الأخبار
أخبار إقليمية
الترابي : نرفض الدولة المدنية ..ولن نساوم أية جهة في المرجعية الاسلامية..لو ذبحونا أو سجنونا وبعدها لاقونا في درب الله سنمشي معهم
الترابي : نرفض الدولة المدنية ..ولن نساوم أية جهة في المرجعية الاسلامية..لو ذبحونا أو سجنونا وبعدها لاقونا في درب الله سنمشي معهم
الترابي : نرفض الدولة المدنية ..ولن نساوم أية جهة في المرجعية الاسلامية..لو ذبحونا أو سجنونا وبعدها لاقونا في درب الله سنمشي معهم


قال لحشد من أنصاره : رحبوا بغازي ومجموعته.. إنهم أخوانكم في الدين فلا تصدوا أخوانكم التائبين
10-31-2013 04:16 PM

الخرطوم:عقيل أحمد ناعم
قال زعيم المؤتمر الشعبي د.حسن الترابي ان حزبه يرفض فكرة الدولة المدنية التي تنادي بها بعض قوى تحالف المعارضة مؤكداً أن الشعبي لن يساوم أية جهة في المرجعية الاسلامية وكشف عن اعتراض حزبه على إقرار دستور دائم للبلاد قبل قيام الانتخابات التشريعية خلال الفترة الانتقالية التي تعقب ذهاب النظام.

وطالب الترابي عضوية حزبه بقبول القادمين إليهم من المؤتمر الوطني، في إشارة إلى تيار الإصلاح الذي خرج عن الوطني بقيادة غازي صلاح الدين، وتوقع انحياز كثير من عضوية الوطني للشعبي عقب سقوط النظام.

وقال مخاطباً حشداً من أنصاره أمس الاول بمنزله بضاحية المنشية "لكن الأفضل لهم ولكم ان يعودوا الآن لأن في ذلك اثبات لنواياهم وصدقهم فلا تصدوهم"وحث الترابي أنصاره على تجاوز الماضي وعلى عدم صد التائبين باعتبارهم إخوانهم في الدين.

وذكّرهم الترابي بما تعرض له من حملات قادها ضده تلاميذه السابقون وصفها بـ"أنها حملات لتشويه صورته " مشيراً إلى ماكان يبثه برنامج "في ساحات الفداء" الشهير على التلفزيون الحكومي لافتاً إلى أنه يعلم من كان يقف وراء تلك الحملات إلا انه أكد أنه لايحمل ضغائن في نفسه من ذلك الماضي وقال " لو ذبحونا أو سجنونا وبعدها لاقونا في درب الله سنمشي معهم".

الاهرام اليوم


تعليقات 64 | إهداء 0 | زيارات 9538

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#815683 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

11-01-2013 10:37 PM
الحركة الاسلاموية التى لم تصبر على الديمقراطية وانقلبت على الشرعية لا مستقبل لها فى ارض السودان الطاهرة الطيبة لانها زرع خبيث وقذر فى الارض السودانية ومكانها الصحبح هو صندوق القمامة مشيعة باللعنات !!!!!
بالله عليكم الله شفوا هذه الحركة بت الكلب وبت الحرام وصلت السودان لى وين الله ياخذها اخذ عزيز مقتدر ووالله ان الكلب وبت الحرام ما يرضوا ان يشبهوهم بهذه الحركة القذرة!!!!!!
ومين انتوا حتى تقرروا نوع الحكم فى السودان؟؟؟؟؟؟؟


#815646 [طارق ميرغني]
0.00/5 (0 صوت)

11-01-2013 09:31 PM
علي ما اعتقد ان هذا الحديث يندرج تحت ما اعلنه المؤتمر الوطني اليوم من انهم في
الطريق الي مشاركة حزب المؤتمر الشعبي وحزب الامه في الحكم


#815203 [hussny ibrahem]
4.07/5 (5 صوت)

11-01-2013 10:41 AM
الرجل قي خواتيم حياته فدخل في مرحلة الخرف السياسي والنفسي بعد ان كسدت بضاعته وانفض السامر من حوله فتلفت يمنا ويسرا فلم يجد غير ان يلوك بعض المعانى التى يعلم داخل خويصة نفسه اننا لن نصدقها فالترابي يعيش حياة المدنية بكاملها من لدن ولادته والى اليوم لذا ارجو الاننشغل به ونعمل لحياة مدنية سليمة معافاة لكن بعد ازالة الورم الذى وضعه في بلادنا فاتركوه لاننا لانجنى من الشوك الهنب


#815071 [خالد حسن]
4.77/5 (7 صوت)

11-01-2013 05:29 AM
الترابي هو الدجال الاعور فأقتلوه
ياخي انت لمن تغور الانقاذ عندك معاك حساب عسير وعود كبير راجيك يادجال ولازم تتحاسب علي تدبير انقلاب الانقاذ
ولاقايلنا حانعفي ليك كذبتكم الكبيره اذهب للقصر رئيسا وساذهب للسجن حبيسا
هذه الخدعة الكبري التي كلفتنا تقسيم السودان وقتل الالف وتشريد الملايين وتدمير الاقتصاد لن تمر مرور الكرام
وواهم من يظن اننا سننسي او نعفو لاننا اصبحنا علي يقين انك رأس الحيه ولابد من قطع رأسك لتنعم بلادنا بالرخاء والسلام والتطور


ردود على خالد حسن
[sabra150] 11-01-2013 04:54 PM
صدقت يا هذا جزاك الله خيرا


#815061 [wahid]
4.54/5 (6 صوت)

11-01-2013 04:47 AM
شئ غريب هذا الرجل من قبل كان لديه تصريحات انه يدعو الى دولة مدنية... حتى انه كان في ندوة يقول مخاطبا البشير ماتخلى الزول العايز يؤمن يؤمن والذي يريد ان يكفر هو حر حسابه عند ربه...اذا كان الله نفسه جعل الانسان حر... وكيف الان يأتي بتصريح مخالف جدا للحقيقة... شئ غريب


#815044 [كاره الكيزان]
3.36/5 (7 صوت)

11-01-2013 02:52 AM
أي كوز يتحدث عن السودان وكأنه يملكه أو ورثه من أجداده نرفض أن يحكم السودان عن طريق دولة مدنية ... من أنت حتى ترفض أو توافق ؟ أنت فرد من أفراد الشعب السوداني ولا تستطيع أن تفرض رأيك أو فكرك على أحد .. معضلة السودان في الأوصياء هؤلاء الذي نصبوا أنفسهم أوصياء على الشعب السوداني ومقدراته دونما تفويض من أي إنسان إلا تفويض المكر والخداع والدبابة


#815028 [Hassan Alamin]
4.13/5 (6 صوت)

11-01-2013 02:00 AM
There is no State in holy Quran , Mr Altrabi out of the faith of Islam


#815016 [gamar alanbya]
4.07/5 (5 صوت)

11-01-2013 01:16 AM
اصبحت كلمة الاسلام في هذا الزمان غميسة المعني رغم اننا نجل الاسلام حسب فهمنا لتفاصيله التي تشربناها بالفطره .. وزاد الكثيرين معرفتهم له بالاطلاع وتتبع الاثر من مختلف منابع الفقه وعلم الحديث وغيرهما من المصادر .. ببساطه الاسلام عندما يأطر الحكم يجب ان يطبق العدل بين الناس لقوله تعالي { يا أيها الذين أمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا أعدوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون } [ المائدة : 8 ] .
والحاكم مأمور بالعدل حتي علي من كرههم حسب الأيه وهو مما انزل الله علي عباده ووصف من لم يحكم بما أنزل الله والعدل اولها بالكفر والظلم والفسق وثلاثتهم لا يتمني اي حاكم ان يوصف بها من البشر فما بالك بالله تعالي ، الدكتور حسن الترابي ومن معه استولوا علي الحكم بالقوه بداعي الحكم الاسلامي الذي يساوي بين الناس فكان اول ما فعلوه ان ميزوا انفسهم عن الناس بدعوي انهم هم المسلمون وغيرهم عدو للاسلام ثم نسبوا للاسلام ماهو برئ منه مثل سياسة التمكين التي غالطوا بها الله تعالي في كتابه وشبهوا انفسهم بذي القرنين الذي مكن الله له في الارض ونسوا انه تمكن بما اعطاه الله لا بما سرق اونهب من سلطه ومال ووظائف ليهديها لاتباعه , وهولم يبارح تعليمات الحق تعالي ولم يعصه في مثقال ذره . فشل الترابي ومن والاه في اقناع الناس بأن ما جاءوا به هو الاسلام لأن فهم الناس للاسلام يختلف عن هذا المسخ الشائه الذي لا يربطه الا الاسم مع الاسلام فبارت تجارتهم ولم يتبعهم الا اصحاب المصالح الزائله والنفوس الدنيئه ومن ماتت ضمائرهم ومن لا يعرف الدين .. ظلوا يخيفون الناس باستغلال جهل البعض بان من يعارضهم انما يعارض الله ولا يريد لشريعته انتشارا ، بئس الشريعه تلك التي تعلي مراتب الناس بالزلفي للحاكم وتخفض من ابتعد عنه , الدوله المدنيه التي يرفضها حسن الترابي ومن والاه اقرب الي شرع الله الذي يدعي حمل لواءه , فالمواطنون تحت ظلها سواسيه في الحقوق والواجبات فلا تجد من يعين زوجته سفيره بغير اجراءات قانونيه وهناك من يستولي علي ممتلكات الغير بالنفوذ , ولا حصانات تعصم من المحاسبه في حال وقوع الظلم من قتل ونهب وارهاب , اليس هذا مايريده الله تعالي لعباده؟ الاسلام تربيه فرديه قبل ان تكون قانونا يحكم الناس وفاقد الشئ لا يعطيه ، ماذا انتظر من شخص لايراعي الله في نفسه يسرق ويقتل ويعذب ثم يتظاهر بالاسلام في شكله الظاهر من لحيه وصلاة في المساجد ورفع عقيرته بالتهليل والتكبير وغيرها من المظاهر ايس هو المنافقين الذي قال فيهم الله تعالي : إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا (142) النساء . صفات الذين يعرفون الله تعالي لا تنطبق علي اي منكم لأن اخفكم وزراً ساكت عن كلمة الحق والساكت عن الحق شبطان اخرس . ختاما بأي مذهب تريدون تطبيق ما ادعيتم تطبيقه لأن ما رأيناكم تؤمنون به لم نسمع به من قبل لا في مذاهب ولا كتاب وسنه .


#814987 [بجاوي]
4.16/5 (8 صوت)

11-01-2013 12:23 AM
وانت لو النظام دي سفط منو البخليك تاني تبرطع وتعمل حركات زمان اول حتحاكم انت بتهمة خرق الدستور وشن الحرب على الدولة والجرائم التمت في عهد الانقلاب قال نرفض الدولة المدنية قال في المشمش ياشيخ يامخرف.


#814985 [gagod]
4.19/5 (8 صوت)

11-01-2013 12:19 AM
ياالترابي الدولة المدنية تفتح الطريق امام التطور وكل زول عند دين عند راى وببساطةشديدة يكوت التعايش السلمى ممبسط لاتشنج اوتعصب .,,.. انت متسلط وارهابى داخل منظومتك ولاتقبل اى زاى يخالفك


#814982 [إسماعيل البشارى زين العابدين حسين]
4.46/5 (9 صوت)

11-01-2013 12:16 AM
رحل أجداد أباؤنا ولم ينالوا من هذه الفانيه شيئا فقد حثهم الشيوخ على طلب الجنه وكذلك فعل أجدادنا وآباؤنا ونحن اليوم نعيش الكفاف !!!ولكن الشيوخ وأبناء الشيوخ بذات التسلسل ينعمون وفى رغد العيش يعيشون !!! لن نترك أبناءنا لهذا الضلال سنقاتل حتى لايتسنم بنو أميه زمام الأمور ويخلفهم بنو العباس بالطاس والرقص والخمر والغلمان !!!نبحث عن عدل لو وجدناه لدى بنى صهيون لن نرفضه فمن جرب المجرب الفاشل خاب !!! لكم أن تحلموا بدولتكم تلك فقد وفرت لكم السلطه والجاه وتوارثته أجيالكم كذبا ونفاقا ....نحن اليوم نبحث عن الديمقراطيه !!أما التجاره الدينيه فسنذهب للجحيم مع إبليس لأنه سيدخلنا جهنم من باب واحد !! ولكن تجارة الدين تدخل المرء جهنم من أبوابها السبع !! وتلك نتركها لكم مادامت مبتغاكم ومنتهاكم !!! شريعه لأكثر من نصف قرن من الزمان والناس تعيش بمستوى أدنى من مستوى معيشة حصان أبنك أيها الشيخ ؟؟؟ هنالك خيول تعيش بمستوى أرفع من مستويات يعيشها بشر ؟؟هل هذه الشريعه ؟؟إن كانت كذلك فأنا ( ضد الشريعه ) ولك أن تحلم ولنا أن ..نقرر مصيرنا ..


#814970 [Ahmed]
4.15/5 (8 صوت)

10-31-2013 11:52 PM
و الله يا ناس الراكوبة بالغتو

الراجل ده بالبدلة شكلو مزعمط
زمان كان كلامو فارغ و ملولو
لكن الجلابية عاملا ليه هيبة

اسه كلام فارغ و زعمطة


#814966 [صديق]
4.19/5 (8 صوت)

10-31-2013 11:48 PM
قال الترابى :
وصفها بـ"أنها حملات لتشويه صورته " مشيراً إلى ماكان يبثه برنامج "في ساحات الفداء" الشهير على التلفزيون الحكومي لافتاً إلى أنه يعلم من كان يقف وراء تلك الحملات إلا انه أكد أنه لايحمل ضغائن في نفسه من ذلك الماضي وقال " لو ذبحونا أو سجنونا وبعدها لاقونا في درب الله سنمشي معهم".

يعنى حقنا نسامح فيه وهو حقه حافظه ويتضح إنه غايظه ، ومصيره ينتقم منهم لى هذا الحق .
بعديت الترابى موش أرسلوه بيت المهدى عشان يدرس نظم ودساتير فى السيربون - كما قيل - وهى تعنى أنظمة ودساتير الدول المدنية الحديثة والنظريات الحديثة . أين هو الدستور الإسلامى والدولة الإسلامية التى يريد أن يقيمها هذا الترابى المأفون - فلا توجد دولة إسلامية ؛ إنما يوجد تشريع مستمد من مصادر الفقه الإسلامى المعروفة : 1 - القران الكريم 2 - السنمة المطهرة 3 - الإجماع 4 - القياس 5 - الاستحسان 6 - المصالح المرسلة 7 - الاستصحاب 7 - العــــــــــــــــــرف 7 - ســـــــــد الذراااااااااااااائع 8 - شــررررررررع ما قببببببببببببلنا 9 - الاجتهاد . . . إلخ
فبعد دا كله سيدنا الإمام يقول ليك دولة إسلامية - وأى شىء غير موجود ليه مصدر عنده يقوم يضيف ليه مصدر من .. .. أ.... -
والترابى من أول أيام ودى حاجة قديمة كت ناسيها ؛ لكن بى كلامه دا ذكرنى ليها :



فقه الضرورة

وقع النظام
سقط النظام
أركانه إنهدّت تمام
فالاتولد
قبل العقد
بعلاقة تمت فى الظلام
يكسب الشرعية كيف !
ودّ الحرام
* *
السرقة تمليها الضرورة
والقتل والتعذيب ثوابت
واردة فى حكم الضرورة
ومصادرة ملك البخالفك
شيى أسا سى
وبيه تتعلق مصالحنا الكبيرة
وفى المواضيع الجسام ، ذات الخطورة
لابد من بعض المشورة
فالعود إلى باطل الحق فضيلة
والرجوع إلى ( مجلس تنابل )
من ذوى خبرة وبصيرة
موش عشان يبديك برأيه
بل عشان إمضاء حميره
ووفق قانون الضرورة
ولامن الشعب الكريم يأبى انتقاصه
ويبدا ثورة
دس مجرمينك ، والصعاليك وسط المسيرة
طاخ . . طراخ
فالغدر من شيم الضرورة
واسقاط قيم
ونشوء رذائل مستجدّة
فى أردا صورة
واحدة من متطلبات عصر الضرورة
* *
ولامن البترول ظهر
تلفازه هلّل بالخبر
وعرضه فى لقطات مثيرة
وقال :
جابوه من آبار نصوص فقه الضرورة
وضرر الضرورة
إنه باسم الدين بترتكب الجريرة
رغم علم الشيخ . . وجهله
رغم غرّه
واللزوجة الفى أحاديثه الغريرة
رغم جنّاته البوزع فيها ساكت
على المكتول
على الصابر على العيشة المريرة
رغم خوفه على عصامه
واعتصامه
وحبه للدنيا الوثيرة
رغم ترقيص الحواجب
ورفة العين المثيرة
رغم فدعة ايده جايى
وصفرة البسمة الحقيرة
وموش بالضرورة
كلامه يقنع طبقة راقية
ومستنيرة
حيث إنه روح قوانين فقه الضرورة
أحكامها تسرى على الملايين الفقيرة
قبّض الناس فى الشوارع
وغسل دماغها
ألغى تفكيرها وعقولها
بى قياسه ، واجتهاداته الجليلة
ورغم أنف الناس حكم
وأوجدت زيه الضرورة
* *
وبعض شطحات الضرورة
تبدا صوب العالم الآخر عبورها
تلاحق الخلق الى ماتت
فى قبورها
تنبش الأعمال
وتنقص من أجورها
الّلكان فى الدنيا وطنى
والنقابى
السياسى والثوابى
الشمالى والجنوبى
والتصوف قبل أيام الترابى
البجاوى والزغاوى
واللكان تطمح بأنه تكون وزيرة
* *
ومن إحتياجات وزنقات الضرورة
أصبح الناس تسلّك فى أمورها
مرة بيعة
ومرة رهنة
ومرة تختف ( تخطف ) من صديقك
ومرة تركع للمرابى
ومرة شركة وكون مديرها
وان لقيت تعيينها فى قسم الأراضى
أو فى التجارة تكون غفيرها
دوس . . وأقبل
لأنه من نعم الضرورة
فيروسها يتكى على الضمائر
وتفقد إحساسها وشعورها
ولو معلّم
ركّز على التعليم خصوصى
ومعاه آخر العام دفيرة
وادهن السير وزيّت
شان يسير
وادعو ربك :
يا فرج تدينا خيرها
* *
ملعون أبوكم والضرورة
خلّوا خلق الله تقرر :
لون حياتها ، ولون مصيرها
ملعون أبوكم ،
يا صعاليك عهد الضرورة
فتحتوا فى السودان جهنم
بى جحيمها ، وبى كلابها ، وبى سعيرها
* *
ووقع النظام
سقط النظام
وقوايمه انهدّت تمام
ما دام بيحكم
بى حرامى . . و . . ودحرام


#814948 [ابو كريم]
4.19/5 (8 صوت)

10-31-2013 11:02 PM
هذا الرجل مصاب بجنون العظمة وهو مفلس لايملك شئ


#814947 [ابوغسان]
3.56/5 (8 صوت)

10-31-2013 11:01 PM
الترابى البائس يبدو انه لن يتوقف مطلقا عن الاتجار بالدين !! بعد كل هذا الظلم والقتل والاغتصاب وانهار الدماء التى تسيل منذ انقلابهم المشئوم فى 1989 ما زال الترابى يتحدث عن المرجعية الدينية وعن رفض الدولة المدنية !! ان الشعب لن يغفر ولن ينسى ان أسواء سنوات حكم الانقاذ بما فيها من بيوت اشباح وتعذيب وتشريد من العمل وابادة جماعية فى الجنوب وجبال النوبة ...الخ تمت فى ظل مرجعيتكم الاسلامية المزعومة هذة عندما كنتا انت شخصيا ايها الترابى عرابا وحاكما فعليا للنظام ...


#814924 [الفاتح مقبول]
4.18/5 (8 صوت)

10-31-2013 10:30 PM
موافقون على المرجعية الاسلامية
ولكن اين المسلم القدوة الذى
يستطيع تطبيق الشرع بكل سماحته
وعدله .. ما موجود من لدنك الى
آخر المنضوين تحت كل تياراتكم
التى تدعى الاسلام..
التطبيق الذى ساد منذ انقلابكم
العسكرى كفيل بإسكات صوتكم البائس
وفكركم العقيم ..فقد صار ما تدعون
فتنة تمشى بين الناس ..
ثم من انتم الرافضون وغير المساومين
انتم قطاع طرق وحبة عساكر والشعب
السودانى فى انتظار القصاص منكم
وسبق له ان اذاقك سلما علقم انتقامه
(دائرة الصحافة) ولكنها لن تكون سلما
مرة اخرى وانت أعلم بذلك ..غواصتك فى
القصر الجمهورى ووزارة المالية يؤديان
ادوارهم المرسومة ..


#814909 [Salah Elhassan]
4.19/5 (11 صوت)

10-31-2013 09:54 PM
الترابى انت اكبر كارثة المت بالشعب السودانى ونحن نحصد ألأن ما زرعته .
كل روح سقطت من 1989 هى فى رقبتك !!!
الشعب مسلم بالفطرة ولايحتاج لشريعتكم النكراء انت والبشير الحقير!!!
لن نقبل بأقلة من ألأعدام لك وكل من شارك فى انقلاب 1989 ..!!!
القصاص القصاص القصاص ........


#814906 [صابر]
4.19/5 (12 صوت)

10-31-2013 09:51 PM
ألم أقل لكم أن المفاصلات والملاسنات والجوة والبرة من ناس الإنقاذ القدامى والجدد وجهين لعملة واحدة، الجماعة ديل جميعا الترابي وأولاده الانقلبو عليهو وغازي وجماعتو من "السائحين" وكل الحرامية الفراجة من الإسلاميين يسعون الآن لكي ينقذوا أنفسهم من المقصلة.
شوفو الترابي وكمال عمر يصرحوا ويبرطعوا وما في حد يتعرض ليهم وأساتذة الجامعات يعتقلون من المنازل والشباب يطلق عليهم الرصاص في الرأس والصدر ومتضرري السيول والأمطار يعيشون في العراء واتحاد الطلاب السودانيين الكيزاني ينظم الحفلات في ماليزيا لاستقطاب المزيد من الطلاب والحاج ساطور يقول لو طبعنا مع أمريكا كنا الآن في عالم الكنتاكي، يعني كلام مطابق للهوت دوغ والبتزا.
عالم جيعانين وما بشبعوا وما شافوا خير قبل الإنقاذ. الآن جميعهم ضد الشعب السوداني لإعادة إنقاذ 1989 بوجه جديد موديل 2014.
عالم وهم وكرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررروررررررررررررررررررررررر


#814904 ['طائر الفينيق]
4.09/5 (14 صوت)

10-31-2013 09:44 PM
كيف يكون الترابي مجددا, كما يدعي, ويرفض الدولة المدنية؟؟؟؟؟؟


+ رفض الترابي" للدولة المدنية" يطرح تساؤلات كبيرة عن ادعائه التجديد وزعمه المستمر للحداثة.

+ رفض "الدولة المدنية" , يعني قبول الترابي بنقيضها وهو "الدولة الدينية" وعندما نقول الدولة الدينية فإننا نعني "الدولة الثيوقراطية" كما هو معروف في العلوم السياسية والفكر السياسي.. وهذا يجعل الترابي أقرب إلى طالبان وبوكو حرام منه إلى صورة المفكر الحديث والمجدد وأستاذ القانون الدستوري, كما يحب هو وتلامذته أن يصوروه !!!

(فيما يلي تعليقات سابقة كتبناها عن الترابي في أوقات مختلفة على الراكوبة نعيدها هنا لمن أراد أن يقرأها)+


منذ الانقلاب الاسلاموي في 1989 ظل الترابي وتلامذته يدفعون بمسوغات وأسباب مرتبكة ومضطربة وبحجج لا تقوى على حمل الماء does not hold water) ) كما يجري التعبير الانجليزي:

1• فمرة يقولون أنهم استبقوا انقلابات كانت في الطريق (لماذا لم يكشفوا هذه الانقلابات, بدلاً من القيام بانقلاب أنفسهم ,متىلم تكن هناك نوايا انقلابية في أي عهد من العهود؟؟؟), ومرة لأنهم مضطهدون ولا يسمح لهم بالوصول للسلطة عن طريق الديمقراطية (كان لهم أكثر من 50 نائبا في البرلمان ودوراً وصحفاً مستقلة, واشتركوا في حكومة ائتلافية مع الأمة مثلما فعل الاتحاديون.. في الوقت الذي كانت فيه كل الحركات المشابهة في المنطقة ممنوعة أو محظورة وقادتها في السجون والمنافي!!) وتارة لأن الحكومة فشلت والتمرد يزحف نحو الشمال (في عهدهم ذهب الجنوب بكامله وضجت البلاد بالحروب في كل مكان) !!

2.كثيراً ما يستخدم الترابي مغالطة المقارنة الفاسدة ( false analogy) عندما يقارن ثورات النهضة الأوربية بمثال الإنقاذ, لتبرير فعلته الفاسدة في 1989 !! الثورات الأوربية قامت على نظم ملكية مطلقة وطبقة كنسية مستبدة واقتصادات مجيرة لصالح هذه الفئات .. وقامت بعد حركة تنوير فكري عقلاني كبير ( وليس بقوى الردة الفكرية التي تقوم على الأحادية وترفض التعدد الديني والثقافي في بلد مثل السودان نسيجه كله متعدد, وفي أواخر القرن العشرين وضد نظام حكم ديمقراطي, مهما اختلفت معه فان لك آليات سلمية دستورية عديدة لتغييره !!)!

3.فعلاً كان هناك تخوفات وعدم قبول لنهج الاسلامويين محلياً و خارجيا ..لكن لو كان الترابي ذكيا كما يدعى وكما يتوهم أنصاره , لكان قام بإصلاحات لطريقة ونهج وسياسات حركته ليجعلها أكثر مقبولية للمجتمع المحلي السوداني ولعالمي بدلا من الانقلاب الذي أكد ذات التخوفات وقادت سياساته إلى ما كن الناس يخشونه فعلاً (انقسام الوطن ) .. وهذه جهود يقوم الآن بها تلامذته من أمثال الغنوشي(رغم أن تونس ليست متعددة كالسودان)., وهي طمأنة الناس على الحفاظ على مكتسبات الحداثة من حريات ثقافية وتعددية وديمقراطية وغيرها !!


4."نقض العهود".. نكتة كبيرة عندما يقولها الترابي .. أو ليست الديمقراطية والدستور عهدا عندما أستجزت أنت ذبحه في 1989 .. يا ترابي ؟؟؟؟.. وكيف تتوقع من تلاميذ هذه تربيتهم أن يراعوا لك عهداً ضمن نظام قام أصلا على نقض العهود, وكيف يقول ذلك من استجاز واستحل (الكذب في مصلحة الدعوة).. يا شيخ؟؟؟؟ !!!


السلطة مفسدة" .. حكمة مطروحة على قارعة الطريق ولا تحتاج فكراً أو زعامة أو ثمانين عاماً ليدركها الشخص :

1. هل هذا هو الذم في ثوب المدح, كما يقال في البلاغة؟؟؟ إشكالات الترابي من حيث هو مفكر وسياسي حركي كبيرة جداً .. وثمة سؤال تطرحه كتابات الأفندي عن الترابي .. إلى أي مدى يمكن أن يكون لأفندي محايداً وموضوعياً في النظر الى تجربة الترابي والى التجربة الاسلاموية كلها ؟؟؟

2. (الفنتة بالسلطة) .. هل هذا كلام مفكر ؟؟ هذه- يا عزيزي- حكمة مطروحة على قارعة الطريق .. ولا تحتاج الى ممارسة السياسة أو الى زعامة أو إلى ثمانين عاماً حتى يدرك الشخص أن السلطة تفسد .. وهو كلام مبذول في كتب الفكر والفلسفة منذ الأغاريق والحضارات القديمة .. ولأن (السلطة مفسدة والسلطة المطلقة مفسدة مطلقة) Power corrupts and absolute power corrupts absolutely كما قال المؤرخ الانجليزي اللورد آستون Lord Aston . فان البشرية طورت نظمها السياسية وجعلت السلطة باختيار الشعب وفصلت السلطات وحددت مدة ولاية الحكام وطريقة المحاسبة السياسية ... فهل كان الترابي وأي شخص يحتاج لتجربة شمولية أخرى في السودان, حتى يدرك هذه الحكمة الأبجدية جداً جداً ؟؟؟؟

3. تناقض الترابي كسياسي.. دخل من باب الديمقراطية والثورة على النظم الشمولية في الستينات ..بل وفوزه على من وصفهم بالانقلابيين داخل الحركة كالرشيد الطاهر بكر (اشترك في انقلاب ضد عبود) الى مدبر ومنفذ وعراب تجربة شمولية قبيحة كالإنقاذ .. كان هو الأولى بأن يكون من أهم أسئلة بحث الأفندي في دراسته عن الترابي !!!

4. مثلما قلنا كثيراً , فان ابدال لمصطلحات الحديثة بمصطلحات تراثية مثل إبدال التعددية الديمقراطية (بالتوالي) والصراع (بالمدافعة) .. وضريبة النضال بال(الإبتلاءات).. لا يمكن أن يكون, في حد ذاته, فكراً أو تجديدا ؟؟ بل هو تعمية فقط لمصطلحات راسخة واضحة في الثقافة المعاصرة !! كما أن انفتاح الترابي بخصوص المرأة كان من الواضح نتاج دافعه لمنافسة اليسار في هذا المجال .. فحين دخل البرلمان لأول مرة, كانت فاطمة أحمد ابراهيم معه في نفس البرلمان .. تناقش وتناكف .. وكان الاخوان سلفيين في هذا المجال ونظرتهم متخلفة بالنسبة لدور المرأة ؟؟؟

5. تجديدات محمد عبده ورشيد رضا والكواكبي ومحمد اقبال في نهاية التاسع عشر وبدايات العشرين, لا تزال متقدمة على فكر الترابي وكثير من المجددين .. لكني أجد الصادق المهدي أعمق من الترابي وأكثر صدقا منه وأكثر منهجية منه .. كما أن تجديد محمود محمد طه أسيق وأعمق من الاثنين اذا استبعدنا جانب الشطح الصوفي العرفاني عند الأخير.
!!!
***************************************************
+ ظل الترابي يردد مسوغات شاذة لفعلته البليدة التى انتهت الى ما انتهت اليه من مأساة تاريخية, من مثل (الفتنة بالسلطة)!! هذا كلام وعاظ وليس كلام مفكرين ..

+ الشيء الصحيح الوحيد في كلام الترابي هو أن الربيع العربي فاجأ الجميع بمن فيهم الاسلامويين أنفسهم وأن فوزهم هو نتيجة انتخابات فقط ولا يعني أنهم كانوا وراء هذه الثورات كما حاول بعضهم أن يوهموا الناس وهذا الكلام كرره بعض القادة الأخوان كالعريان في لقاء مع البي بي سي وكان ذلك أثناء الثورة المصرية ولم يتنحى مبارك بعد !!!

+ بل إن من أسباب نجاح هذه الثورات هو أنها لم تطرح أي شعارات حزبية أو أيديولوجية وركزت فقط على موضوع الكرامة والعدل والحريات الديمقراطية وتحيله أن السودان مهدد بسابقة يوغسلافيا صحيح لكنه مسئول بشكل مباشر عن ذلك المصير المأساوي اللائح في الأفق. !!!


ردود على 'طائر الفينيق
[ابوغسان] 10-31-2013 10:50 PM
لك التحية طائر الفينيق وشكرا جزيلا على حمعك لكل هذه المساهمات فى تعليق واحد فهى تكشف وتسلط الضوء حقيقة على كذب وبؤس وخواء التجربة الفكرية والسياسية للترابى


#814901 [moy ako]
4.16/5 (10 صوت)

10-31-2013 09:34 PM
دوله علمانيه وبس. لن نكرر المآساه مره اخري. انتهي الدرس يا اغبياء!


#814899 [شمهت و حنوب فى محنة]
4.15/5 (7 صوت)

10-31-2013 09:32 PM
الراجل ده نسى الدكتور شالو الخور و دائرة الصحافة واللهى بدر الدين سواها فيهو بعد ده كل جاى تخبز نحن الفيك عرفناها من زمان


#814893 [تكني كيكو آكا تمبوشا قيدى]
4.15/5 (8 صوت)

10-31-2013 09:24 PM
يا رخيص تاني مافي استعبال باسم الدين يا.


#814892 [Ismael]
4.19/5 (9 صوت)

10-31-2013 09:23 PM
تالله إنك لفي ضلالك القديم.


#814885 [الصلاحابي]
4.19/5 (11 صوت)

10-31-2013 09:12 PM
الترابي وامثاله ما عايزين يفهموا اننا مسلمين مثلهم تماماً
وليست لهم اي ميزة تجعلهم افضل مننا اسلامياً
لاهم انبياء ولا مكتوب في القرآن انو الترابي نبي آخر الزمان
ولا هو عايز يعلمنا الدين
نحن نصلي ونصوم ولا نكذب او نزني ونمشي الجح اذا عندنا استطاعة
مشكاتنا العدل والعدل يطبق بالدولة المدنية لانها تساوي بين الناس
وتمنع مثل الترابي يدعي انه نبي وتمنع الانحراف عن الدين وتحفظ الدين وتحمي الدين
واجتهادك في الدين ليست هو الدين
ويكفينا تجربتكم الفاشلة التي لا تنتمي اي دين او اخلاق


#814884 [جبارة]
3.94/5 (5 صوت)

10-31-2013 09:12 PM
خالص ي شيخ التربي خالص ؟


#814881 [زعتر على]
3.38/5 (7 صوت)

10-31-2013 09:08 PM
يا ناس الراكوبة نرجو اختيار المواضيع التى المجتمع السودانى، خطاب موجهة الى رعية الاخوان ، ليس معنين بة، خطاب داخل منظومة الاخوان، تلك احلامهم ، ولنا طريقنا،هم اصحاب التدليس الفكرى ، ونحن اصحاب الشفافية ، هم اصحاب الحرب ونحن اصحاب السلام، هم اصحاب فكرة الاستعلاء الدينى ونحن اصحاب التدوال الفكرى، لهم دنياهم ولناروحناوعقلنا،هم اصحاب التدمير ونحن اصحاب البناء،لعنة اللة على فكر الاخوان


#814880 [حسام محمد المبارك]
4.19/5 (7 صوت)

10-31-2013 09:06 PM
تائبين من ماذا يا هذا؟
التائب في الاسلام ان تاب من ذنب اصابه في حق نفسه قبلناه لكن من تاب من قتل الناس وتجويعهم و تجهيلهم وتهجيرهم وتطليع ميتينهم لا بد ان يحاكم ويقام عليه الحد يا حلو انت.


#814877 [Elobaidi]
4.19/5 (8 صوت)

10-31-2013 09:04 PM
ايها الشيخ الضلالى مبتدع فقه الضرورة، عن أى مرجعية إسلامية تتحدث يا ضليل؟ الاسلام ياهو الاسلام وسيظل حتى قيام الساعة، اما إسلامكم البدعة فهو ضلالة وكل ضلالة فى النار.
إقتباس: "رحبوا بإخوانكم التأئبين" خسئت يا ضلالى، الله سبحانه وتعالى وحده جل وعلا يقبل التوبة من عباده ويعفوا عن السيئات. هل نصبت نفسك إلهاً لتقبل توبة المنافقين من جماعتك يا ملعون!!! ثم ثانياً هم أنفسهم تأئبين من ماذا، وماذا فعلوا ليستوجب توبتهم أو إن شئت إستتابتهم ؟؟؟؟
لعنة الله على كل مبتدع أفاك ، وصدق الحق تعالى: " إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار"


#814864 [سرحان]
4.18/5 (8 صوت)

10-31-2013 08:47 PM
أها احكي لينا يا الترابي حكاية (الغرباوية كان ركبا جعلي ده شرف ليها و للا اغتصاب) ، الفاحش من قال و أفحش منه و أحط من نقل القبيح ، القبح ملة واحدة ... بالله ديل ليهم وش يتكلموا عن دولة وقال إسلامية ؟ لا ورع و لا صدق و لا لغة رفيعة و لا إحساس بالإنسان ، انتو من النوع الذي يقتل و يعذب و يزور و يكذب ثم تكلمونا عن الأخلاق و الدين و النزاهة .. تاني حكاية : (اذهب للقصر رئيسا و أنا للسجن حبيسا) لن تتكرر فلن يصدقكم أحد ، ألم تسمع الحكمة : يحق لنا ألا نصدق من كذب علينا مرة ... لعنة الله على القتلة السفاحين اللصوص .


#814860 [اب غزالة]
4.18/5 (8 صوت)

10-31-2013 08:41 PM
ضاعت من عمرنا 25 سنة الله لا كسبكم وا


#814850 [أبو عبدالله]
4.19/5 (11 صوت)

10-31-2013 08:19 PM
قسماً أيها الترابي ...
قسماً بأرواح شهدائنا الأبرار و قسماً بشعبنا البطل و قسماً بمن عذبتهم في بيوت أشباحك التي ختططها بيدك وبرمجتها و تعلم منها تلاميذك كيف يكون القهر و الإزلال .
و قسماً بضحايا تمكينك و التي شردت بها الأسر و دمرت حياتهم و لم نسأل عنهم حتى الآن . و قسماً بأرواح شهداء رمضان . و قسماً بمن قتلتهم في الجنوب و الشمال .
سوف نطاردك من مكان لأخر حتى نقيم فيك شرع الله أيها الرجل المنافق الضلالي
.
منذ أن تابط يد نسيبك .. و السودان من متاهة إلى أخرى أكثر و جعاً ... و لم يسلم منك و من لسانك حتى الإسلام و لا بيت في السودان إلا تأذى منك و من عمائلك منذ ظهورك .. و أن بند الثورة الثالث يطالب بمحاكمتك بالخيانة العظمى و مصادرة كل ما تملك لأسر الشهداء .
و لتعلم منذ الآن أن الثورة لم تطالب بدولة مدنية أو دينية أو أي فكر مستورد ..
الثورة تطالب بالسودانية فقط .. إن كنت تعلمها و تعرف معناها
ونحن .. لسنا في عجلة من أمرنا ... و دستورنا هو السودان أولاً و عندما نضع البرامج على الأرض و أصلاح ما دمر و معاعقبة من سرق الوطن و الكرامة و الحرية من أبناء شعبنا .. بعدها سيكون لكل حادث حديث ...
فلتذهب و لعنات كل الشعب تلاحقك حياً أو ميتاً .. زوجتهم الحور تارةَ و جعلتهم فطائس تارة َ أخرى .. ألا تستحي من عمائلك !!!
( أنهم إخوانكم في الدين ) . أي دين تتحدث عنهم .. دين الإنقاذ أم دين مشروع البلاوي ؟ فلا مرحباً بك و لا بهم .
فالثورة مستمرة و مليون شهيد لعهد جديد و عاش كفاح الشعب السوداني .


ردود على أبو عبدالله
United States [aml] 10-31-2013 10:22 PM
أبو عبد الله إنت أبو رجال تسلم البطن الجابتك ،وبالمناسبة يا أخوي الناس ديل حيتلموا مع بعض في القريب العاجل والمعارضة مغشوشة في هذا الترابي وسوف تلتئم كل الأحزاب اللاسلامية مع بعضها (اصلاحيون ،سائحون ، مجمدون ، طرق صوفية ، ناس عبد الحي ،ناس ما يسمون بيان المثقفين الأسلاميين...ألخ الملة) بعد نجاح الإنتفاضة تحت مسمي" حماية الدولة السودانية من الهجمة العلمانية) وسوف تري ما أقول وكان ده ما حصل بحرق شعري لانو ما عندي دقن .. امال هارون


#814841 [ساب البلد]
4.19/5 (6 صوت)

10-31-2013 08:02 PM
أن الشعبي لن يساوم أية جهة في المرجعية الاسلامية وكشف عن اعتراض حزبه على إقرار دستور دائم للبلاد قبل قيام الانتخابات التشريعية خلال الفترة الانتقالية التي تعقب ذهاب النظام.
منو القال ساوم ... منو الح يستشيرك دولة مدنية ولا اسلامية .. تاني ما في لعب بعقول الناس باسم الدين وانت عارف كويس ... يعني حكاية اذهب لكوبر حبيسا وانت اذهب للقصر رئيسا و البموت في الجنوب فطيسا كلها انتهت.....


#814840 [فكرى]
4.00/5 (6 صوت)

10-31-2013 08:02 PM
ما شاء الله وإنت يا شيخ الغفلة عندك تجارب ناجحة لمشروعك الوهمى الذى يمكن أن تتبجح به وتعدد لنا ثمراتة أمام معارضيك أم يقول منهجكم أننا فئران تجارب فى معامل المتأسلمين


#814819 [حسن سليمان]
3.86/5 (8 صوت)

10-31-2013 07:36 PM
الوضع الطبيعي ان يحكم امثال الترابي وبقية الخرفان طالما الشعب قطيع من النعاج طائعة بين الدنيا والاخرة


#814812 [عباس]
4.02/5 (7 صوت)

10-31-2013 07:28 PM
دائما اقول الشعب السودانى مبتلى وممتحن نسأل الله الصبر والخلاص من هاؤلاء الانجاس .


#814811 [ود امدر]
4.16/5 (9 صوت)

10-31-2013 07:27 PM
واحد واقف في الاشارة بي عربيتو دق ليه القزاز واحد صاحبنا نزل القزاز الراجل قال ليهو الترابي خطفتو عصابة ومطالبين بي فدية مليار دولار واللا حيحرقوه بي 200 جالون بنزين ونحن هسي بنجمع ليهو في التبرعات بتاع العربية قال ليهو طيب اقل حاجة في التبرعات كم ؟ قال ليهو من جالون وانت طالع


#814803 [فانتوماس]
4.07/5 (7 صوت)

10-31-2013 07:21 PM
ياعم الحاج انت قربت لى ود اللحد بعد ده شوف ليك سبحة وابريق وفارقنا خلينانشوف اشغالنا اللة يرضى عليك


#814796 [جيفارا]
4.18/5 (8 صوت)

10-31-2013 07:13 PM
يا الترابي انت ربيت الثعابين عشان يعضوك ويبلعونا


#814791 [abu khaled]
3.99/5 (7 صوت)

10-31-2013 07:09 PM
أصمت الشعب السوداني يلعنك ليل نهار لانك السبب


#814790 [خجاج الكيزان]
4.15/5 (7 صوت)

10-31-2013 07:07 PM
اختشى يا شيخهم الذى علمتهم السحر . كلكم على شاكلة بعض


#814786 [المشتهى السخينه]
4.07/5 (8 صوت)

10-31-2013 07:05 PM
الخيش حسن الترابى اتفق مع الرئيس الدائم ان يستولى على السلطة وينقلها له فيما بعد .. وخانه الرئيس الدائم وخان القسم الذى اداه امامه .. قام الرئيس الدائم بسجن الخيش الترابى فى السجن سنين عددا وعضاه الفار فى السجن .. ضربه البطل العظيم هاشم بدر الدين فى كندا عندما كان يعبده ائمة الاسلام السياسى من دون الله .. وفقد الترابى عقله منذ تلك اللحظة وحتى اليوم .. يتحدث مثل الاراجوز .. مخجل .. مؤسف .. حقير .. ضائع ..ليس له ( عدة شغل ) الا الاستهبال بالدين .عاش البطل العظيم هاشم بدر الدين الذى رفع هامة الشعب واذل الترابى حيا وميتا ..


#814785 [كسار الثلج]
4.13/5 (6 صوت)

10-31-2013 07:05 PM
خلاص انت بقيت رسول!!


#814777 [ودالشريف]
4.19/5 (7 صوت)

10-31-2013 06:56 PM
سبحان شيخهم الذى علمهم السحر ليهو عين يتشرط هو الضيع البلد شنو غيرك انت الذى دبر الانقلاب وانقلب على السلطة الشرعية وانت من فتح ابواب الجهاد في الجنوب وانت سبب في تدهور الدولة السودانية انت من الاسباب الاساسية في نمو القبلية والعنصرية والمتاجرة بالدين وكمان ليك عين تتكلم وتتوعد بانك لن ترضى بالدولة المدنية من انت حتى تحدد مسار السودان وطريقة حكمه اولا انت مطلوب للمحاكمة لانقلابك على سلطة تشريعة وتقويضك للدستور والسودان لايصلح الا بحكم مدنى وياريت تبعدو وتريحونا كفاية متاجرة بالدين فقعتو مرارتنا الله يفقع مرارتكم


#814772 [drhoya]
4.13/5 (8 صوت)

10-31-2013 06:49 PM
امسك من اخر تعليق الترابى شخص منافق كيف يتوب هو مستشار السفاح نمبرى هومدبر الانقلاب الجاسم علىنا,الترابى مختل العقل واشتد خلله بعد دقة كندا اصبح عائش فى اوهام عضوىة حزبه توافق على الدولة المدنية هو ذاعب الى مذبلة التاريخ


#814764 [ZA HAGAN]
4.19/5 (6 صوت)

10-31-2013 06:40 PM
THIS IS A BULL SHIT TALK DOES NOT MEAN ANYTHING TO THE SUDANESE PEOPLE , YOU LIVE IN YOUR OWN IVORY TOWER USING ISLAM AS A SHEILD TO PROTECT YOUR YOUR LIFE STYLE ,AND YOUR OWN INTEREST . YOU ONLY FOOLING YOURSELF.


#814752 [karlos]
4.19/5 (6 صوت)

10-31-2013 06:28 PM
لعنة الله على الترابى


#814749 [أيمن طه]
4.19/5 (7 صوت)

10-31-2013 06:26 PM
أين مشروع الانقاذ الحضاري الاسلامي الذي بدأ في يونبو 1989؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#814744 [khalidal m Ali]
4.60/5 (11 صوت)

10-31-2013 06:21 PM
شوف ليك مكنه غير دى عشان تعمل زعيم . ارجع انت ومعاك الدبابين وازرعوا مشروع الجزيرة يمكن ينجح والشعب السوداتى يصدقكم من اول وجديد .


#814736 [أنور النور عبدالرحمن]
4.16/5 (11 صوت)

10-31-2013 06:06 PM
الترابي هذا الماكر يرفض الدولة المدنية لأنه هو الذي جاء بالعسكر ولازال يحلم في السلطة وهو بلاء أهل السودان وشيخ البلاوي, لقد ماكر الله والله خير الماكرين,الحركة الاسلامية لن تحكم السودان وسوف يكون الاسلام في السودان في أهله الذين يعمرون المساجد بتلاوة القرآن وتطبيق شرع الله في نفوسهم وفي معاملاتهم ومناشطهم المختلفة بعيدا عن الاضابير الحكومية والنفاق السياسي أما حركتكم الماسونية الموجهة لمحاربة الاسلام فقد انكشف أمرها والاسلام باق في قلوب الموحدين لله .


#814734 [Fato]
4.13/5 (10 صوت)

10-31-2013 06:06 PM
نعم للدولة المدنية ولا لدولة دينكم الذى لا نعرفه ولن نعرفه فأذا كنت تقصد الدين الأسلامى فنحن نعرفه ونؤمن به أكثر منكم ونتعامل به فى جميع أوجه حياتنا ونقوم بعبادته على الوجه الأحق لأنه موجود فينا بالفطرة ورضعناه من أثداء أمهاتنا وتعلمناه من أباءنا ونخلص له,أما دينكم الذى جئتونا به فى ليلة30/6/89م فلا وجود له مرة أخرى بيننا وهو ليس بالدين الأسلامى الذى نعرفه.


ردود على Fato
[الحريه قبل الخبز احيانا] 10-31-2013 09:11 PM
اؤيدك يافاتو تاييد مطلق


#814732 [جدودنا زمان]
4.13/5 (8 صوت)

10-31-2013 06:03 PM
والصورة الرومانسية دي وين يا شيخ الترابي


#814709 [ود امدر]
4.19/5 (8 صوت)

10-31-2013 05:22 PM
وغيرك انت الضيع ام البلد منو؟


#814704 [kimo]
4.19/5 (9 صوت)

10-31-2013 05:17 PM
هذا المعتوه هو اس بلاء السودان


ردود على kimo
[سيد الاسم] 10-31-2013 07:52 PM
لقد أصاب كيمو كبد الحقيقة بقوله ان الترابى هو "اس البلاء" فى السودان . فلولا حسن الترابى وتلاميذه لما كنا دخلنا فى هذه الورطة ولما كنا نتقاتل ونحترب فيما بيننا ولما تشرزم السودان واصبح هزيلا كما هو الان . والغريب ان الترابى يقول انهم ضد الدولة المدنية !! وهذا يضعه وحزبه فى نفس الخانة مع المؤتمر الوطنى وهكذا فان البشير هو احمد والترابى هو حاج احمد !! كذلك فان المرء يعجب فى امر الترابى الذى لا يمثل شيئا فى مستقبل السودان بحكم سنه وفشل ممارساته السياسية ، وهو يتحدث عن سودان ما بعد البشير!! ان الأجدى للترابى واتباعه والبشير واتباعه ان يتركوا السودان فى حاله لينهض وينطلق بعيدا عن شرورهم ومخادعاتهم وكبائرهم التى ارتكبوها فى حقنا جميعا .


#814702 [الغريب]
3.61/5 (12 صوت)

10-31-2013 05:14 PM
الله يعلنك يالعين يابليس قاتلك الله ياأحقر من مشي على الأرض سبب البلاوي لعنة الله تغشي وجهك البغيض ياسلة العفن والزبالة أشوف فيك يوم ياكلب والله نهايتك حتكون أسوأ من القذافي وماتبقيف على خاذوق ياخاذوق.

تفووووووووووووووووووووووووووووووووووووو عليك وعلي وجهك ياكريه


#814699 [تايسون]
4.19/5 (8 صوت)

10-31-2013 05:11 PM
أن الشعبي لن يساوم أية جهة في المرجعية الاسلامية وكشف عن اعتراض حزبه على إقرار دستور دائم للبلاد قبل قيام الانتخابات التشريعية خلال الفترة الانتقالية التي تعقب ذهاب النظام.





فى مقطع الفيديو المشهور بتاع حسين خوجلى بقول فيما يقول افضل الاستعمار من الانظمة الحاكمة الحالية لانو زمن الاستعمار كان الابطال واضحين و الخونة واضحين والاهداف واضحة .

الترابى بعد 24 سنة ثانوية عامة بحاول يقنع نفسو انو المشروع الحضارى بتاعو ممكن ينجح فى السودان , و بكل ظرافة بحاول ينفض يدو من مسئوليتو من تجيش الشباب وحملات الجهاد فى الجنوب و حضورو اعراس الشهيد و الهجيج و الطرب

الظاهر انو السودان دا ح تقوم فيهو حرب اصعب من حرب روندا و ح يموت عدد ضعف اعداد الموتى فى دار فور و الجنوب و جبال النوبة مجتمعين


طالما فى ناس مثل الترابى و فى ناس بنفس العقلية يعيشوا وسط السودانيين


#814695 [الزول الكان سمح]
4.19/5 (15 صوت)

10-31-2013 05:08 PM
ونحن نقول للشيخ (.......)أننا ضد الدولة الإسلامية..التى شيدتموها وتفننتم فى إدارتها على إرادة الشعب المكلوم على مدى عقدين ونصف من اضطهاد وتعذيت ومعاناة فلا تحلموا بها


ردود على الزول الكان سمح
[ivan] 10-31-2013 06:14 PM
اوافقك الرأي واشد من ازرك


#814690 [بتاع بتتييخ]
3.36/5 (8 صوت)

10-31-2013 05:02 PM
كاني اسمع خروفا يتحدث


#814685 [quickly]
4.19/5 (14 صوت)

10-31-2013 04:58 PM
((وحث الترابي أنصاره على تجاوز الماضي وعلى عدم صد التائبين باعتبارهم إخوانهم في الدين.))!!!!!
يعني باقي السودان ما اخوانكم في الدين؟؟ مامسلمين ولاشنو؟؟!!!! من لاينتمى الى حزبكم فهو غير مسلم وشنووو؟؟
هذا الكلام للترابي يكشف زيف هؤلاء وحقيقة تفكير الاسلامويون وانهم فقط يعملون من اجل هذة الجماعة او هذة العصابة الماسونية في اي مكان وزمان ولايوجد في قاموسهم كلمة السودان او الوطن

هذا الترابي,,,,,,,,, كم هو حقير ودنئ وخسيس !!!!!!!!!!!!


#814678 [جارسيفو]
4.19/5 (13 صوت)

10-31-2013 04:53 PM
كلكم جيفه وكلكم فساد وانت اكبر فاسد في وجه الارض ولعبتكم مكشوفه يا حراميه يا فاسدين يا اعداء الدين والله اسرائيل افضل منكم ايها الملاعين قال الترابي زاتوا راجيهوا عود القذافي اصبروا سوف تعلمون قريبا اي منقلب تنقلبون المارقين الفاسدين الحرامية


#814668 [الدبلماسى]
3.60/5 (13 صوت)

10-31-2013 04:44 PM
لا مرجعية اخوانية لا يحزنون
ولن يقبل الشباب بتكرار المسخ والفشل
سودان تبقى علمانية الى يوم الدين



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة