الأخبار
أخبار إقليمية
مراقب الاخوان المسلمين جناح "جاويش" : شاركنا في نظام البشير بعد نيفاشا لأن الجنوبيون والشيوعيون والعلمانيون كانوا يريدون أن ينسفوا السودان الشمالي نسفاً وأنقذنا ما يمكن إنقاذه
مراقب الاخوان المسلمين جناح "جاويش" : شاركنا في نظام البشير بعد نيفاشا لأن الجنوبيون والشيوعيون والعلمانيون كانوا يريدون أن ينسفوا السودان الشمالي نسفاً وأنقذنا ما يمكن إنقاذه
مراقب الاخوان المسلمين جناح


عندما أردنا أن نحاسب عصام البشير على المدة التي قضاها في حكومة البشير غضب وقدم استقالته
10-24-2013 05:38 PM
كشف المراقب العام للإخوان المسلمين بالسودان الشيخ علي محمد أحمد جاويش التفاصيل التاريخية حول أول انفصال حدث عام 1969م من جماعة الإخوان المسلمين قاده حسن الترابي الذي ترك الإخوان المسلمين وكون الجبهة الإسلامية ثم جبهة الإنقاذ التي تحولت للمؤتمر الوطني وحدثت المفاصلة فكون المؤتمر الشعبي مشيراً إلى أن هذه الانقسامات والانشقاقات هي التي أدت إلى انعكاسات سالبة على المشروع الإسلامي بالسودان. وكشف التفاصيل الكاملة حول قرار جماعة الإخوان المسلمين بالمشاركة في الحكومة بعد توقيع اتفاقية نيفاشا. فإلى تفاصيل الجزء الأول من الحوار.

حوار : عبد الرازق الحارث

حركة الإخوان المسلمين بالسودان إيقاعها في الحياة لا يتناسب مع تاريخها؟

نحن نشكر صحيفة (أخبار اليوم) على إجراء الحوار، وحركة الإخوان المسلمين يجب أن ينظر إليها بشكل متكامل وليس إلى المجموعة التي نحن على رأسها الآن. حركة الإخوان المسلمين بدأت سنة 1946 في السودان، وخلال هذه المدة الطويلة أحدثت تغييراً كبيراً في السودان.

واستطرد قائلاً : ثم تعرضت هذه الحركة كباقي الأحزاب والجماعات المختلفة في السودان إلى انشقاقات، ولكن الأثر العام في السودان هو إحداث التحول وكانت حركة الإخوان تواجه تحدياً أكبر وهو الاستعمار والمد الاستعماري والثقافة الاستعمارية وتواجه المد الشيوعي.

وخلال هذه المدة الطويلة تم انحسار كلا الأمرين- المد الشيوعي الذي يكاد يكون ضعف ضعفاً كبيراً والمد العلماني الذي ما يزال موجوداً لكنه تضاءل، وأصبحت الشعارات الإسلامية والحديث حول الإسلام وتحكيم الإسلام يعرفه كل السودانيين ويتكلمون عنه ورغم أن الحركة واجهت انشقاقات كبيرة وهي سمة من سمات العمل العام في السودان سواء إن كان عملاً حزبياً، أو العمل الإسلامي على مستوى الصوفية حدثت انشقاقات كبيرة جداً ونحن جزء من المجتمع السوداني. ولكن الأثر الكبير الذي حدث والذي أحدث التحول الكبير من الأفكار العلمانية والشيوعية التي كانت قوية في ذلك الوقت هي الفكر الإسلامي العام رغم أن الأفكار الإسلامية أصابها الضعف العام في التنفيذ. ولكن الفكرة أصبحت واضحة الآن لدى الكثير من الشعب السوداني.

مجموعة د. الترابي التي انسلخت عن الإخوان المسلمين وصلت للسُلطة عام 1989 وأنتم ما زلتم مجموعة صغيرة لا تأثير لها؟

الدكتور الترابي عندما انفصل عن الإخوان المسلمين الانفصال الأساسي وانفصل بأكثر من 90% من الجماعة التي كانت في تلك الفترة جماعة قوية جداً وكان لها حضور في العمل السياسي، ودخلت الانتخابات عدة مرات ونالت أعضاءً كثراً في البرلمان وكانت لها جرائد.

واستطرد قائلاً : وإذا كانت الجماعة سارت بتلك القوة والتماسك لكان أثرها أكبر مما هو عليه الآن. ولكن الترابي انفصل عام 1969م ثم بدأ يضمحل الفكر الإسلامي الصحيح في هذه الجماعة وبدأت تتحول من الإخوان المسلمين وسميت بعد ذلك بالجبهة الإسلامية القومية ثم الإنقاذ ثم المؤتمر الوطني والمؤتمر الشعبي. وهذا كان اضمحلالاً وليس انتشاراً لأن الانتشار ليس هو فقط استلام السُلطة الذي فشل فشلاً ذريعاً في أن يحقق الأغراض التي قام من أجلها والشعارات هي لله لا للسُلطة والجاه وتحولت هذه الشعارات أن الحكومة تتعامل بغلظه مع الناس وتصادر الحريات وتضيق على الناس في معائشهم وانفصل الجنوب وظهرت الحركات المسلحة.

وهذه هو الوضع الذي انتهت إليه حركة حسن الترابي الذي انفصل عن عمر البشير عام 1999م لكن الحركة مضت في اضمحلال وليس في قوة وعلى العكس من ذلك فان حسن الترابي عند انفصاله عن الجماعة كانت قوية جداً من كافة النواحي الفكرية والسياسية ولها وجود قوى في المجتمع وهو استند على ذلك في وجود الحركة قوية ولكن بدأت تضعف حتى وصلت للمستوى الذي تعلمونه الآن.

هنالك صراع تاريخي في حركة الإخوان المسلمين ما بين تياري التربية والسياسة ما هو تقييمك للتيارين؟

أولاً هذا التعريف ليس دقيقاً.. حركة الإخوان المسلمين كانت حركة شاملة للسياسة والتربية والاقتصاد والدولة وكل شيء فلم تكن حركة معزولة تتحدث فقط في الجانب التربوي كما تفعل مثلاً الجماعات الصوفية. وأسهب شارحاً حول هذه النقطة. وتاريخ الإخوان المسلمين منذ حسن البنا كان له وجود في السياسة وانتقل في الحكومة وموجودة الكتب والتاريخ موجود الآن. وعلى مر التاريخ كانت حركة الإخوان المسلمين موجودة لكن ما سمي بالسياسة وهي اختزال غير دقيق لحركة الإخوان المسلمين وتزييف للحركة بمعناها وكل ذلك أدى لهذا الوضع ما يسمى (بالسياسة) وما معنى السياسة وهي تؤدي لهذا الوضع المزري الذي نشهده الآن وحسن الترابي والحكومة جزء منه.. أو الجزء الأساسي منه وهذا تزييف للتاريخ.

والسؤال ماهو المقصود من السياسة وكما يقولون وظنوا أنهم عندما يستلمون الدولة ستقوم هي بالإصلاح.

وكان هذا هو رأي حسن الترابي أن الدولة هي مهمة جداً وقام بإبعاد التربية والمعنى الشمولي. ولكن هذه المسألة ثمراتها الآن هي الفساد المالي الكبير والمعاناة للشعب.

إذن ما هي السياسة التي يقصدونها.. هل هذا الوضع مرضٍ وهل حدث به تقدم للسودان أو الإسلام؟

الوضع الحالي هل قدم الإسلام.. والواقع أن (الإسلام) تدهور والحركة الإسلامية تدهورت والوضع السياسي في السودان تدهور.

حزبكم شارك سياسياً في الحكومة وتقلد د. عصام أحمد البشير منصب وزير الأوقاف ممثلاً للجماعة.. ما هو تقويمك للمشاركة في الحكم وما هو موقف عصام أحمد البشير من الجماعة؟

عصام أحمد البشير هو الذي سعى سعياً حثيثاً وجاءنا في الإخوان يريد أن يشارك قبل أن يعلن الإخوان المسلمون المشاركة السياسية.

واستطرد : عصام سعى سعياً حثيثاً قبل إعلان مشاركة الإخوان وقبل نيفاشا وعند علمنا برغبته وإلحاحه سمحنا له وقلنا (عسى) يريد إصلاحاً بعض الشئ. ثم بعد مدة عندما أردنا أن نحاسبه على المدة التي قضاها ونبدله بآخر غضب وقدم استقالته من الجماعة وهذا هو موضوع عصام احمد البشير.

حدثنا حول مشاركة الإخوان المسلمين بعد نيفاشا؟

أما مشاركة الإخوان المسلمين بعد نيفاشا فالسبب الأساسي فيها أن الدولة والسودان كانا مهددين تهديداً مباشراً بجون قرنق والتمرد والزحف على السودان.. ولذلك حينما حدث الانقلاب كنا نحن نناصحه.. ولكن بعد نيفاشا واشترك الجنوبيون والشيوعيون والعلمانيون وكثير من الأحزاب الأخرى اشتركت.. كانت رؤيتنا أن نشترك لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من اتفاقية نيفاشا وهي اتفاقية سيئة ولكنها كانت تعطي بعض الحقوق لأهل الشمال منها تحكيم الشريعة، ومنها بقاء السودان.

وأردنا أن نثبت من خلال المشاركة هذا المعنى لأن الحركة الشعبية وعلى رأسها منصور خالد ودينق ألور وباقان أموم وكل هؤلاء كانوا يريدون أن ينسفوا هذا السودان الشمالي نسفاً.. وهذه كانت نظرية جون قرنق.

وأذكر أننا عند حضورنا في نيفاشا قال جون قرنق إن السودان لم يكوّن حتى الآن ونريد أن نقوم بتكوين السودان من جديد لذلك سمي بالسودان الجديد. ولم تكن هنالك في السودان حكومة.

وفي حديث جون قرنق تجاوز للفترة الإسلامية التي قاربت الـ800 سنة وتكلم عن وجود ذكر السودان في الإنجيل في الممالك القديمة. وكنت أريد أن أرد على جون قرنق في نفس اللحظة لكن الأخ المسؤول لم يعطني الفرصة لأقول له إن السودان الذي تتكلمون عنه انتم في الجنوب ليس له علاقة بالسودان الذي نتحدث عنه.

السودان الذي تكلم عنه جون قرنق هو السودان الذي أقامه النوبة وبقيتهم الآن من الحلفاويين والدناقلة وغيرهم من المناطق الشمالية. لذلك لا صلة للجنوب لغوية أو تاريخية أو إثنية أو دينية بالسودان الذي تكلم عنه جون قرنق.

واستطرد قائلاً : وعندما جاء منصور خالد ومجموعته وقبل تكوين البرلمان كانت هنالك مفوضية الدستور وكنت أحد أعضائها.. كان منصور خالد ومجموعته يريدون أن يمسحوا كل شيء بدءًا من الجيش والأمن والشرطة وكل القوانين الإسلامية.. وكانوا يريدون أن يستبيحوا البلد لذلك جاءت مشاركتنا كإخوان مسلمين بغرض تثبيت ما يمكن تثبيته من اتفاقية نيفاشا وكان معنا جزء من الأحزاب المختلفة ووقفوا وقفات ممتازة جداً واستطعنا إنقاذ ما يمكن إنقاذه من هذه الاتفاقية السيئة.

ماهو تقييمك لمشاركة الإخوان المسلمين في الحكومة؟

تقييمي أن مشاركة حزبنا كانت إيجابية جداً لعدة أسباب.

أولاً : نحن شاركنا بغرض تثبيت مسألة الجيش والشرطة والأمن. ونجحنا في ذلك وأيضاً الزكاة وهم كانوا لا يريدون الزكاة وقمنا بتثبيت البسملة لأنهم كانوا لا يريدون كتابة البسملة وتوقفت المفاوضات يوماً كاملاً.

ثم بعد ذلك جاءت قوانين مختلفة في البرلمان ونحن شاركنا فيها مع آخرين وقمنا بتثبيت هذه القوانين لكي نحافظ على البلد في جملتها. ومن الجانب الشخصي الوزراء والدستوريون الذين شاركوا من قبل الإخوان المسلمين كان مستواهم بشهادة أعدائهم وشهادة المؤتمر الوطني كانوا ممتازين من الدرجة الأولى ولم يكن لهم سابق خبرة. وهذا كان بسبب التربية داخل الإخوان المسلمين في المعنى الشامل للسياسة. ولذلك أحببنا أن تستمر هذه الشراكة وبهذا المفهوم وعرض لنا المؤتمر الوطني أن نشارك في العام2010م واتفقنا أن نشارك في انتخابات مشتركة لكن المؤتر الوطني نقض هذا الاتفاق.

أخبار اليوم

image


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 4896

التعليقات
#809160 [عمدة]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2013 05:58 AM
من انشق من هؤلاء القوم ومن لم ينشق جميعهم سواء فى السوء وضيق الأفق واستحلال دماء الناس وأموالهم وأعراضهم. وأشهر مقولة فى تاريخ هذا التنظيم هى ((ليسوا اخوانا وليسوا مسلمين)) وتأتى أهميتها من قائلها حسن البنا. نعم حسن البنا مؤسس ومرشد الجماعة. كان ذلك فى أخريات أيامة بعد سلسلة من الأعمال الارهابية والتفجيرات كان اخرها اغتيال النقراشى باشا ومحاولة تفجير مكتب النائب العام بمصر.
وحديثا كانت شهادة الراحل يسن عمر الامام أحد أعمدة الحركة فى السودان عليه رحمة الله اذ قال((الحركة الاسلامية دخلت السلطة وخرجت مضعضعة وفيها فساد شديد وفيها ظلم وأدت مفاهيم معاكسة للقيم التى تحملها للناس ... وأننى أخجل أن أحدث الناس عن الاسلام فى المسجد الذى يجاورنى بسبب الظلم والفساد الذى أراه... ولا أستطيع أن أقول لأحفادى انضموا للأخوان المسلمين لأنهم يرون الظلم الواقع على أهلهم. فلذلك الواحد بيخجل يدعو زول للاسلام فى السودان. أنا غايتوا بخجل والسودان شلت عليه الفاتحة)). يرحمك الله شيخ يسن ونسأل الله أن يغفر لك ما تقدم وما تأخر وليت القوم يتوبون مثلك فقد أكدت لنا مقولة المرحوم شهيد الفكر محمود محمد طه عام 1978 أذ تنبأ قائلا ((من الأفضل للشعب السودانى أن يمر بتجربة حكم جماعة الاخوان المسلمين اذ لا شك أنها سوف تكون مفيدة للغاية فهي تكشف زيف شعارات هذه الجماعة التى سوف تسيطر على السودان سياسيا واقتصاديا ولو بالوسائل العسكرية. وسوف يذيقون الشعب الأمرين. وسوف يدخلون البلاد فى فتنة تحيل نهارها الى ليل. وسوف تنتهى هذه الفتنة فيما بينهم وسوف يقتلعون من أرض السودان اقتلاعا)) ثم ماذا!!!!!!!!!!


#809125 [عمدة]
5.00/5 (1 صوت)

10-25-2013 01:40 AM
هؤلاء شيوخا خرفين اذهب الى الرابط أدناه لمعرفة الحقيقة
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=655995357766847&set=a.330693540297032.84795.100000691678756&type=1&relevant_count=1


#809099 [انصاري]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2013 12:43 AM
يا خي هسع مشكلتنا الجيش والشرطة والا البسملة والزكاة مشكلتنا البترول الفقدنا وكان سبب الغلاء يالله حلوها.. يا تنابلة..ثكلتكم أمهاتكم.


#809085 [سعادصالح التني]
3.00/5 (3 صوت)

10-25-2013 12:18 AM
أود ان أسأل جاويش عضو المجمع الماسوني العالمي وعضو تنظيم الأخوان المسلمين العالمي ماهو المشروع الأسلامي الذى تدعو اليه في السودان؟ رجاء أن تكون الأجابه واضحه ومحددا فيها أهم خطوط ومعالم هذا المشروع الوهم
ثم ألم يكن شعاركم قبل فكرة المشروع الأسلامي هو الأسلام هو الحل ؟ ولم يفلح أحد فيكم أن يوضح لنا كيف يكون الأسلام هو حل مشاكل السودان سواء أكانت اجتماعيه او اقتصاديه او صحيه الخ الخ الخ.

ياجاويش اختشي علي دمك وعلي لحيتك كلكم تجار دين ونصابين ومحتالين وشواذ ومرضي نفسيين انما كل هدفكم اذلال الناس ونهب ثرواتهم واستحلال عروضهم !!!! ارجع الي مداولات التنظيم الدولي لأخوان الشياطين في الجلسه التي عقدت في تركيا مؤخرا وكنت ياشاويش أحد الحضور وأعد قراءتها علك تخجل من نفسك ومن ادعاءكم الباطل بأنه لديكم مشروع اسلامي يالصوص ويامحتالين ويادجالين.


ردود على سعادصالح التني
United States [taluba] 10-25-2013 04:49 PM
خطه الماسونيه العالميه في ا لوقت الراهن ، هو تخفيض عدد سكان العالم الذي اصبح يهدد بالجوع. فالماسونيه ليس لها علاقه بالدين، فالماسوني يمكن ان يكون مسلما او مسحيا او يهوديا او بوزيا، وبما ان هنالك اتفاق بين الماسونيه والاخوان لتحقيق اهدافهم . هو ما نراه في الساحه السياسيه اليوم ،وعليك ان تتطلع علي الايدلوجيه الاخوانيه التي تعتمد علي الجماعه، مستخدمين الدين في ذالك، اي قد يكون هنالك اخو مسلم بأندونيسيا يكون اقرب إليه من مواطن السودان وهذا يعني لديهم الهم الاول والاخير السلطه وجمع الاموال، ومن مميزاتهم ايضا عديمي الوطنيه وهذا يظهر جليا في تقسيم السودان ولا ندري كيف سيكون المستقبل؟ هذه هي الحقيقه، ولذالك الخطر الذي يهددهم الان هم العلمانيون الذين يؤمنون بالعلم من اجل تطور البشريه. هذه هي نصيحه غاليه اقدمها لك.


#808964 [ساب البلد]
3.00/5 (2 صوت)

10-24-2013 09:41 PM
الاخوان المسلمون, جبهة الميثاق,انصار السنة,الهجرة والتكفير,القاعدة,الجهاد الاسلامي, جبهة الدستور,الجبهة الاسلامية, الحركة الاسلامية, جبهة الانقاذ, الموتر الشعبي, الموتمر الوطني, سائحون, الاصلاحيون, طائفة المهدي, طائفة الميرغني, الطرق الصوفية, تتعدد الاسماء و المعني واحد.......


#808928 [أبو عبدالله]
3.00/5 (2 صوت)

10-24-2013 08:31 PM
شيخنا الجليل الأستاذ علي محمد احمد جاويش
مع كثير إحترامنا لسنكم و وقار كم و مكانة الكبار عتدنا فأنك حقيقةً لا تعرف تاريخ السودان على حقيقته الكاملة و ليس المتجزء في مفهومكم و عرفكم فدعنا نبدأ لك و نزكرك بأنه أن السودان أساسه النوبة في الشمال و أول مملكة تأسست في التاريخ هي مملكة كوش و هم أصل الفراعنة و الذين حكموا ما يسمى بتلاتة ارباع السودان الحالي و امتد حكمهم إلى أن وصل بلاد الشام و مايعرف بسوريا حالياً و كل مصر العلية و مصر السفلى و كان يقول قائدهم بلادنا حدودوها حيث تنتهي حوافر جيادنا , حيث لم يكن عندها ما يسمى حالياً بقبائل الدناقلة و فروعهم و عند إضمحلال دولة كوش ظهر مايسمى النوبة و هذه تسمية خلقها المؤرخون زوراً لأن الأصل هي دولة كوش منذ آلاف السنين , وهم فبي الأساس أصل الفراعنة الذين ذكروا في القرآن و سماهم الله سبحانه و تعالى لحكمة يعلمها أرض مصر وهي ما يعرف بالنوبة السفلى .
و أن النوبة السفلى و التي تمتد حدودها شمال قنا و أسيوط و حتى مايسمى القاهرة الآن .
و أن الفراعنة الذين بنوا الإهرام سابقاً في مصر السفلى (( النوبة السفلى )) أو في السودان النوبة النوبة العليى هم من ظهر فيهم سيدنا موسى عليه السلام و قبلهم حام أبن سيدنا ادم عليه السلام هو أو أحفاده , و ليست ( جدة) بعيدةً عن ذلك إن كتب المؤؤرخون لم تذكر كل الحقيقة و عند تفرق النوبة بمرور الزمن هم من كونوا أرض الحبشة و سكنوا الهضاب الإثيوبية و ظهر فيهم من تبنى اليهودية قبل المسيحية و التي انتقلت عن أرض السودان الحالية إلى بلاد الحبشة و الذين هم منا و نحن منهم و قد كرمهم الله بأن ظهرة فيهم النجاشي ملك الأحباش و أوحى إلى رسوله الكريم صلى الله عليه و سلم بأن يهاجر من أستطاع الهجرة الأولى إلى الحبشة ثم تبعتها الهجرة الثانية و صلى فيها المسلمون على سواحل البحر الأحمر و هي ما يسمى سواحل السودان الجنوبية و أن كنت لا تعلم فأن هجرات أمراء كوش هم أساس سكان جبال النوبة و منها هاجر الكثيرون إلى جنوب السودان بل أمتدوا إلى أواسط أفريقيا و منهم من هاجر حتى و صل داربان في جنوب أفريقيا و منهم من هاجر غرباً حتى وصل سواحل غرب أفريقيا و هذه صورة موجزة لتاريخنا, أنما يعرف السودان هو أساس أفريقيا الأول لقد عرف ذلك الشهيد البطل جون قرن قبل أن تعرفوه أنتم يا من تدعون الإسلام .
و شواهد ذلك أنظر و تمعن في وجوه و سحنات و لهجات و لغات سكان هذه المناطق فستجدهم في وجود ساتي و كمال عوضة و محمد أحمد و حاج أحمد و أدم و زكريا و صفية عجبنا و تابيتا بطرس و أدروب و دينك و غيرهم .
يا سيدي أن كل الدناقلة و المحس و قبائلهم هي تفريعات ظهرت في التاريخ الحديث أمتداد من النوبة الأساس و التي كانت كوش تسمى أعظم إمبراطورية في التاريخ قادها بعانجي و تهراقة و الكنداكة الملكة التي أسست البجراوية و النقعة و المصورات و حتى المتمة التي أسسها ألمك رنجا و هو حفيد الكنداكة و التي سماها مسخكم (( أبن الترابي )) على كلبه دلالة على جهله بعظمة اللقب و عندما كان جون قرن يقول أنني سوف أشرف القهوة مع عمومتي في المتمة لم تفهموا ذلك و فهمها هو الجنوبي المسيحي و خارج السودان الإن و على سواحل القرن الأفريقي الممتد من شرق السودان و حتى سواحل بربرة و بساسوا توجد فبائل الدناكلة الآن و اساس التسمية هن الدناقلة السودانين

تاريخنا القديم و الحديث سنكتبه الآن حتى لايأتي جاهلٌ أو متنطع ليدنسه

و قال الله تعالى (( انا جعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا أن أكرمكم عند الله أتقاكم ))
صدق الله العظيم و التقوى هنا تشمل الإنسان أيان كان دينه مسيحياً أو مسلماً أو حتى من لادين له و لم يقل سبحانه و تعالى و تنزه جماعة البنا و أتباعه و فروعهم
أنظر ماذا قال الملك عبدالعزيز يرحمه الله مؤسس المملكة العربية السعودية لعمر البنا كلنا أخوان وكلنا مسلمون ؟؟

و أزكرك الآن هل تزوج جدك و جد جدك و أنت الآن على طريقة غير إسلامية نحن مسلمون و مؤمنون
قبل أن بأتي زعيمكم البنا و نحن نفخر بأسلامنا و مسيحيتنا و تنوع عباداتنا و ثقافتنا و أوكد لك أن سودان الغد و شباب الغد لامجآل لديهم فهمهم الأول و الأخير السودان اولا و السودان فوق الجميع و أن سودانيتنا هي التي تجمعنا و توحدنا اولاً وقبل كل شيء لسنا ملحدين أو كفرة كما تظنون !

التحية لشهدائنا الأبرار و الثورة مستمرة عاش السودان حراً مستقلاً


ردود على أبو عبدالله
[سوداني وبس] 10-25-2013 02:39 AM
تصحيح للآية الكرية
ليس (( انا جعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا أن أكرمكم عند الله أتقاكم ))
والصحيح (( وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا أن أكرمكم عند الله أتقاكم ))


#808926 [عصمتووف]
3.00/5 (2 صوت)

10-24-2013 08:29 PM
باختصار كده حالة هذا الشائة اشبة بقصة المسطول مع بتاع البص وبصراحة لا اطيق رويتهم وسماعهم والاطلاع علي ما يقولونة و يبثونة من هراء وتدليس انا لم اقرا علي طول رحت شايت ي قون ي اوت

مسطول أشر لي بتاع حافله
بتاع
الحافله
وقف المسطول ركب جمب
السواق و
سلم عليه.
المسطول : إزيك يا ...
السواق : أهﻶ وسهﻶ
المسطول : ما
متذكرني وﻻ شنو ؟
السواق : ﻻ ﻻ والله
المسطول : معقول بتنسى
بسرعة
كده؟
السواق : ﻻ والله ما متذكرك
المسطول :
والله زعلتني جد والله السواق :
هسي
ما فات حاجه قول لي انت
منو ؟
المسطول : انا اﻻشرت ليك
هسي


#808918 [مؤتمر وطني قال]
3.00/5 (2 صوت)

10-24-2013 08:17 PM
عصام أحمد البشير هو الذي سعى سعياً حثيثاً وجاءنا في الإخوان يريد أن يشارك قبل أن يعلن الإخوان المسلمون المشاركة السياسية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لذلك بكي علي ضحايا رابعة العدوية و لم يبكي علي شهدائ ثورة 23 سبتمير المجيدة لكسب ود الفاسدين الذين يتباكون علي مرسي ليرجع مرة تانية للوزارة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!





عصام سعى سعياً حثيثاً قبل إعلان مشاركة الإخوان وقبل نيفاشا وعند علمنا برغبته وإلحاحه سمحنا له وقلنا (عسى) يريد إصلاحاً بعض الشئ. ثم بعد مدة عندما أردنا أن نحاسبه على المدة التي قضاها ونبدله بآخر غضب وقدم استقالته من الجماعة وهذا هو موضوع عصام احمد البشير.


#808917 [عجب]
1.00/5 (1 صوت)

10-24-2013 08:16 PM
والله ليتك ظللت صامتا و لم تقل ما قلته


#808878 [الطيب]
2.50/5 (2 صوت)

10-24-2013 07:21 PM
.
شيخنا الجليل
انتم بوجود ممثل لكم فى المجلس الوطني وهو د. الحبر ،، تكونو مشاركين فى كل فعل تاتي به الحكومة من خلال تمرير القوانين بواسطة مجلسها
انتم بمشاركتكم تتحملون كل النتائج
يا شيخنا
الدم
قتل النفس التى حرم الله مارسته الحكومة الظالمة المتجبرة ،،
لايكفى ان تسمعوننا كلام الانشاء والبيانات
نريد رأيآ واضحآ ،، وقرارآ واضحآ وشجاعآ
انفضو يدكم عن حكومة تجار الدين
او
انتم الخاسرون في الدنيا والآخرة
والله المستعان


ردود على الطيب
United States [المشتهى السخينه] 10-24-2013 08:32 PM
الاخوان المسلمين لا يؤمنون بالاخرة ..هم فقط يؤمنون بالمال والسلطة .انه تنظيم ماسونى شيطانى يزور الدين ويعبد الرئيس الدائم من دون الله .والدجال شاويش ليست له رجولة ليقول كلمة واحدة ناقدة فى حق ولى نعمته ورازقه المشير الاعرج الذى قتل الابرياء العزل وغسل يديه ليذهب للحج ليعود كما ولدته امه حسب فتاوى شاويش المدفوعة الثمن ..


#808859 [karlos]
2.00/5 (3 صوت)

10-24-2013 06:52 PM
كانوا لا يريدون كتابة البسملة


طيب بعد البسلمة الزكاة مشت لمستحقيها يا عبقرى زمان كلكم واحد لا اخلاق لا ضمير و كمان الكذب هو سمتكم ااولى كلكم مشتركيين فى الكذب و التزييف و تمييع القضايا


#808836 [رزق]
2.50/5 (2 صوت)

10-24-2013 06:29 PM
الاخوان ما فيهم زول غير الصادق عبدالله عبدالماجد والباقين كلهم عواليق
عصام ارزقي **** ويكفي انه امام مسجد حلة ود بانقا.. منتهى الدناءة..
اما الحبر فهو ابو الجبن والخوف وهو الذي جاهد في زوجته يعني (مجرد تيس)..


#808832 [الحقيقة مرة]
3.00/5 (5 صوت)

10-24-2013 06:25 PM
وأنقذنا ما يمكن إنقاذه
______


بئس الانقاذ والمنقذ ما تعمل شماعتك العلمانية والشيوعية وتحارب طواحين الهوا يا جبان اهو حكمتو ربع قرن من الفساد والافساد الاخوان المسلمين غير التمكين والسفسفة وتدنيس المباديء وامتهان القيم ما عندهم اي مشروع تاني تنظيم سلطوي نفعي خبيث ومعادي للمجتمع


#808825 [معروف]
4.88/5 (4 صوت)

10-24-2013 06:17 PM
الان وبعد ان بدات الثوره أصبح الكل يحاول القفز من السفينه زيعلل مشاركته في السلطه بانه كان ( يريد الإصلاح ) وتناسوا بان الإنقاذ لم تكن شرعيه منذ يومها الاول وكانت باطله وما بني على باطل فهو باطل ولذلك كل محاولات إصلاحها تعني إصلاح غير الشرعي وهو ما لا يمكن .. كل من شارك شارك لمصلحته الشخصيه وسعيا وراء المناصب والواجهات ونسي عمدا ان كل ذلك ضد مصالح الشعب السوداني وهو بذلك ارتكب جرما وجريمه يجب ان يحاسب عليها وبعد ذلك لكل مقام مقال وحديث .


#808813 [الساكت]
5.00/5 (2 صوت)

10-24-2013 06:01 PM
سبحا الله ... الثقة اهتزت في كل حزب يسمي نفسه إسلامي !!!


ردود على الساكت
United States [silk] 10-25-2013 11:58 AM
لا تنسى ايها (الساكت) وعسى أن لا تنطق كفرا ..أن الديانات بإختلفها هى لله ..ويستوجب إبتعادها عن السياسة ..وهذة نتيجة توصلت لها دول وحضارات خرجت من سطوة التسلط ومحاكم التفتيش..وبالنظر لبلادى التى تعرضت للسطو..خدمة لاجندهم المحلقة خارج حدود الاوطان.. من قبل أخوان الشيطان بواسطة العسكر ومساندة الطائفية وبقية المتأسلمين والانتهازيين.ونبت الهؤلاء من أرث الاستعمار..السياسى..وداءها المزمن.. وهو هيمنة الطائفية على السياسة ( ما سمى بالسيدان..ليستعبدوا الشعب..جزاهم الله بقدر ما إغترفوا إستجابة لظلم الغلابة.. )..ولننهض جميعا فى وجه الطائفية والمتأسلمين والعسكر وجميع الهولاء .تثمينا لتضحية شهداء جميع ثورات الشعب وإنتفاضاته..رحمهم الله وأسكنهم جناته... وثورة حتى النصر...نحن رفاق الشهداء ..الصابرون نحن ..المبشرون نحن...وليتحول السودان الحبيب إلى جنة.... ..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة