الأخبار
أخبار إقليمية
رئيس حزب المؤتمر السوداني "إبراهيم الشيخ" يكشف مؤامرات حزب البشير ضده في الخدمة المدنية والعمل التجاري
رئيس حزب المؤتمر السوداني "إبراهيم الشيخ" يكشف مؤامرات حزب البشير ضده في الخدمة المدنية والعمل التجاري
رئيس حزب المؤتمر السوداني
ابراهيم الشيخ في المظاهرات


11-02-2013 08:50 AM
حوار- صلاح حمد مضوي

هو السياسي الرأسمالي أو الرأسمالي السياسي، يوائم بين الاثنين في وقت يصعب فيه تحقيق النجاح في كلا المجالين.. سطع نجمه المعارض من خلال تحالف قوى الإجماع الوطني، وظل يتحرك مع حزبه في مناطق شمال كردفان والوسط الطلابي.. (المجهر) جلست إليه وكانت إفاداته على النحو التالي..

} أودعت رهن الاعتقال عقب التظاهرات الأخيرة.. لماذا اندلعت الاحتجاجات وفقاً لرؤية حزبكم؟
- الأحداث الأخيرة هي نتاج طبيعي للسياسات الاقتصادية الأخيرة ورفض الناس لها.. ومعلوم أن النظام ظل ومنذ وقت مبكر يبشر أنه بصدد رفع الدعم عن المحروقات والدقيق، وأيضاً رفع الدولار الجمركي، وفرض المزيد من الضرائب مثل ضريبة الإنتاج، ولا شك أن زيادة أسعار المحروقات ستكون لها انعكاسات شاملة وكاملة على مجمل الحركة الاقتصادية وعلى السلع المستوردة والمحلية، بسبب تأثر النقل بأية زيادة تطرأ.
} هل تم اختزال مجمل الأزمة السودانية في قضية رفع الدعم أم أن المشكلة أعمق من ذلك بكثير؟
- التجربة الطويلة لحكم الإنقاذ التي شارفت على بلوغ ربع قرن من الزمان، أورثت البلاد الفقر والعوز، فأغلب أهل البلد باتوا إما متسولين أو فقراء أو مساكين لا يملكون قوت يومهم، وحتى الموظفين والعاملين دخلوا في شرائح الفقراء والمساكين المستحقين حتى للزكاة، وهذا الواقع، بالإضافة لعدم إحساس النظام العميق بوجود مشكلة حقيقية، وفقر حقيقي، وأن الناس ما عادت تملك ما يسد الرمق وليس لديها الدخل، ومن الموارد ما يجعلها تتحصل على السلع الأساسية، بالإضافة للمشاكل الأخرى من مصروفات المدارس والوجبات والعلاج.. ومعلوم أن الخدمات يتحصل عليها الناس بالمال، ولا توجد خدمة مجانية لا في التعليم ولا في غيره، وجاءت الزيادات الأخيرة لتصبح عبئاً إضافياً لعبء آخر ظل الناس يتحملونه على مضض ومكرهين، وجاءت الزيادات الأخيرة لتصب الزيت على النار، فزادت الاشتعال وزادت من غضب الناس الذين ظلوا يعانون منذ ما يقارب ربع قرن من الزمان.
} البعض يقول- وما شاء الله- إنك تزداد ثراء.. ألا ترى أن ذلك يتناقض مع إدعاءات المعارضة بأن المؤتمر الوطني يضيق على النشاط الاقتصادي لمعارضيه.. هل صحيح أنك تمنح تسهيلات من النظام؟
- هذا قول مردود ظلت تردده صحافة النظام ليلاً ونهاراً.. سراً وجهراً.. صحيح أني ظللت أعمل في السوق، وصحيح أنني ظللت أنمو اقتصادياً لا شك في ذلك، ولكن ذلك ليس بفضل النظام لأنه أغمض عينيه عن "إبراهيم الشيخ" وترك له الحبل على الغارب، بالعكس، فالنظام ظل يلاحقني منذ أن كنت موظفاً في الهيئة القومية للكهرباء، حيث سلط عليّ سيف الصالح العام وأحالني إلى المعاش في سن مبكرة يوم أن كنت في الثلاثينيات من عمري، حيث قام بطردي من الخدمة المدنية، و(دخلت السوق)، ولم يرض بذلك، فحينما بدأنا العمل وبدأنا نتحصل على بعض العطاءات في الهيئة القومية للكهرباء نفسها، النظام أوعز لأحد مسؤوليه، وأنا سبق أن ذكرت هذا الحديث، بأنه لابد من إيقاف التعامل معي وقد كان، حيث تم طردي من العمل في هيئة الكهرباء، من الوظيفة ومن التعامل التجاري معي من حيث العطاءات وفرص العمل التجاري معها.
} أريد وقائع محددة لما تقول؟
- تمت مصادرة خطاب ضمان لعطاء كنت مستحقه، حيث كنت الفائز في ذلك العطاء، وتم حجب هذا العطاء في درج مسؤول نافذ بإحدى الهيئات في ذلك الوقت إلى أن ارتفعت الأسعار، وتصاعد سعر الدولار حينها، فاعتذرت له وقلت له (حتى ميعادها فات)، فما كان منه- وهو كان (مبيت النية) أصلاً- إلا مصادرة خطاب الضمان خاصتي بقيمة (2%) خطاب التأمين، وفوراً أخرج خطاباً بحرماني من العمل داخل تلك الهيئة.
} البعض يقول إن لك صلات تجارية بالحكومة وتتلقى منها تسهيلات؟
- أنا دخلت السوق مكرهاً بعد أن فصلت من وظيفتي، وكنت مطارداً في كل مكان، فكان السوق ملجأي الأخير، والأرزاق بيد الله وحده، وبالتالي لا تستطيع جهة مهما أوتيت من قوة وجبروت أن تتسلط على الرقاب وتصادر رزق أي إنسان، وأنا أتصور أن كل ما حدث لي بعدها كان مقدراً من ربنا، وهو كان يحميني، وآخر محاولة لقتل "إبراهيم الشيخ" وخنقه اقتصادياً كانت حينما طلب مني دفع ضريبة بقيمة (59) مليار جنيه لكن بعد الإجراءات التي اتخذناها صار المبلغ في النهاية ثلاثة مليارات ونصف المليار، فقمت بدفع المبلغ الذي أقوم بتسديده الآن بواقع (136) مليون جنيه شهرياً، وهي ليست بالضريبة المستحقة، تم فتحها بعد مضي ستة أعوام عليها.
} أثرتم قضية في شمال كردفان وتم حظر حزبكم بعدها هناك وردد البعض أنها كانت مشكلة شخصية وليست سياسية.. لماذا تركزون على شمال كردفان؟
- شمال كردفان منطقة وعي، لذلك انحازت للمؤتمر السوداني، ورفضت المؤتمر الوطني، ونحن اكتشفنا وعيها الكامل بقضيتها، وبما فعله المؤتمر الوطني بجسد الدولة السودانية طوال ما يقارب ربع قرن من الزمان، وأورثنا الفقر والانفصام والانقسام، وبالتالي نحن راهنا على وعي الناس هناك، وعملنا هناك، وهذه المناطق ليست مناطق غير واعية، بل مهمشة، هي مناطق هامش، ونحن خطابنا كله قائم على الوعي بالمسافة الفارقة ما بين المركز والهامش.. المركز المستأثر بالثروة والسلطة والثقافة، بينما الهامش محروم من كل شيء، وهذه هي القضية، ولو رأيت هذه المناطق فإنك ستجد المدارس مبنية من القش، والناس يشربون مياهاً غير نقية، ويتقاسمون شرب الماء من حوض واحد مع البقرة والكلب والجمل، كلهم يشربون من إناء واحد، وهذا هو الواقع هناك، والحكومة لم تستطع تقديم التنمية للناس.
} يثار اتهام لطلاب المؤتمر السوداني بأن بعضهم ينتمي للأجهزة الأمنية.. هل ذلك صحيح؟
- هذا الحديث غير صحيح، ولو أن كل أبنائنا انتموا للأجهزة الأمنية لما كانت هناك حركة طلاب بالغلبة والقوة والنشاط الكبير الذي تمارسه الآن في الجامعات والمعاهد العليا، ولو أنك أحصيت كم تنظيماً بقي ستجد تنظيمين أو ثلاثة، واحد منها هو (مؤتمر الطلاب المستقلين) الذي ظل صامداً ومنتشراً ومتمدداً في كل الجامعات والمعاهد العليا، ولكن ولطبيعة النفس البشرية يستطيع النظام أن يصطادهم، وبالتالي اختراق حركة طلابنا.. ولكن في النهاية فإن غالب الجسم هو جسم معافى وسليم، وهم وطنيون وملتزمون بوطنهم وبأهلهم، وبقضيتهم، ولديهم وعي كامل بخطل هذا النظام.
} أنتم في المؤتمر السوداني مع التحالف الوطني أم التحالف الجديد الذي يحاول تكوينه الإمام "الصادق المهدي"؟
- نحن أعضاء مؤسسون في قوى الإجماع الوطني، وانعقد اجتماع بيننا وحزب الأمة لقواسم مشتركة كثيرة تربطنا بهذا الحزب، ولأننا كنا حريصين على استمرار حزب الأمة في قوى الإجماع، إلا أنه قدم ميثاقاً أطلق عليه (ميثاق النظام الجديد)، علماً أن لدينا نظاماً تمت إجازته من قبل هو (ميثاق البديل الديمقراطي) أو (برنامج البديل الديمقراطي)، وحددنا فيه الفترة الانتقالية، ومن يحكم في تلك الفترة، والنظام البرلماني، لكن "الصادق المهدي" وبعد أن وقع معنا على كل ذلك وقبل به، الآن هو يقدم ميثاقاً جديداً، ومشروعاً جديداً، وبالتالي نحن عددناه خروجاً على المواثيق وعدم الالتزام بها. "الصادق المهدي" نفسه أنت ترى كيف أنه يعيش في منزلة وسط، وغير معروف الآن، لا هو مع الحكومة ولا مع المعارضة، في منزلة بين منزلتين، لا يستطيع تحديد إلى من ينتمي وهذه هي مشكلته الأساسية.
} هل مثّل التباعد الفكري بين الإسلامويين وما يطلق عليهم العلمانيين سبباً في عدم تماسك المعارضة.. الأمة والشعبي يمين.. والشيوعي والبعث والناصري يسار؟
- لا.. الآن الصراع الدائر داخل قوى الإجماع الوطني بما فيها حزب الأمة، لا توجد مساحة لـ(العلمانية) ولا (الإسلام).. الصراع محدد جداً والمعركة محددة جداً ويحكمها ويضبطها برنامج الحد الأدنى، وهو أنه لا توجد جهة أصلاً من خلال التحالف طرحت برنامجها، على العكس، فكل الأحزاب والقوى رأت أن الوطن الآن مأزوم ومجروح ومنقسم تسوده الحروب، ويتمدد فيه الفقر، وكل هذه القضايا والوعي بها، هو ما جعل هذه القوى تلتقي لإنقاذ ما يمكن إنقاذه بعد انفصال جنوب السودان، وعقب الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي رأيت رد الفعل القوي عليها حينما حدثت الزيادات الأخيرة، من قوى الإجماع ومن الشارع السوداني ومن الشباب وكل ألوان الطيف، وبالتالي لا توجد الآن معركة بين علمانيين وإسلاميين، وليست مطروحة أصلاً لا اليوم ولا الغد ولا بعد (30) شهراً- هي الفترة الانتقالية- التي يفترض أن يصفي فيها الناس كل آثار هذا النظام، ويعيدوا للخدمة المدنية والقوات النظامية قوميتها، ويعيدوا للسودان روحه، ويعيدوا له الحياة بعد أن صار (رجل أفريقيا المريض).
} ظل السودان يتقلب في دورة عسكر وأحزاب طائفية.. هل البلاد في طريقها للخروج من هذه الدوامة؟
- أنا أعترف لك بشكل صريح وواضح أن الصراع الذي يدور الآن داخل قوى الإجماع يشي بشكل واضح أن هذه الأحزاب لم تتعافَ ولم تنس شيئاً، ولم تتعلم شيئاً، ولو قدر لنا أن نحدث التغيير الآن، فأتصور أن نجتر ذات التجارب التي أعقبت ثورة أكتوبر 1964م، وانتفاضة 1985م، لأنه إلى الآن، وعلى الرغم من الميراث الثقيل الذي يمكن أن نرثه من هذا النظام الذي يحتاج إلى وقت طويل لتصحيحه وإعادة ترميم وبناء جسد الوطن المنهك والمتهالك، إلى الآن يتحدث البعض أن الفترة الانتقالية ستة أشهر، وعاماً واحداً. أي أنهم متعجلون للسلطة، ولا يعلمون أن كل هذه تعدّ قنابل موقوتة لو لم يتم حلها ومعالجتها، فسيتم ترحيل هذه الأزمات للفترة الديمقراطية، وبالتالي تدمير التجربة منذ بدايتها، لأنها ستكون تجربة مأزومة ومحاصرة بأزمات ومشاكل كثيرة، تحتاج إلى زمن انتقالي طويل لتفكيكها لترجع قدرة البلاد ومؤسساتها لمصلحة أهل السودان.
} تحفظتم على بعض بنود وثيقة الفجر الجديد.. ما هي هذه النقاط التي رفضتموها؟
- نحن في المؤتمر السوداني تحفظنا على مسألة إيجاد ثمانية أقاليم سودانية طرحتها الوثيقة بدلاً عن ستة أقاليم.. نحن لا نريد أن نخلق الآن أقاليم في جنوب النيل الأزرق وفي جنوب كردفان، فتاريخياً معروف أنها كلها كانت كردفان الكبرى، والنيل الأزرق.
} مقاطعة.. ما هي تحفظاتكم الأخرى على وثيقة (الفجر الجديد)؟
- نحن وافقنا على الوثيقة بتحفظات على بعض بنودها ونحن في المؤتمر السوداني نرى أن (القوات المسلحة) و(الشرطة) لا يزال الطابع القومي يغلب عليهما، وبالتالي نحن نصر على تماسكهما، ولو تم حلّ هذه القوات أو تفكيكها سيكون خراباً للسودان.. نحن حريصون على بقاء قوات الشعب المسلحة، لا يتم تفكيكها ولا تشريد الناس منها، وكذلك الشرطة.
} هل تؤيدون وساطة الرئيس "سلفاكير" لإجراء حوار بين الحكومة والجبهة الثورية أو بينها وقطاع الشمال؟
- أنا أقدر جداً لحكومة جنوب السودان هذه الوساطة التي ظلت تلح بها على المؤتمر الوطني، وظل الأخير يتعالى عليها، وحكومة الجنوب برئاسة "سلفاكير" هي أكثر جهة مؤهلة الآن لتلعب دور الوسيط وتقرّب المسافات بين المؤتمر الوطني والجبهة الثورية، وبالتالي لا أرى أي سبب يدعونا للمماطلة أو التردد أو التعالي على قبول هذه الوساطة، وهنالك صلات وقواسم مشتركة بين الحركة الشعبية في الشمال والجنوب، إضافة إلى المصلحة الاقتصادية بين دولتي الشمال والجنوب في عبور النفط.

المجهر


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 8872

التعليقات
#816885 [ود شمبــــات]
5.00/5 (1 صوت)

11-03-2013 12:37 PM
اولا انا لم اقصد الاهانة او التجريح للاخ ابراهيم ... واذا تم الفهم علي هذا الاساس فانا اعتذر للاخ ابراهيم بشدة .. ويامن وصفتموني بالحاسد لابراهيم الشيخ فانا والله لا احسده فى شئ ولا اتمني الغني والثراء فى هذا العهد الحكومي البغيض لانه اصبح شبهه كبيرة فى هذه الايام السوداء ... ولكن يا اخوان الراكوبة بالله عليكم هل تركت الانقاذ احدا علي هواه منذ ان جاءت فى ليلتها السوداء .. والله الذي لا اله غيره هذا النظام لم يغفل حتي عن المزارع الفقير فى كل ربوع السودان ولا العامل البسيط فى راتبه الحقير الذي لا يسد رمقا ولا يقضي حاجة الا ضايقته فيه واذاقته الامرين ... بل ان الانقاذ ومنذ ايامها الاولي حاربت الراسماليين المعروفين فى السودان منذ سنين طويلة والمشهود لهم بالعصامية والتجارة المعلوم مصادرها وامولها.. فخسرت تجارتهم وانتهي عهدهم وغادر منهم هذا البلد بامواله من غادر وبقي من بقي وهو ذليل خاسر .. فكيف تغفل الحكومة عن رجل معااااااااارض يتزعم حزب معارضة يحمل شعارات العداء للنظام ويدعو لمحاربته واسقاطه ( أيعقل هذا ) .. والاغرب ان هذا التاجر لم يصبح فى هذا الثراء الفاحش الا فى هذا العهد الذي هو من معارضيه.. ولم يكن شيئا قبلها .. تربو تجارته يوما بعد آخر وتقدم له كااافة التسهيلات المالية والتجارية ... اصبح امبراطور تجارة السيخ ومواد البناء فى هذا البلد .. يتحكم فى الاسعار بسوق السجانة .. ينتظره تجار سوق السجانة ليحدد الاسعار هو وليس غيره ...كيف ذلك بالله عليكم وهو زعيم من زعماء المعارضة ؟؟؟؟؟؟ ماهذه الغفلة الكبيرة التي وقعت فيها حكومة الانقاذ ؟؟؟ عجبي !!! تترك الحبل علي القارب هكذا لهذا الرجل الخطير زعيم الحزب المعارض والذي يشكل خطرا كبيرا علي النظام !!!!
ثم بعد كل ذلك يطلع علينا ابراهيم الشيخ فى حواره هذا لكشف مؤامرات حزب البشير ضده في الخدمة المدنية والعمل التجاري !!! وان ضرائبه وصلت الي 59 مليار ولكن بعد الاجراءات التي (تم اتخذها) تم تخفيضها الي 3.5 مليار ...اي اجراءات هذه ؟؟؟؟!!
ما الفرق بينك وبين جمال الوالي او اي واحد من اثرياء المؤتمر الوطني الجدد ؟؟ واظن والله ان جمال الوالي واثرياء الحكومة معلوم مصدر اموالهم فهي اموال الحكومة الحرام وذلم بحكم انتمائم العلني للحزب الحاكم ... ولكن كيف نفسر ثراء اهل المعارضة وامورهم (الماشة باسطة) فى هذا الوضع الخانق ؟؟؟
والله يا ابراهيم الشيخ لو كنت عدوا لهؤلاء لاقتلعوك من الحياة وليس من السوق فحسب كما اقتلعو هزاع وبكور وكل شباب ثورة سبتمبر ..
يا اخوان الراكوبة فكرو بعقل واتركوا العواطف فهذا ليس زمنها نحن فى حرب لا هوادة فيها مع هذا النظام وكل ما له علاقة به حتي يتحقق نصرنا باذن الله ..ولو كان ابراهيم الشيخ مواطنا عاديا لما انتقدناه ولكنه سياسي ومعارض نعول عليه وعلي كل معارضينا لقيادتنا فى هذه المرحلة الصعبة .. لذلك نحن نبحث ونمحص اولا في قادة المعارضة حتي نبعد عنهم اي شبهة وليثبتوا لنا هم عكس ما يشاع عنهم وبانهم انقياء اتقياء مؤهلون تماما لقيادة الامة والنهوض بها الي بر الامان من هذه الطغمة الحاكمة .
وتحياتي لجميع المعلقين ..


#816672 [Faroog]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2013 09:00 AM
الكلمة مسئولية يجب من تحري الصدق والبعد عن الغرض
السودان اليوم يعج بالمئات الذين يفوقون ابراهيم الشيخ من حيث الثروة ولا نعلم لأغلبهم مصدر غير الوظيفة العامة فالأجدر أن نصوب أقلامنا نحوه أي مصدر مشبوه للثراء دون استثناء فإن علم شخص شبهة ثراء للأستاذ/ إبراهيم الشيخ يجب ذكر الواقعة أما الكلام العام فيضر صاحبه وكاتبه ولا يضر ابراهيم الشيخ
ابراهيم يعتز بأنه من أسرة فقيرة ويسكن بعد أن فتح الله عليه في حي المزاد بحري ويسكن معه عدد كبير من أهله.
مشكلة ابراهيم الشيخ هي الوضوح الشديد والشفافية وهذه محمدة لكنها في العمل السياسي ضارة فقد جلبت له ولحزبه غضب السلطة الحاكمة حيث عجت السجون والمعتقلات بعدد كبير من أنصار حزبه.

عشرات السنين من العمل التجاري التقليدي بسوق السجانة أليست سببا كافيا للرزق,


#816226 [ود بري]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2013 03:56 PM
رد علي ود شمبات
اولا ابراهيم يكفيه شرفا بانه كان يسكن في بيت من الجالوص وامه كانت تبيع الخضار في سوق شمبات ويكفيه شرفا انه تربي يتيما. وللعلم ابراهيم الشيخ هو بن عم للسيد \فتح الرحمن البشير ولو ولكنه تربي علي العفة فهو سخص عصامي بناء حياته من الصفر .


#816065 [panda]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2013 12:25 PM
فعلا شى غريب
الانقاذ تمكنت و قتلت كل التجار الغير مواليين اقتصاديا


متناقضات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟م

لا احد يفهم
كيف يطلب الخضر


#816053 [ود شمبــــات]
5.00/5 (3 صوت)

11-02-2013 12:17 PM
يا ابراهيم الشيخ اتقي الله انت لم تكن تملك شي من حطام الدنيا حتي جاءت هذه الحكومة كنت تسكن انت واسرتك وابناء اخواتك فى بيت من الجالوص لا تملكه حتي... بل هو بيت مؤجر ومازال هذا البيت حتي الان موجود شاهدا علي تلك الفترة وكانت والدتك رحمها الله تفرش وتبيع فى سوق الخضار فى شمبات حتي مطلع التسعينات ... من اين لك هذا حتي تصبح مليارديرا وامبراطورا فى السوق ..وتمتلك العمارات والفلل وتجارة ضخمة وراس مال بالمليارات ... معلوم ان هذه الحكومة لم تترك شخصا الا وضايقته فى الوظائف وفي التجارة .. واذا كنت معارضا لها والله لما وصلت لما وصلت اليه فى هذه الفترة الوجيزة ...


ردود على ود شمبــــات
United States [أبكر حمدين] 11-03-2013 09:10 AM
و إذا كان يقبل بدفع ضريبة تقدر ب 3.5 مليار فكم يبلغ حجم النشاط التجارى لهذا السياسى الرأسمالى الفذ المعارض ؟؟؟!!!

السؤال لا يوجه لإبراهيم الشيخ بل يوجه لسلطات الضرائب كيف تفرضون على شخص 59 مليار وتتراجعون الى 3.5 مليار بالأقساط الشهرية

الرقم الأول الخرافي هو ليس ضرائب (عمل سياسي) واضح
الرقم الثاني (ضرائب) باهظة فوق كاهل ابراهيم وأي تاجر
سؤال بريء للضرائب
كم هي ضرائب كبار رجال الأعمال بالسودان ولا نذكر الأسماء والتي تعج بها الأوساط التجارية والرياضية والفنية والسياسية

أذكر حادثة مماثلة أن 3 خريجيين أسسوا شركة واستأجرو مكتب (3×3) والمفاجأة تلقوا ضرائب حينها فاقت ضرائب (مجموعة البرير) مرتين ونصف ورفضت الضرائب تخفيضها مما أضطر الثلاثة لترك العمل والبحث عن وظيفة- فقط لأن للثلاثة سجل سياسي سابق أبان الدراسة الجامعية.

United States [halloween] 11-02-2013 05:54 PM
لست من ابناء شمبات لان شخص مثل ابراهيم الشيخ معروف بمناهضته للانظمة الشمولية ودونكم ما فعله الموتمر الوطنى من سرقة لاسم حزبه والمضايقات التجارية والاعتقالات المتكررة شمبات التى فقدت 2 من انضر شبابها ((هزاع وبكور))لايمكن ان يناصر اهلها القتلة ما عدا النفعيين.

United States [marwan] 11-02-2013 04:29 PM
ياود شمبات اتقى الله انت فيما تقول واعلم ان الامه لو اجتمعت على ان يضروك بشئ لايضروك الابشئ كتبه عليك الله , اما حكايه انهم كانو فقراء فهذه تحسب له لاعليه

United States [ود شمبات2] 11-02-2013 03:35 PM
شوف الصوره الفوق دي وين ؟ في شمبات في جمعه الشهداء واقف ابراهيم الشيخ وقاد المظاهرة ..كييف يكون مع المؤتمر الوطني ...طيب سؤال تاني اعتقلوا ليه
طيب سؤال تاني الرزق في يد حكومه البشير وله من الله / يرزق العصفور والنسر
سؤال تاني هل ابراهيم الشيخ أنكر في يوم من الأيام انو من اسرة بسيطة انو واقف مع الفقراء وبيوزع ماله وجهدة علي الفقراء والمهمشين
اتقي الله وخلي الحسد ( قلبك اسود )
شمبات مربع 15

United States [اوكامبو] 11-02-2013 02:22 PM
فعلا شىء فى منتهى الغرابة !! فعلا من أين له كل هذة الأموال و هو على حد زعمه مطارد من قبل السلطة و تتربص به. نعم الأرزاق بيد الله لكن كل أمور الحياة يحكمها المنطق. يا أخى حتى رجال الأعمال و التجار الذين كانوا يتمتعون بوضع مالى جيد أو ممتاز و لم يعرفوا كيف يسلكوا أمورهم مع عصابة الإنقاذ أفلسوا و أصبحوا خارج السوق. هناك فقرة فى هذة الموضوع إستوقفتنى حين قال أن الحكومة فى محاولة لتدميره فرضت عليه ضريبة تقدر ب 59 مليار و لكن بعد الإجراءات التى إتخذها (لم يوضح ماهية هذة الإجراءات - تم تخفيض الضريبة الى 3.5 مليار !!- أى بواقع 94% نسبة التخفيض ) بالله عليكم فى أى بلد يمكن تحدث مثل هذة المفارقة و لا حتى فى دولة من دول العالم العاشر. فليس هناك تفسير إلا أن تكون الأمور فى البلد تدار بعقلية الفوضى أو اللصوصية و المرجح بالإثنين معا.

و إذا كان يقبل بدفع ضريبة تقدر ب 3.5 مليار فكم يبلغ حجم النشاط التجارى لهذا السياسى الرأسمالى الفذ المعارض ؟؟؟!!!

[ودعز] 11-02-2013 01:52 PM
ان الله هو الرازق ذو القوة المتين واذا اراد ان يرزقك فلن تستطيع الف انقاذ ان توقفه و ابراهيم الشيخ رجل مناضل و عصامى وهذا سيجلب عليه الكثير من الحسد و محاولات اغتيال الشخصية



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة