الأخبار
أخبار إقليمية
مسؤولون في السودان ومنطقة ابيي يرحبون باستفتاء تدعمه الامم المتحدة
مسؤولون في السودان ومنطقة ابيي يرحبون باستفتاء تدعمه الامم المتحدة



10-30-2013 07:26 AM


ابيي (رويترز) - رحب مسؤولون في السودان ومنطقة ابيي الحدودية المتنازع عليها بمسعى الاتحاد الافريقي اشراك مجلس الامن الدولي في الجهود الرامية لاجراء استفتاء لحل النزاع على المنطقة.

ووعد الاتحاد الافريقي العام الماضي باجراء استفتاء في اكتوبر تشرين الأول 2013 لكنه تخلى عن الاقتراح ولم يشجع بعد ذلك الاستفتاء الاحادي الجانب الذي انتهى يوم الثلاثاء فيما يقول بعض المحللين إن نتيجة الاستفتاء قد تشعل فتيل العنف.

وشارك آلاف السكان في المنطقة في الاستفتاء الذي استمر ثلاثة أيام ولن تكون نتيجته ملزمة لكنه سيوضح ما اذا كانت ابيي تريد الانضمام إلى السودان او جنوب السودان.

ومن المتوقع اعلان نتيجة الاستفتاء -الذي سجلت فيه مشاركة 65 ألف شخص- في الحادي والثلاثين من اكتوبر تشرين الأول الجاري.

والتصويت المتوقع بالاجماع من جانب ابناء قبيلة الدينكا نقوك المنتمين لجنوب السودان قد يغضب البدو المدججين بالسلاح من ابناء قبائل المسيرية المؤيدين للسودان الذين يرعون ماشيتهم في المنطقة.

وتركت مسألة السيادة على منطقة ابيي بلا حل عندما أعلن الجنوب الاستقلال عن السودان في 2011 وتعرقل استفتاء رسمي طال انتظاره حول مصير المنطقة بسبب خلافات حول من يحق لهم التصويت. وشجع ذلك مبادرة الاستفتاء المحلي غير الرسمي.

وقال القاضي دينق بيونق رئيس الشؤون القانونية بلجنة استفتاء ابيي إن هذه هي المرة الأولى التي يدعو فيها الاتحاد الافريقي مجلس الامن الدولي للانخراط في جهود حل القضية.

وقال "اذا تبنى مجلس الامن الدولي الاقتراح فسيتعين على الامم المتحدة تنفيذه تلقائيا."

وللامم المتحدة قوة حفظ سلام معظمها من أثيوبيا قوامها خمسة الاف جندي نشرت لمراقبة التوتر بين البدو والسكان في المنطقة ذات الاحتياطيات النفطية المحدودة والتي شهدت عدة اشتباكات بين القوات السودانية وقوات جنوب السودان.



والقى مجلس السلم والامن بالاتحاد الافريقي مطلع الاسبوع باللوم على السودان لمنعه من زيارة المنطقة قبل الاستفتاء وطلب من السودان "الكف عن عرقلة عمله وتقديم التعاون الكامل لدعم جهود الاتحاد الافريقي لادارة وحل الوضع في ابيي."

وقال الاتحاد الافريقي أنه سيزور ابيي في الخامس والسادس من نوفمبر تشرين الثاني.

وكانت لجنة الاتحاد الافريقي المكلفة بالوساطة بين السودان وجنوب السودان اقترحت في سبتمبر ايلول 2012 اجراء استفتاء في اكتوبر تشرين الأول 2013 لحسم الوضع النهائي لمنطقة ابيي وقالت انه بينما يدعم جنوب السودان هذا المقترح يعارضه السودان بقوة.

لكن المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية ابو بكر الصديق قال إن الخرطوم رحبت بدعوة الاتحاد الافريقي مجلس الامن الدولي للتدخل في ابيي وقال إن بلاده ملتزمة بدعم واحترام لجنة الوساطة التابعة للاتحاد الافريقي رافضا اتهامات بان الخرطوم منعت مسؤولي الاتحاد الافريقي من زيارة المنطقة النائية.

وقال إن السودان يرحب بزيارة مجلس السلم والامن الافريقي لابيي الاسبوع القادم


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2399

التعليقات
#813813 [ود احمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2013 05:14 PM
واحدة من المشاهد العبثية لمسلسل الانجاس في عاقل في العالم يوافق على اجراء استفتاء لانفصال دون معرفة الحدود وهذه لم اجد لها تفسير غير تفسير واحد فقط هو ان هذه الزمرة مرتمية في احضان العمالة الاجنبية ولا تريد لشعب السودان خيرا ولو تريد لشعب السودان خيرا لحسمت هذه الملفات قبل الاستفتاء ولما تعمق الخلاف بين شطري الوطن واصبحت الوحدة غير جاذبة لعدم وجود شريك جاد وصادق انهم الانجاس دمرتم البلد الله يدمركم والله لو ودينا لنيفاشا صعاليك من السوق لما عملوا اتفاقية عبثية كلها الغام ومازق وفلسفة فاضية دخلت البلد في متاهات لا يعلمها الا الله والغريب في الامر مازالوا في كراسي الحكم ويتحدثون ما عندهم دم ولا حرارة قلب بلاء يخمكم


#813398 [شعب السودان]
4.91/5 (9 صوت)

10-30-2013 08:40 AM
الشعب السوداني لا يعترف بشرعية الحكومة القائمة حاليا .. لذا أي اتفاقيات مع هذه الحكومة .. بما فيها انفصال الجنوب يعتبر لاغيا بمجرد ذهاب هذه الطغمة الحاكمة .. التي تهدد مليشياته السودانيين بالقتل إذا صدر أي حراك ضدهم.. وأي شئ يأتي بالإكراه لا يعترف به القانون..
ونحن كشعب سوداني ضد انفصال أي شبر من الوطن وسنعيد ما بدده هؤلاء الفسدة القتلة بمجرد تطهير السودان منهم في العاجل القريب


ردود على شعب السودان
United States [ود الدلنج] 10-31-2013 12:44 AM
كلامك صاح مائة في المائة أي شيء حدث خلال (24) عام لا نعترف به ولسنا ملزمين به

United States [أبو كباس] 10-30-2013 11:59 AM
ونرسح سلفاكير رئيسا لجمهورية السودان

European Union [مواطن] 10-30-2013 10:43 AM
أوافقك تماماً
وأي شخص يوافق على الكلام أعلاه يعطي خمسة نجوم ليكون بمثابة تصويت ضد هذه الحكومة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة