الأخبار
أخبار سياسية
تسريبات صحافية تسبق محاكمة مرسي
تسريبات صحافية تسبق محاكمة مرسي



11-04-2013 05:36 AM
في وقت تترقب فيه الأوساط المصرية مثول الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في قفص الاتهام اليوم (الاثنين)، لبدء محاكمته في اتهامات بقتل متظاهرين أمام القصر الرئاسي نهاية العام الماضي، كشفت صحيفة مصرية أمس النقاب عما قالت إنه «مقطع مصور» لمرسي في مكان احتجازه غير المعلن عنه، بينما نشرت صحيفة أخرى ما قالت إنه خطاب يستعد الرئيس المعزول لإلقائه في أولى جلسات محاكمته.

عبر مراقبون أمس عن استيائهم مما جاء في التسريبات المنسوبة لمرسي، قائلين إنها «تشير إلى عدم وعيه وإدراكه بالحقيقة بسبب عزلته عن العالم ووسائل الإعلام أو بسبب صدمة نفسية».

وبث موقع «الوطن» الإلكتروني المصري تسجيلا مصورا على الإنترنت أمس بعد أن نشر مضمونه في صحيفته الورقية على حلقتين أمس واليوم، باعتباره أول حوار مع مرسي منذ عزله في يوليو (تموز) الماضي.

وذكرت الصحيفة أن مرسي طالب خلال لقائه بكاثرين أشتون، مسؤولة العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوروبي التي زارته في مقر احتجازه، بأن يتدخل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية لإعادته إلى الرئاسة، قائلا إنه «ملتزم بإصلاح كافة الأخطاء التي ارتكبها خلال فترة رئاسته».

وعلق مرسي، بحسب صحيفة «الوطن»، على عدم إقالته لرئيس حكومته هشام قنديل، قائلا: «فيه ناس كانت تقول نريد إقالة حكومة قنديل.. ومع ذلك أنا سمعت من ناس آخرين قالوا هشام قنديل مناسب جدا وإنه رجل بيتحمل».

وزعمت الصحيفة أن مرسي اعترف لأول مرة بثورة 30 يونيو (حزيران)، بقوله: «الملايين خرجت في الشوارع يوم 30 يونيو، ولكنها انصرفت في الساعة الواحدة صباحا».

وعزل الجيش وشخصيات سياسية ودينية مرسي في 3 يوليو (تموز) الماضي عقب مظاهرات شعبية جارفة خرجت في 30 يونيو الماضي، للمطالبة بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

وتضمن الحديث الذي نشرت محتواه الصحيفة الكثير من الأسئلة والتعليقات التي وردت على لسان الرئيس المعزول ومرافقيه، وأشارت الصحيفة إلى أن مرسي كان يطالب رجال الأمن المكلفين بحراسته بأن يقولوا له: «يا ريس».

ونسبت الصحيفة لمرسي أنه دائما يردد أن «هناك انقلابا حدث في مصر.. وأنه الرئيس طبقا للدستور القائم في البلاد».

وذكرت الصحيفة أيضا أن مرسي تجاهل تماما الحديث عن الاتفاق الذي وقعه مع إسرائيل وحماس، وقال: «ربما تثبت الأيام أن إسرائيل وراء المصيبة التي تعيشها مصر الآن.. أنا ليس لدي يقين حتى أتهم أحدا.. لكن ما يحدث يخدم إسرائيل».

وبث موقع «اليوم السابع» الإلكتروني المصري خطابا زعم أن مرسي سوف يلقيه أمام المحكمة اليوم بعد أن نشر مضمونه في صحيفته الورقية أمس، وقالت الصحيفة إن مرسي لن يعترف بإجراءات محاكمته وسوف يقول في بداية المحاكمة «هذه محكمة غير شرعية نصبها الانقلابيون للخلاص من الرئيس الشرعي للبلاد، وسرقة الحقوق الديمقراطية التي انتزعناها جميعا بأيدينا في ثورة يناير (كانون الثاني)».

وتابعت الصحيفة في عرض الخطاب المنسوب لمرسي: «لقد تحملت خلال الشهور الطويلة الماضية عناء خيانة الانقلابيين وأوجاع تحركات دولتهم العميقة لإفشال عرسنا الديمقراطي، ولكن أعترف أمامكم الآن أن موجة الثورة المضادة ومن ساعدوها في الداخل والخارج كانت أقوى من الجميع».

واختتم مرسي خطابه المزعوم بقوله: «الشرعية ثمنها حياتي أنا، لا بديل عن الشرعية الدستورية، والقانونية، والانتخابية، التي أفرزت رئيسا منتخبا لمصر لأول مرة في تاريخها، وشعبها رضي بذلك.. سأبذل دمي مقابل الشرعية، وسأعود فاتحا صدري للجميع ولبداية حوار وطني حقيقي بعد محاكمة الانقلابيين على ما اقترفوه في حق الشعب.. الناس في الخارج لا تعترف بالانقلاب، وبمسيراتكم ونضالكم سنعود إلى الطريق الشرعي لحكم البلاد، ونرفع راية احترام القانون والدستور».

ويحاكم مرسي و14 من قيادات جماعة الإخوان التي ينتمي إليها بتهم قتل المتظاهرين في محيط قصر الاتحادية الرئاسي خلال مظاهرات يوم 5 ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

الشرق الاوسط


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1310


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة