الأخبار
أخبار إقليمية
اخيرآ وبعد 24 عامآ من السكوت: نطق بكري حسن صالح!!
اخيرآ وبعد 24 عامآ من السكوت: نطق بكري حسن صالح!!
اخيرآ وبعد 24 عامآ من السكوت: نطق بكري حسن صالح!!


10-22-2013 08:18 AM
بكري الصائغ


1-
هللوا ياأعضاء حزب المؤتمر الوطني...
وزغردن يانساء الحزب الحاكم...
وارقصن يامؤتمرجيات...
واهتفوا وغنوا ياشباب البشير...

***- فجنابو سعادة اللواء بكري حسن صالح مستشار رئيس الجمهورية وبجلالة قدره وعظمته، وبعد 24عامآ من السكوت المطبق...والصمت التام، خرج اخيرآ واخيرآ جدآ عن مألوفه لأول مرة اثناء وجوده بالمملكة العربية السعودية وانتفض انتفاضة رجل واحد و... "نطق" و"تكلم"!! تمامآ كما يتكلمون البني أدميين وسكان الأرض!!...

***- بالله من كان يصدق، ان بكري والمعروف عنه كرهه للكلام.. والادلاء بالتصريحات.. والمعروف عنه محليآ وعالميآ عزوفه التام عن الظهور في الأضواء.. وتجنبه اللقاءات مع رؤساء الصحف المحلية والأجنبية، ومقابلة الصحفيين والمراسليين المحليين والأجانب...

***- وهو المشهور عنه ايضآ بانه الوحيد بين اعضاء المؤتمر الوطني، وقبلها من بين كل جنرالات (المجلس العسكري العالي لثورة الأنقاذ) سابقآ بحرصه الشديد علي عدم النطق باي حرف كان، راح اخيرآ وقبل يومين ويدلق الكلام والجمل بكل وضوح تام ، وتخرج الالفاظ من فمه بسهولة ويسر حيرت السودانيين الذين التقاهم بالمدينة المنورة واثارت استغرابهم!!

***- من كان يصدق ان "بكوري" وبعد سكوت طويل دام 288 شهرآ -اي منذ لحظة قيام الأنقلاب في يوم30 يونيو 1989..واذاعة البيان العسكري الأول- ( يطلع فصيح ويجيد لغة سيبويه!!)...

2-
***-المقربون منه والعارفون بطبعه مازالوا ومنذ سنوات طويلة يطلقون عليه شتي الالقاب والصفات الكثيرة العجيبة مثل :(الرجل الغامض)!! ...واحيانآ ( رجل القصر الخطير)!!...وتارة (الخطير صاحب النظارة السوداء)!!...وفي اغلب الأحيان (صاحب القصر)!! ومرات (بكري الغامض)!!...وكل هذه الصفات اعطته مهابة ورهبة لدي اعضاء الحزب الحاكم ودخل في اعتقادهم الراسخ ان هذا (البكري) بيده كل زمام الأمور في نظام الأنقاذ ، وانه هو (الدينمو) الذي يحرك الحزب والمؤتمر الوطني ... والحكومة... وحكومة الولايات...والقابض بشدة علي القوات المسلحة التي تدين له بالولاء... والأمن... والشرطة ...والمليشيات الاسلامية.... وهو الذي بيده مفاتيح خزائن عائدات النفط سواء كانت في امارة دبي او ماليزيا!!

3-
***- قمة الغرابة انه قد فتح (خشمه) في المدينة المنورة، وهو (الخشم) الذي ظل مغلقآ لسنوات طوال في الخرطوم، فهل حقآ هي معجزة ربانية (يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ)?!!...ام واحدة من علامات الساعة?!!..ولماذا انفتح فَاهٌ وتحديدآ في هذه المدينة المنورة وليس في خرطوم الأنقاذ?!!... هل هي خطة مدبرة من بكري ليظهر للناس فيما بانه رجل (مبروك) من الله تعالي عليه بنعمة الكلام في المدينة الطاهرة?!!...

4-
***- كنا نتمني ان تقوم المحطة الفضائية الصينية حاليآ السودانية سابقآ، بتصوير كامل لحديث جنابو مع السودانيين، وان توثق المعجزة!! ولانعرف كيف فات عليها القيام بتسجيل هذا الحدث النادر، الذي كان مفروضآ ايضآ ان يدخل موسوعة (غينيس) للارقام القياسية!!..فهل هناك في العالم سكت 24 عامآ بلا انقطاع وهو قادرآ علي الكلام?!!

5-
***- نطق بكري حسن صالح وليته مانطق وخرس!!، فقد كان كلامه مع السودانيين اشبه بالمثل المعروف :( تمخض الجبل فولد فأرآ )!!، كنا نتوقع ان يكون نقاشآ - وبعد كل هذه السنيين من الاغلاق- معقولآ ومنطقيآ وبعيدآ عن النرفزة واطلاق الجمل التي قللت من قيمة كلامه، والا يلجآ الي اسلوب الغوغائيين... والا يتعمد الاستفزاز، فكان طبيعآ وان تكون حصيلة النقاش في النهاية الهجوم الضاري عليه ..والنقد الحاد الجارح علي سلوكه المنفر!!

6-
***- نطق بكري حسن صالح وليته مانطق وخرس عن الكلام، فما قاله للسودانيين جهارآ نهارآ : (وبعدين لعلمك ما دارفور براها الحتنفصل! البلد دي حتتقسم لخمسة دول عديل!!! ده مخطط كبير موضوع وجاااهز ونحن عارفينو! )...هو تصريح خطير للغاية ماكان يجب ان يصدر من مستشار لرئيس الجمهورية باي شكل من الاشكال، ولا باي صورة من الصور!!...

***- هو ايضآ وبلا جدال، يعتبر تصريحآ غبيآ يدل علي ان هذا (البكري) والذي يحمل عشرات الصفات والالقاب لايفقه في السياسة، ولم يتمرس بعد بدبلوماسية وحنكة السياسيين...ولا يجيد فن التعامل مع الناس...لقد فضح نفسه بنفسه من خلال كلامه واثبت انه غير مثقف، ولا يجادل بالتي هي احسن!!...ويتعامل مع الكل بروح عسكرية خلت من الضبط والربط!!

***- لقد هوي بكري للحضيض وسقط شر سقوط في المدينة المنورة، بجانب سقطاته التي لاتحص ولاتعد...

بكري الصائغ
[email protected]



تعليقات 40 | إهداء 0 | زيارات 25504

التعليقات
#807646 [احمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 04:39 PM
يا متجهجه دحين انتي راجل ولا مره ، صحابيه ولا صحابي عموما انتي / انت وتعليقاتك عسل .ضحكتيني .


#807628 [احمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 04:15 PM
يا استاذ بكري فلنحمد الله علي نطق بكري صالح لانو حيديكم الحقايق والاسرار سخنه من الفرن بعد ما يولع فرنه اااقصد(سيجارته) تحت الشجره المعروفه في القصر.


#807620 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 04:06 PM
بكري حسن صالح .....الوزير الاخرس


#807603 [WADALTOM]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 03:30 PM
كلامه صاح 100% يعني دايرين تقنعو نفسكم بي كلام غير دة. البلد دي غرقت يا اخوانا خلاص بعد ده الا تنزل عليها رحمة قاعد الما بتواعد, غير كده مستحيل اجي واحد احكمها بما يرضي الله وطول مافي ناس خلقوا ليعترضوا البلد دي عمرها ما ح تتقدم والمصيبة فوق دة كله نحنا المواطنين مامتفقين والصاح منو ما معرف كلو واحد عامل فيها هو الصاح ويشرع حسب مزاجه!!!!!!


#807505 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 01:39 PM
في الختام وبعد المجاهدات بكري حسن صالح نائب الامين العام للحركة الاسلامية هههههههه هههههههههههههها،،،، أظن الترابي ذاتو مستغرب دي فاتت عليهو كيف وفلتت من ذكاءه كيف،،، يا جماعة دحين الاسلام ده لو قام في شكل زول ونضم واتكلم مش حا تكون فضيحتنا بي جلاجل في السووهو فيهو ناس الانقاص ،،،، بكري حسن صالح نائب الأمين العام للحركة الاسلامية ،،، هههههه ههههه والله محن آخر زمن ،،، ما هي المواصفات وما هي المقاييس ،،،، أرشحه لمنصب الأمين العام للحركة الاسلامية ،،،، فعلا آخر البليلة حصحاص ،،،، اذا كانت الاختيارات كذلك فانا الفقير الى الله اطالب بمنصب ( صحابي جليل)) في زمن القنابير ،،،،


#807177 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 06:09 AM
أخـوي الحـبوب،
The Same - زي سيـم،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة، وسعدت بالزيارة الميمونة، اما بخصوص تعليقك الكريم ووجود تناقضات بالمقال، فكل الحقائق تقول ان بكري والمشهور بالصمت قد نطق وتكلم عندما التقي ببعض السودانيين وطلع "كلام"!! بخلاف مايعرف عنه..ولكن ومن خلال كلامه اللامقبول اثبت انه غير مثقف، ولا يجادل بالتي هي احسن!!....وين التناقض ياأخي زي سيـم? !!

(ب)-

ونواصل مع جريدة (القوات المسلحة)، والتي نشرت في يوم 2 يوليو 1989 قرار مجلس الثورة (رقم 10) وهاكم نصه:
----------------------------
اصدر مجلس قيادة ثورة الانقاذ القرار الأتي نصه:
تشكيل اربعة لجان علي النحو الأتي:
1- لجنة الأمن والعمليات،
2- لجنة الأعلام،
3- اللجنة السياسية،
4- اللجنة الاقتصادية.

1- لجنة الأمن والعمليات.
***************
1- عميد الزبير محمد صالح، (رئيسآ).
2- نائب رئيس الاركان للعمليات، (عضـوآ).
3- عميد ابراهيم نايل ايدام، (عضـوآ).
4- مقدم اركانحرب بكري حسن صالح. (عضـوآ).

2- لجنة الأعلام.
**************
1- عقيد اركانحرب سليمان محمد سليمان، (رئيسآ).
2- عقيد محـمود قلندر، (عضـوآ).
3- عقيد اركانحرب احمد طه محمد الحسن، (عضـوآ).
4- الاستاذ عبدالله جلاب،وزارة الثقافة والاعلام، (عضـوآ).
5- الاستاذ محمد سليمان، الهيئة القومية للاذاعة والتلفزيون. (عضـوآ).

3- اللجنة السياسية:
*******************
1- عميد عثمان محمـد الحسن، (رئيسآ).
2- عقيد مارتن ملوال ارو، (عضـوآ).
3- مقدم اركانحرب محمد الأمين خليفة. (عضـوآ).

4- اللجنة الاقتصادية:
***************
1- عقيد بحري اركانحرب صلاح الدين محمد احمد كرار، (رئيسآ).
2- عميد دكتور بابكر محمـد التوم، (عضـوآ).
3- مندوب من وزارة المالية والتخـطيط، (عضـوآ).
4- مندوب بنك السودان. (عضـوآ).

(ج)-
***- في عام 1989 وتمامآ بعد نجاح الانقلاب تم تعيين مقدم اركانحرب بكري حسن صالح. (عضـوآ) باللجنة الأمنية التي شكلها مجلس قيادة ثورة الانقاذ، وتمامآ بعد تشكيلها وقعت حوادث دامية بجامعة الخرطوم واغتيالات طلاب ديموقراطيين بايدي طلاب اسلاميين متطرفيين، ولكن مع الاسف الشديد رفضت هذه اللجنة والتي بكري حسن صالح عضوآ فيها التدخل لحماية الطلاب من التطرف الاسلامي...سكت بكري تمامآ عن اعتقال وتعذيب الشهيد علي فضل...التاية...فيصل.... مجدي...بطرس ... اركانجلو ...واستمر في سكوته عن كل مايجري من اغتيالات وتعذيب واعتقالات تعسفية بلا مبرر منذ ذلك التاريخ القديم وحتي اليوم!!


#807155 [نوريقا]
5.00/5 (1 صوت)

10-23-2013 03:38 AM
يا ديك العدّه تُقابة البشد الحيل تقطّع رسمة النون المؤنثه تفكّر زين
في كضبك تعيش
في زيفك أقيف
بي كضبك تكوضم لُقمة الجيعان رغيف
بالكضب والفساد الماليهو دين
عايش حزين
آسف عديل
نايم حرير في الدنيا أُم ضنب
في الزفت الوهم
في حزن الحياة الماليها زيف ... أنا شان بقولك يا البدق الطار يكضّب كلمة النعّار

أنا يا اني أنا اللاخليفة المسلمين ولا حاكم بإسم الدين
أنا كوز سفيه ،، راجل عوير
واطي و حقير ،، زنديق كبير
وكضااب بكضب شان أعيش ،، مسكين
كتير ... من ود غفير وبقيت مٰدير
بس بكورك في المسير
سير سير يا بشير
مبدأ حياتي :
البشير يسير ،، شان ما نطير
زولاً وضيع ما خفت من رب العباد كيفن أخاف من ظلم العبيد
أنا ود حسن ،، والدني حسن ،، والجابني حسن ،، وشلت الحسن ،، سيدي الحسن بس الحسن في سنة الرماده سنة تلاته وأربعين ما إتوسد الحيطه وكفاكم شرّي وجيت لي عذابكم
وكمان بشكر الوالد كتييير ،،، جابني بي راساً كبييييير

راسي الكبييير مليان جنس كضب كتييير
وأخواني الشغل غير المقص وحلاقة الشعر التقيل شن جاب القروش غير المقصات والبلف
راجل سفيه
راجل جلف
راقد مدوقس ياكل ينعلف شان يكضب جديد


#807152 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 03:00 AM
لماذا لم يتدخل بكري حسن صالح والذي كان عضوآ ب(المجلس العسكري العالي لثورة الأنقاذ) في عام 1989 (لأنقاذ)!! الطالب مجدي محجوب، وهو يعرف تمامآ ان اعتقال مجدي لم يتم الا للإستيلاء علي اموال الاسرة?!!

ولماذا لم يتدخل ايضآ لانقاذ حياة الطيار مجدي...والطالب اركانجلو?!!


#807089 [the same]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 12:29 AM
كاتب المقال متناقض في كثير مما أورده في مقاله!!!

قال (من كان يصدق ان "بكوري" يطلع فصيح ويجيد لغة سيبويه!!)
ثم قال لاحقاً (لقد فضح نفسه بنفسه من خلال كلامه واثبت انه غير مثقف، ولا يجادل بالتي هي احسن!!)


و قال الكاتب أيضاً أن بكري لا يتكلم للإعلام، و يعرف ببكري الغامض و غيرها من الألقاب، و ختم مقاله بأن ما قاله بكري في المدينة المنورة يعد سقطة بجانب سقطاته التي لاتحص ولاتعد!!!
دي كيف دي؟؟
و معروف السقطات بتحصل للناس الثرثارين!!!


ردود على the same
United States [the same] 10-23-2013 12:40 PM
يا زول أربع على نفسك ما يطق فيك عرق.
زعلان كدة مالك؟
كاتب المقال نفسه -مشكور جداً- رد علي بأدب و إحترام و وضح المقصود من عباراته.
لكنك معذور برضو، شكلك من ضحايا ناس الأمن، و طبقو فيك نظريات صعبة شديد.

[mohd] 10-23-2013 09:02 AM
والله انت المتناقض يا the same شكل بتاع امن وجايب لك خدامة فلبينية علمتك ز سيم دي المسمي بها نفسك وانت شكلك ما بتعرف طز من سبحان الله وشكلك جدادة الكترونية ضاربها هيم بتعرف الهيم يا زا سيم؟

التناقض وينه ؟ التناقض فيك وتلقاك ما عارف سيبويه دا شنو جنوبي واللا زبال واللا سواق حبشي من الشغالين مع كلاب الانقاذ ، بعدين بتستفيد شنو من دفاعك عن بكري ورايك شنو في كلام بكري للسودانيين في المدينة المنورة؟ تركت اللب ومسكت في القشر ، شكلك جابوك وادوك لابتوب وقالوا لك دافع عننا وانت يا عبد الاغبياء ما صدقت وقلت اكتب اي حاجة وخلاص

وشيلوك اللابتوب ولقنوك كلمات لكن شكلك برضه شماسي جابوك من تحت المجاري ونظفوك ودخلوك علموك الكتابة ولقطوا لك حاجات من هنا ومن هنا عشان يستفيدوا منك في الدفاع عنهم واصبحت كالحمار يحمل اسفارا


#807088 [اب عاج]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 12:28 AM
صمت دهرا ونطق كفرا


ردود على اب عاج
United States [بكري الصائغ] 10-23-2013 05:39 AM
أخـوي الحـبوب،
اب عاج،
(أ)-
تحياتي الطيبة وسلامي العطر الممزوج بالشكر علي الطلة والتعليق المقدر. والغريب ان الصحف المحلية ماتطرقت اصلآ لزيارة اللواء بكري حسن صالح للسعودية، ولم نعرف بوجوده الا من خلال موقع "الراكوبة" التي بثت خبر التقاء بكري ببعض السودانيين في المدينة المنورة:

(ب)-
مواطنون يواجهون بكري حسن صالح بالمدينة وبكري يرد:
لعلمك ما دارفور براها الحتنفصل!
*********************
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-120316.htm

10-20-2013
-----------
***- عقب ما نشرته يوم أمس عن وفد البشير .. توجه ظهر اليوم عدد من الأصدقاء الى المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة وعقب الصلاة خرجوا عبر باب الملك فهد بن عبدالعزيز فوجدوا وزير شؤون الرئاسة ونائب الامين العام للحركة الاسلامية (بكري حسن صالح) في الشارع جوار مطعم كنتاكي مرتديا جلابية وعمامه مكرفسه ومعه أحد المرافقين السودانيين دون حراسة أو مرافقه من الجانب السعودي! توجهوا اليه مباشرة وقالوا له تقتلوا في الناس وبلا خجله جايين تزوروا النبي؟!! قايلين روحكم بتغشو ربنا؟؟!! دم الشهداء في رقبتكم يا مجرمين يا قتله..

***- وبدأ عدد من المارة السودانيين يتجمهرون حولهم فأمسك بكري بيد صديقي وزميل دراستي الاستاذ حسن خبير وقال له انت من وين في البلد؟! فرد حسن: ما ضروري من وين، المهم اني سوداني.. فقال له بكري: انت شكلك من الشمالية.. والله كان ما نحن حاكمين، البلد دي تخش في فوضى ويجوك في بيتك جوه ما تقدر تسوي حاجه! البلد دي زول بيقدر عليها غيرنا مافي..!

***- فقال له حسن انتو دمرتو البلد خربتم اقتصادها ومؤسساتها وشردتم شعبها وجوعتوه وأفقرتوه وقتلتوه وتسببتم في انفصال الجنوب وهسه دارفور لو استمريتم في الحكم ستنفصل.. فرد عليه بكل برود دارفور دي مصيرها تنفصل أي حاجة سويناها ليها وبرضو ما عاجبهم أديناهم وزارات ومناصب وقروش وبدون فائده.. الناس ديل عندهم أحقاد.! وبعدين لعلمك ما دارفور براها الحتنفصل! البلد دي حتتقسم لخمسة دول عديل!!! ده مخطط كبير موضوع وجاااهز ونحن عارفينو!

***- فقال له حسن طيب وقت عارفين في مخطط زي ده وانتو ما قادرين على البلد دي سيبو الحكم وأمشو..! فقال له: ناس الاحزاب ناديناهم الصادق والميرغني وقلنا ليهم تعالوا شيلو معانا الشيله ونعمل حكومة وحده لكنهم رفضوا..! فقال له حسن انتو العايزينو انو الاحزاب تجي تشارككم في جرائمكم! ثورة الشباب جاياكم جاياكم.. وحينها ماج الجمع وتعالت اصوات الانتقادات واللعن له وللبشير ونظامه وبدأ يتلعثم ويقطع ويتمتم ويهمهم فقام مرافقه باخراجه بسرعة من بينهم وهو يردد معليش يا اخوانا الراجل ده تعبان ومرهق وريقو ناشف وما قادر يقيف عشان يتناقش معاكم! فغادرا ومن خلفهما السودانيون يدعون عليه الله ينتقم منكم بحق كل قطرة دم سودانية سفكتموها..


#807050 [نادر]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 11:24 PM
يا أستاذ احتمال كبير يكون قائد سفينة الانقاذ في المرحلة القادمة فقط لما يتمتع به من قبول وسط القوات المسلحة وعامة الشعب.


ردود على نادر
United States [بكري الصائغ] 10-23-2013 05:20 AM
أخـوي الحـبوب،
نادر،

تحياتي الطيبة، وسعدت بالطلة وبالتعليق المقدر، وبالطبع لن نستبعد اطلأقآ انه في حالة فشل المؤتمر الوطني في الفوز بالانتخابات القادمة عام 2015 سيجنح لعمل انقلاب كانقلاب عام 1958 عندما شعر حزب الأمة في انه لن يفوز في الانتخابات فسلمها للعسكر. ولا نستبعد ايضآ ان المؤتمر قد رتب مسبقآ لهذا الانقلاب من الان ومن سيقوم به!!

وبكري حسن صالح هو المقبول الأن لدي الضباط الاسلاميين الكبار بالقوات المسلحة...وبالطبع هناك سيناريوهات اخري كثيرة وخطط متعددة عند الحزب الحاكم تهدف لاتخرج نتائج انتخابات عام 2015 باي حال من الاحوال الا لصالحهم....


#807015 [Adam Ibrahim]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 10:33 PM
يا ريت لو ظل صامتاً او (هزاز) على طوووووول بدل كلامه الجارح ده.. إنفصال و جهوية وما ادراك؟.. الكيزان ديل فى مخهم شنو غير الفرقة والتعصب الدينى العنصرى؟..


ردود على Adam Ibrahim
United States [بكري الصائغ] 10-23-2013 12:11 AM
أخوي الحـبوب،
Adam Ibrahim - أدم إبراهيم،

تحية طيبة، وهلت الأنوار كالعادة كلما جيتنا زائر، وسعدت بالتعليق الكريم ياأدم، واتمني ان يكون اللواء بكري قد طالع ردود القراء ادناه، وعرف حجم الكارثة التي وقع فيها بسبب زلات لسانه وتصريحاته العنصرية والخطيرة التي ادلي بها بلا مناسبة تذكر!!....ليته سكت ومانطق، ولا حتي دخل في مناقشة مع السودانيين وهو يعرف مسبقآ وجهات نظرهم فيه وفي نظامه الفاسد!!...ليته عمل بالمثل الذي يقول:
( لسانك حصانك ان صنته صانك، وان هنته هانك )...

United States [واحد] 10-23-2013 12:06 AM
يا أخي الكلام انو دارفور ماشة تنفصل قالو حسن خبير أمشي قول ليه ليه الكلام دا في رأسك


#806954 [Abu]
4.88/5 (4 صوت)

10-22-2013 08:35 PM
Dear Mr Abubakr, welcome back, and again “Eid Mubaraak”. Hate to tell you that, but unfortunately, this time I am afraid the topic you have chosen was not a success as we always anticipated! One of the advantages in being out of the country during this dark period is giving us all the chance to look at things from different angles; especially we all are relieved from the day-to-day hassle we perceive over there. On the other hand, with distance comes clarity, and viewing Sudan’s political decay through the lens of the international world comes with its own problems—not least of which is that it brings the depressing truth about this country’s social and political dysfunction into frightening focus. You might have taken this incident to tell about the calamity that poor country is witnessing, which sure obvious not only to us, but the whole world now are aware of this catastrophe. In my own opinion, this person you have spoken about him and his attitude in “Al-Median” is neither worth the time nor the efforts to write about him!! Sure if we intend to question a person’s behaviour we have at least to quickly scan his background and calibre? I don’t know myself much about this person except his last post at Khartoum airport as a head of a military unit responsible of securing the airport premises. Sure I didn’t ever buy all what have said about him, and his influences in decision making within that mob, and of being a controversial figure with the regime. At any rate will consider today’s article is just a break due the “Eid”, and will keep looking for the good fruitful things to come soon??


ردود على Abu
United States [بكري الصائغ] 10-23-2013 02:14 AM
أخـوي الحـبوب،
Abu - أبو،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز الشديد بزيارتك الكريمة، وألف شكر علي تعليقك المليان السمح..

(ب):
الله يـمهل ولايـهمل:
هكذا اصبح حالهم بعد 24 عامآ
من الأنقلاب في 30 يونيو 1989:
***********************
1-
المشير عمر البشير: تنحي عن قيادة الجيش ويتقاعد بالمعاش... ومطلوب امام محكمة العدل الدولية،
2-
اللواء الزبير محمد صالح: مات غرقآ في حادث سقوط طائرة انتينوف عام 1998،
3-
الرائد ابراهيم شمس الدين: مات محترقآ في حادث انفجار طائرة انتينوف 2001،
4-
العقيد يوسف عبدالفتاح: تم طرده من (المجلس العسكري العالي لثورة الأنقاذ)،
5-
العـقيـد الراحل بيــويـو كـوان: مات في ظروف مرضية غريبة مازالت خافية ولم يكشف النقاب عنها بعد،
6-
العقيد صلاح كرار: كان سفيرآ للسودان في البحرين، وتم استدعاه للخرطوم وعزل من منصبه الدبلوماسي وطرده من وزارة الخارجية،
7-
العـقيـد أركانحـرب فيصـل علي أبو صـالح: قدم استقالته للبشير وخرج من المجلس العسكري الحاكم للبلاد وقتها،
8-
العميد ابراهيم ادم نايل: ابتعد عن الأضواء وانزوي بعيدآ!!
9-
العقيد يوسف عبدالفتاح: تم ابعاده من المجلس العسكري الحاكم وقتها،
10-
الفريق اول عبدالرحيم حسين: مطلوب امام محكمة الجنايات الدولية،
11-
حسن الترابي: اطيح به في يسمبر 1999،
12-
علي الحاج: لاجئ في المانيا،
13-
علي عثمان: يقال "والعهدة علي شهود عيان"، انه مصاب بالسرطان،
14-
النافع علي النافع: وصلت الاهانات الي حد ضربه بمقعد..وحذاء!!
15-
الخال الرئاسي مصطفي الطيب: اطيح به من رئاسة جريدة "الانتباهة"،

***-
***- ويوميآ تتواصل عمليات السقوط المدوي.....وننتظر!!


#806873 [ود سنار]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 06:08 PM
شكرتوه ليه


دي عنصريه منكم


اكبر مستهبل بكري دا


ردود على ود سنار
United States [مقال غير موفق] 10-23-2013 01:15 AM
بقية القراء عرفوا أن الموضوع ما بيستجق تعليق . يعني أنت ما تفرح ساكت بمرورهم.. هم فاركرين ان الراكوبة أقصد الموضوع الجبتو تحتو فكي, لكنهم خرجوا سالمين غير غانمين

United States [بكري الصائغ] 10-23-2013 12:03 AM
أخوي الحـبوب،
ود سنار،
تحية طيبة لك ولسنار الجميلة، وألف شكر علي الزيارة الميمونة والتعليق الغاضب، والله مافي زول ياحبوب شكر وهبب لبكري ده، الا ثلاتة ولا اربعة معلقيين من القراء الكرام من اصل مجموع 13589 قارئة وقارئ!!...


#806861 [adel]
4.50/5 (2 صوت)

10-22-2013 05:54 PM
كاتب المقال والمعلقين والله بكري دا اشرف منكم كلكم وانتو بس بتكبو بتكلمو كدا لانكم حاقدين او عايزين بطريقه معينه من الكتابه تلفتو نظر الناس فا بالجد حرام عليكم انكم تكلمو بهذه الطريقه عن بكري ممكن تكتبو عن نافع ولا اي واحد تاني لاني انا اعرفهه معرفه شخصيه ربنا يسامحكم


ردود على adel
United States [بكري الصائغ] 10-22-2013 11:56 PM
أخوي الحـبوب،
عاصم،

تحية الود، والاعزاز بقدومك البهئ، وبردك القوي علي اخونا عادل الذي اتهمنا باننا اقل قيمة من سعادة اللواء بكري حسن صالح الذي يعمل كمستشارآ للبشير في الشئون الأمنية، ولانعرف ماهي واجبات هذا البكري اذا كان الفريق محمد عطا هو الكل في الكل وصاحب الرأي وله الكلمة الاولي والاخيرة في الشئون الأمنية?!!...

***- والذي يهمنا في هذا الموضوع، ان نعرف هل كان اللواء بكري حصيفآ وذكيآ في مناقشته مع السودانيين الذين التقاهم بالمدينة المنورة?! !...لماذا خرج من طوره ونسي انه يشغل منصبآ حساسآ وراح يدلي بتصريحات خطيرة وغير موفقة ولالائقة?!!...واذا بكري قليل الكلام ولايتكلم الا نادرآ، فلماذا اذآ تكلم - وبعد طول سكوت - بهذا الاسلوب الا حضاري واحرج نفسه ومكانته?!!

United States [بكري الصائغ] 10-22-2013 11:43 PM
أختي الحـبوبة،
أخوي الحـبوب،
izz - إزز،

مساءك نور وافراح باذن الله تعالي، وألف شكر علي الطلة الميمونة، وعلي تعقيبك الفاهم ردآ علي اخونا عادل، وبالمناسبة لاحظت ان اغلب الذين شاركوا بدفاعهم عن اللواء علقوا باانهم يعرفون بكري معرفه شخصية ولمسوا فيه الفضيلة والاخلاق، ولكنهم ينسون الجانب الاخر نسيانآ تامآ، وان بكري كان واحدآ من عسر لشير الذين ساهموا مساهمة فعالة وعملية في الابادة التي طالت سكان دارفور والجنوب قبل الانفصال ومناطق جبال النوبة، ويده ملطخة بدماء الضحايا الذين فاق عددهم ال300 ألف قتيل!!....

***- ان يكون بكري حسن حسن فضل شخصآ نظيفآ فهذا شئ يخصهم، ولكننا نراه سفاحآ همجيآ يجب تقديمه للمحاكمة في محكمة الجنايات الدولية مثله ومثل الفريق اول عبدالرحيم حسين بتهم ارتكاب جرائم حرب...

European Union [عاصم] 10-22-2013 10:41 PM
يا عادل حاقدين الناس دي على شنو على علمه على نبوغه على شنو يعني البشير بختار عسكري احسن منه كان في الكلية الحربية اسمه عمر العوير وعمل وزير دفاعه الاهطل عبد الرحيم يعني بكري ده يكون شنو وبعدين ياخي اشرف من منو ممكن يكون منك الايكفي انه وزير في عهد البشير والمؤتمر الوطني حتى تباعد بينه وبين اي صفة حميدة يوصف بها الانسان

United States [izz] 10-22-2013 06:57 PM
نريد ان نعرف كيف عرفت ان بكري اشرف من الكاتب ومن الاخرين هل لهذا البكري اي اراء مكتوب او معروفة ضد مايحدث في السودان من قتل وفساد وتنكيل بالشرفاء من ابنا هذا الوطن هل هذا البكري قدم اي مذكرة احتجاج لرائسة الجمهورية على ماحدث من قوات الامن والشرطة ضد الابرياء في الاحداث الاخيرة هل تقدم بكري حسن باي اقتراح لحل مشاكل السودان طوال فترة الـ 24 وهو مسؤل بدرجة وزير ويتقاض رواتب وامتيازات كبيرة ،ام الشرف في نظرك هو السكوت عن الظلم ومساعدة الظالم في ظلم العباد ، وارجو ان لايكون دفاعك عن هذا البكري من باب القبيلة والعشيرة وليكون الكلام منطقيا اذكر لنا محاسن هذا البكري وما قدمه لهذا الوطن ولشعب المقلوب على امره نتحدث عن الشرف بمعناه الحقيقي ولا نعني ما قدمه لاسرته وعشيرته .

United States [بكري الصائغ] 10-22-2013 06:12 PM
كاتب المقال والمعلقين والله بكري دا اشرف منكم!!
( لا تعليق )!!


#806677 [ابو كريم]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 03:07 PM
بكري حسن صالح الرجل الصامت الغامض اخيرا ينطق ويتكلم ...ولكنه نطق كفرا بعد اصمت دهرا !!
هذا دليل كافي على ان الكي دخل اللحم ولحق العضم كمان


ردود على ابو كريم
United States [بكري الصائغ] 10-22-2013 06:18 PM
أخوي الحـبوب،

ابو كريم،

سلام حار عبق لشخصك المقدر عندي شديد، وألف شكر علي القدوم والتعليق الكريم. ووصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في القاهرة قال فيها:
( مادام بكري فتح خشمو ونطق، بعد ده حنسمع منه العجب العجاب وغرائب التصريحات!!وحينافس ربيع عبدالعاطي ومصطفي اسماعيل..محمد معانا لاتغشانا)!!!


#806563 [لتسألن]
4.75/5 (3 صوت)

10-22-2013 01:12 PM
(لقد هوي بكري للحضيض وسقط شر سقوط)
*في أي علياء كان هذا المفسد حتي يهوي للحضيض يا صائغ؛ ألم يكن في الدرك الأسفل من النذالة!!!


ردود على لتسألن
United States [بكري الصائغ] 10-22-2013 06:47 PM
أختي الحبوبة،
أخوي الحـبوب،

لتسألن،
(أ)-
السلام والطيب العطر، والشكر كله لك علي الزيارة الكريمة، والتعليق السمح شديد،

وبالفعل- وكما قالوا في المثل العربي المعروف:( وقطعت جهيزة قول كل خطيب)...فتعليقك وقلت:( في أي علياء كان هذا المفسد حتي يهوي للحضيض ؛ ألم يكن في الدرك الأسفل من النذالة?!!!)...كان هو ابلغ كلام وخلاصة لألآف التعليقات..

***- الله يديك العافية..


#806558 [سعد البركلي]
5.00/5 (4 صوت)

10-22-2013 01:10 PM
قال بكري حسن صالح للسودانيين نهارآ جهارآ في المدينه المنوره: (وبعدين لعلمك ما دارفور براها الحتنفصل! البلد دي حتتقسم لخمسة دول عديل!!! ده مخطط كبير موضوع وجاهز ونحن عارفينو! )...

اذا فصلنا دارفور والنيل الازرق وجبال النوبه نعيش من وين انحنا اهل الشمال او بتحديد ادق انحنا اهل مثلث حمدي
ما تبقي من بترول سواء اكان مكتشف او في باطن الارض معظمه في دارفور وجنوب كردفان التابعه لجبال النوبه
دارفور وجبال النوبه ايضا تزخر بثروه معدنيه هايله وهو الباقي لينا بعدما ذهب البترول للجنوب
الثروه الحيوانيه اكثر من 50% منها بيجئ من دارفور
معظم الصمغ العربي والمحصولات والحبوب الزيتيه بتجئ من دارفور

انحنا عندنا شنو - كلها صحراء - الصحراء وصلت الخرطوم
مشروع الجزيره تم تدميره

احسن نفوق من سكرتنا انحنا اهل الشماليه واهل مثلث حمدي
ضللنا الشعب السوداني وقلنا ليه انفصال الجنوب لا يؤثر علي الاقتصاد السوداني
وكلنا شايفين النتيجه الان - الاقتصاد انهار

احسن نحاول نلملم باقي السودان ونقدم تنازلات معقوله لاخوانا السودانين في دارفور وفي جبال النوبه وفي النيل الازرق ونعيش سوا
في الواقع انحنا المستفيدين من الحكايه

ربنا يهدينا ويهديكم لكي نعرف قدرنا ونعرف اننا ما عندنا حاجه - انحنا معتمدين علي الخيرات الجايه من اطراف السودان


ردود على سعد البركلي
United States [بكري الصائغ] 10-23-2013 12:24 AM
أخوي الحـبوب،
سعد البركلي،

والله ياالبركلي، كلامك عجبني شديد لانو مليان بالحقائق الاقتصادية بالادلة والبراهين وانو كل الخيرات من بترول، وصمغ العربي، وثروة الحيوانية، وثروات المعدنية بتصل من المناطق البعيدة للشمال التعبان وفقير وغارق في رمال الصحراء!!...كلامك واضح انو بدون خيرات الولايات الثانية زمان كانت الشمالية انتهت نهاية سوبا!!...

***- كلامك ياحبيب مليان فهم لكن تقول لمنو الكلام ده، والبشير مصر علي حل كل قضايا البلد بالسلاح والقوة والبطش والارهاب?!!

***- ألف شكر علي قدومك الجميل، ومحاضرتك الرائعه.


#806544 [Shah]
4.50/5 (3 صوت)

10-22-2013 01:00 PM
اخى استاذ بكرى: ده زى السكران الصحى لبرهة قصيرة ليتسائل هل عقوبة السكر بقت اعدام بالرصاص.


ردود على Shah
United States [بكري الصائغ] 10-23-2013 01:31 AM
أخـوي الحـبوب،

Shah - شـاه،
(أ)-
ياهلأ وألف مراحب بالناس الحلويين، وبالطبع سرتني الزيارة شديد، وسعدت بتعليقك الساخر. ووصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في لندن، ويبدو انه يسخر فيها من اللواء بكري، فقال:
( والله ياعمي الصايغ، لأول مرة في حياتي اسمع باسم الزول الانت فتحت عنه موضوع!!...اصلآ بكري حسن صالح ده ماسمعت بيهو قبل كده!!، هو كان مختفي وين من سنة 1989?!!)....


#806541 [ود البلد]
3.50/5 (2 صوت)

10-22-2013 12:56 PM
هو منتظر متين الحج ينتهى عشان الخدره ودودة القمار
لك الله يا وطنى العزيز
قال بكرى نضم هههههههههههههههه


ردود على ود البلد
United States [بكري الصائغ] 10-23-2013 01:24 AM
أخـوي الحـبوب،

ود البلد،
(أ)-
سلامي وتحياتي الطيبة، وألف ألف شكر علي الزيارة والمشاركة بالتعليق.

(ب)-
هيكل وزارة شؤون رئاسة الجمهورية
*********************
السيد وزير شؤون رئاسة الجمهورية
الفريق اول ركن / بكري حسن صالح

السادة وزراء الدولة بوزارة شؤون رئاسة الجمهورية
أ- السيد/ إدريس محمد عبد القادر
ب- السيد/ د.أمين حسن عمر
ج - د فرح مصطفي عبد الله

السيد وكيل وزارة شؤون رئاسة الجمهورية
السيد / د. جبريل عبد اللطيف احمد

مهام وإختصاصات السيد وزير رئاسة الجمهورية:
***************************
1- قيادة الوزارة فى كافة المجالات ويعتبر رئيسها الأعلى ويديرها طبقاً لمبدإ المسؤولية الشخصية والتشاور الجماعي حول القضايا الأساسية، ويتحمل المسؤولية عن نشاط الوزارة بشكل كامل أمام مجلس الوزراء .

2- الإشراف على الوزارة وفقاً للقوانين وتوجيه إدارتها وتنفيذ السياسة العامة للحكومة في الوزارة وفقاً للقوانين واللوائح والقرارات النافذة .

إصدار القرارات والأوامر التنظيمية لإدارة الوزارة وتنفيذ مهامها وواجباتها المرسومة.

الإشراف على مرؤوسيه وتوجيههم لتنفيذ أهداف الوزارة ومهامها.

الإشراف على وضع خطط الوزارة ومتابعة تنفيذها وإعداد التقارير عن مستوى إنجاز قرارات مجلس الوزراء إلى المجلس حسب النظم.

تشكيل مجلس الوزارة واللجان الإستشارية ولجان العمل المتخصصة وتحديد مهامها وفقاً للنظم .

إبلاغ رئيس ومجلس الوزراء بالحوادث والمخالفات الجسيمة لنظام الحكومة في مجال اختصاصات الوزارة .

التنسيق مع الوزراء المعنيين في إطار المسؤولية التضامنية للحكومة في كل ما يدخل في نطاق عمل الوزارة .

الإشراف على إعداد الخطط وبرامج التأهيل والتدريب ومتابعة مستوى التنفيذ .

أي مهام يكلفه بها مجلس الوزراء.

(ج)-
وظائف بكري حسن صالح:
******************
1- مستشار الأمني لرئيس الجمهورية،
2- فريق اول ركن بالقوات المسلحة،
3- وزير شؤون رئاسة الجمهورية،
4- نائب الأمين العام للحركة الإسلامية.


#806509 [Alii]
4.00/5 (1 صوت)

10-22-2013 12:27 PM
وما الجديد في الأمر ويا ريت لو كان كلام وبس دي طريقة حكمهم كدا دافوووووووووووووري


ردود على Alii
United States [بكري الصائغ] 10-23-2013 01:09 AM
أخـوي الحـبوب،

Alii - عليي،
(أ)-
مساءك نور وافراح باذن الله تعالي، وسررت بالقدوم الميمون، وايضآ بالتعليق الكريم. وردآ علي كلامك وقلت:(وما الجديد في الأمر ويا ريت لو كان كلام وبس دي طريقة حكمهم كدا دافوووووووووووووري)...

***- فلا جديد ياحبيب، ياهو نفس الدافوري لااتغير ولااتبدل!!، ضرب، كعبلات، فاولات، سرقات، اخطاء بالكوم استوجبت اظهار الكروت الحمراء، ......والكل "شعبآ وحكومة" بتفرج علي الماتش الدخل السنة الخمسة وعشرين!!


#806484 [موسى الضو]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 12:10 PM
البشير شكلو ماكل ليمونة


ردود على موسى الضو
United States [بكري الصائغ] 10-23-2013 12:54 AM
أخـوي الحـبوب،
موسى الضو،
(أ)-
سلامي وتحياتي الطيبة، وألف شكر علي الزيارة والتعليق المقدر.

(ب)-
د.علي الحاج :
من استشارهم عمر البشير قادوه الى المحكمة الجنائية.
**********************
المصدر:
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-110310.htm
08-05-2013 11:12 PM
عبدالوهاب همت
----------------
***- حول ارجاع الطائرة التي كانت تقل الرئيس عمر البشير ومرافقيه من قبل السلطات السعوديه وعدم السماح لهم بمواصلة الرحلة الى طهران حيث مراسم تنصيب الرئيس الايراني روحاني وأثر ذلك على علاقات السودان بدول الخليج ودور مستشاري الرئيس سألت الراكوبه الدكتور علي الحاج محمد مساعد الامين العام للمؤتمر الشعبي عن رأيه فيما جرى فقال: ماحدث لعمر البشير في نيجيريا وماتكرر في الاجواء السعوديه يجب أن يقرأ في اطار المحكمة الجنائية الدوليه, وأحسب أن الرئيس هو الذي من المفترض أن ـكون له قراءاته الخاصه , وليس مستشاروه.

***- لان المستشارين وضح منذ بداية الجنائية أن دورهم هو الذي قاد الرئيس الى الجنائية ومازالوا يقودونه. وعليه أن يفكر في هذا الامر, وهذا بمنطق أنهم يقولون مايرضي الرئيس فقط وواضح أن مايرضي الرئيس ليس هو الشيء المطلوب , وانما على الرئيس أن يكون واقعيا ويبحث عن الرأي الصائب بعيدا عن مستشاريه. هذا بصفة عامة أما بصفة خاصة فان تكرار هذه الاحداث ستكون نتيجتها أن يقع الرئيس في الجنائية يوما ما.

***- والاهم من من كل ذلك أن مشاكل السودان يجب أن تحل حلولا جذرية وشامله وعلى الرئيس أن يتخذ السياسات التي تفضي الى الحلول والتعايش مع الشعب السوداني عامة.

***- وعن توقعاته حول تدهور علاقات السودان بدول الخليج عقب هذه الحادثة قال: ان دول الخليج تقف الى جانب ماتم مؤخرا في مصر وهذا أمر طبيعي, ولااحسب أن العلاقات بين الخليج ونظام الخرطوم سوف تصل الى مرحلة العداء لانهم في الاخير من الداعمين الى نظام الخرطوم.


#806473 [abu khaled]
3.75/5 (5 صوت)

10-22-2013 12:06 PM
زمان كنا نقول الحاج حجة وجا شراب البيرة ما خلا ويا الصائغ وريني واحد فيهم عدل كلهم قاذورات واذا حللتهم نفسيا تجدهم مرضى ونكرات وسوف يعودون من الحج لقتل وسرقة شعبنا وتقسيم ما تبقى من بلدنا والشكية لغير لله مذلة


ردود على abu khaled
United States [بكري الصائغ] 10-23-2013 12:45 AM
أخوي الحـبوب،

Abu Khaled - أبوخالـد،

والله والله ماقلت الا الصدق، وفوق كلامك السمح ده ماعندي اي تعقيب.. لك مني ولخالد سلامي الحار، وألف ألف شكر علي القدوم الميمون.


#806438 [mohd]
2.00/5 (4 صوت)

10-22-2013 11:44 AM
صمت دهرا ونطق كفراً

وهكذا كلما يتحدث احد اغبياء النظام الوثني يتضح انه اغبى من الاخر

واكبر دليل على ذلك (مدى الانهيار والتفكك الذي وصلت اليه البلد) الى درجة تهديدها بالزوال من الخريطة والى درجة الصوملة

لنجد انفسنا في النهاية لم تكن لدينا حكومة بلد عصابة فتوات واغبياء ضللوا الشعب وضيعو البلد لا دين ولا اخلاق ولا ضمير ولا انسانية لهم

ديدنهم الكذب والنفاق وربهم الدولار ودينهم الفساد


ردود على mohd
United States [بكري الصائغ] 10-23-2013 12:37 AM
أخوي الحـبوب،
Mohd - محـمد،

سعدت بالرؤية وبالزيارة الكريمة، وألف شكر علي المساهمة المقدرة. ووصلتني رسالة من ضابط كان يعمل بالقوات المسلحة في السوان واحيل ظلمآ للصالح العام بتهمة عدم الولاء للنظام، ويعمل حاليآ باحدي دول الخليج في نفس مجاله العسكري وبرتبة عالية، وقال في رسالته:

( اللواء بكري حسن صالح لايعرف احدآ حقيقته الا الضباط القدامي الذين عملوا معه، ومن هو?!!..ومن يكون?!!...وكما قال من قبل الدكتور علي الحاج جملته المشهورة " خلوها مستورة"...فكل شئ الأن وفي ظل هذا النظام العسكري يكتنفه الغموض والأبهام..وغدآ - طال الزمان او قصر - ستظهر كل الحقائق المستورة)!!


#806420 [النضارة السوداء]
4.86/5 (9 صوت)

10-22-2013 11:26 AM
لو عائز تهرش الناس و انت زول كيشة اعمل فيها غامض كده الناس كلها تخاف منك؟؟؟؟؟و كمان البس نضارة سوداء عشان تغطى اثار السيجارة الخضراء....و تخلق من نفسك شخصية امنية و كمان خطيرة؟؟؟... الناس فى السودان مساكين ساى و الناس الفى السلطة ديل قاعدين فى السهلة ساىىىىىىىىىى بس معتمدين على التنظيم العالمى للاخوان يديروا البلد شى فلسطينين و شى جزائريين و شوية توانسة و اتراك الجماعة السودانيين ديل بس شغاليين سرقة بس لانهم مخلوعيين.... اصحوا يا جماعة انهم نمور من ورق شخصيات وهمية فاكينها فى روحهم و مساعدينها بشوية اعلام و كضب و هرش...و انشاء الله بعد سقوط النظام سوف تكتشفون الماسورة الكبيرة,,,


ردود على النضارة السوداء
United States [ehsan salih] 10-23-2013 07:05 AM
ياخى كتر خيرك ضحكتنا و انحنا من ما وقفت المظاهرات مدبرسين قلت لى الواحد يعمل فيها رقم صفر الزعيم الغامض الذى لم يراه احد و لا يعرف حقيقته اى مخلوق يعيش فى مغارة فى جبل ليس له وجود فى الخريطة المزئية بالعين المجردة

[sad232] 10-22-2013 01:34 PM
1/اجمل تعليف اقراءه
2/السودان يدار من مجموعة من الهبل والتخلف والجهل
3/الشعب السوداني فعلا مسكين وهو صابر ربع قرن من الزمان والشعب المصري ما قدر يصبر سنة واحدة بينما الشعب الجزائري من سنة 91 رماهم في سلة المهملات


#806418 [chinma]
4.38/5 (7 صوت)

10-22-2013 11:24 AM
"نطق" و"تكلم"!! تمامآ كما يتكلمون البني أدميين وسكان الأرض!!...
=========================
الفم الذي يصمت كثيراً عندما يفتح يخرج رائحة عفنة ومقززة ... هذا ما فعله (بكوري) المسطول


ردود على chinma
United States [بكري الصائغ] 10-22-2013 06:37 PM
أختي الحبوبة،
أخوي الحـبوب،

Chinma - شينما،
(أ)-
السلام والتحايا الطيبة الممزوجة بالشكر علي قدومك وتعليقك الكريم.

(ب)-
الخرطوم ترفض تقريرا حقوقيا يتهم
مسؤوليها بانتهاكات بدارفور
******************
12/12/2005
الجزيرة نت-
--------------
***- رفضت الحكومة السودانية تقريرا صادر عن منظمة هيومن رايتس ووتش الأميركية عن انتهاكات حقوق الإنسان في إقليم دارفور غربي السودان وتضمن لائحة جديدة بأسماء مسؤولين كبار بالحكومة, واصفة إياه..وقال المسؤول بالخارجية السودانية مطرف صديق إن ذلك التقرير "مسيس وسخيف ولا أساس له من الصحة ويعتمد على دعايات وحملات الجماعات المتمردة".

***- وأضاف صديق أن المنظمة الحقوقية ليس لديها محققون على الأرض وأنها متحيزة ضد الحكومة السودانية وضد المسلمين بصفة عامة، على حد تعبيره. كما اتهم المنظمة أيضا بأنها تخدم أهدافا تتناقض مع السلام وتتعارض مع المؤسسات التي أنشأتها الأمم المتحدة نفسها, رافضا الإدلاء عن أي معلومات بشأن ما إذا كانت حكومته ستسمح لمحققي المحكمة الجنائية الدولية بدخول البلاد.

مدعاة للسخرية:
------------
***- من جانبه قلل نقيب المحامين السودانيين فتحي خليل من شأن التقرير ووصفه بأنه لا يعدو كونه صادرا من منظمة حقوقية اتهمها بمعاداة السودان. وقال خليل إن تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش يدعو للسخرية، مضيفا أن الشعب السوداني يعتبره "لا شيء" ولا يعيره اهتماما.

***- وكانت المنظمة قالت إنها ستضع التقرير تحت تصرف المحكمة المختصة بالنظر في الانتهاكات التي وقعت في إقليم دارفور بقرار من مجلس الأمن.

مسؤولون كبار:
-------------
***- ويشتمل التقرير على أسماء عدد من المسؤولين السودانيين من بينهم الرئيس السوداني عمر البشير ونائبه علي عثمان طه وقادة ما يسمى مليشيات الجنجويد. واتهم التقرير البشير بأنه لعب دورا محوريا في تنظيم ما وصفها بحملة التطهير العرقي ضد القرى غير العربية وذلك من خلال توجيهات عامة وخاصة.

***- أما علي عثمان طه فيعترف التقرير بعدم وجود أدلة ملموسة على تورطه، ولكن هناك اتهامات بأنه كان يصدر تعليمات لموسى هلال الذي وصفه التقرير بأنه أحد قادة الجنجويد. ومن بين الأسماء التي أوردها التقرير وزير الدفاع اللواء عبد الرحيم محمد حسين الذي كان وزيرا للداخلية ومبعوثا خاصا لدارفور، ووزير شؤون الرئاسة حاليا وزير الدفاع السابق اللواء بكري حسن صالح، ورئيس هيئة أركان القوات المسلحة السودانية الفريق عباس عربي، ومدير الأمن والمخابرات اللواء صلاح عبد الله قوش.

***- كما تضمن أسماء ولاة سابقين وحاليين لولايات دارفور منهم والي جنوب دارفور الحاج عطا المنان، ووالي غرب دارفور جعفر عبد الحق واللواء عبد الله صافي النور الوالي السابق لشمال دارفور. واشتمل التقرير أيضا على لائحة بأسماء من قال إنهم قادة مليشيا الجنجويد منهم موسى هلال، وعبد الله صالح سبيل، وعلي محمد علي، ومحمد حمدان، إضافة إلى زعماء قبائل آخرين.


#806413 [أبوعلي]
3.75/5 (5 صوت)

10-22-2013 11:19 AM
هو تصريح خطير للغاية ماكان يجب ان يصدر من مستشار لرئيس الجمهورية

وهل رئيس الجمهورية بيعرف يصرّح صاح؟
ماهم كلهم كلامهم درّاب وظراط بالخشم


ردود على أبوعلي
United States [بكري الصائغ] 10-22-2013 05:57 PM
أخوي الحــبوب،

أبوعلي،
(أ)-
تحية طيبة ممزوجة بالشكر علي قدومك الكريم، وسعدت بماركتك المقدرة.

(ب)-
***- تعرف ياأبوعليوة، لفت نظري في تعليقك المقدر، فقرة وقلت فيها بايجاز بسيط:( هو تصريح خطير للغاية ماكان يجب ان يصدر من مستشار لرئيس الجمهورية)!!...

***- ولسه ونحنا في صدمة من تعليقات بكري المخجلة بالمدينة المنورة، فؤجئنا كمان بالرئيس البشير راح ويزاد الطين بلة، واين? بالممكة السعودية!!ةراح يقول لجريدة "عكاظ" السعودية:
( أن المتظاهرين الذين خرجوا في السودان احتجاجاً على رفع الدعم عن المحروقات وبعض السلع الأخرى لم يكونوا سوى مجموعات تنتمي للمجموعات المسلحة في إقليم دارفور )!

***- لقد ابتلينا برئيس..ونائب اول.. وثاني..ومساعديين.. ومستشاريين.. وحكومة.. وبرلمان هم اصل اللاء والمحن...


#806393 [خالد]
3.88/5 (5 صوت)

10-22-2013 11:07 AM
لماذا تعطون الرجل اكثر من حجمه وهو لا يمثل شي خاصة انه غائب او مغيب عن الوعي بسبب تعاطي البنقو


ردود على خالد
United States [بكري الصائغ] 10-22-2013 05:32 PM
أخوي الحــبوب،
خالد،
(أ)-
السلام والتحايا لشخصك الكريم، وسعت بالزيارة المقدرة والتعليق الساخر علي حال مستشار رئيس الجمهورية للأمن، ورغم ان اللواء بكري لم يكن في تنظيم الاسلاميين، ولا انتمي لاي خلية اسلامية داخل القوات المسلحة، الا انه فجأة اصبح نائبا للأمين العام للحركة الإسلامية!!... كيف?!!..وليه?!!!....لحد الأن ماعرفيين?!!

(ب)-
اختيار بكري حسن صالح نائبا
للأمين العام للحركة الإسلامية
********************
الأحد, 30 ديسمبر 2012-
--------------------
***- اعتمد مجلس شوري الحركة الإسلامية الفريق أول ركن بكري حسن صالح وحامد صديق وحسبو عبدالرحمن ورجاء حسن خليفة نواباً للأمين العام للحركة الإسلامية بجانب 21 أمين امانة و20 عضوا استكمالا لمجلس شوري الحركة الإسلامية خلال انعقاد الاجتماع الثاني للدورة التنظيمية للحركة الإسلامية في الفترة من 2013-2016م.

***- وقال د. الزبير محمد الحسن الأمين العام للحركة الإسلامية في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بمركز الزبير للمؤتمرات بالخرطوم أن مجلس الشوري قرر في بيانه الختامي اسناد حزب المؤتمر الوطني في حملة أعادة بنائه في الفترة من 1 مارس وحتي نوفمبر من العم 2013م وزيادة الفاعلية في النشاط السياسي والدعوي والفكري وتحسين واساليب نظم العمل الإسلامي عبر منظمات المجتمع المدني وتوسيع دائرة الولاء الفكري للحركة الإسلامية السودانية.

***- وشدد الأمين العام للحركة الإسلامية علي أهمية تقوية وتماسك الجبهة الداخلية وحماية النظام الدستوري والتداول السلمي للسلطة والتعاون والتشاور والحوار مع الجماعات الإسلامية والطرق الصوفية وإشاعة روح التسامح بجانب التنسيق المستمر والتعاون في العمل الخارجي للحركة الإسلامية مع الحركات الإسلامية والجماعات الإسلامية على المستوي الإقليمي والدولي والعمل على تصحيح النظرة السالبة لدى الغرب وامريكا عن الحركات الإسلامية.

***- من جهته قال الاستاذ مهدي ابراهيم رئيس مجلس شوري الحركة الإسلامية أن الاجتماعات ركزت على تعزيز تجربة الشوري وترسيخها في مؤسسات الحركة الإسلامية بالمركز والولايات.

***- واشار إلي أن قيادة الدولة ممثلة في الرئيس ونائبيه ود. نافع على نافع نائب رئيس المؤتمر الوطني للشؤون السياسية والتنظيمية ورئيس المجلس الوطني استمعوا للنصح والنقد والتوجيه من قبل اعضاء مجلس الشوري ورؤساء مجالس الحركة بالولايات.

***- ولفت الإنتباه إلي تكوين 7 لجان معنية بمتابعة عمل الأمانة العامة وخططها وبرامجها والوقوف على مستوي التنفيذ للبرامج.


#806387 [بتاع بتتييخ]
3.97/5 (7 صوت)

10-22-2013 11:05 AM
دا البنقو معجزات البنقو خلتو نطق


ردود على بتاع بتتييخ
United States [بكري الصائغ] 10-22-2013 05:18 PM
أخـوي الـحـبوب،

بتاع بتتييخ،
(أ)-
التحايا الطيبة، وألف شكر علي الزيارة وبالتعليق الساخر. ووصلتني رسالة من أخ كريم يقيم في موسكو يعاتبني في رسالته انني قد اعطيت اللواء بكري حسن صالح ماهو اكبر من حجمه، وكتبت عنه وعن سلوكياته وتصرفاته، فمثله لايحتاج لموضوع مثله ومثل ربيع عبدالعاطي ، وعبدالرحمن حسين، والقطبي، ومصطفي اسماعيل، الذين اصلآ وماسمعنا منهم تصريحات مقنعة او محترمة!!


#806377 [osman]
3.32/5 (5 صوت)

10-22-2013 10:55 AM
والله غريب يااستاذ بكري انك كنت تعتقد ان هذا البكري يفقه او يفهم –انا لم احتك به ولم اعرفه الا من خلال انقلابهم المشئوم-ولكنني عرفت ومن خلال حركته وطريقة وقفته وسيره انه على اقل تقدير اهبل مثل هبنقا – وهذا الانطباع عندي صدقته الاحداث والايام – واتذكر اننا عندما كنا في المدرسة الثانوية-ايام كانت الثانوية تعادل الجامعة الان-عندنا استاذ لغة انجليزية بريطاني وفي معرض شرحه لبعض الكلمات قال لنا اذا اردت ان تعرف شخصا قبل ان تخاطبه راقب طريقة سيره وخطواته وحركة يديه في اثناء سيره- وستعرف ان كان شخصا سبهلليا ام عاقلا- وطبقت تلك النظرية منذ ذلك الوقت ووجدت ان ذلك الاستاذ محقا ومن ضمن هؤلاء هذا البكري الارعن الذي لم ار فيه الا حكمة اهلنا(طوله طول النخلة ....وعقله عقل السخلة) ولك ودي واحترامي يااستاذ بكري


ردود على osman
United States [بكري الصائغ] 10-22-2013 05:09 PM
أخـوي الـحـبوب،

Osman - عثمان،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بزيارتك المفرحة، وألف شكر علي التعليق السمح، واستفدت من دروس علم النفس التي جاءت بالتعليق، والذي يهمنا ان نعرف هل حقآ هذا البكري سياسي محنك ويعرف كيف يتعامل مع الناس وكيف يخاطبهم بادب واحترام...ام انه ومثل بقية اعضاء "الشلة" اياها التي لاتعرف عن الشعب السوداني الا انهم "شذاذ أفاق"..."شماشة" ... "وقبل قيام الانقاذ كانوا شحاذيين يقفون في صفوف السكر والبنزين"?!!

***- لقد ظللنا طويلآ في انتظار ان يمن الله تعالي عليه بكلمة حتي نعرف شخصيته من خلال كلامه واسلوبه واختياره للالفاظ....ونطق اخيرآ وليته مانطق...وصدمنا بتعلقاته التي بثت في كثير من المواقع السودانية ونددت بها وبصاحبها...


#806357 [مريود]
3.00/5 (3 صوت)

10-22-2013 10:42 AM
فَاهٌ ( لو تنوين ضم خروج غير مقصود )

فوه فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف . والهاضمير ( للماعندو ضمير) مبني متصل محل جر ( وليس جرجرة )بالاضافة.



لاتحص

لا تحصى لا نافية لا عمل لها مثل ( ... ) تحصى فعل مضارع مبني للمجهل مثل ( مستقبل سوداننا ) مرفوع ( إلى الأسفل ) لتجرده ( مثل تجرد أعلامنا) من الناصب (والنصاب)والجازم ( ممكن تحذف الميم ) وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر ( بسبب السيدين ) وأقول بالسيادة تجوزا وليس تزوجا.

اه : واحد شاطر يقول ما معنى ( اه ) ( آه )


ردود على مريود
United States [بكري الصائغ] 10-22-2013 04:42 PM
أخـوي الـحـبوب،
مريود،
(أ)-

تحية الود، والعزاز بالقدوم الميمون، وسعدت بالتعليق الكريم و"دروس العصر" في قواعد اللغة العربية، وبتعقيبك علي اخونا المتجهجه بسبب الانفصال...واشكرك ياحبيب علي ماقدمت من مساهمة ومنكم نتعلم ولاانكر اطلاقآ بانني كثيرآ ماأخطئ في مقالاتي وسبق ان قاموا بعض القراء الكرام بلفت نظري للأخطاء في قواعد اللغة العربية، واتقبل بكل رحابة صدر ممزوجة بالشكر والامتنان علي نصائحهم وانتقاداتهم...

(ب)-
***- ملحوظة: ولكنك ياأخي مريود لم تعلق علي مضمون المقال?!!

(ج)-
معنى فاه في قاموس المعاني. قاموس عربي عربي
--------------------
1-
فاه - فَاهَ :
[ ف و هـ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). فُهْتُ ، أَفُوهُ ، فُهْ ، مصدر فَوْهٌ . " فَاهَ بِكَلاَمٍ فاحِشٍ " : نَطَقَ بِهِ . " هَذَا كَلاَمٌ مَا فُهْتُ بِهِ " " كُنْتُ أَوَدُّ لَوْ فَاهَ أَحَدُنَا بِكَلِمَةِ احْتِجَاجٍ ".

2-
فاه - فَاهٌ :
جمع : أَفْوَاهٌ . [ ف و هـ ]. " فَتَحَ فَاهَهُ " : فَمَهُ .

[هوج الرياح] 10-22-2013 02:02 PM
يا المريود شوية شوية ـ نار الشوق كتيرة على

{ الكى بورد بتاعى لا بشدد ولا بيجيب الدال . عليها نقطة طبعا }

اه الاولى بتاعة خضر بشير

آه التانية بتاعة الجندول

وهاك آ هات { رى } من بكرى ونافع والخبير داااااااك ،

كتر خير الصائغ


وعشتم يا ناس بلاد برة


#806351 [المتجهجه بسبب الانفصال]
3.88/5 (6 صوت)

10-22-2013 10:40 AM
ما هو دليلك علي ان الفريق اول ركن / بكري حسن صالح ادلي بهذا التصريح ؟؟؟
وازيدك من الشعر بيت ايها الكاتب : ان المذكور من خيرة رجالات البلد والقوات المسلحه ومشهود له بالقوة والصدق والامانة والشجاعة وهو يعتبر مثالا يحتذي بالنسبه لكل الضباط ( لك مني كل الود والاحترام والتقدير )


ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
United States [بكري الصائغ] 10-22-2013 04:57 PM
أخـوي الـحـبوب،

kamal - كمال،
(أ)-
سلامي الحار العطر، وألف شكر علي قدومك المقدر، وتعقيبك الكريم علي اخونا المتجهجه بسبب الانفصال، وهو قد ابدي وجهه نظره في بكري حسن صالح ودافع عنه، وهذا من حقه ولااعتراض لدينا علي ابداء رأيه ايآ كان، ومشكور انه قد ساهم في اثراء الحوار حول اللواء بكري، وانت اقدر تمامآ وجهه نظرك ياأخي كمال و(منو القال ليك بكري حسن صالح من خيرة رجالات البلد والقوات المسلحه ومشهود له بالقوة والصدق والامانة والشجاعة وهو يعتبر مثالا يحتذي بالنسبه لكل الضباط ?!!)..

United States [بكري الصائغ] 10-22-2013 04:49 PM
أخـوي الـحـبوب،

المتجهجه بسبب الانفصال،
(أ)-
سلامي الحار العطر، وسعدت برؤيتك الكريمة، اما بخصوص تعليقك الكريم الذي احترمه عملآ بمبدأ ( احترام الرأي الاخر)، فاذكرك ان بكري حسن صالح واحدآ ممن انقلبوا علي الوضع الديموقراطي عم 1989، واطاحوا بالشرعية، وكان وزيرآ للدفاع التي ارتكبت في زمنه مجازر دامية في دارفور والجنوب!!

***- وبما ان اسمك هو[المتجهجه بسبب الانفصال] ، فلاتنسي ان بكري واحدآ ممن كانوا وراء الانفصال الذي مازال يجهجهك!!

[Bull] 10-22-2013 04:47 PM
يا المتجهجه بسبب الأنفصال ما قلت الا الحق وقول الحق ناس كتار ما بدوروه خاصة في هذه الايام بسبب الكل يعرفه.
غايتو يا أستاذ بكري الصائغ أنت جاريت بعض المعلقين علي الحوار الذي قيل أنه دار بين بكري وودالخبير والذي علقت عليه بأمس بأنه يمثل حوار الطرشان لأن بكري أجاب علي شيء طرحه الخبير نفسه- أي موضوع دارفور- وناقل الحوار أضاف اليه بعض البهارات لزوم فتح شهية بعض الذين أصيبوا بعسر هضم وهم لم يذوقوا للعيد طعم لأن دماء الشهداء لم تجف بعد.
المهم ما نقل عن بكري أشك أن 50 % منه حقيقة فالرجل برغم غموضه فهو شعبي يتداخل مع الناس في أفراحهم وأتراحهم وهو ويمثل انضباط وشجاعة من يعملون بالجيش السوداني. وهذه المقابلة العفوية
دليل بأن الرجل مستمع جيد ومتحدث دقيق في ما يقول رغم عفوية اللقاء.
ملحوظة: أفيدك بأن هذا البكري وجدته سائرا لوحده بدون حراسة يوم دفن المرحوم نقد بمقابر فاروق بالخرطوم , قلت هذا لأن بعض المعلقين استغربوا سيره لوحده في المدينة المنورة .

[أوكامبو] 10-22-2013 02:42 PM
لا حظت منذ الامس أن أحدهم (دجاج ألكترونى وارد مزارع المتعافى) ينتحل هذا الإسم ويعلق بدلا عن صاحبتة الأصلية تعليقات كلها تصب فى مصلحة النظام الفاسد.

United States [kamal] 10-22-2013 02:02 PM
منو القال ليك؟

[اكرم] 10-22-2013 01:17 PM
تم هذا التصريح امام اشخاص ثقات ومعروفين وانا شخصيا اعرف احدهم معرفة وثيقة جدا وهو من سال هذا البكري وعندما ادلى بهذا التصريح كان بكري ممسكا بيده وهو يرد عليه وعندما عجز عن الرد على اسئلة الشباب تدخل مرافقوه وادعو تعبه وانصرفوا بهع

United States [مريود] 10-22-2013 11:43 AM
اسمك يحزني

خلاص انس الماضي

شوف لك حياة جديدة

لا تبك على اللبن المسكوب.


#806291 [الطريفي زول النصيحة]
3.50/5 (2 صوت)

10-22-2013 09:55 AM
ما ذكره بكري حسن صالح بخصوص مخطط تقسيم البلاد ليس هو بجديدالجديد ان يبدر مثل ذلك من رجل له وزن في السلطة الحاكمة و من المقربين لدوائر القرار بالدولة ان لم يكن احد صناعهاو هو الذي يفترض به ان يكون قد وضع من الخطط و الدفاعات ما يوقي البلد شر هذا التقسيم .المعروف للكل ان دوائر القرار في العالم لديها مخططاتها حول اعادة صياغة الخريطة العالمية و ذلك بتقسيم بعض الدول الى اكثر من دولة وهواستعمار جديد بشكل مختلف و صدقوني لن تكف هذه الدول فس سعيها من اجل السيطرة على الدول التي يعتبرونها متخلفة لعوامل كثيرة معلومة لكل انسان مطلع على احوال العالم و قد سبق ان صرحت بذلك كونداليزا رايس وزيرة الخارجية الاميريكية السابقة ايام الرئيس بوش مستغلين بذلك الحكومات الظالمة لشعوبها ببعض دول العالم الثالث و ضعف المعارضة و ضحالة تفكير من يقودونها و القدرة على تمرير مخططاطهم عبرها من خلال قراءة نفسية للاثنين الحكومات والمعارضه.السؤال الذي يطرح نفسه علينا نحن كمواطنين ببلدنا المقصودة بالتقسيم ماذا اعددنا في سبيل مواجهة ذلك ؟اصلا الجميع على قناعة بان الحكومة الحالية لن تستطيع ان تفعل شيئا لانها لم تترك لها صليحا بالداخل او بالخارج كنت اتمنى من كاتب المقال بدل توجيه كلامه بشكل شخصي و تهكمي عن بكري ان يحلل هذه العبارات التي نادرا ما تخرج من هذا الرجل الصامت و يسبر بها الاغوار ليؤكد لنا ان كان هذا الكلام الخطير الذي بدر من هذا الرجل في لحظة صدق نتيجة لمواجهة بعض المواطنين له في الحرم النيوي الشربف يجب ان يحمل محمل الجد ام انه كلام اراد به ان يخارج نفسه ممن احتشدوا لمواجهته يا ليت من يكتبون يتنالوا ما يكتبون باستراتيجية و فهم يعود لنا بالفائدة بدلا من الكلام اللابودي و لا بجيب و شخصنة الامور.


ردود على الطريفي زول النصيحة
[الطريفي زول النصيحة] 10-22-2013 05:53 PM
اخي الصائغ اشكرك على التوضيح لكن الا ترى معي ان ناس الانقاذ او المؤتمر الوطني ان فطنة المواطن السوداني لا تخفى عليهم جهلهم و عشوائية ردودهم مثل الحس كوعك اوالما دايرنا اليقعلنا و غيرها من التعليقات السمجة التي تدل على ان غالبيتهم لم يتلقوا التربية و لا يعرفون ابجديات التحدث اللبق فهل سيختلف بكري حسن صالح عنهم المثل بيقول اذا كان رب البيت ضاربا للدف فشيمة اهل البيت الرقص و الطرب و لا مش كده؟؟؟

United States [بكري الصائغ] 10-22-2013 04:25 PM
أخـوي الـحـبوب،

الطريفي زول النصيحة،
(أ)-
السلام الحار لشخصك الكريم، وسعدت بالزيارة الكريمة، اما عن تعليقك وقلت:
( كنت اتمنى من كاتب المقال بدل توجيه كلامه بشكل شخصي و تهكمي عن بكري ان يحلل هذه العبارات التي نادرا ما تخرج من هذا الرجل الصامت و يسبر بها الاغوار ليؤكد لنا ان كان هذا الكلام الخطير الذي بدر من هذا الرجل في لحظة صدق نتيجة لمواجهة بعض المواطنين له في الحرم النيوي الشربف يجب ان يحمل محمل الجد ام انه كلام اراد به ان يخارج نفسه ممن احتشدوا لمواجهته يا ليت من يكتبون يتنالوا ما يكتبون باستراتيجية و فهم يعود لنا بالفائدة بدلا من الكلام اللابودي و لا بجيب و شخصنة الامور)...

(ب)-
***- وجهي نظري ياحبيب واضحة لا لف فيها ولادوران، وانه انسان فاقد دبلوماسية فن الكلام الذي لايجب ان يطلق بلاحسبان، وكان وبصفته مسؤولآ كبيرآ عليه ان يختار الكلمات المناسبة في الرد علي السودانيين الذين التقي بهم، وان يتذكر تمامآ ان السودانيين كانوا يتابعون كلامه بدقة، ووقع في خطأ كبير و(جلط) معهم فانتشر خبر الغباء في التصريح الذي ماكان اصلآ ويجب ان يقال!!...

***- وهل حقآ ماقاله بكري حسن صالح كانت في لحظة صدق..ام نتيجة نرفزة وانفعال?!!


#806290 [ود الحضري]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 09:55 AM
استاذ بكري الاسم سالم


ردود على ود الحضري
United States [بكري الصائغ] 10-22-2013 04:09 PM
أخـوي الـحـبوب،

ود الحضري،
(أ)-
السلام الحار والتحايا الطيبة لشخصك الكريم، وألف مراحب بقدومك البهئ، ولكن ياحبيب والله مافهمت تعليقك!!، والعيب مافي التعليق ولكن في عقلي "الزنخ" المرات مابستوعب الكلام!!

(ب)-
السؤال الذي يخاف من طرحه القصر الجمهوري ..
هل يكون الفريق أول بكري حسن صالح
الخليفة العسكري القادم للرئيس البشير?!!
*********************
تحليل : أسامة عوض الله
--------------------
***- قبل أن يغادرنا العام المنصرم 2012 م مودعاً بيومين في التاسع والعشرين من ديسمبر الماضي اختار مجلس شورى الحركة الإسلامية الفريق أول بكري حسن صالح الوزير الحالي لرئاسة الجمهورية ضمن أربعة نواب للأمين العام للحركة الاسلامية الزبير أحمد الحسن إلى جانب حسبو محمد عبد الرحمن، ورجاء حسن خليفة، وحامد صديق، اختار مجلس شورى الحركة الإسلامية (21) إحدى وعشرون أمين أمانة و(20) عشرون عضواً استكمالاً لمجلس الشورى.

***- يومها رددت بعض أجهزة الإعلام أن إعلان اختيار الفريق أول بكري نائباً للأمين العام للحركة الاسلامية الزبير أحمد الحسن أثار دهشة الكثير من الإسلاميين باعتبار أن وزير رئاسة الجمهورية لا تربطه أي علاقة بالحركة.. إلا أن السكرتير الصحفي السابق للرئيس البشير الأستاذ محجوب فضل بدري يؤكد على أن علاقة الفريق أول بكري بالحركة الإسلامية قديمة ووطيدة حيث يقول: إذا كان الفريق أول بكري حسن صالح قد ختم مسيرته العسكرية بأعلى رتبة وهي (الفريق أول)، فإنه توَّج عمله التنظيمي في الحركة الإسلامية بموقع رفيع نائباً للأمين العام للحركة الإسلامية التي بدأ علاقته بها من مدرسة دنقلا الثانوية يسبقه بعام دراسي الشهيد كمال علي مختار ويليه بعامين دراسيين مكاوي محمد عوض.. يزامله رفيق دربه الفريق أول مهندس عبد الرحيم محمد حسين، والبروفيسور النجيب سليمان مدير معمل إستاك.

الدفعة (24) أربعة و عشرون بالكلية الحربية:
---------------
***- ويمضي الأستاذ محجوب فضل بدري سارداً سيرة و مسيرة الفريق أول بكري حسن صالح الإسلامية بقوله : عمل بكري فور تخرجه في مصلحة الغابات قبل أن ينضم للكلية الحربية الدفعة (24) أربعة وعشرون لتبدأ مسيرته في التنظيم الخاص بالضباط الإسلاميين والذي كان يقوده آنذاك منذ بداية الثمانينيات الشهيد مختار محمدين .. والعميد عمر حسن .. واللواء علام .. وعبد الرحيم محمد حسين .. وبقية إخوانهم الشهيد الزبير والطيب إبراهيم وبكري ومحمد الأمين خليفة والشهيد إبراهيم شمس الدين والشهيد كمال علي مختار والهادي عبد الهادي وحسان عبد الرحمن والشهيد أحمد قاسم وصلاح كرار وفيصل أبو صالح وعثمان أحمد حسن وإبراهيم سليمان وإبراهيم نايل والمرحوم محمد عثمان محمد سعيد وحسن ضحوي وعبد الرازق الفضل ومحمد السنوسي أحمد وحسن حمدين وسيد فضل كنة وسليمان محمد سليمان وهاشم البدري والخنجر ويوسف عبد الفتاح وهاشم محمد أحمد والفاتح عبدون وتاج الدين عبد الله فضل وإسماعيل الطيب وغيرهم وغيرهم.

زهد عن الأضواء .. و بعد عن الاعلام:
----------------------
***- لكن الشاهد أن الفريق أول بكري حسن صالح ظل بعيداً عن دائرة الأضواء.. وكذلك ظل بعيداً عن الحركة الإسلامية.. فالرجل لا أتذكر له حوار صحفي أجري معه ، ذلك لزهده عن الأضواء ، وبعده عن الإعلام ، فهو ممن يعملون في صمت.

علاقة قوية بالرئيس البشير:
-------------
***- ومن المعروف أن للفريق بكري علاقة قوية بالرئيس عمر البشير ولعب أدوارا مهمة في مختلف الأزمات التي مر بها حكم الإنقاذ وهو الأمر الذي ظل الكثيرون يرددون سراً أن الرئيس البشير يعده ليكون خليفته في رئاسة السودان .

دنقلاوي .. من الحفير:
--------------
***- ينتمي الفريق أول بكري حسن صالح لقبيلة الدناقلة بالولاية الشمالية .. و هو من مواليد منطقة الحفير القريبة من مدينة دنقلا حاضرة الولاية الشمالية .. ويعود تاريخ ميلاده للعام 1949م، أي أنه يصغر الرئيس البشير بحوالي خمسة أعوام.

طفولة بالاسكندرية:
-------------
***- إسمه بالكامل بكري حسن صالح خيري وله ثلاثة أبناء وإبنة واحدة .. كان والده يعمل في مدينة الاسكندرية بجمهورية مصر العربية .. و تنقل في طفولته مابين مدينة الاسكندرية أقصى شمال مصر على البحر الأبيض المتوسط ، و منطقة الحفير شمال مدينة دنقلا.

***- درس المرحلة الأولية بمدرسة الحفير الأولية .. ثم المرحلة المتوسطة بمدرسة البرقيق الوسطى .. أما المرحلة الثانوية فقد درسها بمدرسة دنقلا الثانوية .. وبعد أن حصل على الشهادة السودانية إلتحق بالكلية الحربية السودانية ليتخرج منها ضمن الدفعة (24) أربعة و عشرون.

عضو فعال في انقلاب الانقاذ:
-------------------
***- شارك بكري ضمن الضباط الإسلاميين في الانقلاب العسكري المعروف بـ(ثورة الإنقاذ الوطني) وذلك في الثلاثين من شهر يونيو من العام 1989 م، وبعد نجاح الانقلاب كان من ضمن قادة ما عرف بمجلس قيادة الثورة ، و الآن هو و معه الفريق أول عبدالرحيم محمد حسين الوحيدان المتبقيان من ضباط وقادة مجلس ثورة الإنقاذ الوطني المتبقيان على سطح الأحداث و لم يتم اقصاءهما أو تهميشهما ، ويتبوأن مناصب دستورية إلى جانب الرئيس المشير البشير، كما أنهما الوحيدان من ترقيا في سلم الرتب العسكرية ووصلا لأرفع رتبة (الفريق أول) ولا توجد رتبة عسكرية أعلى منهما إلا رتبة (المشير) التي يتبوأها رئيس الجمهورية البشير.. وسبقها إليها (أي رتبة المشير) المشير سوار الذهب رئيس المجلس العسكري الانتقالي السابق في السودان (بمثابة رئيس الجمهورية) في منتصف ثمانينيات القرن الماضي من القرن العشرين ، وهذه الرتبة (المشير) كان رئيس الجمهورية السابق الراحل المشير نميري هو أول ضابط سوداني يصل إليها.

نائب برلماني:
----------
***- بعد نجاح انقلاب الانقاذ في الثلاثين من يونيو من العام 1989 م كان أول منصب دستوري يتبوأه بكري هوعضوية (البرلمان) والذي تمت تسميته آنذاك (المجلس الوطني الانتقالي) وذلك في الفترة من العام 1992 م ـ 1996 م ، والذي كان يترأسه عضو آخر من مجلس قيادة الثورة و هو العميد وقتها محمد الأمين خليفة، الذي تحصل على درجة الدكتوراه فيما بعد وفي المجلس الوطني الانتقالي تولى بكري مسئولية نائب رئيس لجنة التنمية والخدمات.

رئاسة جهاز الأمن:
------------
***- في بدايات انقلاب الإنقاذ تولى بكري مسئولية رئاسة جهاز الأمن ثم بعد ذلك تنقل بين عدد كبير من المناصب حيث تبوأ مناصب : وزير الداخلية .. وزير رئاسة الجمهورية لأكثر من مرة .. وزير الدفاع .. وهذه الوزارات الثلاثة ( الدفاع .. رئاسة الجمهورية .. الداخلية) تنقل فيها الفريقان الأولان بكري حسن صالح ، وعبد الرحيم محمد حسين.
دور كبير و مؤثر في نجاح الانقلاب

***- لم يكن بكري حسن صالح عضواً فحسب في مجلس قيادة انقلاب الانقاذ الوطني، إنما كان له دور كبير و عظيم ومؤثر في نجاح الانقلاب .. وعن ذلك يحكي الأستاذ محجوب فضل بدري السكرتير الصحفي السابق للرئيس البشير بقوله : في صبيحة الثلاثين من يونيو من العام 1989 م وعند الساعة الثانية إلا ربعاً أو سعة (145) قام المقدم بكري حسن صالح بتأمين دخول قائد الثورة بالبوابة الشرقية للقيادة العامة إلى وحدة القوات الخاصة.. وكان في مناوبة (ضابط عظيم) القوات المحمولة جواً .. وكان دوره مفتاحياً لتأمين القيادة العامة بسرايا الاستعداد ودبابتين من طراز تي (55) وكان العضو الأبرز في اللجنة الأمنية العليا التي رأسها الشهيد الزبير وضمت إليهما عبد الرحيم محمد حسين ، و اللواء الهادي عبد الله.

“ينجح” .. و “ينجض”:
-------------
***- يتميز بكري بأنه (ينجح) المهمة التي توكل إليه .. و(ينجض) الملف الذي يحال إليه ، وعن ذلك يقول محجوب فضل بدري : قاد بكري جهاز الأمن الوطني في أحلك الظروف التي مرَّت بها البلاد وتولّى حقيبة الداخلية والدفاع ورئاسة الجمهورية لأكثر من مرة.. وأمسك بملف جبال النوبة بعد الاتفاقية الخاصة بها.. ورعى قضايا الضباط المعاشيين وقدامى المحاربين.. ومثل دائرة دنقلا في المجلس الوطني خدمة لأبناء المنطقة.

دور خفي و كبير في الاطاحة بالترابي:
---------------------
***- ما لا يعرفه الكثيرون الدور الخفي و الكبير الذي لعبه بكري في مذكرة العشرة التي أطاحت بالشيخ الكبير الدكتور حسن عبدالله الترابي في أواخر التسعينيات من القرن الماضي .. و عن ذلك يقول السكرتير الصحفي السابق لرئيس الجمهورية : لولا بكري لما (نجحت) مذكرة العشرة حتى لا نقول لما «كانت».. فقد كان بكري من أشجع الناس في مواجهة د. الترابي عندما احتدم الخلاف قبل المفاصلة.. وعندما كان البعض (يتضاير) خوفاً من بطش شيخ حسن.

صبور.. وصامت .. وحليم.. ومتواضع .. و حذر:
---------------
***- يقول القريبون من بكري، العارفون له من أبناء دفعته في الكلية الحربية أنه يمتاز بصفات من النادر أن تجتمع عند شخص واحد فهو صبور.. وصامت .. وحليم.. ومتواضع.. و صاحب طرفة .. وحذر.

***- وهذه الصفات يفصلها الأستاذ محجوب فضل بدري بقوله: من أميز صفات بكري صبره، وصمته، وحلمه، وتواضعه.. فهو صبور، صبر في إيمان..وصامت، صمت في تدبر..وحليم ، حلم في قدرة.. ومتواضع، تواضع في عزة.. و حذر ، يقال عنه في اختصار غير مخل (إنو غتيت) وليس هذا بعيب في رجل الدولة وما تتطلبه المحاذير، ثم إنه صاحب طرفة (ومدِّبر مقالب) لا يُشق له غبار.

زول حارة:
-------
***- وكذلك يقول القريبون منه أنه يؤدي عمله بإخلاص كبير وتفانٍ، وأنه (زول حارة).. وعن ذلك يقول السكرتير الصحفي السابق لرئيس الجمهورية : بكري ساعة الحوبة فارس يناطح الصخر.. ومع ذلك يؤدي واجباته بإخلاص وإتقان ودربة استطاع أن يضع عن كاهل الرئيس أصعب المشكلات.. ومنها تأمين كل زيارات السيد الرئيس ونوابه الداخلية والخارجية تأميناً شاملاً ليس في المجال الأمني فحسب بل في كل تفاصيل الإقامة والإعاشة والبرنامج والتغطيات الإعلامية ومردود الزيارة وتنفيذ القرارات والتوجيهات الرئاسية وهو يقود القطاع السيادي بمجلس الوزراء وما يتبعه من تكاليف.. ويباصر ميزانية القصر مباصرة شديدة حتى يفي بالواجبات ولا يدخن الكدوس أمام الرئيس البتة.. ولا يعتذر بالمرض.

***- ويمضي محجوب فضل معدداً صفات بكري مبيناً أنه (غير أكول) حيث يقول : لا يأكل سوى الفول والطعمية والزبادي والقراصة يوم الجمعة.

زاهد .. طالب بإجالته للتقاعد:
--------------------
***- ويختتم السكرتير الصحفي السابق لرئيس الجمهورية حديثه بالقول: مع هذا كله ، نجد اليوم وبعد أن تم اختيار الفريق أول بكري حسن صالح نائباً للأمين العام للحركة الإسلامية من يهمز و يلمز ويستكثر على بكري المنصب.. وبكري الذي أعرفه كما أعرف أبنائي وإخواني أزهد مَن يكون في هذا المنصب الحركي أو في غيره من المناصب التنفيذية.. وأشهد الله إنه اجتهد وسعى منذ عدة سنوات ليُحال على المعاش ليقضي شيخوخة آمنة في (طينه ونخيله) ، ويعود لمسقط رأسه في بيت العلم والقرآن حيث نشأ في أسرته المشهورة بالتديُّن فخاله د. عبد الوهاب عثمان.. وهو نفسه من السادة الأدارسة.. والشيء لا يُستغرب من معدنه.


#806284 [تنقو]
3.69/5 (6 صوت)

10-22-2013 09:49 AM
ما تدوه حجم أكبر من حجمه راجل جاهل لا يفقه أي شيء ، نصب نفسه (بودي قارد) لرئيس العصابة الحاكمة ، جهلول عقله فاضي و هذا سر صمته ، و قد سمعنا أن غاية طموحه أثناء تدبير الإنقلاب أنه طلب من البشير أن يكون مديراً لمكتبه إن نجح الإنقلاب و لكن البشير رفعه شوية و جعله عضو في مجلس الثورة....


ردود على تنقو
United States [بكري الصائغ] 10-22-2013 03:56 PM
أخـوي الـحـبوب،
صلاح خضر عثمان،
(أ)-
السلام الحار الشديد، ولكن والله اؤكد لك بانني ماقصدت ان اعطي هذا البكري اكبر من حجمه لانه اصلآ لاحجم له سياسيآ او عسكريآ، وجاءت هذه المقالة كرد فعل علي كلامه الشين والقبيح اثناء نقاشه مع السودانيين في المدينة المنورة، وهو الكلام الذي اظهر حقيقة ثقافته الضحلة وتفكيره المتخلف..


#806246 [صلاح خضر عثمان]
3.00/5 (4 صوت)

10-22-2013 09:13 AM
استاذ بكرى كتر خيرك كتير على هذة المداخلات المنتظمة فى ازمة النظام الحالى لكن نسيت واحده من اهم صفات هذا البكورى والتى يعرفها عنه المقربون منه وهى بكرى بنقو وبكرى سيجارة مع ودى وتقديرى لك


ردود على صلاح خضر عثمان
United States [بكري الصائغ] 10-22-2013 03:50 PM
أخـوي الـحـبوب،

صلاح خضر عثمان،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك المقدر، وألف شكر علي مساهمتك الكريمة، ومإن طالعت تعليقك الكريم وقلت فيه:
( لكن نسيت واحده من اهم صفات هذا البكورى والتى يعرفها عنه المقربون منه وهى بكرى بنقو وبكرى سيجارة)!!...
حتي فهمت لماذا حلل وزير الداخلية تعاطي (البنقو) وان ليس من المخدرات!!...طالع الرابط ادناه.

(ب)-
وزير الداخلية يدعو شبابنا لتعاطي البنقو!
*************************
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-7239.htm
04-16-2011 01:21 PM
لنا مهدي عبدالله
------------
• جزئية من خبر منشور في صحيفتنا الحبيبة الراكوبة(أدارت رأسي) وجعلتني أعيد قراءتها مرات ومرات لعلي فهمتها خطأ؛ لكن لا! الجزئية تعني تماماً ما فهمته وما سيفهمه كل القراء!

• فوزير داخلية النظام المهندس "إبراهيم محمود حامد" وبحسب ما نشر في إحدى الصحف نفى وجود تعاطي مخدرات حقيقي في البلاد، وقال :( البنقو ليس مصنفاً عالمياً ضمن المخدرات، لحد الآن ما عندنا المخدرات المصنفة عالمياً، والبنقو دا مصنف من المواد المهلوسة حقو ما نظلم شبابنا في الجامعات)!


• يبدو جلياً أن (صدماتنا) و(هجماتنا) لن تنتهي مع مسئولي نظام الانقاذ، فلو سلمنا جدلاً أن البنقو الذي هو مخدر الحشيش ليس مصنفاً عالمياً ضمن المخدرات، ألا يذهب العقل ويضر بصحة متعاطيه سواء كانوا طلاباً أو غير طلاب؟! وهل كونه من المواد المهلوسة أمر عادي لا يستحق الوقوف عنده؟

• ألم يجهد الوزير غير المسئول نفسه ليكتب في قوقل محرك البحث العالمي (بنقو) ليجد سيلاً من المعلومات عن هذا المخدر اللعين تعينه على أن (يصم خشمه) ولا يبذل مثل هذا التصريح الخطير وغير المسئول؟!

• وهل يتنظر الوزير (غير الهمام) حتى يتعاطى طلاب الجامعات الهيروين والماكستون فورت والكوكايين حتى تتدخل وزارته لأن تلك المخدرات مصنفة عالمياً و(ما مهلوسة ساكت) وتعاطيه ليس بتعاطي مخدرات (حقيقي)؟!

• وهل يا ترى (من الطبيعي) لو رِأى وزير داخلية النظام أحد موظفي وزارته أو مسئوليها (يلف) سيجارة ويدخنها ثم تبرق عيناه وتدمعان ثم (يبرطم) ب(تخاريف) كما تصور الأفلام متعاطي البنقو؛ هل سيمر على المشهد مرور الكرام أم تراه ومن باب الشيء بالشيء يذكر سيعلق:(تصور، المتخلفين مفتكرين البنقو الفي يدك دة في لستة المخدرات عالمياً،ياخي وحيات ديني شباب الجامعة ديل مظلومين، السيجارة البسيطة دي البتسبب بس حبة هلوسة منقنقين ليهم فيها ومتهمنهم بتعاطي المخدرات)!!!!!!

• كلام وزير داخلية النظام بمثابة دعوة غير مباشرة للشباب ولكافة فئات المجتمع لتعاطي البنقو لأن الوزارة ستغض الطرف عن المتعاطين، ولأن زراعته لن تشهد غارات وزارية لإبادة المزروعات التي يصنع منها المخدر الخطير!

• وزراء حكومة الانقاذ ديل يوم حيجيبوا لينا سكتة! خلص الله البلاد والعباد منهم ومن شرورهم وعاقبهم على ما فعلوه بوطننا وبمواطنيه!
مع محبتي؛


#806242 [senjack]
2.50/5 (2 صوت)

10-22-2013 09:09 AM
لولا امثال هذا البكري لتقسم السودان قبل عامين بواسطة الصهيوني علي عثمان محمد طه بعد ان خطط في غفلة واستولي علي مفاصل الدولة ثم بدا ينفر في مشريع الشيطاني؟؟؟


ردود على senjack
United States [بكري الصائغ] 10-22-2013 03:42 PM
أخـوي الـحـبوب،

Senjack - سـنجك،

تحياتي الطيبة العطرة، وسعدت بالزيارة الكريمة، وبتعليقك المقدر، اما بخصوص علي عثمان فنسأل: اين هو الأن?!!...ما لاحظت ياحبيب انه مختفئ هذه الأيام ومانطق ولاتكلم عن الانشقاق الحاصل في حزبه?!!...بل والغرب من كل هذا، انه لم يكن المسؤول عن تصريف مهام الدولة اثناء غياب البشير في السعودية...بل جهاز الأمن!!


#806240 [ابراهيم حسين]
3.50/5 (4 صوت)

10-22-2013 09:08 AM
صمت دهراً ونطق كفراً


ردود على ابراهيم حسين
United States [بكري الصائغ] 10-22-2013 03:25 PM
أخـوي الـحـبوب،
ابراهيم حسين،
(أ)-
السلام والتحايا الطيبة، وألف شكر علي القدوم الكريم والتعليق المقدر. ويبو ان شهر اكتوبر هو بالفعل شهر النحس والمحن علي ناس السلطة، ففي هذا الشهر وقعت هذه الأحداث:
1- رفض عاهل المملكة العربية السعودية مقابلة البشير...
2- ضرب النافع بالحذاء...
3- الاطاحة ب"الخال الرئاسي" من جريدة "الانتباهة"...
4- اعتقال عمار عوض الجاز في دبي...
5- ادانة دولية لنظام البشير بسبب الاغتيالات...
6- مظاهرات سودانية في الخارج تحرج النظام دوليآ...
7- مؤسسة (Walk Free Foundation- أمشي حراً) تؤكد: السودان أسوأ دول شمال افريقيا والشرق الأوسط من حيث ممارسة العبودية الحديثة...
8- تقرير الخارجية البريطانية عن اوضاع حقوق الانسان فى السودان
وان الاحوال في السودان قد تدهورت في الفترة بين يوليو وسبتمبر 2013...
9- ارتفاع عدد الفقراء الى «15,4» مليون شخص...
10- معارضو البشير يريدون قيد قتلاهم في سجلّه بمحكمة لاهاي...
11- مذكرة للأمين العام للأمم المتحدة من فاروق ابوعيسي بخصوص الاغتيالات في السودان.

(ب)-
للتوثيـق:
مواطنون يواجهون بكري حسن صالح بالمدينة وبكري يرد:
لعلمك ما دارفور براها الحتنفصل!
**********************
موقع (سودانيات)...
10-20-2013 11:45 PM
--------------------
***- عقب ما نشرته يوم أمس عن وفد البشير .. توجه ظهر اليوم عدد من الأصدقاء الى المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة وعقب الصلاة خرجوا عبر باب الملك فهد بن عبدالعزيز فوجدوا وزير شؤون الرئاسة ونائب الامين العام للحركة الاسلامية (بكري حسن صالح) في الشارع جوار مطعم كنتاكي مرتديا جلابية وعمامه مكرفسه ومعه أحد المرافقين السودانيين دون حراسة أو مرافقه من الجانب السعودي! توجهوا اليه مباشرة وقالوا له تقتلوا في الناس وبلا خجله جايين تزوروا النبي؟!! قايلين روحكم بتغشو ربنا؟؟!! دم الشهداء في رقبتكم يا مجرمين يا قتله..

***- وبدأ عدد من المارة السودانيين يتجمهرون حولهم فأمسك بكري بيد صديقي وزميل دراستي الاستاذ حسن خبير وقال له انت من وين في البلد؟! فرد حسن: ما ضروري من وين، المهم اني سوداني.. فقال له بكري: انت شكلك من الشمالية.. والله كان ما نحن حاكمين، البلد دي تخش في فوضى ويجوك في بيتك جوه ما تقدر تسوي حاجه! البلد دي زول بيقدر عليها غيرنا مافي..!

***- فقال له حسن :
(انتو دمرتو البلد خربتم اقتصادها ومؤسساتها وشردتم شعبها وجوعتوه وأفقرتوه وقتلتوه وتسببتم في انفصال الجنوب وهسه دارفور لو استمريتم في الحكم ستنفصل).. فرد عليه بكل برود: ( دارفور دي مصيرها تنفصل أي حاجة سويناها ليها وبرضو ما عاجبهم أديناهم وزارات ومناصب وقروش وبدون فائده.. الناس ديل عندهم أحقاد.! وبعدين لعلمك ما دارفور براها الحتنفصل! البلد دي حتتقسم لخمسة دول عديل!!! ده مخطط كبير موضوع وجاااهز ونحن عارفينو!)...

***- فقال له حسن:( طيب وقت عارفين في مخطط زي ده وانتو ما قادرين على البلد دي سيبو الحكم وأمشو..!)... فقال له: (ناس الاحزاب ناديناهم الصادق والميرغني وقلنا ليهم تعالوا شيلو معانا الشيله ونعمل حكومة وحده لكنهم رفضوا..!)... فقال له حسن.: (انتو العايزينو انو الاحزاب تجي تشارككم في جرائمكم! ثورة الشباب جاياكم جاياكم)..

وحينها ماج الجمع وتعالت اصوات الانتقادات واللعن له وللبشير ونظامه وبدأ يتلعثم ويقطع ويتمتم ويهمهم فقام مرافقه باخراجه بسرعة من بينهم وهو يردد: (معليش يا اخوانا الراجل ده تعبان ومرهق وريقو ناشف وما قادر يقيف عشان يتناقش معاكم! )...فغادرا ومن خلفهما السودانيون يدعون عليه الله ينتقم منكم بحق كل قطرة دم سودانية سفكتموها..


#806214 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 08:27 AM
شَـيءٍ عن الرجل الغامض المبهم الذي سكت...
دهرا في السودان ...ثم نطق كفرآ بالمدينة المنورة !!

جماعة حقوقية تنشر قائمة
باسماء مشتبه بهم في جرائم دارفور
***********************
المصدر:
ملتقى حضرموت للحوار العربي > الساحة السياسية-
الامم المتحدة (رويترز) -
----------------
´***- نشرت منظمة مراقبة حقوق الانسان (هيومان رايتس ووتش) التي تتخذ من نيويورك مقرا لها قائمة بأسماء المسؤولين السودانيين وقادة الجيش والميليشيات التي تطالب بالتحقيق معهم في جرائم وحشية ارتكبت في اقليم دارفور بغرب السودان.

***- وعلاوة على ذلك قالت الجماعة ان على مجلس الامن التابع للامم المتحدة ان يضيف قائمة بهذه الاسماء في سجله الخاص بالمشتبه بهم الذين قد تطبق عليهم عقوبات تتعلق بالسفر وعقوبات أخرى. ووافق المجلس قبل تسعة اشهر على فرض عقوبات لكنه لم يتخذ أي اجراء في هذا الصدد بعد.

وجاء في التقرير الذي وقع في 85 صفحة
وصدر ليل الأحد الأسماء التالية:
********************
1-
- الرئيس السوداني عمر حسن البشير. وجاء في التقرير انه لعب دورا محوريا في تنظيم حملة التطهير العرقي ضد القرى غير العربية وذلك من خلال توجيهات عامة وخاصة.

2-
- علي عثمان طه النائب الثاني للرئيس الذي يقول زعماء المجتمعات ان له صلة شخصية مع موسى هلال زعيم الميليشيا وانه كان وراء خروجه من السجن عام 2003 .

3-
- وزير الدفاع اللواء عبد الرحيم محمد حسين وزير الداخلية السابق والمبعوث الرئاسي في دارفور عام 1994 . وقال التقرير انه يبدو انه لعب دورا محوريا في تنسيق الحملة ضد القرى غير العربية.

4-
- اللواء بكري حسن صالح وزير الدفاع السابق ووزير شؤون الرئاسة حاليا.

5-
- عباس عربي رئيس هيئة اركان القوات المسلحة السودانية.

6-
- اللواء صلاح عبد الله قوش مدير الامن والمخابرات العسكرية.

7-
- الطيب عبد الله المفوض السابق في دارفور من عام 2003 حتى عام 2005 .

8-
- الحاج عطار المنان ادريس حاكم جنوب دارفور.

9-
- جعفر عبد الحق حاكم غرب دارفور.

10-
- اللواء ادم حامد موسى حاكم جنوب دارفور من عام 2003 حتى منتصف عام 2004 .

11-
- اللواء عبد الله النور الطيار المتقاعد بالسلاح الجوي والحاكم السابق لشمال دارفور عامي 2000 و2001 والذي يزعم انه مد الميليشيات بالاسلحة.

12-
- العميد احمد الحاجر محمد قائد فرقة المشاة 16 التي شاركت في هجمات على قرى دارفور في ديسمبر كانون الاول عام 2004 .

13-
- اللواء الهادي ادم حامد ضابط اتصال بارز مع ميليشيا الجنجويد.

14-
- المقدم عبد الواحد سعيد علي سعيد قائد لواء مخابرات الحدود المتمركز في دارفور.

15-
- الرائد فضل الله الذي تحملت قواته مسؤولية شن هجمات على المدنيين وتدمير القرى ونهب الممتلكات.

16-
- (ابو شيرين) اسم الشهرة لقائد الميليشيا عبد الله صالح سبيل.

17-
- الشيخ موسى هلال زعيم ميليشيا بارز رصده شهود في موقع هجمات حدثت في شمال دارفور حيث ارتكبت عمليات اغتصاب وقتل وتعذيب.

18-
- (علي قشيب) اسم الشهرة لعلي محمد علي قائد ميليشيا شنت هجمات على عدة قرى عامي 2003 و2004 .

19-
- مصطفى ابو نوبة زعيم قبيلة رزيقات في جنوب دارفور ويزعم مسؤوليته عن هجمات على القرى.

20-
- نزير التيجاني عبد القادر زعيم قبلي في جنوب دارفور. يزعم مسؤوليته عن شن هجوم على قرية خور ابيشي في السابع من ابريل نيسان عام 2005 .

21-
- محمد حمدان زعيم ميليشيا يزعم تورطه في هجوم على قرية عدوة وعمليات سلب حدثت في نوفمبر تشرين الثاني عام 2004 .


ردود على بكري الصائغ
United States [بكري الصائغ] 10-22-2013 03:32 PM
أخـوي الـحـبوب،

مهند علي،

السلام والتحايا الطيبة ياأمير، وألف شكر علي الطلة البهية والمشاركة المقدرة. وسررت باضافاتك لاسماء جديدة لم ترد في القائمة اعلاه. عدد المطلوبيين امام محكمة الجنائية الدولية 52 شخصآ من بينهم وزير الدفاع الحالي، وسبق ان قامت جريدة (الشرق الأوسط) اللندنية بنشر كل الاسماء ال52 وبرتبهم العسكرية وناصبهم السياسية.

United States [مهند علي] 10-22-2013 12:05 PM
وايضا هناك اضافة اسماء لمن ارتكبوا جرائم حرب ولازالوا يرتكبون ... نائب والي وسط دارفور ومسؤل جهاز امن المدعو محمد موسي ومعه مجموعة تتبع له هذا الرجل اشرف بنفسة في تعجيج الصراع بين السلامات والمسيرية الذي راح ضحيته الآلاف من الابرياء كان يمد المسيرية بالسلاح والزخيرة من حامية زالنجي .. وايضا مؤسس حلف شهير سوف يحل محل قوات الجنجويد - وايضا يوسف كبر والي شمال دارفور وهناك شخصيات غامضة لم تكن معروفة للاعلام وعامة الناس منهم المدعو حميدتي ووجعفر عبد الحكم وعبد الله حلوف ... والمدعو حميدتي زعيم جديد للحنجويد المتواجدين بالخرطوم في معسكرات المرخيات وفتاشة لارتكاب فظائع جديدة بالخرطوم وعددها يفوق ال ٦الف مقاتل


#806211 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 08:25 AM
شَـيءٍ عن الرجل الغامض المبهم الذي سكت...
دهرا في السودان ...ثم نطق كفرآ بالمدينة المنورة !!

صاحب النظارة السوداء والغليوم الشهير
بكري حسن صالح..هل يخرج من القصر؟!
**************************
المصدر:
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-114924.htm
09-09-2013 07:27 AM-
-----------------------
***- يعتبر رجلاً تنفيذياً من الطراز الأول وظل في الدائرة الضيقة التي تحيط بالرئيس البشير طوال السنوات الماضية ويحظى بثقته الكاملة.

***- شخصيته غير الجماهيرية وبعده من الخطابات الجماهيرية قللت من أدائه السياسي وتخصم من فرص تقدمه إلى الأمام.

***- مقربون: بكري رجل لا يعطي مساحات لمن يعمل معه ليشكل تقاربا شخصيا لدرجة معرفة أدق تفاصيل تعامله الذي يأخذ في شكله الظاهري الجدية والانضباط العسكري في التعامل بجانب إجادته التعامل مع المطبات والمواقف الصعبة.

تقرير: خالد أحمد
-----------
***- بنظارة كانت سوداء تحولت مع مرور الزمن لبيضاء طبية وغليون ينفث به ما تراكم من مشاغل حراسة نظام قارب من العمر ربع القرن، يقف على العتبات الأولى من القصر الجمهوري، يطلق لعينه الحادة المدى لمراقبة كل شاردة وواردة، يمازحك بصوت مرتفع ولكن درجة الصوت تتحول للهمس أول ما يبدأ التحدث في العمل الرسمي، الاقتراب منه يعد مخاطرة لأن ابتسامته يمكن أن تتحول في أي وقت لغضبة لا يحمد عواقبها، ونحن اليوم نفتح باب القصر الجمهوري لندخل إليه بالرجل اليمنى بحثا عن وزير رئاسة الجمهورية الفريق اول ركن/ بكري حسن صالح، ونحاول البحث في ملفه خلال توليه هذا المنصب الحساس، وأين تكمن إيجابياته خلال هذه الفترة؟، وأين أخفق؟، وطرح السؤال الأصعب في إمكانية أن يذهب رجل الإنقاذ القوي في التعديل الوزاري المرتقب أم أنه سيظل إلى النهاية في كبينة القيادة؟.

***- في نهاية الاربعينيات فتح بكري عينيه على الدنيا في منطقة حفير مشو بالولاية الشمالية، انتقل بعدها مع والده ليعانق البحر الابيض المتوسط بالاسكندرية ليعود ويواصل دراسته بمدرسة دنقلا الثانوية ليلتحق بالحركة الإسلامية على حسب مقربين حيث سبقه بالمدرسة الإسلامي كمال علي مختار ويزامله وزير الدفاع الحالي الفريق اول ركن عبدالرحيم محمد حسين، وفور تخرجه عمل بوزارة الغابات ليلتحق بعدها بالكلية الحربية الدفعة (24) التى أخذت طابعاً مميزا بعد أن أتت فى أعقاب ضرب الشيوعيين ومحاولة مايو لإعادة تأسيس الجيش وفقا لتقاليد جديدة فى العمل العسكري عبر تكثيف التدريب، وقد انعكس ذلك الأمر على بكري نفسه وحول حياته من رجل بسيط لا يتوقع أن يخرج من حياة السودانيين العاديين إلى رجل تحكم في مصير دولة بأكملها مع إخوته وغير مجراها.

الرجل المظلي:
----------
***- طوله الفارع سهل من تدريباته بالكلية الحربية لينضم لقوات النخبة فيها وهي سلاح المظلات ويأخذ الماجستير من كلية القادة والأركان وفي نهاية السبعينيات وبداية الثمانينيات كانت القوات المسلحة تشهد استقطابا حادا بين عدد من التيارات الاسلامية والليبرالية لينمو بشكل سري التنظيم الخاص بالضباط الاسلاميين الذي كان بكري عضوا فعالا فيه، حتى تأتي ساعة الصفر ليكتمل البناء المخططي للانقلاب في فجر 30 يونيو1989م يقف ذاته -المقدم وقتها- بكري حسن صالح حيث كان (الضابط العظيم) يومها في البوابة الشرقية للقيادة العامة قائدا لوحدة القوات الخاصة بالقوات المحمولة جوا، وعمل على بسط السيطرة على القيادة العامة بمدها بعدد من الدبابات لينجح التحرك وتستقر البلاد في أيدي الضباط تساندهم الحركة الاسلامية، ليبدأ بعدها ذلك الفتى القادم من حفير مشو رحلته مع السلطة ودروبها.

***- عندما كان عراب الانقلاب وقتها د. حسن الترابي يمارس التمويه من داخل سجن كوبر كانت لجنة مصغرة تضم بكري تعمل على إدارة أوضاع البلاد وتثبيت أركان الحكم، ليتقلد بعدها اول مناصبه الرسمية وهو مدير لجهاز الأمن الوطني، وعلى الرغم من وجود ملاحظات على أداء هذا الجهاز في حقبته الأولى خاصة في التعامل مع المعارضين، إلا أن أهل الإنقاذ يبررون الأمر بأنه مقتضيات مرحلة لابد منها، ليصبح بعدها مستشارا للرئيس للشؤون الأمنية وبعدها وزيرا للداخلية حيث يقول واحد ممن عملوا معه في تلك الفترة – فضل حجب اسمه- إن بكري لم يكن يعطي مساحات لمن يعمل معه ليشكل تقاربا شخصيا لدرجة معرفة أدق تفاصيل تعامله الذي يأخذ في شكله الظاهري الجدية والانضباط العسكري في التعامل وإنه يجيد التعامل مع المطبات والحالات الصعبة ويتصرف بما يتاح له من خيارات ولكنه أكثر ما يعيبه في تلك الحقبة البطء بعض الشيء ويأخذ وقتاً طويلاً في اتخاذ القرارات ولكنها تخرج متماسكة ولكنه لم يدخل أي تعديلات كبيرة في الوزارة وحافظ على ماهو قائم من تقاليد عمل في الوزارة، مشيرا إلى أن الرجل لا يحب الوساطات.

***- أثناء عمله بملف جبال النوبة بعد توقيع برتكول المنطقة كون علاقات كبيرة وواسعة مع قيادات من أبناء النوبة، ودائماً يقيم إفطارا رمضانيا سنويا لهم بمنزله بجانب احتفاظه بعلاقات طيبة مع عدد من القيادات المجتمعية والقبلية في البلاد.

محنة الإسلاميين:
---------
***- عندما عصفت رياح الخلاف بين الشيخ وحوارييه تكتل عدد من الإسلاميين يتقدمهم علي كرتي وسيد الخطيب وغازي لتخرج مسودة مذكرة العشرة التي قسمت النظام وقبلها الحركة الاسلامية حيث كان وقتها بكري حسن صالح وزيرا للرئاسة حيث لابد أن تمر عبره هذه المذكرة قبل أن تدخل للرئيس البشير وعندما جاءوا إليه بها طالب بقراءتها وفاجأهم بالتوقيع عليها ليكون هو العسكري الوحيد الموقع على المذكرة ويوفر لها الحماية وهذا الجميل لا تنساه له الحركة الإسلامية التي انتخبته نائبا للأمين العام مؤخرا وهي خطوة تمت قراءتها بعدة جوانب خاصة وأن الأخبار تقول إن الرجل سيتقدم للأمام وإن هنالك احتمالا أن يترفع لنائب للرئيس او حتى رئيسا محتملا إذا رفض الرئيس البشير الترشح، ويرى البعض أن إدخال بكري في الحركة الاسلامية حتى يكون هناك (مراقبا) لأوضاع الاسلاميين كثيري القلق، من جانب آخر يكون الشخصية المناسبة للتقدم، ولذلك لا يوجد شخصية تحظى بثقة الرئيس البشير مثل بكري ليكون في هذا الموقع.

الجنرال التنفيذي:
-----------
***- كل الذين استمعت إليهم في تقييم أداء الفريق أول ركن. بكري لاحظت أنهم يركزون على أنه رجل تنفيذي من الطراز الأول، لكنه يجيد أن يكون الرجل الثاني، وهذا ما جعل الرئيس يثق فيه أكثر، لذلك ظل في الدائرة الضيقة التي تحيط بالبشير طوال السنوات الماضية بجانب الفريق أول ركن. عبدالرحيم محمد حسين، ولكن البعض يرى أن من شأن ذلك أن يخصم منه على المدى الاستراتيجي خاصة وأن التقلبات في مسيرة الإنقاذ أعادتها لمنصة البدايات حيث التوازن بين السياسيين والعسكريين الحركيين وأن خطوة انتخاب بكري نائبا للأمين العام للحركة الاسلامية لا يمكن بأي حال قراءتها من جانب واحد سوى هذا التوازن الذي جُرب اختلاله في الفترة الماضية بعد تحرك العسكريين الاسلاميين تحت غطاء جناح الإصلاح السياسي في الإعداد للانقلاب بقيادة العميد. ود إبراهيم، لذلك وجود رجل في مؤسسة الحركة يحمل في كتفه رتبة عسكرية أمر مهم ناهيك عن أنه اليد اليمنى للرئيس البشير لدرجة أن البعض رفع سقف التوقعات بأن بكري يمكن أن يكون الاختيار الأنسب لخلافة البشير لأنه الشخص الوحيد الذي يحفظ هذا التوازن "العسكري، الإسلامي"، إلا أن البعض يقلل من هذا الطرح من باب "الطموح" الذي لا يبديه كفاية – بكري- بجانب شخصيته غير الجماهيرية لم يرصد له أن تحدث بشكل مكرر في خطابات جماهيرية وهذا قد يرجع لشخصيته العسكرية الأمنية تجعله يكره فلاشات الكاميرات وهذا بالطبع يقلل من أدائه السياسي ولكن يقولون في العسكرية إن "الرجل المظلي" يمكن أن يقفز في أي وقت ما دام الجو مواتيا.

حارس القصر:
--------
***- بسياسية النفس الطويل يدير الفريق أول. بكري الملفات في القصر الجمهوري بموجب تكليفه بكل ماهو يتعلق بالمهام الرئاسية الخارجة من القصر ويقوم بالدور التنسيقي مع الجهات التنفيذية، لكن اكتسب موقعه بعدا آخر بعد اتفاق السلام الشامل في 2005م حيث كان قبلها في منصب وزير الدفاع حيث تشكلت مؤسسة الرئاسة وجلس في المكتب المجاور للبشير أشهر أعدائه السابقين من قيادات الحركة الشعبية – الملاحظ أن بكري لم يكن متحمساً لاتفاق السلام ويعتبر أن تنازلات كبيرة قدمت- وفي تلك الفترة قيم أداء بكري بأنه شكل حائط صد لكثير مما يجري في القصر الجمهوري واستلم مهمة التنسيق بين المفوضيات التي شكلت بموجب الاتفاق خاصة ملف التسريح وإعادة الدمج. وأشارت مصادر إلى أنه كان يكلف بمهام خاصة من الرئيس البشير داخلية وخارجية ولكنها تبقى في إطار السرية ولا تخرج للعلن، ويرى البعض في هذا الملف أن الرجل تسرع أكثر من اللازم في إنجاز بعض الأعمال في فترة عمل المفوضيات ولم يتعامل معها بسياسة خاصة في عملية التسريح التي وصفت بـ"المتسرعة".

***- أثناء فترة عمله بالقصر أشار المقيمون إلى أن الرجل لم يجرِ حركة تحديثية في جوهر عمل القصر وأنه يستمر بنفس التقاليد السابقة مرجعين ذلك لشخصية بكري التقليدية التي هي من الجيل الذي لا يثق في التكنولوجيا، مشيرين إلى أن هذا الأمر انعكس على ما يخرج من القصر طوال الفترة الماضية، ولا يعرف إذا كان يستخدم الايميل، إلا أن مصادر تقول إنه يستعين بمساعدين يقومون بالمهام بأكثر الطرق حداثة.

***- في الفترة الماضية كانت تدور حرب معلوماتية على المواقع الالكترونية خاصة عن أشياء تحدث بالقصر الجمهوري وهذا يعتبر تقصيراً في الأداء التأميني للوثائق خاصة وأن الأخبار قالت إنها كانت تصفية حسابات بين أحد العاملين بالقصر وآخر أخرجت للعلن –تمت محاسبتهما إدارياً- ولكنها في آخر الأمر تقع تحت مسؤولية الفريق بكري الذي يشرف على عمليات تأمين كل ما يجري في القصر وأن خروج مثل هذه المعلومات قد يكون مقدمة لخروج ماهو أهم وأخطر، إلا أن مصادر تقول إن المعلومات المهمة لديها مكتب خاص بالتعاملات الرئاسية وهذا يشمل المراسيم الجمهورية والقرارات والوثائق وأن طريقة تأمينها تقوم على أساس أنها لا تمر على العديد من الأفراد وإنما قلة تحسب على أصابع اليد الواحدة، وهذا يضبط في حال تسريبها في إيجاد الفاعل بجانب أن لديها قسما خاصا عالي التأمين.

مطبات جوية:
---------
***- يعتبر أهم الملفات التي يقوم على تنفيذها الفريق بكري هي عملية تأمين تحركات الرئيس البشير وسفرياته الداخلية والخارجية وأخذ هذا الملف أهمية كبرى بعد تحركات المحكمة الجنائية حيث أصبحت السفريات الخارجية للرئيس تحتاج لإجراءات تأمينية أكثر وإجراءات احترازية وعلى الرغم من أن البعض قال إن الرجل قائم بالأمر جيدا خاصة في تأمين أول زيارة خارجية للرئيس خارج البلاد عقب مذكرة المحكمة حيث كانت عملية تم تنفيذها بدرجة عالية من الاحترافية وقد أشرف بكري على هذه الخطة بنفسه حتى أدق التفاصيل - بحسب مصادر- ولكن هذا لا يعفيه من انتقادات البعض بأن هفوات عالية الخطورة جرت في الرحلات الخارجية للرئيس البشير خاصة في رحلة الصين حيث اعترضت دولة تركمانستان على مرور الطائرة الرئاسية وهذا الأمر كان يمكن أن يُعرف مسبقا خاصة وأن خط سير الطائرة يجب أن يكون مؤمنا، وأخذ الضوء الأخضر من كل دولة تعبرها الطائرة وهذا يعتبر إجراء روتينيا للطائرات الرئاسية ولكن هذا لم يحدث وحدث إرباك كبير وخرجت إشاعات هنا في الخرطوم بشأن مصير الطائرة ـ إلا أنها في آخر الأمر وصلت إلى الصين بسلام.

***- هذا الحادث تكرر مرة أخرى قبل فترة وجيزة في زيارة الرئيس البشير لإيران لحضور مراسم تنصيب الرئيس الايراني حيث من المفترض أن تعبر الطائرة الأجواء السعودية لكي تصل الى طهران وبعد اكتمال كافة الترتيبات وحلقت الطائرة في الأجواء وتخطت الأجواء السودانية لتدخل المجال الجوي السعودي تفاجأ الكابتن بأن سلطات الطيران المدني السعودي ترفض إعطاءه إذن عبور الأجواء نسبة لأنه لا يوجد تصريح له بالعبور وهذا يتم أخذه من السلطات السعودية وهو يعد إجراء روتينيا وبعد شد وجذب عادت الطائرة للخرطوم وهذا الحادث أحدث هزة دبلوماسية وإن كانت "صامتة" بين السعودية والسودان وربط الأمر لغضب السعودية من العلاقات الجيدة بين الخرطوم وطهران ولكن السعودية تبرر الأمر بأنه خطأ إجرائي وهذا الأمر حمله البعض لوزير رئاسة الجمهورية باعتباره أعلى المسؤولين وكان من المفترض أن يقف على هذا الإجراء بجانب انتقادات بأن الطائرة كانت مستأجرة ويقودها كابتن أجنبي وهذا يعتبر من الناحية التأمينية ثغرة، إلا أن رئيس الطيران الرئاسي-السابق- الفريق طيار عامر الزين يقول إن المسؤولية لا تقع على الجانب السوداني في هذا الأمر وأن حدوث مثل هذا الخطأ صعب الوقوع نسبة لأن الاجراءات تتم بشكل مسبق وأن العديد من الرحلات تمت عبر العبور بالأجواء السعودية من دون هذه العرقلة وأن طائرة تحمل رئيس جمهورية يتم التعامل معها بشكل استثنائي.

الخروج الأخير:
---------
***- الجميع أجمع على أن احتمالية خروج الفريق أول ركن/ بكري حسن صالح من التشكيلة الوزارية أمر صعب او حتى من كابينة القيادة العليا لأنه ومنذ قدوم حكومة الإنقاذ لم يخرج من الصف الأول، وهو يعد الأخير من قيادة مجلس الثورة وهو ظل دوماً موضع ثقة الرئيس ومحل تقديره.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة