الأخبار
أخبار إقليمية
د. حسن مكي : مؤسسات البشير كالعجينة بإمكانه عجنها وخبزها على أي شكل، وفي أيّ اتجاه، لأنّها ليست مؤسسات حقيقيّة تتمتّع بالمشروعيّة والقوة.
د. حسن مكي : مؤسسات البشير كالعجينة بإمكانه عجنها وخبزها على أي شكل، وفي أيّ اتجاه، لأنّها ليست مؤسسات حقيقيّة تتمتّع بالمشروعيّة والقوة.
د. حسن مكي : مؤسسات البشير كالعجينة بإمكانه عجنها وخبزها على أي شكل، وفي أيّ اتجاه، لأنّها ليست مؤسسات حقيقيّة تتمتّع بالمشروعيّة والقوة.


قيادة حزب البشير عبارة عن موظّفين كبار وعبارة عن عجين أو طحين في يد الرئيس.
10-30-2013 01:38 PM
- النظام الآن في حيرة ويخشى أن يسقط كالفاكهة المهترئة وتتلوث البيئة ويداس بالأقدام..

احمد عمر خوجلي

يعتبر الدكتور حسن مكي شيخ المتمردين والإصلاحيين في الحركة الإسلامية.. ظل يجاهر بآرائه الناقدة منذ وقت طويل سبق فيه صفوفا من القواعد والقيادات، بل إنه واحد من قيادات قليلة رفعت صوتها برفض بعض سياسات وقرارات وطريقة إدارة الدكتور الترابي لأمور الحركة والدولة أيام سطوته وعزّ صولجانه حين ممسكاً بمقاليد الأمور.

مكي ظل يمارس دوره في النقد والدعوة إلى الإصلاح من خلال وسائل يجيدها عبر التحليل للظواهر السياسية والأحداث من خلال وسائل الإعلام والندوات العامة التي تراجع ظهوره فيها لأسباب تتصل بقلة منابرها في الفترات الأخيرة، وظل على الدوام يصف نفسه بالمراقب الذي يعيش في حالة من السيولة التي تجعله ينتقد هذا الفعل ويشيد بذلك من أيّ جهة جاء، بكل حرية كما يقول.

* للإصلاح وجوه وزوايا ومفاهيم متعددة.. ما هو التوصيف لمعنى الإصلاح الذي راج في الفترة الأخيرة؟

- هو تعبير.. برز مصطلح الإصلاح من وجود حزب سياسي مهيمن وهناك تكلس في إدارته السياسية مع غياب الرؤى المستقبليّة وانسداد في الأفق السياسي وهناك تناقص في جغرافيا البلاد سواء عبر انفصال الجنوب أو ذهاب حلايب، كما يبدو هذا التعبير في تناقص جماهيرية المؤتمر الوطني أو تناقص شعبية النظام، كما نلاحظ أيضا ذلك الغلاء، وفي تراجع موقع البلاد في الخريطة الدولية بل التراجع ملحوظ حتى في كرة القدم، فليست هناك أي أخبار طيبة عن السودان.

* إذن ما هو نوع الإصلاح المناسب لهذا الحال؟

- النظام الآن في حيرة ويخشى أن يسقط كالفاكهة المهترئة وتتلوث البيئة ويداس بالأقدام.. حتى لا يحدث ذلك أرى أن كل مفاتيح الإصلاح هي مع الرئيس باعتبار أنّه على الأقل من يملك المشروعيّة، ولأنّ مؤسساته كالعجينة بإمكانه عجنها وخبزها على أي شكل، وفي أيّ اتجاه، ذلك لأنّها ليست مؤسسات حقيقيّة تتمتّع بالمشروعيّة والقوة، فقيادة المؤتمر الوطني عبارة عن موظّفين كبار وعبارة عن عجين أو طحين في يد الرئيس.

* لكن تشكيل الطحين وخبز العجين يعتمد على رؤية تحقق المنتظر من الإصلاح؟

- أول وأهم شيء أن يعلن السيد الرئيس بشكل قاطع أنه لن يترشح لولاية جديدة حتى لا يكون واضعا نفسه ما بين خيارات أو اختبارات أو ضغوط للكسب السياسي أو الابتزاز أو غيره، والشيء الثاني أن يفوض صلاحياته لرئيس وزراء لمرحلة انتقالية يتفق على مدتها بين القوى السياسية تجرى بعدها انتخابات نزيهة وفق المعايير المعروفة، وإنفاذ المصالحة الوطنية، وإيقاف حروب السودان، وإقرار الدستور، وإنهاء العزلة الدولية.. ولابد من الإشارة إلى أن كل واحدة من هذه تحقق عائدا اقتصاديا يحسن من الأوضاع.

* طيب إذا سئلت عن العقبات التي تقف عائقا أمام حركة الإصلاح؟

- أولى العقبات هو العجين. العجين.. وهو دائما يريد أن يتشكل ويتسلق كالنبات العشوائي المتسلق اللاصق بالرئيس لأنه لا بقاء ولا حياة لهم إلا بأوكسجين الدولة.. السياسيّون الطفيليون الذين يتغذون على أوكسجين الدولة وأموالها ووظائفها كما يتغذى طفيل البلهارسيا على دم المصاب هؤلاء لا يريدون أن يقول الرئيس الحمد لله الذي أذهب عنّا الأذى وعافانا.

* لماذا يخشى هذا النبات العشوائي الذي ذكرت مسيرة الإصلاح؟

- لأنهم لم يأتوا نتيجة لانتخابات ولجهاد ولا كسب ذاتي إنما جاءت بهم الظروف والتحولات السياسية كإبعاد الترابي وتكلس الحياة الحزبية والسياسية والفراغ الذي ملأوه ليستفيدوا من مرحلة تدفقات بترول الجنوب.

* نتحول إلى الجدل الذي أثارته مذكرة الـ(31) الأخيرة؟

- (مقاطعاً).. هذا بالنسبة للحزب لكن أعتقد أن مأزوميّة البلد قبل الحزب.. تلك المأزوميّة التي بدأت بسقوط هجليج ما بعدها وضياع أرواح عديدة في الصراعات والحروب الأخيرة.

* وجدت هذه المذكرة الأخيرة زخما فاق ما قبلها من مذكرات بدءاً من ردة الفعل وقرارات الفصل والتجميد التي أعلنت بحق أصحابها؟

أعتقد أن هذه المذكرة تحتوي على أجندة سياسيّة عميقة لأنّ هناك كثيرا من الناس يشعرون بأن تنفيذ مطلوباتها ممكن، وأن السيد الرئيس يمكن أن يعلن عدم رغبته في الترشح، لذلك إذا حدث ذلك فنجد أن هناك من يرغب في تشكيل العجينة بالطريقة على حسب رؤيتهم ومزاجهم ومصالحهم وأنت تعلم أن السلطة تقطع فيها رؤوس وليس الفصل من الحزب، وهذا مقدمة على تنميط المؤتمر الوطني على مقاسات الأحذية الجديدة.

* بمنظار المراقب وعلاقتك الاجتماعية به.. كيف تصف الدكتور غازي صلاح الدين وأي نوع من القيادات هو؟

- أنا لا أتحدث عن العلاقات الأسرية ولا أتناول الأفراد.. أنا أتحدث في السياسات فقط.

* حسنا، نسألك عن مسار الإصلاحيين بقيادة د. غازي صلاح الدين وإعلان حزبهم الجديد؟

- ليس من السهل أن تؤسس حزبا فهذا كالنحت على الصخر وفي التجربة السودانية التقليدية لا بد لمن أراد أن يؤسس حزبا من قيادة ملهمة جذّابة المَهابة.. الأمر الثاني هو ضرورة وجود مظلة واسعة مثلما تأتّى ذلك لحزب الامة من كيان الانصار ولحزب الشعب ومن بعده الاتحادي من الطائفة الختمية أو يكون لها تجذر تاريخي وحركي مثلما ينطبق على الترابي والشرط الثالث المال وهذا إما أن ياتي من قوى خارجية مثلما تدفق المال الليبي على بعض الأحزاب في فترة الديموقراطية الثالثة أو المال المصري في انتخابات 1954م أو غيرها من الكيانات والدول والمسألة الرابعة أن تكون موصولا بالدولة أو حزبها وكما قال رئيس دولة "داهومي": (في أفريقيا لا يخسر حزب الحكومة انتخابات إلا إذا كان رئيسه مجنونا).. هذه معايير تأسيس الحزب لكن جماعة ضغط ممكن.

* الأنسب بالنسبة لإصلاحيي الإسلاميين تأسيس أحزاب أم تشكيل جماعة ضغط؟

- واحدة من الوسائل عدم اليأس مثل ما كان حال سيدنا يوسف، فلابد من محاولة التواصل مع الرئيس البشير ومع من حوله.. هذا طريق، وأيضا التواصل مع النخبة السياسية حتى ولو كانت هنالك ضغوط وكبت، ففي الوسائل الحديثة من مواقع التواصل الاجتماعي والفيسبوك مندوحة على الوسائل الأخرى وبديل لرفع الوعي السياسي والمسألة الثالثة لابد من الاعتراف بأجهزة الدولة العسكرية والأمنية.. ونحن رأينا الخسائر الكبيرة التي صاحبت أحداث ما بعد قرار رفع الدعم، فهذا كان يمكن أن يؤدي إلى حريق كل الخرطوم، ولذلك أن الحركة أجهضت من اول يوم بالمتوترين وبمن كانوا يفكرون في الحريق والدمار، وأيضا يجب ألا نيأس من الحزب الحاكم نفسه، هناك مجموعات داخل الحزب الحاكم ممتازة ولديها رؤى وتفكير وأعتقد أنها قادرة على توصيل رسالة.

* لكن عليها أن تتخذ قرارات؟

- أنا قلت توصيل رسالة. القرارات مكانها فوق.. عند من يمتلك ذاك العجين وله حق التصرف فيه فهناك عجين سهل الهضم وآخر عسير الهضم.

* هل من سبيل للمقارنة بين ما حدث للترابي في 1999م وما يحدث لمجموعة مذكرة الـ 31؟

- حكاية الفصل التي تعرض لها غازي مسألة صبيانية.. التعسف في إطلاق الأحكام كأنهم ملائكة والآخرون شياطين.. هذا جنون، فجميعهم موظفون لدى البشير، والحركة الإسلامية طوال تاريخها لم تعرف قرارات الفصل، فعندما كان الرشيد الطاهر بكر المراقب العام للإخوان المسلمين دبر مع آخرين انقلاب 1959 بقيادة علي حامد وغيره.. هذا الانقلاب فشل والجماعة قالت إنه تصرف فردي لكنها لم تفصله حتى نصب الترابي بديلا له بعد 1964م. وجرت مجادلات طويلة داخل الحركة الإسلامية بين مؤسستها والتيار التربوي الذي قاده محمد صالح عمر وجعفر شيخ إدريس وذهابهم بعد ذلك للقتال في فلسطين وعودتهم ومشاركتهم في أحداث الجزيرة أبا لم يفصلهم أحد، وذات الأمر حدث للشيخ صادق عبد الله عبد الماجد عندما خالف قرار المصالحة الوطنية لم يفصل، وحتى العشرة الذين صاغوا المذكرة لم يكونوا مؤسسين وإنما دبرت بليل وفرضها الرئيس عندما جاء لابسا الزي العسكري، لكن الترابي لم يفصلهم، لذلك أنا أصف ذلك بالعبث وأرى أن كسب غازي وحسن رزق ومن معهم أقل من الذين فصلوهم.. هؤلاء أصحاب مجاهدات منذ كانوا طلاباً.

* والترابي؟

- هو صاحب مشروعية تاريخية ورفض أن يلجأ إلى أساليب العنف القائمة على الجيش لأنه عرف في الانقلاب العسكري أن الضابط الذي يمد رأسه ليطيح الحكومة لن يسلمها له وقال الجن البتعرفو ولا الجن الما بتعرفو، لذلك أصبح أسيرا لما يسميه الثورة الشعبية .

اليوم التالي


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 6241

التعليقات
#814102 [jaaakm blaaaaa]
0.00/5 (0 صوت)

10-31-2013 02:13 AM
انا عاوز اعرف من هذا الاراجوز الذى يمثل علينا النفاق ده كيف!!!!!!!!!!!!!!!


#813985 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2013 09:28 PM
منحتهم وصف لا يستحقونة كلكم طين ربوب وزبالة اصلا معدومة فيكم الرائحة الحلوة


ردود على عصمتووف
[عصمتووف] 10-30-2013 11:11 PM
عزيزكوف الطين الربوب والزبالة بالاضافة للعجين فوائدها كثيره لا تحصي ديل مخلفات بني ادمية للتخلص منها بدفنها في التراب او ندعها تذهب في مواسير الصرف الصحي


#813938 [montaser]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2013 08:24 PM
سيلاقي البشير حتفة علي يد احد مهووسي الحركة الاسلاموية


#813894 [ورل الترعة]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2013 07:10 PM
حسن مكي شنو قعد ينتقد في الانغاذ بل كان من ضمن المجموعة المكون من علي عثمان وعوض الجاز جعفر ميرغني الصافي جعفر وبقية العقد الفريد من بداية الانغاذ وضعو برنامج العنصرية في السودان وقامو ا طبقوه في التوظيف والدليل علي ذلك عوض الجاز لامن كان وزير الطاقة طلع لينة في استمارة التقديم القبيلة عشان شنو ياعالم ودكتور حسن مكي في اكثر من مقالة في جريدة يومية قال الخرطوم محاصر بي حزام اسود ومرة تاني فال الخرطوم اصبحت عاصمة افريقية اكثر من عاصمة عربيه والكلام ده كان في التسعنيات الراجل ده كان في الفترة ديك لامن ينتقد الترابي لانو عارف الترابي كان معاهو مجموعة من ناس الغرب هو بي ذكائه خلاهم حولينه لانو لامن طلع من السجن لقي الشلة المذكور انفا بقيادة علي عثمان مسكو كل مفاصل الدولة وبيقو هم الماسكين الدولة عشان كده التربي لازم يشوف ليهو طريقة يسكر بيهوهيمنة علي عثمان والمجموعة المعاهو
وبيقي يدخل ناس الغرب في نص الجماعة عشان كدة حسن مكي ينتقد الترابي وفي الحقيقة ده ما نقد بل صراع بين علي عثمان والترابي وبعد المفاصلة بخروج الترابي ومخدوعي الغرب بالترابي
بعد نشوة الانتصار لمجموعة علي عثمان طه ومجموعة عمر البشير بدأ الصراع بين علي عثمان والبشير
واخونا حسن مكي طبعا كان لازم ينتقد الحكومة لان الصراع احتدم وهو فقد ادارة جامعة افريقيا العالميه لصالح مجموعة عمر البشير وفي كلا الحالتين هوينتقد لمصلحته الخاصة والشخصية فقط وليس مصلحة السودان


#813876 [بعشوم]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2013 06:46 PM
ما قلتو البشير مسكين وطيب والجماعة محركنو ، العجين البعجن فيهو ده جابو من وين ؟؟


#813844 [ali alfred]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2013 05:59 PM
يبدو ان الدكتور حسن مكي قد طردوه من الخدمة وأصبح يعارض بأي ثمن.اقتباس:( السياسيّون الطفيليون الذين يتغذون على أوكسجين الدولة وأموالها ووظائفها كما يتغذى طفيل البلهارسيا على دم المصاب):هؤلاء المنافقين شربواالذل و الخنوع للسلطةوربوا بطونهم وأطيازهم الكبيرة من كثرة أكل مال الشعب.أيها المنافقون الأوغـاد حان الوقت للشعب أن يأخذ حقه بيده ويرمي الجبان سفاح السودان وزبانيته في مزبلة التاريخ.


#813762 [جمعه]
5.00/5 (2 صوت)

10-30-2013 04:13 PM
حقيقة استغرب للمعارضين والمعلقين هنا واحتفائهم الواضح بـ ( مرافيت) الانفاذ!

حسن مكي ، الافندي، غازي، ود أبراهيم الخ.. هؤلاء جزء من ( الوسخ الوطني) الذي يجب حرقه في مزبلة التاريخ.. إنتهي!
لا أدري لماذا تضّيع الراكوبه ويضّيع المعلقون وقتهم في متابعة هؤلاء الذين أكلوا السحت حتي أتخموا ثم طردهم صاحب الوليمه!

قوموا الي ثورتكم يرحكم الله


ردود على جمعه
[Rashid] 10-30-2013 09:27 PM
ماقلت الا الحق


#813754 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (1 صوت)

10-30-2013 03:59 PM
البرفيسور المثقف الشاطر حسن مكى ورهطه من الاسلاميين صنعوا الصنم الهمبول المسمى عمر البشير ..ووضعوا كل السودان وشعبه وثرواته تحت تصرفه باعتبار ان الصنم مؤيد من السماء ..ومرت الايام وكبر الصنم الهمبول .. واصبح الاسلاميون الذين صنعوه هم الاكثر خوفا منه ..نتمنى من السيد الهمبول ادخال حسن مكى وغازى صلاح بيوت الاشباح الاسلاميه ليتم اصلاحهم وغسل افكارهم حتى لا يخرجا عن طاعة الهمبول الذى صنعاه يوما ما ..


#813722 [انقاذى سادر فى فساده]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2013 03:11 PM
(فقيادة المؤتمر الوطني عبارة عن موظّفين كبار وعبارة عن عجين أو طحين في يد الرئيس)
(هناك مجموعات داخل الحزب الحاكم ممتازة ولديها رؤى وتفكير وأعتقد أنها قادرة على توصيل رسالة.)
ارحمونا ياعالم جننتونا


ردود على انقاذى سادر فى فساده
United States [الغريب] 10-30-2013 05:37 PM
مافي حاجة بس عاوز اقول اسمك حلو


#813718 [حسين]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2013 03:04 PM
ياخينا ما تنسى المرحوم الدكتور خليل ابراهيم اول من خرج على الترابى من الجماعة وعرف غباءه وجهويته وسؤ نيته وحبه المفرط للسلتطه ولتعظيم نفسه


#813715 [خالد حسن]
5.00/5 (1 صوت)

10-30-2013 03:02 PM
سئل المنأسلم حسن مكي:-
* لماذا يخشى هذا النبات العشوائي الذي ذكرت مسيرة الإصلاح؟
فرد
- لأنهم لم يأتوا نتيجة لانتخابات ولجهاد ولا كسب ذاتي إنما جاءت بهم الظروف والتحولات السياسية كإبعاد الترابي وتكلس الحياة الحزبية والسياسية والفراغ الذي ملأوه ليستفيدوا من مرحلة تدفقات بترول الجنوب.

يعني الترابي جا بانتخابات ماجا بخديعه وانقلاب وكذبة اذهب للقصر رئيسا وساذهب للسجن حبيسا
ده كلام يقولوا زول عامل فيها مفكر ؟
المفكر لايلوي عنق الحقيقه ولايجمل القبيح ولايخدع القارئ والمستمع بل يصور له الواقع علي حقيقته ثم يضع تصوره للحلول
فلا انت ذكرت الحقائق مجرده وخاليه من تلوثات الاسلامويين ولا وضعت تصورك للحلحله بحيث تتماشي مع قناعات هذا الشعب الذي اقتنع تماما بكنس الكيزان


#813708 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2013 02:52 PM
و اين على تدبير وإنقلابات
على عثمان هو الحاكم الفعلى وليس البشير
البشير عسكرى يكبر كأمام فقط ويكورك
اقرا يا عب
( كلمة عب وردت فى نكته و تنطبق على البشير وعلى عثمان )


#813707 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (1 صوت)

10-30-2013 02:51 PM
الحزب الشيوعي الذي حاربتموه ووصفتموه بالالحاد احيانا يا حسن مكي يا أخوي في مرة من المرات اكتشف ان احد اعضاءه يتصرف تصرف غير سوي فصله بل طلقه من زوجته العضو في الحزب حتى لا يحسب ذلك على الحزب،، يعني قاعدة عدم الفصل دي سرت حتى عندما مسكتم السلطة لذلك لم تفصل الانقاذ أي سارق بل ترقيه ليسرق في وظيفة أخرى وعايزين الشعب يأتيكم بدليل السرقة زي ما قال البشير،،، أما ديكتاتورية البشير فقد كانت متوقعة من رجل لم يحلم حتى في أبكباس أنه سيتولى وزارة فكيف اذا جئتم بهوانتم المثقفون بالامارة تجرجر اذيالها ووجد طوع بنانه بروفيسورات ودكاترة ومهندسين يحركهم الى الشمال در الى الخلف در والواحد فيكم زي العر، وين القراية القريتوها والبحوث العملتوها وانتم تعلمون مع احترامنا للعساكر الوطنيين الذين لا تراودهم طموحات السلطة أن العساكر فشلوا في حكم واستقرار السودان ثلاثة مرات كانت قبلها تجربيتن شاركتم في احداها،، وفي هذا الصدد تذكرني قصة أن النميري عندما استلم الحكم دعا مجموعة من الدكاترة والمهندسين والاطباء والتكنوقراط وتحدث عن مايو التي لم تتضح بعد في عقل النميري ذاتو في ذلك الوقت فقام احد الدكاترة المدعوين وتحدث عن مايو والثورة حتى حسب النميري أن المتحدث هو النميري فضحك ولم يحترم حملة الشهادات منذ ذلك الحين وكان يعاملهم بالبوت واحيانا بالشلوت،،، أنتم جئتم بالبشير واردتموه هو عجينة في يديكم فحولكم الى عجين ،،، ودي مسألة بدهية وواردة في الحكومات العسكرية،، اتمسكن لمن تتمكن،،،، بعدين وين التاريخ القريتو ما كلوا مليان بجنس ده،، ابومسلم الخراساني مع ابوالعباس السفاح،، صدام مع عبدالكريم قاسم ورفاقه،، نميري مع بعض الشيوعيين،،


#813672 [aldufar]
5.00/5 (2 صوت)

10-30-2013 02:03 PM
الاسلاميون او الاخوان اثبتوا فشلهم تماما لا يصلحون للحكم اصلا وكفاية تجربتهم في السودان ، ولن تقوم للاسلاميين قائمة لانهم سقطوا في ليبيا وتونس ومصر كما سقطوا اصلا في حكم السودان ، فقد دمروا السودان وافقروا اهله ووصلوه لدمار شامل انهيار في كل شيء ، ليه لان المؤتمر الوطني يحكمه سودانيون سفلة يحملون جوازات اجنبية فماذا سيعمل الشعب لهؤلاء الخونة يجب علينا اسقاهم اليوم وتدميرهم ومحاسبتهم لانه كانوا قاصدين تدمير البلد وانسانه لانهم ليسوا بسودانيين يا بلد. يجب اهدار دمهم وعلى الجهاديين اعلموا بانكم محكمون من قبل ناس اجانب علينا ولا يهمهم السودان وشعبه .


#813665 [الزول الكان سمح]
5.00/5 (1 صوت)

10-30-2013 01:57 PM
تلك هى الحقيقة مُجردة...أداكم ليها الدكتور على بلاطة..تانى مافى كلام بمعنى ( قطعت جهيزة قول كل خطيب )..


ردود على الزول الكان سمح
United States [ياسر عبد الوهاب] 10-30-2013 04:56 PM
دكتور مين وبطيخ مين..التوم كلو ريحتو واحده...وكما قال احد اعمامنا والله الحافظ الحمدو عندنا فيه كلام..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة