الأخبار
أخبار إقليمية
ماذا سيحدث في ابيي في أُكتوبر 2013؟
ماذا سيحدث في ابيي في أُكتوبر 2013؟


10-26-2013 06:19 PM
بقلم د. لوكا بيونق دينق
ترجمة خالد الطاهر


نحن الآن في أكتوبر ، الشهر الذي وعد الإِتحاد الأفريقي مواطني أبيي بإجراء استفتاء لتحديد الوضع النهائي لمنطقتهم في غُضونِهِ. نتيجةً للإِستفاء الموعود والقرار الصائب لحكومة جنوب السودان بتفريغ موظفي الخدمة المدنية المنحدرين من المنطقة وحثهم للذهاب إليها بهدف المشاركه في هذا الإستفتاء ، فان أعداداً مُقدَّرة من سكان أبيي تواصل تدفقها للإِستقرار في منطقتهم لتحديد مستقبلها السياسي.

تصرَّمت الآن حوالي العشرُ سنواتٍ منذ توقيع بروتوكول أبيي في العام2004. قُوبل هذا التوقيع بالإِبتهاج من قِبل مُواطِني المنطقة وقد أَحسُّوا وقتها بانهم قاب قوسين أو أدني من العدل والإنصاف لانه سيكون بمستطاعهم تقرير الوضع النهائي لمنطقتهم بِحرِّيّةٍ عن طريق الإِستفتاء.

مضت حوالي الأربعةُ أعوامٍ منذ أن فصلت محكمة التحكيم الدولية بلاهاي في عام 2009 ، فصلت في تحديد مناطق دينكا نقوق. مجدداً أحس مواطنو أبيي بقرب الإنصاف وتوقعوا أن يتم إِستِفتائِهم بشكلٍ سلس بالرغم من خسارتهم ل44% من أراضيهم التي تمَّ تحديدُها سابقا بواسطة مفوضية حدود أبيي.

مضت حوالي الثلاثُ سنواتٍ علي إستفتاءِ أبيي الذي كان من المُتوقَّعِ حُدُوثَهُ مُتَزامِناً مع إستفتاء تقرير المصير لجنوب السودان في التاسع من يناير 2011 ولا يزال مُواطِنُو المنطقة في الإِنتِظار حتي الآن بسبب تعنُّت حكومة السودان التي تسببت في حُدُوثِ مُعَاناةٍ إِنسانِيَّةٍ جسيمه تُوِّجت باغتيال السلطان كول دينق. علاوةً علي ذلك فإنَّ مُواطِنِي أبيي كانوا قد تلقُّوا وَعداً بالحصول علي 2% من عائدات البترول المستخرج من المنطقة، إعتباراً من التاسع من يوليو2011، تُخصَّص لتمويل برامج العوده الطوعية وإعمار المنطقة. حتي هذه اللحظة لايزال السكان غير قادرين علي الحصول علي هذه الأرصدة التي استولت عليها حكومة الخرطوم.

منذ احتلال السودان للمنطقة في 2011 ونزوح أكثر من 150000 من السكان لايزال المجتمع الدولي- فيما عدا التدخل المحدود للحكومة الأمريكية- عاجِزاً عن المُساعدة في إعادة النازحين. فالدول الأخري غيرُ راغِبةٍ في مدِّ يد العون في ابييي مُتذرِّعةٍ بعدم رغبتها في توتير الوضع هناك. ومما يثير السُخرية إِنَّ المجتمع الدولي عاجزٌ حتي علي مساعدة المواطنيين الذين عادوا طوعاً إِلى أبيي - نظراً الي المستقبل الغامض للمنطقة كما يزعم - رغم أن هذا الوضع قد خلقه السودان برضي المجتمع الدولي نفسه. المساعدات الإنسانية للسكان إِقتصرت علي إشباع الاحتياجات الآنِيّة دون أن تفضي الي تمكين السكان من تحسين وضعهم بشكلٍ دائم.

في الوقت الذي قرر فيه السودان مُتعمِّداً عدم التوقيع علي وثيقة تشكيل مجموعة العمل المشتركة لتنسيق الشئون الإنسانية لا بييي، فقد بدا واضحاً إن المجتمع الدولي قد كافأ الخرطوم علي هذا المسلك بالوقوف ضد التدخل في المنطقة لِدواعٍ إنسانية بدون موافقة السودان. وفي أكتوبر من العام الفائت دعا الاتحاد الأفريقي المجتمع الدولي للمساعده في العوده الآمِنة و العاجلة والمُشرِّفة لجميع نازحي ابييي ودعا أيضاً مفوضية الإِتحاد الأفريقي لعقد مؤتمر دولي لإعمار و إعادة بناء المنطقة.

مضي عام علي كل ذلك ولا يزال المجتمع الدولي غير قادرٍ علي المساعدة في برنامج العوده الآمِنة والمُشرِّفة لدينكا نقوق. قرر الاتحاد الأفريقي في سبتمبر 2013، بلا أدني إحساس بالخجل ، تلاوة نفس القرار الذي اتخذه قبل أكثر من عام بدون أن يسأل نفسه عن مصير قراراتِه السابقة.

علاوةً علي عجزه الواضح عن المُساعدة في عودة دينكا نقوق، فإنّ موقف المجتمع الدولي من تقرير الوضع النهائي لمنطقة أبيي يتسم بالكثير من عدم التناغم مما حدا بآلاف المواطنيين للتظاهر في جوبا و أبيي ونيويورك مطالبين الإِتحاد الأفريقي بالمصادقة علي مقترحه الخاص بابييي في اجتماعه المزمع عقده في سبتمبر أوانذاك. أيضاً دعت معظم منظمات المجتمع المدني الافريقية - بما فيها منظمات من دولتي السودان وجنوب السودان ومنظمات عالميه لحقوق الانسان - دعت الإِتحاد الأفريقي للمصادقة علي مقترحه سالف الذكر.

علام حصلت كل تلك الجهات من الإِتحاد الأفريقي؟
الاجابه: حصلت منه علي بيانٍ ضعيفٍ ومرتبك يتناقض محتواه مع القرارات السابقة للإِتحاد ويهدم مصداقيه مؤسساته. أكد البيان علي حقيقة أساسيه هي ان مؤسساتنا الافريقية عقيمةٌ و ضعيفةٌ لِدرجةٍ تقعُدُ بها عن حلحلة مشاكل القارة. و أرى انه من غير المجدي تحليل التناقضات التي حفلت بها القرارات الواردة في البيان سالف الذكر. بالنسبة لي إِنّ شِعاراتٍ من شاكلة حلول أفريقية للمشاكل الافريقية و نهضة القارة ، لا تعدو كونها مجرد أَوهامٍ ومحضُ بلاغة جوفاء. وحتي البيان الذي أَصدرهُ المنبر التشاوري لجمهوريتي السودان وجنوب السودان كان كصِنوِه بيان الإِتحاد الأفريقي ضحلاً ، عاكِساً في نفس الوقت تهافت الأخير.

ربما يُعدُّ التصريح الذي أدلي به السفير باور- الممثل الدائم لأمريكا لدي الامم المتحدة- ربما يعد بارقة الأمل الوحيدة. فقد أكد باور في تصريحه علي حق مواطني أبيي في تحديد مستقبلهم السياسي. يبدو ان بعض الدول، وبالأخص روسيا، تحكم علي الوضع في أبيي علي أساس مُتَّسقٍ الي حد ما، فروسيا أسيرة فهمٍ مغلوط بان قضية أبيي هي مجرد خلاف حدودي. فلو كانت المسألةُ في جوهرها خلافاً حول الحدود، فروسيا ينتابها القلق لان الحل الذي سيُفرض سيشكِّل سابقةً لحل الخلافات الحدودية بين الدول- بما في ذلك روسيا. بالرغم من مُصادقة الامم المتحدة في قرارِها رقم 2046 علي خارطة الطريق التي تبناها الاتحاد الأفريقي في ابريل 2012 إِلّا ان روسيا فيما يبدو قد قامت بالتأثير علي دول الإِتحاد الأفريقي ودفعتها الي عدم المصادقة علي المقترح الخاص بابييي، كما يبدو ان الروس قد هدّدوا باستخدام الفيتو في مجلس الأمن.

قضية أبيي ليست قضية خلاف حول الحدود لان حدود أبيي قد تمَّ تعيينها بواسطة محكمة التحكيم الدولية بلاهاي وما تبقي هو اجراء الاستفتاء الذي اتفقت علي إجرائه الخرطوم وجوبا ووافق عليه المجتمع الدولي والإِتحاد الأفريقي. يبدو ان القرار الأخير للإتحاد الأفريقي قد تأثَّر كثيراً بالموقف الروسي، ففي الوقت الذي طالب فيه البيان الأخير للإتحاد الأفريقي دولتي السودان وجنوب السودان- كعضوتين- بتجنب اتخاذ قراراتٍ أحاديّة تتعلق بالوضع النهائي لمنطقة ابييي، فان المنبر التشاوري، وبلاسبب، أعرب عن قلقه للخطوات الأحادية من جانب المسيرية أودينكا نقوق كما لو كانت منطقة أبيي تتقاسمها هاتان القبيلتان.

من المحبط ان نعلم بالنيّة القصديَّة للمجتمع الدولي بإنكار الحقيقة الناصعة ان هنالك قرار تحكيمي نهائي وملزم حدَّد بوضوح منطقة أبيي كمنطقة لدينكا نقوق. المسيريه الرحل- مثلهم مثل بقية الرحل كدينكا أبيم، دينكا توك، دينكا روينق، دينكا بانارو، دينكا أوان و النوير- لهم و لكلِّ هؤلاء نفس الحقوق في ابييي التي تتمثل في الوصول الي المياه و المراعي لقطعانهم. بالتالي فان تمييز قبيلة المسيرية كالرحَّل الوحيدين في منطقة أبيي يعكس جهل المجتمع الدولي وجدير بالذكر إنّ هنالك فخذين فقط من قبيلة المسيريّة يتنقّلان في منطقة أبيي وليس القبيلة بأسرها

يتوقع سكان المنطقة من الاتحاد الأفريقي ان يصادق علي مقترحه وان ينجز الاستفتاء وفق جدول زمني واضح الّا ان
البيان الأخير للاتحاد الأفريقي لم يعطل العدالة فقط، بل أسهم في تاريخ طويل من الاحباطات وخيبات. الأمل التي عاني من وطأتِها سكان أبيي

وكما أوضح السيد امبيكي في تقريره الذي قدمه للاتحاد الأفريقي في يوليو 2013 فإنّ صبر دينكا نقوق ينفد بسبب تعطيل تطبيق الإجراءات المُفضية الي تحديد الوضع النهائي للمنطقة، لذا فمن غير المستبعد ان يقوم السكان بتقرير مصير مستقبلهم السياسي بسبب تقاعس المجتمع الدولي. هنالك خياران متاحان لتفادي اي قرار أحادي يتخذه سكان أبيي:

الخيار الاول:
يملك الإتحاد الأفريقي فُرصةً أخيرةً -اثناء الزيارة التي سيقوم بها وفد منه للمنطقة في أكتوبر الحالي- للمصادقة علي مقترحه خصوصا بعد تسلمه خطابا من الرئيس سلفاكير يفيد بانه قد وصل الي طريقٍ مسدود في مفاوضاته مع البشير حول أبيي.
الخيار الثاني:
ان يتوصّل الرئيسان في قمتهما المزمع عقدها في جوبا هذا الشهر، الي اتفاق بتشكيل مفوضية استفتاء أبيي وفق مقترح الإتحاد الأفريقي وبجدول زمني واضح.

اي من الخيارين المشار إليهما سيساعد الرئيس سلفا كير- الذي يحظي باحترام وثقة مواطني أبيي - سيساعده في إقناعهم بتجنب إتِّخاذِ قرار أحادي.

لمصلحة السلام و الإستقرار في المنطقة وتعزيز العلاقات بين دولتي السودان وجنوب السودان يجب ان يتم تفادي القرار الأحادي لسكان ابييي بتحرك سريع من الاتحاد الأفريقي والاراده السياسية للرئيسين كير والبشير بتشكيل مفوضية استفتاء أبيي.

• لوكا بيونق دينق قيادي بارز في الحزب الحاكم في جنوب السودان - مؤسس ورئيس اللجنة الاشرافية المشتركة لابييي.
• نشرالمقال بالإنجليزية في صحيفة سودان تريبيون.
khalidsoltan@gmail.com


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 6808

التعليقات
#812014 [عادل الامين]
5.00/5 (2 صوت)

10-28-2013 02:08 PM
ستعلن النتيجة لصالح انضمام ابيي للجنوب
اما تقبل بيها حكومة الجنوب والمجتمع الدولي وينفجر االوضع في الشمال او ما تقبل بيها وينفجر الوضع في الجنوب
وانتو تاني في رايكم نظام الانقاذ ده عنده حيل لحرب تاني..المسيرية ديل عملو ليهم مخصوص ولاية غرب كردفان عشان يزحو من ابيي دي
وابيي حالة ملتهبة الان وقد تكون "كعب اخيل" الانقاذ


#811435 [الكارورى]
5.00/5 (1 صوت)

10-27-2013 10:37 PM
#السودان كل يوم يمر ازداد قناعة ان د.جون قرنق مات مقتولاً

الراحل د.جون قرنق مخاطبا قواته ومناصريه جماهير المهمشين من مواطني النيل الأزرق: نحن ناس في السودان دي في الجنوب في الغرب في الشرق في الشمال البعيد وحتى في النص نحن ناس متضررين وعايزين نحقق هدف واحد.. الحركة دي ما فيهو قبائل وما فيهو مناطق.. نحن عندنا اهداف مكتوبه في المنوفستو من 83 ونحن بيقول عايزين وحدة السودان وديمقراطية واشتراكية.. كل قبيله وكل قوميات سوى.. ونحن ما بيتراجع عن الأهداف دي ونحن ما بيمشي بره منو والاهداف دي لازم يتنفذ.. نحن بشاكل (نحارب) لأجل السودان الموحد.. ناس بيجونا من الشمال من كردفان والنيل الأزرق عشان أهداف بتاع حركة بيقول نحن واحد.. في الشمال وفي الجنوب نحن واحد.. هم ما بيجو حركة عشان جون قرنق ولا كاربينو ولا وليم نون ولا سلفا ولا أروك.. هم بيجو عشان في حاجه بيوجع في قلب بتوعو.. في حاجه سخن في قلب بتوعو..
كل يوم يمر تزداد قناعتي بأن


#811296 [بومدين]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2013 06:49 PM
أبيي قـنبلـة مـوقوته ..
ونتاج طـبيـعـي ، وإبن شـرعـي ( للـمـشــروع الــدمــاري ) ؟؟؟؟.
تتحـمل كـافـة تبـعـاته ومـلآته .. عـصـابة تجــار الــدين !!!!.
أبيي كـانت الأسـتثناء الـوحــيد .. فـي الإتفاقية الـمشــؤومــه .. إتفاقبة الـذل والـعـار .
إتفاقية الـهــدم والـتفـكيك .. إتفاقية دمـــار وخـــراب وطـــن .. إتفاقية تشــريد وهــلاك مـواطـن !!!!.
لـمــاذا قــبل تجــار الــدين بهـــذا الإسـتثناء الـمهــين .. ووقـعــوا عــليه بشـهـادة الـعــالـم ..
لـمــاذا الإســتهـبال ، والإسـتـغـفال .. وذرف دمــوع الـتمـاســيـح الآن ؟؟؟؟.
بوضــوح ..
لــقــد تـم بيــع قـضــية الـمســيريه .. مـنذ الـتوقــيـع الـمـذل عـلـي الإتفاقيه .
والـتضـحـيه بالـمســيرية حـتي آخــر طـفـل مـســيري .. فـي حـروب طـاحـنه بـدأت ولــن تنتهـي ؟؟.
لــن يقــبل الـمســيريه أن يتبخــروا ويـذوبوا فـي الـهـواء ؟؟؟.
الله خـلـقـهـم وأوجــدهـم فـي هــذا الـمـكـان ..
رحــلـة الـخــريف بأبقارهــم شــمـالا .. ورحـلـة الـصـيف بقطـعـانـهـم جــنوبا .. إسـلـوب حـياة .. وضـرورة حـتمـيه .
نناشــــد الـعـقـلاء فـي دينكـا نقوك .. ونناشـد الـعـقـلاء فـي قـبيلة الـمســيرية .. أن يفوتوا الـفـرصـه عـلـي ( تجــار الـدم ) شــمالا ، وجــنوبا ؟؟؟.
عــبرالـتاريــخ .. تـعـايش دينقا نقوك ، والـمســيرية .. أشــقاء ، متحــابين ، متصــاهـرين ، مـتوافـقـين .. وفـق أعــرافـهـم ، وتـقـالـيـدهـم ، ومـورثهـم ..
وأن يضــعــوا نـصــب أعـينهـم ..
إن عـصـابة تجــار الـدين إلـي زوال .. وإن عــودة بناء الـوطــن الـواحــد ، شـامـخـا ، عــزيزا ، عــامــرا .. آتيه لاريــب فــيهــا ..
أمــا الـزبد فيذهــب جـفـاء .. وأمــا مـا ينفـع الـناس فيمكــث فـي الأرض !!!.


#810932 [ودعمر]
5.00/5 (2 صوت)

10-27-2013 11:19 AM
انا من اقصي شمال السودان سنقاتلكم يااولاد قرنق الي يوم الدين علي ارض ابيي لاننا نعلم انها ارض المسيرية والكل يعلم بان الناظر بابو نمر استضاف عليها دينكا نقوق بعد ان استجارو به من بقية قبائل الجنوب مثل النوير ودينكا بور لما عانوهو من قتل ونهب لنسائهم وابقارهم كما يحدث الان من حرب ابادة جماعية لقبيلة المورلي من قبل قبيلة النوير بدعم من حكومة الجنوب. لن تنالو مقاعد في حكومة الجنوب يا اولاد قرنق لوكا بيونق ودينق الور علي حساب ارض المسيرية لانها ستشتعل ناراُ. وستندمون باذن الله انتم وحكومة الموتمر الوطني الفاسدة علي كل ما حكتوهو من خيانة خلال برتكول ابيي للعلم محكمة لاهاي حدد حدود ابيي ولم تقل بانها تابعة لدينكا نقول فلاتنخدعو اخوتي بحديث هذا الكذاب.


#810924 [جيمى]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2013 11:05 AM
المجتمع الدولى والاتحاد الافريقى خلاص كشفواالملعوب الروجتوا ليه عن انفرادكم بمنطقة ابيى وسلفا من يومه عارفكم مزورين للحقائق


#810621 [عكس مرزوق]
1.00/5 (1 صوت)

10-26-2013 10:27 PM
يا مرزوق الله يقلعك من الدنيا ويرميك فى قاع جهنم أو تجيلك طلقة فى رأسك الفارغ ده يا......


#810599 [Hamdin]
4.75/5 (3 صوت)

10-26-2013 09:54 PM
لقد كتبت هذا المقال فى يوم 18اغسطس 2011 (لوكا بيونق ومنظمة كوش والتكويش على أبيى ) وقد نشر فى سودانيل
اللقاءات التي تمت في أمريكا للوكا بيونق مع الادارة الامريكية(House Committee Foreign Affairs on Africa ) فى مطلع هذا الشهر ... ...لقد ذكرنى بحكاية طريفة تحكى عن اهلنا الاقباط وهى ان احد تجار الاقمشة الذى يريد ان ينعى احد اقربائة ويستغل النعى للدعاية التجارية فكتب (حنا مرقص ينعى جرجس ويبيع قماش)
ولقد استمعت الى شهادت لوكا بيونق امام اعضاء الكنغرس فى Ethnic Cleansing and Humanitarian Crisis in Sudan التطهيرالعرقى والأزمات الانسانية فى السودان...هذا الحقود الذى يتفس حقدآ على الشعب السودانى كافة والذى يستقل قضايا جنوب كردفان ودارفور فقط لشىء واحد هو أبيى وأبيى ولاغير أبيى ولتحترق دارفور وكردفان والسودان .

ويترأس هذا الماريقاوى (لوكا بيونق) منظمة كوش Kush International Organization والمؤسسون لهذه المنظمة هم دينكا ماريق (نقوك ) منهم فرانسيس دينق و بيونق دينق ودانيال جوك. هدفها الكرتونى الكاذب Liar Face او الظاهرهو خلق علاقات شعبية بين شعوب أفريقيا والشعب الأميركي .
والهدف الاساسى لهذة المنظمة Kush International Organization هو التكويش على ديار المسيرية Takeover بأى الوسائل مشروعة او غير مشروعة مستغلين بذلك المنظمات والحكومات الامريكية والغربية فى وجود عامل مساعد اساسى Essential Assistant Factor وهو حكومة المؤتمر الوطنى فى تقوية اكاذيبهم... وما جاء على لسانه لا يليق بمسؤوليتة كرئيس لمنظمة تمثل قارة (افربقيا) وتدعو للتعايش وخلق علاقات لجميع شعوب القارة وقبائلها ... بل يمثل قبيلتة دينكا ماريق (نقوك) بمفهومها الضيق العدوانى الذى كان يريده من الكنغرس (امريكا) ان تحارب بالانابة عنة فى أبيى وبذلك نجده يحشر أبيي فى قضيتى جنوب كردفان ودارفور.

وهذة اللقاءات تأتي في ظل توجه جديد لابناء دينكا ماريق تجاه الدولة السودانية في الشمال بعد الانفصال وهي ترتيبات بعد التاسع من يوليو بعد ان يئسوا بان أبيى لن تنفصل معهم وبذلك دفعوا مزيد من سياسة التدخل في الشأن السوداني والاستقطاب ضد السودان والعمل لفصل جنوب كردفان والنيل الأزرق ودارفور.. وبمعنىً أشمل تقطيع السودان..
سياسة لتقطيع السودان لدى لوكا الهدف منها الحصول على أبيى .. وهى خطة واضحة من زمن بعيد وهى سرقة المجهود النضالى والثورى لابناء دافوروكردفان وجميع قوه الهامش وعرضها على امريكا مستغلين علاقتهم معها ... ومن اجل ذلك كانت قضاياهم ذات اولوية Priority Executive لدى الامريكان فكانت الضغوط الامريكية هى فقط لنتفيذ اتفاقية السلام وفصل الجنوب بسلسة عن طريق العقوبات Sanctions بواسطة المجتمع الدولى United Nation و الجنائية International Criminal Court وكل المبعوثين الامريكان كانوا حريصين على تطبيق اتفاقية السلام الى ان طبقوها وذادو عليها كمان.

اما لوكا بينق Hypocritical ورفقاءه من الحركة الشعبية لم يكونوا مهتمين NOT Concern بما يحدث فى دارفور او كردفان او غيرها من مناطق السودان المختلفة اثناء مشاركتهم فى السلطة بل كانوا مشاركين فى البرلمان وكانت الحكومة تضرب اهل دارفوربالطائرات ولم نسمع قط بان وزير او مسئول سياسى اوعضو برلمان احتج او شجب ...
اما ابناء جنوب كردفان والنيل الازرق وابناء المسيرية من الحركة الشعبية فقد استخدمتهم الحركة الشعبية كمطية لاغراضها فهى لم تحل مسائلة المشوره الشعبية فى جنوب كردفان والنيل الازرق... ورغم إحباطات أبناء جبال النوبة والنيل الأزرق من سلوك الحركة الشعبية أثناء مفاوضات نيفاشا والمرحلة الانتقالية وتحقيق الانفصال للجنوب، واستطاعت أن تبقيهم في صفها حتى بعد أن تفاوضت منفردة مع المؤتمر الوطني واقتسمت معه السلطة والثروة وتنكرت لابناء جبال النوبة والنيل الازرق في كل منعطف تكسب فيه شيئاً للجنوب، ثم أصبحت شريكة للمؤتمر الوطني في الحكم الذي أعطاها كل ما تريد من الانفراد بحكم الجنوب والمشاركة في حكم الشمال و بعد ان تحقق لهم الانفصال فقالت لهم اذهبوا حاربوا لكى تاخذوا حقوقكم ....وبذلك يكون ابناء النوبة قد خسروا مرتين مرة معهم ومرة بتحريض منهم ....وبذا يكونوا قد استنزافوا حياة المواطنين الابرياء ، وتبعات الحرب السالبة على مجمل أوجه الحياة الاجتماعية والسياسية ، و ضرب النسيج الاجتماعي لأهل السودان

الحقيقة هى ان The Reality الدينكا او الجنوب عامة يعرفون تمامآ بان أبيى جزء من ديار المسيرية Misseriya Land ولكنهم مكابرين فالذلك يبذلون مجهود جبار لأخذ هذه المنطقة فكان برتكول أبيى ومحكمة لاهاى ومحاولاتهم من قبل بإغراء حكومة السودان بضم المنطقة إلى الجنوب مقابل دعم اقتصادي مقدر فلم تفلح، وحاولتهم فرض حل عسكري على الأرض فلم تنجح، ومحاولتهم تضمينها في دستور الجنوب ، وأرتكابهم مناوشات بصورة منهجية ضد رعاة المسيرية بواسطة جيشها الشعبى ..... فنجد ان العكس تمامآ اذا كانت أبيى داخل حدود الجنوب او هى أرض جنوبية فسياخذونها فى يوم واحد من المفاوضات اذا كانت هنالك مفاوضات لها اساسآ .. والا... ابناء دينكا ماريق ومعهم امريكا لاقاموا الدنيا ولم يقعدوها ولأشعلوا الحرب واحتلوا السودان كله بواسطة حلفائهم مع وجود الحزب الحاكم الهش .
يبدو أننا مقبلون على أسوأ السيناريوهات في ما يتعلق بمشكلة أبيي فهذه الرحلة الطويلة لوكا بيونق واللفة الكبيرة وهى كما ذكرت فى البداية هى ديار المسيرية حتى لو اتحالفوا مع الشيطان كما فعل سابقآ الماريقاوى دينج الور عندما كان وزير لخارجية أبيى اى أقصد السودان وكما يفعل فرانسيس دينج داخل اورقت الامم المتحدة... ولكنى متفائل لان السواد الأعظم لشعب المسيرية المغلوب على أمره بداء يتفهم قضيتة وان المؤتمر الوطنى كان يتاجر بقضية وارضة فى سبيل بقائة فى الحكم فظهرت مجموعة النخب والشباب ترفض الظلم الذى لحق بالمسيرية بسبب المؤتمر الوطنى وأتفاقية نفاشا ، ومنها المنبر الحر لشعب منطقة المسيرية بقيادة بروفسير سليمان الدبيلو ...وبرغم حداثة هذة المجموعات من الشباب ومحدودية خبرتهم وامكانياتهم ولكننا نعول عليها كثيرآ .
ونجد ان الشمولية و التفكير الحزبي الضيق للمؤتمر الوطني أوجد نفسه مضطراً للتنازل أكثر وأكثر من حقوق الشمال الذي يتحدث باسمه دون تفويض شعبي استجابة للضغوط الداخلية والخارجية، وبقى معزولاً عن تأييد القوى الشمالية إذا دخل في مواجهة مع المجتمع الدولي.

نعم نحن في حاجة ماسة لتغييرنظام المؤتمر بثورة وانتفاضة من داخل السودان كما كانت سابقآ فى وجهة الدكاتوريات فى اكتوبر وابريل.. والاتيان بنظام ديمقراطي يحافظ على ارض السودان الشمالى بحدوده الجغرافية التى حددها الانجليز فى العام 1956.. ويتوافق فية جميع الناس على الاحتكام للديمقراطية التعددية وسيلة وحيدة لتداول السلطة سلمياً دون عزل لأي تيار سياسي، وعلى رعاية حقوق الإنسان الأساسية، وعلى حق كل القوى السياسية في مشروعية العمل والتنافس السياسي دون حجر على أحد وبذلك نضمن وحدة أرضنا وشعبنا...
وقبل ذلك يجب أن يكون تغيير النظام ليس على أساس الجهويات والعرقيات واشعال الحروب من أجل الكسب السياسى ، كما تريده الحركة الشعبية ومن خلفهم الحقود لوكا بيونق ، وتفكيك النسيج الاجماعى للشعب السودانى ، وتقسيمة الى أثنيات Ethnic والتى تولد الكراهية بين مكونات الشعب السودانى وتكرس الأحقاد بين أبناء الوطن .


#810596 [الناصح الأمين]
1.50/5 (2 صوت)

10-26-2013 09:47 PM
الذين تقول عليهم انقلابيين حكموكم 25 سنة وتأتي لتقول يا أهبل من أعطاهم تفويض إعطاء حق تقرير المصير؟. أما والله إنك رجل أغبي من حمار!!


#810555 [علي المسند]
5.00/5 (2 صوت)

10-26-2013 08:40 PM
تحديد المطقة بانها تخص دينكا نقوق ليس معناها ان يذهبوا بها حيث يربدون .لا فليس من حق الحلفاويين ان يذهبوا بالارض الي مصر فالارض سودانية ومن اراد منهم جنسية اخري فله ذلك وهذا ينطبق علي دينكا نقوق فالارض سودانية سواء بقيوا فيها أو ذهبوا منها . وهم كأفراد أو مجموعات لهم الحق في اختيار البلد التي يودون الانتماء اليها.حدود 1956 حدود قبل بها الطرفان وانتهي الامر


ردود على علي المسند
United States [mabba ashoni] 10-26-2013 10:33 PM
أيها المسند, حدود 1956 على كل الحدود في إتفاقية نيفاشا ولكنه لا ينطبق على ابيي لأن لها برتكولا خاصا يسمى ب (بروتكول أبيي) ويعطي الحق للسكان (المقيمين) في الإستفتاء لتقرير مصير المنطقه والذهاب بها حيث يشاؤن. أين حلايب الأن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل دخلت في إتفاقية نيفاشا؟ وهكذا سيذهب الحلفاويون بحلفا الي مصر كما ذهبت الفشقه الي أثيوبيا.


#810544 [مرزوق]
5.00/5 (1 صوت)

10-26-2013 08:30 PM
انقلعوا ربنا يقلعكم ياانجاس يامناكير


#810505 [atif]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2013 07:36 PM
اتفاقية نيفاشا قامت علي حدود 1956 فعلام الاستفتاء!!!؟؟؟بالضافة لهذا مين ادي الانقلابين الحق في اعطاء الجنوب حق تقرير المصير؟؟؟!!!غير كدا دا ما وكتو,بعدين بنتفاهم. قوموا لثورتكم يرحمكم الله.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة