ح .. حرامي



10-31-2013 02:10 PM
كمال كرار

قبل تصدير البترول و(شطفه) كانت فاتورة النفط في حدود 600 مليون دولار سنوياً بخلاف الواردات الأخري ، وكانت صادرات السودان في حدود 400 مليون دولار ، ولأن الموازنة الحكومية آنذاك لا تعتمد علي حصيلة الصادر ، كان البترول الخام ومشتقاته تنساب بسهولة من الخارج إما نقداً أو عن طريق الإتفاقيات الثنائية .

ونجحت كافة الحكومات المتعاقبة حتي يونيو 1989 في الحفاظ علي مجانية العلاج بالمؤسسات الصحية العامة ومجانية التعليم في المؤسسات التعليمية العامة .

وفي عام 1999 بدأ تصدير البترول ، وحتي يوليو 2011 كانت مليارات الدولارات تنهال علي خزينة حكومة المؤتمر الوطني ، وانتهت إلي غير رجعة فاتورة النفط المستورد ، فماذا كان نصيب السواد الأعظم من الناس ؟

فرض المؤتمر الوطني علي الناس العلاج المدفوع بعد أن ألغي مجانية العلاج ، وفرض عليهم التعليم المدفوع ، وابتدع رسوماً للعبور بين المدن ولم تكن موجودة وضريبة قيمة مضافة ولم تكن موجودة ، وباع المؤسسات العامة ووضع النقود في خزنته ، ومؤسسات عامة أخري تحولت للرأسمالية الطفيلية بالمجان .

ودفع بالملايين نحو شارع العطالة ، وفرض علي الشباب الخدمة الوطنية الإجبارية وإلا حرموا من السفر والتوظيف إن وجد

وفرض علي البنات لبس الطرحة والمعاصم وإلا ركبن الطارة إلي الحراسات والمحاكم وجلدن وتم التشهير بهن ، أما عقوبة البنطلون فهي في يد قدو قدو والنفي إلي صحراء البدو .

وفرض علي الناس أن يدفعوا فاتورة الكهرباء مقدماً بعد أن رفع أسعار الكهرباء ، وأضاف إليها فاتورة الماء مقدماً وهي مقطوعة طوال اليوم .

وفرض علي البيوت دفع رسوم للنفايات وكانت تنقل مجاناً قبل 30 يونيو 1989 ، وباسم التخطيط العمراني أزيلت بيوت الملايين لتحل مكانها أحياء الأثرياء .

وألغيت الخطط الإسكانية الحكومية ، وأصبح الحصول علي سكن من رابع المستحيلات .

وازدادت الضرائب والجبايات علي الجميع فصارت الحياة جحيماً لا يطاق علي الغالبية العظمي من السكان .

فإن كان هذا حصاد المؤتمر الوطني بعد أكثر من عقدين من الزمان ، فأين هي أموال البترول ؟ ثم الذهب ؟

قال سادن بائن وظفناها في الكباري والسدود ، ولكنها بنيت من القروض التي ( لهف) نصفها ، بدليل أن ديون السودان صارت 43 مليار دولار وقد كانت 12 مليار في يونيو 1989

ولأنه لا توجد إجابة أخري ، فإن أموال البترول ( أكلها) المؤتمر الوطني وسدنته ، ثم قالوا هذا من فضل ربي وطاروا إلي أنجمينا ( للإنجمام) مع ادريس دبي

الميدان


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2857

التعليقات
#814802 [abu khaled]
4.16/5 (6 صوت)

10-31-2013 07:21 PM
أمل ان اصححك عزيزي الفاضل
قلت اموال البترول ذهبت الى خزينة المؤتمر الوطني والصحيح ذهبت الى جيوب الكيزان واستثمرت في ماليزيا ودبي واندونسيا والصين والغريب يستثمرون اموالنا في الخارج لمصلحتهم ويستجدون الاخرين للاستثمار في السودان اتعرفون لماذا لانه لم يكفي مال الشعب السوداني فينصبون الشراك للمستثمرين ثم يستولون على اموالهم والان لا أحد يعبرهم هؤلاء اباليس ليس من بني انسان واذا جلبوا اموالنا المنهوبة في الخارج لتغير حالنا واصبحنا من الدول الغنية وليس دولة فقيرة شحادة وسوف نرضى براسمالنا ولهم الارباح هل من مفاوض


#814662 [زول]
4.19/5 (6 صوت)

10-31-2013 04:38 PM
للتصحيح فقط شفط وشطف كلمتان مختلفتان فالشفط بمعنى امتص أو سحب والشطف هو الغسيل. فهل البترول تم شفطه ام شطفه؟


ردود على زول
[بدون اسم] 11-01-2013 11:37 AM
النتيجة واحدة وهي المصايب الواقعين فيها نحن هسع


#814628 [الــســيــف الــبــتــار]
4.19/5 (7 صوت)

10-31-2013 04:09 PM
ماذا توقع عزيزى الفاضل كمال كرار من اناس اتوا الى السلطه وفاقدا لما يستر عورته و ضاربه الجفاف و هالكو الجوع لدرجة أن تحسب عدد عضام قفصه الصدرى و ينتعل تموت تخلى و الكرعين تدى ربك العجب من الشقيق والغبشه و الوسخ خليها ساكت ؟
اول التبادى اتنضفو من لعوالق باجسادهم المستديمه و بدأو فى شرب ماء نقى وارتوت العروق و تفتحت و بقت تؤدى وظيفتها التى خلقها ليها رب العباد صرف و تنقيه و اخراج الذوائد عرقا و الجشم بقى ناعم و ضاق العافيه ونور وجانا دور الرممه واعجبوك فيها كلاب لهب يمصوا العضم لما اجيه هشاشه وشيل و دق و ما اتلفت ؟
وبقت حياتهم منعمه و بعرفوا التحليه و سلطة الفواكه والمقبلات و خلوا اللبن الرائب و المكرر و بقوا اعرفوا اللحوم و الفراخ و البروستد والشواء فى الهواء الطلق وانتقلوا من حياة بيوت الايجار و العشش الى الفلل و ما عاجبهم الحال و بقوا من اصحاب القصور والحور العين وكل واحد اتزوج فوق ام العيال العاشت معاه المرا و هى كانت مرا بجد ؟
وكيف يوفروا لينا من العائد من النفط و لا اى صادر والله ديل كان لقوا ليهم فينا فرصه الا اقلعوك هدومك وابيعونا فى سوق الله اكبر ؟
لكن دوام الحال من المحال و ان شاء الله نشوف فيهم العجب و ربك قادر على كل شىء .


#814555 [man2]
4.07/5 (5 صوت)

10-31-2013 02:44 PM
it is the most corrupted regime in the world



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة