الأخبار
أخبار إقليمية
د.لوكا بيونق : منظمات دولية تراقب إستفتاء أبيي. الفهيم : « هذا الاستفتاء منبوذ من كل الأطراف.
د.لوكا بيونق : منظمات دولية تراقب إستفتاء أبيي. الفهيم : « هذا الاستفتاء منبوذ من كل الأطراف.
د.لوكا بيونق : منظمات دولية تراقب إستفتاء أبيي.  الفهيم  : «  هذا الاستفتاء منبوذ من كل الأطراف.


المواطنين تواقون إلى هذه اللحظة التاريخية التي انتظروها لأكثر من 100 سنة،
10-28-2013 06:31 AM
لندن: مصطفى سري
بدأت أمس عشائر قبيلة «دينكا نقوك» عملية الاقتراع للاستفتاء الخاص بمنطقة «أبيي» للاختيار بين الانضمام إلى السودان أو جنوب السودان، رغم رفض الدولتين ومجلس السلم والأمن الأفريقي للخطوة وعدم الاعتراف بنتائجها التي يتوقع إعلانها نهاية الشهر الحالي، في حين أدان الاتحاد الأفريقي منع الحكومة السودانية وفدا تابعا له من زيارة المنطقة، في وقت اعتبر فيه رئيس اللجنة الإشرافية على أبيي من جانب السودان، أن «ما يجري في أبيي اتجاه لخلق فوضى في المنطقة.. وما بني على باطل فهو باطل».

وقال المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا لاستفتاء أبيي، القيادي في الحركة الشعبية (الحزب الحاكم) في جنوب السودان، الدكتور لوكا بيونق لـ«الشرق الأوسط» إن عملية الاقتراع على الاستفتاء الشعبي بدأت منذ صباح أمس في كل مراكز التصويت البالغة 29 مركزا في أبيي، واصفا الاستفتاء بأنه يوم تاريخي بكل المقاييس، وشدد على أن الإقبال كان كبيرا بصورة غير مسبوقة من قبل المواطنين، الذين وصفهم بأنهم تواقون إلى هذه اللحظة التاريخية التي انتظروها لأكثر من 100 سنة، مؤكدا أن الشعار المستخدم هو ذاته الذي استخدم في استفتاء جنوب السودان قبل عامين «اليد الواحدة تشير إلى انضمام أبيي إلى جنوب السودان، واليدان المتشابكتان للبقاء في دولة السودان».

وقال بيونق إن الاستفتاء تجرى مراقبته بواسطة منظمات دولية (لم يفصح عنها) ومنظمات المجتمع المدني، إلى جانب الإعلام المحلي والإقليمي والدولي الموجود في المنطقة منذ فترة التسجيل. وأقر بأن نتيجة الاستفتاء مهمة لعشائر قبيلة «دينكا نقوك»، وأن التحدي الأكبر هو قبول النتيجة من قبل دولتي السودان وجنوب السودان والاتحاد الأفريقي ومجلس الأمن الدولي.

وأوضح بيونق أن هناك تحركا دبلوماسيا سيجري عقب نتيجة الاستفتاء لتوضيح أن «الحق الديمقراطي أقره شعب أبيي، ويجب الاعتراف به»، وأضاف أن المقترح الذي أجازه مجلس السلم والأمن الأفريقي في العام الماضي كحل نهائي للمنطقة ووافقت عليه جوبا ورفضته الخرطوم.

وكشف بيونق عن أن مجلس السلم الأفريقي عقد اجتماعا طارئا أمس عقب رفض الخرطوم زيارة وفد من المجلس إلى أبيي لأسباب قال إنها «أمنية»، وقال إن المنطقة تحرسها القوات الإثيوبية الموجودة تحت البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة بقرار من مجلس الأمن الدولي قبل عامين، مشيرا إلى أن القوات الأممية أكدت استتباب الأمن واستقرار الأوضاع بأبيي.

من جانبه، قال رئيس اللجنة الإشرافية لمنطقة أبيي من جانب السودان الخير الفهيم لـ«الشرق الأوسط»، إن الاستفتاء باطل، وإنه لا يعيره اهتماما. وأضاف أن «ما بني على باطل فهو باطل، لأن حكومتي السودان وجنوب السودان لا تعترفان به، وكذلك الاتحاد الأفريقي ومجلس الأمن الدولي»، متهما من يشرفون على إجرائه بأنهم «يعملون على خلق فوضى وجر المنطقة إلى مربع الحرب، رغم أن الرئيسين عمر البشير وسلفا كير اتفقا في القمة التي عقدت في جوبا على تشكيل إدارية للمنطقة».

وقال الفهيم إنه لا يوجد «استفتاء في العالم لا يحظى باعتراف إقليمي ودولي، وهذا الاستفتاء منبوذ من كل الأطراف». وتابع أن «المقصود هو تخريب العلاقات بين جوبا والخرطوم وخلق فوضى»، مشيرا إلى أن في إمكانية قبيلته (المسيرية)، التي هي في نزاع مع «دينكا نقوك»، القيام باستفتاء آخر.. لكنه تابع: «لكننا نتريث لأننا لا نريد الدفع إلى كارثة في المنطقة، وطلبنا من المسيرية عدم الانسياق وراء هذه الفوضى».

من جهة أخرى، أعلن الاتحاد الأفريقي في بيان أصدره أمس، أن حكومة الخرطوم منعت أعضاء في مجلس السلم والأمن بالاتحاد من زيارة أبيي. وكان من المفترض أن تبدأ الزيارة إلى المنطقة يومي 22 و23 من أكتوبر (تشرين الأول) الحالي. وأوضح البيان أن مجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي «يعبر عن بالغ خيبة أمله وأسفه لعدم تمكنه من زيارة أبيي (..)، بسبب إصرار السودان على تأجيل الزيارة لدواع أمنية ليست مستجدة»، وأكد الاتحاد الأفريقي في بيانه «انشغاله العميق» للوضع في أبيي، مشيرا إلى «ضرورة انخراط أفريقي نشط ومستمر» في هذا الملف.

وتشكل أبيي، وهي منطقة تبلغ مساحتها نحو عشرة آلاف كيلومتر مربع تقع بين السودان وجنوب السودان، أحد أهم نقاط الخلاف التي لم يحلها اتفاق السلام الذي أنهى في 2005 الحرب الأهلية السودانية، وأفضى إلى استقلال جنوب السودان في 2011.


الشرق الاوسط


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 3465

التعليقات
#812359 [عاصم]
0.00/5 (0 صوت)

10-28-2013 09:44 PM
والله البشير ود الحرام ده يبيع السودان كله عشان يبقى رئيس التيس حتى لو على كافوري بس


#811964 [ابيي جنوبية]
0.00/5 (0 صوت)

10-28-2013 02:21 PM
ابيي منطقة دينكا نقوك بحق وحقيقة لزا من حقنا عن نحداد مصيرنا دون اخز ازن من اي دولة او قبيلة اكتوبر نهاية ارتبط مع اي شخص يطمع في ارض نقوك


#811898 [سمك لبن تمر هندى]
0.00/5 (0 صوت)

10-28-2013 01:14 PM
أولاد دينكا نقوك شغالين ليل نهار جوة وبرة وأولاد المسيرية شغالين فى الخرطوم بحثا عن الإمتيازات والإستوزار وكثرة النقة،،

التلميذ الفاشل هو الذى لا يستذكر دروسه جيداً،،

مبروك أبيى لدينكا نقوك،، من يزرع يحصد،،

والحكومة خجلانة تقول للمسيرية Sorry


#811836 [عادل عبد الرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

10-28-2013 12:21 PM
من العجيب أن يتعلّل "وفد الإتحاد الأفريقي" بأن الخرطوم منعته من دخول أبيي!
هي أبيي دي دكان حلّة ما عندها باب غير باب الخرطوم..؟ عميانين من جوبا، ما يمشوا بيهناك ــ الباب يفوّت جمل!


#811802 [mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

10-28-2013 11:57 AM
موقع المنازلة أبيي الزمان الصيف القادم رجال تقابل رجال ومن يفوز فلتحل له لوحده دينكا أم مسيرية إنتهى الكلام


#811783 [سعاد خيرى]
0.00/5 (0 صوت)

10-28-2013 11:22 AM
رجعوا السودان القديم موحدا,, وبلاش مسخره وكلام فاضى


#811768 [جنوبي متطرف جدا]
0.00/5 (0 صوت)

10-28-2013 11:08 AM
كنت بموت فيكى وعايش ليكى واتحدى اللى يجي عليكى لاكن اسف اعطيتك قلب باع الدنيا علشان يشتريكى امضاء عاشق مجروح باع الدنيا علشان يشتريكى .... الاتحـــــــاد الافريقى والموتمر الوثنى العنصرى وبعدهم النظام فى الجنوب السودان الى الجحيم خــــــلاص الشعب قرر مصيره مافاضين دروس خصوصى من احد...____________________ موطن من جونقلى جنوب السودان


#811703 [ود السجانه]
0.00/5 (0 صوت)

10-28-2013 10:20 AM
كلام رئيس اللجنة الإشرافيةلمنطقة أبيي السيد الخير الفهيم غريب جداً بخصوص عدم موافقة حكومتي السودان وجنوب السودان على الإستفتاء كل العالم متابع لجهود حكومة سيلفا كير وراء الإستفتاء حيث أعطت الإجازات لمواطني أبيي وشاركت في الإستفتاء وجهزت له لاسيارات والصرف ووقفت معه إعلامياً وجندت له جميع إمكانيات الجيش الشعبي وسياراته وهذا الإستفتاء يتم برعاية وموافقة حكومة جنوب السودان وإذا كان هذا رأي المسئول السوداني فإن الذين لهم القيادة في السودان غافلين عن الحقيقة إذا كان هذا رأي حكومة البشير في عدم موافقة حكومة الجنوب على قيام الاستفتاء ولماذا لم تمنعه أصلاً وتوقفه هذا الكلام لا ينطلي على أي متابع لما يحدث في أبيي وذوف ينخدع الشماليين للمرة الثالثة ما دام يقود السودان هؤلاء الكيزان وسوف يستمر ضياع البلاد إلى حين الإنتهاء من كل السودان شبراً شبرا وإنا لله وإنا له راجعون .


#811699 [ابو الافكار]
1.00/5 (1 صوت)

10-28-2013 10:18 AM
نتمني من الله كل خير لابناء دينكا نقوك


#811695 [salome]
1.00/5 (1 صوت)

10-28-2013 10:14 AM
ظل الخرطوم يتراوغ حتى على هئيات دولية فالفبركة منع زيارة وفد الاتحاد الافريقى لمنطقة ابيى بدواعى امنية فليس الا ان عن يشهد الاتحاد الافريقى عملية الاستفتاء بصورة جيدة ومن قال ان استفتاء شعب نقوك باطل فهو باطلا ايها الفهيم المافهم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة