الأخبار
أخبار إقليمية
د.حسن مكي : الانقلاب ومحاولة إغتيال حسني مبارك وكبت الحريات من أخطاء الحركة الاسلامية.
د.حسن مكي : الانقلاب ومحاولة إغتيال حسني مبارك وكبت الحريات من أخطاء الحركة الاسلامية.
د.حسن مكي : الانقلاب ومحاولة إغتيال حسني مبارك وكبت الحريات من أخطاء الحركة الاسلامية.


الحركة الإسلامية ليست من جنس الملائكة فهي بشياطينها والمجتع لديه ملائكته.
10-31-2013 06:34 AM
حسن مكي في الجزء الثاني من الحوار


رفضت الحديث عن الآخرين .. ماذا لو سألناك عن نفسك؟

- أنت اسأل وأنا سأرى.

* هل أنت مع هؤلاء الإصلاحيّين؟

- أنا لست عضواً عاملاً ولا فاعلاً في المؤتمر الوطني، ومنذ أن قام هذا الانقلاب أنا لم اتسنّم أيّ منصب.

* لماذا؟

- هذا كان أمرا مقصوداً على أيّام الترابي، بأن لا يوظّف الأشخاص الذين لديهم استقلاليّة في الرأي في المواقع.. ولا حتّى في البرلمان السجمان، عندما كان يعيّن الناس تعييناً في البرلمان، نحن لم يكن لنا صوت.. كان صوتنا الوحيد عبر الصحف والإعلام والتواصل الشخصي، لذلك أنا أرى أنّني مراقب فقط وغير مسموح لي بالتواصل من خلال المؤسسات.

* هل هذا خيارك أم خيارهم؟

- خيارهم وخياري في وقت واحد؛ اكتشفوا أنّني لا أصلح لهم، وأنا عرفت أنّهم لا يصلحون لي.. لأنّهم يخافون وجهة نظري ونقدي، فمن المستحيل مثلاً إذا كنت تبع مؤسساتهم أن أسمح بنقل الولاة. كنت سأقول للرئيس أنت منتخب وهذا الوالي أيضاً منتخب في الرقعة الجغرافية المحدّدة، وإنّ هذا الدستور الذي يوضح ذلك يعتبر عقدا بينك وبين الشعب، وأنت أقسمت أن تحميه.

* هل يمكن أن نسمع خبراً يعلن انضمام بروفيسور حسن مكي إلى أيّ من الأحزاب؟

- طبعا أنا لا أنضمّ، لكن الناس لا يتركونك، وأنا بشخصي مجامل، ومفتاح شخصيّتي المجاملة، ولذلك لا أرفض لمن يريد أن يضع اسمي مع أيّ مجموعة يعتقد أنّه مفيد لخطّ البلاد الإصلاحي. لكن أنا نفسي لا أريد أن أحمل أثقالاً وبضاعة لم أشترِها، فأنا لست جزءاً من المؤتمر الوطني، ولا من الحركة الإسلاميّة في تجليّاتها الأخيرة، ولم أكن جزءاً من أيّ قرار سياسي في العشرين سنة الأخيرة.. صحيح أنّني أفهم تفاعلات الخفايا والصراعات، لكن يجب ألا أحمل أوزارها.

* إذا عرض عليك الانخراط في الحزب الجديد الذي شرعت مجموعة غازي في تكوينه؟

- أنا لا أستبق الأحداث، وأنا شخصياً مشكلتي في الوقت الراهن ليست في الانضمام إلى هذا الحزب أو ذاك، ولكن كيف أخرج برؤى وأفكار تنظر إلى كيف نخرج من المأزق السياسي؟ وهذه أشياء تتم بنقد ذاتي ومراجعات وثورات.. يمكنني أن أكون شريكاً، لكن أكون تابعاً بعد الستين؟ هذه صعبة..!

* أين يجد البروفيسور حسن مكي نفسه في إطار تيارات الإسلاميين ومدارسهم المختلفة؟

- أنا أشعر أنّني أعيش في حالة سيولة؛ فمثلاً أرى في الترابي بعض الأشياء والتصريحات الإيجابيّة والصحيحة، كما أرى أن بعض كلام البشير جيّد، وذات الأمر يتّصل بالإصلاحيين، فأنا لست جامداً أو مبوتقاً على حالة.

* إذن أنت تشجّع اللعبة الحلوة؟

- مثل الكرة إذا فشلت في ممارسة الكرة فلابد أن تشجّعها.

* في ظل الصراع والعجين، كما قلت، كيف ترى مستقبل الحركة الإسلاميّة السودانيّة؟

- أعتقد أنّ هناك مجموعات كبيرة من الشباب ظهرت مصداقاً لمعنى الآية (فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ).. والنخبة السياسيّة لا يشترط فيها الكثرة، فهي نفس النخبة الرياضيّة؛ يلعب القليلون والجماهير تتفرج وتتفاعل.

* إذا سئلت عن الجرديّة وملخص تجربة الإنقاذ في الحكم؟

- أنا أعتقد أنّ هناك عجزاً ظاهراً وواضحاً، فعندما يتحدّث الناس عن خلافة الرئيس يقولون لا توجد كوادر سياسيّة، فإذا لم تنشئ تنشئة سياسيّة، ولم تخرّج كوادر طوال أربع وعشرين سنة فمتى تخرجها؟ (ضاحكاً).. ما أراه الآن ليس حزباً سياسياً فهو أشبه بالخدمة المدنيّة؛ يحاول شراء الصحف، ويقوم إلى الحشود وبذل الوعود.

* كيف ترى المستقبل؟

- واعداً نتيجة للتفاعلات السياسيّة والتشكّل العقلي، والشباب صنعوا منابر وأدوات خاصة؛ مثل (السائحون)، وبروز تيارات الإصلاحيين داخل الحزب هذه كلها إشارات توضح أن المسألة ليست طاعة عمياء، فهناك مراجعات ونقد وتقويم ذاتي.

* الحركة السياسية السودانية من أقصى اليسار إلى اليمين المتشدد إذا حدث تحول وتغيير أودى بتجربة الحكم الإنقاذي الماثلة الآن كيف يكون مستقبل الإسلاميين في السودان هل سيجدون القبول؟

- هذه مشكلة رافعي الشعارات، هذا البلد ظل مسلما حتى أيام الاستعمار وهذا لا يعني لولا الترابي أو صادق عبد الماجد لن يكون السودان مسلما يمكن أن الإسلاميين بمزايداتهم وظفوا واستفادوا من الشعارت أكثر من تقديمهم لخدمات للناس.. الآن هذه البلد أكبر تجمعات فيه ليست في الأندية لكن في المساجد فالخرطوم وحدها بها أكثر من ثلاثة آلاف مسجد فالشعب مسلم بطبعه برغم أن الإسلام السياسي عقّد التوجه الإسلامي.. لابد من الإشارة إلى أن الحركة الإسلامية في الجامعات ساهمت كثيرا في وقف المد اليساري.

* هل عجزت الحركة الإسلامية بشكلها الحالي عن استيعاب وإقناع المسلمين السودانيين؟

- الحركة الإسلامية لها تأثير في البلد وفي خارج البلد لكن لكل أجل كتاب ولكل أمة أجل.

* وظلت قوى المسلمين العاديين تناصبها العداء؟

- أي حركة إصلاحية إذا لم تجد مقاومة ومواجهة لا تكون إصلاحية.

* لكن الحركة الإسلامية ارتكبت أخطاء؟

- نعم ارتكبت العديد من الأخطاء وهي خارج وداخل الحكم فمحاولة انقلابها كانت خطأ ومحاولة اغتيال مبارك وما يحدث الآن من كبت للحريات والحجر على الآراء كل هذه أخطاء وإذا كان الشعب غائبا عن المراقبة وعن المعمعة فهذا يعني تفويضا مطلقا وخطأ كبيرا فينبغي أن تعي الحركة الإسلامية أنها ليست من جنس الملائكة فهي بشياطينها والمجتع لديه ملائكته.

* هل ستظل الحركة الإسلامية موجودة في المستقبل؟ وهل ستجد القبول؟

- المجموعات الشبابية من الإسلاميين ستحفظ وجودها وقبول الناس لها في المستقبل يعتمد على قدرة هؤلاء الشباب العقلية والنفسية ومدى استطاعتهم مخاطبة المستقبل. أما إذا حاولوا استنساخ الماضي فسيفشلون.

*طيِّب.. القوى السودانية تعيش على مرارات ماضي وتجربة الإنقاذ في الحكم؟

- صحيح.. أنت يمكن أن تمسح الماضي على الإطلاق لكن لا تستطيع أن تستنسخه

اليوم التالي


تعليقات 49 | إهداء 0 | زيارات 12045

التعليقات
#815064 [خالد حسن]
0.00/5 (0 صوت)

11-01-2013 05:08 AM
تاني قام جاب سيرة البحر ... اسلاميين .. ياخي قول اسلامويين دجالين تجار دين اي حاجه بس ماتنسب المنافقين ديل وانت منهم للاسلام
نحن كفرنا بحاجه اسمها حركه اسلاميه .. وباذن الله اول شي نعمله بعد كنس الاسلامويين نمنع وجود الاخزاب الدينيه
وعلي كيفنا ماعلي كيف الرمم .. يارمه .. قال بروف قال


#815060 [خالد طة الخال]
0.00/5 (0 صوت)

11-01-2013 04:22 AM
حسن مكي اركز وانكارك مابيفيدك


#815059 [خالد طة الخال]
0.00/5 (0 صوت)

11-01-2013 04:19 AM
لكن أنا نفسي لا أريد أن أحمل أثقالاً وبضاعة لم أشترِها، فأنا لست جزءاً من المؤتمر الوطني، ولا من الحركة الإسلاميّة في تجليّاتها الأخيرة، ولم أكن جزءاً من أيّ قرار سياسي في العشرين سنة الأخيرة.. صحيح أنّني أفهم تفاعلات الخفايا والصراعات، لكن يجب ألا أحمل أوزارها.
,,,,,,
دة كلام حسن مكي اقنعني تماما ان الانقاذ ايامها باتت معدوده والراجل عاوز يهرب ويتنصل من اي دور مع النظام


#815023 [ساب البلد]
0.00/5 (0 صوت)

11-01-2013 01:38 AM
الشباب كفوا و وفوا ما خلو لينا تعليق .. بتذكر زمان في التلفزيون اللاقومي قاديننا بالخبير في شؤون القرن الافريقي ما شفنا ليه لا تحليل ولا نظرية بس همبته ساكت بقت خبير و بروف و دكتور مع ناس ربيع وغيرهم ..


#815015 [ابومروان]
5.00/5 (2 صوت)

11-01-2013 01:14 AM
الراجل ده بروفيسور في شنو بيقول اخطاء الاسلاميين محاولة قتل مبارك وكبت الاخرين والانقلاب على السلطة والله ده زي البيقول لي زول انت كويس لولا عيوبك السبعه الكذب والخمرة والزنا و الخ ياخي اصلو وقت الحاجات دي كلها فوقه كواسته شنو . المرء في فسحه من دينه مالم يصب دما حرام المسلم لو عايز يقتل مسلم القاتل والمقتول في النار وبعد ده مسميهم حركة اسلامية ياخي ديل لوكانوا ما اسلاميين كانوا عملوا شنو


#814996 [الفقير]
5.00/5 (1 صوت)

11-01-2013 12:41 AM
جَاءَ أَعْرَابِيّ جَهْوَرِيّ الصّوْتِ فقال: يا مُحمّدُ، الرّجُلُ يُحِبّ الْقَوْمَ وَلَمّا يَلْحَقْ هُوَ بِهِمْ. فقالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: "المَرْءُ مَعَ مَنْ أَحَبّ".
و نقتبس من تعليق الأخ [أبو محمد الجابري] :
[من رأيي الخاص أن كل من تبع الماسوني "ترابي الضلال" ووقف تحت رايته ولو ساعة من الزمان ثم تبين له الخطأ وأراد التوبة فعليه أن يغتسل بنية التوبة ويجدد اسلامه بترديد الشهادتين ولو أمام نفسه وأما إن كان من العاملين في الحقل العام في أي مجال فإن عليه أن يعلن ذلك أمامهم فإن باب التوبة مفتوح..وأن يحذر من أن يلاقي ربه وإمامه ترابي الماسوني فإن الله قال "يوم ندعو كل أناس بإمامهم.." قال سعيد إبن المسيب " في تفسير البغوي: " كل قوم يجتمعون إلى رئيسهم في الخير والشر" ونعيذ كل مسلم من أن يبعث تحت لواء هذا الضال المضل. والسلام] .


#814992 [الفقير]
5.00/5 (1 صوت)

11-01-2013 12:37 AM
النبي صلى الله عليه وسلم قال : "الدين النصيحة" ثلاثا . قلنا : لمن ؟ قال : "لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم" . رواه مسلم
أين الصالح العام و خراب آلاف البيوت و قطع الأرزاق .
إعدامات(محاكم الاتجار بالعملة) مجدي و جرجس ، ...إلخ ، و الآن متأسلميك يتجارون بالعملة و بكرامتنا .
إعدامات شهداء أبريل/رمضان 1990 (28 ضابط) ، و لم يستلم ذويهم جثامينهم حتى الآن .
أين محارق القتل و الإبادة في دارفور ، و مشاريع القتل و الإبادة الجارية الآن في النيل الأزرق و جنوب كردفان .
إغتيال الأبرياء و الإعتقالات و التعذيب و بيوت الأشباح ، منذ إنقلابكم المشؤوم و حتى الآن .
أين السودان ، أين كرامتنا ، أين ديننا ؟
لا يستطيع أحد حصر جرائمكم ، فهي تحتاج لسنوات و سنوات .

ألم تسمع بالحديث (من أصول الإسلام) :
عن أبي عبدِ اللهِ النُّعمانِ بنِ بَشيرٍ رَضِي اللهُ عَنْهُما قالَ: سَمِعْتُ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقولُ: "إنَّ الحَلاَلَ بَيِّنٌ وَإِنَّ الْحَرَامَ بَيِّنٌ، وَبَيْنَهُما أُمُورٌ مُشْتَبِهَاتٌ لاَ يَعْلَمُهُنَّ كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ، فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ فَقَدِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وعِرْضِهِ، ومَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وَقَعَ فِي الْحَرَامِ، كَالرَّاعِي يَرْعَى حَوْلَ الْحِمَى يُوشِكُ أَنْ يَرْتَعَ فِيهِ، أَلاَ وَإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى، أَلاَ وإِنَّ حِمَى اللهِ مَحَارِمُـهُ، أَلاَ وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، أَلاَ وهِيَ الْقَلْبُ" رواه البخاريُّ ومسلِمٌ.
ألا تقع سيولتك [أنا أشعر أنّني أعيش في حالة سيولة] في حكم " ومَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وَقَعَ فِي الْحَرَامِ" ، و يعلم الله إنها ليست شبهات ، بل جرائم و آثام .

قالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: "المَرْءُ مَعَ مَنْ أَحَبّ".

ستحشر مع الترابي و البشير تصديقاً لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم "المَرْءُ مَعَ مَنْ أَحَبّ" ، و ألم تخطه ببنانك : [أرى في الترابي بعض الأشياء والتصريحات الإيجابيّة والصحيحة، كما أرى أن بعض كلام البشير جيّد، وذات الأمر يتّصل بالإصلاحيين]
جزء من ملفاتك أوردها الأخ #814332 [أبو محمد الجابري] في تعليقه بالأسفل .


#814974 [إسماعيل البشارى زين العابدين حسين]
3.00/5 (2 صوت)

10-31-2013 11:59 PM
حسن مكى براغماتى للآتى:-
كان منظرا ومدافعا عن النظام حتى فى جرائم دارفور بل ويسوق لتهجير القبائل غير العربيه لمصلحة القبائل العربيه الوافده التى جاؤا بها ..وكان يقول بأن البشير كل شئ ولن يعجزه شئ فالجيش تحت قبضته ويستطيع عبور كل المضائق والمحيطات ولى مقالات كتبتها ردا على ترهاته ...واليوم يقول لنا تلك من أخطاء الحركه الإسلاميه !!! هل هى حقا إسلاميه ؟؟؟أليس فى ذلك تجنى على الإسلام ورسول الإسلام ودين الإسلام وفوق كل ذلك تجنى على رب الإسلام؟؟؟؟؟ هل كل من دعا بدعوة الإسلام متجبر ومتكبر وقاتل وسفاح وظالم ؟؟؟أنتم تجعلون البشر يفرون من الإسلام كما يفر القوم من الأجرب !!!أرحموا الإسلام وقولوا تلك من أخطاء (الكيزان)لتنالوا رضا الرحمن !!!!!!!!!!!!!!!!!!


#814933 [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

10-31-2013 10:37 PM
المخلوقات دى كللللللللللللللللللللها قاعدين يدخلوا موقع الراكوبة وكان ما دخلوا جدادهم وسواسيوهم واولادهم وحريمهم وسكرتاريتهم ومديرى مكاتبهم قاعدين يدخلوا وبينقلوا ليهم التعليقات طيب يا سادة التعليقات دى برلمان عدييييل برلمان بقول ليكم انتم ما مقبولين عزلوا شيلوا عزالكم واتوكلوا فرتقوا شتتوا وان غيركم كان زمااااان احترم نفسه وفرتق لكن دمكم بارد يلطش التعليقات على حسن مكى واضحة والتصحيحيين غير مقبولين اطلاقا لان كل واحد وواحدة منهم مشارك اصيل فى الجريمة المؤتمرجية الانتكاسية


#814868 [Elobaidi]
4.00/5 (3 صوت)

10-31-2013 08:52 PM
يا بروف إسلام شنو جاى تتحدث عنه، الرسالة إكتملت زمان فى حجة الوداع وتم معها الدين. لماذا لم تنتقد التوجه الحضارى وتشوهات الشريعة (قوانين سبتمبر 1983) والفساد وبالأخص الفساد فى المركز الأسلامى الأفريقى سابقاً والذى اصبح فى عهدكم "المأمون" جامعة أفريقيا العالمية !!! والتى تتحكر فيها وكأنها إرث شرعى.

كل الأسلاميين بمختلف تسمياتهم ناس دنيا وملذات ومطايب لأنهم جميعاً مستجدى نعمة ولن يملاء عينهم غير التراب. وكما قيل: "الكفر ملة واحدة"....

محاولات عديدة منكم للتملص والنأى بعد أن وقعت الواقعة وبان المستور، ولكن نقول لك خليك مع الجماعة احسن، المثل قال "الموت مع الجماعة عرس" والفتوى بتقول "مفارقة الجماعة لا تجوز، كما لا يجوز الخروج على الحاكم" ولا ما كده برضو !!! يا خسارة ...


ردود على Elobaidi
[nagatabuzaid] 10-31-2013 10:21 PM
تعليقك كفانى عن الرد على حسن مكى لكن يبدو انك ما عارق ان البروف شالوه زماااان من جامعة افريقيا من شعروا بيه فرنب منهم ووضعوا مكانه زولهم كان فى جامعة افريقيا ثم عينوه فى مناصب عديدة منها مناصب اعلامية فاوقف ارسال هيئة الاذاعة البريطانية من السودان ال bbcمن غيظى منو نسيت اسمه الله يوقف حاله


#814848 [كلكي]
5.00/5 (1 صوت)

10-31-2013 08:13 PM
حسن مكي الهطلة الدلاهة كمان بقي اخر الزمن يحلل بعد ان فشل في ان يحتل مكان الترابي عمخل فيها مستقل هو عليكم الله دا زول ..ما فيهو خيرب في اهلو يكون فيهو خير.. هو كان راجل يدخل في بلدو الحصاحخيصا التي اساء اليها ولاهلها
الم اقل لكم دلاهة وهطلة وانتهازي عفن


#814845 [بومدين]
0.00/5 (0 صوت)

10-31-2013 08:06 PM
أيـهـا الـجــرذ الإنتهــازي ، الـجــبان ..
الـجــرذان هــــم أول الـهــاربين مــن الـمــركــب الـغــارقــه ؟؟؟
لــقــد كـــنت مـن غـــلاة وعـــتاة .. حـــداة الـركــــب !!
كـــنت كـمـا يـقــول الـمثل الـســودانـي .. شــكارته ، ودلاكــته ، كــنت تزين الباطــل ؟؟؟.
إن مـحـاولـتكـم إسـتـغـفال ، وإسـتهبال الناس لــن تنجــــح ؟؟؟.
اللـهـم إلا إذا نـجـح الـفـيل فـي ( الـهــروب ) مــن خــرم الإبره ؟؟؟.
بـعـد ربـع قــرن مـن الـشـراكــه التامــه .. والـزواج الـكـاثولـيكـي .. وهــذا الـخـراب ، وهــذا الـدمــار ، وهـذه الـحـروب الـعـبثيه اللـعـينه الـتي مـزقــت الـبـلاد ، وهـلـكــت الـعـباد ، تـعـتقـدون أنـكـم قـادرين عـلـي الإنســلال ، والـتملـص كـمـا تتمـلـص الـشـعـره مــن الـعـجين ؟؟؟.
كــان لـــيكم !!!.
إن مـوعــدنا الـمـوجـة الـثالـثه !!!!.
إنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ.. يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ .. وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا .. وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى .
إن موعــدنا الـصـبـح .. ألـيس الـصـبـح بقــريب ؟؟؟؟.


ردود على بومدين
European Union [خالد طة الخال] 11-01-2013 04:15 AM
لكن أنا نفسي لا أريد أن أحمل أثقالاً وبضاعة لم أشترِها، فأنا لست جزءاً من المؤتمر الوطني، ولا من الحركة الإسلاميّة في تجليّاتها الأخيرة، ولم أكن جزءاً من أيّ قرار سياسي في العشرين سنة الأخيرة.. صحيح أنّني أفهم تفاعلات الخفايا والصراعات، لكن يجب ألا أحمل أوزارها.
,,,,,,
دة كلام حسن مكي يا ابومدين زولك نكرهم وكبا الزوقه كلام حسن مكي دة وتنصلهمن النصام اقنعني تماما ان الانقاذ ايامها باتت معدوده


#814795 [كرار]
0.00/5 (0 صوت)

10-31-2013 07:12 PM
يا حسن مكى بس الانقلاب ومحاولة قتل حسنى مبارك وكبت الحريات هى دى الاخطاء؟؟؟؟؟؟؟

ورأيك شنو فى فصل الجنوب؟؟؟؟؟؟ مجازر دارفور 300000؟؟؟؟ يا سيدى 10000 زى ماقال البشير
دى كلها انت ما شايف انها اخطاء؟؟؟


#814781 [أيمن طه]
4.50/5 (2 صوت)

10-31-2013 07:01 PM
د. حسن مكي و د. غازي والاصلاحيون المعاهم الذين مازالوا أعضاء في المؤتمر الوطني عاوزين يلعبوا اللعبه الايرانيه . يذهب أحمدي نجاد المتشدد يأتي روحاني الاصلاحي ويستمر الحزب الحاكم في الحكم وفي السيطره على السلطه باسم الدبن الاسلامي


#814737 [جاد كريم]
5.00/5 (1 صوت)

10-31-2013 06:07 PM
دا كلام منافق انتهازي .. امعة .. من لا يملك قولا" مع الرجال !!

بهدلتنا دي ما من شوية .. اذا كان المايع دا يحسب على مفكرى البلد !!


#814725 [abumuwafaq]
5.00/5 (2 صوت)

10-31-2013 05:50 PM
يا جماعة حسن مكي ده بتاع جامعة افريقيا والمحلل للشئون الافريقية اليس هو احد رموز الاسلامين واحد صناع الانقاذ اليس من اراد ان يدرس في ماليزيا في منتصف التسعينات يشترط في الاستمارة ان يزكيه ثلاثةاشخاص وهو احد هؤلاء الثلاثة طيب لم النفاق والكذب والخداع وتبديل الجلد فانت ومن معك خططوا لقتل مبارك وتدمير الشعب السودان وفصلتم الجنوب فلا تتبرأ من الانقاذ فانت ستحاكم مثلهم وتسأل كما يسألون من قبل الشعب السوداني واياكم انقضت فانتظر معهم ماذا يقرر الشعب السوداني فيك


ردود على abumuwafaq
[أحمد أدروب] 10-31-2013 06:38 PM
يا أخي كل كلامك صحيح إلا الجزئية الخاصة بالجنوب لأن قضية الجنوب تخص الجنوبيين وحدهم وقد عانوا قبل الاسميين وفي عهدهم لأن قضية الجنوب بدأت في عهد أول حكومة وطنية وهي التي يتغنى بها الناس حتى تاريخه وهي حكومة الزعيم الأزهري أم تريد أن تجيّر كل الاخفاقات التي وقع فيها ساسة السودان السابقين واللاحقين على (الجمل لمن يقع تكتر سكاكينو) ما باقي لكم إلا تحميل الانقاذ بشقيها الترابي والبشيري كل جرائم الانجليز في حق الشعب السوداني.
أما موضوع الجنوب فقد حسم ولا يمكن أن يعود الجنوبيين للعبودية تاثني يا ابن البلد حتى يقال لهم يا (جانقي ، ويا عب). فليتنا نترفع إن كان فينا بقية من ضمير عن حشو كل صغيرة وكبيرة في ملف الاتهام الذي لم ولن ينتهي. فخلي الطبق مستور. وشكرا


#814654 [Hassan Alamin]
5.00/5 (1 صوت)

10-31-2013 04:28 PM
There is no state in the holy Quran , proclaim that there is State in the message of Islam drive proclaimers out of the religion , they need to repent and back to Islam.


#814647 [Hassan Alamin]
2.00/5 (1 صوت)

10-31-2013 04:25 PM
I respect Hassan Makki as conscious writer , there is no state in the holy quran and the practice of the messenger on him the prayers and peace, so the Idea of State is satanic Idea and conflict directly with message, it is time for all brothers to check-up their faith and believes .


#814617 [عمدة]
5.00/5 (2 صوت)

10-31-2013 03:56 PM
رحم الله أبن رشد القائل ((التجارة بالاديان هى الرائجة فى المجتمعات التى ينتشر فيها الجهل. واذا أردت أن تتحكم فى جاهل فعليك أن تغلف كل باطل بغلاف دينى)).
هكذا هم الكيزان أين ما وجدتهم يخدرون المجتمعات الجاهلة باسم الدين بل ويبذلون كل ما فى وسعهم لتدمير التعليم فى تلك المجتمعات لاحكام السيطرة عليها. ولذلك كانوا أشد حرصا لتنفيذ ما أسموه بثورة التعليم العالى فى السودان حيث بدأوا التدمير من رأس الهرم حتى أزالوا القواعد لترويج بضاعتهم الكاسدة. ألا لعنة الله عليهم أجمعين.


#814608 [دابي الكر]
3.50/5 (2 صوت)

10-31-2013 03:44 PM
حاجة غريبة لماذا يتنصل هذا الكوز من كوزنته الآن وآخرون - اتستغبون الشعب السوداني والله لن يغفر لكم الشعب السوداني الظلم الذي ظلمتموه- شوية اصلاحيون وآخرون مؤتمر شعبي كلكم شيء واحد مثلكم مثل المؤتمر الوطني ليس لكم في الدين الإسلامي غير الشعارات "ان المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم" (كما جاء في سورة النساء الآية 142) - والله لم أرى منافقين ولم أسمع رغم اطلاعي على سير السلف وقراءتي التاريخ الإسلامي مثل هؤلاء - ولا بد من أن ننتبه للإعلام وما يقدم - لي ثلاثة أيام أشاهد حسين خوجلي يحاول بشتى ما يستطيع أن يدافع طبعاً بكل أنواع النفاق عن الكيزان وما يفعلون فتارة يقول أن جميع أحزاب السودان لا فرق بينها وهي جميعها حزب السودان الواحد وتارة يضرب على التآمر العالمي على السودان ويدس السم في الدسم في مهاجمة بعض الاخفاقات ويريد أن ينسى الناس أفعال الكيزان وتارة يحث الرجال على الزواج من أربعة نساء، يا حسين هذه لا يستطيع أن يفعلها إلا من له مال وهو ما يفعله الكيزان بعد أن مصوا دماء الشعب السوداني ودمروا اقتصاده وسرقوا جهوده واكلوا ثرواته وأمواله بالباطل وحولوه إلى فقراء لا حول لهم ولا قوة وبعدين يا كيزان ألا تخافوا أن لا تعدلوا خاصة أنكم غير عادلين بالمرة في كل الأشياء وكاذبين ومنافقين وقتلة. يا حسين خوجلي إن أردت أن تخاطب الشعب السوداني فخاطبه بإدانة القتل الذي مارسه الكيزان في المظاهرات الأخيرة وخاطبه بإدانة الجبايات المتعددة على الشعب السوداني وخاطبه بتواجد الكيزان في السلطة منذ عام 1977 عقد المصالحة الوطنية وخيانتهم لنميري ومحاربتهم له ثم خيانتهم لحكومة الأحزاب وانقلابهم في 1989 ( 36 عام) فكيف يكون هنالك تداول للسلطة والكيزان لا يقبلون بالآخر بل يعملون على اسقاطه ممارسين كل أنواع الخبث والمكر السيئ كيف يمكن أن ينهض الوطن والكيزان يهدمون الوطن ويستعدون العالم كله بأفعالهم المشينة وشتمهم للآخرين – أتعتقد يا حسين أن العالم سينسى العقيد يونس الذي شتم أهل الجوار والأقاصي ( الغريبة كل شوية يستضيفوا هذا المسخ في التلفزيون القومي كمستشار في العلاقات والسياسة الخارجية وكأنهم يرسلون رسالة للعالم بأن لا تنسوا هذا الرجل الذي شتمكم ولا تنسوا الشتائم – يا حسين ليس المسلم بطعان ولا لعان ولا فاحش ولا بذي كما أخبرنا خير البشر عليه أفضل الصلاة والتسليم- يا حسين إن الشعب السوداني ليس غبياً وإن الشباب لن يغفر لكل متآمر ولن ينسى ابداً ما فعل فيه ومايفعل به الآن الشعب السوداني العفيف سيعود عفيفاً إنشاء الله برحمة الله وبمشيئة الله – الشعب السوداني كان قبل الكيزان مسلماً بالفطرة يصلي ويصوم ويحج ويزكي يتصدق ويحمل جميع معاني الوفاء والصدق وعفة اللسان وكرم السجايا – وبعد حكم الكيزان ظهر القتل و تفشت الدعارة والسرقة و الرشوة والواسطة وتعاطي المخدرات وتحول كثير من الرجال إلى أشباه النساء وتحول كثير من النساء إلى أشباه الرجال واصبح الغناء والمعازف هي السمة الظاهرة في جميع القنوات الفضائية السودانية لصرف الشباب عن قضاياهم الأساسية بل دخلت الكيزان بكل ثقلهم في كرة القدم فأفسدوها وجعلوها نتنة متقيحة- ولكن حتماً سيعود الشعب السودان إلى رشده الكامل بعد زوال هذا الكابوس الكيزاني الذي يجسم على صدره - أسألك يا حسين سؤال واحد من الذي يمول فضائية امدرمان؟


#814576 [طائر الهوى]
4.63/5 (4 صوت)

10-31-2013 03:08 PM
الحركة الاسلامية هى الابنة الشرعية لكل المنتمين لهاعلى الرغم عهرها ومجونها ووجود كل الصفات السئة فها الا انهم لا يريدون التبراء منها او وأدها. يمكن ان يغيروا اسمها او حتى جلدها لاكنهم عاجزون عن الاتيان بغيرها.ولاكنها ستدفن حية فى السودان والى الابد.


#814575 [ahmedali]
5.00/5 (2 صوت)

10-31-2013 03:08 PM
حسن مكي واحد جبان ودجال عامل فيها بتاع تاريخ وهو احد المزورين لهذا التاريخ

انت معهم منذ البداية وستحاسب مع البشير وبقية المجرمين فجميعكم لاخير فيكم

طبعا غازي نسيبك واخ زوجتك لذلك انت معهم قلبا وقالبا

عن اي اسلام تتحدث يازبالة الاسلام الذي شوهتوه بجرائمكم وقائمة ال51 مجرم المطاردين من قبل المحكمة الجنائية

لعنة الله عليكم والملائكة والناس اجمعين الي يوم الدين

علي ادارة الراكوبة ان لاتسمح بنشر اي مقال يمجد او يصب في صالح الكيزان المجرمين لان في ذلك ضرب للثوار وللثورة وشبابها

الثورة مستمرة ومنتصرة باذن الله


#814564 [Amjad Ibrahim]
5.00/5 (2 صوت)

10-31-2013 02:55 PM
حسن مكي زي عصام البشير، يكورك لمن يمنعوا عنه العطايا و منصب رئيس الجامعة، اسي لو رجعوه بطلعوا ناس الحكم أهل الشريعة و الفهم،

قوموا جاتكم داهية ضيعتوا على بلدنا ربع قرن من التيه و الضياع و الموت، و لم يكفيكم السودان بل
صدرتوا المشاكل لكل دول الجوار، تشاد و اريتريا، حتى افريقيا الوسطى دخلتوا فيها مشاكل العنصرية و القبائل أما اثيوبيا فأصبحت لا تنام و بجانبها جار كالسودان، قوم جاتك داهية و ادعوا الله ان يعصف بكم في الدنيا كما في الآخرة، عالم مهببة


#814535 [Salah Elhassan]
5.00/5 (1 صوت)

10-31-2013 02:10 PM
مع احترامى لهذه الرجل و نزاهته الأ انى اعيب عليه وعلى كل الأخوة فى التيار الأسلامى السودانى انهم يرون اخطاء الاخرين فقط فيقومون الدنيا ضدهم . اما اخطاءهم فيجدون لها كل المبرارات .
كنت سأحترمك يا بروف لو فضحته هذا النظام بكل كوراثه التى فى حق هذا الوطن خلال 24 عاما ..؟؟؟


#814509 [سودانى]
5.00/5 (1 صوت)

10-31-2013 01:46 PM
نفس العقلية الكيزانية - كل واحد فيهم شايف انو كان يستحق ان يكون رئيس الجمهورية


#814481 [يسقط البشير!]
5.00/5 (5 صوت)

10-31-2013 01:17 PM
جميعكم تمارسون التقية ياكيزان!! انت كنت مشغولا بصناعة نمازج كيزانية لدول شرق افريقيا عبر مركزك فى جامعة افريقيا ويكفى انكم خرجتم مايسمى بالمحاكم الشرعية فى الصومال اللتى زادت الطين بلة فى الصومال ومازلتم ترفدون ارتريا واثيوبيا بلالاسلامويين المتخرجين من مدارسكم الشائهة وتصدرون فكرا لايمت لللاسلام الصحيح بصلة!


#814445 [عاشور على عاشور]
4.50/5 (4 صوت)

10-31-2013 12:44 PM
و هكذا بدأ الكيزان المعفنين محاولاتهم البائسة للقفز من سفينة الإنقاذ التى شارفت على الغرق . يا ناس أركزوا كما ركز الزاكى . بالأمس دخلنا بيوت الأشباح و أهينت كرامتنا و رأينا كيف يغتصب الرجل أخاه الرجل و تعرضنا لصنوف العذاب و الإذلال و لكن رغم ذلك ثبتنا على معارضة الإنقاذ و محاربته و التضحيه بكل غالى لإقتلاعه من جذوره , و ها قد حانت ساعة الإقتلاع فالمطلوب منكم أن تكونوا رجال و تثبتوا و لا تنكروا عضويتكم مع الكيزان . و إذا كان من المؤكد أننا سوف ننتقم و نضرب بلا رحمة أو شفقة فمن المؤكد أيضاً أن أيدينا سوف لن تطال بريئاً و نحن نعرف جيداً من هم الشرفاء و من هم الخونة الكيزان و من هم معرصين الكيزان و أذيالهم و أن العصى التى جهزناها لحشرها فى الأدبار سوف لن تحشر إلا فى أدبار مستحقى هذا النوع من العقاب و هم يعرفون أنفسهم و نحن نعرفهم .


#814419 [الفاضل سنهوري]
5.00/5 (2 صوت)

10-31-2013 12:16 PM
برلمان ***** يعني قوانيين سجمانه ونواب سجم وووزراء سجم ورئيسهم سجم .... طيب ما تشيلوا سجمكم دا وتمشوا تشوفوا السجمانيين وين يا حسن مكي يا *****.


#814397 [جبريل الفضيل محمد]
1.00/5 (1 صوت)

10-31-2013 11:58 AM
اخي الدكتور حسن مكي يظل علماء الامة هم محابس الشر ان ينحدر ويصبح توجها لفئة حاكمه وسلوكا لبعض توابعهم من الناس علي بعض , يستقون بمعطيات القوة لدي السلطة , لتضعف ذات القوة قدر الاخرين, فتتحرك تلك الروح اللطيفة المنفوخة في الانسان والتي لا يستطيع احد ان يحقر قدرها كما يحقرون الوان الاخرين واشكالهم وجهاتهم, ترفض تلك الروح التحقير والسكوت علي الظلم فتعم المجادلة لاجل السلطة ,القابضون عليها حريصون علي مظالمهم ان تسود,يترفعون بدافع القوة التي امتلكوها عن مناصحة العلماء ان وجدت , ويطغو حتي علي نفوسهم ان يردوها الي الجادة ويزين لهم الشيطان الباطل ويشرع لهم ويسهل فتوي قتل النفس والافساد ان اخوانك واخواني المتنفذين شرعوا للظلم ولهوي نفوسهم ان يحكم . والعلماء لم تكن عندهم الجرأةللمفاصلة الوقتية القاطعة مع باطل اهل السلطة كما فعل الرسول الكريم في وجه سيدنا علي حينما قتل المشرك لفتوي لحظيه افتاه اياها الشيطان بعد ان قال المشرك لا الله الا الله ,فقتله سيدنا علي , ظانا انه قالها وهو خائف من القتل , فوقف الرسول بحده قائلا ( اشققت قلبه ياعلي ) كما لم يري( بضم الياء) واقفا مثل ذلك من قبل في وجه سيدنا علي , بل امر حالا بدية الرجل--الرسول يري بهذا الموقف انلا كبير مع الباطل والتعدي لكائن ما كان , وله مواقف حاده ايضا مع بعض الصحابة في هذا الشان, مع بلال ضد ابي ذر, عندما شتم سيدنا ابو ذر بلالا, قائلا له يابن السوداء, فقال له الرسول بعد ان ثبت الحادثة ( انك امرؤ فيك جاهليه) كالرجل الذي استحم ولازالت ريحه النتنة تفوخ ( وهي نتن العصبيات التي وصفها بها الرسول صلعم ) , ولك يا دكتور ان تنظر قدر الاوساخ والنتن الذي تراكم علي بعض من اخوتك الذين يعتقدون ان ثلثي اهل السودان عبيد اعتقادا ومعاملة وقولاوخطورة الامر انها اضحت من اثار الاسلاميين السيئة التي لن يستطيعوا الفكاك منها خاصة من اناس كانوا يتشرفون ان يروا منهم نفحات الدين الطيبه من عدل وعفة ومساواه فوجدوا العنصرية التي وصلت حد تسليح القبائل ضد بعضها والقتل المستثري الذي لا يفرق بين كبير او امرأة او طفل والظلم والتهميش البين لبعض المناطق كل ذلك اخي مكي لحراسة مكتسبات جهويه دنيويه, حسبك اخي دكتور محولة قتل مبارك , وضيقهم بالحريات و وابتداءاالانقلاب والمزاوجة بين فكر الاسلام الحر الرصين والتربية العسكرية المتحجرة التي ابتلعت شيخهم واجبرت الاخرين ان ينافقوها, وكان اكبر خسران للحركة الاسلامية ان سادت الافعال العسكرية من منع الحريات والضيق بها , التي ذكرتها من قصوراتهم وهي ليست فكر اسلامي البته انم, سنة الله التي لا تبديل لها, خلف ويكونوا خير منهم او يتوبوا هم ان استطاعوا التغلب علي نفوسهم ويصلحهم الله والا فان من ثقلت موازينه----


#814389 [علي الجمالي]
0.00/5 (0 صوت)

10-31-2013 11:53 AM
ولانك من الشيعة تم طردك من الجامعة الافريقية لانك حاولت ادخال مناهج الوسطية وحوار الاديان وافكار الماسونية والحرب على الدعوة السلفية كنت من حيران الترابي وعندما تطاولت علية ابعدك من القيادة وانت احد ازرع الماسونية العالمية مثل شيخك الترابي الذي لمع نجمك وتنكرت له


#814332 [أبو محمد الجابري]
5.00/5 (4 صوت)

10-31-2013 11:08 AM
"ومنذ أن قام هذا الانقلاب أنا لم اتسنّم أيّ منصب.." + "حتى ..عندما كان يعيّن الناس تعييناً في البرلمان.." هذه عينات محدودة فقط من "إلتواءات" هذا "الكوز المطرقع" الكريه مظهراومخبرا حسن مكي "في الحتة دي بس"..إذا، فكيف تسنمت يا حسن منصبا عاليا في جامع إفريقيا أعلى كثيرا من أساتذتك الذين درسوك؟ كيف أصبحت مسئولا عن تفريخ الكوادر "المهرطقة" لا في السودان وحده في مختلف المواقع بل على مستوى الإقليم في الصومال وغيره من موقعك العالي في تلك الجامعة الأخطبوطية؟....هؤلاء الذين يرتكبون كل يوم جرائم جديدة باسم الإسلام المفترى عليه..بل كيف رضيت في الأساس أن تحظى بالابتعاث إلى الدكتوراة في إنجلترا دون أن تعبر المنافسة والمعاينة وقبلت بانحياز لجنة المعاينة لجانبك وقد خانت أمانة العدل والنزاهة والإنصاف.. وكان فيهاالطيب زين العابدين وعبد الرحيم علي ودون أن تكون أوراق تقديمك مكتملة وذهبت إلى بنك فيصل واستلمت 2000 دولار سافرت بها كما شهدت على نفسك بنفسك يوما في مجلة "الملتقى" التي كان يصدرها محمد طه "وليت أن أحدا من القراء يكون عنده ذلك العدد من المجلة المتضمن ذلك اللقاء معك..وفيه أن أحد "كوادركم" أبلغكم بمخطط إنقلاب الجبهة وباسم قيادته - قبل الإنقلاب وبعد عودتك مباشرة من إنجلترا..وف العدد التالي من المجلة تراجعت عن تلك المعلومة"طبعا تحت الضغط!" التي كانت "جماعتك" تخفيها آنذاك (وهي أنهم أصحاب الإنقلاب المشئوم)وتعللت بأنه قد حدث لك تشويش في الذاكرة بسبب السن والمشاغل !! كنت كاذبا ف ذلك التعليل..يا بروف.. اليس كذلك؟ لا عليك يا بروف فالكذب الذي لا يكون أبدا من صفات المؤمن - ولو كان زانيا أو سارقا- هو من أدنى صفاتكم وهو عادتكم "ششنشنة نعرفها من أخذم"!! ومن العجائب أنكم جميعا مشتركون في تلك خصلة الكذب الذميمة وكأنكم كنتم تدرسونهابل وتمتحنون فيها ضمن مقررات تنظيمكم المعوج..فأعلاكم منصبا وموقعا هو أكذبكم "ثم الأمثل فالأمثل"!! أكبر جرائمكم عندي هي تشويهكم للإسلام من كل وجه إذ جعلتموه كذبا وضلالا ظلما وسرقة وإرهابا..ولا حول ولا قوة إلا بالله.. ولسوف ينتقم الله لدينه منكم إن لم ينتقم منكم الناس إذ غُلبوا على أمرهم.."فإن لهذا الدين رب يحميه ..وإنا نستجير بمن استجار به عبد المطلب عند قدوم أبرهة:

لاهمّ إن المرء يمنع رحله فامنع رحالك

ثم نأتي لقول حسن: "حتى ..عندما كان يعيّن الناس تعييناً في البرلمان.." يعني هذا كان زمان أما الآن فهؤلاء الجالسون في مقاعد البرلمان باسم الشعب فهم المنتخبون..مش كده؟ كلهم يعلم ونسيبك "غازي" ونسيبتك "سامية" يعلمان وأنت تعلم ومن جاءوا بهم يعلمون والله وملائكته والمؤمنون من فوقهم يعلمون.. أنهم جاءوا بانتخابات مزورة وهم رضوا بذلك من أجل عرض دنيوي زائل.. ولهذا فهم أطوع من "العجين" الذي ذكرته بين يدي أولياء نعمتهم.. وعندما ينشب بينهم رأي فيه شئ من مخالفة فإن زجرة واحدة من أمثال "نافع" كافية لأن تعيدهم إلى صوابهم..ومن الأمثلة الدالة على ذلك سرعة تراجعهم عن مواقفهم في قضية رئيس الهيئة البرلمانية قبل حين "غازي" ثم من قضيةالزيادات مؤخرا..وقبل هذا صفقوا للزيادة السابقة.. "أجاز البرلمان وسط تصفيق الأعضاءالزيادات التي قدمها وزير المالية"!! بالله شوف!!

.. من رأيي الخاص أن كل من تبع الماسوني "ترابي الضلال" ووقف تحت رايته ولو ساعة من الزمان ثم تبين له الخطأ وأراد التوبة فعليه أن يغتسل بنية التوبة ويجدد اسلامه بترديد الشهادتين ولو أمام نفسه وأما إن كان من العاملين في الحقل العام في أي مجال فإن عليه أن يعلن ذلك أمامهم فإن باب التوبة مفتوح..وأن يحذر من أن يلاقي ربه وإمامه ترابي الماسوني فإن الله قال "يوم ندعو كل أناس بإمامهم.." قال سعيد إبن المسيب " في تفسير البغوي: " كل قوم يجتمعون إلى رئيسهم في الخير والشر" ونعيذ كل مسلم من أن يبعث تحت لواء هذا الضال المضل. والسلام .


ردود على أبو محمد الجابري
[عادل الامين] 11-01-2013 07:02 AM
اقتباس- من رأيي الخاص أن كل من تبع الماسوني "ترابي الضلال" ووقف تحت رايته ولو ساعة من الزمان ثم تبين له الخطأ وأراد التوبة فعليه أن يغتسل بنية التوبة ويجدد اسلامه بترديد الشهادتين ولو أمام نفسه وأما إن كان من العاملين في الحقل العام في أي مجال فإن عليه أن يعلن ذلك أمامهم فإن باب التوبة مفتوح..وأن يحذر من أن يلاقي ربه وإمامه ترابي الماسوني فإن الله قال "يوم ندعو كل أناس بإمامهم.." قال سعيد إبن المسيب " في تفسير البغوي: " كل قوم يجتمعون إلى رئيسهم في الخير والشر" ونعيذ كل مسلم من أن يبعث تحت لواء هذا الضال المضل. والسلام .-انتهى الاقتباس

كلام اكثر من رائع ومن اصل اصول الدين يا ابو محمد
وصاحب نظرية الحزام الاسود واحتقار النازحين الجنوبيين ده لم تنقضي عجائبه بعد
وبعد ماتت حركة الاخوان المسلمين في بلد المنشا في ميدان رابعة العدوية30 يونيو 2013 ولفظتها حتى الحاضنة الشعبية هناك..ادنى مستويات التصالح مع النفس ومع الله ومع الاخرين..من رموز الحركة الاسلامية في السودان المسنين..هو رد المظالم للناس ورد الاموال للبنك المركزي..والاعتزال والهروب الى الله بالاقامة في القرية البعيدة-مسقط الراس- قبل ان تاتي بهم مجانية التعليم الى المركز وجامعة الخرطوم والاقامة خمسة نجوم.. والاستغفار او يشمو يقعدو مع الشيخ البرعي في الزريبة حتى يحصلو على فرمتة حقيقية بدل ظاهرة ادمان الحج غير المبرور..

European Union [الفقير] 10-31-2013 09:13 PM
و هكذا عودتنا الراكوبة (صرحنا الوطني) ، دائماً نجد الحقيقة فيها ، و دوما تعري و تكشف أباطيلهم .
باركك الله و أبقاك
تعليق شافي و وافي ، و إستفدنا من المعلومات التي وردت فيه .
أسلوبك علمي و راقي ، و ليس مسألة إساءة (التي يستحقونها) ، لكنك توفر أدوات المعرفة كسلاح ضدهم و كحجة لنا (الشعب السوداني) و إثبات لحقوقنا و ذبدة حديثكم جاءت في الختام (شروط التوبة) .

إذا نهج الجميع نهجكم ، بدلاً من رفع شعارات حزبية/فئوية/تنظيمية ، لما حكمنا هذا النظام الماسوني ربع قرن من الزمان .
ما أوردته من معلومات و حقائق يدحض كل الأباطيل التي حاول (جنى إبليس) هذا ترويجها ، أرجو أن تعيد إرسال تعليقكم القيم ليتصدر (قائمة التعليقات) ، عسى و لعل أن يهتدي الناس بهديكم .

United States [jackssa] 10-31-2013 12:47 PM
والله ياأبو محمد.أنا قربت اشك في نفسي هل هو .حسن مكى البنعرفه ولا واحد تانى . يا بتاع فقهه السترة .هذا ديدنهم الكذب .هو ايمانهم وشريعتهم .هل في ناس بصدقوا هذه الفئه الباغيه؟؟؟.


#814321 [كسره بالهوت دوق]
5.00/5 (1 صوت)

10-31-2013 11:03 AM
يعني ي ود مكي عاوز تثبت لينا انك ما معاهم ؟ لا لا والف لا انت معاهم من جوه كمان وستحاسب مثلك مثل بشبش وباقي الحشوه من دون استثناء , بعدين نحنا مالنا ومال اقتيال مبارك ما بهمنا في شي في الوقت الحالي ابقي راجل واتكلم عن قتلي دارفور وجبال النوبه والنيل الازرق ولا اقول ليك ديلك بعاد شويه اتكلم عن شهداء الانتفاضه الاخيره في الخرطوم الانت شريك فيها مع جماعتك دي . ولا برضك راكب معاهم القطر البيقول انوا ديل مخربيين وجبهه ثوريه وبتاعين حشيش وحراميه ؟؟؟ انتو بس هضربزا فينا كدا يومكم قرب ,


#814320 [حاقد]
5.00/5 (1 صوت)

10-31-2013 11:02 AM
هذا احد الكوادر المتعفنه التى جنيناها من ما يسمى بالحركه الاسلاميه والاسلام بريئ منها97


#814310 [أنور النور عبدالرحمن]
5.00/5 (1 صوت)

10-31-2013 10:52 AM
الكلام عن الحركة الاسلامية في السودان بما فعلتها هذه المجموعة ممجوج للغاية فقد كان مسخها ماسونيا أشانت سمعة اي حركة تدعي الاسلام بالسياسة للهيمنة والقفذ على السلطة وما فعلته هذه الحركات قد فاق فعل المنافقين مكرا وبغضا وخبثا , 24 سنة من الكذب والضلال والغش والتمويه والجرائم والقتل والتشريد والتخريب للمنشئات الانتاجية والصناعية وتدمير الاقتصاد وممارسة العرقية والقبلية وكل ما نهى عنها الاسلام ولا ادري لماذا كان يرقص الرئيس هل على خراب الاقتصاد وفشل السودان وانفصال الجنوب وتدمير مشروع الجزيرة والسكة حديد وأخيرا ضياع واردات النفط يكفي ان يتم محاسبة رأس النظام فيما كان يرقص طيلة ال24 سنة الماضية . أيها السودانيون الشرفاء قوموا الي ثورتكم يرحمكم الله.


#814303 [صابر]
5.00/5 (2 صوت)

10-31-2013 10:45 AM
والله ياحسن مكى فاكها فى نفسك ومتوهم انك عبقرى زمانك بلى يخمك انت وامثالك فلسفة فى الفارغة ماعندك اى انجاز ولا بصمة ما تعمل لينا مهم


#814289 [عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!]
4.00/5 (3 صوت)

10-31-2013 10:37 AM
يا أبوعلى برضو فى زمن الرسول عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم كانت هناك جماعه تعيش فى حالة (سيوله..متل سيولتك دى) فسماهم القرآن الكريم (المنافقين!!وما ادراك بالمنافقين ؟ هم أصحاب الدرك الاسفل من النار إن لم تك تعلم).. وإعترافك الصريح أن من أخطاء الحركه الاسلاميه محاولة إغتيالهم للرئيس المصرى الاسبق حسنى مبارك هذه المعلومات يجب أن تملك للسلطات المصريه لان الرصاصات التى إنطلقت ..نعم.. هى أخطاءت الرئيس إلا أنها أصابت وحصدت أرواح بريئه ولا ذنب لها ولا دعوة لها بنزاعاتكم التى لا تعترف بغير إسالة الدماء من أجل مكاسب سياسيه، وبالمناسبه يا أبو على نحن المسلمون عندما نقول (الحق أبلج والباطل لجلج) نقصد أن (الحق) هو الثبات على المبداء حتى ولو كان تقديرنا خاطئا اما (اللجلج ) فيعنى حالة السيوله التى تعيشها وتصرح بها وبمعنى أدق(التذبذب) فى المواقف وتظل مع لا هؤلاء ولا هؤلاء!! وفى عهد الرسول الكريم كان المنافقون فى حالة سيوله لدرجة أن الرسول نفسه لم يكن ليعلمهم فأنزل ألله سبحانه وتعالى آيات ينبىء فيها رسوله صلوات الله وسلامه عليه ليأخذ حذره منهم،ولما كان المنافق هو الاشد ضررا على الاسلام والمسلمين فقد أوجب عليهم رب العزة والجلاله العقوبه وهى الاشد بالمقارنة لعقوبة المشرك والكافر ومرتكبى الكبائر !!وياسيادة البروفسير المسلم التقى الورع يدرك تماما أن اللون الابيض يظل ابيضا فينحاذ الى جانبه!! وأن اللون الاسود يظل أسودا ينبغى تجنبه!!وأمااللون الرمادى الذى تحبه وتعشقه فلا مكان له فى أفئدة المؤمنين!! وهنيئا لك (سيولتك)يا سيادة البروف!!.


ردود على عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!
United States [عبد الواحد المستغرب..الخ!!] 10-31-2013 09:50 PM
ياشيخ جابر المسلمون كانوا يتميزون بالصلابة والوقوف مع الحق وصاحبك أبو على قالها عديل بأنه ﻻفرق بينه وبين (فيرى او فونا) فهمتا يا جبر الله كسرك؟..

[جابر] 10-31-2013 02:56 PM
يا استاذ عبد الواحد انت اخطأت في حق الاستاذ حسن مكي بتفسير كلمة السيولة بأنها نفاق . كلمة السيولة عكسها الصلابة . صحيح انا لست عربيا ( واظنك انت كذلك) ولكن هذا المعني واضح للعرب والعجم.ويعني انه ليس متعصبا لاحد وهو مع الحق اينما كان


#814273 [كاره الكيزان محب السودان]
5.00/5 (1 صوت)

10-31-2013 10:26 AM
هذا الرجل خاوي الفكر وذو مواقف مائعة.


#814271 [محمد علي]
5.00/5 (2 صوت)

10-31-2013 10:25 AM
والله أكثر ما يستفزني أن ينتحل هؤلاء الكلاب الصفة الإسلامية والتي هم بعيدون عنهاكل البعد
بلا خجل وبكل صفاقة يطلقون على حركتهم "الحركة الإسلامية" كأن الإسلام حقدوقتل وبطش واغتصاب وموبقات.. أسأتم كثيرا إلى الإسلام والمسلمين.
نسأل الله أن ينتقم منكم بقدر ما ارتكبتم في حق الإسلام وبإسمه في حق من شردتموهم وقتلتموهم وصادرة ممتلكاتهم وضيقتم عليها، نسأل الله أن يجعل الدنيا تضيق عليكم بمارحبت... آمين


#814268 [أبومقدام الحمداني]
5.00/5 (1 صوت)

10-31-2013 10:22 AM
قلت ي حسن مكي لا أتفق مع هؤلاء . كيف أصبحت مدير جامعة إفريقيا؟


#814249 [bat]
0.00/5 (0 صوت)

10-31-2013 10:03 AM
وين الاسلام يا بروف ؟
دوما تتحدثون عن الحركة الاسلامية ولا تتحدثون عن الاسلام


#814223 [الجمبلق]
5.00/5 (5 صوت)

10-31-2013 09:41 AM
قول لى يا بروفسير حسن مكى حاجة واحدة الحركة الاسلامية ما اخطأت فيها ؟ عندما اتيتم بانقلابكم المشؤوم تعاملتم مع الشعب السودانى كأنه بهائم اشتريتموها من حظائر السوق لتفعلوا بهاما تريدون وتجربون فيها ما بدا لكم . عشان كده الشعب السودانى يكره كل ما هو منتمى للمتأسلمين لانهم لا يمتون للاسلام بصلة . ولذلك لو حصل وتغير هذا النظام بانتفاضة او بالقوة سترى الدم يسيل للركب لان كل سودانى لديه ثأر شخصى مع متأسلما ما لانو ما خلو ليهم فرقه عشان تربط بينهم وبين الشعب ابدا عشان كده هذا ما جنته ما يسمى بالحركة الاسلامية على نفسها.


#814211 [فانتوماس]
5.00/5 (2 صوت)

10-31-2013 09:29 AM
زباله


#814206 [ahmed//]
5.00/5 (2 صوت)

10-31-2013 09:26 AM
- واعداً نتيجة للتفاعلات السياسيّة والتشكّل العقلي، والشباب صنعوا منابر وأدوات خاصة؛ مثل (السائحون)، وبروز تيارات الإصلاحيين داخل الحزب هذه كلها إشارات توضح أن المسألة ليست طاعة عمياء، فهناك مراجعات ونقد وتقويم ذاتي.
____

هذا إذا كنت تتحدث عن شباب وإصلاحيين حزب المؤتمر الوطنى ، إما إذا كنت تتحدث عن أغلب شباب السودان فالمنابر والأدوات الخاصة تفوق ما عند المؤتمر الوطنى عشرات المرات ، لماذا أنتم مصرون على اختزال قوى شباب الشعب السودانى فى شباب الحركة الإسلامية ؟ ومتناسين كل هذا الحراك الشبابى السودانى العام ، والذى بدأ يتشكل بقوة كبيرة ، وظهرت قويتهم الجماهيرية فى ثورة سبتمبرومازالت ثورتهم المطالبة بالتغيير الجزرى وليست الإصلاح مستمر ، يجب عدم الحديث بإنتقائية ...


ردود على ahmed//
[ابراهيم باديرا] 10-31-2013 10:45 AM
شكرا احمد مداخلة فى محلها الصحيح فعلا البروف تكلم بانتقائية مختزلا كل قوى الشباب فى شباب الحركة الاسلامية اخى الحبيب الانتقائية والانا والتمكين جزء اصيل من فكرة الاسلاميين


#814192 [صلاح علي الشيخ]
5.00/5 (1 صوت)

10-31-2013 09:15 AM
محاولة الإنقلاب يابروف ،،، الإنقلاب حقيقة لربع قرن من الزمان و تقول محاولة ،،
كويس إنك بعد أكثر من نصف قرن عرفت حكاية الحركة الإسلامية ،،
دي حركة بايخة و معفنة جداً ،،


#814187 [فرح ود تكتوك]
5.00/5 (1 صوت)

10-31-2013 09:04 AM
ولذلك لا أرفض لمن يريد أن يضع اسمي مع أيّ مجموعة يعتقد أنّه مفيد لخطّ البلاد الإصلاحي

عشان كده ناس الانقاذ وضعوا اسمك معهم ، وعشان كده رافقت المرحوم فتحى خليل فى حملته الانتخابية ليكون واليآ . هل ناس القوى الثورية إذا وضعوا اسمك فى مجموعتهم ستوافق ، بإفتراض نصرالدين المهدى صديقك ؟ .
يا دكتور مكى ، الى متى ستظهرون غير ما تخفون ؟ . لا فرق بينك وبين نافع كلاكما كيزان ، وكلاكما تتحملان مسئولية تدمير البلد . أرسى على بر ، فاترك سياسة رجل جوة ورجل برة .


#814182 [حمدالنيل احمد]
5.00/5 (3 صوت)

10-31-2013 09:01 AM
مشكلة الحركة الاسلامية ليس محاولة اغتيال مبارك وانما اكبر مشاكلها الفساد المالي والاداري واحتضان المفسدين في الارض الذين يقولون اننا مصلحون وكمان توفير حصانة لهم....


#814171 [abu khaled]
3.00/5 (2 صوت)

10-31-2013 08:30 AM
لماذا ايه الرمادي حبك غير عادي ولا بتحب الزبادي انتم فشلتم وضيعتم البلد كفاية هوووووووووووووونا


#814161 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (1 صوت)

10-31-2013 07:56 AM
ضياع زمن الشعب

بقلم المتجهجه بسبب الانفصال:

بالأمس دموعي سالت والمنام أبى لي أنا من شدة الضحك عندما قرأت تصريح البشير بدعوته للأحزاب أن تستعد في تهيئة نفسها لخوض الانتخابات وهي قوية موحدة، فعلا جات قوية من البشير هذه المرة في ثوب الحادب على الاحزاب ويريد لها المنعة والفوز فلا ريب في ذلك فعلي عثمان يفصل تشظيها والبشير يفسر تلاقيها في السودان المنحوس الذي يسكنه الشيطان Lucifer و يتجول في شكل أنتنوف في دارفور ويبول فوق رؤوس سكان الخرطوم ليمنعهم من القيام لاداء ركعتي الانتفاضة وغازي يؤذن بغير أذان أبوعركي البخيت بالاصلاح في حزب غير ذي زرع بلغ الحالة التي قنع فيها نوح من الاصلاح وصاح ربي لا تذر من الكافرين ديارا ان تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا الا فاجرا كفارا،،،،

لذلك يا عبدالفضيل الماظ وعلي عبداللطيف رحمكما الله في ذكرى حركة اللواء الابيض الموافقة لهذا الشهر من عام 1924 نؤكد وفق هبتكم التي لو بنيت أسس الاستقلال عليها كان زي الحال ده يوم لا كان لا حصل بأن السودان لن يتعافى ويمشي لي قدام ويتطور الا اذا تم استئصال ما يسمى بالاسلامويين المعيقين العاقين وارساء دولة محترمة على أساس وثيقة الحقوق الاساسية الأمريكية The Bill of rights والسودان وشعبه الاصيل يمتاز بتعددية اصيلة غير مستوردة وتلاقح اثني وذهنية متفتحة، وحرام أن يظل هذا الشعب العريق غريق في الاعيب الاخوانجية وفروعهم المختلفة،، ونحن عندما نقول ذلك ننطلق من سودانيتنا الاصيلة ولا نملك جوازات امريكية وكندية وبريطانية وفي ذات الوقت نصيح امريكا دنا عذابها وعلي ان لا قيتها ضرابها لذلك فان وثيقة الحقوق الاساسية المشار اليها هي شأن انساني يحترم حقوق كل فرد في المجتمع ولا تتعارض مع الدين سواء اسلام او مسيحية ،،،،


ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
[عادل الامين] 11-01-2013 07:04 AM
image

European Union [سودانى] 10-31-2013 01:41 PM
ارساء دولة محترمة على اساس وثيقة الحقوق الاساسية الامريكية - والسودان شعب اصيل يمتاز بتعددية غير مستوردة ؟! انت مع الاصلى ولا الامريكى يا متجهجه


#814140 [علوب]
4.94/5 (8 صوت)

10-31-2013 06:59 AM
قال حسن مكي : (لابد من الإشارة إلى أن الحركة الإسلامية في الجامعات ساهمت كثيرا في وقف المد اليساري.) الحقيقة هذا هو دورها الأساسي الذي سخرتها له المخابرات الانجليزية ثم الأمريكية منذ العشرينات و الباقي زعيق و همبتة و لصوصية باسم الدين .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة