الأخبار
أخبار إقليمية
المسيرية يهددون باستفتاء و"الأفريقي" يزور أبيي
المسيرية يهددون باستفتاء و"الأفريقي" يزور أبيي
المسيرية يهددون باستفتاء و


10-21-2013 06:34 AM

يصل أعضاء مجلس السلم والأمن الأفريقي إلى أبيي، الثلاثاء، لتقييم الأوضاع بالمنطقة، بعد شروع دينكا نقوك في إجراءات استفتاء أحادي حول تبعية المنطقة، بينما هدد المسيرية بالقيام باستفتاء مماثل حال إصرار الدينكا على مواصلة هذه الإجراءات.


وقال القيادي في الحركة الشعبية لوكا بيونق لشبكة "الشروق" إن قمة الرئيسين عمر البشير وسلفاكير ميارديت بجوبا، يوم الثلاثاء، يمكن أن تسهم في تراجع دينكا نقوك عن تنظيم استفتاء أحادي في أبيي، حال بحث الرئيسان قرار مجلس السلم والأمن الأفريقي، الخاص بتكوين مفوضية الاستفتاء، ونجحا في تشكيل المفوضية بالمعايير المطلوبة، بجانب قبول الخرطوم بمقترح رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثابو أمبيكي الخاص بالحل النهائي لأبيي.


مقترح جديد


واقترح لوكا أن يتفق الرئيسان على أن يحكم دينكا نقوك أنفسهم تحت إشراف اللجنة المشتركة لأبيي (أجوك). واعتبر أنه من الصعب حالياً تكوين إدارية مشتركة بعد اغتيال كوال دينق ناظر عموم دينكا نقوك.


من جهته قال محمد عبدالله ودابوك وهو أحد قيادات المسيرية، لـ "الشروق" إن التحركات لإجراء استفتاء أحادي في منطقة أبيي يقودها ما أسماه بـ (اللوبي) الموجود على قيادة الحركة الشعبية وحكومة الجنوب من أبناء دينكا نقوك، وعلى رأسهم إدوارد لينو ولوكا بيونق ودينق الور، وليس شباب قبيلة دينكا نقوك كما يتردد.


ولوَّح ودابوك بإمكانية قيام المسيرية بخطوة مماثلة في حال إصرار الدينكا على هذه الخطوة.


وأشار إلى أن المسيرية موجودون بأعداد كبيرة داخل وحول أبيي، ويمكنهم حسم القضية بذات الطريقة، مضيفاً أن الحل لن يتم إلا من خلال توافق قبيلتي الدينكا والمسيرية، وليس الحكومتين أو الحزبين الحاكمين في السودان وجنوب السودان.


استفزاز خطير

وأكد أن هذا التحرك يعتبر استفزازاً خطيراً للسودان والمسيرية، وقال إنه سيؤثر (إن علم سلفاكير أو لم يعلم) على كل الملفات العالقة بين البلدين خاصة أبيي، وأنه لن تكون هنالك اتفاقات حول النفط والأمن والحدود.

واضاف انه سيتسبب في فشل دولة الجنوب لأنها لن تتعاون مع السودان.


وقال ود أبوك إن قضية أبيي قضية أرض وشعب، وليست قضية نفط. وعلى الحكومة السودانية أن تصحح القراءة الخاطئة هذه المرة، لأن حكومة الجنوب تريد ابتلاع أرض أبيي ومناطق أخرى -على حد تعبيره-.


ودعا القيادي المسيري، الوساطة الأفريقية بقيادة ثابو امبيكي والمجتمع الدولي، وقوات اليونسفا، المنتشرة في المنطقة، لوقف ما أسماه بالعبث هناك ومنع إكمال إجراءات الاستفتاء.


شبكة الشروق


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2437

التعليقات
#806190 [ود المطر]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 08:01 AM
اللهم أنصر المظلوم ولو كان كافر بقدر تك ياالله


#806127 [ابن كردفان]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 02:53 AM
ود ابوك المرة رميت الكلام عديل والشخص الذي يبقى الدواس يجي يدخل ابيي عنوة كان يحب على
دينق الور ان يحفظ الجميل للمسيرية لأنهم استضافوه بالمجلد وعلمهم مع أخرين ولكن تبقي دي مشكلة معظم الدنيكا على المداومة على صدق العهود والمعاشرة الحسنة على عكس النوير والشلك


#806117 [algnral algali]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 02:20 AM
ابىيى سودانية الى يوم الدين انا ابن غرب كردفان ما عندنا غرض بالحكومة الجنقى بعرفونا عشرة فرسان بنضفوا السودان من الجنقى اما بالنسبة للحكومة قلناها لعلي عثمان والبشير حمينا ظهر السودان كل سنين التمرد ولليوم بس لو بعتونا بنقبل عليكم والارض عرض ودم


#806103 [malla]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 01:44 AM
جنكاوي دحين انتا في ابيي معقولة بس 0 صدقناك0 في الخرطوم عندنا واحد مطبلاتي كذاب اسمو ربيع عبدالعاطي انتا اخوه الصغير الكان من امه الجنوبية ولا شنو!


#805593 [رد على جنقاى]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2013 03:06 PM
طيب يا اخونا جنقاى وصحيح جنقاى مشقق قلت لايوجد اسم مسيريه بل يوجد اخرين منهم اتظن انهم قريش الاخرين الذين ورد اسمهم ثانيا فى الاتفاقية من من الاخرين الذين تقاسمهم السلطه والثروة فى برتكول ابيي نسبة (2% من عائدبترول المنطقة لدينكا ماريق و2%لمن من هم الاخرين هل تعلمهم ومناصفة السلطة الادارية والمجلس التشريعى والشرطه فى ابيي ايضا هم اخرين ) اقول ليك ان دينج الور اكتشف ان كلمة اخرين فى البرتكول كلمة مطاطة ممكن يكونو مسيريه وممكن يكونو حمر والى خخخ ولكن بالنسبة للدينكا ذكر بالتحديد يعنى مافى طريقه يجيب دينكا حجير ولا توج ولا نوير بس دينكا ماريق والاخرين يمكن ان يكونو جميع السودانيين وهذا هو الفخ


#805309 [كيدهم]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2013 11:14 AM
فعلا ياود ابوك مهزلة وعبث والمهزلة الكبيرة ناتجة من الحكومة السودانية المفروض تضع كل الشعب في هم مشترك من اجل ابيي وتوطن المسيرية في ارضهم حتي لايبدو بمنظر الرحل المتحركين وتوفر لهم كل سبل الحياة ومقومات الاستقرار في ابيي ,,,,, الان ابيي تسرق وتبتلع من قبل الجنوب علي الشعب كله ان يهب ويهجم علي ابيي ويوقف المهزلة ويطرد الجنوبيون الي خارجها وعلي الحكومة ان تلغي كل الاتفاقيات مع الجنوب حتي يسلم بان ابيي سودانية ولن يطالب بها وعلي ان النقوك البقاء في ابيي السودانية او الانسحاب الي الجنوب ومع السلامة , ,,,, ابييييييي ابييييييييييييييي ابييييييييييييييييييييييييييي سودانييووووووووووووووووووووووووووو الي قيام الساعة


ردود على كيدهم
United States [جنكاوي] 10-21-2013 12:32 PM
احلي حاجة انه لا يوجد اي مسيري الان في ابيي,ولا توجد اسم المسيرية في (تحكيم لاهاي) التحكيم النهائي والذي لم ولن يتغير حتي قيام الساعة! ههههههه ما قولتوا مسيرية؟ لا يوجد اسم مسيرية في تحكم النهائي بل يوجد (اخرين)يعني اناس غير معروفين.انا الان في داخل مدينة ابيي...قال تقسيم قال هههههه


#805269 [mohd]
5.00/5 (1 صوت)

10-21-2013 10:44 AM
ياخي انا اول مرة اشوف لي دولة توافق على فصل جزء من اراضيها بدون ما تحدد الحدود

واول مرة اشوف لي حكومة تضحك عليها امريكا عليها وتوافق على فصل الجنوب مقابل نجاة رئيسها الذي لن يموت ولن يأتيه ملك الموت

واول مرة اشوف لي رئيس بلد بيفدي نفسه ببلده يضيع بلده عشان يعيش هو كل الزعماء والشرفاء ماتوا من اجل بلادهم (عبد القادر ود حبوبة ، عثمان دقنة ، الزاكي طمل ، علي عبد اللطيف ، عبد الفضيل الماظ ، عمر المختار ) الا البشير العرة قاعد يقسم في البلد ارضاءا لمن قال لهم يوم ذات يوم ان عذابهم قد دنا (امريكا) ولغير الله لن نركع واريتو كان ركع وبس هسع دا ركع وجرد هدومه لامريكا كمان تعمل فيها الدايرهو (وين كلامكم هوي يا الامريكان ليكم تسلحنا؟) وينو سلاحكم اسرائيل عملت خطين عندكم تل ابيب- بورسودان- تل ابيب والخط الثاني تل ابيب-الخرطوم- تل ابيب وينو سلاحكم يا كذابين يا رخيصين يا سفلة يا منحطين



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة