الأخبار
أخبار إقليمية
السفاح : حزبي لا يعاني من أي إنشقاقات..صور قتلى المظاهرات مفبركة وهذا هو الدليل،،المعتقلون مجرمون وبعضهم شارك في القتل بالسواطير،
السفاح : حزبي لا يعاني من أي إنشقاقات..صور قتلى المظاهرات مفبركة وهذا هو الدليل،،المعتقلون مجرمون وبعضهم شارك في القتل بالسواطير،
السفاح : حزبي لا يعاني من أي إنشقاقات..صور قتلى المظاهرات مفبركة وهذا هو الدليل،،المعتقلون مجرمون وبعضهم شارك في القتل بالسواطير،


10-22-2013 06:40 AM

د. محمد الحربي



أوضح لـ «عكاظ» الرئيس السوداني عمر البشير أن كل الحريات التي طالب بها المواطنون في دول الربيع العربي، هي موجودة في السودان ويكفلها الدستور، مشيرا إلى أن السودان بعيدة عن الربيع العربي لأنها دولة مؤسسات وحريات.
وأوضح البشير أن حزب المؤتمر الوطني الحاكم مستقر ومنتظم ولا يعاني من أي انشقاقات وأن ما يسمى قائمة الـ 31 أو هم يزيدون، إنما هم يريدون العمل خارج أطر الحزب وأجهزته وتتولى لجنة المحاسبة محاسبتهم وليس هو.
وبين الرئيس السوداني أن من هم معتقلون الآن من المظاهرات إنما هم مجرمون ولدى الدولة الدليل الدامغ على تورطهم في أعمال تخريب وقتل.
وأبدى الرئيس السوداني قلقه مما يحدث في سوريا، مؤكدا أنه لا يرى أي ضوء في نهاية النفق طالما تمسكت كافة الأطراف بمواقفها المتشددة، منتقدا موقف الأمم المتحدة ومجلس الأمن، متهما إياه بالانحياز لمصالح الدول دائمة العضوية على حساب الدول الأخرى ووقوعه تحت التأثير الكبير لإسرائيل، وأن قلقا مماثلا يساوره تجاه مصر، ملمحا إلى أن تونس الأقرب لتحقيق الاستقرار تليها اليمن.


وأكد البشير في الجزء الثاني من حواره مع «عكاظ» أن اعتذار المملكة عن قبول عضوية مجلس الأمن مبرر.
• بداية.. تحدث وزير الداخلية السوداني في مؤتمر صحفي عن أن صورا بثتها قنوات فضائية لقتلى في المظاهرات في الخرطوم، على أنها مفبركة لقتلى في مظاهرات في مصر، هل يعقل هذا؟
-قطعا، هناك بعض القنوات تلقفت الحدث في السودان وحاولت أن تزيده، وأنا سأقدم لك شيئا يثبت لك أن هذا العمل كان مفبركا بالفعل، إحدى القنوات عرضت مجموعة من الجثامين وقالت إنها لجثث موجودة في مشرحة مستشفى الخرطوم، لكن المسؤولين في الخرطوم كشفوا أن المشرحة مغلقة من عدة أشهر والمبنى الخاص بها أزيل تماما من موقعه ولم يعد له وجود أصلا على الأرض، وتمت إزالته لتوسعته وعمل مبان إضافية، والقناة تقول إن الجثث موجودة في مشرحة مستشفى الخرطوم، وهذا نموذج من الفبركة والتدليس.
والنموذج الآخر الطالب الذي بثت القنوات صورته وقالت إنه قتل برصاص الشرطة في المظاهرات، وثبت لاحقا أنه موجود مع أسرته في قطر، وقام الطالب نفسه بنشر صورته على الإنترنت وهو يحمل «يافطة» مكتوب عليها: «أنا حي»، وهكذا لك أن تتخيل كيف تسببت القنوات في إزعاج أهله وأسرته.


مصير المعتقلين
•هناك أناس اعتقلوا في تلك المظاهرات، وعلمت أن فخامتكم أصدرتم أمرا رئاسيا بإطلاق سراح عدد من المعتقلات والمعتقلين، ولكن لا يزال هناك عدد قد يصل إلى عدة مئات في المعتقل ما هو مصيرهم؟
-أولا، عملية توعية وتنوير المواطنين أخذت فترة طويلة جدا، وكما قلت لك بدأت بعض العناصر النشطة تجهز لحراك، وهؤلاء تم اعتقالهم، أما الناس الذين لم يثبت تورطهم فتم إطلاق سراحهم، أما الناس الذين ثبت بالدليل تورطهم في أعمال التخريب والتدمير، والذين رصدتهم كاميرات المراقبة وهم يقومون بأعمال التخريب ويحملون بأيديهم أسلحة فبقوا في المعتقل وتم اعتقال آخرين رصدتهم الكاميرات، ومعظم من بقوا معتقلين هم ممن شاركوا في عمليات النهب والسلب، وهناك معروضات تثبت تورطهم، ومن شاركوا في التخريب، وبعضهم في القتل بالسواطير، وهؤلاء هم من في المعتقل ومتحفظ عليهم لأن هؤلاء مجرمون وليسوا سياسيين.


•وهل سيقدمون للمحاكمة؟
-نعم، بالتأكيد.


حزب المؤتمر
• ما الذي يحدث في حزب المؤتمر الحاكم؟
-ما يحدث في حزب المؤتمر هو حراك طبيعي.


• البعض يرى أن هناك محاولات لخلخلة الحزب من الداخل، وعلى الضفة الأخرى هناك من يتهم الحزب بأن ليس فيه مؤسسات أو لا يعمل بشكل مؤسسي؟
-الحزب منظم ومرتب تماما، ويعقد مؤتمره العام كل سنتين بصورة منتظمة جدا، ولدينا مجلس شورى الحزب ينعقد كل ستة أشهر بصورة منتظمة جدا أيضا ولم يحدث أن تخلف، ولدينا فوقهما المكتب القيادي هو الذي يدير الحزب، ويديره بمجموعة تسمى الأمانات وهي تتولى إدارة قطاعات الحزب، وكل أجهزته تشتغل وتعمل بسلاسة، وقطعا هناك بعض العناصر التي يكون لديها رأي، وهذا وضع طبيعي جدا في حزب بهذا الحجم أن يكون هناك أناس لديهم رأي يريدون التعبير عنه، وأنا أقول إن هذه الآراء يجب أن تطرح من خلال أجهزة الحزب، وهناك أناس ليسوا داخل هذه الأطر، قيادة الحزب 46 فقط ولم تتسع لكل الأشخاص، وأيضا مجلس شورى الحزب أكثر من 500 بقليل، وهناك أناس كثيرون خارج هذه الأطر، والذي يريد أن يسمع رأيه سيسمع ولكن من خلال هذه الأجهزة، الذي ليس عضوا في مجلس الشورى هو عضو في المؤتمر العام والذي ليس عضوا في المؤتمر العام هو عضو في مجلس الولاية، لدينا مجتمعات تصاعدية، من مجتمع القاعدة إلى المحلية إلى الشورى إلى المؤتمر العام، وهناك البعض يرى أنه يجب أن يكون لها دور، ونحن نقول لهم مارسوه من خلال أجهزة الحزب.


• هل تقصد قائمة الـ 31؟
-هم 31 وقد يكونون أكثر من ذلك، وهم بعض المجموعات الذين لديهم رأي في أداء الحزب، قطعا الناس لا يمكن أن يجمعوا على رأي واحد، وهناك من لأنه ليس مشاركا في مجلس الشورى يقول لك ليس هناك شورى، وهناك بعض الناس أعضاء في مكتب القيادة، وبلا من أن يطرحوا آراءهم هذه داخل مكتب القيادة وداخل أجهزة الحزب، بدأوا يطرحونها خارجها ويعملون أجساما موازية، وهذا حراك طبيعي، ومن يخالف لوائح الحزب سيحاسب، وسيتخذ قرار بشأنه.


• أنت بالفعل أمرت بتشكيل لجنة للمحاسبة؟
-نعم، شكلنا لجنة للمحاسبة.
•كان يفترض بها أن ترفع لك توصياتها خلال أيام، هل فعلت؟
-لا ترفع توصياتها لي، بل ترفعها لمكتب القيادة وهو بدوره يتخذ إجراءات حيال هؤلاء الناس.


أساتذة الجامعات
• وماذا عن بيان أساتذة الجامعات الذين طلبوا من الأمم المتحدة قبل 3 أيام التحقيق في أحداث المظاهرات؟
-في كل مكان هناك معارضون، نحن لدينا آلاف أساتذة الجامعات، إذا أربعة أو خمسة أو عشرة قدموا أنفسهم كمعارضين، لا يعني أنهم يمثلون أساتذة الجامعات، ونحن لدينا قضاء ونيابة وهي تتولى هذه الأمور.


الربيع العربي
• السودان بلد كبير ولا شك، وبوابة أفريقيا، ألا تخشى عليه أن ينضم لما يسمى بدول الربيع العربي، خاصة وأنه محاط بدول ما زالت تعاني آثاره حتى الآن سواء في مصر أو ليبيا أو تونس، ولماذا لم تنجح هذه الثورات حتى الآن وما زالت تمر بمرحلة المخاض العسير؟
-أولا، في دول الربيع العربي، ماذا كانت تريد الناس؟ تريد حريات وتريد أن تنظم وأن تشارك في حكم بلدها من خلال منظمات جماهيرية تشارك فيه، ونحن لدينا هذه المنظمات ولدينا دستور، وما يطالب به الناس من حريات موجود في دستور السودان، وكل ما هو مطلوب من حريات موجود فيه، هذا الدستور شاركت في وضعه كل القوى السياسية في السودان، لأننا بعد اتفاقية السلام شكلنا ما يسمى المفوضية القومية للدستور، وهذه المفوضية جمعت كل القوى السياسية في وقتها شمالية وجنوبية وكانت ممثلة في هذه المفوضية، وهي التي وضعت الدستور الحالي والذي يحكم السودان، والناس إذا رأت بند الحريات الموجود في الدستور، فلا أعتقد أن هناك حريات أكثر يمكن المطالبة بها مما هو موجود في الدستور.
جرت انتخابات في السودان وكانت مراقبة من عدد من المنظمات الدولية والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي وبعض الدول العربية والمنظمات غير الحكومية، وكلهم أشادوا وأكدوا أنها كانت انتخابات نزيهة وحرة.
ونحن الآن مقبلون على انتخابات عامة في 2015م، وستكون مفتوحة، وحسب علمي فإن لدينا 80 حزبا مسجلا ولها الحق في ممارسة العمل السياسي.
وما تطالب به الجماهير في تلك الدول نحن حققناه هنا قبل أن يطالب به أحد.
وقطعا، في بعض دول الربيع العربي، نعم، حصل التغيير ولكننا نقول إن التغيير كان للقيادة السياسية فقط، والناس تتطلع بعد ذلك إلى تغيير حقيقي في حياتها، وقد يكون المواطنون مستعجلون لإحداث التغيير في نمط حياتهم ومعيشتهم وأوضاعهم، وهذا هو ما يؤدي إلى عدم الاستقرار في هذه الدول، وأيضا الأنظمة التي كانت حاكمة حكمت تلك البلاد لفترة طويلة، ولها تابعوها وأذرعها ومقدراتها، وقطعا هذه العناصر متحركة ولن تستسلم بسهولة.


• حتى بعد سقوط الأنظمة؟
-نعم، حتى بعد سقوط الأنظمة، ولكن خذ مثلا دولة مثل ليبيا لم يكن فيها نظام حكم، كان يحكمها فرد، ولم يكن فيها مؤسسات دولة بمعنى المؤسسات، ومن أجل ذلك لم تكن صالحة لأن تحكم، وهذه الآن مشكلة في بعض تلك المناطق، وهم الآن في مرحلة انتقالية تتشكل فيها الدولة، وستستقر بعد ذلك.


• وأي دول الربيع العربي ترى أنها المرشح الأوفر حظا للعبور إلى بر الأمان قبل غيرها؟
-من وجهة نظري، أرى أن الأقرب هي تونس، وهي المرشح الأكبر للاستقرار قريبا، وبصورة أسرع من غيرها، بالنسبة لليبيا مشكلتها كما قلت لك إنه لم يكن فيها مؤسسات دولة، فلما ذهب النظام باتت البلد مكشوفة، ولم يكن فيها إرث دولة أساسا، واليمن كذلك مرشحة للاستقرار بإذن الله قريبا إذا رأت القوى السياسية فيها مثل الحراك الجنوبي والأحزاب الأخرى كالمؤتمر الشعبي والإصلاح، لو استطاعوا أن يتوافقوا على شكل المرحلة القادمة، فهم قطعا سيتجاوزون المرحلة الحالية لمرحلة أجمل بسهولة.
ونحن بالطبع قلقون على الوضع في مصر، فمصر دولة محورية وكبرى، وبالنسبة لنا الاستقرار فيها يهمنا جدا في السودان، وأتمنى أن يتمكنوا من تجاوز هذه المرحلة بالسرعة المطلوبة، ومصر كما قلت لك بلد كبير جدا وعدد سكانه كبير جدا، وجزء هام من مواردها مرتبط بالسياحة، وقطعا السياحة تتأثر بصورة مباشرة بالأمن؛ لأن السائح عندما يأتي يريد أن يقضي وقتا يستمتع ويرتاح فيه بأمان، ومن أجل ذلك نحن حريصون جدا على أن تستقر الأوضاع في مصر، وبأسرع ما يمكن وتنتهي حالة عدم الأمن الاستقرار، لأنها تؤثر على حياة المواطن.
أما الوضع في سوريا فهو مقلق حقيقة، والناس الآن لا ترى ضوءاً في نهاية النفق، الأطراف كلها متشددة جدا، وكل طرف متمسك بموقفه، والوضع هناك يحتاج إلى جهد كبير جدا، والناس الحريصون على استقرار سوريا في العالم الإسلامي يجب أن يبدأوا حراكا حقيقيا للتوصل إلى حل يصل بها إلى بر الأمان.


الموقف في سوريا
• كيف تقيم الموقف الدولي المربك تجاه ما يحدث في سوريا، وهل تعتقد أن الجماعات التكفيرية المتطرفة هناك كجبهة النصرة ودولة العراق والشام، أو ما تسمى بـ «داعش» كانت مبررا حقيقيا ليحجم العالم عن دعم المعارضة هناك، وكل هذا القتل الذي يمارسه النظام إلى متى؟ المنظمة الدولية ضعيفة والمملكة عبرت عن عدم رضاها عن هذا الضعف برفض عضوية مجلس، هل ترى أن هذا الرفض سيغير شيئا في واقع الأمم المتحدة؟
-الأمم المتحدة وأجهزتها أصبحت تكيل بمكيالين، ولم يعد هناك عدالة دولية، ومجلس الأمن الذي يفترض به حفظ الأمن العالمي، أصبح تعامله في القضايا المختلفة غير عادل وتجد أن هناك قوى خارجية لديها مصالح تؤثر عليه، وأعطيك مثالا ما يحدث في سوريا، فبالنسبة لإسرائيل هذا هو أفضل وضع؛ لأن السوريين يقتلون بعضهم بعضا، ولو دارت حرب بين سوريا وإسرائيل لما مات كل هذا العدد ولا حصل كل هذا التدمير، ولكن طالما أن السوريين يقومون بهذا العمل، فهذا هو الوضع المثالي الذي تريده إسرائيل أن يستمر، ونحن نعرف أن إسرائيل لها نفوذ على كثير من دول العالم لفرض واقع استمرار ما يحدث في سوريا.
ونخشى أيضا أن يكون هذا هو الوضع في مصر أيضا، ومصر هي الدولة المحورية والقوة الأساسية في المنطقة، وإذا استمر الوضع في مصر وتدهورت الأوضاع الاقتصادية أيضا، فهذا يصب في مصلحة إسرائيل بصورة أساسية.
وإسرائيل لها تأثير على مجلس الأمن قطعا؛ لأن لها تأثير قوي على دول مؤثرة داخل مجلس الأمن، وتضارب مصالح القوى الرئيسية للدول دائمة العضوية في مجلس الأمن له دور، المصالح بين روسيا والصين من ناحية وبين أمريكا وحلفائها من ناحية، وهذا ما يمنع مجلس الأمن من اتخاذ القرار، وبالتالي فإن اعتذار المملكة مبرر جدا وإن كنا ننتظر أن تدخل المملكة للمجلس ليكون لدينا صوت داخل هذه المؤسسة الهامة، وهي مؤسسة هامة بلا شك وخطيرة جدا، والمملكة صوت يمثل الاعتدال وتدافع عن حقوق الدول العربية والإسلامية ولكن هذا قرار المملكة.

عكاظ


تعليقات 57 | إهداء 0 | زيارات 16631

التعليقات
#807181 [ودالعمدة]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 06:52 AM
ابراهيم شمس الدين حج ومات .....!!!
الزبير محمد صالح حج ومات......!!!
الخليفة حج ومات.... !!!
الان بتشوفوا باعينكم انو بشبش الغول يريد ان يقتل ثلثي السودان ليعيش هو رئيس علي الثلث الباقي ...
راح يطلع هو الاعور الدجال


#807164 [Abdulla Eed]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 04:42 AM
ل قرود: أكبر وصمة عار على جبين الأمم المتحدة (1)
لم يكن قرار ما تسمى بالمهلكة الصهيو-وهابية مفاجئاً برفضها المزعوم لمقعد غير دائم لمقعد غير دائم بمجلس الأمن الدولي، نظراً لسلسلة الإخفاقات والهزائم الاستراتيجية المدوية والمريعة التي منيت بها السياسة السعودية في ملفات هامة في الإقليم التي تجنح للسيطرة عليه، وتطويعه تحت إمرتها، لاسيما في هزيمة رجالها وأذيالها ومرتزقتها على الأرض السورية، والانحياز الكامل للولايات المتحدة، الراعي الرسمي والحاضن والحامي للسعوديين، نحو التصالح والتفاهم مع إيران وضرب الاستراتيجية السعودية في الصميم، وهي التي كانت تدعو وتمهد للحرب على إيران على غرار الحرب على سوريا التي تعيش ساعاتها الأخيرة في هذه الأيام، حيث باتت "القبائل" الثورية، تنقض على بعضها، وتصفـّي إحداها الأخرى

نقول لم يكن من المستغرب البتة أن تقوم ما تسمى بالسعودية بتلك الخطوات مع إدراكها التام لانعدام أية فرصة لها في النجاح وفي تغيير القرار الدولي الذي لم يعد أبداً رهينة قوة بعينها، بل إن المستغرب، والأغرب المثير للدهشة والتساؤل، والريبة، تماماً، كيف لا يـُصنف هذا الكيان الديناصوري الظلامي المغلق المتحجر كدولة مارقة Rouge State، وخارجة عن القانون الدولي والأعراف الأخلاقية والبشرية وأبسط المبادئ والمثل التي عرفها البشر، وبالتالي لماذا لا يصار إلى حجرها، وإصدار مذكرات الجلب والبحث الجنائي الدولي على رموزها الذين أصبحوا رموزاً للاستبداد والقمع والإجرام والاتجار بالبشر ودعم الإرهاب الدولي، وبالتالي طرد هذا الكيان الفاجر المستهتر بكل القيم البشري من المنظمة الأممية؟ ومن البديهي والمعلوم القول، أن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، صدر بالتوازي تقريباً، مع نشوء منظمة الأمم المتحدة ة التي تبنته تحديداً في العاشر من ديسمبر/ كانون أول من 1948 في قصر شايو في باريس، أي بعد ثلاث سنوات من نشوء وقيام المنظمة الأممية، وأهم ما نص عليه هذا الإعلان، وبنظرة موجزة وسريعة، ولاسيما في فقراته الأولى، هو المساواة الكاملة في الحقوق والواجبات بين بني البشر، ومنع التمييز بكافة أشكاله وإلغاء الرق والعبودية والاتجار بالبشر ....إلخ

إلا أن الملاحظ أن العبودية والاسترقاق والاتجار بالرقيق الأبيض باتت تشكل ظاهرة لافتة تؤرق كافة المنظمات الحقوقية الدولية المعنية بهذا الملف الإنساني الخطير جداً حيث يتم استجلاب و"استيراد" (مع الأسف الشديد جداً للتعبير)، ملايين الفقراء من دول العالم الفقيرة للعمل والاستغلال في السعودية بظروف صعبة وقاهرة وقاسية جداً، ومن دون أدنى مراعاة لأبسط حقوقهم الآدمية حيث يتعرضون للاضطهاد، والاستغلال والاغتصاب الجنسي والاعتداء الجسدي وانتهاك الحريات ومنع ممارسة أي شكل من أشكال الحرية الدينية وـُيباعون ويـُشرون كأية سلعة أخرى وتصادر جوازات سفرهم ويحجر عليهم ويمنع عليهم حق التقاضي والاعتراض وممارسة طقوسهم وعاداتهم وتقاليدهم، وتــُنكر عليهم، وتهضم كافة حقوقهم المادية والمعنوية، وكذا هو الحال بالنسبة للانتهاك الصارخ والسافر والجارح لحقوق الطفولة والاتجار بهم دون مراعاة لبراءتهم وآدميتهم حيث "يشحن" عشرات الآلاف منهم، علناً، وعلى عينك يا مجلس الأمن ويا أمم متحدة، من دول فقيرة لاستخدامهم ووضعهم على "الهجن" في سباقات البعير الشهيرة وما يتسبب ذلك لهم من آلام وعجز دائم وتشوهات بالعمود الفقري والوفاة في حالات كثيرة، ولهم فيهم أيضاً "مآرب" أخرى يترفع المقام عن ذكرها

كما يعتبر وجود "الغلمان" المرافقين لكبار الأمرء والوجهاء والملازمين لهم، والاتجار بهم ظاهرة وممارسة اجتماعية اعتيادية في هذه المهلكة، ولا تغيب عن البال صور الغلمان المنشورة والموثقة المرافقين للملك "المؤسس" عبد العزيز أو "الإنكليز" كما يطلقون عليه تندراً في المهلكة الوهابية، ولن نسهب أكثر في التنكر السعودي لغيرها من المبادئ التي لا تعني شيئاً لآل سعود الذين لم يوقعوا حتى اللحظة على هذا الميثاق ولا يعترفون عليه بأية حال، لا بل يقابلونه بالرفض والازدراء. وكل هذا "كوم" والنظرة السعودية الدونية للمرأة وازدرائها واحتقارها وتسليعها وتبضيعها والحط من قدرها والنظر إليها كمجرد وعاء لتفريغ الشهوات الحيوانية وإنكار أي حق من حقوقها "كوم آخر"، وكانت فتوى جهاد النكاح التي أصدرها الشيخ الوهابي محمد العريفي الذي يحظى برعاية رسمية من آل سعود ويعمل بصفة ضابط في ما يسمى بـ"الحرس الوطني"، واحدة من أكبر المهازل وصمات العار والسفاهات والإهانات الرسمية التي تنال المرأة، برعاية مباشرة وتسهيل من آل سعود، وتحولها إلى مجرد وعاء جنسي بلا قيم ولا روح ولا مشاعر ولا عواطف. هذا ولا تزال السعودية حتى اليوم تمنع المرأة، مثلاً، من قيادة السيارة وتمنع الزواج المدني، وتتركها عرضاً ونهباً لأنواع شتى من النخاسة والاسترقاق والاستعباد كمـُلك اليمين، حيث تتحول إلى مجرد رقم في طابور ذكوري، كما هو الحال بالنسبة لاستملاك الجاريات وحرية التصرف بهن ووطئهن من دون عقود زواج شرعية (يروى بأن بندر بن سلطان، ما غيره، كان ثمرة وطء من هذا القبيل من جارية حبشية اسمها مسعودة)، وبيعهن والتخلي عنهن للآخر كأية سلعة شخصية، كما هو الحال بالنسبة لتعدد الزوجات المفتوح والطلاق التعسفي والزواج بنية الطلاق وأنواع عديدة من الدعارة الشرعية الحلال كزواج المسيار والمسفار والمصياف والإمتاع والمشياخ و"المعراص" والمفراخ ..إلخ....ناهيك عن استشراء وتفشي واستفحال التجارة العلنية بالنساء والرقيق الأبيض واستحضارهن من كافة دول العالم لغايات الاستخدام المنزلي ولـ"مآرب" أخرى، أيضاً، وتعرضهن للاغتصاب والاضطهاد والتعذيب والسادية وممارسة شتى أنواع الشذوذ والمحرمات والتعذيب بحقهن، وبكل ما يترتب ذلك من انتهاك صارخ وسافر للقانون الدولي، وللإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي ترفض السعودية حتى اليوم التوقيع عليه أو مجرد الاعتراف به

(يتبع)
كشف وزير الداخلية الاردني حسين هزاع المجالي عن 2470 حالة زواج من سوريات حصلت داخل المملكة من بينها زواج خمسمائة طفلة ( قاصر ) في اشارة الى ما سبق ونشرناه عن وجود سماسرة من السعوديات في الاردن يقمن باصطياد العائلات السورية الفقيرة في مخيم الزعتري لتزوج اطفالهم بعواجيز من دول النفط


#807157 [ابوالهل]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 03:47 AM
البركه البقيت عاقر وما عندك اولاد الله ما كريم كان بقيت السودان مملكه لاهلك الملاعين يا رقاص يا كضاب يا منعول000 وحجتك راحت شمار فى مرقه يا رقاص


#807140 [التاج محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 02:06 AM
الى الله المشتكى دم الشهداء لن يسقط هدر


#807125 [جبارالكسور]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 01:39 AM
والله هدا الرجل لا يعرف الحياء كمومس باعت شرفهاوظلت تتاجر بثديها والله هو اوسخ من مفايات الخرطوم هل نسى هدا الارجوز انه ملعون مكروه وسياتى يوم حسابه قريبا بادن الله


#807092 [إبن السودان البار ***]
4.00/5 (2 صوت)

10-23-2013 12:37 AM
إن لغة الجسد لسارق السلطة المدعو عمر البشير والتي من الصعب إخفائها تدل بوضوح أنه يكذب ومتجهم وخائف أن يفاجأ بأسإلة محرجة تربكه أكثر ؟؟؟ نظرته التائه ووضع يده وهي منكمشة تؤكد أنه لا يشعر بالراحة وأنه يكذب ؟؟ إنه سفاح قتل بدم بارد زملائه في العسكرية 28 ضابط شاب وفي رمضان حتي ؟؟؟ إنه يمتلك قسوة أعتي المجرمين القتلة حيث لم يرق قلبه لنواح وبكاء وتوسل أم مجدي البريء الذي ذبح في أكبر جريمة فاضحة للقضاء السوداني برئاسة القاضي الجائر والفاسد جلال علي لطفي والذي أصدر الحكم ؟؟؟ وهذا المجرم المطلوب القبض عليه من محكمة العدل الدولية والمتهم بالتصفية العرقية وقتله الملايين ولا زال يحصد في العزل في غرب السودان وشباب الثورة المحتجين علي حكمه الفاسد في كل ربوع السودان من السهل عليه الكذب ؟؟؟


#807090 [خالد حسن]
3.75/5 (5 صوت)

10-23-2013 12:33 AM
ياجزمه ورينا قتيل واحد قتل بالسواطير؟
الساطور ده شايلنه ليك نقطعك بيه انت واهلك وكلابك والانقاذيناربا اربا
تفوووووو عليك ياخنزير


#807066 [عكليت]
3.00/5 (2 صوت)

10-22-2013 11:48 PM
ابشروا بالخير يا جماعة علها بشارات الهية بقرب زوال هذا المأفون علي سؤ الخاتمة و هو يتحري الكذب بعد حجه و ينعت سنهوري و رفاقه بالخونة و المخربين .. مع تطبيق الخطة (ب ) لازالة ثلث الشعب الفضل من الوجود ..


#807058 [كركبة]
3.00/5 (2 صوت)

10-22-2013 11:40 PM
لهم حق اولاد دفعتك يميزوك عن عمر الآخر بلقب ( عمر الكضاب ) ..


#807055 [ود ابليس]
3.00/5 (4 صوت)

10-22-2013 11:34 PM
المحيرني في مسيلمة ده كذبه و هو بالاراضي المقدسة و طالع من حجة !! يعمل ايه لو طالع من حمام؟؟


#807004 [الكارورى]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 10:13 PM
ثورة 21 أكتوبر

20 أكتوبر 2011 م
كيف اجتمع هؤلاء الناس عام 64 قبل 47 عام دون هواتف ودون انترنت ودون حتى المواصلات قامو جميعا زرافات ووحدانا .... للانتفاض على الظلم والدكتاورية!! وليس الجوع فقد قام ابائنا للحرية وكان السودان في افضل حالااته في ذلك الوقت كان سلة الغذاء العربي والعالم واكبر الثروات الحيوانية ... لم تقم ثورة اكتوبر على الجوع بل الكررامة وعلى الدكتاتورية وللحرية لشهيد واحد فقط اسمه (( القرشي )) اطاح بحكم عسكري دكتاتوري قوي في بداياته حل الاحزاب وكان شعبنا لا يملك من وسائل الاتصال شيئا سوى القلب الواحد والعقل الرشيد والكبرياء والهمة العالية !!!!!!! تعلمو ايها الجيل اللذي فقد ابائة في حرب الجنوب واخوته وسموهم الفطايس استيقظ يمن قتل في دافور من ضحايا 10 الف قتيل وفي بورتسودان وكجبار والدمازين وابيي وكردفان ويامن راح ضحاياكم في لجنوب ملايين وقسمت ارضكم على يد اتفه الخلق عبود سلم السودان ولم يسرق منه شيئا ..... وجعفر نميري سلم السودان ولم يسرق منه شيئا بل مات فقيرا وسودانا موحدا كاملا مليون ميل منذ استقلاله !!!! انظرو الى حالكم اليوم انظرو الى حال ابناءكم واخوتكم الجياع انظرو الى اطفال المايقوما انظرو الى من يحكمكم اليوم واي فئة حكمتكم قتلتكم جوعتكم وشردتم وقسمتكم معنويا بالعنصرية وحسيا بفصل الجنوب وليست حلايب عليكم ببعيد اخوتي الاحرار كنت اكتب يوميا بضرورة الانتفاض قبل 9 يوليو حتى ندرك الجنوب والان ادعوكم للانتفاض غدا 21 اكتوبر لنعيد السودان كرامته قبل ان نفقد اجزاء اخرى غير بعيدة من هذا الوطن ان ماوصل عليه هذا الوطن اليوم لم يحدث في تاريخ السودان القديم والحديث ولم يحدث في تاريخ اي من الامم لم يتخيل احد في اسوء الاحتمالات ان يصبح عملة جنهينا ارخص من ورق الحمامات !!! اهذه كرامتكم ؟؟؟؟ عبود ترك الحكم بسبب شهيد وانتم لاتعرفون هل يرجع اخوانكم وابناءكم ليلا ام لا؟؟ هذه الحكومة بنيت عل باطل ومابني على الباطل في ظلم الليل ينتهي على الباطل في وضح النهار ومابدىء بالقتل في ليلة العيد في الشهر الكريم لابد ان ينتهي بماءساة على كل الشعب والوطن فقد اهلكو الحرث والنسل ... ولا يفعل فعلهم الا الشياطين !!!!!


ردود على الكارورى
[S Mubarak] 10-23-2013 12:20 AM
الأخ الكاروري يبدو أن معلوماتك عن ثورة أكتوبر متواضعة جدا... أكتوبر لم تقم بسبب شهيد واحد... أحمد القرشي طه كان أول الشهداء من جامعة الخرطوم وهنالك عدد آخر من الشهداء من جامعة الخرطوم ومن أفراد الشعب الأخرى سقطوا جميعا فداء للوطن قبل سقوط حكومة الفريق عبود.


#806962 [سودانية]
4.00/5 (2 صوت)

10-22-2013 08:51 PM
والله مسيلمة الكضاب نفسه يتحير مع الزول دة
انا سمعت الزول دة مشهور بالكضب لكن هنا دة مسيلمة جنبو نبي عديل كدة.


#806918 [kori ackongue]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 07:24 PM
I tell you my dear victims of the new Darkolla; the human blood suckers in Sudan, that this strange Bedairia Dahamshia a typical Bookou Haram in Sudan who is decended from that Nortern Nigeria Lands and who is and his men are quite different from majoirty of other same ethnic groups people that he can say more than that of Two Third not One Third (2/3) of the Sudanese could be killed to save the other One Third (1/3) and not 2/3) is a real devil of thier eras/decades. Be sure that he meant to say this to Aukaz News Paper in Saudia Arabia Interview. If that is his direct and with his own consent to confess of that killing nature and giving order in Plan (B) as he stated as the president of the country, stealing money, killing souls in Darfur, Nuba Mountains, Blue Nile and in other larger and smaller towns of the country why then he denies that of Darfur when 100% ICC persecutor outcome of investigation where proven correct?! Did he want to please the Saudian that he is a real Muslim and careful to kill, like what he agreed with Bin Ladden to do in early 1993 onward??! That your president not my president as such.


#806910 [Muhieldin Elfatih]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2013 07:12 PM
كلما فكرت أن أعتزل السلطة ..

الشاعر: نزار قبانى

كلما فكرت أن أعتزل السلطة..

ينهاني ضميري.................

من ترى يحكم بعدي هؤلاء الطيبين ؟
...
من سيشفي بعدي الأعرج..

والأبرص.....

والأعمى......

ومن يحيي عظام الميتين ؟

من ترى يخرج من معطفه ضوء القمر ؟

من ترى يرسل للناس المطر ؟

من ترى يجلدهم تسعين جلدة ؟

من ترى يصلبهم فوق الشجر ؟

من ترى يرغمهم أن يعيشوا كالبقر ؟

ويموتوا كالبقر ؟......................

كلما فكرت أن أتركهم.....

فاضت دموعي كغمــــامة ...

وتوكلت على الله ..

وقررت أن أركب الشعب
من الان الى يوم القيامه....


ردود على Muhieldin Elfatih
[abushoura] 10-23-2013 07:17 AM
لإن الكرسي عبادة
يا نشامى
لذاقررنا أن ندعس الشعب
من الان الى يوم القيامه....


#806897 [hassan]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2013 06:50 PM
وده قال ليك لسه تعب الحج ما ارتاح منّو ، دخل طوالي علي دور جديد في الكضب والملاوعه والشكشكه ، بالله ديل ناس يجو يقولوا ليك نحن بتاعين دين وايمان ؟ ملعون ابو الزمن الخلّا الطراطير والتنابله يحكموك يا سودان .


#806890 [قنقر]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2013 06:35 PM
المفروض اللقاء دة يكون تم فى مقر إقامة السفاح لكن اللى محيرنى الحارس واقف بجانب الخنزير لية ؟ اظن السلطات السعودية خائفة على حياة الصحفى من هذا السفاح .


#806847 [مواطن]
5.00/5 (3 صوت)

10-22-2013 05:40 PM
السيناريو الذى حبكه جهاز أمن النظام و أخذ ها الحمار يردده كألببغاء, هو من أسخف و أغبى ما أتوا به حتى الآن, السؤال هو هل آمن الشعب السودانى الآن أن من يحكمه منذ ربع قرن هو عبارة عن بغل لا يصلح حتى لحمل جوال عيش.


#806814 [الــســيــف الــبــتــار]
5.00/5 (2 صوت)

10-22-2013 05:06 PM
الفهم قسمه و العقل نعمه و الكذب اثم و من صفات المنافقين .


#806812 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
4.00/5 (2 صوت)

10-22-2013 05:06 PM
يا دكتور حربى هل هذا الكلام تحديدا صدر من رئيس الجمهورية لصحيفة عكاظ ( إحدى القنوات عرضت مجموعة من الجثامين وقالت إنها لجثث موجودة في مشرحة مستشفى الخرطوم، لكن المسؤولين في الخرطوم كشفوا أن المشرحة مغلقة من عدة أشهر والمبنى الخاص بها أزيل تماما من موقعه ولم يعد له وجود أصلا على الأرض، وتمت إزالته لتوسعته وعمل مبان إضافية، والقناة تقول إن الجثث موجودة في مشرحة مستشفى الخرطوم، وهذا نموذج من الفبركة والتدليس )
منو المسئولين ديل سيدى الرئيس وكيف مشرحة دولة تغلق لعدة أشهر دا البورصة المافيها جثث لا تقفل إلا فى الضرورة
ياريس أنت صحيح قلت الكلام دا
لو قلته تكون كارثه
طيب جثث الـ 220 أو فالنقل الـ 70 اللى إعترفتوا أنتم بقتلهم شرحت وين ؟
يا جماعة ياهو ألحقونا نحن بلدنا لا فيها طب شرعى ولا تشريح ولا يحزنون
الرئيس قال المشرحة مغلقة لعدة شهور
الناس دى مش فى وعيها
رئيس دولة يقول المشرحة مغلقة لعدة شهور ومازالت طبعا ياجماعة
ووالى ولاية يقول لشعبه أعملوا حسابكم النيقرز جاينكم
كل مايمكن أن يقال عنكما الرئيس والوالى أنتما كارثة بكل ماتحمل الكلمة من معانى
عاوزين زول عاقل يرسينا ويكتب لينا عن كيف يمكن الإستغناء نهائيا أو لعدة شهور من المشرحة الوحيدة فى الولاية
والثانى يكتب لينا كيف الوالى لمان وصل لعلمه قدوم النيقرز ما جهز جنده وقضى عليهم
أم أن جنده بيقضوا على طلبة المدارس العزل ناس هزاع وأخوانه
حسابكم عسير
ولن يغفر لكم شعب السودان مافعلتموه به وبالوطن


ردود على المهندس سلمان إسماعيل بخيت على
[omer] 10-22-2013 09:39 PM
يا باشمهندس الكلام واضح القناة قالت مشرحة مستشفي الخرطوم ومشرحة مستشفي كانت مغلقة اما جابر جارك ما فاهم الحاصل الرئيس قال لما الشغب انحرف وبدأ القتل بالسواطير والحرق والنهب والحرق بالبنزين للبشر استعمل الخطه (ب) وانهي الموضوع في 48 ساعه دي دايره شرح ...

[المهندس سلمان إسماعيل بخيت على] 10-22-2013 07:56 PM
أثناء تظاهرات ثورة سبتمبر ورد خبر مفاده أن الدكتور عقيل مدير المشرحة قدم إستقالته
نريد توضيح كيف يستقبل مدير مشرحة لا توجد على الأرض
نصدق دكتور عقيل
أم نصدق الريس
أكيد الريس مضلل من قبل الناس اللى ضايقوا دكتور عقيل فى عمله حتى ترك العمل
والله السنوات القادمة ستكون فى مادة دسمه لكل صحفى ومتحرى
بس مايكونش من نوع الهندى عز الدين ويوسف عبد المنان


#806767 [جابر]
5.00/5 (2 صوت)

10-22-2013 04:13 PM
إن كانت صور قتلى التظاهرات مفبركة فهل كان مفبركاً أيضاً طرد وفود المؤتمر الوطني بقيادة نافع وعلي عثمان وهي الوفود التي ذهبت لتمثل على أهل القتلى أنهم متعاطفعون معهم، هل كان طردهم من المآتم مفبركاً أيضاً؟ وهل كان رصاص الأمنجية والدفاع الشعبي والجنجويد الذين استجلبهم المؤتمر الوطني لقتل المتظاهرين وقمعهم - هل كان ذلك الرصاص الذي كان يلعلع في شمبات والدروشات وسمعه الناس على بعد أميال واستمر لساعات وقتل الكثير من الأبرياء العزل، أكان مفبركاً أيضاً؟


#806696 [سوداني موجوع على الوطن]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2013 03:18 PM
استغفر الله العظيم من كل ذنب تبت لك به ... استغفر الله العظيم من كل ما وعــدتـــك بـــــه
ثم عدت فيه من نفسى ولم أوفى به
استغفر الله العظيم من كل عمل أردت به وجهك فخالطنى به غيرك
استغفر الله العظيم من كل نعمة أنعمت على بها فاستعنت بها على معصيتك
استغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته فى ضياء النهار أو سواد الليل او فى ملأ أو سراً أو علانية
استغفر الله العظيم من كل مال إكتسبته بغير حق
استغفر الله العظيم من كل علم سُـئـلـت عنه فكتمته
استغفر الله العظيم من كل قول لم أعمل به و خالفته
استغفر الله العظيم من كل فرض خالفته ومن كل بدعه إتبعتها
استغفر الله العظيم من جميع الذنوب كبائرها وصغائرها
استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
استغفر الله العظيم على النعم التي انعم علي بها ولم اشكره
استغفر الله العظيم من الرياء والمجاهره بالذنب وعقوق الوالدين وقطع الرحم
استغفر الله العظيم لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
وصلي اللهم على محمد وعلى آله وصحبه الى يوم الدين


#806663 [أبوأمل]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2013 02:50 PM
السلام عليكم

أتمنى أن أتمكن اليوم من رمز التحقيق فيصلكم تعليقي، إن شاء الله..

أبدأ بالحمد لله و الصلاة على رسول الله..

و بعد،،،

تعليقي أمس و الذي لم أتمكن من إيصاله:

في حواره أمس تعرض السيد الرئيس لموضوع إتفاقية نيفاشا و ما ترتب عليها من ضياع 80% من دخل

البترول و إنعكاسات ذلك على إقتصاد الدولة... عجبي:

1. عندما تم التفكير في هذه الإتفاقية، هل فشل دهاقنة المستشارين و الإقتصاديين من حساب هذا

التأثير الخطير على إقتصاد الدولة و كيفية معالجته؟!

2. هل يتحمل الشعب المسكين تبعيات هذا التاثير و يدفعه من دمه و دم شهدائه؟!

3. عندما وضعوا الحزم الأمنية لمواجهة ما سيحدث من معارضة لقرارات رفع الدعم و الأسعار بقصد حماية النظام على حساب دماء أبناء شعبه، هل فكروا في الحزم الإقتصادية التي تعالج الحالة بحكمة؟!

4. هل حقيقة أن هذه الإتفاقية أمليت على النظام و ما هي التنازلات و الضمانات التي قدمت لرموز

النظام و ما هي البنود السرية في الإتفاقية؟!

حجاً مبروراً و سعياً مشكوراً و ذنباً مغفورا!! أسغفر الله العظيم،،، هل ينطبق هذا على حالتنا؟!!

ثم ماذا بعد الحج؟!:
1. هل عدت كيوم ولدتك أمك؟!

2. هل تبت و عزمت على عدم العودة؟!

3. المطلوب إن كنت كما ذكرت آنفاً:

- التنحي حتى لا تقع فيما كنت فيه سابقا و تحتفظ بمغفرتك.

- و لكن قبل ذلك:

* تطبيق شرع الله فيمن خان الأمانة.

* تطبيق مبدأ: "من أين لك هذا"

* و أتحداك يا حاج أن كل خزائن بنك السودان و البنوك العاملة في السودان و الخزائن المعروضة

للبيع سوف لن تكفي ما ستجمع من الخونة و الغاسدين.. و خيركم من يبدأ بنفسه!!

كلكم من أصلاب سودانية ما عدا قلة مخلوطة و هذه هي سبب الكوارث لأنهم يفتقرون الولاء للأرض و الأهل

ألم تسكنوا في بيوت الجالوص؟! ألم تأكلوا الكسرة و اللقمة و القراصة و التركين لأهل الشمال و

الويكاب و المرس لأحبابي من الغرب؟! من هم كذلك،، لا يفرطوا في هذا الوطن الحبيب و لا أهله..

أخي الرئيس.. يا رفيق السلاح.. فلتكم صحوة فتح الله بها عليك من خلال هذه الحجة.. فلا يحج إلا من

يناديه المنادي.. وو الله إنها لفرصة العمر.. و ليوفقك الله فيما دعوتك إليه،، من قلب يكن

للسودان الحبيب و أهله كل خير..

و ما هنت يا سوداننا أبدا علينا..

و اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون،، و لو علموا ما يفعلون،،، لما لجوا في طغيانهم يعمهمون.. آمين،،

و صل ربي و سلم على الحبيب الأمين


#806653 [أحمد موسى الامين]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 02:45 PM
تسربت قائمة المسؤولين السودانيين التي تسلمتها المحكمة الجنائية الدولية، حول التحقيق الدولي لانتهاكات حقوق الإنسان في دارفور. وتصدر قائمة المتهمين:
علي عثمان محمد طه نائب الرئيس السوداني، نافع علي نافع، الفريق صلاح عبدالله غوش، الفريق عبدالله علي صافي النور، أحمد محمد هارون، علي أحمد كرتي، الطيب إبراهيم محمد خير، مطرف صديق.
ومن قادة الجنجويد:
موسى هلال موسى، حامد ضواي، عبدالله مصطفى أبوشنير، عمارة سيف، عمر بابوش، أحمد دكير، أحمد أبوكماشة، عبدالحميد موسى كاشا، عبدالرحيم محمد حسين (وزير الداخلية)، اللواء آدم حامد موسى، العميد محمد أحمد علي، محمد يوسف عبدالله (وزير الدولة للشؤون الإنسانية)، عبدالرحيم أحمد محمد، أحمد محمد هارون، عثمان يوسف كبر (حاكم ولاية شمال دارفور)، طاهر حسن عبود، محمد صالح السنوسي، محمد يوسف التليت (وزير دولة)، اللواء حسين عبدالله جبريل.
ومن أعضاء المجلس الوطني (البرلمان)
العميد عبدالواحد سيد علي سيد، والعميد محمد إبراهيم جنيستو، والرائد حسين تانجوز، والرائد عمر باعباس.
كما ضمت القائمة أشخاصاً يحتمل أن لهم دوراً عسكرياً أو سياسياً وهم:
اللواء عبدالكريم عبدالله (رئيس الاستخبارات السودانية)، اللواء عوض أبنعوف (رئيس الاستخبارات العسكرية) والرئيس السوداني عمر البشير


ردود على أحمد موسى الامين
United States [ELSHAFYA A.ALI] 10-22-2013 05:04 PM
كيف اصبح عبدالرحيم محمد حسين من الجنجويد؟؟
الجنجويد معروف انتماؤهم للقبائل العربيه بغرب
السودان...وعبدالرحيم محمد حسين نوبي من شمال السودان؟؟


#806644 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 02:38 PM
دا كلام الريس
لكن المسؤولين في الخرطوم كشفوا أن المشرحة مغلقة من عدة أشهر والمبنى الخاص بها أزيل تماما من موقعه ولم يعد له وجود أصلا على الأرض، وتمت إزالته لتوسعته وعمل مبان إضافية، والقناة تقول إن الجثث موجودة في مشرحة مستشفى الخرطوم، وهذا نموذج من الفبركة والتدليس
معقول ياريس المشرحة مغلقة
أصلها مشرحة أم سينما
قبل أن يهدم المبنى ترحل ثلاجات حفظ الجثث لمكان مؤقت لأن هذه الجثث ترتبط بقضايا الطب الشرعى وأمور قضائية
يعنى ياريس قفلتوها ورميتوا الجثث اللى فيها أم دفنتوها والجثث التى لديها قضايا لم يتم الفصل فيها كلمتم القضاء بشطب هذه القضايا الجنائية
ياريس انا بوجه لك طلب خاص فيما تبقى من ايام حكمك التى صارت لزوال
فى دول الخليج وعديد من الدول العربية وغيرها لو جاء أى صحفى يطلب لقاء مع رئيس الدولة
يقعد وتؤخذ له صورة مع الرئيس أى عدد من الصور الفوتغرافية أو تسجيل فيديو لو كان اللقاء تلفزيونى
يودع الصحفى اسئلته
ترسل الأسئلة لجهات الإختصاص لتجيب عليها الإجابة السليمة
إجابت ( لكن المسؤولين في الخرطوم كشفوا أن المشرحة مغلقة من عدة أشهر والمبنى الخاص بها أزيل تماما من موقعه ولم يعد له وجود أصلا على الأرض، وتمت إزالته لتوسعته وعمل مبان إضافية، والقناة تقول إن الجثث موجودة في مشرحة مستشفى الخرطوم، وهذا نموذج من الفبركة والتدليس ) دى إجابة خطأ تفضح عدم معرفة رأس الدولة بأهمية المشرحة - المشرحة نحن مابنعملها عشان نبرد حثث الموتى عشان نخفف عليهم سخانة القبر - لا ياريس المشرحة يرسل لها أى شخص توفى ولا تعرف النيابة اسباب موته - هل هو الله كتلا أم زول كتلا - المشرحة لو هدمنا وأزلنا كل السودان لابد أن نحتفظ بالمشرحة - عليك الله القال ليك الكلام من عبد الرحمن الخضر - الولد دا قته - دا لو ماوداك فى داهية دقنى دى


ردود على المهندس سلمان إسماعيل بخيت على
[اسلام علي حسن هوت دوق] 10-22-2013 06:24 PM
هوي ات ماقعدين في البلد انسو موضوع المشرحة دي!!ماتبينو انكم مامتابعين!! المشرحة تم نقلها لمشفي بشاير!!!


#806642 [ibrahim]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2013 02:35 PM
لا اله الا الله محمدا رسول الله من اين اتى هؤلاء.لا حول ولا قوة الا بالله
الا تخشى ايها الكذاب عذاب رب العالمين ان بصيرتك قد عميت وسوء سلوك العبد يظهر في وجه انا اتساءل هل انت تغش نفسك ولا تغش ربنا عندما ذهبت للحج؟؟؟


#806633 [Adam Ibrahim]
2.00/5 (1 صوت)

10-22-2013 02:27 PM
س سؤال: ماذا يستفيد الإنسان عندما يكذب ويكذب ويستمرأ الكذب؟
ج جواب: سوف لن يصدقه الناس ولو كان صادقاً.. حتى لو أقسم برب البيت العتيق!..

يا البشكير كنا بنقول انو الشيطان بيزين ليك اعمالك عشان كده مكابر وبتفترى الكذب لاكين الظاهر انت ذاااتك الشيطان الاكبر بى قرونو وضنبو.. وناس علي دوكة وابو مركوب العفين ديل ابالسة مراهقين لسه..


#806610 [تنين]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 02:06 PM
جدا مكتوبة جيدا المقالة. image


#806607 [ابو الهول]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2013 02:03 PM
دعكم من هذه المسلسلات المكسيكية واهتمو بتنظيم الصفوف وكونوا على كلمة واحدة" اسقاط النظام" ضد الفسقة الفسدة آكلي السحت ..قاتلي الاطفال ..سارقي قوت الجوعى ..تجار الدين ..
*******************************************************************************
من هم الذين يتاجرون بالدين ؟
الرجل الذي يحمل مطرقته ومسماره ليغرسه عميقا فى راس نقيب الاطباء يومها ويتركه جثة هامدة لم يكن يقرأ رأس المال لكارل ماركس وانما كان يتلو القرءان ويبكى في صلاته
والرجال الذين قتلوا المهيب وشمس الدين وابو الريش لم يكونوا يقرأون كراسات السجن لغرامشى وانما كانوا يقرأون ظلال القرءان ومعالم فى الطريق ويصومون الاثنين والخميس
والرجال الذين اطلقوا الرصاص على على أحمد البشير امام زوجته واطفاله واردوه قتيلا لم يكونوا يترنحون من الخمر وانما كانت فى جباههم غرة الصلاة ومحجلين من الوضوء
والرجال الذين عذبوا ابو ذر على الامين حتى تمزقت كليته لم يكونوا رجال السافاك ولا الموساد وانما كانوا رجال امن دولة المشروع الحضارى.
والرجال الذين اطلقوا النار على البسطاء فى بورتسودان وقتلوا 29 شهيدا اعزل لم يكونوا عناصر الحزب الشيوعى الروسي ولا النيقرز وانما كانوا رجال المؤتمر الوطنى.
والذين قتلوا شهداء كجبار لم يكونوا رجال كاسترو فى كوبا ولكن كانوا رجال عمر البشير الاسلامى
والذين اغتصبوا الحرائر وجلدوا النساء وهم يقهقهون وقتلوا صفية في منزلها بدم بارد كانوا من حماة المشروع الحضاري .
ومن اطلق الرصاص على طلاب الفاشر ونيالا لم يكونوا قادمين من حزب الليكود الاسرائيلى وانما كانوا رجال حزب نافع وعلى عثمان الاسلاميين.
والبرلمان الذى احل الربا لم يكن برلمان الجبهة الثورية وانما برلمان الحركة الاسلامية جناح المؤتمر الوطنى.
وكل المختلسين للزكاة والاوقاف وشركة الاقطان وخط هيثرو وفاسدى التقاوى وووو..لم يكونوا علمانيين اواعضاء الحزب الشيوعى او بعثيين وانما رجال المؤتمر الوطنى.
والطيران الذى لم يستثنى امرأة او طفلا اوشيخا اوشجرة فى دارفور لم يكن طيران دولة علمانية وانما كان طيران حكومة السودان الاسلامية.
و(الذين يكنزون الذهب والفضه) لم يكونوا فاروق ابوعيسى ونقد وفاطمه احمد ابراهيم..وانما البشير واخوانه والمتعافى وعبدالباسط حمزه وجمال زمقان وكرتى ووووو كبار الاسلاميين.
والاسلام الذى نعرفه ونؤمن به يكلمنا عن امرأة دخلت النار فى هرة..فقط (هرة) ورجال امن البشير يتعاملون مع اكباد الناس واطفالهم كانهم اقل من القطط.
واعلامهم يحدثنا عن (احتمال) تسلل الجبهة الثورية ونحدثهم (يقينا) عن تعودهم قتلهم لاخوانهم من قبل وبطشهم وسحلهم للناس برصاص الامن والشرطة.
والاسلام الذى نعرفه ليس اسلام المؤتمر الوطنى الاسلام الذي يستحل الربا والدم الحرام ، فاسلامنا يعلن ان من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له.
ويحدثوننا عن اسلامهم ونحدثهم عن عجل السامرى ..وعن كذب السامرى وهو يقول ( هذا الهكم واله موسى )

فعن اى وحدة صف تكلموننا..وعن اى مواجهة باطل وعن اى حركة اسلام
الاسلام الذى نعرفه يبكى على جثة يهودى تتفلت الى النار.
الاسلام الذى نعرفه يمشي بين الناس يعدل ويقسم بالسوية..ويتحمل الاذى وينشر القسط ويقتص من الرسول عليه الصلاة والسلام فى طعنة مسواك..اسلام يقضى بالدرع ليهودى من خصمه امير المؤمنين على ابن ابى طالب… اسلام يقاسم ابن امير المؤمنين عمر ابن الخطاب ماله لشبهة فقط شبهة وليس جريمة…
اسلام يستشعر المسئولية عن بغلة تعثر فى العراق.
اسلا م يدعو على الظالم ( اللهم من شق على امتى فأشقق عليه ).
اسلام يقِوِم فيه عوام الناس اعوجاج اميرهم بحد سيوفهم.
اسلام يحس بالناس (ليس منا من بات شبعان وجاره جائع الى جواره ).
اسلام جاء انحيازا للفقراء والمحرومين والمستضعفين والمستعبدين تحريرا وارتقاءا.
ذلك الاسلام الذى نراه وسط الناس فى مايو والصحافات والكلاكلات والثورة وامبدات والحاج يوسف وفى كل قرى السودان وعند عوام الناس.
اسلام هؤلاء هو اسلامنا واحب الينا من اسلام المؤتمر الوطنى.
فقط سنسمع نصيحتكم فى دعوتنا للوقوف فى وجه الفاسدين والمخربين واللصوص.
ولا لصوص ولافاسدين ولا مخربين اكثر منكم


#806559 [الحلبي التركي]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 01:10 PM
أقوال جميلة للبشير ، يؤكد بها أن الوضع يتجه إلى نهايته الحتمية. فالإنكار بهذا الأسلوب الظاهر الكذب دليل على مخاوف تجتاحه وجماعته المجرمة.
وفي كل الأحوال ، إن أجمل شيء في هذا الحوار هو أنه يؤكد تماماً أن نهاية البشير ستكون دموية ، وأن انهيار النظام لن يتم إلا على أشلاء الكيزان ، كوزاً كوزاً . وأن رؤوسهم قد أينعت وحان قطافها.


#806549 [ثورى]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2013 01:03 PM
يا بومحضار سامحك الله . هذا تيس العرب وطيش الرؤساء الافارقة وخازوق السودان . الله يشيلوا ويريحنا منو . هذا التنبل البشكير


ردود على ثورى
[nagatabuzaid] 10-22-2013 09:39 PM
واضيف ضمن مؤهلاته ( بعلته ) حائزة على جائزة لصة لصات العرب مدفوعة الثمن دفعت الربع وزاغت بالباقى وجعلت منه همبول اسيا وافريقيا


#806490 [بعشوم]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 12:12 PM
الله يخليك يا ريس للـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكضب !!


#806446 [Kunta Kinte]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 11:51 AM
عمر الكذاب
أكذب .. أكذب .. أكذب حتى تصدق كذبك

هذا الشيطان خطر على البشرية


#806427 [اب جيقة]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 11:33 AM
عدلت فامنت فتكلمت بملء الفم ياعمر


ردود على اب جيقة
United States [Hassan Farah] 10-22-2013 02:19 PM
(عدلت فامنت فتكلمت بملء الفم ياعمر)....
اب جيقة..... دا منو فى العمراب....اوعك تقول لى زول كافورى


#806425 [KALAS.]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2013 11:32 AM
اسمع كلامك اصدقك اشوف عمايلك استعجب ؟ اين هى دولة المؤسسات ؟ و اين يطبق هذا الدستور ؟ ليكن فى علمك يا بشة يا سفاح ان استطعت ان تغير الصورة بالكلمات للاخوة العرب عبر هذا اللقاء فاعلم اننا اهل السودان و ادرى بما تفعلون بالبلد و شعبه و لن يصدق احد هذه الجمل الانشائية ، بلاوى تلفك.


#806423 [هوهو]
5.00/5 (2 صوت)

10-22-2013 11:30 AM
هو هو لم يتغير ولن يتغير بل اسوأ مما كان


#806422 [مندكورو]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 11:29 AM
يا للغباء!!! لازال هذا المتخلف غائب عن الوعي تماما..


#806421 [سوداني متالم]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 11:27 AM
لو كانت الصور دي مفبركة في نظرك مافي اشكال بس يريت تعرف تتحدث وما تنسي اللي قلتو عن سنهوري وما تنسي الطردة الاخدا عائنك نافع الله ينتقم منك ايها الظالم المستبد راحت الرجولة والرجولة كلمة مش هز رأس........


#806408 [Hassan Alamin]
5.00/5 (2 صوت)

10-22-2013 11:17 AM
I witness that by my eyes , it was peaceful demonstrations , and real revolution , all the people at one hard for freedom , some of the security execise killing from a very close range , and some sharp shooters was on the roof of building , some of security directing the shooters to the leaders of the demonstrations , it is important to form international investigations how, who committed burning and looting the shops ,obolutely not the demonistrators.


#806382 [عبد الحليم الخير محمد الحسن]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2013 11:00 AM
زهجان انا مني
لأني
مكسورة هي عيني
قدام وطن ممكنون
قدام شعب مطحون
مُرواد الظُلم كاويني
عار السُكوت باريني
دم الشهيد عشرقني
جفت دموع عيني
لأني سوداني ؟
ضلالي حاكمني
دوام بيظلمني
كلابو ترجمني
حتى لا ...تلجمني
تقول هو خالقني
كل الشعب مسجون
جوا الهموم مدفون
والحزب دا الملعون
عذبني يسرقني
سوداني يحميني
مفروض اكون كيني ؟
بس يا اكون هندي
حِزب الكِضب ديني
نشف مواعيني
ودر عناويني
وما مخليني
اكون زول لوني
مفروض اكون صيني
وهو حرامي غاشيني
في كرشو لا ميني
في سجنو راميني
دين الإله ديني
ينقذني من دِيني
يهيني بي ديني
غرّقني في دَيني
كبلها ايديني
كسرها رجليني
وكلبو عاضيني
في جلدي هاريني
رصاصو يهديني
يقتلني يشردني
وبُكرة راجيني
سنيت سكاكيني
يا العزة تكسيني
يا الارض تنفيني
وهل زهجي يعفيني ؟
حُب الوطن فيني
في قلبي في عيني
هي كل عناويني
يلاك اغريني
لي ارضو اكريني
لي عندو وديني
الكان زمان فيني
بي ترابو غطيني
من نيلو اسقيني
من قامتو لبسني
من ريحتو بخرني
وانشاء الله يغفرلي
بي كلو كفّني

البنشرجي


#806376 [د.حميد قنيب]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 10:53 AM
والقطار ماشى


#806304 [mamoon]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2013 10:07 AM
كلام الطير في الباقير
انا ماعارف الكضب ده لمتين، لمتين عمر البشير متخيل انو اي زول يقعد قدامو مغفل وما عندو فكره عن البحصل في السودان.
الله في نشوف فيكم يوم (ولكم في القصاص حياة) مافي حق بضيع لو متخيلين انو الناس بتنسى ربنا ما بنسى حق زول.


#806299 [الفجري داك]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 10:03 AM
حسبي الله ونعم الوكيل ولأحول ولأقوة الابالله ،70% تجعله مطمئن فى كذبه ،وهي ميزانيه مليشيات النظام
واتاوات الخدم والحراس ! فلماذا لأيستمر في طغيانه. أبحر ياعمر فالمرسى قريب يوم لاينفعك مال وأصلوا الثاني ماعندك لأن الله حرمك من البنون ،وهذا حقدك على شعبك وشباب شعبك ،فأن الله يمهل ولا يهمل
ومنك لله .


#806286 [badrno]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 09:51 AM
طبيعي أن تقول للصحافة ما قلت- وهذا بديهي للدفاع عن جرائم نظامك الفاشي- ولكن تاكد تماماً سياتي يوم حسابك ومجموعتك القتلة "مصاصي الدماء" كفاية خلاص - فقد شردتم كل الشعب وعلمائة ومثقفية....
إلا تتعظ بمصير من قبلك - إلا يكفيك كل هذا الثراء الحرام لمجموعتك القذرة طوال ربع قرن ارملتم فيها الام وقتلتم زواهر الشباب - أرحلو كفاية.. ظللنا بسببكم مشردين بين دولة واخرى- لاجئين ومفرقين- ولم تتركوا حيزا الا للمجرمين من حزبكم "حزب الشيطان"


#806282 [الكيزان جهاز وسخان]
5.00/5 (4 صوت)

10-22-2013 09:48 AM
اخ انا لو كنت مكان الضابط الورا داك اطلع المسدس وافرغه في راسو الفاضي الكبير دا واريح الدنيا كلها منه


#806281 [العجوز]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2013 09:48 AM
يا جنرال ، قولك (بجواز) قتل المتظاهرين ، ما بتنكروا وتتراجع عنو بكرة ، زي ما بتعمل كل مّرة ؟؟؟؟


#806278 [نسيب نافع]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 09:47 AM
ياريس متعك الله بالصحة والعافية

كلام


#806277 [المر]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2013 09:46 AM
وما يطالب به الناس من حريات موجود في دستور السودان،

ياراجل قول كلام غير دا ؟

الغريب انهم يكذبون الكذبة ويصدقونها .


ردود على المر
European Union [laloo Prasad] 10-22-2013 12:16 PM
الغريب انهم يكذبون الكذبة ويصدقونها .



ماده حال الدكاتره من زمان الجده شنو؟


#806268 [الحاج (خجة) وجا ...]
5.00/5 (5 صوت)

10-22-2013 09:36 AM
والمعتقل البوشي .. ساهم في عمليات التخريب والسلب والقتل بالسواطير يا (حاج) البشير ؟؟؟؟


#806262 [Fato]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2013 09:28 AM
أنت خسران حاجة ياعم كذب وزيد فى كذبك ماهو حجة بقروش الغلابة وما أنت دافعها مج جيبك ويعنى أيه حجة تبوظ بسبب كذب ونفاق فهذا شىء طبيعى وما خرجت عن طبعك حتى نندهش فتركيبتك مبنية على الخداع والكذب الصريح والتعقيب على كل كلمة تقولها صراحة ما مفيدة لأننا تعودنا على كل كلمة تخرج من داخل جوفك النتن تخرج ميتة تشم رائحة الكذب والغش والدغمسة من بعيد منها.خاف الله وأنت فى مكان تأتى الناس اليه لتتطهر من الآثام وأنت تأتى اليه لتزداد آثامك.لعنة الله عليك.


#806260 [secomainsan]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 09:26 AM
لقد ابنت و افصحت و اخرست السن الموتورين


ردود على secomainsan
United States [صالة المغادرة] 10-22-2013 05:37 PM
يا سيكو طز فيك وفى الرقاص حتى ولو كنت مازحا

European Union [المتغرب الأبدي] 10-22-2013 09:50 AM
يا أخي والله كل الرؤساء الذين سقطو واجتاحتهم شعوبهم كانوا يقولون نفس هذا الكلام وبنفس العبارات ..وقريباً سيلحق بهم بشيرك هذا ، فلا تفرح كثيراً ..


#806239 [الخمجان]
5.00/5 (2 صوت)

10-22-2013 09:08 AM
هذا الكرور يصر حتى الان على عدم رؤية الشارع السوداني .....يكذب ويصدق كذبه .....العيب ما فيه هو العيب في الشعب السوداني من العامة والمسحوقين الذين تجدهم يؤيدون المؤتمر الوطني .....لا لسبب سوى طمعهم في بعض الفتات ....لا ارى امل في تغيير السودان او السودانيين ...النفوس مريضة والعقول ناقصة ووالسحنة مشوهةواهلها ما راضين بيها....نسال الله السلامة .....حقائق مرعبة وصادمة .....


ردود على الخمجان
[اللهم ألعن الانقاذ لعنا كبيرا] 10-22-2013 11:15 AM
والله يا اخونا الخمجان قلت كلام عجييب وحقيقي ...

{النفوس مريضه والعقول ناقصه والسحنه مشوهة ماراضين بيها } والله هو كذلك...


#806221 [ود البلد]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2013 08:44 AM
عمر الكضاب بقى رئيس
السودان همله وكمان يتكلم مع الصحافة
هذه عظة لمن يظن خيرا فى العسكر


#806207 [سوداني ود بلد]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2013 08:16 AM
يابشير لن يستطيع نظامك الفاشي ان يقبض علي اي من الذين قتلوا المتظاهرين السلميين لأنه وببساطة هؤلاءالقتلة من مليشيات المؤتمر الوطني وكلاب امنه والأيام بينكم وبين الشعب فإذا كنتم صادقين قدموا هؤلاء القتلة لمحاكمة علنية فلا يمكن ان تكذبوا علي كل الناس كل الوقت.


#806200 [نبض التعب]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2013 08:08 AM
أما زلتّ يا سفاح تواصل ممارسة إحترافية الكذب الذي بات عندك لا يقل عن الهواء والماء في شئ؟ .. 250 شهيداً حصدت أرواحهم مليشياتك الإرهابية لمجرد خروجهم في مظاهرات سلمية ضد إجراءات حكومتك اللإقتصادية وبتوجيه مباشر منك ومع هذا تصر على التبرؤ من قتلهم ، بل وتتشدق بالحريات الموجودة في السودان وغير المتوفرة في دول الربيع العربي!! .. من أي بيئة خرجت علينا أيها الكذّاب الأشر؟ .. تتحدث عن دولة الفرد في ليبيا وتنسى نفسك يا منْ فرضتّ صورتك الدميمة وصوتك الأجش طوال 25 عاماً على حياتنا .. تتكلم عن سوريا وتتجاهل قتلك شعبك في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وجنوب السودان قبل إستقلاله وإنعتاقه من حًكمك البغيض؟! .. واصل في كذبك وإفكك لكن لا تنسى أن الأطهار الأخيار المعتقلين في زنازين زبانيتك وكذلك كل الشعب السوداني المُعتقل في الوطن الكبير سيقلبون الطاولة عليك وعلى أجعزتك الدموية القاتلة ويومها ستعرف أن الله حق وأنه أقوى منك ومن جبروتك وتسلُطك .. يجب أن تعلم يا سفاح أن مصيرك لن يقل أو يتواضع عن مصير القذافي ــ أكرر القذافي لا مبارك أو زين الهاربين ــ وشاوسسيسكو وغيرهما من الدكتاتوريين الطغاة .. لن تهرب من أيدينا أيها السفاح الكذّاب والقاتل وعلى نفسها جنت براقش يا كلب!!.


#806187 [عطية]
5.00/5 (2 صوت)

10-22-2013 07:57 AM
سفاح وما بيفهم خلاف لغة السلاح
بالدم بدأ وبالدم ح يشرق الصباح
..............................
نظام يكذب بلا استحياء من اعلى قمته حتى اصغر شخص فيه ماذا ننتظر منه؟!


#806183 [بو المحضار]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 07:51 AM
حفظك الله يا اسد العروبه ورمز الباديه السودانيه ودمتا خنجرا في حلق الاعادي واعداء العروبه في وطن السودان


ردود على بو المحضار
European Union [خالد حسن] 10-23-2013 12:35 AM
البشير ده مش امه السويداء ؟ الجابه للعروبه شنو يالبوة عاقره انت

[بي كرت] 10-22-2013 06:55 PM
اسد العروبه يالبوة ؟ طيب ليه ناس العروبه مستقبلنه بي موظفين مراسم وفراشين وسفرجيه وهنود ؟

European Union [ود البحير] 10-22-2013 11:31 AM
رمزك دا راجيهو عود

European Union [البلولة] 10-22-2013 11:16 AM
عروبة ؟؟؟؟؟

يازول انت ماشايف الفرق بين الصحفي السعودي وشلاليف البشير ؟؟؟

هههههههه

[سالم] 10-22-2013 11:04 AM
انت تحتضر جد لأنك مابتعرف ماذا تعني كلمة سود ان وليس عربان

[زرياب] 10-22-2013 10:50 AM
أيها اللبوة بومحضار أسدك ده جرز عفن عاقر حاقد

United States [أحمد] 10-22-2013 10:50 AM
لا فض الله فاك.

European Union [Salah Mustafa] 10-22-2013 10:29 AM
هو البشير عربي بالله؟ والله اول مره اعرف الحاجه دي عشان شلاليفو ونخرتو بيقولو انو زنجي وكده قال اسد العروبه قال ياخي قوم لف عليك الله

United States [ودالبلد] 10-22-2013 10:25 AM
أسد العروبة يا (كديس) !! الخنجر (الليحش) ......
وبعد داك : قوم لف أنت و(سيدك) و (ولي أمرك) و (صكوك ملكيتك) عندو ....

United States [مدحت عروة] 10-22-2013 09:56 AM
هلا هلا كلامك صاح ومنو غيره القصف اسرائيل ودكاها دك وجيشه الآن محاصر القدس واسرائيل لمن تجى سيرة اسد العروبة تخاف وترجف كلها من اقصاها لادناها هلا هلا!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#806167 [samdan]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2013 07:08 AM
ليس لدي ما اقوله عن الكذب الا حديث النبي صلى الله عليه وسلم
ما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كاذبا
والامر اﻵخر ان المؤمن لا يكذب


ردود على samdan
United States [سوداني متالم] 10-22-2013 11:53 AM
صدقت



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة