الأخبار
أخبار سياسية
دعاة الفيدرالية 'يستقلّون' بدويلة شرق ليبيا
دعاة الفيدرالية 'يستقلّون' بدويلة شرق ليبيا
دعاة الفيدرالية 'يستقلّون' بدويلة شرق ليبيا


10-25-2013 09:52 AM



رئيس المكتب التنفيذي لإقليم برقة يعلن تشكيل حكومة من 24 حقيبة بعد تقسيم الإقليم إلى أربع محافظات هي اجدابيا وبنغازي والجبل الاخضر وطبرق.



تنفيذا لفكرة احمد الزبير السنوسي

بنغازي (ليبيا) - اعلن دعاة الفديرالية في شرق ليبيا الخميس تشكيل "حكومة" من 24 حقيبة لتسيير شؤون اقليم برقة كما اعلنوا تقسيم هذا الاقليم الجغرافي الى اربع محافظات ادارية هي اجدابيا وبنغازي والجبل الاخضر وطبرق.

وخلال مؤتمر صحافي في أجدابيا (900 كلم شرق طرابلس) اعلن عبد ربه عبد الحميد البرعصي رئيس المكتب التنفيذي (الحكومة) لاقليم برقة اسماء 24 شخصا لتولي هذه الحقائب اضافة الى شخص اخر يتولى مهمة نائب رئيس المكتب.

وأضاف البرعصي أن المكتب السياسي قرر تقسيم الإقليم الى أربع محافظات هي أجدابيا وبنغازي والجبل الأخضر وطبرق.

واكد ان تشكيل هذه الحكومة الاقليمية جرى بالاستناد الى دستور ليبيا الذي اقر عقب استقلاها في العام 1951 ابان فترة حكم ملك ليبيا الراحل ادريس السنوسي.

ويقر ذلك الدستور بان ليبيا تتكون من ثلاثة اقاليم هي برقة شرقا وطرابلس غربا وفزان جنوبا لتكون مجتمعة المملكة الليبية المتحدة. لكن ذلك الدستور تم تعديله في العام 1963 بحيث الغي نظام الحكم الفديرالي في المملكة.

وجرى في المؤتمر الصحافي ايضا الاعلان عن تشكيل "قوة دفاع برقة" برئاسة العقيد نجيب الحاسي ومقرها البريقة (600 كلم شرق طرابلس).

وقال البرعصي "سنولي اهتمامنا بقطاع الامن الشائك والذي ساهمت في انفلاته التشكيلات العسكرية الخارجة عن الشرعية".

وفي مارس/آذار 2012 أعلن السياسي الليبي والعضو السابق في المجلس الوطني الانتقالي والرئيس لمجلس إقليم برقة الاتحادي الفيدرالي أحمد الزبير السنوسي ابن عم ملك ليبيا الراحل ادريس السنوسي إقامة الإقليم الفيدرالي في منطقة برقة بشرق ليبيا. لكن الأمر لم يتعد ذلك الإعلان.

وطرح عدد من المحللين اسئلة متعلقة بآلية التمويل التي ستتبعها الادارة الاقليمية لتمويل نفسها وكيفية التعامل مع معظم كتائب الثوار الكبيرة في مناطق شرق ليبيا والتي ترفض بشدة الطرح الفديرالي.

وقلل المحلل السياسي سليمان العلاقي من اهمية الاعلان، قائلا ان "هذا الاعلان الاحادي الجانب لن يجد صداه كون المجتمع الدولي قد دعم ليبيا موحدة".

واضاف "هناك اعلان دستوري مؤقت في ليبيا وسلطات منتخبة ديمقراطيا وهذا يعد مخالفة صريحة حيال ذلك".

ولم تخل "حكومة" اقليم برقة من اية حقيبة عدا حقيبتي الخارجية والدفاع.

من جهته قال رئيس المكتب السياسي للاقليم ابراهيم الجضران ان المكتب بارك مسؤولي ملفات المكتب التنفيذي، لافتا الى ان شعار هذه الحكومة الاقليمية هو "برقة الانطلاقة وليبيا الهدف".

وابراهيم الجضران الرئيس السابق لاحدى وحدات حرس المنشآت النفطية انشق وسيطر على موانئ بشرق البلاد.

ويسيطر افراد الميليشيا المسلحة التي يتزعمها الجضران على منشآت تنتج نحو 60 في المئة من الثروة النفطية للبلاد في المناطق الصحراوية النائية المنتجة للنفط.

ويبدو واضحا ان البدء في تصدير النفط بطريقة مستقلة الى السوق عن طريق البحر المتوسط دون اي اتفاق مع طرابلس، سيكون صعبا على مجموعة الجضران، خاصة بعد تهديد الحكومة المركزية بمهاجمة اي ناقلة تحمل صادرات نفط غير مشروعة.

وتقدر الخسائر في قطاع النفط الليبي منذ انطلاق الازمة بـ6 مليار دولار وفقا لرئيس الحكومة الليبية المؤقتة علي زيدان.

ميدل ايست أونلاين


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1189

التعليقات
#809645 [سايكو]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2013 07:29 PM
دوله قبليه متخلفه مثل ليبيا لن تحكم مركزيا الا بدكتاتور مثل القذأفي ، الحل في الفدراليه و كل اقليم بحكومه مصغره 10 وزأرات مثلا و الجيش يتبع للحكومه المركزيه ا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة