الأخبار
أخبار سياسية
خارطة مصر الجغرافية تتصدر دستورها الجديد
خارطة مصر الجغرافية تتصدر دستورها الجديد
خارطة مصر الجغرافية تتصدر دستورها الجديد


10-24-2013 05:46 AM

أصبح في حكم المؤكد أن تتصدر خارطة مصر الجغرافية دستورها الجديد، في سابقة هي الأولى من نوعها، حيث تخلو الدساتير في العالم من الصور.

ويرى خبراء أن هذا الاقتراح يشكل توثيقا مهما لهوية مصر الجغرافية، خاصة بعد تناثر تسريبات عن انتشار خرائط طبعت في عصر حكم الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي إلى جماعة الإخوان، جرى العبث فيها بحدود مصر الجنوبية واختفت منها منطقة حلايب وشلاتين على الحدود مع السودان. والمعروف أنه جرى حسم النزاع على مصرية هذه المنطقة - بشكل قانوني ودولي - منذ سنوات ببن البلدين. كذلك ما يقال عن وجود مخطط لإعادة تقسيم شبه جزيرة سيناء التي تمثل البوابة الشرقية لمصر وإقامة إمارة إسلامية فيها يقطنها عدد كبير من الفلسطينيين، وتعد امتدادا لقطاع غزة.. وهو ما دفع لجنة الخمسين المنوط بها صياغة الدستور لأن تضيف كلمة «وحدة الوطن» إلى القسم الدستوري لرئيس الجمهورية في سياق برتوكول تنصيبه رئيسا للبلاد.

وأكد الخبراء أن كل هذا يجعل من تصدر خارطة مصر بكل حدودها ومعالمها الجغرافية المستقرة منذ آلاف السنين ضرورة مهمة في الدستور الجديد، حتى لا يجري العبث بها من قبل أي نظام سياسي.

وقال صاحب اقتراح وضع خارطة مصر في الدستور، الفنان التشكيلي محمد عبلة، عضو لجنة الحقوق والحريات بلجنة الخمسين المختصة بتعديل الدستور: «تقدمت بهذا الاقتراح بعدما أفزعتني أحاديث وحوارات وكتابات لخبراء أمنيين واستراتيجيين عن أنه كان ضمن مخطط الإخوان لحكم مصر العبث بحدودها الجغرافية، وهي حدود مستقرة وثابتة منذ أيام الفراعنة». وأضاف عبلة ردا على أسئلة «الشرق الأوسط» أنه اقترح أيضا أن يرافق الخارطة صورة لعلم مصر، لافتا إلى أن اقتراحه لقي صدى طيبا ورضا لدى غالبية أعضاء اللجنة.

وحول ما يتردد عن اتساع هوة الخلافات بين أعضاء اللجنة، أكد عبلة أن «الجو العام في اللجنة يتجه نحو التوافق، وهو ما تبلور في حسم الكثير من المواد الخلافية، وسوف يساعد هذا الجو كثيرا في حسم ما تبقى من مواد خلافية، وهي المتعلقة بوضع الجيش في الدستور، ووضع السلطة القضائية».

ولفت عبلة إلى أن الثقافة تحظى بمكانة خاصة في الدستور الجديد، حيث جرى استحداث مادة تنص على أن «الثقافة حق. والدولة تعمل على توصيل الخدمات الثقافية للمواطنين وتذليل العوائق التي تعترض ذلك»، أيضا هناك مادة تنص على الحق في الحياة، وجرى استحداث عدد من المواد المتعلقة بالحريات؛ والتي تصون الحريات الخاصة والعامة للمواطنين والمجتمع. بالإضافة لمواد أخرى متعلقة بالملكية الفكرية والشباب.

وقال عبلة: «نحن حريصون على أن يعبر الدستور عن مطالب ثورة 25 يناير 2011، والتي أكدتها موجتها الثانية التي اندلعت في 30 يونيو (حزيران) الماضي.. وحريصون حتى على أن يخرج الدستور في ثوب طباعي جميل، وقد تقدمت نقابة التشكيليين بمبادرة لتصميم إخراج فني للدستور المصري كإهداء من الفنانين التشكيليين إلى مصر». وأضاف عبلة: «لقد بدأنا الجلسات المغلقة، ونناقش فيها المواد مادة بمادة، ونستمع إلى كل الآراء بسعة صدر وأفق مفتوح حتى نصل إلى الأفضل لصالح الوطن».

من جهته، قال محمد سلماوي، المتحدث باسم لجنة تعديل الدستور، إنه سيجري التصويت على مواد الدستور حتى 3 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، مشيرا إلى أن الموافقة على المواد ستكون بنسبة 75 في المائة نسبة من أعضاء اللجنة (ما يوازي موافقة 38 عضوا على الأقل).

وأضاف سلماوي، في حوار تلفزيوني أمس، أن «هناك بعض المواد جرى إرجاؤها للاختلاف بين الأعضاء أو لارتباطها بمؤسسات أخرى غير لجنة الخمسين، مثل النقاش مع الهيئات القضائية»، لافتا إلى أن «لجنة الخمسين والرأي العام حريصان على القوات المسلحة، وهناك متغيرات جديدة على المواد الخاصة بالقوات المسلحة». وأكد أن «طريقة اختيار وزير الدفاع قيد البحث في الدستور، ولم يجر التوصل للشكل النهائي»، وتابع: «أضفنا في قسم رئيس الجمهورية: أن أحافظ على وحدة الوطن وسلامة أراضيه».

وأشار سلماوي إلى أن الفنان محمد عبلة اقترح وضع خارطة مصر في بداية الدستور، لتصبح وثيقة مماثلة لكافة مواد الدستور. مشيرا إلى أن الإعلام عليه دور تنموي اجتماعي، وبعض وسائل الإعلام تبرز خلافا بين عضوين أكثر مما تبرز مضمون مادة بالدستور، وهناك بعض الأشخاص يتصيدون أخطاء لعمل لجنة الخمسين.

وأوضح سلماوي أن كتابة الدستور في 60 يوما قد تبدو قصيرة، لكن المجتمع في نقاش دائم حول مواده منذ ثلاث سنوات، مؤكدا أن عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين، يمارس مهامه على مدار اليوم، ويحظى بالاحترام من الجميع. وتابع: «لن يجري سلق الدستور مثلما حدث في دستور 2012».

على صعيد متصل، نفى موسى أن تكون القوات المسلحة أو ممثلها في لجنة الخمسين قد طلب تحصينات لوزير الدفاع شخصيا. وقال موسى لوكالة أنباء الشرق الأوسط: «لا يوجد أبدا ما يسمى تحصينا إطلاقا، فهذا الكلام بعيد كل البعد عما يحدث في لجنة الخمسين، أو في الحديث الذي جرى بين القوات المسلحة ولجنة الخمسين، والحقيقة أن هناك لغطا.. وهذا الكلام لم يحدث قولا قاطعا».

الشرق الاوسط


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 2134

التعليقات
#813221 [كوشى]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2013 10:15 PM
حدود السودان شمالا حتى عام 1820 هى مدينة اسوان الحاليه وذلك منذ وقت طويل كما ورد فى الانجيل .

فى عام 1820 قاد الشركسى محمد على باشا حاكم مصر انذاك حملة سماها حملة فتح بلاد النوبه وقام على اثرها بضم الجزء الشمالى للسودان ونصب الكشاف حكاما عليها .

وفى عام 1821 ارسل ابنه اسماعيل باشا وصهره محمد الدفتردار لغزو كل من السلطنه الزرقاء وسلطنة دارفور . وهذا تاريخ قريب - وليس كما يدعى جهلاء فقهاء القانون المصريين بان حدود مصر التاريخيه هى الحدود المصريه .

كل الاحزاب السياسيه والحركات المسلحه السودانيه لا تجرأ ان تقول هذه الحقيقه التاريخيه الا حركة تحرير كوش .


#808930 [المر]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2013 08:32 PM
اقعدوا في حلايب وشلاتين وسيناء دي صحراء جرداء انتو بعد سد النهضه واتحاد السودان مع اثيوبيا حا تموتوا بالعطش الوقت داك امشوا حلايب


#808871 [محمد مى]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2013 07:11 PM
حلايب وشلاتين أرض سودانية وجميع الوثائق وحتى القبائل التى تعيش على أرض حلايب سودانية لكن الشئ المهم المصريين أحتلوا أرقين السودانية وشرق العوينات والحوض النوبى وهذة أغصب الاراضى السودانية وكانت تخص الاجيال القادمة لقد أحتل المصريين هذة الاراضى تحت رعاية الرئيس بشبش ومعة حكومة الكيزان الحرامية المنبطحين أمام المصريين ولكن أن شاء اللة الثورة قادمة ولن نخلى أى مصرى على أرض السودان وسوف نحرر أرض السودان من الانجاس المصريين أولاد بمبة كشر أشهر راقصة فى مصر فى هذة الايام ظهر مصريين معهم جوزات سودانية علشان يحتلوا بهذة الجنسية أراضينا وأقول حق المصريين سوف نفعل بكم مثل العراقين فى فترة الثمانيات التوابيت الطائرة التى كانت تأتى من العراق الى مصر الارض عرض التى مات أجدادنا فى سبيل تحريرها علشان يأتى بشبش ومعة الحرامية يوزعوها على المصريين أول مرة أشوف رئيس دولة يوزع أرض بلدة على شعب دولة أخرى وكمان هذة الدولة تحتل أرضة هذة هدية لهم على أحتلال أراضينا اللة وأبر والعزة للسودان وأقوا حق المصريين نهايتكم قربت فى السودان


#808851 [عصام دبلوك]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2013 06:48 PM
انت يامصري يانتن ياللي كاتب باسم سودانى ندل حلايب سودانيه مش لوحطيتوها علي الخريطه لو طبعتوها علي وجه كل مصري برضو سودانيه وليه انتو رافضين التحكيم ؟؟ عشان متاكدين انكم حتخسروا وانتو محظوظين لانو حكومتنا الحاليه متساهله معاكم اكثر من اللازم لكن ليكم يوم وانتم عبيد امريكا والخليج عديمى الكرامه احنا احرار ابناء احرار وبتاكلو وتشربو من عندنا ياناكرين الجميل


#808442 [MHMD NOUR]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2013 12:19 PM
وضع حلايب وشلاتين ضمن خريطة مصر فى الدستور المصرى يعتبر جهل وعبط مصرى لان مناطق النزاع لا تضمن فى خرائط الدول هذا ما نص عليه القانون الدولى فالاخوة المصريين رغم انهم اهل حضارة وعلم الا انهم تنقصهم الثقافة السياسية وعدم الالمام بالجغرافية السياسية . السودان كان سبق وان عرض مشكلة حلايب لمحكمة العدل الدولية ولكن المصريين رفضوا الاحتكام لمحكمة العدل الدولية نظرا لعلمهم بان المنطقة سودانية وان الحكم سوف لن يكون فى صالحهم . ما اعتقد ان هنالك مصرى اكثر وطنية من جمال عبد الناصر او انور السادات وحلايب كانت فى عهدهما تحت الادارة السودانية وقد سبق ان احتلاها جمال عبد الناصر الا انه سرعان ما تراجع وانسحب منها نظرا لبعد نظره وخوفه من السودانيين من ان لا يسمحوا بقيام السد العالى الذى غمر مدينة حلفا ومناطق زراعية كثيرة بالمياه والسودان يمكنه ان يطالب باسترداد هذه الاراضى او ضرب السد العالى طالما المصريين ناكرين للجميل ويريدوا ان يستولوا على اراضينا بالكذب والنفاق وقد صدق من قال إن أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمرد


ردود على MHMD NOUR
[سودانى شديد] 10-24-2013 04:13 PM
المصريين اهل علم وحضارة دى حالياً خت تحتها خطين كبار كدة ؟؟؟ لمتين الوهم سايقنا فى المصريين ونمجد فيهم وتنطلى علينا ادعاءاتهم بالسمو والرقى ,,, خلونا اول شى نخلص من حكومة السجم والرماد والخسة والندالة ووووووووووووووو ... وانشاء الله كل اراضى الوطن المفرط فيها وبكل سهولة وخيانة سواء ان كان فى زمنهم او زمن الدكتاتوريات السابقة زى عبود الوهم لمن باع حلفا برخص التراب وحتى التراب ما شماه من الحلب راجعة راجعة ,,,


#808328 [كور]
5.00/5 (1 صوت)

10-24-2013 10:42 AM
التحكيم حول طابا حسم لصالح مصر من دار الوثائق السودانية تستاهلوا


#808254 [تنقل]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2013 09:34 AM
والمعروف أنه جرى حسم النزاع على مصرية هذه المنطقة - بشكل قانوني ودولي - منذ سنوات ببن البلدين.افيدونا ياجماعة الكلام دا حصل بتين ...لا اله الا الله صبر جميل والله المستعان ...


ردود على تنقل
[hoot] 10-24-2013 05:00 PM
احتمال الكيزان باعوها وقبضو الثمن .... ما معروف ؟ الكلام دا بيظهر بعد نجاح الثورة بأذن الله


#808242 [الجقرم]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2013 09:22 AM
والمعروف أنه جرى حسم النزاع على مصرية هذه المنطقة - بشكل قانوني ودولي - منذ سنوات ببن البلدين.


حلايب سودانية شاء من شاء وابى من ابى
مش كفاية تغولتوا على كل اراضينا خلف السد ما كفاكم

اصبروا نخلص من حكومة السجم والرماد ونفضى ليكم

قال محسومة قال


#808219 [AHMEDJALAL]
5.00/5 (1 صوت)

10-24-2013 09:04 AM
يا حبيبنا حلايب وشلاتين وجزء من اراضي السد العالي اراضي سودانية وتم احتلالها من قبل المصرين وسكوت نظام الخرطوم عن المطالية بها لاينفي سودانيتها وشعبنا بعد اسقاط حكومة المؤتمر الوطني التي فرطت في كل اراضي الوطن قادر علي استرداد حلائب وغيرها بالقانون او بقوة السلاح وتضمنها في خريطة مصر الجديدة لايعطيها لمصر وعلي المصرين احترام الجوار والعلاقات بين البلدين .


#808197 [ابوفهد]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2013 08:39 AM
والمعروف أنه جرى حسم النزاع على مصرية هذه المنطقة - بشكل قانوني ودولي - منذ سنوات ببن البلدين.حسمتوهو متين النزاع ياناس الشرق الاوسط وقت تنقلو معلومات انقلوها صاح وين شرف المهنة يا عملا مش لو عملو خريطة في الدستور لوذكروها نصاً برضو حلايب سودانية بس هم اول اخلصو من موضوع رئيسهم مين وبعداك نحنا راجينهم


#808193 [omdurmani]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2013 08:33 AM
قال : ( واختفت منها منطقة حلايب وشلاتين على الحدود مع السودان. والمعروف أنه جرى حسم النزاع على مصرية هذه المنطقة - بشكل قانوني ودولي - منذ سنوات ببن البلدين)
يطرشنا ، لا شفنا لا سمعنا
يخوانا فيكم زول سمع بالفلم ده؟
أقصد فلم التحكيم الدولي لحل النزاع حول حلايب !
شفنا قبل كده فلم أبيي بين السودان والحركة الشعبية في لاهاي
وسمعنا مثلا بفلم جزر حنيش بين أريتريا واليمن
لكن فلم حلايب دي يطرشنا ، ده عرضوه في ياتو سينما؟!!!!!!!!!!!!!!!!!
السلبطة فنون


#808173 ['طائر الفينيق]
5.00/5 (2 صوت)

10-24-2013 08:08 AM
"والمعروف أنه جرى حسم النزاع على مصرية هذه المنطقة - بشكل قانوني ودولي - منذ سنوات ببن البلدين."

+ متى ومع من جرى هذا الحسم القانوني والدولي ؟؟؟؟

+ المعروف أن مصر كانت هي دائما الطرف الذي رفض التحكيم الدولي منذ عهد محمدأحمد محجوب, أول من اقترح حل التحكيم الدولي !!

+ سكوت الحكومة عن قضية حلايب "خليناه", ماذا عن سكوت المعارضة عنها ؟؟؟؟ ما الذي يجعل المعارضة تسكت عن قضية حلايب ؟؟؟


ردود على 'طائر الفينيق
European Union [سودانى ندل] 10-24-2013 05:08 PM
ياخايب يانايب يامغفل لانهم عارفين ومتاكدين 1000 بالمائة انها مصرية عشان كدة المعارضة ما تقدر تفتح فمها والا هيحطوا الجزمة فى فمها /هل عرفت الان لماذا المعارضة مكتومة ومتقدرش تقول حرف واحد هؤلاء هم ديل ناس السودان العبيد


#808169 [رحومة]
5.00/5 (1 صوت)

10-24-2013 07:59 AM
يا أولاد بمبة حلايب وشلاتين سودانية طال الزمن أو قصر ... ولكن معركتنا الحالية هي التخلص من هذا النظام الانبطاحي للمصريين والحبشة وشاد.


#808148 [ركابي]
5.00/5 (1 صوت)

10-24-2013 06:48 AM
خلاص حلايب راحت في شربة مية زي مابقولوا اولاد بمبة....الانقاذ الزفت الطين دي ضيعت الجنوب وحلايب والفشقة وابيي ..بقينا نهيبة لدول الجوار اها تشاد وافريقيا الوسطي وارتريا وليبيا مادايرين ليهم اجزاء من السودان يضموها لبلادهم؟؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة