الأخبار
أخبار إقليمية
"المديدة حرقتني"
"المديدة حرقتني"



11-04-2013 01:40 PM
أسامة الكاشف

في مقابلة أجرتها معه "أفريقيا اليوم" نهاية أكتوبر الماضي سخر السيد الصادق المهدي من مشاركة الحزب الاتحادي في السلطة مشيراً إلى أنه باع ناقة ولائه للمؤتمر الوطني بجنيهين وبالطبع اشترى الهواء معبأ في "قزاز" مشيراً إلى أن ليس كل الطير يؤكل لحمه.. ملمحاً إلى أن الاتحادي هو حزب ال "ون مان شو".

وما أن شرقت الشمس حتى استل الاتحاديون سيوفهم وطلبوا النزال .. فخرج علينا القيادي الاتحادي البارز علي السيد بتصريح لصحيفة آخر لحظة مفاده أن الصادق خرج في "تهتدون" تحت مظلة حماية الجبهة الإسلامية وعاد في "تفلحون" لتنفيذ اتفاق لتقاسم السلطة نكصت عنه الجبة الإسلامية بعد أن "دفق " السيد الإمام مائه على "الرهاب" منذ أن أبقى على قوانين سبتمبر وأجهض عمداً اتفاق المهدي-قرنق وسطر بدلاً عنه اتفاق كوكادام وخرج لاحقاً على إجماع أسمرا.

الغريب في الأمر أن الرجلين لما يتجاوزا الحقيقة فالحزبين لا زالا يركضان أعرجين في حلبة المؤتمر الوطني لكنه "نقزاً بره الدارة" على إيقاعات الهوان وتمريغ التاريخ في وحل الدنيا "الزايلة". تهافت على المغانم وإراقة لماء الوجوه. كيف لرجل كان في يوم ما رئيساً منتخباً على قمة نظام ديمقراطي أن يتمسح في جوخ من انقلب عليه ؟ وكيف لرجل قاد التجمع الوطني المعارض أن يرضى بالفتات؟ لقد فهم المؤتمر الوطني جوع الرجلين لجزرة السلطة فنصب نجليهما على قمة الهرم التنفيذي الشرفي في لعبة ضحك على الذقون قبلا بها خنوعاً صاغرين.

الأدهى والأمر أن الرجلين لا زلا يكرران نفس اللعبة التي اعتادا عليها.. فالخلافات بينهما هي التي مهدت الطريق لمليشيا الجبهة الإسلامية للاستيلاء على السلطة بليل .. وكلاهما كان على علم مسبق بتحركات الأخوان المسلمين وتخطيطهم للانقلاب على الديمقراطية منذ التظاهرات التي أطلقوا عليها "أمان السودان". وكانت التقارير تصل لمكتب الصادق ومكتب العميد "إبراهيم نايل إيدام" الذي وضعه على قمة الهرم ألاستخباراتي في حكومة ما أسماه بالتوازنات الجهوية واتضح لاحقاً أنه غواصة الأخوان دون أن يحرك ساكنأ وربما كان ذلك في إطار الصفقة التي أشار إليها علي السيد.

الرجلان يحبان الزعامة وكلاهما يعتقد انه الوصي على شعبنا.. وكلاهما يريد إعادة هيكلة قوى الإجماع الوطني لهذا الغرض ولا يقبل أي منهما بسبق الآخر له حتى ولو كان في تعيين الأبناء مستشارين للرئيس الذي يدعيان أنهما يعملان على إسقاطه. أي مهزلة هذه؟ وماذا ينتظران أن يكتب التاريخ عنهما؟

للأسف الشديد نحن شعب مشافه لا نكتب ولا نوثق تاريخنا بالشكل المطلوب .. وأدب السيرة الذاتية لدينا ضعيف فالمستور وما تحت الطاولة لا يخرج للعلن إلا في حال الغضب ورد الصاع.. فلو كانت لدى الاتحادي هذه المعلومة لماذا لم يفصح عنها للشعب المغلوب على أمره ليعلم من معه ومن هو "ماسك العصا من النصف"؟ منهج "أمسك لي وأقطع ليك" أستر علي وأستر عليك هو ديدن السياسة السودانية.. وآخر من يعلم هو محمد أحمد.

نطالب الاتحادي الديمقراطي بتقديم إثباته على ما أدعى ونشره على العلن ، فحين يأتي مثل هذا التصريح من رجل بقامة علي السيد وموقعه في الحزب الاتحادي فقطعاً هو ليس بالهزل.. وإن كان هنالك اتفاق مبيت بين الترابي والصادق أدى لإجهاض الديمقراطية ويعلم به الاتحاديون فعليهم تنوير الشعب .. فالرجلان الآن يمتشقان سيوف المعارضة للنظام وقد يعودا في ثياب الواعظين لسدة الحكم وللتآمر مرة أخرى على الشعب لذا من واجب من لديه معرفة بمؤامرة حيكت بليل للسطو على الديمقراطية أن يطلع الشعب عليها.. ثم ما أدرانا أن تستر الاتحادي عليها ربما كان لأسباب في نفس يعقوب وأن في رأسهم "بطحة" لا يرغبون في إطلاع الناس عليها.

هذا زمن اختلط فيه الحابل بالنابل .. وغربت فيه شمس الحقيقة .. وعلى شباب شعبنا أن يتسلحوا بأيمانهم بالله ووطنهم وأن يخطوا بثبات نحو تأسيس وطن خير ديمقراطي خالي من الدسائس والمؤامرات المنتنة.. وألا ينخدعوا بتغيير الأقنعة ولعبة الكراسي التي تدور رحاها الآن .. فالثعابين أيضاً تغير جلودها.. فلابد من أن يأتي يوم تنجلي فيه هذه الغمة وعندها سيكتب شعبنا تاريخه بكل أمانة ويعطي كل ذي حق حقه.

[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 4340

التعليقات
#819118 [ود الاسكافي]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2013 10:45 PM
نقدر ارث الاماميين الختم والمهدي رضي الله عنهما وارضاهما لكن النار تلد الرماد وهذين الحفيدين المعايشتتا اليوم فاما باسوأ الادوار لاعاقة استقرار وتقدم السودان..منحهما الشغب السوداني التفويض والتقدير ولكنهما خانا الامانة..يحمد للانقاذ ان عرتهما امام الشعب والتاريخ وجعلتهما يلهثاث وراء فتات السلطة والمال..عند النصر علي النظام المتهالك يجب عزلهم سياسيا واجتماعيا وتجريدهم من المال الذي اكتنزوه...


#818437 [سمبا]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2013 08:00 AM
هؤلاء هم ورثة المستعمر وكفى .


#818373 [عبدالرحيم العمده]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2013 01:45 AM
اتفق معك اخي اسامة جملة وتفصيلا" فمشكلة السودان حقا" تتمثل في هذين الرجلين منذ ان ولجا دهاليز السياسة والحل في تجاوزهما لانهما بمثابة طوق النجاة لهذه الطغمة المجرمه.


#818056 [ود السودان]
5.00/5 (2 صوت)

11-04-2013 04:31 PM
مهما اختلف الشخص و سياسيا و اوفكريا مع الصادق المهدي , ولكن لاينكر حقائق, يستحقها هذا الرجل :
1/ هو سياسي من طراز فريد فقد عرك السياسة وعركته مذ ان كان غض طرئ العود( رئيس وزاء السودان وعمره30سنة في64مو مع جهابزة سياسة مثل المحجوب)فهو خبرة سياسية اكثر من خمسون سنةو كا يقول قدامي الساعتية.
2/ لا يكابر احد في وطنيته و فقد مات اجدادنا, في كرري, وتوشكي , وام دبيكرات وغيرهم تحت راية جده الامام المهدي الاكبر و ومهما اختلفت رؤي تقييم المهدية و الا انها تتفق في انها و كانت ضد مستعمر اجنبي و طغي وبغي واستبد.((وكرري تحدث عن رجال كالاسود الضارية)
3/فكر متجدد و وروح وطنية , وحب للدمقراطية , ممارسة لها داخل بيته و عفة يد , ولسان .
4/تقبل للراى والراي الاخر و وتطور فكري و وحكمةو تحليل بواطن الامور و فقط اعيب عليه ضعف في اتخاذ القرارو وقد اكون خاطئ و ويمكن يكون بط في اتخاز القرار.
5/ومهما قلنا يكفي الرجل انه متصالح مع نفسه ولايحمل ضغائن , او حب انتقام و او كراهية لاحد و برغم ان السياسة لعنة, وخصومة السياسة لاتنسي ولاتغفر بالتقادم و فقد تطلق السياسة بين الرجل وزوجته وتفرق الخصومة السياسية بين الاشقاء والاخوةو خصوصا في سوداننا الحبيبو كما راينا بين الترابي وابنائهو وبين الاخيرين, وغازي و وغيرهم من فرقاء الاحزاب.
اما ود المرغني, فلانه حارب الحكومة بكل الوسائل , ثم صالحها بكل الوسائل , وكان طول وقته خارج الوطن و لم يتسني لنا تقييم فكره وفكرته في كلتا الحالتين, ولكن لاينكر احد افضال اسرته, في الطريقة الختمية. وفي الاتحادي الديمقراطيو وفي الحركة الوطنية, علي وجه العموم و ففيها الصالح و وفيهاالطالح(( انزلوا الناس منازلهم))


ردود على ود السودان
[الصلاحابي] 11-04-2013 09:32 PM
بالعكس هو فاشل وبتردده الكثير وعدم الوضوح تسبب في انقلاب الكيزان عليه
وللاسف معاصرة للمحجوب وخبرته الطويلة لم يقدم للسودان أي برنامج
لا تخلط بين جده وبين مواقف الصادق
لماذا يشارك اولادة في سلطة ظالمة ونقلبت علية هل هذة السياسة من الطراز الاول
احترم عقلنا
في الحق الرجل يقول الصاح حتى ضد ابوه

European Union [سوداني حر] 11-04-2013 07:18 PM
الميرغني والصادق حمير وعملاء ولا علاقه لهم بالوطنيه (منااااافقين)
الصادق عباره عن اداء من ادوات النظام وإحتمال كبير يكون في جهاز امن البشير
اما الميرغني يباخد مصاريف الحوليه من المؤتمر الوطني
الله يخلصنا من حكومه البشير والثلاثي(الميرغني - الصادق _الترابي )
قولو اميييييين

European Union [Esam] 11-04-2013 06:42 PM
الصادق الكزوب

European Union [عمار النار] 11-04-2013 06:40 PM
بالله عليك يا ابن السودان كما تدعي إن لم تكن ابن المهدي كيف لرجل عرف السياسة وخبرها أن تؤخذ منه السلطة جبرا وجعلته هذه الجهة المغتصبة يهرب بليل حليق الشارب واللحية أن يأتي ويسلم نفسه بتسليم ابنه لهذه الجهة المغتصبة ثم يدعي كأننا بلهاء انه يعارض هذه الجهة ومن تقول انه عفيف اذهب واسأله عن التعويضات التي أخذها من خزينة الدولة حينما تسلم رئاسة وزرائها بحجة تعويضات آل المهدي ولا تنسي أن تسأله عن بنود الاتفاق مع الإنقاذ لتسليمه نفسه وأعز فلذات كبده بهذا الشكل المحزن المبكي علي حال من تري فيه ما ذكرت وهو منها بعيد وآخر شئ يجب أن تسأل نفسك فيه من أجهض ثورة سبتمبر ولماذا وما هو الثمن فكل شئ اصبح وجليا لأصغر صغير بخيانة الاتحادي والأمة للأمة السودانية وكل من يتبع هؤلاء الآن فعليه السلام وعلي سلامة عقله

[الكارورى] 11-04-2013 05:52 PM
والله ياود السودان ,, نحن عشنا مع الصادق المهدى ,, لم نعرف منه سوى المراوغات , والكلام الذى يقبل ألف معنى ,, والمواقف المائعه الرماديه ,, وكثرة الكلام الفاضى ,, أخذ 3 فرص ولم يكن همه عندما حكم سوى إستردان ما أخذ منه في السابق


#817974 [نون]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2013 02:55 PM
لن اعيش في جلباب ابي


#817949 [Ghazy Elbadawey]
4.00/5 (4 صوت)

11-04-2013 02:31 PM
الصادق المهدى جده الامام المهدى الذى حرر السودان واقام دولة الاسلام ومحمد عثمان الميرغنى ابوه على الميرغنى ضابط الاستخبارات فى حملة كتشنر الانتقاميه لاعادة استعمار السودان وهدم الاسلام وصاحب العقل يميز


ردود على Ghazy Elbadawey
European Union [silk] 11-05-2013 11:46 PM
.نوضج للمريدين ونقولها للسندكالى مدمن الفشل الصادق المهدى...أحترامنا وتوقيرنا لدور الثائر محمد أحمدالمهدى التاريخى ..لا يورثك ونسلك البلاد والعباد ..ففى حالتك يا مريض السياسة وبالمقارنة مع من إنتميت إسما له ..المثل يصدق بأن النار تلد الرماد..ولم ..ولن يلد الرماد يوما نارا ...ويا سجم الرماد أنت ونسلك ونسابتك ومن لف حولك وجميع الطائفين والانقاذين والمتأسلمين المحتمى بهم والعسكر الذين حشرتموهم فى السياسة فأضحوا حشرتها(تعبير مستعار من الحقير البشير ) ستكنسم إنتفاضة الشعب المستدامة وتعصف بكم الى جهنم مثواكم وبئس المصير .. بعد مصادرة الأراضى والقصور المنهوبة .والإمتيازات الممنوحة والهالة الإعلامية الغير مستحقة ..((الضريبة) التاخدكم ونسلكم متأسلمين. وطائفين .وعسكر..كما أخذت التركية الاولى .. إلى مزبلة التاريخ وثورة حتى النصر ..نحن رفاق الشهداء . الفقراء نحن...الصابرون نحن.. ..

United States [Elamein] 11-05-2013 12:25 AM
التأريخ وحده أثبت أن الصادق المهدى عضو فى التنظيم العالمى للإخوان المسلمين والوثائق تثبت ذلك بل إن كثير من أعضاء حزب الأمة يعرفون ذلك وهو الذى زوج أخته لحسن الترابى زعيم تنظيم الأخوان بالسودان

United States [ود حواء] 11-04-2013 08:06 PM
اظنك من المتمة يا سرحان

United States [سرحان] 11-04-2013 04:27 PM
حكاية أن الحفيد يفعل ما يشاء لأن جده كان كذا و كذا ما بتقسم معانا و كان نفعت ابن نوح ... ثم إن المهدي لم يحرر السودان بل أعاد الرق و السبايا و السلب و النهب و القتل و الوحشية و الفظاعات و التخلف و كل ما هو قبيح من تركة الماضي ... من يحرر هو الذي تكون له مساهمة متقدمة على عصره ، و عصر المهدي كان العصر الذي تخطت فيه البشرية مرحلة الرق البشعة أما المهدي فقد كان متخلفا عن عصره فسلب و نهب و قتل و استرق و سبى ... عهد المهدية كان عهد الظلم بامتياز و لم يكن عهد تحرر ... ما معنى أن يهزم ابن البلد المستعمر ليستعبدك و بعقلية متخلفة بما لا يقاس عن عقلية المستعمر عقلية السلب و النهب و الاسترقاق و السبي و الجلد و الإرهاب الذي لا يصنع إلا رجالا خانعين ... لا تنسى إدعاء أن الرسول (ص) خاطبه عيانا بيانا يقظة لا مناما ، إما أن يكون كاذبا أو ممسوسا أو مريضا مرضا نفسيا ، و لو جاء في هذا الزمان لتم إيداعه مستشفى الأمراض النفسية و العصبية و لاتهم بالجنون ... الصادق المهدي و محمد عثمان الميرغني من بقايا عصر الظلمات و لا تنسى أن جد الصادق ، عبد الرحمن المهدي و علي الميرغني لبسا مع آخرين نيشان الملك جورج و وقفا بكل بلاهة أمام الكاميرا باللبسة و عليها الصليب الكبير ... و لا تنسى أيضا مذكرة كرام المواطنين التي وقعاها للمستعمر يلتمسان منه النظر في قانون تحرير الأرقاء ، كانا مع الرق و العبودية بكل قواهما ... يا غازي البدوي لن تستطيع أن تصنع من الفسيخ شربات ، يمكنك أن تقول عن الصادق و الميرغني (اتلم التعيس على خايب الرجا) ز

United States [NOOR] 11-04-2013 04:04 PM
ياخى ماذا يعنى ان جده المهدى شعب جاهل يستحق يحكمة عريف واللة عمر البشير كتير عليك

European Union [muss] 11-04-2013 03:14 PM
انت جد الصادق ده حارب براه

[khalid] 11-04-2013 03:06 PM
هههههههه شفت شفت... العندو عقل ماببرا زولك ده لو في زول فاهم في حزب اللمه احسن يتخارج لانو الصادق كما قال ليس هناك بديل جاهز!!! انت بتعمل في شنو يا قرعوبة رئيس علي اي اساس اذا انت نفسك غير جاهز طير شوف بلد تلمك ، النظام ح يسقط وعلي جثتي لو حكم الصادق ده


#817945 [ده الزمان دايرنو نحنا]
5.00/5 (1 صوت)

11-04-2013 02:29 PM
اولا تدري عزيزي ان هذان الحزبان قد (رمي الشعب السوداني طوبتم)فصار لا يسمع اخبارهم ولا يدري عنهم شي لانهم هم السبب في هذا الوضع المزري الذي يعيشه السودان الان امنيتي ان لا اري اي تصريح او لقاء او حتي زكر اسمهما في الاعلام لانهم لا يستحقون ذلك. العالم وين ونحنا وين



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة