الأخبار
أخبار إقليمية
التعليم العالي يقر بوجود نقص في أساتذة الجامعات ويكشف عن هجرة (12) ألف للخارج
التعليم العالي يقر بوجود نقص في أساتذة الجامعات ويكشف عن هجرة (12) ألف للخارج



هروب جماعي من دولة المشروع الحضاري
10-27-2013 09:53 AM
الخرطوم: عمّار محجوب

أقرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بوجود نقص في أساتذة الجامعات بالبلاد، وكشفت في الوقت ذاته عن هجرة (12) ألف استاذ جامعي للخارج حتى الآن، وأكدت الوزارة أن هنالك خيارات لسد النقص بسبب هجرة أساتذة الجامعات: إما عن طريق استقدام كوادر من الخارج بنفس رواتب ومخصصات الأساتذة الموجودين حالياً بالداخل، أو تعين كوادر تخرجت بتقديرات ممتازة من الجامعات وتأهيلها وتدريبها لسد النقص. وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي بروفيسور خميس كجو كندة - - عدم فصل الأساتذة الجامعيين الذين هاجروا للخارج، وقال إن مواقعهم محفوظة متى ما عادوا للبلاد، كاشفاً عن توجيهات لمدراء الجامعات بضرورة الاهتمام بتأهيل وتدريب الكوادر العاملة في مجال التدريس بالجامعات. وأقر كندة بوجود حوجة لإعادة صياغة سياسات القبول العام للجامعات. من جانبه كشف المهندس محمد صلاح الدين احمد رئيس الاتحاد العام للطلاب السودانيين ان الدولة تكفل 200الف طالب وطالبة فى الجامعات السودانية.

واضاف ان عدد الطلاب بالجامعات الذين تكفلهم الدولة ارتفع من 160 الف طالبا وطالبة الى 200 الف كما ارتفعت قيمة الدعم المدفوع لهم من 60 جنيها فى الشهر الي 100 جنيها. وقال ان عدد طلاب (البكالريوس) يبلغ 331 الف ويبلغ جملة الطلاب فى الجامعات والمعاهد العليا (512)الف ويمثل الفارق بين الرقمين طلاب الدبلومات اوالذين يدرسون على النفقة الخاصة.

اخر لحظة


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 3269

التعليقات
#811535 [استاذ جامعي]
0.00/5 (0 صوت)

10-28-2013 03:57 AM
تخرجت من الجامعة بتقدير ممتاز وبحثت عن التعيين في الجامعات فلم اجد طريقة وحضرت الماجستير وبحثت عن وظيفة فلم اجد طريقة وحضرت للدكتوراه وقبل ان ابحث عنها في السودان تلقفتني دولة من دول الخليج ، حيث خرجت قبل انفصال الجنوب ولا انوي العودة لوطن لا يوفر لي كرامة العيش بوظيفة تغنيني السؤال ، شكرا وزارة التعليم العالي السودانية على سعكيم لن اعود الى الذل والمهان .
استاذ جامعي مغترب في الخليج


#811470 [نورالدين]
0.00/5 (0 صوت)

10-28-2013 12:29 AM
موية شوية من الخور كبينا فوقو


#811434 [رانيا]
4.00/5 (1 صوت)

10-27-2013 11:37 PM
اي مغترب كان. بيحلم يعود يوما ما . .حسه الاهل بقوا يوصوا المغتربين بعدم العودة إما لصالحه وإما عشان يشيل معاهم


#811432 [مرام]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2013 11:37 PM
انا استاذة في جامعة من الجامعات السعودية جانا خطاب يا ناس التعليم العالي بقول نوقع بالعلم انو ضبط الجودة قال الطالبات قالوا انو الاستاذات ما بعرفو يدرسوا ورئيسة القسم سودانية زينا وهي اول من وقع على الخطاب . انا رفضت التوقيع وقدمت استقالتي وهي قبلته منى وانا خريجة جامعة الخرطوم وقبلها طلبوا مننا شهادة جديدة التوثيق خوفا من التزوير . بالله يا ناس التعليم العالي احنا وين ارحمونا من الذلة وشجعونا على العودة وما خفى اعظم .


#811189 [ناجى]
4.00/5 (1 صوت)

10-27-2013 04:56 PM
الوزير بليد لدرجة الضحك هى البلد كان فيها خير كان الناس خلوها يا سجم الرماد.اقعد كضب كدا الى ان تلقى نفسك فى جبل من جبال النوبة والضحك شارطك .


#811074 [ود نيالا]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2013 02:47 PM
الجفلن خلهم اقرع الواقفات


ردود على ود نيالا
[الأسد] 10-27-2013 07:30 PM
نعم قلت الحقيقة


#811010 [mohd]
5.00/5 (1 صوت)

10-27-2013 01:40 PM
ولا يزال هذا الاحمق يدمر في البلاد

ويدعي بأن حزبه المدمر وحكومته مستهدفة

من يستهدف حكومة غبية لدرجة تشرد فيها كل المؤهلين والمختصين من البلاد ، وتدمر التعليم وتدمر الصحة وتدمر الخدمة المدنية وتفسد وتضيع اراضي البلاد

مستهدفين في دينكم وشريعتكماالمزيفة؟ طلعتوا ما عندكم دين ولا عارفين الدين ماذا حرم وماذا أحل بل ضيعتم دين الناس؟

مستهدفين في اخلاقكم؟ طلعتوااحط خلق الله قاطبة في الاخلاق ودمرتوا اخلاق الناس؟

مستهدفين في تعليمكم؟ طلعتوا اجهل خلق الله والدليل تدميركم لكل شي في البلد والغريبة معظمكم شايلين شهادات دكتوراة لم تكن متوفرة لديكم قبل مجيئكم المشئوم ؟ فهل هي القاب مزيفة ؟ اكيد طبعا!! ودمرتوا التعليم بالتعريب فحتى مجيكم كانت جامعتنا الأوائل على مستوى افريقيا والشرق الاوسط والان ترتيب جامعة الخرطوم وسط جامعات العالم فوق الخمسة الاف!!
ابقيتم البلد كالجحيم الكل يهرب منها واستعبدتم الناس ومصرون على تقسيمها وتدميرها حتى تخلدوا فيها ؟ خلدكم الله في جهم يا ظلمة يا فاسدين يا اغبياء

دمركم الله في الدنيا والاخرة


#810925 [ودعمر]
5.00/5 (1 صوت)

10-27-2013 12:06 PM
"تعين كوادر تخرجت بتقديرات ممتازة من الجامعات وتأهيلها وتدريبها لسد النقص" ههههه علي قول المثل هش ياحمار لما النجيله تقوم!!! هههه. فعلاُ من اين اتي هؤلا!!!!!!!!!!!!!!!!


#810903 [اوكامبو]
5.00/5 (1 صوت)

10-27-2013 11:46 AM
الوزير دا مضحك بشكل ما عادى.. قال يجيب كوادر من الخارج و يديهم نفس مخصصات الاساتذة الموجودين بالداخل !!هو أصلا لوكانت مخصصات أساتذة الداخل مجزية ما كانوا هاجروا و ماهى الإغراءات الموجودة لجذب الأساتذة الأجانب ؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة