الأخبار
أخبار إقليمية
الصادق المهدي يشخص مشكلة دارفور ويضع الحلول
الصادق المهدي يشخص مشكلة دارفور ويضع الحلول
الصادق المهدي يشخص مشكلة دارفور ويضع الحلول


11-04-2013 09:10 PM
دارفور من مشاكل جهوية موروثة إلى محنة التمزق فالتدويل .. كلمة الإمام الصادق المهدي طباعة أرسل إلى صديق
الإثنين, 04 تشرين2/نوفمبر 2013 16:35




بسم الله الرحمن الرحيم

دارفور من مشاكل جهوية موروثة إلى محنة التمزق فالتدويل
والآن إلى حالة التفلت المستعصي على السيطرة
فما العمل؟

كلمة الإمام الصادق المهدي

23 أكتوبر 2013م
مقدمة:
منذ استقلاله يعاني السودان من مشاكل متعلقة ببناء الانتماء القومي، وبناء الدولة الحديثة، والتنمية، والتأرجح بين ديمقراطية دون توافر شروطها بالقدر الكافي، ودكتاتورية تحاول القفز على المراحل فتفشل.
انقلاب يونيو 1989م أحدث تطويراً نوعياً في مشاكل البلاد لأنه تبنى أيديولوجية إسلاموية عروبية بلورها في المؤتمر الشعبي العربي والإسلامي وحاول فرضها على مجتمع متنوع دينياً وإثنياً فأحدث ردود فعل مضادة عززتها عوامل أخرى اقتصادية وخدمية لتعطي أطروحات د. جون قرنق الوافدة من شرق أفريقيا صدقية قوية.
الحرب الأهلية بقيادة الحركة الشعبية انطلقت في مايو عام 1983م ولكنها قبل انقلاب 1989م كانت محدودة السند داخلياً وخارجياً. ولكن نظام 1989م بأطروحاته الإقصائية للآخر الديني والثقافي وفر للحركة الشعبية دعماً داخلياً وخارجياً كبيراً ما أدى لمزحة قرنق الساخرة أن عليه أن يقيم لقادة نظام الإنقاذ تماثيل في جوبا.
لم تجمع كافة الأحزاب الجنوبية قبل عام 1989م على مطلب تقرير المصير ولكنها في عام 1993م أجمعت على ذلك المطلب، والصلة بين سياسات نظام الإنقاذ وانفصال الجنوب في عام 2011م صلة وثيقة.
كذلك سوف أبين هنا الصلة المباشرة بين سياسات انقلاب 1989م وحريق دارفور:
1. إن لدارفور خصوصية ضمن الكيان الوطني السوداني مقوماتها هي أنه:
• الإقليم الوحيد الذي حافظ على تراث سلطاني من الداجو للتنجر للفور.
• الإقليم الوحيد المسمى باسم إثنية معينة: الفور.
• الإقليم الذي حافظ على كيان سلطاني مستقل لمدة عقدين من الزمان بعد أن أخضع السودان للحكم الثنائي.
• الإقليم الذي كان إدماجه في بوتقة سياسة قومية عبر الدعوة المهدية وما تلاها من ذرية سياسية.
• ومع أن النظام الذي أقامه انقلاب 1989م مارس التمكين لنفسه في كل السودان فإن سياسات استمالة دارفور للولاء له كانت أكثر تركيزاً لإعدام نسيجه الاجتماعي والسياسي الموروث واستمالته للنظام الجديد.
2. أهم الوسائل التي استخدمها النظام الجديد للتمكين لنفسه في دارفور ولخرق النسيج الاجتماعي والسياسي في دارفور هي:
• تكثيف الوحدات الإدارية المدنية بتقسيم الإقليم إلى ثلاث ولايات وزيادة كبيرة في المعتمديات والمحليات وتعيين كوادرهم الحزبية في تلك الوظائف، وتجنيد أبناء القبائل المعنية فيها.
• القضاء على أوتونومية (autonomy) الإدارة الأهلية وجعلها ذراعاً للحزب الحاكم، فأودى بمكانتها التقليدية وجعلها في الغالب بوقاً له.
• تنشيط قانون تبعية الأراضي غير المسجلة للدولة ما مكنهم من التدخل في إدارة الحواكير وإعطاء حقوق بداخلها لقبائل أخرى على حساب صلاحيات القبيلة صاحبة الحاكورة تقليدياً.
هذه السياسات في غرب ووسط دارفور مكنت النظام من إعطاء امتيازات لقبائل عربية رعوية على حساب أصحاب الحواكير العاملين بالفلاحة. هذا عامل من عوامل إحساس أصحاب الحواكير من فور ومساليت أن السلطة المركزية منحازة للقبائل العربية المعنية.
• كوادر الحزب الحاكم أفلحت في إضعاف الولاءات السياسية والاجتماعية الموروثة ولكن لم تفلح في جذب الولاءات لحزبها إلا اسمياً.
الولاءات التي تمددت في الفراغ هي ولاءات إثنية ما عمق تصنيف زرقة وعرب، والولاءات للقبائل المختلفة أي أن النتيجة لتلك السياسات هي تعميق الإثنية والقبلية.
هذا المناخ كان ملائماً لاستقبال أطروحات الحركة الشعبية لتحرير السودان لأنها قالت إن التناقض في السودان ليس بين شمال وجنوب ولكن بين عروبة وزنوجة.
هذا هو الرحم الذي ولدت فيها حركة تحرير السودان في عام 2002م. وأدى انقسام المؤتمر الوطني لمؤتمرين، وتبني كوادر من المؤتمر الشعبي لرؤية الكتاب الأسود. وكان هذا هو الرحم الذي ولدت فيه حركة العدل والمساواة بعد ذلك بقليل.
3. الحكومة المركزية بقيادة المؤتمر الوطني واجهت حركة المقاومة الدارفورية بدرجة عالية من الصلف، وتصورت أن هيبة النظام المتأثرة سلباً بالتنازلات في إطار اتفاقية سلام نيفاشا المزمعة توجب أكبر درجة من التشدد في مواجهة العمل المسلح المضاد في دارفور، وتصوروا أن مسلكهم في مفاوضات سلام نيفاشا سوف يجعل الأسرة الدولية راضية عنهم بل ومستعدة لقبول تشددهم في دارفور. هذا الانطباع صحيح لبعض الوقت ولكن عوامل كثيرة غيرت موقف الأسرة الدولية، وتجاوزات حقوق الإنسان وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في دارفور في مرحلة ما ركزت الاهتمام الدولي بقضية دارفور لدرجة فاقت الاهتمام بقضية الجنوب لسببين:
الأول: أن قضية الجنوب صنعت لوبيات كثيرة مضادة للنظام السوداني. لوبيات نقلت اهتمامها إلى قضية دارفور.
والثاني: هو أن ثورة الاتصالات والمعلومات والفضائيات ووجود لاجئين سودانيين في كل أنحاء العالم أعطت مسألة دارفور بروزاً لم تحظ به قضية الجنوب في الماضي.
4. ارتكب النظام في مواجهة العمل المسلح المضاد في دارفور أخطاء فادحة. أهم تلك الأخطاء: تسليح قبائل الانتماء الإثني المخالف لانتماء غالبية المنخرطين في المقاومة المسلحة واتخذ من هذه القوى القبلية أداة للتصدي القتالي لقوى المقاومة المسلحة. هذه السياسة كانت لها نتيجتان مهمتان:
الأولى: القوى غير النظامية بالتحالف مع القوى النظامية ارتكبوا جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية على نطاق واسع ما أدى لنزوح داخلي ولجوء خارجي كبير من قرى القبائل المستهدفة.
والثانية: انتشار السلاح بصورة لا تخضع لضوابط تنظيمية على نطاق واسع ما جعل أصحابه يستخدمونه في نزاعاتهم القبلية والأفراد يستخدمونه لأغراضهم الخاصة.
فوضى السلاح في دارفور زاد منها أن للإقليم حدوداً طويلة تبلغ 1300 كليو متراً، وكان للقيادة الليبية قبل الثورة دور في تسليح واستغلال عدد من الفصائل في دارفور، أما بعد الثورة في ليبيا فإن تسيب السلاح كان كبيراً فانتشر في كل المناطق المجاورة.
5. مشروعات التنمية القائمة في دارفور تعطلت، والصرف التنموي على ولايات دارفور بنسبة السكان ضعيف، والنتيجة ضعف الخدمات الصحية والتعليمية، وحجم الفاقد التربوي الكبير وسط الشباب، وحجم عطالة الشباب، وتأثر هؤلاء بالنزوح الداخلي واللجوء الخارجي، ما دفع أعداداً كبيرة من الشباب نحو المقاومة المسلحة أو التكسب بالسلاح.
انتشرت ثقافة العنف بصورة وبائية وانتشر الاقتتال بمحتوى سياسي، أو قبلي، أو فردي وانتشر الاختطاف مقابل فدية والنهب حتى داخل المدن والاغتيالات الفردية. وانتشر انطباع في كثير من مناطق دارفور الكبرى أن الدولة غائبة و أن التفلت الموجود فوق طاقة قدراتها الإدارية والأمنية، وقد زاد هذا التفلت حدة أن كثيراً من العناصر التي كانت توفر سنداً مسلحاً غير نظامي للحكومة لم تعد تأتمر بأمرها، وعلى حد تعبير أحد كبار دارفور: "الدواس خرب كل شيء!!" يعترف حتى إعلام مؤيدي النظام أن النسيج الاجتماعي في دارفور كان متماسكاً ونموذجياً فتمزق على حد تعبير أحدهم، صلاح على الغالي.
6. في مارس من عام 2006م زارني كبير مفاوضي الحكومة المرحوم مجذوب الخليفة، وقال إنه بصدد السفر لأبوجا للتفاوض مع حركة تحرير السودان وحركة العدل والمساواة بشأن السلام. قلت له: لو أنني أتعامل مع الموضوع كسياسي فإنني أتمنى أن يفشل في مهمته، ولكنني أتعامل مع الموضوع كوطني وكمشفق على مواطن دارفور، ولذلك سأقدم لك نصيحة مخلصة إذا اتبعتها فسوف يحصل على اتفاقية سلام بلا شك. قال: هات! قلت:
• فيما يتعلق بالمشاركة في رئاسة الدولة، وبالإقليم واحد أم ثلاثة، وبإدارة الحواكير، وبحدود دارفور مع بقية أقاليم السودان عودوا لما كان عليه الحال قبل حركتكم أي قبل يونيو 1989م.
• وفيما يتعلق بالنازحين واللاجئين يعوضوا فردياً وجماعياً ويرحلوا طوعياً لقراهم التي نزحوا منها آمنين.
• ويكون نصيب دارفور في السلطة والثروة بحجم سكان دارفور.
• وهذه الحقوق تضمن في الدستور.
رد قائلاً: لا نستطيع قبول هذا الرأي لأنه يتناقض مع ثوابت "الإنقاذ" ولأنه يتعارض مع سقوف اتفاقية سلام نيفاشا! قلت له: إذن لن تحققوا سلاماً في دارفور. وقد كان.
7. في مايو 2006م أبرمت مع فصيل واحد اتفاقية أبوجا بحضور وتطبيل دولي كبير. وفي 18 مارس 2010م في الدوحة أبرمت اتفاقية الدوحة. عيوب هذه الاتفاقيات أنها:
• فوقية بين الحكومة وقيادات كانت تحمل السلاح دون مشاركة القوى السياسية ولا حتى مشاورة الحكومة لقواعدها.
• بعد كل اتفاقية تكوّن الفصائل غير المشتركة عملاً مضاداً، أوسع فبعد أبوجا تكونت جبهة مقاومة دارفورية مشتركة، وبعد الدوحة تكونت الجبهة الثورية جامعة لكل الفصائل المسلحة.
• الاتفاقيات تخصص حقوقاً لأصحابها تحت سقف سياسات النظام ودستوره وقوانينه ما يجعل تلك الحقوق خالية من المحتوى القانوني والدستوري، وبالتالي جوفاء بحجم صلاحيات أقل من مساعد حلة على حد تعبير كبير المساعدين.
• حظيت الاتفاقيات بمباركة إقليمية ودولية وبتخصيص أموال تنموية، ولكن التنمية مع عدم توافر الأمن تتعثر، والاختلاف حول الصلاحيات بين أصحاب المناصب الدستورية وأصحاب مناصب الاتفاقيات تعرقل العمل.
• الاتفاقيات خالية من أية مساءلة عن جرائم ارتكبت مع أن هذه مضمنة في قرارات دولية ملزمة.
8. ودون أن يحسم الاقتتال بين المركز والفصائل المسلحة فقد تعددت جبهات الاحتراب القبلي بصورة غير مسبوقة وبسبب انتشار السلاح الحديث صارت أكثر دموية، احتراب قبلي لم يعد محلياً بل هنالك دلائل على أن مسؤولين ولائيين ومركزيين يدعمون مواقف قبائلهم في هذه المواجهات. كما أن الصراع على الموارد المعهود حول المزارع والمشاريع والمراعي قد دخل فيه عامل نزاع على موارد أخرى كالذهب والبترول وسيقت اتهامات للحكومة المركزية أنها تريد إخلاء مواقع هذه الموارد!
هذه المآخذ مرتبطة كذلك بممارسات النظام في دارفور.
النتيجة المهمة هي: سياسيات النظام هي التي صنعت أزمة دارفور في شكلها الحالي، وهي التي نقلت مشكلة دارفور من مشكلة جهوية عادية إلى أزمة قومية ودولية، ثم إلى حالة الاضطراب الراهنة التي استعصت على الحكومة بأجهزتها الولائية والمركزية وعلى يوناميد القوات الدولية.
وسياسات النظام هي التي تحول دون أي إجراء لإبرام سلام حقيقي وعام في دارفور لأنها أوجبت أن يكون أي اتفاق تحت سقف اتفاقية نيفاشا وتحت هيمنة قوانينها ودستورها.
التخلي عن سياسات النظام التي فرخت مشكلة دارفور بصورتها الحالية وهياكل النظام التي تقف عقبة في سبيل الحل، أي التخلي عن السياسات المذكورة، والهياكل، هما مفتاح السلام العادل الشامل في دارفور.
9. نكبة السودان في كافة الملفات: في مجال الفكر، والحكم، والاقتصاد، والأمن لا سيما جبهات الاحتراب، والعلاقات الدولية مرتبطة ارتباطاً عضوياً بسياسات النظام، ولا سبيل لحلها بالقطاعي، بل حلها ممكن في نطاق نظام جديد، يستحسن أن يكون بناؤه بموجب خريطة طريق قومية على نحو ما كان في جنوب أفريقيا في عام 1992م وهذا ممكن لا سيما والحزب الحاكم نفسه يتعرض لأصوات إصلاحية كما أن إخفاق سياساته لم يعد خفياً على أحد، ولكن إذا اخذت النظام العزة بالإثم وواصل العناد والانفراد فلا مفر من انتفاضة سلمية تحقق مطالب الشعب المشروعة.
إن الحديث عن أن نكبة دارفور مفتعلة أو أنها نتيجة تآمر خارجي حديث خرافة، فالأمر مرتبط كما أوضحنا بسياسات محددة هي صانعة الأزمة وهي مانعة الحل. وإذا استغلت جهات هذه الأزمة لتصفية حسابات مع نظام الحكم السوداني فهذا من طبيعة الأشياء.
مشكلة دارفور تدهورت من صورتها الموروثة قبل عام 1989م إلى صورة تمزق النسيج السياسي والاجتماعي التي صنعتها سياسة التمكين، إلى صورة المواجهة التي أعقبت عام 2002م وما نتج عنها من مآسٍ، إلى مرحلة فيها اتفاقيات سلام معلقة في الهواء موقعوها يشكون منها بينما انتشر التفلت في إقليم دارفور الكبرى، ورفعت فصائل دارفور المسلحة سقف أهدافها للإطاحة بالنظام في الخرطوم. هذا التدهور مقياس لفشل سياسات النظام ودافع قوي لإجراء استباقي لنظام جديد يحقق مطالب أهل السودان عامة وأهل دارفور خاصة المشروعة.
ما حدث في دارفور برهان إخفاق نظام "الإنقاذ"، واستحقاقات السلام العادل الشامل في دارفور مرافعة قوية لصالح النظام الجديد المنشود.
هذه هي الرؤية التي يتجه نحوها الاجماع الوطني وتتجه نحوها رؤى العناصر الدولية ذات المتابعة للشأن السوداني. العاقل من اتعظ بغيره. (إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ)*.


________________________________________
* سورة الأنعام الآية (36)


تعليقات 45 | إهداء 1 | زيارات 6765

التعليقات
#819296 [عادل الامين]
0.00/5 (0 صوت)

11-06-2013 07:05 AM
اقتباس هذا المناخ كان ملائماً لاستقبال أطروحات الحركة الشعبية لتحرير السودان لأنها قالت إن التناقض في السودان ليس بين شمال وجنوب ولكن بين "عروبة وزنوجة". انتهى الاقتباس

هذه رؤية السودان الجديد في مخلية الامام تقدس سره لا تختلف عن قطبي المهدي واساطير الاخوان المسلمين وشراب القهوة في شندي
انه جون قرنق قال الازمة في السودان بين العرب وغير العرب وبين المسلمين وغير المسلمين... ونحن لاحاظ في 2013
الزول ده مش احسن يمشي لمنصور خالد يديه درس عصر في رؤية السودان الجديد والله يا جماعة الخير كم تمنيت وكم من امل امر الخداع ان تقام مناظرة بين الامام والدكتور منصور خالد حولرؤية السودان الجديد و اتفاقية نيفاشا والدستور الانتقالي في فضائيات السودان الستة المملة في برنامج باسم "مناظرات"..وقد افلح من استعلى


#819288 [more]
0.00/5 (0 صوت)

11-06-2013 06:17 AM
ذو العلم يشقاء في النعيم بعلمه واخ الجهالة في الشقاء يسعد...........اقالة امراءة وهي ام احد اخر ملك الاندلس بعد دخول الفرنجة اليها وقد جاء لي امه يبكي فقالت له ( ابكي مثل النساء ملكاً لم تستطيع المحافظة عليه لاتستحقه) ومن اخضع علمه لي شهوته فقد مصداقية. ....والسلطة والمال والنفوذ شهوة عارمه


#819226 [ود عمك]
0.00/5 (0 صوت)

11-06-2013 01:12 AM
والله العظيم الزول الاسمو الصادق المهدي دا ماعندي ي برنامج بس كلام وبس بعدين هو برا الميدان مامنو ي فايده غير الكلام وبس هو ومعهو الترابي و فاروق ابو عيسي وكل الاحزاب المعارضه عمل لينا وجع راس بي الديموقراطيه هو اكبر كذب رئيس لحزب الامه من ما حفرو البحر ومعهو ناس بيتو الحزب بك حزب بيت الصادق المهدي ميش الامه


#819165 [hassan elhassan]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2013 11:40 PM
افكارك اكبر من عقول منتقديك


#819085 [الحقيقة مرة]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2013 10:10 PM
زول اقول للراجل السندكالي دا انو المريض خلاص مات فطس وارتاح ذاتو من التشخيص


#819065 [زاهراحمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2013 09:54 PM
هل سمعتوا بحجوة حشاش بى ديقينتو انها قصة ممتعة ولا مجال لشرحها الان ولكن يمكنكم سؤال العجايز ففيها عبرة لمن يعتبر


#819044 [jooda]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2013 09:27 PM
وهل تقبل التوبه السياسية


#819039 [شمالي]
3.50/5 (2 صوت)

11-05-2013 09:21 PM
أناشد جميع الحادبين على مصلحة الوطن، أن يتبرعوا للصادق المهدي بقناة تلفزيونية يرغي فيها ليل مساء ويسكب فيها ما يشاء
هذا الرجل منتهي الصلاحية السياسية لكنه مُصر على إنو يهرينا بدفع ثمن تفريطه هو عندما لم يكن رجلاً بما يكفي لحماية شرعيته الانتخابية!
عزيزي الصادق، تالله لأنت ممل


#819004 [gusier]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2013 08:25 PM
الإخوة الكرام ..كنا نتوقع منكم أن تقولوا خيراً أو تسكتوا حتى تتعلموا ولكن! ..السياسة علم ينبغي أن تُدرس أولا .. وليست مهنة من لا مهنة له.. يولق فيها كل عتل زنيم... ينبغي النأي عن تفاهات القول والتركيز على التحليل الموضوعي الذي يعيننا على الحل ... الإمام قدم رؤيته وكنا نتوقع من كل منكم تقديم رؤيته لتنتصر الافكار ..والرؤى لا لنستمع لتافه القول... نحن نعيش منعطف خطير يهدد وجودنا كله .... وأصبحنا في حرب الكل ضد الكل ... والكل إما قاتل او مقتول ..وضيعنا مواردنا في بيع الاسلحة والسيارات رباعية الدفع وتجاهلنا تنمية اهلنا وصحتهم وتعليمهم وضيعنا حاضرنا ومستقبلنا معا.. واصبحنا عالة على المجتمع أطفالنا وايتامنا تتكفل بهم جمعيات خيريةإقليمية ..كنا نكسي الكعبة ..,وأي فخر ؟ واليوم اصبحنا مستعبدين نعمل في ظروف غير انسانية تخلو من الكرامة ولنا وطن وصف بسلة غذاء العالم
خلاصةالقول، الصادق المهدي قلبه على الوطن وليس لديه مصلحة شخصية وهو يقترب من عقده التاسع وماذا يريد لولا خلاص شعبة ..عليه مسؤولية أدبية..رجل عفيف .حكم السودان وكان يسكن في بيته ولا يتقاضى راتبا من الحكومة .. ولكن أعدائه كثر وجهوا كل إعلامهم لإقتياله سياسيا ومعنوياوشكلوا لجانا عديدة بحثت في اضابير مجلس الوزراء فماذا وجدوا ..خرجوا علينا بأنه رجل كثير الكلام ...يكفيه شرف بأنه نزيه عفيف اليد واللسان ..الآن اين مشكلتكم هل مشكلتكم مع البشير ونظامه أم مشكلتكم مع الإمام؟ نسال الله لكم الهديه ..حقا إنه السفه (سيقول السفاء من الناس...) اللهم علمنا ما ينفعنا آمين


#819000 [Elobaidi]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2013 08:20 PM
You corrupted dinosaur Elmahadi, are a big liar and a great hypocrite. You are the
cause of all this crisis in Darfur and everybody knows that. What you are
really good at is talking and bragging and inventing theories from your sick imagination

The hell with you coward hypocrite and the hell with any one who still listens to your crap or believe in your bullshit


#818991 [الصوت]
5.00/5 (1 صوت)

11-05-2013 08:06 PM
صدق الصادق هذه المرة وهو كذوب ..... ولتعميم الفائدة استبدل مفردات مثل (( القبائل الموالية
-ابو طيرة- الجنجويد -وكل ما شاكلها لفظا او مقصدا )) بالعنوان (( الدفاع الشعبي )) ومن ثم اصبغ ذلك على المشهد في جنوب كردفان وجنوب النيل الازرق لتصعق ... فما اشبه الليلة بالبارحة..


#818981 [DAFURI]
5.00/5 (1 صوت)

11-05-2013 07:40 PM
حريق دارفور؟؟؟ عندما تسمي الاشياء بمسمياتها عندهاسنستمع تقول اذا كان قتل الآلاف باعتراف البشير وعصابته يسمي حريقا فحقيقة لا حياة لمن تنادي وفاقد الشيء لا يعطيه


#818893 [حريف ما لاقي]
5.00/5 (6 صوت)

11-05-2013 04:56 PM
الصادق الكاذب رفض اتفاق الميرغني قرنق وذهب من الخلف للقاء قرنق في اثيوبيا وعرض عليه اخته وهذا مؤثق في حديث قرنق ... الصادق الكاذب فضل يلف ويدور حول مفاوضات نيفاشا حتي أصر المعتوه علي عثمان أن يأتي بصيد ثمين ونصر كبير للمؤتمر الوطني وله فكان انفصال الجنوب ... الصادق المتناقض بدأ يلف ويدور حول دارفور ومشاكلها وفي نفس الفتنة ثم الانفصال ... الصادق المتناقض لا يقبل ان يكون خارج السلطة لذلك يود ان يقسم ويدمر السودان حتي يلقي باللوم علي المؤتمر الوطني ... هذا الرجل يا جماعة أكبر خطر علي السودان من المؤتمر الوطني أو الحركات المسلحة ... يجب يا اخوانا تدمير هذا الرجل وحزبه الذي يهدم في البلد


#818888 [aljoker]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2013 04:50 PM
شخص المشكلة؟؟؟؟
طيب والنيل الازرق؟؟
طيب الشرق؟؟؟
طيب جبال النوبة؟؟؟
مازلت يا امام في خطلك الفكري, انها مشكلة مناطق؟؟؟
المشاكل في تلك المناطق هي تجليات للمشكلة الاساسية


#818881 [جابر جبرالله]
3.00/5 (2 صوت)

11-05-2013 04:37 PM
أنا من دارفور والتحليل ده صحيح جداً


#818877 [ود السجانه]
5.00/5 (1 صوت)

11-05-2013 04:32 PM
هذه هي أسباب مشاكل السودان وهي بسبب إنقلاب الكيزان والصادق عرف أسباب المشاكل للسودان ولكنه هو من اسباب المشاكل أيضاً ولو وافق الصادق المهدي وحزبه على إتفاقية الميرغني وقرنق ولم يسمع لناس الجبهة القومية الاسلامية كان السودان الآن ينعم بالتطور والسلام حيث أن إتفاقية قرنق لا تتضمن الإنفصال ولا منح تقرير المصير وطبعاً ما قاله جون قرنق أنه سوف يعمل تمثال لقادة الإنقاذ حقيقة حيث أنه لولا إنقلاب الكيزان والهوس الديني الذي أعقبه والجهاد الكاذب وجريان ناس الكيزان نحو السيطرة على البلاد عن طريق قتل الجنوبيين بدون فرز وحتى المسلمين من الجنوبيين أصابهم الغم وما قصة إستشهاد إمام واو فؤاد رتشارد إلا دليل ذلك وكذلك أزمة دارفور سببها الكيزان والصادق يعلم ذلك ولكنه يكرر أخطاءه حيث تآمر على التجمع الوطني الديمقراطي وقاد لنهايته لبالإتفاق مع المؤتمر الوطني ولا زال على مواقفه لتقوية المؤتكمر الوطني وماذا فعل وهو يعلم ويحلل ويقول أن أسباب ما حدث للسودان هو المؤتمر الوطني لماذا لا زال حليفاً للبشير !!!


#818776 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

11-05-2013 02:11 PM
يا جماعة والله الحل واضح واى زول عارفه لكن البيقنع الانقاذ منو؟؟؟؟؟
الانقاذ او المتنفذين فيها مشكلتهم انهم بيفكروا فى انفسهم وخايفين من المساءلة والمحاسبة وضياع السلطة والثروة هذا هو مربط الفرس فى اعتقادى!!!!
ولا يكونوا خايفين اذا زال حكمهم ان ينفصل الجنوب انفصال عدائى او تستعر الحرب فى دارفور وكردفان والنيل الازرق ويتململ الشرق ويتدهور الاقتصاد والعملة ويتمزق النسيج الاجتماعى ويضيع الاسلام ودى طبعا تبقى نكتة بايخة!!!!!!!!!!!!!!!!!


ردود على مدحت عروة
European Union [jungle] 11-05-2013 05:16 PM
هذا ليس اعتقادك. لكن عين الحقيقة ياأخي


#818759 [اسد البرارى]
2.00/5 (3 صوت)

11-05-2013 01:53 PM
للاسف الشديد افكارك اكبر من عقول منتقديك . فمشاكل السودان محتاجه لحكمه وناس فاهمين .. فوجدت الحكمه فيك اما الفاهمين فحدث بلا حرج . فينصرك الله يا ربان السفينه


ردود على اسد البرارى
United States [جون قرنق] 11-05-2013 05:26 PM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#818688 [مظلوم ادعو غلى الظالم]
5.00/5 (1 صوت)

11-05-2013 12:27 PM
يا اخواناهذا ليس وقت للخلاف الهدف هو كيف نستاصل هذا السرطان المستفحل علي جسد الامة السودانية منذ24سنه


#818623 [ضد الاستعمار]
3.00/5 (3 صوت)

11-05-2013 11:11 AM
بات واضحا الاصطفاف الطيقى لقوى اليمين الراسمالى(وطنى و طفيلى) تحت غطاء الاسلام السياسى مسنودا بالتنظيم الدولى للاخوان المسلمين , هذا الاصطفاف مكوناته قيادات الامة(الصادق) والاتحادى (الميرغنى) والجبهة الاسلامية (بمسمياتها جميعا وطنى و شعبى و اصلاحيين) يوزع الادوار بينه حكومة و معارضة ويقتسم مقدرات و موارد الوطن المستعمر,, علينا كقوى وطنية ان نكون اصطفافنا المقابل و فرز الكيمان و اثارة نعرات التخاصم والاحتراب بينهم ,,, بالمناسبة اوليس الصادق هو اول من قام بتسليح القبائل؟ أولم يعترف عمر البشير بانهم قرأوا برامج انتخابات 86 على أنها جميعا مسميات اسلام سياسى ( الصحوة الاسلامية والجمهورية الاسلامية والجبهة الاسلامية)؟ أوليس صحيحا أن موعد المؤتمر الدستورى كان فى أول يوليو 89 و أن الانقلاب قطع الطريق عليه لانه كان سيكون دستورا لدولة مدنية تعرى جميع هذه التيارات المتاجرة بالدين؟ قوموا الى ثورتكم ضد كل هذا الدجل يرحمكم الله


#818599 [MHMD NOUR AHMD]
2.50/5 (4 صوت)

11-05-2013 10:42 AM
لقد صوبت واصبت الهدف بدقة وذلك بتشخيصك لمشكلة دارفور تشخيص دقيق ومنطقى وطرحت حلولا منطفية وتناولت الموضوع بحياد تام مستخدما فيه اسلوب البحث العلمى ولكن يا حضرة الامام لا يفهمك الا العقلاء ولا يسئ اليك الفهم الا الدهماء والاغبياء او الحساد او الخونة المدفوعين من جهات خارجية , لقد اصبت الحقيقة وتعاملت مع السودانين بانهم شعب واحد رغم اختلاف الاثنيات وهذا يعكس وطنيك وقوميتك وسودانويتك الخالصة وهذا ما عاهدتنا عليه , حفظك الله وسدد خطاك وجعلك زخرا لهذا البلد الطيب الذى ينبت امثالك .


ردود على MHMD NOUR AHMD
[شماشي شمش حااااارة] 11-05-2013 02:37 PM
يعني يا [MHMD NOUR AHMD] أصلو مافي فرقة للإختلاف مع إمامك وسيدك الصادق المهدي ده

خليك من العقلاء و خلينا نحن الدهماء والأغبياء أو الحساد أو الخونة سمنا ماشئت

غنت وإمامك و سيدك إلى مزبلة التاريخ يا وهم . الله لا حفظك ولاحفظ الإمام ولا بارك في ذريتكم يا

بهايم


#818595 [شوكة الحوت]
5.00/5 (2 صوت)

11-05-2013 10:40 AM
الحقائق كثيرة ومتشعبة. والحقيقة الوحيدة الناصعة التي يعلمها السودانيون هي أن الصادق المهدي كان آخر رئيس وزراء منتخب اقتلعه الجبهجية بانقلاب عسكري في الثلاثين من يونيو 1989. وبدلا من إضاعة وقتك ووقتنا في مثل هذا الهراء عن دارفور وكردفان، وأسترجع السلطة الشرعية التي سلبك إياها الانقاذيون الابالسة. السودانيون ليسو بحاجة إلى من يعطيهم دروس عصر حول مشاكل دارفور، وكردفان، والنيل الأزرق، والبحر الأحمر، وكسلا. كفى هراء أيها الأبليس الملعونم!


ردود على شوكة الحوت
United States [jooda] 11-05-2013 09:20 PM
هذا ما يمتهنة الطفيليون


#818587 [محموم جدا]
1.00/5 (1 صوت)

11-05-2013 10:29 AM
المشكلة في دارفور يا الحبيب الصادق بدون لف و دوران هي مشكلة السودان الاساسية و هي البركان الخامل في كل الاقاليم السودانية إلا أنها لم تأخذ الحجم الدارفوري لعدة أسباب يضيق المكان للخوض فيها و لكن ما يمكن إختصاره أن الدولة السودانية بهذه الديموغرافيا حديثة التكوين و قد فشلت كل الحكومات المتعاقبة بما فيها المهدية نفسها من انصهار هذه الاعراق و الاثنيات في بوتقة واحدة كما كنا ندرس في المدارس الابتدائية و عليه تكون كل الحكومات فشلت في التكوين الاجتماعي للدولة السودانية و ما فشلت فيه الانقاذ علاوة على الفشل الاجتماعي الفشل السياسي و التنموي للاقاليم بل و زادت الطين بلة بأن صعدت المشكل مع جنوب السودان تارة دينية و أخرى عرقية الى أن قادت الفايل الى الانفصال التام و نفس هذه الآلية التي تبنتها و كانت نتيجتها الانفصال هي قابلة للتكرار في النيل الازرق و في دارفور و في الشرق متى ما كانت الموارد الاقليمية كافية و متى ما كان الغباء السياسي للصفوة بحجم أخطاء الماضي .. و للتدليل على ما ذهبت اليه راجع المسلك المهدي للتعامل مع القبائل و خاصة السباياو مشاركة التعليق أعلاه(#818383 [Mohamed]) هي جرد لآلية و تاريخي المشكل الدارفوري بجدارة و هي من عمق التاريخ السوداني بكل ما يحمل من قوة الانتماء للقبيلة و ما كان يمكن البناء عليه في هذا المنحى هو المدرسة الصوفية في السودان برغم الهنات غلا ان للمهدية كامل الفضل في تشتيت جهود الصوفية و غن تمسحت بترابها في بداياتها ..


#818576 [من بلدنا]
5.00/5 (4 صوت)

11-05-2013 10:18 AM
(الكلام الجميل لا يسدد الديون)على قول المثل الأوربي المعروف
يسهل على (ولد المهدي) ان يتماهي في فزلكة تاريخية ولا ينقصه في ذلك مهارة الكذب والتدليس والمرواغة فهذا من صفاته ..
فلنقل ان ماء جاء في كلمته(التي لا نعرف أين ألقاها) صحيحا وتوصيف بمستوى المشكلة فهل هو شيطان أخرس؟ اليس في فقه الدين ان هذا منكر لأنه يمارس عبره القتل والأغتصاب وغيره؟
محاولة توريط جميع القبائل العربية في دارفور فيها خداع مقصود بسوء قصد يحاول فيه المهدي بطريقة الملتوية تعميم الشر .. القبائل العربية التي تورطت قياداتها في جرائم الإبادة الجماعية معروفة بأسماءهافلماذا اللف والدوران(علي كوشيب، موسى هلال، حميتي، ضكيرون، صافي النور، الخ القائمة) جميعهم من قبيلة واحدة مسؤولة عن كل الحرائق في دارفور.
من جهة أخرى وثيقة التجمع العربي ضمن من يدافع عنها ويروج لها أعضاء بحزب الأمة وأشهرهم مجاهرة بها هو عبدالله مسارالذي يعلن كراهيته في كل الفضائيات للزرقة؟
الصادق المهدي أستلم مذكرة التجمع العربي (يد بيد) وليس عن طريق الحمام الزاجل كي يكون أطرافها مجولين وكان ينبقي عليه (أخلاقيا) ان يقول هذه الفكرة العنصرية مرفوضة ويحاسب (طابخيها) للمساءلة الأخلاقية وكشفهم (كمنبوذين نازيين) للشعب السوداني ولكن كيف ذلك والصادق المهدي متورط في هذه الحركة القريشية العنصرية .. لقد تم حرق الدينكا في مدينة الضعين حاضرة قبيلة الرزيقات وحرق فيها زهاء الـ(500 فرد) أحياء غالبيتهم من الأطفال والنساء ..كون برلكان 1986-1987 لجنة تحقيق وقد عطل عملها الصادق المهدي ولما قام الدكتور سليمان بلدو والمحامي عشاري بإصدار كتاب مجزرة الضعين بعد زيارة ميدانية تحدثوا فيها مع شهود عيان ثار الصادق المهدي (أرغي وازبد) ثم وجهه بإعتقالهم دون تهمة محددة ولم يتم محاكمتهم.
هذا الصادق المهدي (كما وصفه أحد أعضاء حزبه ايام الإنقسام الشهير) قال عنه (كإله تبول عليه الثعالب).. فانه يحب (جردتكة العروس) لأن أولادو (ما سحاسيح) وقد قالها في مؤتمر صحفي
لو بالفعل يريد لأهل دارفور خير عليه ان يكشف و يفضح أصحاب مشروع قريش والتجمع العربي للشعب السوداني .. وان يسمي الذين تورطوا في الجرائم إذا لا يريد ان يجرم كل قبائلهم .. ولا أعتقد ذلك فهو حاول ان يقسم جريمة أرتكبتها قبيلة واحدة بين كل قبائل عرب دارفور ونحن نعرف من الذي حاربنا وقتل أطفالنا ونساءنا وأحرق بيوتنا وأغتصب القصر من النساء ..
يا للعار ان تتلوا علينا حديثك الذي لا يسنده موقف مشرف.. (طق حنك)


#818424 [Shah]
3.00/5 (2 صوت)

11-05-2013 07:34 AM
من لحظة ما دخل الصادق دنيا السياسة لم تقم للسودان قائمة بعدها.


#818414 [Rasta]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2013 06:35 AM
the so call Alsadig Almahadi has nothing to do with politics .The man is juju doctor kajor he talks nonsense .what a big scam !!!


ردود على Rasta
[ود السودان] 11-05-2013 06:48 PM
الاخ ابايزيد لااعتقد ان الاخ/راستا, يعرف ما يكتب, او يعرف حقيقة الاسم, راستا:
ازيدك ان بوب مارلي < غني للامبراطور,هيلاسلاس و عندما, زار , امريكا الجنوبية, هاييتي, وجزر الكاريبي ونزلت المطر بقدومه, كما تقول الاسطورة التي يتناولونهاو بان المطر حاربتهم ثلاثين عام , ونزلت بمقدم هيلاسلاسي, فغني له بوب مارلي, You are son of king salamon, , ويعني انه ابن نبي الله سليمان,and son of shba queen,وابن الملكة سبا. والتي عندنا هي بلقيس ,ثم ان الراستا هي ليست ديانه بالمعني ,ولكن اعتقد انها مثل الشيوعية, لان بوب مارلي, غني لسلاسي , انت ملك الراستا, وكان السلاسي يعتقد ان الاغنياء والدول الكبري, الولايات المتحدةو واروبا هم, وراء الفقر والحروبات التي تحدث في العالم , وبين الشعوب والدول الفقيرةو وبسببها يموت الفقراء ويزدادوا فقر و وجهل, بينما تزداد الدول الغنية غني,اما الاخ راستاو ماهذا الاتجاه الواحد,what does it mean abig scam may be wants scamp ,do yuo have aproblem with spelling

United States [Abouzid Musa] 11-05-2013 12:34 PM
الأستاذ / راستا / تحيه طيبه
لقد ذكرت يا. راستا. كلمه nonsense فى حديث الصادق
فأين ال sense فى تعقيبك !!! بالمناسبة الراستا هي ( ديانه )
نشأت فى / إثيوبيا / وانتشرت فى / الكاريبي / وذلك عند زيارة
( هايلا سلاسي ) الى جامايكا !!! وهي موطن / بوب مارلي /
الذي تغني قائلا ً
There's aplece in the sun
Where ther is love for every one
وفي / song / آخر تغنى لنا قائلا ً
People like you
People like me
People need tobe free
الأستاذ / راستا / حاول ان تستفيد من هذا /ال legend /
الرجل الخالد/ بوب مارلي / لتنميه أفكارك السياسية والأدبية
وذلك من صميم حقوقك فالتتفضل مشكوراً thank you .


#818399 [عنيد]
4.00/5 (3 صوت)

11-05-2013 04:32 AM
للاسف السيدالصادق الكثير لا يفهم افكارك = لكن نعلم تماما ان المشكلة معقدة والمشوار طويل


ردود على عنيد
United States [حريف ما لاقي] 11-05-2013 04:43 PM
فهمك يا عنيد يشبه فهم الرجل السافر لحضور خطاب الميرغني ولما رجع سأله ناس الحلة عن فحوي الخطاب فرد( الزول ده كان كلامه بيتفهم كان مشينا وراه) صادقكم هذا وصل مرحلة الوهم والتيه النبيل وهذا ديدن المنافقين والكذابين يفضل يثرثر ويلف ويدور لحدي ما تقول ليهو خلاص صدقتك


#818395 [نص صديري]
5.00/5 (2 صوت)

11-05-2013 03:49 AM
كلمة السيد الصادق دي اقنعتني تماما انو وصل مرحلة ميئوس منها
هاجم جون قرنق والجنوبيين ثم نسيبه والاسلاميين ثم تهجم على عرب دارفور بل باعهم رخيصا في كلمته هذه وبالامس لم يترك شيئ لانداده المرغنية واصلا لايوجد شمالي عاد يثق فيه
ياناس حزب الأمة والانصار نقدر ولائكم المعروف الزول ده الحقو لقد اصبح خصما حتى على تاريخه
*كسرة ياسيد الصادق
لقد سألناك الف مرة إنت قابضين عليك شنو الناس ديل؟ تحت تحت عارفين اشاعة الفيديو الفضيحة؟؟في شنو تاني؟
مادام كرتك اتحرق سلم الراية


#818392 [kafoury]
3.75/5 (3 صوت)

11-05-2013 03:35 AM
الصادق غير صادق ..يتحدث عن انقلاب يونيو ..هذه ليست بانقلاب فانما هي مسرحية والصادق متورط في المسرحية حتى النخاع ..هي لعبة الاسر الحاكمة لانه لا يمكن ان ينقلب الصهر على صهره ..وعملية تهتدون هو الفصل الثاني من المسرحية والفصل الثالث من المسرحية هو عودة الصادق الى ارض الوطن وتقمص دور المعارضة في النهار ومع الانقاذ واكثر من الانقاذيين في الليل ..قال الصادق يشخص مشكلة دارفور ..الصادق المهدي رفض حتى اقامة صلاة الغائب لضحايا دارفور خوفا من احراج نظام الابادة الجماعية مع العلم بان قواعد حزب الامة كلها في دارفور ..وحتى هذا التشخيص هو كسر مزيد من الثلج للمؤتمر الوطني وبالتالى الصادق المهدي [وليس حزب الامة ]والمؤتمر الوطني وجهان لعملة واحدة والدليل موقفه الجبان حيال ثورة سبتمبر معتبرا الشهداء مجرد مخربين رافضا اسقاط النظام بالثورة مفضلا الثورة الناعمة ربما رأفة بالانقاذيين الذين من كثرة تناولهم للهوت دوق سوف تذهب بهم الثورة الغير ناعمة الى مزبلة التاريخ وحتى الصادق المهدي قد لا يسلم منها ..لذلك نرى الصادق المهدي متأرجحا بين المؤتمر الوطني وبين المعارضة وعندما احتدم الصراع بين الاخوان ولم يجد الصادق الى اي منقلب سينقلب فتقمص او بالاحرى انتحل صفة الطبيب المتخصص ليشخص لنا مشكلة دارفور التى قضي فيها ازيد من ثلاثمائة ألف مسلم في ظل نظام اسلامي ..اين كان الصادق المهدي عندما اباد الانقاذ حملة الالواح وحفظة القرآن ..قد يقول قائل وكل شئ ممكن في ظل هذا النظام بان قرآن دارفور اقل من ستين حزب لتبرير قتلهم ولتشريدهم عن ديارهم كما يفعلون الآن في جبال النوبة والانقسنا ..فصحوة الصادق في تشخيص مشكلة دارفور هل هي تانيب ضمير ام هو فصل آخر من فصول المسرحيات ..ولا اعتقد بعد كل هذه التلاعبات بالمواطن والوطن من قبل تجار الدين لم يتعلم الشعب السوداني ويتقي فتن هؤلاء ما ظهر منها وما بطن ؟؟؟؟


#818383 [Mohamed]
3.00/5 (2 صوت)

11-05-2013 02:21 AM
في 5 أكتوبر عام 1987 ظهر تنظيم التجمع العربي ابان الديموقراطية الثالثة بمسمي قريش 1 وقدم مذكرة لحكومة الصادق المهادي يطالب فيها ببعض المطالب التي لخصها في مذكرته للسيد رئيس الوزراء انذاك الصادق المهدي وتم مخاطبته في المذكرة بالاتي :
))نص جزء من المذكرة :(( السيد رئيس الوزراء:
لقد درج الذين يعنون بدراسة أنظمة الحكم في العالم أن يعرّفوا الحكم الإقليمي عدة تعريفات وهي في مجملها تعني اللامركزية وتفويض السلطة بهدف إحداث إصلاح سياسي وإداري وإقتصادي في إدارة الحكم لابناء الإقليم بقدر ما يتوفر لكل قبيلة من أبناء يصلحون للقيادة فإننا نعرب بحسرة بأننا قد سلبنا حق التمثيل في قيادة الإقليم والمشاركة في إتخاذ القرار فأصبحنا أغلبية بلا وزن ورعايا لا مواطنين علماً بأننا نمثل:
- 1سبعين في المائة من سكان الإقليم
-2ويمثل المتعلمون منا أكثر من 40% من مجموع المتعلمن من أبناء الإقليم بينهم مئات من حملة الشهادات الجامعية وعشرات من حملة الماجستير والدكنوراة في شتى التخصصات.
- 3 وساهمنا في الدخل القومي بنسبة لا تقل عن 15%.
- 4كما أن مساهمتنا في دخل الإقليم تزيد عن التسعين في المائة.
- 5نسهم بنصيب الأسد من فلذات أكبادنا في الجيش السوداني نقدمهم قرابين لهذا الوطن.
-6أما في الجانب السياسي فإننا قد قدمنا أربعة عشرة نائباً للجمعية التأسيسية يمثلون الجانب العربي تمثيلاً حقيقياً. كما أسهمنا بنصيب كبير في تقديم ثمانية عشرة عضواً في الجمعية التأسيسية.))..... انتهي نص المذكرة .
وفي بداية التسعينات ظهرت وثيقة اخري للتجمع العربي بمسمي قريش 2 يوضح فيها المنفستو الحقيقي للتجمع العربي وهي
: وثيقة قريش 2: نص وثيقة قريش 2:
بسم الله الرحمن الرحيم
"قل اللهم مالك الملك ، تؤتي الملك من تشاء ، وتنزع الملك ممن تشاء ، وتعز من تشاء ، وتذل من تشاء ، بيدك الخير إنك على كل شيئ قدير".
صدق الله العظيم
كنا قد تناولنا في قريش -1- ميلاد قريش جديد وبعض البرامج إلا أن التطورات التي تشهدها البلاد والمستجدات السياسية بأبعادها الداخلية والخارجية تتطلب وقفة تذكير بالأهداف ومراجعة الخطط وتعزيز الإنجازات في سبيل تحقيق غايتكم السامية.
وكما تعلمون فقد حال الجعليون والدناقلة والشايقية بيننا وبين حكم السودان لمدة تناهز القرن ، وهم مهما تدثروا بثياب العروبة ، هجين أصبح عرقاً وثقافة جزء لا يتجزأ من النسيج النوبي المتمصر ، وسنظل تلك الفئة تتشبث بحكم البلاد إلى الأبد ، إذ بلغنا أن أطراف هذا الثلاثي قد أقسموا مؤخراً على أن تبقى السلطة تداولاً بينهم.
يمر قريش بمرحلة مخاض حرجة ، والمطلوب من الجميع ، وخاصة الطرفين ، التسامي على الإنتماءات الفكرية والطائفية في سبيل تحقيق الأهداف النبيلة والمحافظة على الإنجازات التي تحققت حتى الآن ، وضرورة العمل الدؤوب لبلوغ الغايات التي نراها قريباً عبر الالتزام بالتالي:
أ – الموعد العام 2020 على حد اقصى
ب – الهدف قريش 20
ج – الهدف المرحلي: ولايات الغرب الستة
د – الخطط والبرامج والوسائل
داخلياً:
-1إعطء إهتمام خاص بالتعليم أفقياً ورأسياً وأعداد كوادر عالية التأهيل في مختلف المجالات السياسية والإقتصادية والإعلامية والأمنية والعسكرية.
-2إقامة مؤسسات إقتصادية.
-3 الإنخراط الواعي في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية.
-4مواصلة خطة إظهار التعاون مع السلطة القائمة.
- 5المحافظة على علاقات العمل القائمة مع بعض الشخصيات المحورية مع أبناء الثالوث في قيادة الدولة.
- 6 التنسيق المحلي مع أبناء العمومة في الوسط والشرق.
-7 لتأكيد على أهمية قبائل التماس وحث الدولة على المزيد من دعمها وتسليحها وتدريبها (الدفاع الشعبي ، المجاهدين ، قوات السلام).
-8 حث جميع القادرين من الأهل للإنخراط في قوات السلام.
-9المحافظة على قنوات التفاهم مع الدينكا
- 10 التقيد التام ببنود عملية "شاهين" لجنوب كردفان.
- 11إحتواء نذر الفتنة بين النهود والفولة ومناشدة ومناشدة الأهل في أرجاء الوطن النأي عن الصراعات الداخلية التي تبدد الطاقات.
- 12 عدم إثارة موضوع البترول قبل إستخراجه الفعلي.
-13إحتواء آثار وتداعيات حادث نيالا في أضيق نطاق والسعي للإفراج عن الفرسان.
- 14 تأمين المراعي الكافية للرعاة في السودان وتشاد وأفريقيا الوسطى.
-15 محاربة الأعراف الخاصة بحيازة الأرض (حواكير ، ديار ، ..إلخ) بشتى الوسائل.
-16 أبراز دورنا القومي في التصدي للقبائل غير العربية في الغرب كإمتداد طبيعي للتمرد.
-17 توسيع فجوة الثقة بين المركز والقبائل غير العربية بدفع القيادات المنتقاة من أبناء الزرقة إلى المزيد من التطرف في التعبير عن الظلم الواقع على الغرب ومجاراتهم بوعي في النعرات الجهوية والعنصرية.
- 18 السعي للحصول على المزيد من المناصب الدستورية في المركز والولايات.
-19 الحفاظ على إنجازات برامج الجاموس لغرب دارفور بتداعياته المحسوبة.
-20 على الطريفي 2 والطريفي 3 مواصلة العمل لتمكين القرشيين في دارفور.
-21الإستعداد لأي إنتخابات ولائية في الولايات الستة.
-22الحرص على الإنضباط والنأي عن السلوكيات الطائشة كالحديث عن دولة البقارة.
-23 ضرورة إهتمام القيادات بالإعلام الإيجابي.
-24 ضرورة ترقية الأداء المالي لقريش.
-25 تبقى القيادات البارزة في المؤتمر الوطني 3 من بين قريش 3 ، ووضع القرار حسب مقتضيات الحل.
خارجياً:
-1تقوية التنسيق والتشاور مع القرشيين في دول الجوار.
-2 تطوير التفاهم الإستراتيجي مع الجماهيرية على هدى ما إختطه البقلاني أصيل والشيخ إبن عمر.
-3تطوير برامج سباق الهجن والإستفادة منه في توثيق الروابط مع الأشقاء في دول الخليج وبالله التوفيق.
"ونريد أن نمن على الذين إستضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين ، ونمكن لهم في الأرض ونري فرعون وهامان وجنودهما ما كانوا يحذرون.)) .....انتهي نص الوثيقة .
تلك اعلاه هي الوثيقة الثانية للتجمع العربي التي وضح فيها التجمع استراتيجيته الاساسية كهدف مستقبلي يسعي لتحقيقه للسيطرة علي دارفور والدولة السودانية ..ووزع التجمع الادوار لكل منسوبيه في مواقعهم المختلفة سواء كانوا موظفين في الدولة او في القوات النظامية الحكومية وغيرها من المواقع وظل يعمل التجمع في تنظيم سري يعمل بدقة لتنفيذ استراتيجيته وظل يجد الدعم والرعاية من دوائر عنصرية في حكومة الصادق المهدي ومن بعدها حكومة الجبهة الاسلامية وايضا من الزعيم الليبي معمر القذافي.. ففي ذلك الوقت كانت دارفور مرتع للمليشيات والنهب المسلح وظهور اسلحة ثقيلة وخفيفة في ايدي هذه المليشيات .. فشرع التجمع العربي في تنفيذ مخططه علي الارض فدخل في حروبات اهلية مع قبيلة الفور في مناطق جبل مرة ووادي صالح وكذلك مع قبيلة المساليت في مناطق دار اندوكة مما ادت هذه الحروبات الاهلية الي حرق العديد من القري وتدمير المزارع والجناين وقتل عدد كبير من المواطنين .
وظل التجمع العربي يعمل وينفذ استراتيجيته حتي اندلعت الثورة في دارفور.. واعتقد ان جرائم التجمع العربي علاوة علي مسائل عدم وجود تنمية في الاقليم والتهميش والاقصاء من قبل
المركز تعتبرهي الاسباب والدوافع الاساسية لاندلاع الثورة في دارفور.. والمصائب تجمعن المصابين- فتحالف النظام والتجمع العربي لمواجهة الثورة في دارفور فلكل طرف اجندته الخاصة فالنظام يهدف الي محاربة الثورة وضرب التجمع العربي بالحركات المسلحة بغية اضعاف الطرفين لان النظام علي علم بان التجمع العربي يسعي للوصول الي الخرطوم لتأسيس دولة عربية قريشية .. والتجمع العربي الذي تحالف مع النظام يسعي لتنفيذ استراتيجيته بالاستفادة من امكانيات الدولة تحت مسمي محاربة التمرد للشروع الفعلي في تنفيذ حملة شرسة علي مناطق القبائل ذات الجذور الافريقية ..فأسس التجمع مليشيات الجنجويد التي ظلت تعمل كقوات صديقة للنظام في كل المواجهات العسكرية في الاقليم بواسطة بعض عرب دارفور والوافدين الجدد من خارج السودان وافرز تحالف الاشرار هذا ازمة وكارثة دارفور ببشاعتها الحالية.

فلذلك باتت مناطق الفور والزغاوة والمساليت وبعض القبائل الاخري الان تحت سيطرة مليشيات الجنجويد والوافدين الجدد وتم تشريد سكان هذه المناطق الي معسكرا ت النزوح واللجوء في دارفور وشرق تشاد وافريقيا الوسطي وبالتالي التجمع العربي حقق بعض اجندته واستراتيجياته ولكن بعد تدخل الامم المتحدة والاتحاد الافريقي لمراقبة االاوضاع الامنية والانسانية في دارفور فضلا عن الاهتمام الدولي المتصاعد بازمة دارفور والضغوط من المنظمات الحقوقية ووسائل الاعلام حالت دون ان يمضي التجمع العربي قدماً في تنفيذ ما تبقي من استراتيجيته العنصرية .
وبعد ان أيقنت الحركات المسلحة عدم جدوي المواجهات العسكرية في الاقليم لانها تستغل من قبل النظام والتجمع العربي في ارتكاب المزيد من الجرائم وحرق القري وتشريد المواطنين .. وبعد انحصار العمليات بشكل نسبي اعتبر النظام ان دور الجنجويد قد انتهي وقرر التحكم والسيطرة عليها بعد ان كانت يدها مطلوقة دون رقيب او حسيب فتم دمجها في قوات حرس الحدود والاحتياطي المركزي ولكي تستعان بها اذا لزم الامر ولكن هذا الاجراء لم يغير من واقع الامر شيئاً لان هذه المليشيات تعودت علي الفوضي والقتل والدمار والحرق ..فلجأ النظام الي خطة اخري للتخلص من الجنجويد بحجب الدعم العسكري والتشوين والمعدات والاليات العسكرية خاصة بعد ذهاب البترول جنوباً وخواء خزينة الدولة فأحست مليشيات الجنجويد بخطورة الموقف لان قوتها بتكمن في سلاحها وواقعها العسكري والان تسارع الزمن لتنفيذ ما تبقي من الاستراتيجية باستهداف المنطقة من كتم غرباً الي كردفان شرقاً لجر هذه المنطقة الي مربع الفوضي والاقتتال لتشريد سكان هذه المناطق وخاصة قبيلتي التنجر والبرتي ..ويعتبر اللواء تيار عبدالله علي صافي النور والفريق اول ادم حامد موسي ومحمد سليمان رابح معتمد الكومة هم وراء الاحداث الاخيرة في مدينتي كتم ومليط.. ولقد تم تدبير حوادث محددة بدقة كقتل معتمد الواحة في كتم وكذلك قتل مواطنين في مليط والاستفادة من الافعال هذه وردودالافعال لكي تستغل لتمرير اجندة هذه المليشيات ..فنجحت في استهداف اهل كتم ونهب السوق وتشريد نازحي معسكر كساب وتحويل مدينة كتم الي ساحة حرب غير معروفة النتائج بعد حشود الجنجويد وتهديدات القوات المسلحة الحكومية ..اما في مدينة مليط فقد شهدت مواجهات عنيفة بين مليشيات الجنجويد واهل مليط لمدة يومين علي التوالي تمكن الاهالي من السيطرة علي الاوضاع ..وجاءت السلطات في الفاشر لتشرف علي توقيع اتفاق هدنة بين قبيلتي البرتي صاحبة الحاكورة والزيادية التي تنتمي اعضاء المليشيات المهاجمة اليها ولكن في اعتقادي هدنة هشة قابلة للانفجار تحت اي لحظة لان نحن علي يقين بان هذه المليشيات لا تحييد عن اجندتها المرسومة وقد تستأنف عملياتها في اي وقت متي ما سنحت لها الفرصة ذلك لانها تسعي لاحتلال حواكير القبائل وتشريد سكانها.
مليشيات الجنجويد اصبحت الان شبه قوات خارجة علي النظام وتستهدف المواطنين وباتت الان مهدد خطير لآمن المواطن واستقراره في اقليم دارفور....


#818367 [حريف ما لاقي]
3.00/5 (2 صوت)

11-05-2013 01:27 AM
ثرثار وقليل حلية وضعيف في السياسة وفاشل في الحكم ومهزوز في المعارضة واناني ومريض بالوهم وانت عارف انك لن تحكم السودان مرة اخري ولكنك عايز تورث ابناءك الذي فشلوا بامتياز عشان انت قدوتهم... وصراحة انحنا رأينا في المهدي الكبير خليك انت يا العايش داخل نفسك ...


#818342 [ساب البلد]
3.25/5 (4 صوت)

11-04-2013 11:58 PM
انت جزء من المشكلة مشكلة دارفور من البداية تنمية وبنية تحتية من زمن نميري و زمن الصادق و جاءت الانقاذ زادت الطين بلة اصبحت عرقية اثنية.. فانت يا الحبيب ما تطلع رقبتك منها انت جوة الجك لانك انت الجبت الانقاذ ...


#818322 [محاسن ام الفارس]
3.00/5 (2 صوت)

11-04-2013 11:15 PM
انت الذي بدات مشكلة دارفور بتشجيعك لمذكرة التجمع العربي عندما كنت رئيسا للوزراء بعد ثورة ابريل 1985
بعدين خلينا من كثرة الكلام فانت لم تفعل شيئ عندما بدا نظام المؤتمر الوطني يقتل اهل دارفور الذين معظمهم انصارك تابعينك بعمي بصيرة واستغليتهم انت وال بيتك اسوا استغلال شغلتوهم كعبيد في الجزيرة ابا يزرعوا لكم حواشاتكم وتحرموهم ياكلوا من ثمار جناينكم الا "حق خشم الطير" , اي ما رماه الطير من ثمر بعد ان اكل منه. وحرمتوا علي اولاد الانصار التعليم وانت وعمك احمد المهدي تعلمتوا في اكسفورد وكمبردج.
والطامة لما مات احد نواب حزبك مابناء درفور رفضتوا تدفنوهم في مقابر ال البيت حي نزلت زوجتك حفية في القبر حتي تمنع دفن جقومي الله يرحمه.
وبعد ده جاي تتكلم عن دارفور؟ الله ينتقم منك ومن اولادك واحفادك في الدنيا والاخرة.


ردود على محاسن ام الفارس
[isic] 11-05-2013 01:19 AM
قول الله يخسف بك وبأسرتك الأرض اليوم قبل الغد آمييييييييييييييييييييييييييييييييين


#818319 [تكني كيكو آكا تمبوشا قيدى]
3.00/5 (2 صوت)

11-04-2013 11:05 PM
داير تقول انت برئ من هذه المشكلة يا خرفان!!


#818317 [سامى]
3.00/5 (2 صوت)

11-04-2013 11:00 PM
ياخى المهدى دى خلى يشخص نفسوا فى الاول دى عندو انفصام فى الشخصية وما عندو شخصية زاتو والله يا ناس الراكوبة بقيت كلوا موضيعكم عن الشخص الاسمو المهدى اكتر من المواضيع المهم حقوا ما تجيبوا سيرتوا لو جد انتو راجين شى منو صدقونى ح تفضلوا تكتبتوا وتكتبوا ويجوا اولاد اولادنا يكتبوا ما بيحصل شى ولا رجاء منو ولا من الميرعنى ولا الترابى هو السودان ما فيهو رجال غيرهم حقوا نكون واعين وعاقلين زمن المهدى والميرغنى وغيرهم من السفلة راح اتمنى تكون فى مواضيع ارقى ومن ناس ليهم وزن فير ناس التراث الشعبى


#818312 [Hassan Alamin]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2013 10:49 PM
It is great analysis by the prime minister Mr. Almahadi and the solution; the nation must return the day before June 30,1989 or status quo.


ردود على Hassan Alamin
[دينقديت] 11-05-2013 01:54 AM
Mr Blind Hassan you and your Imam go to hell El Sadiq is the spear head for all problems going on in Sudan, he talks more than deed


#818302 [ابو سامي]
1.00/5 (1 صوت)

11-04-2013 10:35 PM
,,,,,,,,,,,,,,,,,, اقتباس.........(هذه هي الرؤية التي يتجه نحوها الاجماع الوطني وتتجه نحوها رؤى العناصر الدولية ذات المتابعة للشأن السوداني. العاقل من اتعظ بغيره).

طيب اذا كان هذه رؤية الاجماع الوطني لماذا جمدت نشاط خزبك في قوى الاجماع ؟؟؟؟؟؟
ثانيا ما دام كل هذه العيوب في الانقاذ لماذا ادخلت اولادك في الانقاذ وكل واخد يجيك اخر الليل بكيس فلوس من عرث ناس دارفور الذين هاموا على وجوههم من ذل المعسكرات مع ان هؤلاء القوم جدودك من ام الامام عبد الرحمن ولا خلاص تنكرت ليهم ؟؟؟؟؟
ثالثا أليس انت اول من ادخل السلاح لدارفور فترة الديمقراطية بواسطة المراحيل؟؟؟؟؟
بطل نفاق وكفاية تنظير !!!!!!


#818300 [NOOR]
3.00/5 (2 صوت)

11-04-2013 10:31 PM
هكذا قال عمر البشير والذى ابنك مساعدة فى 1989 اما رئيس الوزراء فقد اضاع البلاد فى الكلام ياخى انت بتاع تنظير وكيسك فاضىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى


#818298 [عاصم]
3.00/5 (2 صوت)

11-04-2013 10:28 PM
يا الصادق كدي خليك من السودان مشاكله اكبر منك اولا وحد عائلتك ان كنت قادر على حل مشاكل انت سبب من اسباب مشاكل السودان


#818297 [من تل ابيب]
3.00/5 (2 صوت)

11-04-2013 10:23 PM
بعد ما انكشف امرهم اصبحوا يتثعلبون علينا هذه جزو ضئيل لكن لماذا لا ولن تكشفها في الماضي برز ثعلب يوما في ثياب معترفينا


#818277 [شخص المشكلة]
2.50/5 (3 صوت)

11-04-2013 09:53 PM
يا آخي طلعت دينا يا المهدي


#818253 [اب غزالة]
3.00/5 (2 صوت)

11-04-2013 09:25 PM
روح يا فتة اول حاجة طلع ولدك من الامن وبعدين تعال هلموجرا


#818251 [quickly]
3.00/5 (3 صوت)

11-04-2013 09:24 PM
صادق المهدي حالتوا اصبحت مستعصية جدا ,,,, انا خايف بعد شوية يمشى في الشارع ويكلم نفسوا !!!!!!!!


ردود على quickly
[isic] 11-05-2013 01:04 AM
إنشاء الله يمشي تليس يارب.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة