الأخبار
منوعات
ابغض الحلال في السعودية.. كل ربع ساعة
ابغض الحلال في السعودية.. كل ربع ساعة
ابغض الحلال في السعودية.. كل ربع ساعة


10-22-2013 09:07 AM



ارتفاع معدّلات الطلاق والخلع في السعودية يتزامن مع انتشار جرائم التعنيف والإهمال وسوء المعاملة.


الرياض - ابغض الحلال في المملكة تحول من الخيار الاخير والصعب لتجنيب الاسرة التصدع والانهيار وانقاذ الاطفال من تبعات الخلافات الزوجية المتراكمة التي تحول الحياة الى جحيم لا يطاق الى اسهل الحلول واسرعها في المملكة دون التفكير في العواقب الوخيمة للقرارات المتسرعة.

فقد افادت دراسة سعودية وفقا لبيانات صادرة عن وزارة العدل السعودية أن حالات الطلاق في المملكة ارتفعت إلى أكثر من 30 ألف حالة خلال عام 2012، لتبلغ 82 حالة في اليوم، بمعدل 3 حالات طلاق في الساعة الواحدة.

وكشفت دراسة اجتماعية قديمة أُجريت في السعودية أن أغلب النساء المتزوجات في البلاد يتعرضن للعنف بشكل مباشر على يد الأزواج وخاصة النساء غير العاملات.

وأشارت دراسة أعدها مركز "رؤية" للدراسات الاجتماعية في السعودية الى أن نسبة النساء المتزوجات اللواتي يتعرضن لعنف الزوج وصلت إلى 93 بالمائة.

وبحسب بيانات وزارة العدل السعودية، كشفت الدراسة عن أن أكثر حالات الطلاق جاءت من "فئة السعودي المتزوج من سعودية" بنسبة 90بالمئة من إجمالي حالات الطلاق بأكثر من 27 ألف حالة.

وبحسب الدراسة، التي قامت بها وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة "الاقتصادية" ونشرتها الاثنين على موقعها الإلكتروني، فقد بلغ معدل حالات الطلاق في السعودية في 2012 نحو 2.5حالة لكل ألف نسمة فوق سن 15 سنة من الذكور في العام نفسه، لتحتل بذلك الترتيب الثاني بين دول مجلس التعاون الخليجي بعد البحرين التي بلغ المعدل فيها نحو 2.7 حالة طلاق لكل ألف من الذكور فوق 15 سنة.

كما جاءت السعودية في الترتيب الثاني أيضا من حيث نسبة طلاق المواطنين من إجمالي حالات الطلاق لكل دولة بنسبة 92 بالمئة بعد سلطنة عمان التي بلغت النسبة فيها 96 بالمئة .

ومع استفحال ظاهرة ابغض الحلال في المجتمع السعودي التي تخلف ورائها علاقات اسرية مفككة ومتصدعة واطفال ابرياء محرومين من حنان الابوين، تقاتل المراة السعودية من اجل اثبات ذاتها وتقرير مصيرها بيدها واختيار الحياة الانسب لها في حال انقطعت جسور التواصل والتفاهم بينها وبين شريك حياتها فتلجأ الى الخلع وتتحمل اعباء فاتورته الثقيلة والمرتفعة.

"اعطيني حريتي واطلق يدي" شعار ترفعه نساء سعوديات اخترقن حاجز الخوف وحطمن اسوار التقاليد الشاهقة لنيل كرامة اُهدرت باسم الزواج وللظفر باستقلالية رُدمت وسط سطوة الزوج وعجرفته.

وأصدرت وزارة العدل السعودية تقريرا إحصائيا في وقت سابق اعتبرت فيه أن هناك4 حالات خلع يوميا على مستوى المملكة.

وكانت مكة المكرمة جاءت الأولى في معدلات الزواج بنسبة 30.7 بالمائة، فيما جاءت الرياض الأولى في معدلات الطلاق والخُلع والفسخ بنسبة 30.2 بالمائة، وكذلك في معدلات الصلح بنسبة 43 بالمائة.

وكشف رئيس اللجنة النفسية والاستشاري النفسي والأسري بجدة الدكتور مسفر المليص، خلال ندوة حول العنف الأسري، أن حالات هروب الفتيات من منزل العائلة في السعودية بسبب العنف الأسري، بلغت 1400 حالة خلال عام واحد.

وسلط الأخصائي النفسي الضوء على ارتفاع معدّلات الطلاق والخلع التي تزامن معها رصد عدد من الجرائم كالتعنيف والإهمال وسوء المعاملة.

ويشهد المجتمع السعودي منذ مدّة جدلا محتدما حول تطبيق حقوق المرأة التي تنادي بها بعض أصوات الإصلاحيين المحسوبين على التيار الليبرالي في المملكة المحافظة.

ويؤكد رجال قانون أن ثقافة اللجوء إلى القانون متدنية جدا لدى النساء السعوديات وخاصة في الشأن الاقتصادي والقضايا التجارية.

ميدل ايست أونلاين


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1199

التعليقات
#806419 [عبدالرازق]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 11:25 AM
لذلك شرع الله سبحانه وتعالي الزكاة تؤخذ من اغنياء المسلمين وتعطي لفقرائهم حتي تستقيم الحياة وعنما لم نلتزم بقانون السماء ورضخنا لقانون ال سكسون صار هذا حالنا
فالله المستعان


#806308 [المر]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 10:09 AM
الطلاق هنا بسبب كثرة المال الوفير ونحن في السودان بسبب الفقر والغيبة والاعسار - سبحان الله --



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة