الأخبار
أخبار إقليمية
( جدوى اللجنة )
( جدوى اللجنة )
( جدوى اللجنة )


10-22-2013 11:09 AM
الطاهر ساتي

:: بهاء الدين بن عبد الله الملقب بقراقوش، كان مملوكاً لصلاح الدين الأيوبي، ثم شاء القدر بأن يكون حاكماً بسلطة مطلقة لبعض مناطق مصر حيناً من الدهر بأمر الأيوبي ..وكثيرة هي غرائب حكمه و أحكامه، ومنها جاءه ذات يوم دائناً بقضية ضد مدين رفض سداد ما عليه من ديون..أرسل قراقوش شرطته لإحضار المدين، فأحضرته، وسأله عن أسباب تأخير سداد ديون الشاكي، فأجابه باكياً : (مولاي أنا رجل فقير، وأعمل يومياً لأجمع ديون هذا الشاكي، وعندما يبلغ حجم الأموال - بعد عام من العمل - قيمة الديون اذهب بها إلي الشاكي ولا أجده بمنزله، فاعود بالأموال الى منزلي وتصرفها زوجتي)..فكر قراقوش قليلاً ثم أصدر حكماً بسجن الدائن لمدة عام ليجده المدين - بالسجن - عند السداد، فتنازل الدائن عن ديونه و شطب شكواه و..( فر بجلده)..!!

:: هذا ما حدث في ذاك العهد ..أما في عهدنا هذا، فالغرائب وحدها هي التي تحتفظ بمساحتها بعد أن تقزمت مساحة الوطن لحد جنوب كردفان وسنار والنيل الأبيض جنوباً و بدون حلايب وشلاتين و أبو رماد شمالاً، وكذلك بعد أن تقزم طموح المواطن لحد الحلم بالحصول على ( أربعه عيشات بجنيه)..ومن هذه الغرائب الشاسعة، قبل أن توارى جثامين شهداء أحداث سبتمبر الثرى، وقبل أن تجف دماء الجرحى، أصدر البعض المسمى بالمسؤولين أحكام هذه القضية عبر وسائل الإعلام.. (إنهم مخربون وقتلتهم و جرحتهم الحركات المسلحة بالمندسين)، هكذا كانت أحكامهم الموثقة بأصواتهم وصورهم بالصحف والفضائيات والإذاعات..فالجاني (حركات الجبهة الثورية) والمجني عليهم ( مخربون)، و ( خلاص)..تم إغلاق ملف القضية حسب أحكام المستوى الرسمي، وخاصة أن الناطقين بتلك الأحكام ( مسؤولين كبار)، فيهم الوالي والوزير و غيرهما..!!

:: ولكن - وهنا تتجلى غرائب هذا المستوى المسمى بالرسمي - لم يتم إغلاق ملف القضية..بعد أسبوع وآخر وثالث من الأحداث، عاد الذين أصدروا تلك الأحكام إلى وسائل الإعلام مرة أخرى، ليحدثوا الرأي العام عن تشكيل لجان تحقيق لمعرفة تفاصيل تلك الأحداث، وبالتأكيد منها معرفة من قتل ضحاياها و جرح جرحاها..هكذا حالهم..لقد حددوا الجناة بدقة ( حركات الجبهة الثورية) وكذلك وصفوا المجني عليهم قبل ثلاثة أسابيع ونيف (مخربين)، ثم شكلوا اليوم لجان تحقيق لتحدد الجناة وتصف حال المجني عليهم ..ومثل هذا التناقض المرتبك لم يعد يحدث إلا في بلادنا..ومرده خلط الأشياء ببعضها (خلطاً عشوائياً)، بحيث لا تعرف عقول الناس والصحف الحدود الفاصلة ما بين مؤسسات الدولة السياسية ومؤسساتها النيابية والعدلية، فالكل يفتي بالجهل ويحكم بالظلم ..ولذلك، ليس في الأمر عجب أن يكون السياسي هو ( الخصم والحكم) في أي قضية، وهذا ما حدث في هذه القضية قبل ثلاثة أسابيع ..!!

:: المهم، لو كانت النوايا السياسية صادقة في أن تأخذ العدالة في هذه القضية مجراها الطبيعي، لما نطقت ألسنة الساسة بتلك الأحكام قبل تشكيل لجان التحقيق بثلاثة أسابيع..هذا شئ، والشئ الآخر ( لماذا تم تشكيل لجان تحقيق؟)..وقبل تفكيك ما بين القوسين، نسأل : هي برئاسة من؟، ومن عضويتها؟، ولماذا لم تُعلن الأسماء؟..هذه الأسئلة ليست مهمة ولا إجاباتها ذات قيمة، فالمهم ( لماذا لجنة تحقيق؟)..ما لم تكن ذاكرة الناس مصابة بالزهايمر، ماحدث بالخرطوم ومدني ونيالا من قتل و جرح ليس بأول حدث يحدث بالبلاد، وما لجنة التحقيق هذه بأولى لجان التحقيق بالبلاد، ولذلك، نسأل عن ( جدوى اللجنة ).. بالواضح : أين لجان تحقيق ضحايا دارفور وكجبار وبورتسودان وغيرهم؟.. وعليه، نخشي أن تجتمع لجنة التحقيق ثم تصدر حُكماً بسجن أسر ضحايا الخرطوم و نيالا ومدني لحين مثول زعماء حركات الجبهة الثورية أمام المحاكم، أو كما فعل قراقوش في قضية ذاك الدائن ..!!


[email protected]



تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 5272

التعليقات
#806947 [العازة]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 08:18 PM
يا ود ساتي - يا جماعة الخير * ماتحرقوا دمكم في الفاضي القضية واضحة زي الشمس /الحكومة أم وسط مخلوع / ماخذة البلد وهيلا هوب على هوة سحيقة / والميرغني - السيد الغني - بلغة أهلو- وود المهدي -العايش انفصام شخصية - لسع مع هلم جررررررررا. الخلاص لابد من وقفة صادقة للسودانيين الشرفاء في هذه اللحظة الحرجة من تاريخ البلد فإما نكون أو لا نكون / لابد من فعل قوي فالكلام أصبح لا يجدي نفعا لابد من الفعل والفعل وثالثا الفعل القوي هو وحده فيه الخلاص


#806929 [Adam Ibrahim]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 07:48 PM
هكذا قال البشكير فى حواره مع جريدة عكاظ.. على بعد امتار قليلة من الحرم!!.. كذب وإفتراء وتلفيق حقائق لا مثيل له فى كل العالم..


#806784 [سوداني جداً]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 04:31 PM
وفوق هذا وذاك استخفاف المسئولين بأوجاع الشهداء ومصابهم بعد وصف وزير الداخلية لهم بالمخربين يأتي البشير ليترحم عليهمويصفهم بالشهداء !! عجبي لكم مهما حاولتم اخفاء افعالكم فالشعب كله يعلم من قتل المتظاهرين والله من فوقهم يعلم .. وهو حق لن يضيع


#806772 [ابو الهول]
5.00/5 (3 صوت)

10-22-2013 04:17 PM
نظموا الصفوف وكونوا على كلمة واحدة هي " اسقاط النظام" والوقوف ضد الفسقة الفسدة آكلي السحت ..قاتلي الاطفال ..سارقي قوت الجوعى ..تجار الدين ..
*******************************************************************************
من هم الذين يتاجرون بالدين ؟
الرجل الذي يحمل مطرقته ومسماره ليغرسه عميقا فى راس نقيب الاطباء يومها ويتركه جثة هامدة لم يكن يقرأ رأس المال لكارل ماركس وانما كان يتلو القرءان ويبكى في صلاته
والرجال الذين قتلوا المهيب وشمس الدين وابو الريش لم يكونوا يقرأون كراسات السجن لغرامشى وانما كانوا يقرأون ظلال القرءان ومعالم فى الطريق ويصومون الاثنين والخميس
والرجال الذين اطلقوا الرصاص على على أحمد البشير امام زوجته واطفاله واردوه قتيلا لم يكونوا يترنحون من الخمر وانما كانت فى جباههم غرة الصلاة ومحجلين من الوضوء
والرجال الذين عذبوا ابو ذر على الامين حتى تمزقت كليته لم يكونوا رجال السافاك ولا الموساد وانما كانوا رجال امن دولة المشروع الحضارى.
والرجال الذين اطلقوا النار على البسطاء فى بورتسودان وقتلوا 29 شهيدا اعزل لم يكونوا عناصر الحزب الشيوعى الروسي ولا النيقرز وانما كانوا رجال المؤتمر الوطنى.
والذين قتلوا شهداء كجبار لم يكونوا رجال كاسترو فى كوبا ولكن كانوا رجال عمر البشير الاسلامى
والذين اغتصبوا الحرائر وجلدوا النساء وهم يقهقهون وقتلوا صفية في منزلها بدم بارد كانوا من حماة المشروع الحضاري .
ومن اطلق الرصاص على طلاب الفاشر ونيالا لم يكونوا قادمين من حزب الليكود الاسرائيلى وانما كانوا رجال حزب نافع وعلى عثمان الاسلاميين.
والبرلمان الذى احل الربا لم يكن برلمان الجبهة الثورية وانما برلمان الحركة الاسلامية جناح المؤتمر الوطنى.
وكل المختلسين للزكاة والاوقاف وشركة الاقطان وخط هيثرو وفاسدى التقاوى وووو..لم يكونوا علمانيين اواعضاء الحزب الشيوعى او بعثيين وانما رجال المؤتمر الوطنى.
والطيران الذى لم يستثنى امرأة او طفلا اوشيخا اوشجرة فى دارفور لم يكن طيران دولة علمانية وانما كان طيران حكومة السودان الاسلامية.
و(الذين يكنزون الذهب والفضه) لم يكونوا فاروق ابوعيسى ونقد وفاطمه احمد ابراهيم..وانما البشير واخوانه والمتعافى وعبدالباسط حمزه وجمال زمقان وكرتى ووووو كبار الاسلاميين.
والاسلام الذى نعرفه ونؤمن به يكلمنا عن امرأة دخلت النار فى هرة..فقط (هرة) ورجال امن البشير يتعاملون مع اكباد الناس واطفالهم كانهم اقل من القطط.
واعلامهم يحدثنا عن (احتمال) تسلل الجبهة الثورية ونحدثهم (يقينا) عن تعودهم قتلهم لاخوانهم من قبل وبطشهم وسحلهم للناس برصاص الامن والشرطة.
والاسلام الذى نعرفه ليس اسلام المؤتمر الوطنى الاسلام الذي يستحل الربا والدم الحرام ، فاسلامنا يعلن ان من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له.
ويحدثوننا عن اسلامهم ونحدثهم عن عجل السامرى ..وعن كذب السامرى وهو يقول ( هذا الهكم واله موسى )

فعن اى وحدة صف تكلموننا..وعن اى مواجهة باطل وعن اى حركة اسلام
الاسلام الذى نعرفه يبكى على جثة يهودى تتفلت الى النار.ولا يدعو الى تطبيق الخطة ب والخطة جيم لقتل تلاميذ المدارس والمباهاة باخمادها في 48 ساعة
الاسلام الذى نعرفه يمشي بين الناس يعدل ويقسم بالسوية..ويتحمل الاذى وينشر القسط ويقتص من الرسول عليه الصلاة والسلام فى طعنة مسواك..اسلام يقضى بالدرع ليهودى من خصمه امير المؤمنين على ابن ابى طالب… اسلام يقاسم ابن امير المؤمنين عمر ابن الخطاب ماله لشبهة فقط شبهة وليس جريمة…
اسلام يستشعر المسئولية عن بغلة تعثر فى العراق.
اسلا م يدعو على الظالم ( اللهم من شق على امتى فأشقق عليه ).
اسلام يقِوِم فيه عوام الناس اعوجاج اميرهم بحد سيوفهم.
اسلام يحس بالناس (ليس منا من بات شبعان وجاره جائع الى جواره ).
اسلام جاء انحيازا للفقراء والمحرومين والمستضعفين والمستعبدين تحريرا وارتقاءا.
ذلك الاسلام الذى نراه وسط الناس فى مايو والصحافات والكلاكلات والثورة وامبدات والحاج يوسف وفى كل قرى السودان وعند عوام الناس.
اسلام هؤلاء هو اسلامنا واحب الينا من اسلام الفسدة الفسقة الكاذبين آكلي السحت .
فقط سنسمع نصيحتكم فى دعوتنا للوقوف فى وجه الفاسدين والمخربين واللصوص .
ولا لصوص ولافاسدين ولا مخربين اكثر منكم


ردود على ابو الهول
United States [ابو احمد] 10-23-2013 07:00 AM
لله درك يا ابو الهول


#806725 [shon]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 03:39 PM
بشه قال وقفنا المظاهرات بالخطة "ب"
وهي القتل

طيب ياسجم وين خطتك ب للقتصاد ولا الصحة ولاتنميه؟

اللقاء الصحفي الاخير كشف عن ذهنيه بشه التي فعلا ذهنيه كوز حاقد وجاهل وآثم


#806553 [ايفوري]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 01:08 PM
لا اسكت الله لك حسا استاذ الطاهر
هل د السنهوري تابع لحركات دار فورية والتلاميذ الذين قتلوا وهم بالزي المدرسي هل كانوا بمدرسة الفاشر الثانوية وارسلوا بواسطة حركات دارفور للتظاهر بامدرمان والخرطوم ؟
هناك مثل انجليزي شهير يقول اذا اردت ان تقتل موضوعا فكون له لجنة وهذا ما ينوون فعله بالضبط
جعل الله كيدهم في نحرهم


#806538 [habbani]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2013 12:52 PM
حتى المخرب لا يجوز قتله وإنما مسكه وتقديمه لمحاكمة ولو غير عادلة كما يحدث فى مثل هذه الحالات


#806536 [ممكون وصابر]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 12:52 PM
وكذلك قال كبيرهم الذي علمهم السحر بدون مخافة الله في الاراضي المقدسة قال حج قال واتمسحت ذنوبه
حسبي الله ونعم الوكيل قراقوش المسكين نحن فتناه زمان قبل 24سنةمضت


#806508 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 12:26 PM
ما ضاع حق وراءه مطالب ونحن لن نسكت حتي تتم مخاسبة هولاء السفاحين الذين قتلواأولادنا في كدنتكار بدم بارد وبعلم عطا الجاك وعبد الرحيم محمد حسين ووالي الشمالية انذاك ميرغني الغير صالح وعصام ميرغني ابن ذلك المنطقة ودماء ابنائنا الشهداء لن تضيع هدر وسنقتص منهم اجلا او عاجلا


#806454 [abu khaled]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 11:55 AM
ما ضاع حق وراءه مطالب ونحن لن نسكت حتي تتم مخاسبة هولاء السفاحين والذين قتلواأولادنا ودماء ابنائنا الشهداء لن تضيع هدر وهم من كوادر الكيزان وكانوا بملابس مدنية بأوامر من ابو العفين ورئيس الغفلة وعطا وإعتراف الهطلة لجريدة عكاظ وافتخاره بقتل الشهداء هل يستحق ان يكون هذارئيس عمال يومية والسؤال هل نسلم بلدنا الى هذا العصابة المجرمة وهل هنالك بلد في الدنيا تحكمة مجموعة من السافاحين والحرامية ويخطف وطن كامل لمدة ربع قرن بالبلطجةوالكذب والخداع وقوة السلاح ألم نتعلم وهل سوف نسلم وما هو الحل ياشعبنا وهل جنس الرجال انقرض في بلادنا ياعم طاهر


#806453 [نبض التعب]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2013 11:55 AM
لا ننتظر عدلاً ولا إنصافاً من طغمة وطغاة الإنقاذ .. والآن هاهو زعيم العصابة يقول لصحيفة سعودية أن المتظاهرين الذين تم قتلهم عبر الخطة (ب) هم تابعين لحركات دارفور المسلحة .. إذا كان هذا إعتقاد السفاح الجازم فماذا ننتظر من باقي الأجهزة المسماة جوراً بالعدلية؟! .. قراقوش أرحم وأعدل من الجاهل الجهلول عمر البشير الحقير.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة