الأخبار
أخبار سياسية
أخطاء إملائية تشوه صروحا أكاديمية في السعودية
أخطاء إملائية تشوه صروحا أكاديمية في السعودية
أخطاء إملائية تشوه صروحا أكاديمية في السعودية


10-27-2013 10:30 AM
تتصدر الأخطاء الإملائية واجهات عدد من اللوحات الإرشادية بكليات جامعية في العاصمة السعودية الرياض، وفق رصد ميداني قامت به «الشرق الأوسط»، وتعد كتابة الهمزة من أكثر الأخطاء الكتابية شيوعا، في وقت أرجعت مصادر متخصصة في تلك الصروح التعليمية السبب في تلك الظاهرة إلى عدم توافر مرجع لغوي لدى الشركات التنفيذية المعنية بتركيب اللوحات داخل المباني الجامعية، بالإضافة إلى ضعف الرقابة اللغوية داخليا.

وأوضح الدكتور إبراهيم الشمسان، أستاذ جامعي بقسم اللغة العربية بجامعة الملك سعود، أن سبب وجود هذه الأخطاء يعود إلى شركات صناعة وتركيب اللوحات والمسميات المتعاقد معها من قبل الجامعات المحلية، موضحا أن تلك الأخطاء تكشف عن عدم استعانتهم بمتخصصين أو لغويين قادرين على ممارسة التدقيق اللغوي لما يتم إنجازه من تلك اللوحات.

ولفت الشمسان إلى أن معظم الفنيين العاملين في تلك الشركات لا ينطقون باللغة العربية، كما لا يميزون الحروف، مبديا استياءه من تلك الأخطاء اللغوية في ظل وجودها داخل صرح تعليمي يعد مرجعا علميا وأكاديميا، بحسب وصفه.

ورصدت «الشرق الأوسط» أخطاء إملائية خلال جولة قامت بها في عدد من الجامعات السعودية، كان من بينها خطأ إضافة همزة في كلمة «الاتصال» في لوحة إرشادية لكلية الإعلام والاتصال بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وخطأ آخر وهو نسيان وضع همزة في كلمة «الإنسانية» التي تعلو مرفق مسجد الكليات الإنسانية بجامعة الملك سعود، فيما وقعت كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في جامعة الإمام في خطأ، عندما أضافت همزة قطع إلى كلمة «الاقتصاد»، إذ الصحيح كتابتها بلا همزة.

وقال أستاذ اللغة العربية بجامعة الملك سعود: «إن الأخطاء الحالية تكشف عن عدم وجود مرجعية لغوية لدى هذه الشركات يستندون عليها، سواء أفرادا أو مناهج وقواميس، بل يعمدون إلى الاجتهاد في ذلك»، مضيفا: «لا يبالون هل هم على صواب أم خطأ».

ويتزامن مع هذه الأخطاء البسيطة، التي يراها بعض الأكاديميين فادحة، توسع التعليم العالي في البلاد، حيث تمر السعودية بطفرة تعليمية كبيرة، شهدت خلالها افتتاح عشرات الجامعات والكليات الجديدة، ضمن سياق توسعها التنموي وتطوير المورد البشري وتعليمه، وشهدت السعودية إنشاء 25 جامعة حكومية، بينها 18 جامعة خلال السنوات السبع الماضية، فيما صرحت لعشر جامعات أكاديمية خاصة، إضافة إلى 34 كلية أهلية متخصصة في مناطق البلاد كافة.

ولم يقلل الشمسان من شأن الأخطاء الإملائية، بل انتقد من يقلل من خطورتها بالقول: «إن الذي لا يجد في هذه الأخطاء أدنى مشكلة ولا يبالي فهو شخص لا يحترم لغته العربية»، مطالبا بأن تقوم المؤسسات التعليمية بعدم الموافقة على عقود الشركات الفنية المتخصصة في اللوحات والتركيبات المعدنية إلا عندما تقدم مستندات تثبت استعانتها بمتخصصين في اللغة العربية.

إلى ذلك، شدد الدكتور صالح المحمود رئيس قسم الأدب بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية على ضرورة الالتفات إلى هذه الأخطاء، وأخذ الأمر بجدية وعدم التهاون به، لافتا إلى أن هناك بعض الجامعات تحاول في هذا الصدد لتفادي هذه المشكلة. ولفت المحمود في حديث لـ«الشرق الأوسط» إلى أن هناك تحركا لوضع حلول تخص هذا الجانب، مشيرا إلى مبادرة جامعة الإمام بوضع هاتف تحت مسمى «الهاتف الفصيح» الذي يستقبل المكالمات من أعضاء هيئة التدريس أو الطلاب أو حتى الزوار لأي استفسار أو الإبلاغ عن خطأ لغوي أو إملائي، وبموجب هذه المكالمة يتم المناقشة بهذا الشأن وتعديل ما يلزم في مقرات ومرافق الجامعة. ويضيف المحمود أنهم رفعوا خطابات واقتراحات كثيرة حول ضرورة مراجعة جميع اللوحات، سواء داخل الجامعة أو التي على المحال التجارية، وتشكيل لجان للتأكد من سلامتها اللغوية والإملائية.

وأبان المحمود أنهم قاموا برفع خطابات تأييد وتشجيع لوزارة التجارة بقرارهم الصادر ببداية العام الهجري الحالي المتعلق بضرورة أن تكون اللوحات التجارية باللغة العربية، مرجعا سبب وجود هذه الأخطاء إلى عدم الاستشعار بقيمة اللغة العربية وأصالتها.

الشرق الاوسط


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 5581

التعليقات
#811969 [واحد]
0.00/5 (0 صوت)

10-28-2013 02:27 PM
انتو يا جماعة بتتكلمو عن أخطاء لغوية و أخطاء إملائية ناس الهمزة اتختت فوق ولا تحت وياء مقصورة ولا ألف ..مواقع التواصل دي والله أنا بشوف فيها أخطاء ماأظن يكون عندها تسمية ذاتو أولها لفظ الجلالة (ولاي-ولاهي) والقائمة تطول .


#811473 [ود الفاضل]
0.00/5 (0 صوت)

10-28-2013 12:32 AM
طيب مارأيكم فى الاسماء ذات الشهرة فى الخليج اليست بها مخالفة صريحة لقواعد اللغة العربية والنحو وقد تصل الى المخالفة الشرعية ( والله اعلم) ، مثلا تجد إسم العبداللطيف العبدالقادر العبد الجبار العبد الكريم وهكذا وقيل ان ال والاضافة لايجتمعان ، ومهما يكن من تبرير لهذه الاسماء حيث يدافع عنها اصحابها بأن المقصود بها آل فلان مثلا ، ولكن مجمل القول فهي تشتمل على معاني ترمز لصاحبها بانه هو نفسه العبد اللطيف وهو نفسه العبد الجبار ، فى حين انها يجب ان توحي بعبودية الانسان لربه عبداللطيف عبدالجبار عبد الكريم , واذا كان المقصود بها آل فيجب ان تكتب آل عبدالجبار آل عبداللطيف وهكذا ... وهنا فى الخليج يعترضون على إسم عبدالنبي ويغضون النظر عن الاسماء اعلاه . فى حين المقصود بعبدالنبي هو ( خادم النبي ) تشريفا لصاحب الاسم وليس المقصود عبادة النبي عليه الصلاة والسلام كما يعبد المؤمن ربه سبحانه وتعالى . وهنا بالخليج يوجد خطأ فادح فى نطق أهم حروف اللغة العربية وهو ( حرف الضاد) (ض ) وهو الذي سميت به اللغة العربية لغة الضاد . فأنت تسمع كبار العلماء ينطقون الضاد ( ظ ) حتى انك تجد احيانا بعض المثقفين فى الخليج يكتبون كلمة الموضوع هكذا ( الموظوع ) ونحن فى بقية الدول العربية نعترف بان لدينا مشكلة كبيرة فى مخارج بعض الحروف مثلا حرفي ( ذ) (ز) وحرفي ( ق) (غ) وحرفي (ث) (س) يوجد خلط شديد فى نطقها فى كثير من الدول العربية مصر والسودان وسوريا وغيرها ، اما فى دول الخليج العربي فالخطأ فى نطق حروف اللغة العربية يعتبر عيبا كبيرا ، حيث ان هذه الدول يفترض أن ينطق مواطنوهاحروف اللغة بدون تحريف لانها منبع اللغة العربية ويجب ان تكون قدوة لغيرها .. لذا وجب التنويه . والله الهادي الى سواء السبيل .
اما ماقامت به صحيفة الشرق الاوسط وادعائها لكشف بعض الاخطاء فى بعض الكلمات وعلى سبيل المثال عدم وضع الهمزة على جملة الانسانية و الاقتصادية ) فلا أعتقد هذه الملاحظة ذات أهمية حيث أن وضع الهمزة على كلمة الانسانية والاقتصادية هو تحصيل حاصل ، لان من يقرأ هاتين الكلمتين ومثيلاتها فهو مجبور على نطق الهمزة سواء كتبت أم لم تكتب ..وعلى الصحيفة البحث فى أسباب ضعف اللغة التعبيرية عند أكثر العرب من المحيط الى الخليج وعن سوء الخط على نطاق واسع. وعليها أن تبحث عن أكثر الجنسيات عملا بمهنة السكرتارية فى دول الخليج خاصة عند ذلك سيتضح لها من هم دهاقنة اللغة التحريرية التعبيرية فى العالم العربي .


#811219 [المنصور جعفر]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2013 05:41 PM
أقدر عالياً جهود تصحيح كتابةالبيانات واللوحات الإشارية الرسمية في المجتمعات العربيةاللغة وهيئاتها الرسمية خاصة في مجال التعليم ولغته، لكن رأيي ان على مجمعات اللغة العربية ومجمعات القرءأن الكريم أن تحسم أولاً خلافات رسم بعض الكلمات في المصحف، على الأقل في ثلاثة أمور لرسم كلماته: أولها مسألة وضع الهمزة: فقد لاحظت أن كلمة "قرءآن" أو "قرآن" رسمت أو تُكتب برسمين رسم بهمزة على السطر "قرءآن" ورسم بدون همزة على السطر "قرآن" بينما المعنى الشائع للمفردةالأخيرة "قرآن" هو إرتباط أو زواج!. ثانيها مجال رسم أو كتابة التاء الأخيرة في كلمات "شجرة" و"رحمة" و"لعنة" و"نعمة" و"معصية" و"فطرة" .. إلخ حيث ترسم في المصحف بالتاءالمفتوحة.. وثالثاً: رسم ألف المد في كلمات "سبحان" و"رحمان" فأحياناً تكتب برسم "سبحن" و"رحمن"... حسم خلاف رسم الكلمات في المصحف بين 1- عيان مجموع الكلمة و2- تصويت حروفها عند القرآءة، حسم يسهم في حل أزمات كبرى. سواء من ناحية علاقة المثاني الخارجية والداخلية لفقه اللغة وفقه الدين وطبيعة تأويلها وتأويلهما ، أو من ناحية فهم أطوار العملية التاريخية للتفكر والتعارف بين الفقه والكلام والظروف المحيطة برسم وبقراءة وفهم وممارسة الكدح إلى الله.


ردود على المنصور جعفر
[FURUNDU] 10-27-2013 11:42 PM
قرآن مشتقة من (قرأ)، بينما قران (في حالة النكاح أو الزواج) فاشتقت من (قرن)، وعليه قرأ القرآن قراءة، بينما قرن، يقرن قرانامن غير همزة .أما في الكيفية التي يكتب بهاالبعض كلمتي رحمن/رحمان، سبحن/سبحان...الخ، ففي المصحف العثماني تعارف النساخ قديما على رسم كلمات ك: رحمن و سبحن بألف صغيرة تعرف اصطلاحا بالألف الخنجرية (نسبة الى الخنجر، بكسر الخاء)،أما كتابة كلمتي: رحمان، سبحان هكذا فهذا هو النهج الهجائى (النطقي) في الكتابةأو ما يعرف في الانجليزية مثلا Phonetic rendering واللغة العربية من اللغات التي تكتب كما تنطق في أغلب كلماتها المشتقة من مصادرها الأصلية(العربية الفصحى فقط، فهنالك اشتقاقات معاصرة من مصادر غير العربية، كما في العراق ودول الخليج العربي، ودول المغرب العربي). أما في حالةالكلمات المنتهية بالتاء المربوطة من غيرها: (رحمت، ونعمت / رحمة ونعمة مثلا) فهذه وردت في مواضع بعينها في القرآن الكريم وقد قتلها علماء العربية القدامى بحثا ولكن دائما يعجبني قول الشيخ / محمد متولى الشعراوي رحمه الله وكذلك قول الأستاذ الدكتور / السامرائي متعه الله بالصحة والعافية فارجع للتسجيلات الصوتية لأي منهما ان لم يسعفك الوقت لقراءة ما كتبوه في هذا المجال.

[عدلان يوسف] 10-27-2013 06:42 PM
يا أخي المنصور : من المعروف أن خط المصحف لا يقاس عليه ... ولذلك يقال :"كتابتان لا يقاس

عليهما : كتابة المصحف ، والكتابة العروضية" ...

أما وضع الهمزات فهي مسألة محسومةفي الإملاء العربي عدا اختلافات طفيفة ..ولكن المشكلة الكبرى

أن مناهج تدريس العربية في مختلف مراحلها عقيمة وبائسة وكئيبة ...والنتيجة هي هذه الكتابة

الركيكة المحتشدة بالأخطاء التي لا تكادتخلو منها جملة عربية مكتوبة ...والأغرب أن البعض صار

يبرر لهذه الأخطاء ...وهو نفسه لايمكن أن يسامح الآخرين على شبهة خطأ في جملة إنجليزية

واحدة .. فلو قلت له :" he is goes لسخر منك مر السخرية ... ولكن الإشكال إن العرب

جلهم اليوم يكتبون العربية بلغة he is goes !!!!!!

ملاحظة :

لاعلاقة لهذه الأخطاء اللغوية المريعة بالحداثة بالطبع ... فنحن نقرأ لأدونيس ، وإدوار الخراط ،

وكمال أبوديب ، والغذامي ، وغيرهم من أعمدة الحداثة دون أن نعثر علي خطأ لغوي واحد .


#811066 [السنجاوي]
5.00/5 (2 صوت)

10-27-2013 02:41 PM
بكل بساطة رموا أخطاءهم على الشركات المنفذة!!!!
هذه الشركات اكتبوا لها نصاً صحيحاً وألزموها بتنفيذه بدقة
وتابعوا اللوحات قبل تركيبها وفي حال وجود خطأ قوموا بتصحيحه


#811057 [السنجاوي]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2013 02:35 PM
بكل بساطة رموا أخطاءهم على الشركات!!!
أين دوركم أنتم؟؟؟
هذه الشركات اكتب لها نصاً صحيحاً وألزمها به.
وعند تركيب اللوحات يتم مراجعتها وفي حالة وجود خطأ إلزام الجهة المنفذة بتصحيحه


ردود على السنجاوي
[سامي] 10-28-2013 10:09 AM
هذا هو الكلام والرد الصحيح يجب الا تعتمد الجامعة اي لوحة خطأ


#811027 [أبو أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2013 02:02 PM
فى المستشفى التى أعمل بها
ترجم أحدهم كلمة Engaged
المكتوبة فى مدخل قسم الأشعة
بما تعنى أنها مشغولة ويجب عدم الدخول
ترجمها الى ( أجرة )
تماما كما فى التاكسي
حكم والله يا عرب


ردود على أبو أحمد
United States [الفنجري] 10-27-2013 06:22 PM
كويس انه ما ترجمها لي مخطوبة


#810934 [ابونزار]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2013 12:20 PM
بالله أدخل لأى موقع تواصل وشوف الاخطاء الاملائيه التى تصيبك بالغثيان ,,


ردود على ابونزار
[سالم السالم] 10-27-2013 07:20 PM
علي الطلاق يا أبو نزار عندك خمسة أخطاء في سطيرك دا...

United States [أحمد] 10-27-2013 04:09 PM
غريب أنك تتحدث عن الأخطاء الإملائية وأنت نفسك واقع فيها.

United States [أسامة] 10-27-2013 03:24 PM
( لأي وليس لأى ــ الإملائيةوليس الاملائيه)
أنا شخصيا أحمد الله لدي مناعة ضد غثيان الاخطاء الاملائية.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة