الأخبار
أخبار إقليمية
د.لوكا بيونق: لن نوقف أقامة الاستفتاء فى أبيى مالم يعلن الرئيس بنفسه ايقافه وعدم الأعتراف بنتيجته
د.لوكا بيونق: لن نوقف أقامة الاستفتاء فى أبيى مالم يعلن الرئيس بنفسه ايقافه وعدم الأعتراف بنتيجته
د.لوكا بيونق: لن نوقف أقامة الاستفتاء فى أبيى مالم  يعلن الرئيس بنفسه ايقافه وعدم الأعتراف بنتيجته


ناظر عموم مجتمع المسيرية يصف الاستفتاء بأنه مضيعة للوقت
10-25-2013 07:15 PM
اعلنت اللجنة العليا لأستفتاء أبيى بجنوب السودان، أنها ماضية قدماً فى أجراء أستفتاء احادى فى ابيى، يعبر فيه عشائر دينكا نقوق عن رأيهم فى يوم ألاحد 27 أكتوبر، بالرغم من أعلان حكومة الجنوب بانها ليست طرفاُ فى هذا الأستفتاء الأحادى.

وكان وزير الأعلام والناطق الرسمى بأسم حكومة الجنوب مايكل ماكوى لويث اعلن فى مؤتمر صحفى فى جوبا يوم الأربعاء ، بأن حكومة الجنوب ليست طرفاً فى هذا الأستفتاء الاحادى" مضيفاً بانه "من حق مواطني ابيى التعبير عن رأيهم ولكن عن طريق الاجراءات الصحيحة والقانونية".

وفى لقاء مع سودان راديو سيرفس يوم الجمعة من ابيى، أنتقد القيادى فى الحركة الشعبية لتحرير السودان ورئيس اللجنة العليا لأستفتاء أبيى، الدكتور لوكا بيونق تصريحات وزير الأعلام واعتبرها لا تعبر عن رأى حكومة الجنوب وشعبه - على حد تعبيره.

وشدد بيونق بان اجراءات الأستفتاء من طرفهم مستمرة ولن تتوقف، مالم يخرج عليهم رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت بنفسه ويعلن بأن حكومته ليس طرفا فى هذا الأستفتاء او انه لا يعترف به. وقال " عندما يخرج علينا رئيس جمهورية جنوب السودان ويقول أنهم لن يعترفوا بنتيجة هذا الأستفتاء وانهم لا يقبلون مواطنى أبيى ان ياتوا، حينها فقط ذلك سيكون بالنسبة لنا هو الرأى الرسمى لحكومة جنوب السودان"

وقال لوكا انه ليس من حق اى جهة او دولة أن توقف الأستفتاء او لاتعترف به، طال ما فشل المجتمع الدولى والاتحاد الافريقى فى تنظيم الاستفتاء، فضلا عن لقاء القمة بين الرئيسين سلفاكير و البشير والذى لم يخرج بشئ واضح بخصوص تنظيم الأستفتاء.

وهاجم لوكا وزير أعلام الجنوب ووصف تصريحاته بخصوص أستفتاء ابيى بغير المسئولة- على حد تعبيره. وقال "انه لمن الساذج لاى دولة او جهة ان تخرج علينا وتقول بانها لن تقبل نتيجة هذا الأستفتاء، لانك لا يمكنك القول بانك لن تقبل آراء المواطنين. وحتى التصريحات التى خرج بها وزير الاعلام بجنوب السودان كانت مؤسفة و غير مسئولة من وجهة نظرى"

وقال لوكا ان اجراءات عملية التسجيل للاستفتاء اكتملت يوم الخميس وانهم بصدد حصر عدد الناخبين اليوم (الجمعة)، مضيفاً ان عمليات التصويت ستجرى فى 28 مركزاً للتصويت فى يوم الاحد.

ومن جهتهم وصف ناظر عموم مجتمع المسيرية بابو نمر الأجراءات التى تقوم بها عشائر دينكا نقوق لاقامة أستفتاء احادى، بانها مضيعة للوقت- على حد تعبيره.

وفى لقاء مع سودان راديو سيرفس من أبيى، ناشد بابو نمر مجتمع دينكا نقوق الأنصياع لرأى وموقف حكومة جنوب السودان والمجتمع الدولى، الرافض اقامة اى استفتاء احادى فى المنطقة. وقال "رئيس دولة الجنوب الرجل المحترم سلفاكير بقول مافى استفتاء من جانب

واحد وهو المسئول من الجنوب، اذا كان دينكا نقوق هم تابعين للجنوب، يحترموا سلفاكير، واذا هم تابعين للشمال يحترموا كلامنا نحن، البسو فيهو ده أسم لعب عيال ليس الا"

ويذكر ان وفد من الاتحاد الأفريقى سيصل الى ابيى يوم السبت للوقوف على اخر الأوضاع هناك.

سودان راديو سيرفس


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3304

التعليقات
#810034 [حاتم الدينكاوي]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2013 09:00 AM
The people of Abyei are in the process of expressing their will, let us wait and see what they will say, that's what matter now


#810009 [aldufar]
5.00/5 (1 صوت)

10-26-2013 08:30 AM
على الدولة ان كانت هناك دولة ولها سلطة فعلية عليها ان تتحرك وايقاف ما يحدث في منطقة اهلنا بالمسيرية السودانية ، فهؤلاء اناس صناديد لا يستهان بهم يوما ولهم باع في تاريخ السودان الماضي والحاضر فعلى دولتنا التي لا ترى ما يراه العدو المتربص بهوية السودان ايقاف تلك المهازل التي تدور في جزء عزيز من سوداننا الكبير واقفوا مهازل دينكا نقوك في حدودهم الآن وإلا الموت سيدأ سيعرف دينكا نقوك بطش اهلنا المسيرية انقضوا عليهم ايها الفرسان وما عليكم فليس هناك مجتمع سيحاسبكم طالما هم معتدين ، اقتلوهم قاتلهم الله دينكا نقوك فهؤلاء كفرة لا حق لهم هنا فاليذهبو للجنوب الذي اتوا منه حينما ضاقت بهم ارض الجنوب في سالف الزمان ولجأوا لارضنا ابيي فهي سودانية مائة المية يا مسيرية هبوا واقتلوا هؤلاء الغزاة. وابدأ من الآن واعلم ان الله معكم وانتم تعلمون انهم اجبن من الفئران .


#809924 [malla]
5.00/5 (1 صوت)

10-26-2013 03:08 AM
ياتل ابيب شكلك مش تل ابيب لاءنوتل ابيب الان هي التي تقود العالم الان اللوبي وما ادراك ما اللوبي 0 وهم من يحركون سلفا كير والبشير والعايزنو يمشي مش العايزو لوكا ولا غيروان كان مسيرية او دينكا نقوك والمساءلة مصالح 0 بعدين خلي عنك السوالف بتاعت المشاطات دي 0 المسيرية لم يقاتلوا يوما بالوكالةعن أي جهة النوبة كانو في الجيش وكل اعراب السودان وكل قبائل الفور كانوا في الجيش واهل البحر الاحمر والشرق والانقسنا كلهم كانوا في القوات المسلحة وحتى اهل الجنوب منهم من كان بالقوات المسلحة وقاتل اخوته الجنوبيين 0 ولقد كانت الكتبية 111 الجنوبية تقاتل جون قرنق وعلى فكرة هم لسيوا شوايقة 0 اذا هذا الجيش السوداني قاتل الجنوبيين منذ التمرد الاول وحتى في عهد البشير الارعن فهل يعني ان الشعب السوداني بالقوات المسلحة بكل سحناته كان يقاتل بالوكالة للموءتمر الوطني عفوا البطني0 واذا كان المسيرية الذين انجبوا خيرة الادباء والاطباء والقادة العسكريين والمدنيين جهلاء0 اذا فما راءيك في من يستحم ببول البقر ويغتاد من لحوم الفطائس عينك يا تاجر 0 اذا تاءدب وانت تتحدث عن حضرة المسيرية التي تعرفها زي جوع بطنك 0 عموما ابيي ليست ارض للمسيرية فحسب كما تزعم او تعتقد ابيي ارض لكل السودانيين وهي ارض شمالية تتبع لجمهورية السودان وهذا الامر ليس في يد العوير بشة الراقص او سلفا كير رئيس ما يسمى بدولة ج السودان0 هذا الامر سيحسمه الشعب السوداني ولو طال السفر وستعود ايضا حلايب والفشقة وتاءكد ان هذا النظام الاستسلامي ذاهب الى مذبلة التاريخ قريبا جدا 0 ولربما يعود الجنوب الى حضن الوطن في وحدة جاذبة تكفل لجميع شعبنا اسس العدل والمساواة واحترام الانسان ورفاهيته


#809734 [من تل ابيب]
5.00/5 (1 صوت)

10-25-2013 08:51 PM
عندما يكون القبيلة جاهلة بمعنى الجهالة ولا يعرف معنى القانون الدولي ويتحدثون بكل عنتريات وهلم جرا يضحك عليه العالم هؤلاء اناس بناظرهم هذا ومن يمثلهم من اعيان القبيلة في البرلمان كلهم اميون ولا يدرون معنى برتكول التي قضى امره في لاهاي . هولاء الجلابة لعبوا بكم و قالوا لكم انتم عربان فقاتلتم بالوكالة في الجنوب ولكن للأسف هم يعرفون جيدا ان ابيي للجنوب ولكن سيأتي يوما تندمون فيه و تقولون يا حسرتي يا اسفاه واقول احزروا من الحرب بالوكالة لان الجنوب اليوم ليست اقليما للدولة السودان الفاشلة بل دولة قائمة بذاتها و بطيرانها الذكية انتم اقرب سحنا للجنوبيين وليست للجلابة من تحدث عربي فهو عربي ومن تحدث لغة أدروب فهو ادروبي


ردود على من تل ابيب
United States [Rami] 10-26-2013 01:40 AM
You are such an ignorant and you know nothing but hate you guys are so lucky to deal with the weak government in the north you get more than you nee because of the stupid leader Albasheir our Revolution is on the way to wipe and clean all this mess and by that time the real talk shall begin just wait and see.


#809698 [Mohamed Ali]
4.00/5 (1 صوت)

10-25-2013 08:00 PM
كلام غريب. في مصلحة من هذا الإستفتاء؟


ردود على Mohamed Ali
[Ageithchol] 10-26-2013 03:14 AM
your eye is on the elephen and you target the shadow you need to get some brain for yourself to answer this question who do think isfor his favor ? the abyei people have made it clear can you undrstand that in another form ! did you heared Alsadiq said some thing or the foxes dad alturabui said any word leave alone the african mouse albashir who is already drown to his forehead you are astrange creature you the angry creature Abyei will win dispite the enamies say. ,



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة