤدي واجب العزاء... ويضرب بالنعال ... أيه المسخ الأخلاقي...هذه دروس لتتأدب و لتعلم مدى راي الشعب السوداني فيك ... وفي أمثالك.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة