الأخبار
منوعات
ارشيف الرياضة، العلوم، التكنلولوجيا والصحة، والثقافة والفنون
علوم، صحة، وتكنولوجيا
تحذيرات من مخاطر تداخله معها..الغريب فروت.. عامل مخرب لمفعول العقاقير والأدوية
تحذيرات من مخاطر تداخله معها..الغريب فروت.. عامل مخرب لمفعول العقاقير والأدوية
تحذيرات من مخاطر تداخله معها..الغريب فروت.. عامل مخرب لمفعول العقاقير والأدوية


11-03-2013 11:22 AM

لم تحصل المريضة على جرعة عالية من الدواء، لكنها تناولت قدرا كبيرا من عصير الغريب فروت. كانت المريضة البالغة من العمر 42 عاما تستجيب بالكاد عندما أدخلها زوجها إلى غرفة الطوارئ. كانت ضربات قلبها تنخفض، وضغط دمها في انخفاض. وكان على الأطباء أن يضعوها على أنبوب لتنفس الأكسجين، وجهاز منظم لضربات القلب لإنقاذها.

جرعة مدمرة

* أصيب الأطباء بالحيرة عندما قال زوج المريضة إنها تعاني من الصداع النصفي وتحصل على دواء ضغط الدم يدعى «فيراباميل» لمساعدتها في التغلب على الصداع. لكن اختبارات الدم كشفت عن وجود كمية كبيرة من الدواء في دمائها، تفوق خمس مرات المعدل الآمن.

هل تناولت السيدة جرعة زائدة من الدواء؟ هل كانت تحاول الانتحار؟ بعد تعافيها فقط بدأ الأطباء في جمع خيوط القصة سويا.

يقول أوني بيلاي، إخصائي الكلى في مستشفى سانت لويس، في ولاية ميسوري، الذي تابع حالة السيدة قبل عدة سنوات ثم نشر في ما بعد تقريرا عن الحالة: «كان المتهم الأول عصير الغريب فروت. فقد أحبت السيدة شرب عصير الغريب فروت، وكانت مصابة بصداع نصفي سيئ، يصاحبه غثيان وقيء ولم تكن تطيق تناول أي شيء آخر».

دأبت المريضة خلال الأسبوع الذي سبق إصابتها على شرب عصر الغريب فروت، ثم تناولت عقار «فيراباميل» (verapamil)، وهو واحد من دوزينة من الأدوية التي تتزايد فعاليتها مع شرب عصير الغريب فروت. وكان التفاعل في هذه الحالة يهدد حياتها.

وقد نشر ديفيد بالي، الباحث الكندي الذي وصف هذا التفاعل قبل عقدين، تحديثا لقائمة الأدوية التي تتأثر بسبب الغريب فروت.

هناك الآن 58 دواء على هذه الشاكلة في السوق، تضم أدوية مخفضة للكولسترول وأدوية مضادة للسرطان، وبعض المواد الأفيونية الاصطناعية وأدوية الأمراض النفسية وأدوية معينة مثبطة للمناعة التي تستخدم عند زراعة الأعضاء، وبعض أدوية الإيدز وبعض أقراص منع الحمل وعلاجات الاستروجين (تتوافر القائمة كاملة على الإنترنت**).

وقال الدكتور بايلي، أستاذ الصيدلة السريرية في معهد أبحاث لوسون للصحة، الذي كان أول من اكتشف التفاعل بالمصادفة في التسعينات: «ما قادنا إلى كتابة هذا البحث كان عدد من الأدوية الجديدة التي ظهرت في السنوات الأربع الأخيرة».

لكن مدى تكرار وقوع مثل هذه التفاعلات ومدى حدوثها في الأفراد الذين يستهلكون كميات منتظمة من العصير يظل مثار نقاش من قبل العلماء. ويعتقد الدكتور بايلي أن الكثير من الحالات غابت عن الملاحظة لأن الأطباء لم يفكروا في سؤال المرضى عما إذا كانوا يتناولون عصير الغريب فروت أو ثمار الغريب فروت.

وحتى وإن كانت مثل هذه الحالات نادرة يؤكد الدكتور بايلي أنها متوقعة ويمكن تجنبها كلية. فالكثير من المستشفيات لا تقدم العصائر كما أن بعض الوصفات الطبية تحمل ملصقات تحذر المرضى بتجنب تناول الغريب فروت.

وقال: «على الرغم من قلة حدوث التفاعلات فإن العواقب قد تكون جسيمة. لماذا ينبغي أن يكون هناك إحصاء للإصابات قبل أن نقوم بالتغييرات؟».

أدوية متفاعلة

* يشير الدكتور بايلي إلى وجود 43 من بين 85 دواء على القائمة يمكن لتناول الغريب فروت أن يشكل معها خطرا على الحياة. ويرتبط الكثير منها بزيادة في ضربات القلب، والمعروف باضطراب ضربات القلب الذي يمكن أن يؤدي إلى الوفاة. ويمكن أن تظهر حتى من دون ظهور أعراض مرض القلب، ويمكن أن يظهر في المرضى الذين يتناولون أدوية مضادة للسرطان، مثل الاريثروميسين والأدوية المضادة للالتهابات الأخرى، وبعض أدوية القلب مثل كوينيدين ومضادات الذهان مثل لوراسيدون وزيبراسيدون وأدوية الجهاز الهضمي مثل سيزابرايد ودومبريدون وسوليفناسين التي تستخدم في علاج فرط نشاط المثانة.

وإذا ما تم تناول أدوية أخرى مثل فينتانيل وأكسيدون وميثادون مع الغريب فروت فقد تتسبب في قصور في الجهاز التنفسي يمكن أن يؤدي إلى الوفاة. ويمكن للتفاعل أن يحدث نتيجة فاكهة حمضية أخرى مثل النارنج والليمون والبوميلو، ونشر أحد التقارير التي تشير إلى أن الرمان قد يرفع من درجة تفاعل بعض الأدوية.

وقد يكون كبار السن أكثر عرضة للخطر لأنهم الأكثر احتمالا لتناول الأدوية وشرب المزيد من عصير الغريب فروت. وتضعف قدرة الجسم على التأقلم مع الدواء مع تقدم السن، حسب الخبراء.

تخريب الغريب فروت

* في ظل الظروف الطبيعية يتم تأييض (التمثيل الغذائي) الأدوية في الجهاز الهضمي، ويتم امتصاصها بصورة قليلة نسبيا داخل الأمعاء، بسبب وجود إنزيم في الأمعاء يدعى (CYP3A4) يعمل على تثبيط عمل تلك الأدوية، لكن الغريب فروت يحتوي على مواد كيميائية تدعى الفيرونوكوماريس التي تحول دون إنتاج الإنزيم. ومن دون هذا الإنزيم ستمتص الأمعاء نسبة كبيرة من الدواء، ما يؤدي إلى ارتفاع مستواه في الدم بشكل كبير.

وعلى سبيل المثال قد يعاني الشخص الذي يتناول دواء سيمفاستين (الاسم التجاري لدواء زوكور)، والذي يتناول أيضا 200 مليلتر من الغريب فروت مرة يوميا لمدة ثلاثة أيام من ارتفاع مستوى الدواء في دمه ثلاثة أضعاف، وهو ما يزيد من مخاطر الإصابة بانحلال الربيدات، الذي يوقف العضلة التي يمكن قد تؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي.

ويتفاعل استراديول وإيثينيل استراديول، وهي أشكال من الاستروجين المستخدمة في حبوب منع الحمل واستبدال الهرمونات أيضا، مع عصير الغريب فروت. فتشير دراسة في مجلة «لانسيت»، أشرفت عليها الدكتورة لوسيندا غراندي، الطبيبة في لاسي، بولاية واشنطن، ومؤلفة تقرير الحالة، إلى أن سيدة تبلغ من العمر 42 عاما تتناول أقراص منع الحمل «ياز» أصيبت بجلطة خطيرة هددت رجلها لعدة أيام بعدما بدأت في تناول حبة من ثمار الغريب فروت يوميا.

لكن الدكتورة غراندي أشارت إلى أن المريضة عانت من عوامل خطورة أخرى وكانت الظروف غير معتادة، وقالت: «السبب في نشرنا لها كتقرير حالة كان لأنها غير شائعة. نحن بحاجة إلى الحذر في عدم المبالغة في هذا».

هناك بعض الأدوية ذات النطاق العلاجي المحدود - يمكن أن يكون لتناولها بقدر ضئيل أو كبير للغاية عواقب خطيرة - تتطلب الحذر في تناول الغريب فروت، بحسب الدكتور باتريك ماكدونيل، أستاذ ممارسة الأدوية في الأدوية في جامعة تمبل. شملت هذه الأدوية مثبطات المناعة مثل سيكلوسبورين التي يتناولها مرضى زراعة الأعضاء للوقاية من رفض العضو المتبرع به.

بيد أن ماكدونالد أضاف أن غالبية المرضى الذين يعانون من ردود فعل عكسية يستهلكون كميات كبيرة من الغريب فروت. وقال: «هناك اختلاف بين قسم عرضي من الغريب فروت وبعض من يشربون 16 أونصة (الاونصة 29 مليلترا تقريبا) من عصير الغريب فروت يوميا».

وحذر بالقول: «لا تستجيب كل الأدوية في نفس الفئة بنفس الفئة». وعلى الرغم من تأثر بعض أدوية الستاتين بالغريب فروت، على سبيل المثال، لا من آخرين.

بعض توصيات الخبراء لمحبي الغريب فروت

* إذا تناولت أدوية من أي نوع عن طريق الفم، تحقق من القائمة للتأكد مما إذا كانت تتفاعل مع الغريب فروت. وتأكد من أنك تفهم الأعراض الجانبية المتوقعة للتفاعل، وإذا كانت مهددة للحياة أو يمكنها أن تسبب إصابات دائمة، وتجنب الغريب فروت كلية. هناك بعض الأدوية مثل كلوبيدوغريل قد يكون أقل فاعلية عندما يتم تناوله مع الغريب فروت.

* إذا تناولت أحد الأدوية المدرجة على قاعدة منتظمة، فضع في اعتبارك أنك قد ترغب في تجنب الغريب فروت، إضافة إلى بوميلو، والليمون ومربيات البرتقال. كن على حذر من الأعراض التي يمكن أن تسبب أعراضا جانبية. إذا كنت تتناول دواء الستاتين فهناك إمكانية لأن يؤدي ذلك إلى ألم غير معتاد في العضلات.

* لا يكفي أن تتجنب تناول الأدوية في نفس الوقت مع الغريب فروت. ينبغي عليك تناول الغريب فروت خلال الفترة التي تسبق تناولك الدواء.

* بشكل عام، قد يكون من الأفضل تجنب التغيرات الكبيرة المفاجئة في الوجبة الغذائية والحميات الغذائية القاسية التي تعتمد على عدد قليل من الأطعمة. إذا كنت لا تستطيع العيش من دون الغريب فروت فاسأل طبيبك عما إذا كانت هناك بديل للدواء يمكنك استخدامه.

* خدمة «نيويورك تايمز».

الشرق الاوسط


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1940

التعليقات
#821857 [متاعب]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2013 12:19 PM
لماذا الغريب فروت وليس القريب فروت Grape Fruit



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة