الأخبار
أخبار إقليمية
مقرر جبهة الدستور الإسلامي : الحكومة ستسقط و وزير المالية مغفل كبير ..حزب البشير تحول إلى حزب فاشي يتحكم خمسة من النافذين في الأمن والدفاع والإقتصاد واصبحت الحكومة هي الحزب
مقرر جبهة الدستور الإسلامي : الحكومة ستسقط و وزير المالية مغفل كبير ..حزب البشير تحول إلى حزب فاشي يتحكم خمسة من النافذين في الأمن والدفاع والإقتصاد واصبحت الحكومة هي الحزب



ليس لدي عداوة شخصية مع الترابي وإنما مواقفي ضده تنبع من حرصي على الدين الإسلامي
11-04-2013 09:32 AM

قبول المحكمة الدستورية للطعن الذي تقدمت به جبهة الدستور الاسلامي ضد الحكومة لاصدارها قرار رفع الدعم عن المحروقات القى حجرا في بركة ساكنة عقب أحداث سبتمبر الماضي .... ، حيث أن تفاقم الأوضاع المعيشية يزداد يوما بعد يوم ... وكذلك معاناة المواطنين الجريدة التقت مقرر الجبهة أحمد مالك في حوار حول قبول الطعن وراهن الأوضاع السياسية الترابي تحصل على اموال من السعودية في كراتين فالى مضابط الحوار

حوار سعاد الخضر

قدمت جبهة الدستور طعن للمحكمة الدستورية ضد قرار رفع الدعم عن المحروقات الاترى أنه لن يأتي بنتائج إيجابية ؟
الحكومة وقعت في مأزق كبير والمحكمة كما هو معلوم قبلت الطعن وطالبتنا بتقديم عريضة أفضل من الأولى وحسب معلوماتي فإن رئيس المحكمة تولى القضية بنفسه ، وأخطر مافي الطعن أنها كشفت أن القرار بني على معلومات غير صحيحة لأن إنتاج البترول بالبلاد أثبت الطعن أنها أكثر من 180 ألف برميل ، وأثبتنا فيه أيضا أن الحكومة تبيع برميل البترول ب49 دولار ممايعني أن وزير المالية كذب حين ذكرأن جالون البزين تبيعه الحكومة بدولار واحد فقط في الوقت الذي يباع فيه ب 4 دولار ، وقد خلفت الشكوى تداعيات في البرلمان وحسب ماورد فيها فإن الحكومة خالفت خمسة قوانين التي تشمل المادة 111 ، 91 ، بجانب المواد الخاصة بحقوق الإنسان في العيش الكريم كما في القوانين الدولية ، ولذلك فإن المحكمة الدستورية أيضا دخلت في حرج بالغ .

* نريد توضيح أكثر ؟

المحكمة دخلت في حرج بالغ مع الحكومة فإذا إنحازت لها ستسقط أمام المجتمع وستفقد الحكومة كذلك مشروعيتها لأنها تثبت بذلك أنها لاتحترم البرلمان والدستور والشعب ، وإذا لم ينحاز القضاة لمطالب الشارع السوداني للحفاظ على الدين والوطن سيحاكمها وسيذهبون إلى مزبلة التاريخ .

*ولكن الحكومة تؤكد أنها أجازت القرار عقب الرجوع لكافة مؤسسات الدولة بمافيها البرلمان عبر إجتماعات اللجان الدورية ؟

إجتماعات اللجان غير مخولة بإجازة قرارات خاصة بالموازنة لأن تعديلها لايتم إلا بإكتمال النصاب ، وإذ كان من الممكن أن يستطيع الوزراء إجازة قرارات هامة دون الرجوع للبرلمان فما قيمة وجوده ؟ ومايعضد ماذكرت أن البرلمان رفض إجازة الموازنة الجديدة وقالوا له بالحرف الواحد (بلها واشرب مويتا )واضطر وزير المالية للتلويح بتهديد البرلمانيين بأنه سيقتطع الزيادات التي صرفت للعمال قبل العيد إذا لم يوافقوا على الميزانية .

*زيادة الأجور جاءت مخيبة لتطلعات العمال خاصة عقب منشور إتحاد العمال الذي بشرهم فيه بأنها ستتم إستنادا على الدرجات الوظيفية ليتفاجاوا بأن الزيادة لكل الدرجات 160 جنيه فقط؟

وزير المالية ليس له الحق في تهديد البرلمان لأن الزيادات صدرت بقرار جمهوري ، وقطعا فإن الظروف الأمنية والسياسية واستمرار الحرب في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كرد وفان جعلت الوزير في محك عملي ومن وجهة نظري زيادة الأجور إلتفاف من الحكومة ومحاولة لإسترضاء المواطنين بما لاتملك والزيادات كما هومعلوم أقرت منذ العام الماضي ولم تنفذ مما يطعن في مصداقية الحكومة وإ ذا لم تتم بصورة سليمة ستؤدي إلى إسقاط النظام الذي وصل إلى طريق مسدود،خاصة بعد إزدياد تدهور الأوضاع الأمنية والإقتصادية أحكم حلقة إختناق الحكومة وتقاطعت لأول مرة مطالب المعارضة المسلحة واحزاب المعارضة مع مطالب الحركات المسلحة واصبح إستخدام البندقية له مشروعية .

*ولكن في آخر مؤتمر صحفي للجبهة ذكرتم أنكم تقفون ضد الجبهة الثورية والحكومة معا الايتعارض ذلك مع ماذهبت اليه في مشروعية إستخدام البندقية ؟

نحن ضد الجبهة الثورية والحكومة معا لأنهما يدعوان للحرب الأهلية لأن سياساتها تدعو إلى حمل السلاح والجبهة تدعو للعنصرية المرتبطة بالخارج ونحن مازلنا نؤكد أننا مع التغير السلمي

*. ظللتم إلى وقت غير بعيد تدعمون النظام ثم تحولتم إلى المطالبة بإصلاحه والآن تدعون لإسقاطه ؟

صحيح وقفنا مع النظام في بداياته ، ثم عندما انحرف عن مساره دعونا لإصلاحه ، وعندما تيقنا بأنه لاسبيل لذلك بسبب تراجع خطابها وبرامجها بدأت هذه الدعوة قبل عام لأننا إكتشفنا أن النظام فقد مشروعيته واصبحت أجهزته باطلة وصار برلمانه بوقا للحكومة وليس لديه قرار مستقل فضلا عن إنهيار الخدمة المدنية وسيطرة البنك الدولي على إقتصاد البلاد . روشتة البنك الدولي اثبتت فشلها في إنقاذ الإقتصاد السوداني ورغم ذلك الحكومة تتمسك بها ؟ هذا صحيح واثبتت التجارب كذلك إن كل الأنظمة التي أصرت على تطبيق وصفة البنك الدولي سقطت وقد خدعت الحكومة بوعود ه البراقة ولكنه لم يفي بمنحها القروض وإعفاء الديون بل طلب من وزير المالية رفع الدعم مجددا ووصف الإجراءات التي إتخذها بغير الكافية ، وللأسف فإن وزير المالية اثبث أنه ضعيف مهنيا وانه مغفل كبير باصطحابه لوفد رفيع إلى إجتماعات البنك الدولي وكماهومعروف فإن إلغاء الديون لايناقش في الإجتماعات العامة بل يناقشها الفنيون .

*كيف ترى تداعيات القرارت الأخيرة على الإقتصاد السوداني ؟

النتائج كارثية فالأسواق تعاني من الكساد وتراجعت نسبة النمو والجنيه في مرحلة الإنهيار والميزانية اختلت تماما وكذلك الميزان التجاري وميزان المدفوعات والإقتصاد السوداني ضل الطريق فالغرفة التجارية واتحادالغرف الصناعية حزرتا من إنهيار النشاط التجاري والصناعي وكذلك هناك مخاوف من توقف 80 %من المصانع ، لأن طاعة أمر البنك الدولي أصبحت أقوى من الفكر والعلم والشعب ،وإذاالحكومة لم ترعوي وتخفض الأسعار فلن تستطيع منع المواطنين الإحتجاج كما لايستطيع أحد منعها من الإنتحار

*خروج الإصلاحيين من المؤتمر الوطني هل سيؤدي.إلى إضعاف الحزب الحاكم.؟

قطعا سيؤثر تأثيرا كبيرا ولطبيعة المؤتمر الوطني فإنه لن يعترف بالزلزال الذي حدث داخله والسؤال الذي يفرض نفسه بقوة لماذا كون لجنة للمحاسبة واسندت لرئيس البرلمان وهذا أثبت أن الوطني ليس لديه قيادات فكرية ومنصب رئيس البرلمان لايسمح له بأن يلعب دور الحكم والخصم في آن واحد وقرارات الفصل والتجميد التي صدرت ضد الإصلاحيين تؤكد أن الوطني تحول إلى حزب فاشي واثبت أن المعارضة على حق فهو لم يقبل بمذكرة إصلاحية فكيف يتقبل المظاهرات والإعتصامات ووسائل التعبير الأخرى .

*الاترى إنحياز لإصلاحيين لمطالب الشارع السوداني جاءت متأخرة بعد مشاركتهم 25 عاما في النظام ؟

هذا صحيح ولكن القرارات الأخيرة مدمرة للشعب والإقتصاد السوداني وهو الوقت المناسب للإصلاح والمذكرة طالبت بحل مشكلته من أموال التجنيب ووقف الفساد وهي مطالب موضوعية لحل الأزمة الإقتصادية ولكن النظام لايستطيع إدانة نفسه ف80 % من الأموال المجنبة تأخذ وتصرف بطريقة غير مشروعة والتجنيب يعني الإستيلاء على اموال البلاد وصرفها خارج إطار الدولة ، والمذكرة طالبت بإصلاح الحكومة وليس إسقاطها .

* ماهي تداعيات خروج الاصلاحين على الوطني ؟

كما ذكرت فإن ردة فعل الوطني تجاه الإصلاحين تعني أن الحزب تحول إلى حزب فاشي يتحكم 5 من النافذين فيه في الأمن والدفاع والإقتصاد واصبحت الحكومة هي الحزب ولايوجد حزب اسمه المؤتمر الوطني حيث تحول إلى لافتة فقط ، وقد شهدت تقدم قطاع عريض من الطلاب بمذكرة إلى قائد الإصلاحيين دغازي صلاح الدين يعلنون فيها إنضمامهم اليه ، والتهم التي وجهها الوطني اليه تعود إليهم وكانما يشتمون أنفسهم ، ولذلك فإن الوطني سقط اخلاقيا وسياسيا وإجتماعيا وانفصم عن الواقع .

*الأحزاب لم ترتفع لمستوى أحداث سبتمبر حين تقدم الشارع وتراجعت للخلف .؟

لاتوجد أحزاب وتحولت إلى متاجر للنفاق وأسواق للنخاسة لبيع المواطنين حتى الأحزاب الكبيرة فالحكومة اعطت حزب الأمة 4 مليار ورئيسه معارض لها وابنه مشارك فيها وكذلك الإتحادي الديمقراطي بمجرد عرض الأموال على رئيسه تنازل وشارك ابنه ، وحدثت نتيجة لتلك المواقف الهزيلة إنقسامات كثيرة داخلهما لعدم وجود عقيدة مشتركة أو منهج وتحول السياسيون إلى سماسرة وكذلك انتهى الحزب الشيوعي وتحول أعضاءه الى ليبراليين ، وخرج المؤتمر الشعبي والجبهة الثورية من الحكومة نفسها فالترابي كان ومازال يريد الوصول الى السلطة بأي طريقة وهؤلاء تلامتذته .


*لماذا تشن هجوما عنيفا على الترابي ؟

أولا ليس لدي عداوة شخصية مع الترابي وإنما مواقفي ضده تنبع من حرصي على الدين الإسلامي ، ولأنه انقلب على الأخوان المسلمين وكون الجبهة الاسلامية وانقلب عليها وكون جبهة الدستور ثم الميثاق والمؤتمر الوطني وخرج منه وكون المؤتمر الشعبي .

هل يعني هذا إنكم ورثتم جبهة الدستور عن الترابي ؟

صحيح ورثنا الاسم الاسم فقط ( هو ماحق زول ) ولكن تكوين الجبهة الحالي يختلف عن فترة الترابي لأنه كون جبهة الميثاق الاسلامي بهدف تحقيق مصالح وتحصل على أموال كثيرة باسمها

* وهل لديكم ادلة تثبت حصول الترابي على أموال وماهي الجهات التي تحصل منها على اموال؟

يمكنكم أن تتاكدوا من المراقب العام للأخوان المسلمين على جاويش حيث ذكر لي أن الترابي حصل على أموال من دولة خليجية ( قال لي إن الأموال كانت تصل في كراتين وكان الترابي يستخدم الكتب ككود ويطلب منهم أن يحضروها من عربته ، والترابي كون ثروته من العمالة والارتزاق .

*ماذا ستفعلون حال رفض الحكومة للتراجع عن قرار رفع الدعم ؟

سندعوا للإعتصام والعصيان المدني خاصة بعد وجدنا تجاوبا كبيرا من البرلمان والغرفتين التجاريةو الصناعية وإتحاد العمال والقضاة واساتذة الجامعات.

الجريدة


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 7059

التعليقات
#817863 [radona]
1.00/5 (1 صوت)

11-04-2013 01:15 PM
نحن الشعب السوداني المقهور الجائع المريض الفقير
نعلم ان الحكومة تكذب علينا الكذبة بعد الكذبة دون حياء او ضمير
ونعلم ان قدرنا ان نصرف على جيوش جرارة من الدستوريين لا حاجة لنا بهم ولا يمثلوننا بشئ بل هم حفنة من النفعيين الذين يعيشون حياة الترف على حساب فقرنا وجوعنا ومرضنا
نعلم ان وزير المالية ليس الا اداة تنفذ عن طريقها السياسات الاقتصادية ولكنه شانه شان غيره يواكب ليظل على المراكب
الانصاف لن ياتي من اي جهة حكومية كانت وكل هذه الاجهزة تحتاج الى اعادة صياغة وترتيب من اوله وجديد ومعلوم ان الشرطة والقضاء والجيش في كل دول العالم هي اجهزة قومية لا يجوز لمنتسبيها الانتماء لحزب او طائفة بتاتا ..
ولكن هنالك ضؤ بدأ يلوح في آخر النفق اذ بدأ المواطنون يتذمرون بصوت عالي جدا ولا يهابون شيئا وكما بدأوا في اطلاق النكات الساخرة وهذا ما يبشر ان وعيا حقيقيا بدأ يسري في قناعة كل المواطنين بحيث اصبحوا على قناعة من هي الحكومة وكيف تحكم وماهي المعارضة وكيف تعارض وفي المقابل بداوا يفهموا من اين تاتيهم المعاناة ومن يعيش الرفاهية والترف على حسابهم وتكفي جولة يوم واحد في الشوارع والاسواق وبيوت الافراح والاتراح لتستيقن ان الشعب في جعبته شئ ما ولكن اين وكيف ومتى هذه علمها عندالله ولكن الفجر الساطع آت آت لآ محالة


#817850 [habbani]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2013 01:03 PM
أحمد مالك أخوان مسلمين ومن حوارى الحبر نورالدائم كان فى الجامعة متهور ولكن إظهر للسن أحكام
قد كان يستعمل لسانه ويديه أما الان فإنه يستعمل لسانه فقط وقد إعتدى على أحد أنصار السنه فى الجامع فى الثورة حتى لوث الجامع بدم مسلم .
أنتم جزء من النظام وتتحملون معه كل الجرائم بالإضافة إلى أن البرلمان الذى شتمته فيه أستاذك الحبر نورالدايم ..


ردود على habbani
[كاكا] 11-04-2013 06:18 PM
اخوان مسلمني ولا اخوان الشياطين مادام ضد المؤتمر نحنا معه لكن انا اشك في انك جزء من النظام لانك كل من يخرج علي النظام تعبة وتشن عليه الهجوم جتي تنفر المعارضن للمؤتمر منه بدلا من استقطابة انظر ماذا يفعل المؤتمر الوطني لمن ينشق من اي حزب معارض يقدم له النفس والنفيس ويستخدمه سلاحا ضد حزبة اما عمر نور الائم فهنالك المئات من خرجوا في المظاهرات تعلموا علي يده وهم يشتمون البرلمان


#817823 [علوب]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2013 12:40 PM
و سوف تنتهي بفتنة فيما بينهم و سوف يقتلعون من أرض السودان اقتلاعا .... كل من ربت كرشه من السحت و قتل و كذب فعود القذافي أولى به ... اللهم يا كريم أذل كل من حاول إذلال شعبنا من أخوان الشياطين ... إذا اختلف اللصوص ظهر المسروق ...


#817818 [المستعرب الخلوى]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2013 12:37 PM
طيب الزول دا وهو أيضاً من بقايا الإسلاميين لماذا سكت طوال هذه المدة الزمنية عن حصول شيخهم( وعراب النظام الذى علمهم السحر وانقلبوا عليه )على أموال من الخارج ..؟؟؟
الناس ديل كوووولهم كذابين وتجار دين ومستغلين الدين للكذب على البسطاء من الشعب السودانى المسلم لأنو أى زول يجيهو بإسم الدين ممكن يصدقه .
وبعدين الدستور الإسلامى دا عاوز ليهو جبهة ولا حزب ..؟؟ الدستور الإسلامى معروف عند كل المسلمين .. الدستور الإسلامى دا حاجة تانية غير الشريعة البنعرفها ؟؟؟
لعنة الله على كل الدجالين والنصابين واللصوص ..


#817758 [abu khaled]
1.00/5 (1 صوت)

11-04-2013 11:59 AM
وزير المالية مغفل كبير ولا قصدك الشعب السوداني مغفل كبير ساكت على هؤلاء الشرذمة والبلاد تضيع وكل يوم يزيد الفشل والانهيار


#817757 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2013 11:58 AM
من هو أحمد مالك ؟؟؟


#817689 [الكريف احمد الكريف]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2013 10:54 AM
اذا اختلف اللصوص بان المسروق


#817682 [عرق التبر]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2013 10:45 AM
زباله!!!


#817666 [ابو سكسك]
5.00/5 (4 صوت)

11-04-2013 10:25 AM
هذا الحوار مع من؟


ردود على ابو سكسك
European Union [حضرة] 11-04-2013 12:29 PM
هههههههههههههههههههه ده الجنن عبد القادر زاتو

United States [bvhgcvfc] 11-04-2013 12:02 PM
الجريدة التقت مقرر الجبهة أحمد مالك في حوار حول قبول الطعن وراهن الأوضاع السياسية... ركز شوييييييييييية...

European Union [mohmd] 11-04-2013 11:36 AM
المدعو الشيخ أحمد مالك، هو مقرر جبهة الدستور الاسلامي. والله يا(ابو سكسك) حكايتك حكاية!( تحكها لمن تجيب الدم) كما يقال. لك التحية.

United States [اسماعيل العباسي] 11-04-2013 11:14 AM
وأنا مثلك تساءلت في نفسي ومع من حولي، بنفس سؤالك، واستغربت كيف للراكوبة أن تنقل لنا خبراً مبتوراً.
فأخبرني أحد العارفين بالحزب المذكور والذي لا علم لي به من ذي قبل، فقال المذكور هو الخال الرئاسي/ الطيب مصطفى
وأن الحزب يضم خليطا مع صادق عبد الله عبد الماجد وعبد الحي يوسف ومقرره هو الطيب مصطفى وذلك على ذمة محدثي.
................................
أخطر وأهم مافي الموضوع هو خبر قبول الطعن لدى الدستورية، فهو امتحان خطير للمحكمة قبل الحكومة ولمعرفة مدى صحة استقلالية القضاء


#817654 [ساير ساى]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2013 10:09 AM
بالله شوف آخر الحكاية بقى الترابى مرتزق، تعيش كتير تشوف كتير من هؤلاء المتاسلمين ربنا احفظنا و ثبت قلوبنا على دينك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة