الأخبار
أخبار إقليمية
مسؤول طبي سعودي يدعو لإجازة 'قتل' المتوفين دماغيا
مسؤول طبي سعودي يدعو لإجازة 'قتل' المتوفين دماغيا
مسؤول طبي سعودي يدعو لإجازة 'قتل' المتوفين دماغيا


11-01-2013 12:21 PM



مدير عام المركز السعودي لزراعة الأعضاء يرغب في إصدار فتوى بإيقاف أجهزة التنفس عن هؤلاء المرضى ليستفيد مرضى آخرين من أسرّتهم.

الرياض ـ طالب مدير عام المركز السعودي لزراعة الأعضاء فيصل شاهين لجنة العنايات المركزة في وزارة الصحة بالتنسيق مع هيئة كبار العلماء للنظر في إصدار قرار جريء بإيقاف أجهزة التنفس الاصطناعي عن المرضى المتوفين دماغيا والاستفادة من أسرتهم لمرضى آخرين محتاجين للعناية.

وأشار شاهين إلى أن وجودهم مكلف جدا إذ يقدر بأكثر من 90 مليون ريال في العام الواحد، وفي المقابل يحرم المرضى الآخرون من الأسرة وقد ينتهي بهم الأمر إلى الوفاة.

ونقلت صحيفة "عكاظ" السعودية عن المسؤول الطبي قول إن "الوفاة الدماغية وفاة نهائية وليس فيها رجعة، ووجود المتوفى دماغيا على الأجهزة ليس له داع".

وأشار شاهين إلى أن حالات الوفاة الدماغية على مستوى المملكة تقدر بـ1200 حالة سنويا، يتم تسجيل 700 حالة فقط من بينها.

ويحيل طلب المسؤول الطبي السعودي على مصطلح "القتل الرحيم" الشائع بكثرة في الغرب. وهو مصطلح يشير إلى "ممارسة إنهاء حياة المريض الميؤوس من شفائه على نحو يخفف من الألم والمعاناة".

لكن في هذه الحالة، يريد مدير عام المركز السعودي لزراعة الأعضاء أن يكون إنهاء حياة المريض المتوفى دماغيا بإذن من كبار علماء الدين.

وينتظر ان يثير هذا الطلب جدلا حادا في مجتمع سعودي شديد التدين حول مشروعية هذا الطلب وما إذا كان قتل المتوفى دماغيا، يصنف في خانة التحريم شرعا لأنه سيكون بمثابة التعدي على "إرادة الله" في خلقه، أو سيخرج من بين علماء الدين من سيفتي بإيقاف أجهزة التنفس الاصطناعي على الموتى دماغيا باعتبار ان نهايتهم إلى الموت صارت محتومة ولما في ذلك من "فوائد لمصلحة" مرضى آخرين من الممكن إنقاذ أرواحهم.

وقال شاهين "لدينا 40% من الحالات يعتم عليها داخل العنايات المركزة في المستشفيات أو لم يتم تشخيصها أو أنها تتوفى خلال فترة زمنية لا تتجاوز 6 ساعات فقط من دخول المريض العناية المركزة، مبينا أن من 12% إلى 14% من الوفيات في العنايات المركزة في المملكة متوفاة دماغيا.

ميدل ايست أونلاين


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3299

التعليقات
#816546 [silk]
5.00/5 (1 صوت)

11-03-2013 12:57 AM
نأمل أن لا يكون هذا المسؤول طبيبا ..لنعذره لجهلة ولنظرته المادية المجافية للانسانية وإذ كان طبيبا أقول له : إتق الله ايها الطبيب ..أى قسم أقسمته..او لم تسمع عن حالات كتب لها الحياة بعد تشخيصكم الذى أسميتوموه تجاوزا (المتوفى) دماغيا......الحياة حق ..الأمر الذى كتبه الله سبحانه وتعالى. وليس منحة يفتى فيها علماء وفقهاء السلطان..ولماذا لم يأتى طرحك من خلال جمعيتك الطبية ومنظومتك النقابية .. أن وجدت لديكم ..نأمل لك المعافاة من سقم هذة السكنة الدماغية الفعلية ..شفاك الله وابقاك ووقاك من سكتة الدماغ. وأبعد عنك ما كلمة (المتوفى) أيها الأخ الطبيب (العربى)..وطببك .. إن كنت طبيبا فعلا..الحياة ليست ريالات ودراهم ..فالدنيا بخير إن عجرتم عن إيواء المريض ..فأهل الخير كثيرون.. إذا أستحيتم من مناشدة ضبوف الرحمن ووجدتم إن كاهلهم مثقل بما أسمبتموه رسوم الحج..أو الطلب من زملاؤك الاطباء الوافدين الذين قد لا يكفى راتبهم المتساوى لك ( لاداء نفس عملك )للتبرع لمرضاكم..اللهم يسر عليهم ورد إغترابهم ..وغربتكم فى بلادكم ..آمين..


#815753 [كع كع كااااااااااع]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2013 01:13 AM
ثم ثانياً ..
التحليل والتحرم من الله سبحانه وتعالى .
الله هو الذي يحرم ويحلل في الإنسان كيفما شاء .. وقد وضع القرآن فيه جميع الأحكام.
طيب مين يقدر يتجرأ ويحلل شيء قد حرمه الله بحجة انها مستحيل ترجع .. إن الله قادر على إحياء الموتى ( يحيي ويميت على كيفه)
كيف يجزم الأطباء بأنه له يعيش .. خلاص يعني وصلوا لأخر العلم ..
ربنا قال وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ..

يا دكاترة ادعو الله يوفقكم ويزيدكم علماً ونور .. فأنتم لا تعلمون إلا قليلا .. بدلاً من قتل الأرواح
كفاية عجزكم عن علاج الأمراض المستعصية وقمتم بقطع الأرض والأيدي بحجة عدم وجود علاج لهذه الأمراض.
اتقوا الله يا دكاترة يا فااااااااااااااشلين
استغفر الله العظيم .


#815749 [كع كع كااااااااااع]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2013 01:05 AM
معقوووووووووووووول الكلام دا ..
انسان الله خلقه .. ولسه ما أخذ روحه .. يقوم الدكتور ياخذ روحه قبل أن يأتي أجله بحجة أن الإنسان ميت دماغياً ومش حايرجع تاني ..
يعني هو مريض والطب عاجز عن علاجه .. بدل يدعو له الله يشفيني يرجع لوعيه .. يقوم الأطباء يأخدوا روحه بالمره
يعني يا الدكاترة انتو فاااااااااااااشلين علمياً وعاجزين عن علاجه .. وبرضوا كمان مجرمين .
خلاص نسيتو رحمة الله بعباده .. خلاص إيمانكم بالله بقى ضعيف وإيمانكم بالأجهزة بتاعتكم بقى أقوى من إيمانكم بالله.
سبحان الله .. أطباء وجهلاء ..
انا في نظري والله أعلم الكلام دا حرااااااااااااااااااام وفيه ضعف إيمان .. لأن الله لو أراد ان يأخذ روحه بالمره لكان فعل ذلك .. ولكن الله ابتلاه بهذا المرض وغيبه عن الوعي لحكمة يعلمها الله .. وسبحان الله ممكن الله يشفيه في لحظة ويفيق من الغيبوبة ويصبح طبيعياً .. فلماذا تقتلوا الروح التي حرم الله قتلها إلا بالحق.
هل يوجد نص في القرآن يجوز قتل مثل هذه الحالات .. هل فعل الرسول يوماً ذلك ..
اتقوا الله يا ناس وخلوا الخلق لخالقها .
اتقوا الله يا ناس وخلوا الخلق لخالقها .
اتقوا الله يا ناس وخلوا الخلق لخالقها .

ولا رأيكم شنو يا ناس


ردود على كع كع كااااااااااع
European Union [Dr. Aymen Bushra] 11-02-2013 09:42 PM
Ya akh Ka3,
Those patients are dead- brain death means they are dead. if you remove mosst of the brain and you leave on 10-20 % (the brain stem), the patient can still breath. Those patients mentioned here can not even breath and they need a ventilator. That means that a 80 years old patient can live for 40 years more on ventilator. Is that ok? Remember, at the time of the profit Mohammed, there was no ventilators.


#815677 [احمد]
5.00/5 (1 صوت)

11-01-2013 10:26 PM
اعتقد ان هناك فتوى فى هذا اﻻمر تجيز ايقاف أجهزة التنفس الصناعى المشكلة فى التنفيذ. هناك خوف وتلكؤ . السبب هو الخوف .بعد حدوث الوفاة الدماغية ﻻ فائدة من استمرار التنفس الصناعى .العجيب فى اﻻمر ان اهل المرضى يتحولون لمصدر ازعاج للطاقم الطبى بطلباتهم غير المنطقية ووضع ضغوط وطلبات تعجيزية.


#815365 [Worries]
1.00/5 (1 صوت)

11-01-2013 02:21 PM
Do not worry, Sudanese government agreed to send 100 spare parts' carriers to Saudi Arabia, accompanied by 200 medical staff every year. So no need to kill your people



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة