الأخبار
منوعات
* ارتفاع ضغط الدم * سكر الفركتوز * اضطرابات النوم والحمل * مريض السكري والعين
* ارتفاع ضغط الدم * سكر الفركتوز * اضطرابات النوم والحمل * مريض السكري والعين
* ارتفاع ضغط الدم * سكر الفركتوز * اضطرابات النوم والحمل * مريض السكري والعين


استشارات
10-30-2013 09:59 AM
الرياض: د. حسن محمد صندقجي

* مريض السكري والعين

* عمري 45 سنة، ولدي مرض السكري، كيف أعتني بسلامة العينين؟

فاتن ج - اليونان - هذا ملخص الأسئلة الواردة في رسالتك. وثمة بعض الحقائق التي يجب الحديث عنها فيما يختص بسلامة صحة العين لدى مريض السكري، إذ إن ارتفاع نسبة السكر في الدم قد يتسبب بتلف في جدران الأوعية الدموية لدى مرضى السكري، ما قد يتسبب بالتالي بخلل في بنيتها وفي وظيفتها. وتحديدا، حصول تسريب للدم منها إلى داخل العين، أو تسريب لبعض المواد الموجودة في الدم إلى داخل العين، أو حدوث انسداد في تلك الأوعية الدموية وغيره، وهو ما قد يتسبب بالتالي في ضعف قدرات الإبصار.

وما هو مطلوب، العمل بكل اهتمام على معالجة السكري لضبط ارتفاع نسبة السكر بالدم، وإجراء الفحص السنوي للعين، والمتابعة بانتظام لدى طبيب العيون لو كان ثمة بدايات لأي مظاهر من تأثرات السكري على العينين.

* اضطرابات النوم والحمل

* أعاني عدم النوم بشكل مريح خلال حملي الحالي، فبم تنصح؟

أم سعاد - الرياض - هذا ملخص رسالتك. يعتبر اضطراب النوم أثناء الحمل من الأمور الشائعة، التي تتسبب بمعاناة الأم الحامل. ومن المفيد تفهم أسباب اضطراب النوم خلال فترة الحمل كي تتمكن الحامل من التعامل مع هذه المشكلة.

خلال الحمل ترتفع نسب بعض الهرمونات، وهو ما يتسبب بالشعور بالإجهاد، وفي الوقت نفسه ينخفض ضغط الدم، وهو ما يزيد الشعور بفقد الطاقة والتعب السريع، وإذا كان ثمة أطفال بالمنزل، كما ذكرت في رسالتك، ومطلوب منك العناية بهم وأنت حامل فإن هذا يزيد المشكلة. ومع كبر حجم الجنين في مراحل الحمل المتقدمة، فإن المشكلة تتسبب بمزيد من الإرهاق لك.

والمطلوب تخفيف الإجهاد عنك كي يسهل عليك النوم، ولكن هناك أمورا أخرى ترافق الحمل إضافة إلى الإرهاق، مثل الغثيان والقيء، وتكرار الحاجة إلى التبول والقلق وآلام الظهر وحركة الجنين وعدم الشعور بالراحة في البطن وتقلصات عضلات الساقين، وغيرها، مما قد تتسبب في عدم الراحة أثناء النوم. وللتخفيف من هذه الأمور التي تؤثر على النوم، من الأفضل اتخاذ وضعية الجسم الصحيحة، أي النوم على أحد الجانبين مع ثني الركبتين ووضع وسادة بينهما ووضع الرأس على وسادتين، وهذه الوضعية تخفف من آلام الظهر ومن اضطرابات الجهاز الهضمي وتساعد على راحة الجنين.

* سكر الفركتوز

* هل سكر الفركتوز المركز المستخرج من الذرة ضار بالصحة؟

أحمد علوي - جدة - هذا ملخص رسالتك حول الماركة التجارية التي ذكرتها كنوع من المواد المحلية، وبديل عن السكر العادي. وهي محتوية على سكر الفركتوز، أو سكر الفواكه، المستخلص من حبوب الذرة.

ثمة ارتفاع في استخدام هذا البديل للسكر العادي، وخاصة في المشروبات الغازية أو محليا للشاي أو القهوة. وهناك ملاحظات علمية حول احتمال علاقة تناول هذه النوعية من السكريات بارتفاع احتمالات الإصابة بالسمنة. والسبب هو احتمال تعامل الجسم مع هذه النوعية من السكريات بطريقة مختلفة عن التعامل مع السكر العادي. ولكن لا تتوفر أدلة علمية كافية للجزم بأن هذه النوعية من السكر ضارة مقارنة بالسكر العادي. والضرر ربما يحدث عند زيادة تناول السكر، سواء من القصب أو من الذرة أو غيرهما، وهو ما قد يتسبب بالسمنة وارتفاع الدهون الثلاثية. والنصيحة الطبية التي تتبناها رابطة القلب الأميركية، هي أن على النساء عدم تجاوز تناول السكر بمقدار 100 كالوري (سعر حراري)، وعدم تجاوز الرجال منه مقدار 150 كالوري. أي ست ملاعق شاي للمرأة وتسع ملاعق شاي للرجل. وهذا السكر المضاف يقصد به ما يضاف للقهوة والشاي والعصير والمشروبات الغازية والحلويات بأنواعها، أي نوع من السكر غير الذي يوجد بشكل طبيعي في أي من المنتجات النباتية.

* ارتفاع ضغط الدم

* كيف يجري تشخيص مرض ارتفاع ضغط الدم؟

أبو خالد - أبها - هذا ملخص رسالتك التي ذكرت فيها اختلاف قراءات قياس ضغط الدم لديك، وأن بعض الأطباء قال إن لديك مرض ارتفاع ضغط الدم فيما نفى أطباء آخرون ذلك.

ارتفاع ضغط الدم هو من الأمراض الصامتة، أي التي لا تعلن عن وجودها بأعراض معينة كالألم أو غيره. وتشخيص الإصابة بارتفاع ضغط الدم يكون بقياس الضغط، وإذا كان 140 ملم زئبق للضغط الانقباضي و90 للضغط الانبساطي، أي 140-90 وما فوق، فإنه ارتفاع ضغط الدم. ومن الضروري عدم الاعتماد على قراءة واحدة، بل إجراء ثلاثة قياسات على أقل تقدير على مدى عدة أيام، ومن الضروري أيضا إجراء القياس بطريقة صحيحة، وفي أوقات صحيحة أي بعد نصف ساعة من تناول الطعام أو تناول القهوة أو الشاي وغيره. وأن يكون القياس بعد راحة للجلوس بمدة خمس دقائق.

الشرق الاوسط


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 3636


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة