الأخبار
أخبار إقليمية
محادثات البشير وسيلفا كير اليوم قد تؤجل الاستفتاء على منطقة أبيي
محادثات البشير وسيلفا كير اليوم قد تؤجل الاستفتاء على منطقة أبيي
محادثات البشير وسيلفا كير اليوم قد تؤجل الاستفتاء على منطقة أبيي


10-22-2013 07:48 AM

الخرطوم – النور أحمد النور


تصاعد التوتر في منطقة أبيي المتنازع عليها بين دولتي السودان وجنوب السودان بعد شروع قبيلة دينكا نقوك الأفريقية في إجراءات استفتاء أحادي لتحديد مصير المنطقة، بينما هددت قبيلة المسيرية العربية باستفتاء مماثل إذا تمسكت الدينكا بموقفها.

وسيصل إلى المنطقة اليوم فريق من مجلس السلم والأمن الأفريقي، بالتزامن مع زيارة الرئيس عمر البشير لجوبا عاصمة الجنوب، فيما قتل وأصيب العشرات بهجمات مسلحين في ولاية جونقلي المضطربة في شرق جنوبي السودان.

وأعلنت قبيلة دينكا نقوك تشكيل مفوضية شعبية تشرف على إجراء استفتاء على تبعية منطقة أبيي في 28 الشهر الجاري، على أن تعلن نتائجه نهاية الشهر، وذلك على رغم موافقة حكومة جنوب السودان على إرجاء الاستفتاء. وتستمر عملية التسجيل يومين يبدأ بعدها التصويت على خيارين: البقاء ضمن شمال السودان أو الانضمام إلى دولة الجنوب.

وفيما قال وزير الإعلام في جنوب السودان مايكل مكواي إنه «من المستحيل إجراء الاستفتاء في تشرين الأول (أكتوبر) الحالي حتى لو جرى تسخير كل أموال العالم له»، داعياً إلى «التعامل بشكل واقعي وعلمي وعملي»، اعتبر القيادي في «الحركة الشعبية» لوكا بيونق، أن قمة الرئيسين عمر البشير وسلفاكير ميارديت يمكن أن تساهم في تراجع دينكا نقوك عن تنظيم الاستفتاء، خصوصاً في حال نجح الرئيسان بتشكيل مفوضية الاستفتاء وفق المعايير المطلوبة، وقبول الخرطوم اقتراح الوسيط الأفريقي ثابو مبيكي في شأن الحل النهائي للأزمة.

لكن القيادي في قبيلة المسيرية محمد عبدالله ودابوك اتهم قادة في حزب «الحركة الشعبية» الحاكم في الجنوب وحكومة الجنوب من أبناء قبيلة دينكا، وعلى رأسهم إدوارد لينو ولوكا بيونق ودينغ ألور، بالوقوف وراء التحركات لإجراء الاستفتاء في أبيي. وهدد بإمكان إجراء قبيلة المسيرية استفتاء أحادياً مماثلاً في حال تمسك الدينكا بموقفها. ولفت إلى أن الحل لن يتم إلا من خلال توافق قبيلتي الدينكا والمسيرية، وليس الحكومتين أو الحزبين الحاكمين في السودان وجنوب السودان.

دار الحياة


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1840

التعليقات
#806374 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 10:52 AM
يااخي ليست ابيي فقط هي مشكلة السودان ؟ لو لا التمسك بالسلطة على اشلاء الشعب السوداني لما وصل الحال الى هذا الذي عليه اليوم ؟ لماذا تنادى الناس بالانفصال؟ اليس لمجمل السياسات المتعاقبة من الحكومات السودانيةالتي عجزت ان تقدم التنمية المتوازنه والمواطنة والخضوع لدولة القانون ؟ الان نحن نعود للمربع الأول مربع الحرب في النيل الازرق وجنوب كردفان ودارفور ؟ ولا زالت المشكلة قائمة وهناك بعض المناطق التي تعاني اشد المعاناة ؟ واخيرا ادخل الدين في هذا الصراع بسبب تبني الدولة الدينية ومشكلة الهوية ؟ التي هي في الاصل ليست واحدة ؟ بالله كيف يعقل ان تسمى هذه الدولة ذات الاعراق والاجناس المتباينة والمتجانسة احيانا والمتنافرة احيانا اخرى بسبب ان هناك قبائل رعوية رحل وهناك قبائل مستقرة تمارس الزراعة ؟
مشكلة السودان يكون او لا يكون ؟ واذا نظرنا لواقع السودان الان لابد من ذهاب حكومة المؤتمر الوطني وهي ليست بالوطنية - الوطنية ان تمثل الشعب بامتداده وقبائله وفئاته ؟ حكومة منتخبة ديمقراطية بارادة الشعب حتى ينصلح حال هذا البلد الصابر .


#806347 [ابو الافكار]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 10:38 AM
ياستار استر


#806341 [ممكون وصابر]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 10:34 AM
الأراضي التي تم بيعها داخل الخرطوم لأجانب تكاد توازي مساحة ابيي ,, نحن اتبعنا جملة وفرادي والله .


#806257 [aldufar]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 09:23 AM
على المؤتمر الوطني ، ان يعي أن ابيي منطقة سودانية ولا مساومة فيها بتاتا ولو أدى ذلك للرجوع بنا لمربع الحرب ، لان ابيي داخل حدود السودان وما في سبب يجعلها تكون ضمن الجنوب ، دينكا نقوك، هؤلاء نزحوا لتلك المنطقة الواقعة ضمن الشمال السوداني نتيجة للحروب التي اندلعت في الجنوب قبل 1909 وبلدة آمنة لذلك نزحت تلك القبائل لتلك المنطقة واصبحوا جزء منها ليومنا هذا، بعدين هل اي قبيلة تأتي مثلا من كينيا وتستقر في اي جزء من السودان بعدها تطالب تلك القبيلة بان تلك المنطقة تابعة لدولتهم الأم فيا بشيروف المسكين ويا عصبة المؤتمر الوسخي اعلموا بان ابيي سودانية ، واوعى تعطوا اي ضوء بانضمامها للجنوب ولو ادى ذلك لمربع الحرب ، او تعملوا ليها اتفاقية مثل نيفاشا العمياء التي قسمت السودن لجزءين احذروا يا اغبياء المؤتمر الوثني البلهاء .ولا مساومة لابيي ولو بعد الفين سنة .

ثم اصلا كيف ادخلتوها ضمن اتفاقية نيفاشا والله لو كان ابوي ضمن قطيعكم هذا لما وافق على ادخالها ضمن اي اتفقيات مهما كانت الظروف وكذلك جنوب النيل الازرق تلك مناطق سودانية والجنوبيون طالبوا بالجنوب فكيف يزج بهاتين المنطقتين ضمن الاتفاقية يا اغبياء البشير وزمرته اليس لديكم عقول لعنة تغشاكم ليل ونهار .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة