الأخبار
أخبار إقليمية
كسوف جزئي للشمس في السودان وعدد من الدول المجاورة
كسوف جزئي للشمس في السودان وعدد من الدول المجاورة
كسوف جزئي للشمس في السودان وعدد من الدول المجاورة


شاهد الصور والفيديو
11-03-2013 06:29 PM
تشهد سماء السودان، وعدد من دول الجوار كسوفاً جزئياً للشمس.. ورغم ان الكثيرين سمعوا عن أن هنالك كسوفاً للشمس إلا أن شاهد عيان أفاد الراكوبة بأن الشمس تبدو اعتيادية وقد ارسل الصورة المرفقة مع الخبر لتأكيد ذلك.
وقد حذر خبراء من النظر المباشر للشمس لما قد تسببه من اضرار على شبكية العين.
image
image
image
image
.
وفي الرياض السعودية قال رئيس المركز الوطني للفلك بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور عمر المسند: إن كسوف الشمس يشاهد الآن في مدينة الرياض, و سيصل إلى ذروته الساعة ( 5.11 ) مساءً، ويخفي حوالي (45%) من قرص الشمس، وسيستمر الكسوف إن شاء الله إلى ما بعد غروب الشمس، أي أن الشمس تغرب قبل أن ينجلي الكسوف.

وبين الدكتور المسند في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن أهم ما يميز هذا الكسوف هو قربه من وقت غروب الشمس في المملكة، وتزامنه مع ترائي هلال شهر محرم لعام 1435 هـ، حيث سيتمكن المهتمون (في حال وضوح الرؤية) من رؤية جرم القمر أثناء اقترانه بالشمس - بإذن الله - , بدلاً من رؤية هلال الشهر الجديد.

وأوضح رئيس المركز الوطني للفلك بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أن كسوف الشمس يحدث مع (اقتران القمر بالشمس) أي في أواخر الشهور القمرية عندما يكون في مرحلة المحاق قبل دخول الشهر القمري الجديد فيحجب القمر أشعة الشمس ويمنعها من الوصول إلى الأرض ويقع ظله على سطح الأرض ثم يرى كسوفاً كلياً أو جزئياً أو حلقياً حسب موقع المشاهد الجغرافي على الأرض .

وأضاف أن الكسوف لا يصاحب جميع حالات الاقتران إلا بإذن الله ، فلا تحدث هذه الظاهرة الفلكية إلا (2-5) مرات في السنة الواحدة ، و يرجع هذا إلى تفاوت ميل مستوى مدار القمر حول الأرض على مستوى مدار الأرض حول الشمس (الدائرة الكسوفية) بزاوية قدرها (0- 5 درجات) ، ولولا قدرة الله ثم هذا التفاوت لحدث الكسوف مع كل اقتران في نهاية كل شهر قمري ، ولحدث الخسوف أيضا منتصف كل شهر قمري.

وفي نفس السياق حذر المركز الوطني للفلك من عواقب النظر إلى الشمس مباشرة لما فيه من خطر قد يصل الى فقدان البصر الدائم لا قدر الله، ولتلافي هذا الخطر يجب استخدام النظارات الخاصة بالكسوف أو مراقبة هذه الظاهرة بإسقاط الشمس أو عكس أشعتها إلى جدار قريب أو نحو ذلك .

الجدير بالذكر أن أطول فترة زمنية للكسوف بشكل عام تحدث عندما يكون القمر قريباً من الأرض ( في الحضيض) وتكون الأرض بعيدة من الشمس (في الأوج)، و قد تستمر حالة الكسوف من بدايتها إلى نهايتها قرابة الثلاث ساعات ونصف ، أما الكسوف الكلي (أي استتار قرص الشمس بشكل كامل) فتتراوح بين دقيقتين إلى سبع دقائق ، أما عرض ظل الكسوف الكلي ( ظل القمر على الأرض) فيبلغ أحيانا 270 كيلومتر ، وسرعة حركة هذا الظل على الأرض فتبلغ قرابة 2100 كيلومتر في الساعة.



تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 6525

التعليقات
#817458 [mageed]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2013 01:35 AM
سبحان الله القادر على كل شيء لأول مرة في حياتي أرى القمر بجوار الشمس بل وحتي تري القمر أوضح من الشمس الكلام ده في يوغندا حوالي الساعة 5م وحتي غروب الشمس.


#817389 [اعقلوا]
4.00/5 (1 صوت)

11-03-2013 11:30 PM
عمك شداد طلع ماسورة لا شفنا نجوم العصر ولا حاجة ... طبعا نجوم الضهر ورانا ليها بشة وعصابتو


#817383 [اوجلان]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2013 11:18 PM
اسالك ياالله يا مسير الكون بانتظام ويا خالق الشمس والقمر ان تغيب شمس الكيزان والمشؤوم البشير عن السودان الى الابد ويافل نجمهم الى يوم الدين وان يبتلعهم البحر كما بلع فرفون وجنوده امين يارب العالمين


#817329 [nagatabuzaid]
1.00/5 (1 صوت)

11-03-2013 10:02 PM
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم استغفر الله


#817235 [تينا]
5.00/5 (1 صوت)

11-03-2013 07:29 PM
سبحان الله . قادر ربنا على كل شيىء


#817213 [محمد]
5.00/5 (1 صوت)

11-03-2013 06:47 PM
ن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: خسفت الشمس في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المسجد فقام وكبر وصف الناس وراءه فاقترأ رسول الله صلى الله عليه وسلم قراءة طويلة ثم كبر فركع ركوعا طويلا ثم رفع رأسه فقال سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ثم قام فاقترأ قراءة طويلة هي أدنى من القراءة الأولى ثم كبر فركع ركوعا طويلا هو أدنى من الركوع الأول ثم قال سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ثم سجد ثم فعل في الركعة الأخرى مثل ذلك حتى استكمل أربع ركعات وأربع سجدات وانجلت الشمس قبل أن ينصرف ثم قام فخطب الناس فأثنى على الله بما هو أهله ثم قال إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتموها فافزعوا للصلاة } رواه مسلم وفي رواية (ثم سجد سجودا طويلاً)
* ويجهر بالقراءة سواء كانت بالنهار أو بالليل لحديث عائشة في الصحيحين (جهر النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الخسوف بقراءته)، ويرى بعض العلماء الإسرار لكسوف الشمس والأمر واسع والأول أصح.
* وجاء تقدير طول القيام الأول في حديث ابن عباس ، { أن النبي صلى الله عليه وسلم قام قياما طويلا ، نحوا من سورة البقرة } متفق عليه.
* وعن أبى موسى الاشعري في صفة صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " فأتى المسجد فصلي بأطول قيام وركوع وسجود رأيته يفعله في صلاته " رواه البخاري ومسلم
* ولا يطيل الرفع من الركوع الثاني ولا الجلوس بين السجدتين ولا التشهد.
* وتصح الصلاة بأي قدر من القراءة ولكن يستحب إطالتها.
* ويسن أن يكثر ذكر الله ، والاستغفار ، والتكبير والصدقة ، والتقرب إلى الله تعالى بما استطاع من القرب ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وصلوا وتصدقوا. متفق عليه.
* ومن العلماء من يرى أنه لو صلاها ركعتين كالنافلة صحت وأجزأته للكسوف وفاتته السنة، والله أعلم.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة