الأخبار
أخبار إقليمية
السودان وجنوب السودان يسعيان لإصلاح العلاقات لمواصلة تدفق النفط
السودان وجنوب السودان يسعيان لإصلاح العلاقات لمواصلة تدفق النفط
السودان وجنوب السودان يسعيان لإصلاح العلاقات لمواصلة تدفق النفط


10-23-2013 08:12 AM

جوبا (رويترز) - أبدى رئيسا السودان وجنوب السودان يوم الثلاثاء سعادتهما بالعمل على استئناف صادرات نفط الجنوب عبر خطوط الأنابيب السودانية سعيا لإنهاء نزاع متكرر يضر بمصدر حيوي للإيرادات للدولتين.

وبعد أشهر من انفصال جنوب السودان عن السودان في منتصف 2011 أوقفت جوبا صادراتها النفطية التي كانت تبلغ حينئذ 300 ألف برميل يوميا بسبب نزاع حول رسوم نقل النفط وأمن الحدود والأراضي. وواجه اقتصادا الدولتين صعوبات.

وتدفق النفط مجددا في أبريل نيسان لكن جنوب السودان قلص الإنتاج بعد ذلك بثلاثة أشهر بعدما اتهم السودان جوبا بدعم متمردين وهدد بوقف الصادرات.

ويعتمد جنوب السودان الذي يفتقر إلى منافذ بحرية على خطوط أنابيب تمتد في الشمال لتصدير النفط من ميناء بورسودان.

وأبدى رئيس السودان عمر حسن البشير ورئيس جنوب السودان سلفا كير في بيان مشترك بعد انتهاء محادثاتهما في جوبا الرضا عن التقدم الذي تحقق فيما يتعلق بتدفق وتصدير النفط.

وتلك الزيارة هي الثانية للبشير إلى الجنوب منذ انفصاله. وجاءت الزيارة عقب اضطرابات في السودان في سبتمبر ايلول بسبب خفض دعم الوقود.

وقالت وزارة النفط في جنوب السودان في أكتوبر تشرين الأول إن الإنتاج يبلغ حاليا نحو 190 ألف برميل يوميا من النفط معدلة بالانخفاض ما أعلنته في سبتمبر أيلول من أن الإنتاج يبلغ 240 ألف برميل يوميا وأرجعت ذلك إلى "خطأ كتابي".

وقال البيان المشترك إن الجانبين سيسعيان لإنشاء إدارة وقوة شرطة لمنطقة أبيي الغنية بالنفط والمتنازع عليها وإن نصيب المنطقة من ايرادات النفط البالغ اثنين في المئة بما في ذلك المتأخرات سيدفع لهذه الادارة.

وقالت جوبا هذا الشهر إنها جمعت ما يزيد عن 1.3 مليار دولار من مبيعات النفط منذ استئناف الإنتاج في أبريل نيسان الماضي مضيفة أنها دفعت أكثر من 300 مليون دولار للخرطوم مقابل تصدير نفطها عبر خطوط الأنابيب السودانية


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2310

التعليقات
#808015 [ود الحله]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 11:35 PM
حمام حمام يا حمام
شتته ليك سكرررررررر


#807313 [ابو الافكار]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 10:10 AM
ياربي انعش البلدين الكبيرين وحقق طمحات شعبيهما


#807286 [aldufar]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 09:44 AM
والله يا بشيروف كل الشغلة دي ومحصلتها ستكون في مصلحة سلفاكير وزمرته الكنهوتية ، لن ينوب الشعب السوداني ولا الجنوبي من قيمة صادرات البترول هذه ، كلها ستذهب للجيوب الخاصة بكلي الحكومتين بالجنوب والشمال ، ويكفي ما اكلتوه من بلايين الدولارات منذ بدء تصدير البترول نصيب السودان كان 59 مليار دولار وهذا كان مدونا في عامود خالك المهندس الطيب مصطفى يوما ما .



سلفاكير غشوكم طيلة فترة حكمكم وفي النهاية ذهبوا بالجنوب وخيراته
والآن سلفاكير فتح البترول ودولارته نازلة مطر ، وانتم سلاقين بيض فقط ، غشاكم وقال انه فصل من فصل من حكومته السابقة يا ترى ماذا حصل ؟ تلك فبركة وغش عليكم وكلها مسرحية لمصلحة الجنوب وسلفاكير البترول امشي ولا هو يبعد عن ابيي ولا ينسحب من المنطقتين المحلتيين من قبلهم وانتم فقط طالعين في الفاضي محصلة القول ان الجنوبيين غشوكم يا حكومة مصيبة اغشوكم وعاملين فيها رجال يبدو انكم انصاف رجال وبكل سهولة حتى الجنوبيين يغشوكم لمتى يا الله سيكون الحال هكذا وشعبنا يتضرر ويقتل ويجوع ويهجر ويسلب صوته وحركته وامواله تنهب بواسطة كلابكم ووزراءكم الفاشية

هناك حل واحد هو ذهابكم عن الحكم جميعا ومحاسبتكم وتطبيق قانون من اين لك هذا؟ عليكم جميعا
باذن الله



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة