الأخبار
أخبار إقليمية
حزب البشير يقترح تقسيم منطقة أبيي مناصفة بين دولتي السودان وجنوب السودان لمدة 50 عاما؛
حزب البشير يقترح تقسيم منطقة أبيي مناصفة بين دولتي السودان وجنوب السودان لمدة 50 عاما؛
حزب البشير يقترح تقسيم منطقة أبيي مناصفة بين دولتي السودان وجنوب السودان لمدة 50 عاما؛


تعود المنطقة إلى جوبا بعد انتهاء الفترة
10-21-2013 08:17 AM

الخرطوم: أحمد يونس, لندن: مصطفى سري
يعقد الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت قمة ثنائية غدا في مدينة جوبا لبحث النزاع بين البلدين على منطقة «أبيي» النفطية، ولتحديد موعد إجراء الاستفتاء الذي يحدد تبعيتها لأي من الدولتين، فيما بدأت أمس إجراءات تسجيل من يحق لهم التصويت على الاستفتاء في المنطقة من سكان (دينكا نقوك).

ويتوقع أن يصل الرئيس السوداني إلى عاصمة دولة جنوب السودان جوبا لعقد قمة رئاسية ثنائية مع نظيره سلفا كير ميارديت غدا (الثلاثاء)، تلبية لدعوته لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية «سونا» أن البشير سيقود وفدا رفيعا من الوزراء وكبار المسؤولين في زيارته لدولة جنوب السودان، يتكون من وزير رئاسة الجمهورية بكري حسن صالح، ووزير الخارجية علي أحمد كرتي، ووزير الداخلية إبراهيم محمود حامد، ومدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني الفريق أول محمد عطا، ووزير النفط عوض أحمد الجاز، ووزير التجارة عثمان عمر الشريف، ووزير الحكم اللامركزي حسبو محمد عبد الرحمن، وكبير المفاوضين مع جنوب السودان السفير إدريس محمد عبد القادر، وعضوية آخرين.

من جانبه، قال مسؤول الإعلام لدعم استفتاء أبيي أتيم سايمون لـ«الشرق الأوسط»، إن «أبناء دينكا نقوك بدأوا أمس إجراءات تسجيل للذين يحق لهم التصويت في الاستفتاء، وأن الأحزاب السياسية في جنوب السودان حضرت عمليات التسجيل وشاركت بصفة المراقب». مشيرا إلى أن تلك الأحزاب دعت الاتحاد الأفريقي والمجتمع الدولي بقبول نتيجة الاستفتاء التي سيتم الإعلان عنها في نهاية هذا الشهر.

من جهة أخرى قالت مصادر لـ«الشرق الأوسط»، إن كير استدعى رئيس اللجنة السياسية العليا لاستفتاء أبيي دينق الور إلى جوبا للمشاركة في المناقشات حول الملف مع الطرف السوداني ووفد الاتحاد الأفريقي الذي سيصل في ذات اليوم. موضحة أن الخرطوم قد تتقدم بمقترح تقسيم منطقة أبيي مناصفة بين دولتي السودان وجنوب السودان لمدة 50 عاما؛ على أن تعود المنطقة إلى جوبا بعد انتهاء الفترة.. لكن المصادر رجحت أن دولة جنوب السودان سترفض المقترح، وأنها متمسكة بإجراء الاستفتاء.

الشرق الاوسط


تعليقات 28 | إهداء 0 | زيارات 7564

التعليقات
#806185 [ود المطر]
1.00/5 (2 صوت)

10-22-2013 07:53 AM
ذكرنى كلام البشير حكاية تقسيم المنطقة مناصفة حكاية المرأة التى أخذت طفل إمرأة أخرى وقالت هذاإبنها وعندما ظهرت أمه ذهبوا للقاضى وأى واحدة تقول هوإبنى وأخيرا قال القاضى نقسم الطفل إلى إثنين بينكما فوافقت الاولى بتقسيمه ورفضت الاخيرة القسمة وقالت خليه تربيه هى وحينها قال إن الطفل هو طفل الاخيرة وسلمها طفلها وإنكشفت فضيحة الاولى
ونقعد نقسم نقسم نقسم مادام هو فى موقف ضعيف وخايف من المحكمة ممكن يعمل كل شيئ حتى لو يسلمها لهم تفاديا للجرجرة فعلى ألسودان كله ان يقف وقفة رجل واحد لان ابيى ليست للمسيرية وحدهم وإنما خيرها للسودان كله فعليه يجب أن أصابها شرا أن يقف السودان كله
والله ولى التوفيق


#806091 [ود الحله]
1.00/5 (2 صوت)

10-22-2013 01:28 AM
تصويت تاااااااااااااني
لا حولله ولا قوة الا بالله
ياخ ماقسمتوه الجنوب بالتصويت ...
والله كلمة تصويت دي بقيت اتشائم منها .... من ما يقوله تصويت واطتنا اصبحت
اهلي المسيريه شوفوه شغلكم ...


#805914 [سما سما]
1.00/5 (2 صوت)

10-21-2013 09:00 PM
أبناء المسيرية فى الخرطوم هم السبب أمثال الدرديرى ودكتور بشرى وغيرهم،، ففى التغيير الوزارى الأخير أتى دكتور بشرى ببعض شيوخ المسيرية وأسكنهم فى شقق مفروشة بالقاردن سيتى لكى يقوموا بالترويج والضغط بإسم القبيلة لإبقائه فى وزارة العلوم والتقنية،، وقد بذل الشيوخ جهداً كبيرا ونجحوا،، أما الدرديرى فبعدما عاد من مفاوضات لاهاى لمصير منطقة أبيى هتف وبشر بأنهم قد حصلوا على مناطق البترول،، أها ناس زى ديل هل بيعرفوا أى شيئ غير مصلحتهم؟؟ أبيى للدينكا نوك،،،


#805884 [ود احمد]
1.00/5 (2 صوت)

10-21-2013 08:01 PM
بالله انظروا الي خريطة السودان بعد الانفصال وقارنوا حدود اي دولة في العالم هل وجدتم حدودا مثل هذه حدود طالعة ونازلة مما يعني صدام الحدود بين قبائل رعوية وهؤلاء هم عملاء السي اي ايه كما سماهم برات واكبر شيء عمق الخلاف بين الشمال والجنوب هي الملفات العالقة التي كان يجب ان تحسم قبل الاستفتاء على تقرير المصير وكما قال التجاني الطيب هؤلاء يديرون اقتصاد البلد بنطرية رزق اليوم باليوم وعلى ذلك قس الانقاذ انها سلطة فاقدة للرؤية وفي رأي المتواضع يجب أن تقسم أبيي شرقية للدينكا وغربية للمسيرية او نخليها منطقة تكامل بين الدولتين ويمنحوا مواطنيها الجنسية المزدوجة قاتل الله الذين تسببوا في هذا الانفصال المعيب وبالمناسبةهذا هو برنامج الجبهة الاسلامية منذ1985 وليس كما ادعى الكذاب انه مقررات مؤتمر اسمرا وفي برنامجهم حل قضية الجنوب اما أسلمته أو فصله عن السودان الام وارجعوا الي برنامجهم سنة1985 هؤلاء لا يصلحوا ان يديروا كشكا للموية الباردة ناهيك عن بلد عظيم دمره ما يقال لهم الكيزان والله السيسي ما خاتي عليكم لعنة الله عليكم في الكتب الاربعةع


#805737 [كيدهم]
1.00/5 (1 صوت)

10-21-2013 05:05 PM
فعلا ياود ابوك مهزلة وعبث والمهزلة الكبيرة ناتجة من الحكومة السودانية المفروض تضع كل الشعب في هم مشترك من اجل ابيي وتوطن المسيرية في ارضهم حتي لايبدو بمنظر الرحل المتحركين وتوفر لهم كل سبل الحياة ومقومات الاستقرار في ابيي ,,,,, الان ابيي تسرق وتبتلع من قبل الجنوب علي الشعب كله ان يهب ويهجم علي ابيي ويوقف المهزلة ويطرد الجنوبيون الي خارجها وعلي الحكومة ان تلغي كل الاتفاقيات مع الجنوب حتي يسلم بان ابيي سودانية ولن يطالب بها وعلي ان النقوك البقاء في ابيي السودانية او الانسحاب الي الجنوب ومع السلامة , ,,,, ابييييييي ابييييييييييييييي ابييييييييييييييييييييييييييي سودانييووووووووووووووووووووووووووو الي قيام الساعة


#805587 [ساب البلد]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2013 02:58 PM
خلونا من ابيي اسألوا الله انو الطيارة الشايلة العفن ديل تنفجر و تقع بيهم و نرتاح منهم ..


#805569 [مراقب]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2013 02:41 PM
هل جاءكم نبأ انسحاب جيش البشير من أبيي يا قبائل المسيرية ؟

عبدالغني

أبيي منطقة وردت في اتفاقية نيفاشا الموقع عليها في عام 2005 بين حزب البشير والحركة الشعبية لتحرير السودان في بروتوكول خاص سُمي ببروتوكول " منطقة أبيي " .

واليكم بعضا من المبادئ التي تحكم أبيي :

1 ـ 1 ـ ابيي هي جسر بين الشمال والجنوب وتربط شعب السودان
1 ـ 2 ـ يشمل الاقليم تسع مشيخات من دينكا نقوق حولت الى كردفان في عام 1905
1 ـ 3 ـ تحتفظ المسيرية والجماعات الرعوية الاخرى بحقوقها التقليدية في الرعي والتحرك عبر اراضي ابيي .
1 2 ـ الفترة الانتقالية
بتوقيع اتفاقية السلام تمنح ابيي وضعاً ادارياً خاصاً بحيث .

3 ـ نهاية المرحلة الانتقالية يجري سكان ابيي استفتاء منفصلاً بالتزامن مع استفتاء جنوب السودان ـ ويضمن الاستفتاء لسكان ابيي الخيارات التالية بصرف النظر عن نتيجة استفتاء جنوب السودان :
أ ـ تحتفظ ابيي بوضع اداري خاص في الشمال .
ب ـ تكون ابيي جزءاً من بحر الغزال .

4 ـ لا يتم انتهاك حدود 1 يناير 1956 بين الشمال والجنوب السوداني الا فيما اتفق عليه اعلاه .
: 1 ـ سكان منطقة ابيي هم
أ ـ أبناء مجتمع دينكا نغوك والسودانيون الآخرون الذين يقيمون بالمنطقة .
ب ـ تحدد لجنة استفتاء ابيي معيار الإقامة .

هذه هي بعضاً من النصوص الخاصة ببروتوكل منطقة أبيي ، وهي نصوص واضحة لا لبس فيها ولا غموض ، لكن الرئيس السوداني الجنرال الهارب من العدالة الجنائية ، وقُبيل الانتخابات التكميلية في ولاية جبال النوبة/جنوب كردفان التي جرت في مايو من العام 2011 خاطب قبائل المسيرية في مدينة المجلد ! قائلاً لهم : منطقة أبيي دي شمالية وستظل شمالية للأبد طالما أنا رئيس للسودان- وصفق الجميع ورقص اعجاباً بهذا الكلام . وفي تاريخ 21 مايو 2011 احتلت القوات الشمالية منطقة أبيي رغم وجود عدد كبير من قوات حفظ السلام التابعة للأمم . وابتهج كل المسيرية بهذا الإحتلال رافعين صور عمر البشير عالياً في كل مكان ، واعلام حزب المؤتمر الوطني - قائلين ان الرئيس صدق في وعده للمسيرية - وهو أن تكون أبيي شمالية للأبد .

بعد الإحتلال الشمالي لأبيي انضم عدد كبير من أبناء المسيرية ممن كانوا خارج حزب البشير إليه ، بإعتبار أن الرئيس وحزبه جادان في ابقاء أبيي في الشمال وليذهب بروتوكولها إلى الجحيم .

بقي الجيش السوداني في منطقة أبيي منذ احتلاله لها بناءاً على توجيهات البشير حتى ان أمر هو نفسه نفس الجيش بالإنسحاب فورا من أبيي منبرشا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2046 الذي طالب السودان الشمالي والجنوبي " بأن يسحب كل منهما فورا ودون شروط " جنوده وشرطييه من منطقة ابيي الحدودية وتمديد ستة اشهر لمهمة قوة الامم المتحدة في ابيي .
وفي يوم الاثنين 28/5/2012 اعلن المتحدث باسم الجيش السوداني ان الجيش السوداني سيبدأ الثلاثاء 29/5/2012 بسحب قواته من منطقة ابيي المتنازع عليها مع دولة جنوب السودان ، وذلك تنفيذا لقرار صادر عن مجلس الامن الدولي في منتصف ايار/مايو .
وقال العقيد الصوارمي خالد سعد الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية للصحافيين سنبدأ (الانسحاب) غدا وسندعو الصحافيين لمشاهدة عملية اعادة الانتشار هذه .

هذا الانسحاب الشمالي من منطقة أبيي كان متوقعا من الجميع إلآ قبائل المسيرية التي اشترت سراب وأوهام عمر البشير بتبعية أبيي للشمال . فأبيي وردت في اتفاقية نيفاشا . فنيفاشا اتفاقية دولية شهد على توقيعها كل العالم .. غير أن قبائل المسيرية ولجهلها بالإتفاقيات الدولية ، ولأنها اعتقدت أن الأمر مجرد " دُواس وكُوار " ، وأن عنتريات البشير وتهديداته باجتياح جوبا وتركيع الحركة الشعبية والجيش الشعبي ، هي كل ما تلزم للإبقاء على أبيي في الشمال .

قدمت حكومة جنوب السودان بعد استقلالها في التاسع من يوليو 2011 عروضا مغريةً لقبائل المسيرية القاطنة في أبيي .. منها اعطاءهم نائب لرئيس دولة الجنوب وعدد محترم من مقاعد البرلمان الجنوبي مقابل قبولهم بتبعية أبيي للجنوب دون القيام بالإجراءات التي نص عليها بروتوكول أبيي ، إلآ أن القيادات المسيراوية التقليدية رفضت تلك العروض - قائلة : إن عمر البشير عند وعده بتبعية أبيي للشمال ، وأن القوات السودانية المسلحة ومعها فرسان المسيرية وشبابها على استعداد لدحر أي هجوم جنوبي على المنطقة ، وأن العروض الجنوبية خدعة سياسية يجب على المسيرية عدم تصديقها .

إذن رفضت المسيرية عروض الجنوبيين ونامت على وعود عمر البشير الزائفة لينتهي الأمر بانسحاب الجيش السوداني من أبيي تاركاً " ناس الدُواس براهم " ليواجهوا مصيراً مجهولاً لمواشيهم وابقارهم واغنامهم وكلابهم .. الخ .

إن المسيرية لا حول ولا قوة لهم ، فهي بين مطرقة حزب المؤتمر الوطني وسندان القيادات الديناصورية التي تبيع هي الأخرى أوهام ( العُروبة ) لأبناءها التي تنتشر فيهم الأمية بنسبة 100% . فهذه القيادات التي تقيم معظمها في العاصمة السودانية الخرطوم لا تهمها المصلحة العامة للمسيرية بقدر ما تهمها مصلحتها الأنانية الضيقة .

نقض حكومة البشير العهد الذي قطعته على نفسها تجاه المسيرية ليس شيئا جديدا ، فهذه الحكومة لم توقع اتفاقا أو تعقد سلاما مع أي جهة إلآ ونقضته ، فكان على المسيرية ان تنتبه لمكر وخداع وخبث عمر البشير قبل ان تصدقه وتسير من وراءه كقطعان الماشية . أما وقد وقع المحظور ، فإن على قبائل البقارة المختلفة أن تعي جيدا أن " الحكومة المركزية " هي أس مشاكلها ، وهي التي تحول دون تحقيق سلام عادل وشامل في مناطق الهامش السوداني ، وهي التي سرقت ونهبت ثروات الهامش - من حيوانية وزراعية وغابية ومعدنية لبناء وحولها لتطوير مناطق غير منتجة ، لكنها تتبع له - أي للمركز .

الفرصة ما زالت ماثلة أمام قبائل البقارة في جبال النوبة/جنوب كردفان لإنقاذ نفسها ، واعلان استقلالها عن " المركز " ، وذلك من خلال الإنضمام لثورة الكرامة التي بدأت شرارتها الأولى بمدينة كادوقلي بتاريخ الخامس من يونيو 2011 ضد نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي .. وانضمامها لهذه الثورة الإنسانية سيشكل ضربة قوية للحكومة المركزية التي دائما ما تبيع الأوهام السياسية لها ، وتارةً أخرى تدغدغ مشاعرها وعواطفها بالعُروبة الزائفة الكاذبة ، وبالحديث عن الإسلام وما أدراك ما الإسلام .

البقارة بقبائلها وفروعها وبطونها المختلفة عاشت مع الدينكا والنوبة لعشرات السنوات ، وتزاوجت مع بعضها البعض ، وجمعتها المراعي والمياه والمزارع وغيرها . أي أن المصالح التي تجمع بينها عديدة وكثيرة ، وكان المنطق يقتضي وجود تنسيق دائم بين هذه القبائل في كل المجالات لتحقيق الإستقرار والتنمية والحرية لنفسها .. إلآ أن شيئا من هذا النوع لم يحدث نتيجة لسياسة فرق تسد التي يمارسها المركز تجاهها حِيناً من الدهر ، وهو أمر أدركه جيل الشباب من أبناء البقارة ، ونتمنى أن تتوحد الجهود وتتضافر الى الامام بين كل أهل الهامش للقضاء على الظلم الذي يمارسه المركز عليهم سنينا طويلة .

المركز لا يهمه أين ترعى البقارة بهائمها ، ولا يهمه حتى لو ماتت كل قبائل البقارة ومواشيها . لكنه يكذب عليها ويتحرى الكذب بالقول إنه حريص على مصالحها ، وقد تكرر هذا الفيلم الأكذوبة كثيرا . كما أن المركز لا يفرق بين النوباوي والبقاري والزغاوي والفوراوي والمسلاتي .. الخ . الجميع عنده غرباوي وأقل درجةً من إنسان المركز ، هكذا يعتقد وبهذا يؤمن .

حياة عمر البشير كلها كذب وخداع الآخرين لينجو من ملاحقة المحكمة الجنائية له ، فإنسحابه من منطقة أبيي مؤخرا لهو دليل آخر على تلك الأكاذيب التي ظل يرددها على المسيرية وقتاً طويلاً .. فلن تتوقف تلك الأكاذيب والخداع حتى لو أدت إلى تقطيع كل السودان وانحصر حكمه على " حوش بانقا " فقط .

قبل شهر فقط قال ان السودان القديم لا يسع لحزب المؤتمر الوطني والحركة الشعبية ، فإما نحن في جوبا أو هم في الخرطوم .. وماذا كانت النتيجة ؟ لا هو اجتاح الجنوب ودخل جوبا ولا هم يحزنون .

ومن قبل قال ان حكومته لن تتفاوض ابدا مع حكومة الجنوب ، لكنه تراجع في اليوم الثاني من تصريحاته العبثية وقبل بالتفاوض معها .
وذكر قبل اسبوع فقط ان الملف الأمني شرطا اساسيا لبدء المفاوضات مع جوبا ، لكنه انبرش سريعا امام الضغوط الخارجية والداخلية وقبل بالتفاوض دون أي شرط وقيد .

إذن نحن أمام رئيس غير سوي وكذاب ، ويعاني من عقد نفسية واضطرابات عقلية وعصبية خطيرة ، فالقرار السياسي الآن يجب ان يكون في يد القبائل والإدارات الأهلية وأهالي ضحايا الحرب والمهمشين والمغبشين لتحرير البلد من أكاذيب وأوهام هذا الجنرال الراقص دائماً ، وإلآ- فإن التاريخ لن يعفي الجميع .


#805540 [Petro]
5.00/5 (1 صوت)

10-21-2013 02:20 PM
يعني ناجر ليكم الجزء الشمالي من أبيي لمدة 50 سنة!!


#805423 [شاكوش]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2013 12:40 PM
بالطبع نظام البشير مثلث البترول في دفرة فقط لذا تطالب بتقسيم المنطقة بين السودان الشمالي والسودان الجنوبي بالمناصفة بمعني اذا قبل حكومة جنوب السودان بهذا التقسيم بمعني ان الحكومة في جوبا قد ادخل اصبعه في عيناها لان الخرطوم ستمضي علي هذا المنوال في كافة المناطق المتنازعة عليها مع السودان


#805406 [اسد]
5.00/5 (1 صوت)

10-21-2013 12:26 PM
سوف تنضم ابيي الى جوبا شيء طبيعي لايمكن ان تجبرهم على التبعية للشمال كما حدث في الماضي . الزموا السرير حتى تتم الجراحة بسهولة، ويسر اما البقارة فعليهم تطوير مهارات الرعي وانشاء مزارع نموذجية.


#805377 [abu khaled]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2013 11:58 AM
لماذا لايحاكم على عثمان وبقية الخونة بتهمة الخيانة العظمى واذا فرطنا في الجنوب واعطيناه حق تقرير المصير لما لم تكون الحدود 56 ولماذا فرط في ابيي وماذا جلبت لنا نفياشا المشؤومة من مأسىء هل من مجيب


#805356 [مهاجر]
5.00/5 (1 صوت)

10-21-2013 11:42 AM
كل الاتفاقيات التي وقعتها او سوف توقعها حكومة الانقاذ باطلة. لانه نظام غير شرعي وجاء علي ظهر الدبابات


#805351 [sanmka]
2.50/5 (2 صوت)

10-21-2013 11:40 AM
إذا كانت الحكومة أصلاً ستنسحب من أبيي وتتنازل عنها فلماذا الصرف والوفود إنسحبوا الآن يا أشباه الرجال، وكفانا منصرفات ووفود، وتكاليف إستفتاء وخبراء، والله لم يترك هؤلاء الحيونات للسودان كرامة ولا حق، والله ما دخلوا معركة إلا وجرجروا أذيال الهزيمة،، ولا مفاوضات إلا ونزلو علي كل شروط الخصم المفاوض، ديل جاييننا من وين ومصرين يحكومونا علي شنوووو؟؟؟؟؟


#805348 [اقبضو السفاح الهارب من العدالة الدولية]
5.00/5 (1 صوت)

10-21-2013 11:37 AM
ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية «سونا» أن البشير سيقود وفدا رفيعا من الوزراء وكبار المسؤولين في زيارته لدولة جنوب السودان، يتكون من وزير رئاسة الجمهورية بكري حسن صالح، ووزير الخارجية علي أحمد كرتي، ووزير الداخلية إبراهيم محمود حامد، ومدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني الفريق أول محمد عطا، ووزير النفط عوض أحمد الجاز، ووزير التجارة عثمان عمر الشريف، ووزير الحكم اللامركزي حسبو محمد عبد الرحمن، وكبير المفاوضين مع جنوب السودان السفير إدريس محمد عبد القادر، وعضوية آخرين.


اتمنى من الله العلي القدير ان يحرق طائرتهم المتجهة الى جوبا في سماء جنوب كردفان او النيل الازرق
اللهم اهلكهم يا رب العالمين وارح منهم الارض انك سميع مجيب


#805347 [حامد يونس محمد]
1.00/5 (1 صوت)

10-21-2013 11:37 AM
رد علي المعلق (الليل)..هل تريد ان يتحمل الجنوب الديون مع الشمال !؟هذه الديون تراكمت نتيجة لتمويل حرب ال23سنة وشراء الاسلحة لقتل الجنوبيين .. هل تريد ان يدفع الجنوب ثمن الاسلحة التي فتكت بالشعب الجنوبي؟


#805288 [د.هشام]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2013 11:01 AM
في رأيي المتواضع فإن حل مشكلة أبيي هو:أن تصبح منطقة أبيي منطقة اقتصادية وإدارية مشتركة تلتقي فيها مصالح شعب دولة السودان الشمالي مع مصالح دولة السودان الجنوبي.لكن يتطلب ذلك عدة خطوات، منها إجراء مشورة شعبية لسكان المنطقة (المسيرية، دينكا نقوك والقبائل الأخري بمنطقة أبيي) لإبداء رأيهم حول جعل منطقة أبيي منطقة مشتركة بين دولتي السودان الشمالية والجنوبية(و أنا لا أعني التقسيم بل أعني أن تكون منطقة تكامل)


#805283 [حامد يونس محمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2013 10:52 AM
يمكنك يا البشير ان تقسم مثلث حمدي و تتقاسمه مع الصين و مصر لمدة 50سنة او 500سنة ذلك لا يعنينا و لا يهمنا اما ابيي فان الاستفتاء يحدد مصيرها كما حدد مصير جنوب السودان و ستعود يا البشير من جوبا الي الخرطوم بخفي حنين كما عهدناك دائما


#805256 [الليل]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2013 10:37 AM
دي ظيطه ساكت ابيي حتمشي بارجلها للجنوب .هو فضل شنو الجنوب كله اديناه بدون تصويت لاهل الشمال الحكاية فضلت في ابيي بس. هو في حد يفصل بلد كامل ليصبح دوله بدون ما يكون عارف حدودها وين؟
في حد يفصل بلد ليصبح دوله خالية من الديون ويكون هو غلاقان لاذنية في ديون الجنوب سببا فيها ؟
في حد يفصل دوله دفع فيها 2 مليون شهيد بدون اي اتعاب (ديل يمشوا وين رحمهم الله)


#805245 [mohd]
3.00/5 (2 صوت)

10-21-2013 10:30 AM
وهكذا يتم الحنث باليمين بالدفاع عن اراضي ووحدة البلاد من قبل فرعون العصر الجديد البشير

وهكذا هي نتائج معاداة امريكا وروسيا اللتين قد دنا عذابهما

وهكذا هو الابتزاز الامريكي والخنوع العصابي

وهكذا هو الذل الدولي والاقليمي يطارد مافيا الانقاذ التي عادت الشعب السوداني والجيران والمجتمع الدولي بدون ادنى مبرر والهدف الاساسي هو نهب ثروات البلد لحفنة وحثالة من الجنس البشري الافريقي

وهكذا تدور الدوائر على الظالم والباغي

وهكذا تكون العمالة للغرب ولاسرائيل ولقطر

وهكذا تفتت البلاد على يد منافقين وفاسدين ومتخلفين عقليابالتنازلات والكلام المايع (50 عام )

لعنكم الله في الدنيا والاخرة

وعجل بزوالكم


#805230 [aldufar]
5.00/5 (2 صوت)

10-21-2013 10:21 AM
بالله يا بشكير الزفت وزمرته اخيرا عاوزين تخضعوا لمنح ابيي للجنوب ، ليه اليس ابيي هي داخل حدود السودان يا بقر اتفاقية لاهاي اين ذهبت ورونا يا بقر ماذا تقصدون بابيي اليس اتفاقية لاهاي منحت الجزء الشمالي منها ببتروله للسودان ؟ فكيف تفكروا الان لمنحها للجنوب بصفقة تبقيكم في الحكم لمدى اطول والشعب يريد اسقاطكم يا بقر ابيي شمالية ولا يجب ان تعطى للجنوب مهما كان الثمن ولو بصفقة بعد مائة عام اوعى يا بهائهم تسلموا ابيي للجنوب لانها ملك للسودان واين يذهب اهلنا بها واعلموا بأن ابيي نحن فيها يامدوفنيين فيها ومعنا انتم ايها الفاشية ، تنكسروا للجنوبيين ما تعطوهم الخرطوم ونخلص او السودان كله وتكونوا شغالين موظفين عند الجنوبيين ، تكونوا حيوانات لو فكرتوا فقط فكرة بينكم وبين انفسكم تكونوا فعلا حيوانات وجهلة جميعا ايها الحزب الفاشي الوثني الذي لا يفكر إلا نفسه من أين اتيتم ياحزب المؤتمر الوثني قاتلكم الله وتفكيركم دائما تفكير وضعي وانهزامي ، الدم الدم يا مؤتمر وثني لكم اذا فكرتوا فقط في ذلك ، اذهبوا لكي ياتي غيركم كفاية دمار وتقسيم للسودان كفاية راحلوا للجحيم .


#805220 [تور الجر]
5.00/5 (1 صوت)

10-21-2013 10:14 AM
ديل تجار دين وفساد واصبحوا بقدرة قادر سماسرة اراضي لعنهم الله اينما كانوا


#805215 [الجقرم]
5.00/5 (1 صوت)

10-21-2013 10:10 AM
موضحة أن الخرطوم قد تتقدم بمقترح تقسيم منطقة أبيي مناصفة بين دولتي السودان وجنوب السودان لمدة 50 عاما؛ على أن تعود المنطقة إلى جوبا بعد انتهاء الفترة.. لكن المصادر رجحت أن دولة جنوب السودان سترفض المقترح، وأنها متمسكة بإجراء الاستفتاء.


#805200 [samisuh]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2013 10:06 AM
الحلول المايعة


#805191 [khalid]
5.00/5 (1 صوت)

10-21-2013 10:00 AM
let me understand what Albashir mean by his suggestion, actually sudan shall be re unit but Albashir and Selva they will never let this happen, sudanese in north and south i wish u all the best, fight for reunion


#805183 [حقاني]
5.00/5 (1 صوت)

10-21-2013 09:52 AM
بصراحة ومن غير زعل السودان كذبة كبيرة ولا فيهو رجال ولا بطيخ وبلد وشعب صار مضرب مثل في الفشل وضعف الانجاز والكسل وكذبة كبري كل من اكتشفها غادرها مهاجرا لقناعته باستحالة التصليح فلا داعي للمكابرة فنحن لم نخلق للنجاح ومن يري غير ذلك فعليه ان ياتي بالدليل


#805176 [ابو الافكار]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2013 09:48 AM
البحصل دة معناهو شنو ياناس خلونا من السجال


#805174 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2013 09:45 AM
الانقاذ = السي آي أيه+ الماسونية،،،،


#805152 [aldufar]
5.00/5 (1 صوت)

10-21-2013 09:25 AM
اللعنة على الذين قسموا السودان لنصفين قسمين، قسمهم الله الى الف قطعة ، سواء كان البشير أوزمرته الوثنية، لتكونوا في الحكم يمكنكم تقسيم السودان لاجزاء عدة وحتى لو تبقى لكم الخرطوم لحكمتوه ولكن تأكدوا بأن الخرطوم هي ستنقسم طالما كان البشير وزمرته الوثنية على دفة الحكم ، يا حكومة البشكير ، عليكم بترك السودان لشعبه واعلموا ان هناك مليون حادب على مصحلة السودان ، وما تفتكروا السودان خالي من الرجال والله البلد فيه رجال تسد عين الشمس ، وممكن تحكم افريقيا وبعقلية مستنيرة فقط غادروا مواقعكم ليبقى ما تبقى من سوداننا ، وكفاية وصلتو السودان وشعبه لقاع الحفرة قاتلكم الله كلما اصبحتم او امسيتم زمرة البكشير الفاشية التي تحكم بالدجل والكجور ،



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة