الأخبار
منوعات سودانية
معرض لازياء الفرح والاعراس في الخرطوم
معرض لازياء الفرح والاعراس في الخرطوم
معرض لازياء الفرح والاعراس في الخرطوم


10-28-2013 09:10 AM



مصممو أزياء يعملون على تطوير الثوب التقليدي السوداني، ومنظمو المهرجان ياملون ان يسهم في إنعاش صناعة الأقمشة ويشجع على زيادة الاستثمار.


الخرطوم ـ تهادت عارضات أزياء على ممر مخصص للعرض في فندق بالعاصمة السودانية الخرطوم وهن يرتدين أثوابا زاهية الألوان فضفاضة في مهرجان الثوب السوداني الذي شارك فيه مصممون ابتكروا وعملوا على تطوير الثوب التقليدي السوداني.

وترتدي النساء لاسيما بعد الزواج الثوب السوداني التقليدي الذي عادة ما يصنع من القطن والحرير أو الشيفون.

وسعر الثوب الذي يعتبر رمزا لاحتشام النساء مرتفع جدا. ويكلف أرخص ثوب زهاء 60 دولارا ويمكن للسعر ان يصل الى نحو 900 دولار.

وأثناء زفافه يتعين على العريس ان يشتري ستة أثواب على الأقل لعروسه.

وئامل منظمو المهرجان ان يسهم في إنعاش صناعة الأقمشة بالسودان ويشجع الصناع المحليين على زيادة الاستثمار.

وقالت مسؤولة عن تنظيم مهرجان الثوب السوداني تدعى سامية شابو ان السودانيات أصبحن أكثر اهتماما بالأزياء.

وأضافت شابو "نجحنا في تشجيع المرأة بصورة كبيرة جدا جدا حتى انه نطلع الابداعات والابتكارات..يعني التي احنا واثقين ان المرأة السوداني تقدر تعمل الكثير وماشيين في خطوات يمكن كبداية. بدينا بمهرجان أكتوبر السوداني..مهرجان العطور السودانية. ولسة في جعبتنا الكثير من المفاجآت للمرأة السودانية".

وللثوب تاريخ ثري في السودان وقيل ان نساء الأسر المالكة كن يرتدينه منذ أكثر من عشرة الاف عام.

وتقول زينب عبدالله المؤرخة والمحاضرة في كلية الموسيقى والدراما ان الثوب يتمشى مع الثقافة الاسلامية السودانية حيث تشجع النساء على ارتداء ملابس أكثر احتشاما.

وأوضحت زينب عبد الله "احنا أجسامنا كأفارقة يعني ما بتشبه الأجسام الأوروبية وغيرها. فدي كانت أحسن وسيلة لتغطية المرأة السودانية. بنقول ان هنا في السودان وتأثر بيها الآخرين لأنه السودان كان هو أساسا ملتقى للحجاج الأفارقة..كانت محطة عشان يوصلوا للحج. فبعضهم استقر في السودان وبعضهم تأثر بأشياء كثيرة في السودان فجاء مرحلة انهم يأخذوا الشيء اللي بيشابههم أو بيناسبهم لأنه خاصة الموريتانيين بيشبهونا في الملامح كثير وفي الأجسام".

وعلى الرغم من كون الثوب زيا تقليديا سودانيا فان الكثير الذي يباع منه في الخرطوم مستورد من الخارج.

ويعاني السودان من أزمة اقتصادية شديدة منذ استقلال الجنوب عنه وتحوله الى دولة قبل عامين.

وتسببت خسارة الخرطوم لعائدات النفط في ارتفاع معدلات التضخم وبالتالي حدوث قفزة في أسعار الغذاء والملابس.

ولم يمنع ذلك منظمي مهرجان الثوب السوداني من تنظيمه.

ومن بين الذين ساهموا في تغطية المهرجان اعلاميا مقدمة البرامج التلفزيونية السودانية فاطمة المسباح التي تؤمن بأن الثوب جزء هام للهوية الثقافية للمرأة السودانية.

وقالت فاطمة "أي مشاهد مجرد ما يشيل جهاز التحكم عن بعد (بالانكليزية) ويعاين هذه المذيعة لابسة ثوب معناها هاي مذيعة سودانية. وهذا الثوب ايضا بيحفظ لنا هويتنا السودانية وهو تراث سوداني".

توجت في المهرجان الذي تنافس فيه المصممون أيضا سوزان شريف كأفضل مصممة ثوب سوداني.

وقالت سوزان شريف "كل ده تقدير ما بعده تقدير..أول حاجة لأنه الأثواب السودانية صعبة وأنا حاولت ابتكر قدر ما أقدر عشان أنا أطلع بحاجة يعني تكون مميزة وفريدة وتعجب يعني معظم المهتمات بمجال الثوب السوداني."

ولا تزال مثل هذه العروض الخاصة بالأزياء نادرة في السودان بسبب طبيعة نظام الحكم. ففي عام 2010 داهمت الشرطة عرضا للأزياء وألقت القبض على المشاركين فيه من الرجال والنساء.

ميدل ايست أونلاين


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 3951

التعليقات
#812281 [ياسر]
0.00/5 (0 صوت)

10-28-2013 08:12 PM
عباس كلامو صحيح بتستهزو ب ايات الله .. ربنا يزيدكم عزاب .. ويسلط عليكم الظلم طول حياتك يا البكره الجبناء وتعيش في ضنك وركب وحش طول حياتك .. عشان تعرف الله حق ,, ودي نتائج اعمالكم


#811877 [Mohaned]
0.00/5 (0 صوت)

10-28-2013 12:48 PM
يا سلام و الله الصورة تشهي الواحد في العرس....يا رب أوعدني فأنت خير الواعدين


#811865 [عباس]
0.00/5 (0 صوت)

10-28-2013 12:39 PM
قال تعالى ( ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى ) وقال تعالى ( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن او ابائهن ...) الاية. لماذا هذا التبرج وحمل الذنوب وماذا تستفيد الواحده من مدح الناس لها ولزينتها فى حين ان رب السماوات والارض غضبان عليها ومن يغضب عليه الله سوف تغضب عليه ملائكته وسوف يغضب عليه الناس ولن يقبل الله له شئ بعد ذلك فلا تضيعن آخرتكن بالدنيا الفانية ولا تتبعن شياطين الانس لان اتباعهم سوف يؤدى الى الهلاك والدمار والخسران .


ردود على عباس
European Union [silk] 10-28-2013 09:04 PM
ياجماعة عباس معذور ما شاف غير أخوات مصيبة ..والازياء التى أعادتنا لعهد الفراعنة. والحمد لله ..أزياء العرس تطورت منذ عرس الحبوبات ..بالرحط..عباس لوشاهده كان رجع أو هاجر اليمن ...ياخ الحشمة ..ياأخ.. هى الصورة التى نشاهد فيها أمهاتنا وأخواتنا..فى كل مكان وكل حقبة...وليرحمنا الله جميعا ..من اللأسلمة..وينقى قلوبنا..ويطهر بلادنا..وليحفظ (فلكلور) تراث الشعب وعزته وكرامته..بإنقشاع الهؤلاء...

United States [اكره الجبانين] 10-28-2013 06:50 PM
طيب ياعبس ماتدينا كم آية كدا عن
نظام البشير ولا بحشوك
المال العام الفساد ،قتل المحتجين على الزيادات
الخ
ولا ايييييه يا عبس
جبااان

United States [واحد] 10-28-2013 03:28 PM
عباس ده فاهم الحكاية غلط - الناس فى وادى وهو فى وادى - روقها شوية -



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة